بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2014-01-04, 09:25 AM   #1 (المشاركة)
‏الكوكب المضيء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الكوكب المضيء
‏الكوكب المضيء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3941
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:18 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي إقليم بلوجستان Beluchistan



Bookmark and Share

بلوجستان Beluchistan إقليم آسيوي، نُسب إلى سكانه البلوج أو البلوش فعُرف باسم بلوجستان وبلوشستان بل وبلوخستان.
تقع بلوجستان في جنوبي آسيا، تقارب مساحتها نصف مليون كم2، تمتد بين خطي الطول 58 درجة و70 درجة شرقاً وخطي العرض 25 درجة و32 درجة شمالاً، وتحيط بها أفغانستان من الشمال والهند من الشرق والبحر العربي من الجنوب وإيران من الغرب، ويقع معظمها في أراضي إيران والباكستان.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التاريخ
جاء ذكر البلوج عند مؤرخي العرب في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، ومنهم ابن خرداذبه والمسعودي والاصطخري وابن حوقل.
عاش أكثر البلوج في هذه الحقبة في موطنهم الأصلي كرمان وسيستان، ويبدو أن أسلافهم انتقلوا من موطنهم إلى باكستان وجنوبي أفغانستان ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر، إلا أن بعض المؤرخين يرى أن تحرك القبائل الأبدالية في شمالي إيران في القرن السادس الميلادي، قد دفع بالبلوج إلى دخول كرمان، ولكن قلة الموارد هناك دفعتهم شرقاً. وبسبب الزحف السلجوقي (القرن الحادي عشر) ثم المغولي (القرن الثالث عشر) ثم زحف تيمورلنك (القرن الرابع عشر)، تفرق البلوج في أصقاع مختلفة واسعة هي مواطنهم الحالية. وقد اصطدم البلوج مع القبائل التي سكنت هذه الأرض، ومن أبرزها قبائل البوشتون (الباشتو) الأفغانية في الشمال والدرافيديون الهنود في الشرق، ومع قبائل البراهوئي في بلوجستان الباكستانية.
حظيت القبائل البلوجية بقسط من الاستقلال في كل مراحل تاريخها، ومع هذا خضع البلوج في البداية لنفوذ الفرس بين القرنين السابع والعاشر في ظل المد العربي واعتنقوا الإسلام. ولاحقاً خضعت بلوجستان الغربية للنفوذ الإيراني، ومع ذلك ظهر لديهم قادة قاموا بدور استقلالي مهم، من أبرزهم ناصر خان كالات (القلعة) (1739-1795). وفي نهاية عام 1839 تمكن البريطانيون من التغلغل في الأراضي البلوجستانية عن طريق ممر بولان واستولوا على مدينة كالات، وفي سنة 1854 حُددت مناطق النفوذ البريطاني في الأرض البلوجستانية وذلك مع ناصر خان الثاني، لكن تَمرد البلوج عليهم عام 1877 أدى إلى تراجع الإنكليز عن كثير من المناطق، لكنهم عادوا لاحقاً فاحتلوا مدينة كويتا Quetta.
الأرض
بلوجستان منطقة جبلية وعرة تتخللها بقع جرداء قاحلة صحراوية وشبه صحراوية رملية وحجرية. ومن أبرز المعالم الجبلية:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلاسل جبال سليمان: وهي امتداد لجبال أفغانستان الشرقية، وجلها يقع ضمن بلوجستان الباكستانية، وهي جبال عالية ترتفع في قمة تخت سليمان إلى 3411م وقمم أخرى تصل إلى 3444م، وهي ذات منشأ صخري متحول، إضافة إلى الصخور الرسوبية الكلسية والدولوميتية والحجر الرملي. تحد هذه السلاسل شرق الهضبة الإيرانية ثم تنحرف غرباً باتجاه ممر بولان، وتطل كذلك على البحر العربي، وتسمى بجبال كرثار، ومن الملاحظ أنها تلتقي بجبال كرمان في بلوجستان الإيرانية، وعند ممر بولان تلتقي بسلاسل مختلفة مكونة عقدة جبلية عالية (3471).
جبال مكران: تتمركز في بلوجستان الإيرانية، ما بين منطقة مضيق هرمز وكويتّا بيشين. وهي جبال وعرة جداً، تتكون من الكلس والحجر الرملي مؤلفة من طيات كبيرة تتخللها المقعرات الغنية بالمجروفات الصخرية، ولا تقل الارتفاعات فيها عن 2000م. وتحاذي جبال مكران شرقاً جبال كرثار التي تمتد حتى سهول باكستان المطلة على البحر العربي، وإلى شمال جبال مكران يقع منخفض ماشكيل المغلق، وهو مكون من مجرى وادي ماشكيل في الأراضي الباكستانية، ووهدة جازموريان المغلقة وطولها 280كم وعرضها نحو 80 كم في الأراضي الإيرانية، وكثيراً ما تغمرها مياه الفيضانات الربيعية مخلفة بحيرة مؤقتة عذبة تحيط بها مراع جيدة صيفاً يردها رعاة البلوج. وترتفع هضبة كويتّا بيشين التي تحتل وسط إقليم بلوجستان إلى 1650م، وتتميز بأمطارها الجيدة (500مم)، وتمثل المركز الإقليمي لبلوجستان الباكستانية وفيها عاصمتها كويتّا (250 ألف نسمة). أما في الجنوب فتمتد السواحل الصحراوية على البحر العربي ومضيق هرمز، وهي مكونة من المجروفات الرملية والحصوية والغضارية بعرض يراوح بين 10 و50كم، حيث تكثر المستنقعات المَلِحة والممالح، والمراوح الفيضية ذات القيمة الزراعية إذا ما توافرت المياه، وتكثر هنا الواحات وأشجار النخيل والأشجار المثمرة الأخرى.
المناخ في بلوجستان جاف وقاسي وبارد في أعالي الجبال (2000م وأكثر)، لكنه شبه مداري حتى ارتفاع 1000م، ودون ذلك يسيطر المناخ المداري المتسم بالحرارة العالية وبالجفاف. والتباين الحراري كبير، فهي متدنية (صفر وأقل) في الجبال العالية شتاءً، وترتفع إلى 5-10 درجات في الجبال المتوسطة، لكنها ترتفع في المنخفضات الجنوبية إلى 20 درجة وأكثر، وفي الصيف تتناقص الحرارة من 35-40 درجة قرب السواحل المطلة على البحر العربي إلى 10-15 درجة في أعالي الجبال. أما الهطل فقليل في بلوجستان ونادراً ما يزيد على 500مم/سنة، ويراوح وسطياً بين 150-250مم، ويصبح أقل من 100مم قرب الشواطئ البحرية، ويسبب الجفاف ندرة المجاري المائية الحقيقية فهي قليلة جداً، وأكثرها فصلي الجريان. ومن هذه النهيرات كندر وزهوب وهما فرعان لنهر كومل الذي يصب في نهر السند، ويستفاد من مياه هذه المجاري في الري.
النبات والحيوان
العالم الحيوي متنوع بسبب الطبيعة الجبلية والاختلافات البيئية المحلية، والنطاقية الجبلية واضحة في بلوجستان، ففي أعالي القمم الجبلية تنمو الحشائش الألبية والطحالب والشوكيات اللاطئة، ودونها قليلاً تنتشر الأشجار الإبرية الأوراق مثل الصنوبر والسنديان الصخري، وفي المستويات الأدنى ينتشر الزيتون البري وأشجار البطم، وتكثر خاصة في جبال مكران، إضافة إلى القليل من أشجار الوعر. أما في مجاري الأنهار فتكثر أشجار الحور الفراتي والصفصاف والدفلة، إضافة إلى أشجار السنط السافانية المدارية والصمغ العربي، وأشجار السيسام والأثل والطرفاء والدفلة والغَرَب.
أما الحيوانات في بلوجستان فمتنوعة أيضاً، وتضم حيوانات المناطق الباردة كالدب والثعالب والنمر والذئب، كما تكثر الضباع في الأماكن الوعرة الدافئة. ومن الحيوانات الظلفية هناك الماعز البري إضافة إلى أنواع متعددة من الغزلان والأغنام البرية، ويُصادَف الحمار البري في جبال كرمان. وتكثر في الجبال الطيور الجارحة بأنواعها المختلفة إضافة إلى القطا والحجل والحبارى.
الترب
متنوعة نطاقية الانتشار، ففي أعالي الجبال ترى الترب المرجية الألبية مختلطة مع الترب البدزولية، وفي المرتفعات المتوسطة تظهر الترب البنية، تليها الترب الرمادية والبنية الرمادية إضافة إلى الترب الحمراء، وفي المنخفضات الجافة تظهر الترب المَلِحة، وفي الأودية تنتشر الترب اللحقية.
السكان
ينتمي البلوج للعائلة البشرية الهندية ـ الأوربية، ومنها إلى المجموعة الإيرانية التي تقسم إلى فئتين: الأولى وتضم الفرس والبوشتون (الباشتو) والأكراد، والثانية تتمثل بالمازيندرانين، وتشتمل على البلوج والبختيار والتات.
يتميز البلوج بطول القامة عامةً (175-180سم)، ورؤوسهم عريضة متطاولة ولهم أنوف طويلة شامخة، ويتميزون كذلك بكثافة الشعر، وعيونهم لوزية الشكل سوداء، ونصادف بينهم العيون الخضر والزرق والبنية ولكن بنسبة أقل، بشرتهم سمراء ولكنها تصبح داكنة قرب السواحل وفي المنخفضات الحارة.
يزيد عدد البلوج على 5 ملايين نسمة (1995) ويعيش نحو 4.5 مليون منهم في كل من باكستان وإيران. ففي باكستان يقارب عددهم 3.5 مليون نسمة، ولقد انتقل أسلافهم إليها من كرمان وسيستان (جنوب شرقي إيران). يُقسم البلوج في باكستان اليوم إلى مجموعتين: الشمالية الشرقية أي السليمانيون، وجنوبية غربية أو المكرانيون.
أما المجموعة البلوجية الكبيرة الثانية فتعيش في إيران، ويقارب عدد أفرادها 1.2 مليون نسمة عام 1995، يتمركزون في خراسان وكرمان ومكران الغربية، وليس لهم لغة مكتوبة، ويدينون بالإسلام على المذهب السني. إضافة لما سبق هناك القليل من البلوج في تركمنستان وطاجكستان ولايزيد عددهم على 30 ألف نسمة.
النمو السكاني جيد تصل نسبته إلى 2.2%، ومعدل الولادة مرتفع 42% لكن الوفيات عالية، وخاصة بين الأطفال (12-13%) ومعدل الخصوبة 5.8، ومتوسط الأعمار منخفض (50 - 55 سنة) في الباكستان و(60- 62 سنة) في إيران.
الاقتصاد
يعتمد البلوج في حياتهم على الزراعة بالدرجة الأولى، ثم على تربية الماشية وسط البدو وأنصاف البدو، ومن أبرز المنتجات الزراعية: القمح والشعير والشوفان والذرة، إضافة إلى زراعة الأشجار المثمرة والخضر (عنب، مشمش، دراق، تفاح، سفرجل، بطيخ)، وفي الواحات تنتج ضروب التمر، وفي المناطق الجبلية اكتُشفت بعض المعادن كالحديد والنحاس والرصاص والأملاح المعدنية وأحجار البناء (رخام، كلس، غرانيت)، واكتُشف الفحم قرب كويتّا والكروم عند هيندوباغ، وتوجد مصائد للأسماك في المناطق الساحلية، كما تستخرج منها الأملاح البحرية. ويعيش جزء مهم من اليد العاملة البلوجية في كراتشي وبقية المدن النفطية في إيران، وفي بعض دول الخليج.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-06, 06:03 PM   #2 (المشاركة)
أبو ريآن الصاعدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو ريآن الصاعدي
أبو ريآن الصاعدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2187
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-03-12 (11:10 AM)
 المشاركات : 211 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشكورين على المشاركة وفي ميزان حسناتكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-06, 06:43 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله اللحياني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله اللحياني
عبدالله اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1550
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 2014-03-12 (11:17 AM)
 المشاركات : 291 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك على الموضوع الجميل والمفيذ ♥
وجزاك الله كل خير على كل ما تقدمه للمنتدى ♥



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-11, 09:44 PM   #4 (المشاركة)
ريم الصحفي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ريم الصحفي
ريم الصحفي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2270
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-07-23 (10:08 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-12, 07:01 PM   #5 (المشاركة)
جميل الجهني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية جميل الجهني
جميل الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5663
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2019-09-27 (01:21 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وبارك الله فيكـ ونفعنا بكـ



 
 توقيع : جميل الجهني

كن على حذراً ..
من الكريم إذا أهنته
ومن اللئيم إذا أكرمته
ومن العاقل إذا أحرجته
ومن الأحمق إذا رحمته


رد مع اقتباس
قديم 2019-04-11, 07:21 AM   #6 (المشاركة)
بنت الفهيد
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الفهيد
بنت الفهيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11667
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : 2019-10-02 (10:08 PM)
 المشاركات : 41 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : بنت الفهيد

يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير
اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الرّاحمين، إنّك على ما تشاء قدير
بِسمِ الله ذِي الشّأن، عَظيمُ البُرهان، شَديدُ السُلطان، كُلَّ يَومٍ هُوَ فِي شَأن، ما شاءَ اللهُ كان، وَلا حَول وَلا قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَليِّ العَظيم
وصلّى الله على محمّد خاتم النبيّين وعلى آله وصحبه أجمعين


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إقليم المياه العذبة Freshwater ‏ابو منصور العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2019-11-22 11:39 AM
إقليم البنجاب Punjab ‏الكوكب المضيء العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2019-01-28 12:40 PM
إقليم الأهواز Ahwaz ‏الكوكب المضيء العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2018-11-02 03:39 PM
إقليم الحشائش المعتدل Temperate Grasslands ‏ابو منصور العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-01-16 03:08 PM
إقليم سهل البِقاع منبع الفكر العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2017-07-17 08:31 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287