بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2014-01-04, 09:26 AM   #1 (المشاركة)
‏الكوكب المضيء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الكوكب المضيء
‏الكوكب المضيء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3941
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:18 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي مدينة بلغراد Belgrade



Bookmark and Share

بلغراد Belgrade عاصمة جمهورية يوغسلافية الاتحادية الاشتراكية سابقاً، وعاصمة جمهورية صربية[ر] اليوم، وتعني باللغة المحلية المدينة البيضاء Beograd. تقع مدينة بلغراد على الجانب الأيمن لنهر الدانوب عند التقائه بنهر سافا Save، بين خط طول 20 درجة و34 دقيقة شرق خط غرينتش، وخط عرض 44 درجة و47 دقيقة شمال خط الاستواء. وتعد في المدن الكبرى في شبه جزيرة البلقان بعد مدينتي أثينة وصوفية، ومن أكبر المراكز الصناعية في جمهورية صربية، وتقع في أكثف أقاليمها سكاناً، إذ ترتفع الكثافة السكانية فيه إلى 150ن/كم2، ويتكلم سكانها اللغة الصربية التي تدخل ضمن أسرة اللغات السلافية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يحتل القسم الجنوبي لمدينة بلغراد، بموقعه الجغرافي، نهاية امتداد الجبال الصربية، ويمتد قسمها الشمالي فوق سهول الدانوب الوسطى، لذلك فإن ارتفاعها الوسطي عن سطح البحر يراوح بين 200 و500م. ونتيجة لذلك، ولسيطرة المناخ القاري المعتدل، وتوافر الترب السطحية الخصبة في الظهير الجغرافي الزراعي لمدينة بلغراد، وهطل كمية أمطار تراوح سنوياً بين (500-1000مم)، انتشرت زراعة الحبوب والشوندر السكري وتربية الماشية في شمالها، وزراعة العنب والأشجار المثمرة والتبغ وتربية الماشية في جنوبها.
إن موقع مدينة بلغراد على نهر الدانوب، الذي يعد ثاني أطول نهر في أوربة، جعلها نقطة وصل مهمة بين دول أوربة والبحر الأسود والشرق الأوسط، ومحطة على الطرق المهمة المعترضة في جنوب شرقي أوربة، بين إقليم الجبال والبحر الأدرياتي غرباً وجنوباً غربياً، فيمر منها الطريق الدولية والخط الحديدي الذي يصل وسط أوربة بمدينة صوفية واصطنبول وأثينة شرقاً. وبسبب هذا الموقع المهم فقد تعددت الدول الطامعة في احتلالها، إذ تعرضت للغزو والهدم والحرق مرات كثيرة.
نشأت المدينة التي عُثر فيها على آثار من العصر الحجري، حول حصن قديم أقامه الكلتيون في القرن الرابع قبل الميلاد، وعُرف لدى الرومان الذين احتلوا المنطقة في القرن الثاني قبل الميلاد، باسم سينغيدونوم Singidunum، وصار ميناءً تجارياً مهماً على نهر الدانوب أيام الحكم الروماني.
غزاها الهون وخربوها في أواسط القرن الخامس الميلادي، ثم تناوب على امتلاكها السرماتيون والقوط قبل أن يستعيدها الامبراطور البيزنطي جستنيان. غزتها قبائل السلاف والآفار والبلغار وصار اسمها في القرن التاسع سلاف بلغراد، وأصبحت في القرن الحادي عشر مدينة بيزنطية محصنة، ثم استولى الصرب عليها عام 1284، وجعل منها اصطفان لازارفيتش Lazareviç عاصمة صربية عام 1402.
احتلها الأتراك العثمانيون عام 1512 وبقيت في أيديهم ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف (ماعدا مدة خضوعها للسيطرة النمسوية) وكانت تعد مركزاً تجارياً وحربياً مهماً في ممتلكات الامبراطورية العثمانية الأوربية.
وفي عام 1806، أصبحت عاصمة لمملكة الصرب، التي نالت استقلالها التام عام 1878، وتحررت أراضيها من الاحتلال العثماني، إبان الحروب البلقانية (1912- 1913)، وبعد الحرب العالمية الأولى أصبحت مدينة بلغراد عاصمة دولة اتحادية تضم مملكة الصرب والكروات وسلوفينية. وفي عام 1929، تحولت إلى عاصمة جمهورية يوغوسلافية الاتحادية الاشتراكية، وقد تعرضت للهجوم الألماني إبان الحرب العالمية الثانية وتم احتلالها، ثم تحررت بمساعدة الجيش السوفييتي. ونتيجة الحرب الأهلية الداخلية التي نشبت في عام 1991، تحولت إلى عاصمة إقليمية لجمهورية صربية. وقد تعرضت لتدمير الكثير من منشآتها الحيوية نتيجة الغارات الجوية وقصفها من قبل قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) إبان أزمة كوسوفو في ربيع عام 1999.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بلغ عدد سكان مدينة بلغراد عام 1920 نحو 240000 نسمة، وفي عام 2000 نحو 1168454نسمة. ونتيجة لهذا، فإن العمران في مدينة بلغراد ازداد توسعه منذ بداية القرن العشرين من المركز إلى الأطراف، لذلك فإنها تُقسم إلى مدينة غراد القديمة Stari Grad وهي مركز تاريخي ومكتظ بالسكان، وبيوغراد الحديثة Novi Beograd.
تتوسط مدينة غراد القديمة ساحة تيرازيج (تيرازيه) Terazije الواسعة الواقعة في ظهير قلعة كاليمغدان Kalemegdan المطلة على نهر الدانوب وتحيط بها حديقة كاليمغدان، أما المحور الرئيس للمدينة فهو شارع الثورة، الذي يقود إلى جبل آفالا Avala الشهير، الذي أقيم عليه النصب التذكاري للجندي المجهول في الحرب العالمية الأولى.
وتتصف المدينة القديمة بغناها بالمباني الأثرية المحيطة بساحة تيرازيج، ومتحف دوسيتي Dositej الذي أنشئ عام 1780، وهو منزل قديم لباشا تركي، وجامع بايراكلي (بيرق لي) Bajrakli من القرن السابع عشر، والمباني الإدارية والتجارية وجامعة بلغراد (1863)، والمتحف الوطني الذي يحوي معروضات نادرة، والمتحف البشري. وفيها أيضاً آثار رومانية ومساجد قديمة من القرن السابع عشر، ومنازل سكنية أثرية من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من النمط العمراني البلقاني ذي الباحات، أما طرقها فمتعرجة مسقوفة أي إنها تجمع بين الطابع الريفي ونمط العمران الشرقي. ويأخذ التوسع العمراني بالظهور في أطراف المدينة القديمة، وخاصة في المنحدرات المشرفة على نهر الدانوب وسافا، وتمتد جنوباً حتى مرتفع آفالا، ومن أهم ضواحيها الحديثة، ضاحية المارشال تيتو.
وتقع مدينة بيوغراد الحديثة بين نهر سافا وحي زيمون Zemun غربي غراد القديمة، وقد بنيت بين عامي 1950-1970، وتتصل معها بجسور حديثة على نهر الدانوب وسافا، وتعد أكبر مشروع عمراني في جمهورية صربية، إذ إنها تعد منطقة توسع مستقبلية لمدينة بلغراد، وتتركز فيها المجمعات السكنية والمباني الحكومية والمنظمات الاجتماعية والسياسية ومركز المؤتمرات (سافا) والفنادق والأبنية الجامعية والوزارات والسفارات والمتنزهات وأماكن الرياضة.
وتعد مدينة بلغراد مركزاً صناعياً مهماً في البلاد، ففيها المؤسسة المتحدة لإنتاج المكائن (مينيل) ومؤسسة البناء (كومغراب) ومؤسسة الصناعات الصيدلانية (غالينيكا)، وتشتهر أيضاً بالصناعات الميكانيكية والنسيجية والكيمياوية والجلدية والغذائية وصناعة الآلات الزراعية ووسائل النقل والعنفات وصناعة الأسمدة وصناعة المعدات التقنية الكهربائية (مولدات ومحركات) وصناعة الأثاث، وتتركز معظم هذه الصناعات على أطراف نهر الدانوب حتى جسر بانشيفو Pantchevo، وفيها محطة حرارية ضخمة.
إضافة إلى ذلك، فإن مدينة بلغراد تعد مركزاً ثقافياً مهماً، ففيها أكاديمية صربية للعلوم والفنون، التي أنشئت عام 1886. والمسرح اليوغسلافي للدراما (1948)، والمسرح الشعبي (1969) ومبنى الإذاعة والتلفزة (1952)، وفيها دار الأوبرا والأوركسترا، وتقام فيها المعارض الدولية والمهرجان السينمائي الدولي (فيست)، وتعد في المراكز المهتمة بالسينما والأزياء أيضاً، وتتركز فيها المعاهد العلمية العليا المتخصصة في العلوم الزراعية وعلم اللغات والطاقة الذرية، وتحتوي أيضاً على عشرة متاحف ومكتبتين عموميتين ومركز اتصالات مهم.
ويعد ميناءا مدينة بلغراد الرئيسان، سافا والدانوب، الصالحان للملاحة طوال أيام السنة أساساً لتطوير الملاحة النهرية الداخلية والدولية، إذ يتجاوز حجم البضائع المشحونة منهما مليون طن سنوياً، ويقدر له أن يزداد إلى 3 مليون طن سنوياً. ويتم التبادل التجاري مع دول العالم عن طريق المعارض الدولية التي تقام فيها.
وتمثل مدينة بلغراد مركزاً مهماً للمواصلات الجوية بمطارها الدولي في منطقة زيمون، وفيها محطة قطارات رئيسة، داخلية ودولية، وطريق السيارات رومة ـ بلغراد ـ نيش، وهو جزء من الطريق اليوغسلافية بين الحدود النمسوية والإيطالية إلى الحدود البلغارية واليونانية.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-05, 06:59 PM   #2 (المشاركة)
حمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد اللهيبي
حمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4046
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-23 (08:40 AM)
 المشاركات : 97 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وأثابكم ونفع بكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-06, 06:58 PM   #3 (المشاركة)
‏انيس عبدالله الحربي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏انيس عبدالله الحربي
‏انيس عبدالله الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2239
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-04-19 (08:45 PM)
 المشاركات : 106 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله كل خير وشكرا لك



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-11, 09:39 PM   #4 (المشاركة)
جميلة الوقداني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية جميلة الوقداني
جميلة الوقداني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2299
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-06-08 (11:09 PM)
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-12, 07:00 PM   #5 (المشاركة)
جميل الجهني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية جميل الجهني
جميل الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5663
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2019-09-27 (01:21 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وبارك الله فيكـ ونفعنا بكـ



 
 توقيع : جميل الجهني

كن على حذراً ..
من الكريم إذا أهنته
ومن اللئيم إذا أكرمته
ومن العاقل إذا أحرجته
ومن الأحمق إذا رحمته


رد مع اقتباس
قديم 2019-04-11, 07:21 AM   #6 (المشاركة)
بنت الفهيد
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الفهيد
بنت الفهيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11667
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : 2019-10-02 (10:08 PM)
 المشاركات : 41 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : بنت الفهيد

يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير
اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الرّاحمين، إنّك على ما تشاء قدير
بِسمِ الله ذِي الشّأن، عَظيمُ البُرهان، شَديدُ السُلطان، كُلَّ يَومٍ هُوَ فِي شَأن، ما شاءَ اللهُ كان، وَلا حَول وَلا قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَليِّ العَظيم
وصلّى الله على محمّد خاتم النبيّين وعلى آله وصحبه أجمعين


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثول مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر على مسافة 80 كم شمال مدينة جدة حسن الشنبري ملتقى السفر والسياحة 6 2019-04-10 08:18 PM
مدينة زبيد باليمن أول مدينة إسلامية وعاصمة العلم وقبلة العلماء ملك النت ملتقى السفر والسياحة 6 2019-04-10 08:12 PM
مدينة كاولون أزحم مدينة في العالم: يسكنها 33 ألف عائلة عبدالله المقاطي ملتقى السفر والسياحة 5 2018-09-12 05:54 PM
مدينة غراس الفرنسية Grasse - مدينة الورود والعطور لذة غرام ملتقى السفر والسياحة 5 2018-05-15 10:31 PM
ميثاق بلغراد والتربية البيئية المعلم العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-02-17 11:11 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287