بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2013-11-21, 11:03 AM   #1 (المشاركة)
سفير الكلاثمة
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية سفير الكلاثمة
سفير الكلاثمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3934
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2017-10-25 (09:17 PM)
 المشاركات : 84 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Boy الإمام الطحاوي الحَجْري الأزدي أسمه , نسبه , هجرته , أجداده



Bookmark and Share

(( الإمام الطحاوي الحَجْري الأزدي )) أسمه , نسبه , هجرته , أجداده || بحث علمي ||




أ - تحقيق اسم الإمام الطحاوي من المصادر الحديثة والقديمة


لقد ظهر في وقتنا المعاصر عدة باحثين اجتهدوا في كتابة تاريخ المنطقة الجنوبية عامة ، وبلاد الحجر خاصة ، ولهم بحوث قيّمة في كثير من جوانب تراثنا العريق يشكرون عليها خصوصاً إذا علمنا ان المصادر والمراجع شحيحة ، واكثر المعلومات متناثرة في كتب التراث الاسلامي ، وعملية جمعها من مضانها شاقة جداً ، ولا يدرك هذه المشقة إلا من الّف او همّ بالتأليف .

وبما نحن في صدد الإمام الطحاوي وتحقيق اسمه ، فهناك ثلاثة كتب الفها اساتذة معاصرين عن قبيلة الحجر وذكروا فيها اعلامها وبطونها وفخوذها وجغرافيتها ، والحقيقة ان الكتب اكثر مما ذكرنا مثل كتب الدكتور ابن جريس ، والدكتور ابو داهش وغيرهما ولكن ركّزنا على من توسع في الأنساب مثل كتاب " الوجيز في تاريخ بني شهر" للاستاذ / فايز العميري ، وكتاب " تاريخ رجال الحجر" للشيخ / سعيد الأسمري،


وكتاب " قبائل اقليم عسير" للشيخ / عمر بن غرامة العمروي ، فمن اراد ان يتكلم عن بلاد الحجر فلابد ان تكون الكتب السابقة من مصادره ، فماذا قال هؤلاء في كتبهم عن اسم الطحاوي :-

1 - قال عمر العمروي :- أحمد بن محمد بن سلامة بن عبدالملك .
2 - قال العميري :- أحمد بن محمد بن سلامة بن عبدالملك .
3 - قال الأسمري : أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك بن سلمة بن سليم بن سليمان بن جواب .

نلاحظ على الكلام السابق امرين :-

أ - اتفاق العمروي والعميري على سلسلة الاسم من أحمد إلى عبدالملك ، اي ذكرا ثلاثة من أباء الطحاوي ، واختلف الاسمري عنهما في سلسلة الاسم ، حيث ذكر اربعة اسماء من اباء الطحاوي إلى عبدالملك حيث جعل عبدالملك جداً لسلامة وليس اباً كما فعل الاخرين .
ب - سرد العمروي والعميري اسم الطحاوي إلى عبدالملك ثم توقفا ولم يستمرا في ذكر بقية الاسم ، بينما الاسمري ذكر اربعة اباء بعد عبدالملك الذي توقف عنده الاخرين .

نخرج من الامرين السابقين بسؤالين مهمين هما :-

1 - هل جد الطحاوي اسمه سلامة بن عبدالملك كما ذكر العمروي والعميري ؟ ام اسمه سلامة بن سلمة بن عبدالملك كما ذكر الاسمري ؟
2 - هل المصادر شحيحة في ذكر اسماء الأباء بعد عبدالملك ؟ ام ان هناك مصادر متوفرة اعتمد عليها الاسمري في سرد الاسم كاملاً ؟

ومن اجل الإجابة على السؤالين السابقين لابد من العودة إلى كلام العلماء القدماء الذين ذكروا ترجمة الإمام الطحاوي حتى نخرج بالفائدة المرجوه.
1 - قال ابن يونس المصري (ت347 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك بن سلمة بن سليم .
2 - قال ياقوت الحموي (ت 626 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك بن سلمة بن سليم .
3 - قال ابن خلكان (ت 681 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن عبدالملك .
4 - قال الصفدي في الوافي بالوفيات :- أحمد بن محمد بن سلامة بن عبدالملك .
5 - قال الإمام الذهبي(ت 748 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك .
6 - قال الحافظ ابن حجر (ت 852 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك بن سلمة بن سليمان بن حباب .
7 - قال الإمام السيوطي (ت 911 هـ) :- أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة .

بالنظر في كلام العلماء السابق يتضح ان اغلبهم يقولون ان جد الطحاوي اسمه سلامة بن سلمة خصوصاً المصريين منهم امثال ابن يونس والسيوطي وايضاً يدعمهما اقوال كبار العلماء امثال الذهبي وابن حجر ، واعتقد ان من يقول سلامة بن عبدالملك هو لشهرة عبدالملك هذا ، ومثل هذا كثير عند العرب ان ينسب الابن إلى اسم جده إذا كان مشهوراً ، وهو امر معروف إلى يوم الناس هذا .

كما يتضح ان اسماء الاباء بعد عبدالملك ذكرهم كثير من العلماء خصوصاً الحافظ ابن حجر العسقلاني الذي وصل إلى ذكر الجد سليمان بن حباب ، الذي قال عنه الأسمري سليمان بن جواب واظن جواب تصحيف حباب ، كما اعتقد ان ابن حجر هو مرجع الاسمري الذي نقل عنه ، مع ان الاسمري لم يشر إلى مرجعه .

ومن الأدله التي تدعم ايضاًُ ان جد الطحاوي اسمه سلامة بن سلمة هو ماذكره ابن الطحان المصري (ت 416 هـ) عندما ترجم لإبن الطحاوي حيث قال :- علي بن أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة الأزدي الطحاوي . واعتماداً على ماذُكر سابقاً نرجّح ان جد الطحاوي اسمه سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الحجري .



ب - هجرة آباء الطحاوي من سراة الحجر وسكنهم في قرية طحا بمصر

تذكر بعض المصادر المؤلفة حديثاً ، ان والد الإمام الطحاوي .. محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك الطحاوي ، هو بعينه الذي هاجر من سراة الحجر إلى قرية طحا في صعيد مصر ، ولم يذكر المؤلف المصدر الذي استقى منه هذه المعلومة ، وما اظنها إلا ظناً وتخميناً واجتهاداً لا يثبت امام النقد ، لانها تخالف مسيرة الاحداث التي شاركت فيها عائلة الطحاوية في تاريخ مصر .

والذي اعتقده ان اجداد الإمام الطحاوي ممن شارك من قبيلة الحجر الأزدية في فتح مصر مع الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه عام 20 هـ ، لان اكبر تجمع لقبيلة الحجر بن الهنؤ هو مشاركتهم في فتح مصر ، وخُططهم معروفة ومشهورة في الفسطاط والجيزة ، حيث كانت قبائل أزد السراة في المدد الثاني او الثالث او في المددين معاً الذي امد بهما عمر بن الخطاب اميره عمرو بن العاص اثناء فتح مصر ، فقد ذكر ابن عبدالحكم ( ت 257 هـ ) :- " ان عمر بن الخطاب عقد لعمرو بن العاص على اربعة الآف رجل كلهم من قبيلة عك ، لفتح مصر ثم لما اشتد عليه القتال وابطأ عليه الفتح كتب إلى عمر بن الخطاب يستمده فأمده بأربعة الآف تمام ثمانية الآف رجل ، واستمر في الفتح حتى اشتد عليهم القتال فكتب ايضاً إلى عمر بن الخطاب يستمده فأمده عمر بأربعة الآف رجل وقال له : .... واعلم ان معك اثنى عشر الفاً ولا يغلب اثنا عشر الفاً من قله " .

طالما ان الأربعة الآف الأولين الذين دخلوا مع عمرو بن العاص كلهم من قبيلة عك ، فالمؤكد إذاً ان الأزديين في المددين الآخرين ، ويظهر ان اغلب الأزديين كانوا من بني الهنؤ ، ومن بني ميدعان ، فقد ذكر ابن عبدالحكم كثير من بطون الأزد المشاركين في فتح مصر حيث قال : " ... من دوس ، وخزاعة ، وغسان ، وبني بحر قومٌ من الأزد في لخم ، وسلامان ، والحجر ، ويرفأ ، وشجاعة ، و ثراد ، وحاء ، وخثيم ، ومازن ، وعنث ، وشبابة الأزد ، ودهنة " . وقال الدكتور عبدالله خورشيد في كتابه " القبائل العربية في مصر " :- انه دخل مصر من الأزد ثمانية عشر قبيلة . وبقيت اغلب تلك البطون الأزدية وغيرها من القبائل الاخرى في مصر ، واستوطنت فيها وتكاثرت سلالاتها هناك حتى ظهر منهم العلماء والشعراء والاعيان الذين شاركوا في تكوين التاريخ المصري .

وتذكر بعض المصادر التاريخية ان اعيان مصر قاموا بخلع الخليفة المأمون ، وقاموا على واليه في مصر السري بن الحكم وذلك في سنة 202 هـ ، وكان من ضمن وجهاء مصر جد الطحاوي سلامة بن سلمة الطحاوي الأزدي الذي كان على الصعيد ، وقد دار بينه وبين قادة والي مصر السري بن الحكم معارك قوية في الصعيد حتى قُتل هو وابنه ابراهيم بن سلامة الطحاوي سنة 204 هـ في تلك الاحداث المثيرة .

وهذه الاحداث تدل ان عائلة الطحاوية كان لهم مكانة مرموقة في مصر فقد كان سلامة الطحاوي تحت يده قبائل الأزد بل اغلب القبائل اليمنية في مصر ، فكيف يكون أحمد بن سلامة هو الذي هاجر من السراة وابوه من الشخصيات المهمة في مصر ، وكذلك لا نستطيع ان نقول ان سلامة الطحاوي نفسه هو الذي هاجر من السراة ، فلو كان هو المهاجر لما استطاع بين عشية وضحاها ان يكوّن لنفسه هذه المكانة المرموقة ن بل هذا دليلاً جلياً على ان لهذه الأسرة اصول منذ الفتح الاسلامي ، وبذلك نستطيع ان ننفي ان يكون والد الإمام أحمد بن محمد الطحاوي هو الذي هاجر من السراة إلى مصر .



ج - إلى اي بطون الحجر بن الهنؤ ينتسب الإمام الطحاوي

ان نسب الإمام أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي يعود إلى قبيلة الأزد ثم إلى بني الحجر بن الهنؤ ، وهذا النسب اتفق عليه العلماء في الماضي والحاضر ولا خلاف بينهم في ذلك ، وبالنظر في تلك المراجع القديمة لم نجد من يبيّن نسبته في بطون الحجر ، وإلى من ينتمي من فروع الحجر الكبرى او الصغرى ، ولكن بعض المصادر المؤلفة حالياً عندما لم يجد كُتَّابها المصدر الصحيح الصريح الذي يعتمدون عليه للوصول إلى البطن او الفخذ او القرية التي ينتمي إليها الأجداد الأُول للطحاوي في السراة ، عمدوا إلى محاولات مضنية ، واجتهادات فردية للوصول بنسب الطحاوي إلى إحدى قبائل الحجر الأربع المشهورة في عصرنا الحالي ..
وكلٌ يدعي وصلاً بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاكا
فماهي الحجة التي اجتهد الكُتَّاب واعتمدوا عليها ؟ ..او ماهو المدخل الذي دخلوا من خلاله لإثبات البطن الذي ينتسب إليه الطحاوي ؟!!

نظر احد الباحثين المعاصرين في أسم الإمام الطحاوي - الذي حققناه سابقاً - فوجد ان جده اسمه ( سلامة ) ، ويوجد قريتان في سراة الحجر حالياً يقال لسكانها (آل سلامة) الأولى من قرى الكلاثمة من بني شهر ، والاخرى من قرى الشق من بني عمرو ، فربط بين الاسمين المتشابهين ، وعلى هذا حكم الباحث الكريم إن الطحاوي إما شهري او عمري على حد قوله ، فمن هم آل سلامة هؤلاء :-

* قال عمر العمروي في المعجم الجغرافي لرجال الحجر :- الشق من عمرو الشام وهم سته اقسام .... منهم آل سلامة .
وقال ايضاً في المصدر السابق :- آل سلامة .. قرية للكلاثمة تقع على وادي رديحة من جنوبه وهم إلى الشمال من النماص .

* قال فائز العميري في الوجيز :- آل سلامة .. تبعد عن النماص بحوالي الف متر إلى الشمال الشرقي .

* قال علي الحربي في معجم منطقة عسير :- آل سلامة .. إحدى قرى الكلاثمة تقع على وادي رديحة .... .

والحقيقة ان استنطاق الأسماء والآثار لمحاولة فك الرموز المبهمه ، وفتح الابواب المغلقة في تراثنا العريق من الامور المحمودة ، ومصباح مضئ في طريق الباحثين ، ولكن إذا اندمجت سلبيات ذلك الاستنطاق مع إيجابياته فلن تظهر الحقيقة ناصعة البياض
بل تبقى متأرجحة إلى ان تقف على ضفتي الإثبات او النفي .

وحجة الباحث في نسبة اجداد الإمام الطحاوي إلى احدى القريتين المذكورتين في سراة الحجر مبنية على تشابه الاسماء فقط ، ولا يدعم هذه الحجة اي دلائل او براهين اخرى ، بل ارى ان هناك منغصات تجعلنا نرجح كفة نفي نسبة اجداد الطحاوي إلى آل سلامة المعاصرين ، اعتماداً على مايلي :-

1- ان اسم ( سلامة ) من الاسماء العربية التي من الممكن ان يسمي بها اشخاص عديدون من القبيلة ، وإذا انفرد تشابه الاسماء فقط فلا تعد حجة يعتد بها .

2 - لا يدل اي اسم من اسماء آباء واجداد سلامة بن سلمة انه ينتمي إلى الكلاثمة او الشق .

3 - المعروف ان سلامة جد الإمام الطحاوي توفي في مصر في بداية القرن الثالث الهجري ، فلو كان اباً لسكان إحدى القريتين الموجودتين في السراة حالياً ، لكان آل سلامة هؤلاء فخذاً عظيما وليس قرية سكانها محدودين العدد ، لأن جدهم مات قبل 1200سنة تقريباً ، خصوصاً إذا علمنا ان بيننا عائلات في الوقت الحاضر تجاوز عددهم المئتين شخص ويجمعهم جدٌ واحد عاش قبل 200 أو 300 سنة ، فكيف بمن عاش قبل 1200 سنة !!! .

4 - اثبتت المراجع والمصادر التاريخية في مصر ان سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الطحاوي قام بقبائل الصعيد ضد السري بن الحكم عامل الخليفة المأمون على مصر ، وقُتل سلامة في تلك الاحداث هو وابنه ابراهيم بن سلامة (الذي يعتبر عم الإمام الطحاوي) ومقتل سلامة وابنه ابراهيم كان سنة 204 هـ ، واقدم مصدر اطلعت عليه يذكر تلك الاحداث هو ابن يوسف الكندي ( ت 350هـ ) .. فهل يعقل ان سلامة هذا يعيش ويموت بين اهله وقبيلته الأزد في صعيد مصر ، وفي نفس الوقت تسمى بإسمه قرية في السراة ؟!! ... لا اعتقد ذلك .

نحن لا نقلل بهذا الكلام من جهود باحثينا الفضلاء ، فمجهوداتهم واضحة ولهم منا كل الاحترام والتقدير ، ولكننا ايضاً نريد الحقائق الجليه التي ترتكز على قاعدة راسخة يحيط بها العلم من كل جانب ، فتأتي المعلومات ناصعة صافية لاتكدرها الشوائب ، وربما لله حكمة في عدم معرفة القرية او الفخذ الذي ينتمي إليه هذا العالم القدير ليشترك في هذه المفخرة كل بطون قبيلة الحجر خاصة وقبائل الأزد عامة في كل زمان ومكان .

د - علاقة أعلام حجر الأزد القدامى بقبائل الحجر المعاصرة


من يقرأ بعض البحوث الحديثة في تاريخ قبيلة الحجر يجد ان هناك خلطاً في نسبة اعلام قبيلة الحجر إلى البطون المعاصرة ، دون الاهتمام بالرجوع إلى المصادر التي تدعم تلك النسبة ، والبعض يتكئ على قواعد هشة من السهولة على الاخرين اكتشاف عدم صلابتها ، ومثل هذا الاتجاه في بحوثنا يجعلنا ندور في دوامة لا تنتهي من التشكيك والإدعاءات الواهية فيما بيننا ، والسفور عن الوجه السلبي لعلم الانساب ، والانحراف به عن منهج السلف .

يقول احد الباحثين المعاصرين ان الصحابي علقمة بن جنادة بن عبدالله بن قيس الأزدي ثم الحجري رضي الله عنه الذي يعد من سادة الأزد في فتح مصر وله خطة في الجيزة ، انه من بني جنادة ، وجنادة اسم يطلق على بعض عشائر بللسمر في الوقت الحاضر ، إذاً علقمة الحجري من بللسمر من وجهة نظر الباحث الكريم ، اتدرون على ماذا اعتمد في هذه النسبة ؟؟ .. اعتمد فقط على ان والد الصحابي علقمة اسمه جنادة ، فما دام ان والده اسمه جنادة إذاً هو من بني جنادة هؤلاء !!! .. ولو كان الصحابي نفسه اسمه جنادة لكان اقرب حجة للباحث لأنه صحابي جليل وصحبته للمصطفى صلى الله عليه وسلم تشفع له ، ولكن الصحابي اسمه علقمة وجنادة أبٌ جاهلي ، وهو اسمٌ عند الأزديين يتسمون به كثيرا .

وقد سبق ان نوّهنا ان الاعتماد في النسب على تشابه الاسماء منهج سقيم إذا لم يدعمه حجج وبراهين اخرى ، فما هو موقفنا لو أتى ايضاً احد الباحثين وقال ان علقمة هذا ليس من بللسمر بل هو من بني شهر او من بني عمرو . فقلنا له ما هو دليلك ؟! قال : ان احد اجداد علقمة اسمه قيس ، ويوجد في قبيلة بني عمرو فخذاً يقال له بني قيس يسكنون في خاط ، ويوجد ايضاً عشيرة في بني شهر يقال لهم بني قيس يسكنون في إحدى قرى عبس ... فماذا سنقول له ما دمنا ممن يعتمد على تشابه الاسماء فقط في منهجهم التاريخي ، الا ترون اننا بذلك نفتح باباً لا يكاد يغلق ؟ ومثل ذلك ما نحن بصدده من الاختلاف في نسبة الإمام الطحاوي إلى بني شهر او بني عمرو ولا دليل إلا ان جده اسمه سلامة وهو يشبه مسمى قريتان ذكرناهما سابقاً .

ذكر علماؤنا القدامى علقمة بن جنادة الحجري في الكتب التي ذكرت صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يذكر احدهم إلى اي بطن من بطون الحجر ينتمي ، فيكفينا نسبته إلى الأزد ثم إلى الحجر ، بدلاً من الجدل العقيم الذي يدور حالياً في بعض الكتب ثم انتقل إلى المنتديات ، وواقع قبائل الأزد في صدر الاسلام ان اغلب رجالهم يقولون فلان بن فلان الأزدي ولا يذكرون البطن إلا نادراً او لحدث استدعى ذلك، ونحن لا نشك ان الامام الطحاوي ومن قبله علقمة بن جنادة وغيرهما من اعلام الحجر ان اصولهم تعود إلى بلاد رجال الحجر الحالية ، لكن لا ننسبهم إلى اي قرية بدون علم يؤكد هذه النسبة ، وإذا لم نفعل ذلك فنعتبر خرجنا عن المنهج الصحيح لإصول البحث العلمي .




إعداد الباحث : الأستاذ والأديب / أحمد بن عائض الحسيني الشهري - الطائف



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-21, 02:11 PM   #2 (المشاركة)
أبو سلطان الجدعاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سلطان الجدعاني
أبو سلطان الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4125
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 2019-09-20 (10:20 AM)
 المشاركات : 273 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاك الله كل الخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-21, 04:57 PM   #3 (المشاركة)
عبدالمجيد اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالمجيد اللحياني
عبدالمجيد اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1551
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 2019-11-29 (09:25 AM)
 المشاركات : 416 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-25, 07:47 AM   #4 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2018-08-23 (12:35 AM)
 المشاركات : 12,557 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2015-09-06, 07:23 PM   #5 (المشاركة)
غرور الصمت
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية غرور الصمت
غرور الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4682
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2018-07-06 (11:58 AM)
 المشاركات : 512 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله عن الجميع بالخير الكثير



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-01-13, 07:21 AM   #6 (المشاركة)
خالد الاهدل
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد الاهدل
خالد الاهدل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6234
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2019-10-02 (09:32 PM)
 المشاركات : 244 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 
 توقيع : خالد الاهدل



رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسجد العائم المسجد الدي يستقطب المصلين والسياح الزباره ملتقى السفر والسياحة 6 2019-10-22 09:06 PM
ابو جعفر الطحاوي الحَجْري - رحمه الله محارب بني شهر العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2015-01-09 08:07 PM
إنسان هجرته أحلامه المزيونه البوابة العامة 10 2013-03-04 11:22 AM
أسمه توصف به خالق المرسلين محمد بن شاكر هاوي المقناص صــمت الــنـار لآلِئُ الأدب العربي 6 2010-08-13 03:46 AM
قصة وقصيدة للشريف بركات ابو مالك، نسبه ، عصره ، موطنه ، شعره نايف الشريف لآلِئُ الأدب العربي 12 2010-03-27 09:52 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287