بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > بوابة الدوائر الحكومية بوادي فاطمة > المحكمة العامة وكتابة العدل بالجموم

إضافة رد
قديم 2013-12-11, 06:55 PM   #1 (المشاركة)
بشيتان الروقي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بشيتان الروقي
بشيتان الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3945
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-12 (08:28 AM)
 المشاركات : 120 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تاريخ القضاء واحد قصص الضحايا بمحافظة الجموم



Bookmark and Share

كثيرا ما يردد الكتاب والمؤرخون أن الجزيرة العربية مرت بحقبة زمنية سادها الاضطراب وخيم عليها الجهل, فإذا سلمنا بهذا القول أغفلنا حقائق وتفصيلات عن حياة الناس, وظلمنا هذا المجتمع الذي لم يكن في يوم من الأيام مستسلماً لمعاناته, راكنا لدلالات الجهل, دافنا مكتسباته الثقافية. فالمدينة ربما أنصفها المؤرخون والرحالة, أما القرية والبادية فذلك ما أعنيه في هذا المقال, فإلى عهد قريب كان يعتقد أن هذه المجتمعات عادت إلى حياة الجاهلية الأولى والتي لم تكن جاهلية بهذا المعنى فقد ظهرت فيها أنظمة وقوانين وقيم تنظم حياة الناس, وتحميهم من الظلم.
أما الفترة التي سبقت الوحدة الوطنية التي شهدتها البلاد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله فقد أظهرت بعض المؤلفات الحديثة التي استهدفت القرية والبادية تفصيلات عن جهود الإنسان في صنع مجتمعه, ووضع ضوابط وأنظمة تساهم في تنظيم حياته في مجتمعه المحلي ومع المجتمعات المحلية الأخرى المجاورة له. كان من أبرز هذه المؤلفات كتب الأدب الشعبي بما تروى من قصص, وما تقدم من أشعار توثق كثيراً من الأحداث وتبين المعالجات التي يقوم بها العقلاء في هذه المجتمعات. أما أحدث الكتب التي تضع بين أيدينا هذه المجتمعات في تلك الفترة فتلك التي تقدم لنا وثائق صادرة من قضاة محليين, لم تعينهم الدولة وإنما اختارهم الناس لعلمهم وورعهم وحصافتهم, وأمضى الناس أحكامهم وتناقلوا أسماءهم واستدعوا خارج ديارهم لحل نزاعات هناك لم يتمكن قضاتها من الفصل فيها.
وقد برز في هذا المجال الباحث القدير الأستاذ فايز البدراني, الذي تنبه إلى مصدر جديد من مصادر المعرفة فاستخرج منه تأريخا ثقافيا لم تدونه الكتب ولا ذاكرة الإنسان, والبدراني باحث أصيل في كل ما تناول وأبدع من إصدارات, فهو لا يعتمد على ذاكرة الإنسان التي قد يطرقها النسيان, وتخالجها الذاتية, بل اعتمد على الوثائق المدونة تدوينا وثائقياً بصدورها عن قضاة أو أهل حل وعقد أو الرسائل المتبادلة المعبرة عن مادة جادة, وصادرة عن مصدر مسؤول. كما يتمتع البدراني بصبر وجلد في البحث عن الوثائق ومن تم ترميمها فقراءتها, وتقديم خدمة لأصحابها باعادتها إليهم بعد إصلاح ما كان تالفاً منها. وقد أكسبته هذه المصادر دقة في البحث, ومعرفة بكثير من القضايا والأنظمة والعادات والتقاليد ومعارف شتى تضمنتها هذه الوثائق التي لم يعد كثير منها ذا أهمية في حياة أصحابها, بالأهمية المعرفية التي احتفظت بها هذه الوثائق. ولم يستأثر البدراني بهذه الحصيلة لنفسه بل طرحها للقارئ كما وردت مزودة بشيء من خبرته في تفسير المفردات الغامضة أو الكتابة غير الواضحة, وقام بتصنيف هذه الوثائق وفق مناطقها وموضوعاتها, وقد ظهر من هذه الوثائق مؤلفات له ضخمة مثل كتب التنظيمات وكتاب وثائق منطقة المدينة المنورة ومنها وثائق وادي الفرع ووثائق وادي الصفراء وينبع, وهو يضع صورة الوثيقة وإلى جانبها كتابتها واضحة وجلية.
إن هذا الإنجاز سبق إليه البدراني فأبدع فيه, وخدم الباحثين بما ضمنه من تفصيلات قدم بها الوثائق زمانها ومكانها وأطرافها حتى جاءت «قوقلا» يمدك بما تطلب من معلومات,و معظم هذه الوثائق تعود لأفراد كانوا يعيشون في القرية أو البادية المجاورة لها ممن يحتكمون إلى قضاة القرى.

لقد كان القضاء في القرية شرعيا وأكثر القضاة من أسر يتوارثون القضاء توارثهم للعلم, فإن الابن يتلقى أمور القضاء عن أبيه القاضي, ويكتسب خبرة من حضوره جلسات القضاء مع أبيه, كما كان أكثر القضاة من أئمة المساجد الذين يقومون بتدريس أبناء القرية وقد يبرز فيهم من يصلح للقضاء, ولذا نجد كثيراً من الأسر من تسموا بالقضاة أو الفقيه, وهم الأمناء على سجلات القضاء, كما كان للعرف دور في فض بعض النزاعات التي يفصل فيها بما ألف الناس واختاروا من تنظيم وارتضوا من أحكام.
إن القضاة في المجتمعات القديمة يحتلون مكانة رفيعة, وأحكامهم سارية, ولا راد لها إلا بحجة من الدين في قضائه, أو العرف في إمضائه, ولأهمية مكانة القاضي فقد جعلت بعض المجتمعات ديته مربعة في حال دفع الدية, ودفع ثلاث ديات في حال تنفيذ القصاص, وهذا مما يعزز دور القاضي ويحميه من التعديات, ويمضي أحكامه.
ومما وقع في الماضي القريب أن خلافاً نشب بين ملاك قرية الجموم في وادي فاطمة, صعب الفصل فيه, لاتصاله بالعرف وأنظمة الري في القرية فاختار المتخاصمون قاضي الحربية «القرف» من بني سالم من حرب, لا أذكر اسمه الآن لأن القضاء في هذه الأسرة متوارث, وقد نبغ منهم قضاة كثر.
قد «القرف» إلى الجموم واستوفى إجراءات القضاء المعتمدة في زمنه بين أهل القرى ومنها الالتزام بما يصدر القاضي من فصل في القضية, تقدمه الاطراف المعنية بالقضية, وحضور الشهود على الالتزام, ومن ثم إحضار الوثائق والأدلة التي لدى الخصوم ومن ثم الادعاء والإجابة.
ولما كان شكل «القرف» لا ينم عن السمعة التي له لدى الناس فقد سمع لغطاً من بعض الحاضرين يحتقر شخصية «القرف» ويقلل من دوره, ويستبعد أن يكون فصله في القضية مقبولا, فإن قصر قامته, ونحول بدنه, وتواضع لباسه لا يدل على المكانة التي يتمتع بها بين القبائل, لاسيما وأن وادي فاطمة قريب من قضاة مكة المكرمة, وبه من العقلاء ما يمكن أن يعهد إليهم للفصل في القضية.
سمع «القرف» وأحس بما يدور في المجلس فقال موجهاً حديثه للمتحدثين: «لا تحقر زَوْلي حتى تسمع قولي, المنشار يقطع جذع النخلة, والزند يورى النار».
وفصل في القضية بما قبل به الخصوم.

أما علاقة القضاء في القرية والبادية بالأدب الشعبي فإن الناس كانوا يقدمون لطرحهم بعبارات مسجوعة وذات منطق أدبي, ويتحاشون المباشرة في الادعاء أو الرد, كما كان القضاة يختارون ما يناسب القضايا من الاستشهاد بآيات قرآنية أو أحاديث نبوية, وأقوال مأثورة مما شاع في المنطقة ويذكر بما يسهم في تقريب وجهات النظر, أو يصرف المدعى عن المضي في ادعاء الباطل, ومن عبارات الادعاء قول أحدهم أمام القاضي والشهود وأطراف القضية: "ادعي أنا... على... أنه شد حذاه يوم الله ما هداه, والشيطان أغواه, وحط فرسي مغزاه, وقلع على القاضي شفاها وأغبا على ضواها, بعد ما استلم القاضي مداها. وأقول من عندك ومن عند جميع القضاه إنك توجب لي جنبية تمشي علباه, وإلاَّ من الحربية مجازاة, والا ترابيع تقفاه".
يدعي أن خصمه سلب فرسه, وعند التحضير للقضية لدى القاضي ألقى المدعى عليه كلاما شفهياً وأخفى الحقيقة, وأن المدعي يطلب معا قبة المدعى عليه إما وضع علامة جارحة على علباء الخصم, أو مجازاته بقوانين قبيلة حرب.

أما المدعى عليه فكان جوابه: "يمحق الله (...) وفرسه, يا قاضي لاني عليها عداي ولاني لها غزاي, أخذت فرس الجهني اللي عليها وجهي بعد شح علي ما له, وأنا وفرت حاله, رديت على الجهني حلاله, اللي لها حد محدود, ومعي عليها القاضي والشهود, وفضت على المدعي نهار حدها, ووجوب سدها, واختار الاقفا عن الوفا, فإن كان من المدا الذي يقول القاضي جاني فهو في ضمانة سابقة لها سنتين قصر عن ثمن الفرس.

وقد كان حكم أو فصل القاضي بعد الاستماع إلى المتخاصمين وشهود كل منهما بقوله: "وهذا فصل ساعد بن مقبل القرف على أن لا بقي للمدعي... على المدعى عليه... من جهة الفرس الذي ادعى بها لا دعوى ولا طلب, ولا حق ولا سبب, من عندي" ويليه توقيع القاضي.

هذا نموذج من الادعاء والإجابة والفصل في القضايا مما أورده الأستاذ البدراني في كتابه القيم وثائق تأريخية من منطقة المدينة المنورة, القسم الأول "وثائق وادي الفرع – الجزء الثاني" من عام 1181ه - 1200ه. ويتبين من ذلك أدبيات التقاضي التي يتدرب عليها الذين يعرضون قضاياهم أو يدافعون بها عن أنفسهم, معبرين عن صدقهم أو جزعهم أو استغرابهم من أقدام الخصوم على الجناية, أو دفع التهم عن أنفسهم, ويعتقدون أن هذه الثقافة تساعدهم على تقبل القضاة وتعاطفهم معهم إحساساً بصدقهم, ولكن القضاة كانوا أكثر حرصاً على تحري الحقيقة والحكم بما يبرئ جانبهم من الميل والمحاباة. وللحديث صله.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-18, 08:24 PM   #2 (المشاركة)
حنان الزراقي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حنان الزراقي
حنان الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3683
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-08 (12:23 AM)
 المشاركات : 200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا كلماتك ومشاركاتك
وطبتِم بود ولكم جل التقدير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-18, 08:24 PM   #3 (المشاركة)
بدر البلادي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر البلادي
بدر البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3514
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-26 (12:01 PM)
 المشاركات : 107 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




أحسنت على وروعهـ مانــثرت
ونترقب المزيد من الجديد
دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم




 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-14, 05:52 PM   #4 (المشاركة)
آل حامد الحسيني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية آل حامد الحسيني
آل حامد الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3543
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-25 (08:11 PM)
 المشاركات : 506 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكرا لكم وجزاكم الله كل خير على كل ما تقدموه لنا
ننتظر كل جديد ودمتم بخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-25, 03:35 PM   #5 (المشاركة)
اسامه الاركاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية اسامه الاركاني
اسامه الاركاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3466
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2015-05-02 (08:23 AM)
 المشاركات : 273 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




أإسـ عٍ ـد الله أوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ وشكراً



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-29, 09:42 AM   #6 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 2017-11-20 (10:02 PM)
 المشاركات : 6,814 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله كل خير

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2014-07-05, 03:58 PM   #7 (المشاركة)
حمود الشريف
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمود الشريف
حمود الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3487
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-09-26 (11:26 PM)
 المشاركات : 412 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




لله يعطيكـم العافيه يارب
مع خالص مودتى لكـم



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 04:17 PM   #8 (المشاركة)
انور الاهدل
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية انور الاهدل
انور الاهدل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3469
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-20 (05:46 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشكورين وسلمتم وسلمت أناملكم
وتقبلوا مروري




 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-20, 08:29 PM   #9 (المشاركة)
عبدالعزيز الفهيد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالعزيز الفهيد
عبدالعزيز الفهيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3500
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-11 (11:25 PM)
 المشاركات : 388 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




كل الود والتقدير ودمتم برضى من الرح ــمن
لكم خالص احترامي




 

رد مع اقتباس
قديم 2014-09-20, 07:27 PM   #10 (المشاركة)
جزاع الزراقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جزاع الزراقي
جزاع الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-06 (08:44 PM)
 المشاركات : 449 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا وبارك الله فيكم



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محافظ الجموم يفتتح أسبوع الشجرة بمحافظة الجموم المركز الاعلامي محافظة الجموم 24 2016-11-11 08:03 AM
الاثيوبيون بمحافظة الجموم وتم القبض عليهم في سرقة منزل بـ "الجموم" أبو فيصل بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 5 2014-07-03 05:45 PM
نادي أبو عروة الصيفي بمحافظة الجموم أقام صلاة الغائب على صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الزباره بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 13 2012-07-27 10:52 PM
محافظ الجموم يفتتح أسبوع الشجرة بمحافظة الجموم wadinews بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 5 2010-04-05 11:34 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281