بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2013-12-05, 07:14 PM   #1 (المشاركة)
عوض البشري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عوض البشري
عوض البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3944
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2019-08-05 (12:37 AM)
 المشاركات : 251 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي مدرسة كانو



Bookmark and Share

كانو Kano، مدرسة تصوير يابانية، أُحدثت في كيوتو Kyoto في منتصف القرن الخامس عشر، وحملت اسم قرية مؤسسها كانو ماسانوبوKano Masanubo مابين (1434-1530) الذي أراد مزاحمة فن توسا tosa الرسمي بأسلوب تركيبي Synthétique ينزع إلى استحضار الأشكال الضخمة مع قليل من الألوان وبعض الخطوط السريعة. وقد مثل هذه المدرسة كثير من الفنانين مثل: ماسانوبو وماونوبو وسانراكو[ر] Sanraku وتشي Shei وياسونوبو Yasunobu، وساعدت على ولادة مجموعة من المدارس الفرعية ذات أسلوب رسمي ربط تقانات التصوير اليابانية القديمة بالأسلوب الصيني في عهد أسرة مينغ Ming.
وعليه فإن مدرسة كانو سلالة من المصورين في أكاديمية الـ «شوغون» Shogun الرسمية، بدأت في كيوتو ثم انتقلت إلى طوكيو، ومن الممكن تسمية هذه المدرسة بـ «المدرسة الصينية اليابانية» Sino-japonaise بمقدار لجوئها إلى استخدام تقانات، وتصوير موضوعات ذات أصول صينية، فاصطبغت بواقعية تزيينية محددة، واتسمت بوضوح أشكالها اليابانية النمطية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كانو إيتوكو: «أشجار السرو»، لوحة من ثماني طيات - ألوان وأوراق مذهبة على الورق (أواخر القرن الثالث عشر)


كان لمدرسة كانو نظام أكاديمي، إذ كانت، على امتداد قرنين كاملين، مدرسة للـ «شوغون» ولسادة الأرياف والضواحي. وكان لا بد لموقعها المميز من أن يساعد على استمرارها حتى نهاية القرن الثامن عشر، العصر الذي أُنزلت فيه عن عرش صدارتها من قبل تيار التصوير الصيني «المثقف» Nanga، ولكن أسلوبها الأكاديمي بقي مستمراً. إن هذه المدرسة مثال فريد لتقليد استمر طويلاً (أربعة قرون) وانتقل مباشرة من المعلم إلى التلميذ، أولئك الذين كانت لهم غالباً علاقات الأب بابنه، سواء كانت هذه الرابطة بالدم أم بالتبني.
في النصف الثاني من القرن الخامس عشر، ظل التصوير وحيد اللون ذو الأصول الصينية حكراً على الأوساط البوذية لطائفة الزن Zen، مع اتساع دائرة نفوذها. تسلم مصورو أسرة كانو إدارة محترف الـ «شوغون» الذي رعته طبقة المحاربين حتى عام 1868. فمن جيل إلى جيل تفرغ هؤلاء الفنانون لتزيين السواتر والأبواب (الأبواب الزلقة) في الأديرة وفي مقرات السادة بالمناظر الطبيعية والفصول الأربعة، ممثلة برموز من الأزهار والتشجيرات الزخرفية. وإضافة إلى هذه التكوينات الرسمية انكب الفنانون، منذ نهاية القرن السادس عشر، على تصوير مشاهد من الحياة اليومية، والحياة النشطة في المدن الكبيرة، والأعياد وما تحتويه من زخم وألوان زاهية، لتشكل أكثر الموضوعات تقديراً، فتطورت في أثنائها الصور المطبوعة النافرة والمقعَّرة estampes وموضوعات الـ «أوكيو - إي» Ukiyo-e (العالم المتحرك والعابر، أو العالم العائم، وهو تيار تصوير ياباني انتشر في القرن السابع عشر).
أتقن ماسانوبو مهنته في كيوتو على يد الراهب المصور سوتان Sotan. لاحظ الـ «شوغون» موهبته، فجعلوا منه مصوراً رسمياً، وصار ماسانوبو أول علماني (من خارج السلك الكهنوتي) يزاول التصوير بالحبر، ويدير محترف أتشيكاغا Ashikaga بعد سوتان. وعلى الرغم من إخلاصه وتقيده بالموضوعات الصينية الرائجة في أديرة الزن، احتفظت أعماله بخصائص مدرسة كانو: وضوح الخط، وتوازن التكوين، والاهتمام بتأثيرات الألوان ومفعولها، ويبدو أن السمة الأخيرة هذه جاءت من تأثره بأعمال مينغ من مدرسة زهي Zhi التي ساعدت على استمرار تقليد أكاديمية السونغ Song في الجنوب.
خلف موتونوبو Motonobu أباه، وورث ألقابه الفخرية، وأرسى قواعد مدرسة كانو ودعمها، وأدخل على التصوير ذي الأسلوب الصيني استخدام الألوان النضرة، إرث الياماتو - إي Yamato-e، ولعله قد تلقن أسرار هذا التصوير الياباني الصرف من حميه توسا ميتسونوبو Tosa Mitsunobu، رئيس المحترف في البلاط الامبراطوري. توسعت أعمال موتونوبو بمساعدة أفراد أسرته وتلامذته، ما ساعده على تلبية طلبات مختلف الأوساط الاجتماعية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كانو موتونوبو: واحدة من لوحتين بست طيات بعنوان «أربع عجائز على جبل شانغ والحكماء السبعة في أيكة بامبو» (القرن السادس عشر)


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كانو هوغاي: «الأم الرؤوف كانون»

وهي أحد أفضل أعمال هذا الفنان (عام 1888)


وما زالت كيوتو تحتفظ بمجموعتين من الصور التي أنجزها هذا الفنان في معبدين من معابد العاصمة: المجموعة الأولى (نحو عام1520) في معبد دايتوكو - جي Daitoku - ji. والمجموعة الثانية (نحو 1543و1549) في ميوتشين - جي Meyoshin-ji، وفي المجموعة الأخيرة هذه التي تزين صالات ريون - إين Reiun-in تجلت أكثر الإبداعات أصالة في تكوينات الأشجار والعصافير، وكان من أفضل نماذجها منظر الشلال وطائر الكركي، وتلك الهالة الزرقاء الثخينة الناعمة في آن واحد، وقد أضفت براعته في استخدام الفراغات في هذه اللوحة الروعة والجلال على المشهد الكلي. إن هذا الأثر المهيب والبديع، إضافة إلى الإطار العام (لم يعد له وجود)، يحمل المشاهد على الاعتقاد بأن المشهد قد أنجز بين الأعوام 1539-1553 لدير هونغان - جي Hongan-ji المحصن في أوساكا، ويكشف أيضاً عن عبقرية الفنان في ذروة نضجه.
مهد موتونوبو، المصور الكبير الأول في أزمنة اليابان الحديثة، الطريق للخلف، وها هو حفيده إيتوكو Eitoku قبل غيره يمد فن التكوين الجداري بالقوة والنشاط؛ ليضاهي بذلك القصور الفخمة للطغاة الذين توالوا على السلطة.
دشن إيتوكو «الأسلوب العظيم» في بداية عهد موموياماMomoyama مـا بين (1573-1615)، ليتطور خارج مدرسة كانو من قبل فنانَين مرموقين هما هاسيغاوا توهاكو Hasegawa Tohaku (القرن السابع عشر)، وكايهو إيوشوKaiho Yusho مابين (1533-1615)، ثم ما لبث أن فقد هذا الأسلوب سلطانه في بداية القرن السابع عشر. استرد أبناء إيتوكو إدارة المدرسة، وكان من بينهم تاكانوبو العامل أيضاً في البلاط الامبراطوري، وقد أخذ على عاتقه والعاملين في محترفه التزيين الداخلي لقصر ناغويا Nagoya، وتجلت في تكوينات الأشجار والعصافير، والتي تبرز فوق خلفية ذهبية اللون، نزعة طبيعية Naturalisme حميمة وتعبير رهيف يخصان أسلوب هذا الجيل، وقد جسد سانراكو، تلميذ إيتوكو الأثير، الأسلوب الجديد هذا بحساسية بالغة.
وبينما كان خلف سانراكو يثابرون على تقليد كانو في كيوتو، انتقلت المدرسة الرئيسة لتنضوي في خدمة توكوغاوا في إيدو (طوكيو).
من بين أبناء تاكانوبو Takanobu الثلاثة الذين ترأسوا الأكاديمية الرسمية (1615-1868) لمركز شوغون Shogunat إيدو Edo الجدد، كان تانيوTannyu مابين (1602-1674) أبرزهم وأشهرهم، وإليه عهد إيميتسو Iemitsu (حفيد إياسو Ieyasu) تزيين غرف المقابلات في قصر نيجو Nijo في كيوتو، فصور على حواجز القصر الصقور ومساحات واسعة من أشجار الصنوبر بلون أخضر داكن امتد على طول مساحة الجدار، وتدل نسبة خلفية fond اللوحة ذهبية اللون (بالمقارنة مع المساحة الكلية للوحة) على رغبة الفنان الجلية في تمجيد عظمة الديكتاتور الجديد.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كانو تانيّو: «تفصيل من لفيفات البردى الخمس اتلي تؤلف وثيقة توشوغو إنجي، وهي توضح حياة شوغون توكوغاو ليازو. ورُسم هنا على صهوة جواده (في الوسط) يقود حصار قلعة أوساكا في صيف عام 1615»


ومن الجدير بالذكر أن مدرسة كانو توزعت في خمسين «مدرسة» أو أكثر، وارتبطت كل منها بكانو إما برابطة الدم أو بالتعليم الذي لُقِّنته، وكان مسموحاً لهذه المدارس أن تحمل اسم كانو وأن تلبي ما يردها من طلبات خاصة، وقد أُطلق على هذه المدارس أوموت - إتشي Omote - eshi (مصورو الخارج) مقابل المحترفات الأسرية الأربعة المعروفة بـ«أوكو - إتشي»Oku-eshi (مصورو الداخل).
ولابد من التنويه أيضاً بأن ثمة جماعة اسمها «إِ - ماكيمونو» e-makimono قد أدخلت منذ نهاية القرن الثاني عشر على تصوير الحياة الأرستقراطية مشاهد من الحياة الشعبية، ومع ذلك كان لابد من الانتظار إلى ما بعد منتصف القرن السادس عشر، أي حين صعود الطبقة البرجوازية، لتصير وقائع الحياة اليومية الموضوعات الأثيرة، وكان المصورون الأكاديميون، ومصورو مدرسة كانو خاصة، من أوائل المهتمين بمشاهد الحياة اليومية. راح هيديوري Hideyori بن موتونوبو يصور البرجوازيين وهم يتأملون أشجار القيقب، وقد صبغها الخريف في تاكاو Takao باللون الأحمر (المتحف الوطني في طوكيو)، في حين راح ناغانوبو، الأخ الأصغر لإيتوكو، يعزف على وتر من نوع آخر، فصور في وسط نبيل الاحتفال بعيد أشجار الكرز المزهرة، وفيها احتلت جماعات الراقصين التكوين، وفي ذلك دلالة على أن اهتمام هواة الفن قد انصب، من اللحظة فصاعداً، على المشاهد المفصَّلة، وهكذا غدت الأعياد والشوارع، بزخمها وحوانيتها، الموضوعات الأثيرة والرئيسة على ستور Paravents يوشينوبو Yoshinobu.
تبدو مدرسة كانو الزخرفية في مجموعها، منذ نهاية القرن السابع عشر حتى معركة ميجي Meiji الإصلاحية (1868)، كمعادل لأكاديمية رسمية مطلقة السلطة، تمتعت بما يشبه الاحتكار، واستأثرت بتزيين مساكن كبار القوم والبرجوازيين. وفي وجه هذا الاستعلاء والاحتكار وقفت المدارس التزيينية المعروفة باسم «سوتاتسو - كورين» Sotatsu - Korin وماروياما - شيجو Maruyama-Shijo.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-05, 08:09 PM   #2 (المشاركة)
مها الحربي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مها الحربي
مها الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2326
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-08-02 (08:27 PM)
 المشاركات : 92 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-05, 08:21 PM   #3 (المشاركة)
نواف الطريم
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نواف الطريم
نواف الطريم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2650
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 2013-12-26 (07:59 PM)
 المشاركات : 127 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بـاركـ الله فيكـ والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-06, 05:14 PM   #4 (المشاركة)
سلطان الهاجري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الهاجري
سلطان الهاجري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3586
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-11 (05:34 PM)
 المشاركات : 191 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك وجزاك الله خيرا



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-09-08, 06:43 PM   #5 (المشاركة)
فهد السلمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد السلمي
فهد السلمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5231
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 2019-08-08 (12:51 PM)
 المشاركات : 430 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : فهد السلمي



رد مع اقتباس
قديم 2015-09-09, 06:30 PM   #6 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2019-05-11 (08:25 PM)
 المشاركات : 694 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة ابي تمام الابتدائية اليوم المفتوح -الجزء الثاني - ضيوف مدرسة ابي تمام - جولة في ارجاء المدرسة ابو رســRSSELــيل ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 19 2018-11-27 10:45 PM
مدرسة ابي تمام الابتدائية اليوم المفتوح -الجزء الاول - ضيوف مدرسة ابي تمام - وجولة في أرجاء المدرسة ابو رســRSSELــيل ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 15 2018-11-20 11:17 PM
مدرسة Le Rosey السويسرية أغلى مدرسة خاصة في العالم المغرم بالوطن ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 8 2016-10-22 06:59 PM
هل هناك كائن لا يموت أم عبدالله البوابة العامة 6 2015-03-17 07:35 PM
مومياء كائن فضائى وجدت فى مصر عذب السجـايا العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2013-03-01 03:44 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287