بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-11-29, 11:22 AM   #1 (المشاركة)
فيصل العتيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فيصل العتيبي
فيصل العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4057
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2017-09-21 (10:05 PM)
 المشاركات : 217 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي قبيلة العجمان



Bookmark and Share

نسب قبيلة العجمان :
- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .

العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :

نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .

أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :

آل وبـيـر بن عـجـيـم .
آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .
آل سـفـران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر .
آل هـادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم .
آل صـالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان .
آل ريـمة بن معيظ .
آل لزيـز بن معيظ .
آل سلبـة بن معيظ .
آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد .
آل حبـيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .
آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف
آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر .
آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين .
آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص .
آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .
آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى .
آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح)
آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .

ومن حاضرة العجمان :
آل عساف أمراء الرس .
آل ( عذل ) في الرس وآل حواس وآل حميد والسباعا والفوزان .
آل ( رشيد ) .
الغفلان ويقال لهم الغفالي جدهم مفيد منهم آل إبراهيم وآل عبد الله .
العوجا والدليمان والصبيان وآل عفيصان .
آل رميح والعميل والدغش والمقحم وآل مفيز وآل سليمان .
القرناس . منهم الشيخ قرناس بن عبد الرحمن المتوفي في الرس عام 1262هـ .
وكلهم من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .
ومن العجمان آل غدير في حريملاْء وآل لويية وآل حاضر وآل عبيد في الرياض وآل زيد من العجمان في الحريق , حريق الهزازنة وآل عامر في نعام من آل شامر في الحريق وآل غريب وآل رميثان من آل شامر . وآل عبيدان من آل سليمان غربي ليلى

يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف
ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق .
ديارهم : تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة ) .

منازل قبيلة العجمان :
الموقع الجغرافي : سكنهم في نجران ثم انتقالهم إلى نجد فالاحساء جاء في ذكر المناطق التي كانت تسكنها قبيلة العجمان أنهم كانوا في أول الأمر يسكنون مع اصل قبيلتهم يام في الجنوب في نجران . ثم نزحوا إلى نجد في شرق الجزيرة العربية مثلهم كمثل قبائل كثيرة ترحل من مكان إلى آخر لأمور كانت تفرضها البيئة من حولهم . وان نزوح قبيلة العجمان على أرجح الأقوال في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في عام 1130 هـ .
ولا يمنع ذلك أن بعضاً من القبيلة قد نزح قبل القرن الثاني عشر , كما أشار إلى ذلك ابن بسام عن نزوح جماعة من العجمان , وتخلف مطية محمد بن على بن حدجة في عنيزة , وأقام عند بني خالد وصار راعيا عندهم ... ورزق بأربعة أبناء , وصار في غير وقت العمل دائم الجلوس عند باب بيته فلقبوه أبا الحصين ـ فأقام عندهم حتى خرج منهم بأولاده وأشترى بلدة الرس من آل صقية من الوهبة من بني غنيم ـ وكان ذلك في عام970 هـ
ويذكر ( سادلير ) بان العجمان رحلوا إلى جهات الاحساء في آخر القرن الثاني عشر الهجري وقد كانت مساكنهم قبل ذلك مع أبناء عمومتهم يام في نجران ثم زحفوا إلى نجد في حدود عام 1130هـ , ثم قامت الحرب بينهم وبين الأميرين محمد وماجد آل عريعر في معركة ـ مناخ الرضيمة ـ عام 1238هـ , والتي انتهت بنصر العجمان وحلفائهم فبسطوا نفوذهم على الاحساء منذ ذلك التاريخ . وأزاحوا سكانها من البادية إلا من رضخ لسيطرتهم , وانتشروا فيها , واستقرت قبيلة العجمان في وسطها لسيطرتهم , ونزلت قبيلة آل مرة في ناحيتها الجنوبية في أطراف الرمال وفيما بين الاحساء وشبه جزيرة قطر .
وحلت بطون من بني هاجر بجوار قبيلة العجمان من الجنوب وأطراف وادي المياه ـ الستار قديماً ـ وعين دار وامتدت بطون منها إلى شبه جزيرة قطر .
استقرار العجمان في مناطق مختلفة : وأما عن الأماكن التي نزلوا فيها فقد ذكر ـ لوريمر ـ في كتابه الذي انتهى من تأليفه في حوالي عام 1907 ـ 1908 >> دليل الخليج << أن المقر الرئيسي للقبيلة في سنجق الحسا حيث تعتبر مناطق ألطف والجوف والبياض حتى جنوب ميناء العقير كأجزاء من أراضي العجمان كما يسكن العجمان أيضا الأجزاء الشمالية من الجافورة ويجدون عادة في الخرمة وبخاصة عند الزرنوفة مقرهم الشتوي , وفي بعض أجزاء الصمان ... تلك هي الحدود الطبيعية للقبيلة , كما انهم كانوا يتجولون في أنحاء المنطقة حتى مدينة الكويت في الشمال وقد استقر بعض العجمان منذ أواسط القرن التاسع عشر الميلادي في مدينة الكويت .
ويستقر نصف قبيلة العجمان اليوم في المملكة العربية السعودية في الوادي الذي يحمل اسمهم غرب الاحساء وكان قديماً يسمى ـ الستار ـ ولهم فيه قرى مأهولة عديدة منها : الصرار , وحنيذ , وجودة , وعريعرة , ومتالع , وأم ربيعة , ونطاع , وغنوا , والزعين ,والصحاف , ومليجه , والكهفة , وأم سديرة , والقليب , والونان .
وهذه القرى تمتد من جودة جنوبا إلى النعيرية شمالاً , وفيها عيون جارية وكثير من اشجار النخيل . أما النصف الثاني لهذه القبيلة فيقيم في الكويت وبصفة خاصة في الجهراء , والاحمدي , والفحيحيل , والصباحية , والرقة , وخيطان .
ويبلغ عدد أفراد قبيلة العجمان في وقتنا الحاضر حوالي 80.000 إلى 85.000 منهم حوالي 30.000 من سكان الكويت والباقون حوالي 50.000 إلى 55.000 من سكان المملكة العربية السعودية .
صفاتهم : من شيم العرب التي حاذوا بها السبق على غيرهم من الأمم المروءة والشجاعة وحسن الضيافة والوفاء بالوعد إلى غير ذلك من الصفات الحميدة . وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها العربي في بيئته والتي تجعل التمسك بهذه الشيم من الصعوبة بمكان فقد تمسك بها , مما يدل على عزيمة وقوة الإرادة .
وتتسم القبائل العربية مثل شمر وعنزة وعتيبة وقحطان ومطير والدواسر وبني خالد وبني هاجر والعجمان وغيرهم من قبائل الجزيرة العربية بصفات الشجاعة والمروءة والكرم وحفظ العهد والوفاء والتمسك بحقوق الضيف وحسن الجوار وإغاثة المستجير مع عزة النفوس والشيم .
والعجمان لا ينفردون بأي صفات عن غيرهم من القبائل فكل قبيلة من قبائل الجزيرة لها مفاخرها وصفاتها .
ونورد هنا ما قاله المؤرخون عن قبيلة العجمان لأنها محل الدراسة : قال عنهم الأستاذ سمير عبد الرازق : العجمان هم قوم ذو باس وشدة وفيهم من الشيم الفاضلة والمزايا الحسنة ما يجعلك تعي على انهم صفوة ممتازة وأناس بررة , وأعراب أصيلوا الأصول , وطاهروا المنبت . مصلحون عاملون على الخير , وصفاتهم تدل عليهم من محاسنهم وسيرتهم في هذه الحياة وهو بعاداتهم دوما يسعون لعمل المجدي الذي ينفعهم في دنياهم وآخرتهم داعين مجدين لراحة البال والضمير , فيهم طيبة واستقامة وذووا نفوس راضية , يؤهلون بالضيف ويكرمون كل عابر سبيل إن قصدهم والتجأ إليهم وهم بأفعالهم وتصرفاتهم وما يصدر عنهم محببوا إلى النفوس والنفس منجذبة إليهم , لأنه يصدر عن إخلاص في نضرة وعن كرم في طهارة , وهم ربيع أمتهم وقوتها العاملة وأصلها الصادق يصبرون عل المكارة للخطوب وهم قبيلة من أشد العرب بأساً وأقواهم في الحرب مراساً .
ونظراً لشدة تماسكهم وحميتهم لبعضهم البعض أطلق عليهم الريحاني لقب ألمان العرب . يقول الريحاني في كتابه تاريخ نجد : ( ألمان العرب , هم يدعون بهذا الاسم لشدة عصبيتهم وتفانيهم في سبيل بعض ) .

منزلتهم :
تعتبر قبيلة يام : من القبائل الكبيرة في الجوف الجنوبي ونجران و ولهما فروع منها : آل جشم آل فاطمة , المواجد . ولهذه الفروع كبيرة . قال النسابون : وبنو يام بطن من حاشد من همدان القحطانية .
ومن يام عبد العزيز بن سبع بن النمر بن ذهل الشاعر الجاهلي , وابنة مدرك بن عبد العزيز وهو القائل :

فهم أصل همدان الوثيق وفرعها قديما وأعلى هضبها وأطوله

كانت يام تدعى في الجاهلية " قتلة جبانها " وفي الإسلام " يام القرى " وسبب تسميتها بقتلة جبانها كان في يام جبان في الجهالية يقال له أنيب فحلفوا إلا يولد له ولد فيهم أبدا وحلفوا على قتله , فقال لهم رجل منهم : ويحكم أخصوه ولا تقتلوه فانه لا يولد لـه إذا كان خصياً , فلا تحنثوا في أيمانكم , فشاع ذلك في همدان فكرهت أن تذهب يام بهذا الذكر دونهم , فقالوا لهم خذوا من كل قبيلة سهماً فارموه بجميع السهام وإلا صلنا بينكم وبينه فأجابوهم إلى ذلك فبعث إليهم من كل قبيلة بسهم ثم صيروه هدفاً وجعلوا يرمونه ويقولون لله سهم من نبا عن أنيب .


وفي عصر بني أمية مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يعرض الجند , أعجبه فقال : فمن أنت يا فتى ؟ قال : من قوم لم يكن فيهم جبان . قال الحجاج : أنت إذا من يام . قال أنا منهم . وعقب على ذلك الأستاذ / محي الدين الخطيب محق كاب الإكليل بقوله : " العلم بدقائق أحوال العرب كان يحيط به مثل الحجاج على كثرة ما يشغله عنه . أما الآن فقد أصبح ذلك مجهولاً حتى لا نكاد نجد اليوم فضلاً عن بقية العرب من يعرف هذه المنقبة لسلافقة" .


من عاداتهم في الحرب انهم إذا حملوا لا ينكصون ولو قتلوا جميعاً ومن عاداتهم في الحرب لو قتل كبيرهم فلا يختلفون ويقيمون شخصاً مقامه مباشرة .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-03, 07:43 PM   #2 (المشاركة)
هاني الزايدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية هاني الزايدي
هاني الزايدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-02-28 (07:10 PM)
 المشاركات : 549 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




تميز في الانتقاء ونترقب الى الجديد ......



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-03, 07:59 PM   #3 (المشاركة)
أيمن الطويرقي
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أيمن الطويرقي
أيمن الطويرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1428
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2014-02-07 (01:55 PM)
 المشاركات : 1,158 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:39 AM   #4 (المشاركة)
القبيسي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية القبيسي
القبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4366
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 2017-06-29 (01:26 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




تفرعات آل ابا الحصين :

آل أبا الحصين هم أبناء محمد الملقب أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام اشترى الرس تقريباً سنة 985هـ من آل صقية من المشرف من الوهبة من بني تميم وكان مستقراً بمدينة عنيزه ويشير رواة آل أبا الحصين بأن سبب وجود محمد بن علي بعنيزه بأنه انكسر على أثره معركة ، وقد استقر لدى الجناح من بني خالد وتزوج منهم وقد جاء في كتاب أمتاع السامر بأن قبيلة يام كلفت تقريباً عام 948 لتأديب قبائل بنى لام في نجد وقد يكون سبب تواجد محمد بن علي في نجد بسبب تلك الوقائع ، وقد أنجب محمد بن علي خمسة من الأولاد وهم / علي وحمد وشارخ وسليمان ورميحي .


تفرعات أبناء علي بن محمد أبا الحصين :

أبناء علي بن محمد أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ وله ثلاث أولاد زامل وحمد وسليمان وفيه الأسر التالية :
أ- الرشيد أبناء رشيد بن زامل بن على بن محمد أبا الحصين .
ب- العفيسان أبناء زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين ولا يتسمى بهذا اللقب احد في الوقت الحاضر إذا أنهم حملوا ألقاباً جديدة هم :
1- الصغير أبناء محمد الملقب (الصغير) بن زامل بن حمد بن زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهؤلاء من سكان مدينة عنيزة .
2- الشريّف تصغير شريف وهم أبنا حمد الملقب (الشريف) بن علي بن زامل بن حمد بن زامل الملقب عفيسان بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهم من سكان مدينة عنيزة .
ج- السعود أبناء سعود بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
د- الرفاع أبناء علي الملقب (رفاع) بن محمد بن عبد العزبز بن عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
هـ- القرناس أبناء الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس بن حمد بن علي ابن محمد أبا الحصين .
و- أبا الحصين وهم أبناء علي الملقب (أبا الحصين) بن حمد بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا إلي عنيزة من الرس ثم إلي تدمر بالشام ثم عادوا إلي عنيزة وشهرتهم الآن الحصين .
ز- الطولان وهم أبناء سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين وهم :
1- الرميح ابناء رميح بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين ومنهم الرمخ أبناء سالم بن رميح بن سليمان في عنيزة .
2- المزروع أبناء مزروع بن سليمان بن محمد بن سليمان الملقب (الطويل) ابن علي بن محمد أبا الحصين .
3- النصيان أبناء عبد الله الملقب (نصيان) بن عليان بن محمد بن سليمان الملقب الطويل بن علي بن محمد أبا الحصين .
4- الدغش أبناء دغش بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا من الرس إلي مسكة ثم إلي عفيف والرياض .
5- الطويل وهم أبناء راشد بن سليمان بن راشد بن سليمان الملقب الطويل ابن علي بن محمد أبا الحصين وهم بالرس وعفيف .
6- القحيم والعقيلي وقد انقرضوا .

تفرعات أبناء حمد بن محمد أبا الحصين :

أبناء حمد بن محمد أبا الحصين وله ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية :
1- العساف أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين
2- الحواس أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
3- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
4- الدخيلي أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
5- العماش أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
6- العميل أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
7- العذل أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
8- الحميد أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
9- العقلان أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
10- الصبي أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
11- الدليمان وقد انقرضوا .

تفرعات رميحي بن محمد أبا الحصين :

رميحي أبناء رميحي بن محمد أبا الحصين ويقطنون في الرس وعنيزة والمريديسسة .

تفرعات سليمان بن محمد أبا الحصين :
سليمان بن محمد أبا الحصين وذريته العويصي وهم أبناء حمد بن إبراهيم ابن حمد بن سليمان الملقب (العويصي) بن محمد أبا الحصين وقد انتقلوا من الرس أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً إلي عنيزة ثم إلي عين الصوينع في السر .

تفرعات شارخ بن محمد أبا الحصين :

أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين وله خمسة أولاد عبد الله ومفيز وفوزان وسليمان ومحمد وفيه الأسر التالية :

1- الدهلاوي أبناء محمد الملقب (الدهلاوي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومن عوائل الدهــلاوي "الطفش وقد انقرضوا"
2- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الزراج أبناء حماد الملقب (الزراج) بن إبراهيم بن محمد الملقب العواجي .
3- أبناء سليمان بن شارخ وفيه الأسر التالية :
أ- الغفيلي أبناء سالم الملقب (الغفيلي) بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم أسرة الأمير أبناء ناصر بن عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي ومنهم آل بنقي ابناء محمد عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي .
ب- الجري وهم أبناء عبد الله (جري) بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ ابن محمد أبا الحصين .
جـ- الجمعة أبناء جمعة بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
د- العلي وهم أبناء علي بن إبراهيم سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ويتوزعون إلي ثلاث أسر وهم :
- المطوع أبناء عبد الله بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الأصقة أبناء محمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الحزاب أبناء حزاب بن علي بن إبراهيم بن سليمان .

4- أبناء مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :

أ- المجحود أبناء محمد بن علي بن محمد الملقب ( مجحود ) بن حضيرم بن إبراهيم الملقب قرطان بن حميدان بن مفيز بن شارخ .
ب- الذيب أبناء محمد الملقب (الذيب) بن زبيل بن حمد بن مفيز وقد انقرضوا .
ج- الأكرش أبناء محمد الملقب (الأكرش) بن محمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العيص أبناء فواز الملقب العيص بن محمد الملقب الأكرش ومنهم الحزابي أبناء حزاب بن مفيز بن محمد الملقب الأكرش .
د- الهوشان أبناء حمد الملقب (هوشان) بن محمد بن عمر بن فوزان بن حمد ابن مفيز ين شارخ .
هـ- الحمد أبناء حمد بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ .
و- الرميح أبناء رميح بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العامر أبناء عامر بن رميح بن عمر بن فوزان .
ز- العليان أبناء عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
ح- الشارخ وهم أبناء شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .

5- أبناء فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :
أ- المزيد أبناء مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم المتعب أبناء متعب بن محمد بن مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان يقطنون كل من الرس وضرية وعفيف وتيماء والدوادمي .
ب- البلطان أبناء محمد الملقب (بلطان) بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
جـ- العبيشي أبناء صالح الملقب (العبيشي) بن إبراهيم بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
د- أبو فقارة أبناء علي الملقب (أبو فقارة) بن عبد الله بن سليم بن فوزان بن شارخ .
هـ- العلوان أبناء محمد الملقب (علوان) بن سالم بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
و- السليم في دومة الجندل في الجوف ، وهم أبناء عبيد بن علي بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ز- الشارخ (أهل المطية) أبناء شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الفديح أبناء محمد الملقب (فديح) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ ومنهم العضيب أبناء صالح الملقب (عضيب) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ .

يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف

ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق , وأبن حثلين.

ديارهم : تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة حيث يسكن العجمان في الوادي المسمى بأسمهم في المنطقة الشرقية ) .</b></i>



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-20, 05:03 PM   #5 (المشاركة)
جريم الصبحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جريم الصبحي
جريم الصبحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3491
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-16 (10:44 PM)
 المشاركات : 520 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




يعطيكم العافيه وشكرا لكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-06-06, 09:41 AM   #6 (المشاركة)
جابر الخواطر
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جابر الخواطر
جابر الخواطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4640
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2017-10-16 (06:01 AM)
 المشاركات : 544 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-06-28, 08:37 PM   #7 (المشاركة)
ثامر الحارثي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ثامر الحارثي
ثامر الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3540
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-19 (12:03 AM)
 المشاركات : 509 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وشكرا لكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-21, 06:17 PM   #8 (المشاركة)
بندر الجعفري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بندر الجعفري
بندر الجعفري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-09 (11:33 PM)
 المشاركات : 384 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا وجزاكم الله كل خير




 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة غزو العجمان للدويش بالصمان سلطان المطيري القصص والروايات 4 2015-01-21 08:16 PM
قبيلة آل مره سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 16 2012-11-04 01:03 AM
قبيلة أسد المركز الاعلامي تاريخ القبائل والانساب 15 2012-11-04 01:01 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61