بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-11-21, 12:19 PM   #1 (المشاركة)
جفاف العمر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية جفاف العمر
جفاف العمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4204
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 2018-07-27 (01:55 PM)
 المشاركات : 256 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الدهون lipids



Bookmark and Share

الدهون lipids هي المواد الدسمة المعتدلة والمركبات المشابهة لها التي تدخل في بنية الخلايا والأنسجة الحيوانية والنباتية. وتتصف بأنها مواد لا تنحل في الماء ولكنها تنحل في المُحِلاّت العضوية، مثل الغول والإتير والكلوروفورم والأسيتون وغيرها.
توجد هذه الدهون عموماً على شكل معقدات مع البروتينات، ويطلق عليها اسم الدهون البروتينية (الليبوبروتينات Lipoproteins) أو بشكل دهون احتياطية تتوضع عند الإنسان والحيوان في النسج الضامة تحت الجلد أو تحيط ببعض الأعضاء كالقلب والكلى.
تكون الدهون على شكل إسترات تختلف عن بعضها بالأغوال والحموض الدهنية الداخلة في تركيبها.
الدهون الطبيعية إما أن تكون حيوانية المنشأ مثل دهن الغنم والبقر، أو نباتية المنشأ مثل زبدة جوز الهند (الفيجيتالين) وزبدة الكاكاو (من بذور الكاكاو).
الأنواع الرئيسة للدهون
الغليسريدات الثلاثية fats: هي إسترات طبيعية المنشأ للغليسرين glycerin، وعلى الرغم من أن بعض إسترات الغليسرين التي يطلق عليها اسم الغليسريدات الثلاثية triglycerides تتشكل من حموض دسمة قصيرة السلسلة معروفة، مثل تري بيوترات الغليسرين الموجودة في دسم حليب البقر، فإن الشحوم الحيوانية والزيوت النباتية تحتوي عادة على عدد كبير من الغليسريدات المعقدة لحموض دسمة مشبعة وغير مشبعة طويلة السلسلة. أما الصيغة العامة للدهون فهي:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حيث R''', R'', R'، جذور الحموض الدسمة طويلة السلسلة fatty acids.
يعد الغليسرين المكوِّن الأساسي لجميع الدهون، أما الحموض الداخلة في بنيتها فهي متنوعة جداً وعرف منها 50 حمضاً تقريباً، وهي تمتاز بأنها غير متفرعة، وتحـوي عدداً زوجياً من ذرات الكربون يراوح مابين 4-26 ذرة كربون، وأكثرها شيوعاً تلك التي تحوي على 16-18 ذرة، أهم هذه الحموض حمض النخل (البالمتيك C16) والشمع (الستياريك C18) وهما مشبعان، وحمض الزيت (الأولئيك) وحمض بذر الكتان (اللينوليك) وحمض بذور القنب (اللينولينيك) وهي غير مشبعة، ويبلغ عدد ذرات الكربون فيها 18، وتحتوي على رابطة مزدوجة واحدة واثنتين وثلاث على الترتيب، ويصادف بدرجة أقل حمض الغار (اللوريك C12) والميريستيك C14.
تشتق التسمية الشائعة للغليسريدات بإضافة اللاحقة (ين in) إلى اسم الجذر الحمضي وإضافة السابقة التي تشير إلى عدد الزمر الهدروكسيلية المؤسترة، فتدل التسمية أوليودي ستيارين إلى ثلاثي غليسريد يحوي بقية واحدة من حمض الزيت وبقيتين من حمض الشمع.
تتألف الشحوم الطبيعية المهمة حيوياً عادة من مزائج معقدة من غليسريدات يدخل في بنائها حموض دسمة متنوعة.
الخصائص الفيزيائية
الغليسريدات التي يدخل في بنائها الحموض الدسمة المشبعة ذات قوام صلب، وهي الدهون أو الـشحوم، أما تلك التي يدخل في بنائها الحموض الدسـمة غير المشبعة فتكون سـائلة ويطلق عليها اسـم الزيـوت[ر].
لا تنحل الدهون في الماء، ولكنها تنحل جيداً في المُحِلاّت العضوية. ويستخدم في توصيف الدهون خصائص فيزيائية أخرى منها.
1- قرينة التصبُّن: وهي عدد الميليغرامات من هدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتصبُّن مجموع الحموض العضوية الحرة والمرتبطة على شكل إسترات في غرام واحد من الدهن.
2- العدد اليودي: هو عدد غرامات اليود التي تنضم إلى 100 غرام من الدهن، فكلما كان العدد أعلى كان عدد الروابط المزدوجة في الدهن أعلى.
الخصائص الكيميائية
1- حلمهة الدهون hydrolysis أو تصبُّنها، وهي تجري بطرائق مختلفة:
آ ـ الحلمهة بفعل الهدروكسيدات القلوية (التصبن saponification): وتؤدي إلى الأملاح القلوية للحموض الدسمة طويلة السلسلة (الصابون) والغليسرين، حيث يقوم القلوي باستحلاب الدهون وتحويلها إلى قطيرات دقيقة، فيزداد سطح تماسها مع الماء.
هيدروكسيد قلوي + دهن ¬ غليسرين + صابون
ب ـ الحلمهة بوجود حفّازات غير قلوية، مثل الحموض السلفونية الرخيصة الثمن، وتكون منتجات الحلمهة الحموض الدسمة الحرة طويلة السلسلة والغليسرين.
ج ـ الحلمهة بفعل الخمائر، وتجري داخل الكائنات الحية بفعل أنزيم الليباز الموجود في العصارات الهاضمة في أمعاء الإنسان والحيوان، ويتم ذلك بسرعة وسهولة،وتمتص الدهون في الأمعاء على هيئة غليسرين وحموض دسمة حيث يكون الوسط فيها قلوياً.
2- هدرجة hydrogenation الدهون:
تتميز الدهون الصلبة من السائلة بكونها أسهل استخداماً في الغذاء، وللصابون الناتج منها خواص تقنية قيمة، وهي مقاومة للتـزنخ، أما السائلة فتتأكسد بسهولة عند الروابط المزدوجة في الحموض الداخلة في بنيتها.
تُهدرج الدهون السائلة بضم الهدروجين إلى بقية الحموض الدسمة غير المشبعة الداخلة في بنيتها، وذلك باستخدام حفّاز من مسحوق ناعم جداً من النيكل وعند درجة حرارة 175-190 درجة مئوية، وتحت ضغط أعلى قليلاً من الضغط الجوي.
تستخدم الزيوت المهدرجة في صناعة السمن النباتي أو المرغرين، بديل الزبدة، وذلك بمزجها مع الزبدة وأحياناً مع صفار البيض ومواد أخرى تعطي للمرغرين طعماً ورائحة مقبولين.
3- التزنخ:
تكتسب الدهون عند تعرضها لأكسجين الهواء والضوء والرطوبة في أثناء تخزينها طعماً ورائحة غير مقبولين، وتدعى هذه الظاهرة المرتبطة بأكسدة الدهون وحلمهتها بالتزنخ. تتأكسد الحموض الداخلة في بنية الدهون عند الروابط المزدوجة فيها، ويعتقد أن ما يحصل هو تشكل مركبات فوق أكسيدية عند هذه الروابط، تتحطم بدورها إلى ألدهيدات وحموض قصيرة السلسلة ذات روائح غير مستحبة.
اصطناع الدهون
اصطناع الدهون مكلف اقتصادياً، وهي متوافرة بكثرة في الطبيعة، ويمكن اصطناعها بطريقتين:
1ـ تسخين مزيج من الغليسرين والحموض الدهنية الطويلة السلسلة، ولهذه الطريقة أهمية تاريخية (بارتلو 1854).
2ـ معالجة ثلاثي بروم البروبان بأملاح الفضة للحموض الدسمة (C15H31COO Ag) وهي تعطي غليسيريدات ثلاثية متناظرة.
استخدام الدهون
تعد الدهون والبروتينات ومائيات الفحم (الكربوهيدرات) من أهم المواد الغذائية وهي تمدُّ الجسم بالطاقة، فاحتراق غرام واحد من الدهن يحرّر 9.4 كيلو حريرة kilo calorie واحتراق غرام من البروتينات يحرّر 4 كيلو حريرة في حين يحرّر احتراق غرام من الكربوهيدرات 4.2 كيلو حريرة.
وقد عرف العرب صناعة السمن (السمن العربي) وهو الزبدة المسليَّة، وحضَّروها بغلي الزبدة المشتقة من حليب الأغنام فتنصهر ويتجمع ماؤها في الأسفل، أما المواد البروتينية فتتخثر وتطفو على السطح فتكشط وتفصل كلما تجمعت ويبقى السمن.
تستخدم الدهون في صناعة الصابون والدهانات، إذ تمتاز الزيوت الجفوفة (زيتا الكتان والقطن) بقدرتها على التصلب معطية طبقة مرنة ومتينة، ويمكن تسريع عملية الجفاف باستخدام حفازات مثل أملاح الرصاص والمنغنيز، وتحدث عملية الجفاف نتيجة بلمرة الحموض غير المشبعة والمكونة للزيوت الجفوفة، وبفعل الأكسدة بأكسجين الهواء.
كما تستخدم بعض الدهون في المجال الصيدلاني لصناعة المراهم (دهن الخنزير) وفي عمليات التدليك (زيت عباد الشمس).
يستخدم الكثير من الزيوت في حل المواد الدوائية التي تنفذ تحت الجلد، ويستخدم زيت السَّمك داخلياً وخارجياً.
الدهون الغليسروفوسفاتيدية phosphoglycerides
وتشتق من إسترات حمض الفوسفاتيديك، وهي غليسريدات ثلاثية يحل فيها حمض الفوسفور محل أحد الحموض الدسمة، وعادة ما تكون الحموض الفوسفاتيدية الطبيعية من النوع ألفا مع جذور مختلفة غير مشبعة:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وينتمي إلى هذا الصنف من الشحوم فوسفاتيديل الكولين (الليسيتين) وفوسفاتيديل الإيتانول أمين وفوسفاتيديل السيرين وهي من مشتقات السيفالين وتدخل في بنية الأنسجة العصبية، واستيال فوسفاتيد (بلاسمالوجين) وإينوزيتول الفوسفاتيد، من الفوسفاتيدات التي تسهم في تركيب الأنسجة المختلفة بشكل معقدات مع البروتينات.
السفينغوليبيدات (الدهون السفينغوزينية) sphingolipids
تلعب هذه الدهون دوراً بنيوياً هاماً في الجملة العصبية، وهي دهون مشتقة من السفينغوزين:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وينتمي إلى هذه الشحوم أسيل السفينغوزين (السيراميد) ومركبات السفينغوميلين التي تدخل في بنية الألياف العصبية، والسيريبروزيدات، وهي مركبات أسيل السفينغوزين، تدخل الوظيفة الغولية فيها في رابطة أوزيدية (الشحوم السكرية)، والغانغليوزيدات وهي سيريبروزيدات معقدة.
ليبيدات أخرى
هناك أنواع أخرى من الدهون ذات أهمية حيوية، ولكنها أقل انتشاراً منها:
1ـ الشموع (السيريدات): وهي إما أن تكون حيوانية أو نباتية، وتتكون بأسترة الحموض الدسمة الطويلة السلسلة بأغوال أحادية طويلة السلسلة. من الشموع الحيوانية شمع الحوت، ويحتوي على شمعات الستيديل، وشمع عسل النحل. ومن الشموع النباتية شمع كرنوبا الذي يتشكل على أوراق النخيل البرازيلي.
2ـ الإيتوليدات: وهي مركبات متعددة التكاثف، يتجاوز وزنها الجزيئي 2000، وتتكون بأسترة متبادلة بين حموض غولية ذات سلاسل طويلة مثل الحمض الجونيبيري.
3ـ الستيريدات: وهي أسترات تتكون بين الكولسترول والحموض الدسمة،مثل بالميتات الكولسترول.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-21, 02:11 PM   #2 (المشاركة)
أبو سلطان الجدعاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سلطان الجدعاني
أبو سلطان الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4125
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 2020-09-03 (10:19 AM)
 المشاركات : 304 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاك الله كل الخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-21, 04:59 PM   #3 (المشاركة)
عبدالمجيد اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالمجيد اللحياني
عبدالمجيد اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1551
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 2020-02-26 (06:12 PM)
 المشاركات : 421 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-16, 02:19 PM   #4 (المشاركة)
عاليه سلطان الحسني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عاليه سلطان الحسني
عاليه سلطان الحسني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2151
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-06-04 (12:39 AM)
 المشاركات : 86 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-10-21, 11:03 PM   #5 (المشاركة)
بنت الشرقية
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الشرقية
بنت الشرقية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1571
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2017-06-26 (09:52 PM)
 المشاركات : 405 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 انواع الدهون الغذائية واهميتها لصحة الانسان





من المعروف أن الدهون هي المصدر الرئيسي للحصول على طاقة الجسم ، كما تساعد في امتصاص الفيتامينات والنمو الصحيح والحفاظ على الصحة ، وبالإضافة للنكهة الطبية التي تكسبها الدهون للطعام فهي تعمل على الشعور بالشبع ، والحصول على السعرات الحرارية خاصة في الأطفال الرضع ، وتلعب الدهون الغذائية دورا هاما في تحديد مستوى في الدم ، ويوجد نوعان من الدهون الغذائية وهي الدهون المشبعة مثل الزبد والسمن الصلب (الاصطناعي أو النباتي) ودهن لحم الخنزير ، والزيوت المهدرجة المستخدمة في القلي وهي دهون ضارة يمكن استبدالها بزيت الذرة ، زيت الزيتون ، الكانولا ، زيت دوار الشمس .
يحصل الإنسان على الدهون من الغذاء ويعد الدور الأساسي لها هو الحصول على الطاقة لأداء الوظائف والنشاطات اليومية ، ولكنها تكن ضارة عند تناول كميات زائدة منها وخاصة الدهون المشبعة والتي تسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين .
فوائد الدهون الغذائية :
الدهون عنصر أساسي وضروري للنمو والتطور .
الدهون هامة لنمو الدماغ وصحة الجهاز العصبي .
مصدر رئيسي للحصول على الطاقة اللازمة للحركة .
تساعد الدهون على امتصاص
فيتامينات إيه ، دي ، إي ، كي ، وهي الفيتامينات الذائبة في الدهون ولا يمكن امتصاصها إلا فيه .
الدهون وحدة أساسية لبناء الهرمونات ، وهي الكيمائيات ال تي تنقل الإشارات من خلية لأخرى في الجسم .
تعمل الدهون على عزل نسج الجهاز العصبي في الجسم ، والتي تعمل على ارسال الإشارات الحسية مثل الشم والتذوق من الخلايا إلى الدماغ وبسرعة .
تساعد في الشعور بالشبع .
تعمل الدهون على تجلط الدم .
الحفاظ على صحة الشعر والجلد .

أنواع الدهون :
الدهون الصحية :
هي الدهون الغير مشبعة الأحادية ، وتوجد في النظام الغذائي المتوازن مما يعمل على حماية القلب من الأمراض ، الوقاية من السكتات الدماغية ، وتوجد الدهون آحادية اللا اشباع في زيت الزيتون ، زيت
الفول السوداني ، زيت الكانولا ، الافوكادو .أما الدهون المتعددة اللااشباع توجد في بعض أنواع من الزيوت مثل : زيت العصفر ، زيت الذرة ، زيت دوار الشمس ، زيت فول الصويا ، وزيت بذور القطن .
الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهي أحد أنواع الدهون متعددة اللأشباع ، وتعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وتوجد في السلمون ، السردين ، الماكريل ، الرنجة ، السمك المرقط ، بافضافة للمصادر النباتية للأوميجا 3 الموجودة في بذور الكتان ، زيت الجوز ، فول الصويا وزيت الكانولا ولكن بنسبة ضئيلة .
الدهون الأقل صحة :
وهي الدهون المشبعة والمفروقة وتكاد أن تكون ضارة عند تراكمها في الشرايين مما يعرض الإنسان لخطر أمراض القلب ، وهو ما يقلل وصول الكميات التي يجتاجها القلب بشكل صحيح ، بالإضافة للسكتات الدماغية ، وتوجد الدهون المشبعة في :
اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم البقر .
الدجاج .
الزبدة .
الحليب الكامل الدسم ومنتجاته .
زيت جوز الهند .
زيت النخيل .

وتستخدم هذه الأنواع من الدهون في المخبوزات الجاهزة بكثرة والحلويات ، والبطاطا المقلية ، مما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم واضرار الشرايين والإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، ويوجد الكوليسترول الضار في صفار البيض ، الحليب ومشتقاته ، الزبدة ، المأكولات البحرية ، اللحم الأحمر ، والدجاج .
الكميات الموصى بها من الدهون :
بالرغم من أن الدهون هي مصدر الطاقة في الجسم إلا أنها تحتوي على ضعفين السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات والبروتين ، إذ أن جرام واحد من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية ، فيحين أ ن جرام واحد من الكربوهيدرات يمنح الجسم 4 سعرات حرارية ، لذا يجب التنبه لكميات الدهون الموجودة في الغذاء اليومي حيث يمكن الحصول على ما يكفي الجسم لقيامه بالنشاطات اليومية بما يتناسب مع العمر ونوعية النشاط اليومي الذي يمارسه الشخص .

يجب على الإنسان ألا يتجاوز الكمية المحدودة الموصى بها صحيا ، كما أن الإنسان يحتاج ل تقليل كميات الدهون التي يتناولها كلما تقدم في العمر والتي يمكن تحديدها كالآتي :
الأطفال من عمر سنتين لثلاث سنوات تحتاج 30-40% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون .
الأطفال والشباب في عمر 4-18 عام تحتاج 25-35% من سعرات مصدرها الدهون .
أما البالغين فوق 19 عام تترواح النسبة 20-35% من السعرات الحرارية الكلية المصدرها الدهون .

كما هناك بعض التوصيات الغذائية الصحية لتناول الدهون التي تعني صحة جيدة خالية من الأمراض :
استهلاك أقل من 10% من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة .
استبدال الدهون الصلبة بالزيوت .
تقليل كم الطعام المصنع من الدهون المهدرجة (المشبعة) .
تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة التي تحتوي على ألياف بكم كبير والتي تساعد في التخلص من الدهون .




 

رد مع اقتباس
قديم 2018-12-31, 07:43 PM   #6 (المشاركة)
سجا
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سجا
سجا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 272
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2020-10-19 (08:24 PM)
 المشاركات : 636 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : سجا

أخسر مآ تشاء ، ولكن أحذر أن تخسر قلباً يحاول أن يفعل الكثير من أجلك فهنآك قلوب لا تتعوض


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطر تناول الدهون على الجنين لميس ملتقى الاسرة 7 2019-12-13 12:35 PM
11 وسيلة لحرق المزيد من الدهون ساحرة نجد الطب والصحة 5 2019-02-15 04:24 PM
أغذيه تساعد على حرق الدهون حسين الفقيه الطب والصحة 5 2018-10-22 06:25 PM
نصائح التخلص من الدهون صاحب الأبتسامة الطب والصحة 5 2018-07-14 07:59 PM
الدهون وعلاقتها بارتفاع ضغط الدم ابو جاسم الطب والصحة 5 2018-07-06 09:51 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267