بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-11-12, 08:19 PM   #1 (المشاركة)
عايد صالح اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايد صالح اللهيبي
عايد صالح اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2238
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-06 (05:42 PM)
 المشاركات : 126 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي قبيلة اللهيبي



Bookmark and Share

اذا جائكم فاسق بنبأفتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين . صدق الله العظيم

في غياب التاريخ الموثوق والمعتمد بوثائق علمية ومنهجية موثقة من قبل النقابات والمكاتب والارشيف الحكومي لدى جمهورية العراق واغلب البلدان العربية هو نتيجة الحروب والاقتتال والاستعمار الذي طال جميع بلدان العرب والمسلمين نجد الكثير من المغالطات التاريخية التي حملها الاجداد دون علم ودراية وقصد . والمراد منها هي القربى وربط العلاقات في عالم الانساب . وتلك الرويات هي مشابهة الى روايات ( السعلوه وعلي بابا والسندباد البحري ) الذي لايوجد فيها سوى المنقول والمسموع . وانا اجزم ان كل قصة او رواية او حكاية عابره اذا انتقلت الى مايزيد عن شخصين تجدها تتاول وتكبر ويصبح الزياده والنقصان وارد فيها لامحالة . فكيف لنا ان نقر نسب قبيلة كاملة على هذا الاساس !!!
لااريد الاطالة عليكم . اترك لكم الامر والتحليل بعد طرح الموضوع كاملاً وعلى اساسه يمكن للعاقل والمتعلم والفاهم والباحث والعارفة والفريسة يعي ويعرف الصواب من الخطء .
فقصة العطية تكمن في ان السلطان جبر الذي تتفرع منه عشائر الجبور يكون ابا الى محمد بن جبر والذي يدعي الكثير انه ابا لجميع عشائر اللهيب التي تنتشر في العالم العربي والاسلامي .وقد اعطاه السلطان هدية الى شقيقته (( هدلا )) كهدية كونها لاتنجب بعد ان تجوزت من شخص امير يدعي (لهيب ) ويعود نسبه الى قبيلة الموالي وعلى هذا الاساس اصبحت نخوة اللهيب ( عرجه ) نسبة الى شقيقة السلطان جبر هدلا .
وتسميت عشائر اللهيب نسبة الى لهيب المولاوي الذي تبنت زوجته بناخيها محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ...
واقول : - - -
1: كيف يسمح السلطان لولده ان يتلقب بلقب شخص غريب ( مولاوي ) ولما لم يحمل لقب اجداده زبيد او لقب ابيه جبر !
2: اذا كان قد توفي امير المولاوي الم يكن من الوارد عودة الابن الى احضان ابيه ليتعلم ويعيش معه ويشاركه في موروثه وعاداته وتقاليده !
3: اذا كانت شقيقة جبر ( هدلا ) اليس من باب المنطق ان ينتخي جبر بنخوة العرجه كون هدلا هي العرجه كما ادعى المدعون!
4: يقال ان محمد بن جبر عمل قاضيا لجميع ابناء زبيد وذريته الان الجبور عشيرة ( الكضاة ) كنيتة لمهنة والدهم كاضي قاضي فلماذا لم يكن اللهيب كضاة ايضا !
5: هل سئل احدهم المولاوين عن الامير لهيب المولاوي ومكان امرته وزمانه ووفاته !
6: اذا كان نسب جبر هو بن مكتوم بن لهيب افلا يكون لهيب هذا هو المرجع لجبر وذريته واحفاده !
7: هل من يمتلك وثيقة تاريخية او مهر او شعر قديم في عهد القاضي محمد الجبر يدعم ماتدعون!
8: هل تاملت عزيزي القاريء ظعف وبطلان هذه القصة العديمة المصدر والتاريخ والمنهج وهل يجوز ان نترك موروثنا ومسمياتنا بناءً على حكايات جدتي ومرويات لانعرف راويها ومسندها !
(( لهيب ))
ورد هذا الاسم كثيرا في كتب الانساب القديمة وقيل انه من قيس من عيلان وقيل انه لهيب بن بهيج بن ذبيان امير زبيد وهذا مايقره الجميع بدون جدل في ذالك ...
وله من ابنائه :-
مكتوم : ذريته الجبور والعبيد وباقرارهم الكامل .
جمام : ذريته عشائر اللهيب التي لم تستقل بالقاب ابائها .
كاتم : ذريته عشائر الدليم
وهنالك العديد من ذرية اللهيب الذين يعرفون انفسهم بلقب اللهيبي .

(( العرجه ))
هي ناقة تعود الى قبيلة زبيد المذحجية وما ان حصل يوميا معركة في حائل اثناء فترة نزوح قبائل زبيد تقاتلت زبيد مع قبيلة طي وذهبت الناقة غنيمة لهم بعد اصابتها في ساقها اصبة بليغه , وماكان من تلك المرأة الزبيدية صاحبة الناقة الى ان تنتخي فرسان زبيد لاسترجاعها وبالفعل هجم فرسان زبيد بقيادة الامير لهيب بن بهيج الى معاقل ومضارب طي السنبسية واستطاع تخطي سبع جموع ( اي سبع كمائن نصبت لهم ) بعد ان وقع الكثير من الخسائر لكلا الطرفين لكن الاهم ان الناقة رجعت ولن تترك غنيمة لخصومهم .
وانشد شاعرهم قائلا:
عرجه وبالسيف ندرجها * ومن سبع جموع نمرجها
واصبح ابناء اللهيب يحملون هذه النخوة التي تجسدت في معركة اثبتوا من خلالها شجاعتهم وشكيمتهم واصرارهم على اذلال المعوقات .

ختام قولي اذكركم بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي قال ( لعن الله من انتسب لغير ابيه ) وقال ( الناس امناء على انسابهم ) وقال ( لعن الله من تحدث بامر لايعلم به ) .
فمن يملك في نفيه القدرة والمقدرة على اثبات مايدعي او مايفند قولي عليه جلب وثيقة تاريخية معتمدة من مصدر كأد يكون شيخ قديم او مرجع تاريخي او مشجرة نسب قبل 1991 او اقرار عالم نسب قديم بعيد عن المحاباة والبغاشيش .
وغير ذالك فدعوا عنكم التحدث بالانساب ولاتفتون بما لاتعلمون به واتركوها فانها نتنة كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام .

انساب وجذور عشيرة اللهيب الحمد في دمشق وريف دمشق الجولان

مقدمة
الشيخ محمود بن محمد بن اسماعيل بن احمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن (حمد) بن محمد بن ضاهر بن محمد بن جاسم بن محمد بن جميل بن سالم بن الأمير حسين الغافل بن محمد بن جمام بن ((لهيب))
وفدبعض من جدودنا اللهيب الحمد ضنا الأمير حسين الغافل اللهيبي من قبيلة اللهيب من العراق منذ عهد الدولة العثمانية مرورا بالحسكة ثم حلب وتابعوا المسير الى ادلب ووصلوا قسم منهم الى الجولان نحن افراد عوائل اللهيب في الجولان منذ أكثرمن ثلاثمائة عام تقريبا وكان اجدادنا يسكنون في بيوت الشعر ويربون المواشي ويزرعون الحبوب لخصوبة التربة ووفرة المياه وهذا سبب من اسباب الاستقرار في الجولان وقد تحالف اجدادنا مع بعض العشائر نذكر اهمها 1-الشراعبة 2-والبلاعسة 3-الخمايسة 4-الباخات5-الموايسة6-الهوادجة7-الربيع
8-الهلالات 9-الكيار10-البياضين11-السعايد والكثير من العشائر العربية العريقة الاخرى ويطلق عليها بأسم عشائر قبيلة الفضل
والذين اسسوا عشيرة اللهيب الحمد ابناء الأمير حسين الغافل اللهيبي هم1- اسماعيل الاحمد 2-ومحمود الاحمد 3- ومحمد الاحمد 4-علي الاحمد 5-وحسين الاحمد وابناء عمومتهم 1-علي ابراهيم2-محمود ابراهيم3-جاسم ابراهيم
4-ابراهيم الخضر 5-عوض الخضر 6-ذيب الخضر 7-كريم الجاسم8-مصطفى الجاسم9-سعيدذويب
10-مرعي حسن المرعي11-حسين الذياب12-خيرو الحسن هؤلاء الذين عززم القبيلة واشهروا القبيلة بين القبائل التي كانت متواجدة في الجولانوبعد هؤلاء ترائس القبيلة
1-حسن اسماعيل2-مفضي العلي الاحمد3-علي الا براهيم4-محمد المحمود 5-حامد المحمد
وبعد وفاة الشيخ حسن اسماعيل تسلم رئاسة العشيرة الشيخ محمد اسماعيل الاحمد وكان الوومحمجهاء في القديم هم 1-محمودالا براهيم 2-مرعي الحسن 3-مفضي العلي 4-كريم الجاسم
وفي هذا العهد فتحت المدارس واستقر اللهيب في بيوت من الحجارة حتى العدوان الاسرائيلي عام 1967 على الجولان وفدوا من الجولان الى دمشق وريف دمشق وبعد وفاة الشيخ محمد اسماعيل استلم المشيخة بالتوافق والاجتماع في بيته ودعا وجهاء وحكماء هذه العشيرة وباشر بجمع جذور وانساب العشيرة خوفا من الضياع وتواصلت مع اقربائي في محافضة حلب وريفها ودير الزور والشدادة والحسكة ومثلت العشيرة داخل القطر وخارجه والدفاع عن العشيرة داخل القطر وخارجه والدفاع عن العشيرة في المجالس الاجتماعية واعتز بقبيلتي وعشائرها ووجهائها وافرادها وحب التحاور والنقاش المفيد في اي عمل كان احب وطني واقربائي واجند الشورى في اي عارض
يحصل وكانت عشيرة اللهيب تقطن قديما في الجولان في مويسة وعين الطريق والسماقة وعين حور وجويزة وان هذه القرى تعتبر احياء لان المسافات قليلة ما بينها ويوجد حاليا وجهاء في عشيرة اللهيب في الجولان اذكر منهم 1-السيد حسن محمد اسماعيل 2-اسماعيل محمد اسماعيل
3-عبدالله الحسن 4-محمد الاحمد الاسماعيل 5-حمد الحميد 6-غازي المفضي 7-محمد الحامد 8-شمدين الفياض9-ابراهسم الفارس 10-محمد المحمود 11-محمد الضاهر 12-يحيى كريم الجاسم
13-غازي العوض14-خالد الجادو 15-طراد الذيب16-موسى المحمود ومحمد حسن مرعي17-حسن الفاضل

اما المتحالفين مع اللهيب ويوجد نسب معهم وهم من عشيرة الجحيشات ويدفعون الدية معنا اذكر من هذه العائلات (ال العبدالله -ال خرفان)ويدعون ان لهم اقرباء يقال لهم الحماد عثروا عليهم منذ عشر سنوات في الغوطة وهم رجال يشتهرون بالفصاحة ، وان عشائر الجحيشات موجدين في العراق ودير الزور، ولايحق لاحد ان يتدخل في كتابة نسب مغلوط عن عشيرة اللهيب في دمشق وريف دمشق و الجولان بدون مرجع تاريخي موثق حفاظا على انساب وجذور العشيرة
اما اللهيب في فلسطين يوجد حسين المحمد وابنائه والفلاحات والحمران واما في سوريا من اللهيب فلسطين اذكر الشيخ علي المحمد ومن بعده ابنه الشيخ محمود العلي والشيخ حسن العلي هؤلاء هم من لهيب العيثة ومن نسب فارس شباط كما يذكرون وهم اعلام وشيوخ ابا عن جد والدرايسة اذكر منهم الفارس1- محمود الخالد2- وجاسم الخالد3-عواد المحمود 4-حسن المحمود 5-عايد الضامن 6-منصور الفلاح
وان قسم يسكن في المزيريب في درعا والقسم الثاني الدرايسة تسكن الست زينب وال الفروخ الرساطنة موجودين في المزيريب وقسم في البنان
وال حمدان اذكر منهم 1-محمد الحمدان 2- احمد الحمدان 3-عبدو محمد الحمدان 4-فايز احمد الحمدان 5-مجبل شلوان الخليل 6-مصطفى ابراهيم الخليل
وال الفياض وهم مصطفى الفياض ومحمد الفياض الحسين وكريم الفياض وحسين علي الحسن
وعوض العلي وهؤلاء يسكنون في جرمانا
ويوجد لديهم وجهائهم وحكمائهم الخاصين بهم
واقدم لكم هذه القصيدة اهدء لقبيلة اللهيب في العراق وسوريا وعشيرتي في الجولان واني اتمثل بما قاله الشاعر المقنع الكندي في بعض هذه الابيات
اسد به ما قد اضاع وضيعوا تفور حقوق ما اطاقوا لها حدا
فان اكلولحمي وفرت لحومهم وان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ولا احمل الحقد القديم عليهم وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
لهم جل مالي ان تتابع لي غنى وان قل مالي لم اكلفهم رشدا



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-12, 08:20 PM   #2 (المشاركة)
عايد صالح اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايد صالح اللهيبي
عايد صالح اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2238
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-06 (05:42 PM)
 المشاركات : 126 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




((يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير)) صدق الله العضيم .
ذكرالله في القران الكريم العشيرة :وقال تعالى ((وفصيلته التي تأويه ))
تقديم:
الشيخ محمود بن محمد بن اسماعيل بن احمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن حمد بن محمد بن ظاهر بن محمد بن جاسم بن محمد بن جميل بن سالم بن الأمير حسين الغافل بن محمد بن جمام بن((لهيب ))]
و عن عشيرة اللهيب ((الحمد ))في الجولان وكيفية تفرعها قديما وحديثا والانساب المحفوضة والمتوارثة من الاجداد والآباء والاعمام على الشكل التالي :
تفرعت من خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن حمد
الذي انجب ولدان هما : 1-احمد 2-محمد
[اولا_ابناء احمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن ((حمد ))هم خمسة اعماد هذه العشيرة وهم :
أ- اسماعيل الاحمد بن بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن حمد الذي انجب :
[1- حسن اسماعيل الاحمد الذي كان مستلم رئاسة العشيرة والذي انجب :
1-مرعي الحسن الذي انجب (حسن واسماعيل)
1-حسن المرعي الذي انجب (زياد ومحمدو احمد ومرعي الذي انجب حسن )
2-اسماعيل المرعي الذي انجب (محمد )
2-محسن الحسن الذي انجب :
1-عبد الله المحسن الذي انجب (عبدالله وياسر وباسل وتيسير ومازن وسامي )
3-عبد الله الحسن الذي انجب (حسين واسماعيل واحمد ومحمود ومحمد وحسن ووليد وخالد وعلي )[/
4-محمد الحسن الذي انجب (اسماعيل وايمن وابراهيم واحمد وحسن وبلال )
5-احمد الحسن الذي انجب (خالد ووليد ويحيى ومحمد )
2-محمد اسماعيل الاحمد الذي استلم رئاسة العشيرة بعد وفاة اخي والذي انجب :
1- جاسم المحمد الذي انجب (جهاد ومحمد واحمد واكرم واسماعيل وموسى وعيسى ويوسف )
2-موسى المحمد الذي انجب (شامان وعدنان وغسان وحسام ومحمد )
3- عيسى المحمد الذي انجب (عاصم وناصر ومحمد واحمد واسماعيل )
4- الوجيه حسن المحمد الذي انجب (محمد وعدنان وعبد الرزاق ويوسف وخالد )
5- الشيخ محمود محمد اسماعيل وهو الشيخ الحالي لعشيرة اللهيب الحمد )) الذي استلم شيخ للعشيرة اللهيب الحمد بجماع وتوافق وجهاء ومثقفوا العشيرة ،والذي انجب (احمد الذي انجب( محمود )ومحمد بن محمود بن محمد وابراهيم بن محمود بن محمد )
6-الوجيه اسماعيل المحمد الذي انجب (خالد ومحمد واحمد ونضال وفراس ويحيى )
7- علي المحمد الذي انجب (حسين وحسن ومحمد وابراهيم وبلال واحمد)
8-احمد المحمد الذي انجب (علاء ومحمود )
9-حسين المحمد الذي انجب (محمد ومصطفى )
10-وليد المحمد الذي انجب (قصي ومحمد )
3-علي اسماعيل الاحمد الذي انجب :
1-حسين العلي الذي انجب (علي وفضيل واحمد وعبد الله وجادو ومحمد )
4-عيسى اسماعيل الاحمد الذي انجب :
1-اسماعيل العيسى الذي انجب (عيسى ورضا ورياض ومروان )
5-احمد اسماعيل الاحمد الذي انجب :
1-عوض الاحمد الذي انجب (احمد ومحمد وخالد وخليل وابراهيم)
2-عطية الاحمد الذي انجب (محمد وعبد الرحمن )
3-غازي الاحمد الذي انجب (فيصل واحمد ومحمود ومامون ومحمد وعمر )
4-الوجيه محمد الاحمد الذي انجب (فادي واحمد وهاني وماهر ومصطفى ورجب وعبدو)
5-طلال الاحمد الذي انجب (سليمان وياسر ومحمد واحمدواسامة )
6-يحيى الاحمد الذي انجب (محمد ومحمود ومصطفى واكرم )
6-موسى اسماعيل الاحمد انجب بنت
ب-محمود الاحمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن حمد الذي انجب :
محمد بن محمود بن احمد الذي انجب :
1-حسين المحمد الذي انجب (محمد ورياض ووليد ورائد)
2-جاسم المحمد الذي انجب (تركي ومحمد وزيد )
3-نصار المحمد الذي انجب (محمود )
2-فاضل بن محمود بن احمد الذي انجب :
1-علي الفاضل الذي انجب (حسن الذي انجب( محمد واحمد وعلي ومعتصم ومحمد حسن علي الفاضل انجب حسن وعثمان بن عفان واحمد
)ومحمد الذي انجب (ماجد وعبدو وعصام وفداء )ومحمودالذي انجب (فاضل ومحمد وفؤاد )واحمد الذي انجب (عبيدة وهيثم وفضيل )
وناصر الذي انجب (علي )
2-حسن الفاضل المحمود الذي انجب بنت
3-عبيد بن محمود بن احمد الذي انجب :
1-محمود العبيد الذي انجب (احمد ومحمد )
2-احمد العبيد الذي انجب (عبدو ومحمد وابراهيم )
3-محمد العبيد الذي انجب (عصام وعبدو ونضال ومعاذ وبلال وحسام وانس )
4-فضيل العبيد الذي انجب (محمد وعلي وعمر )
4-تركي المحمودبن احمد الذي انجب بنات
ج-علي بن احمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن حمد الذي انجب :1-مفضي بن علي بن احمد الذي انجب :
1-فياض المفظي الذي انجب (تركي واحمد ورياض وحسين وعلي والوجيه شمدين )
2-خالد المفظي الذي انجب (حسن )
3-خزعل المفضي الذي انجب (شحادة وحربي )
4-عيسى المفظي الذي انجب (محمد وجهاد وبسام واحمد وغسان وسلطان)
5-فارس المفظي الذي انجب (الوجيه ابراهيم )
6-الوجيه غازي المفظي الذي انجب (خليل وجميل ومنير)
7- عبدالله المفظي الذي انجب (محمد وايمن ونضال وحسن وعلي واحمد )
8-عاصم المفظي الذي انجب (حسين وسمير ونبيل واحمد ومحمد)
9-موسى المفظي الذي انجب (ذياب وخالد ومحمد )
2-ضاهر بن علي بن احمد الذي انجب :
1-حمد الضاهر الذي انجب (يحيى واحمد وعبدو وعماد )
2-خضر الضاهر الذي انجب (احمد وحمزة وفادي ومحمد ونصر وهشام وعدنان )3-علي الضاهر والذي انجب (احمد وخالد وضاهر والوجيه محمد )
( 4-محمد الضاهر الذي انجب (جاسم)


وسرو وشىكأن شعرى أحيانا 000 نسيب العيون من بدعه لافى رئام ولاقراه ولا 000 زبيده مثله ولارمعه ومن الأزدآل المهلب بن أبىصفرة ، وهو لقب لقبه به بأبنة له صغيرة اسمها صفرة وكنى بها ، واسمه سراقة بن صبح بن كندى بن عمرو بن عدي بن وائل بن بن الحارث بن العتيك بن الأزد ( الأسد ) بن عمران بن عمرو بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن مازن بن الأزد الأكبر وهناتكرراسم الأزد، ولانعرف هل تسمية الأزد للأكبر الأ بعد وهو الصحيح ، أو للأصغرالثاني الأقرب لعدم دليل يؤكد ذلك 0 وتقول الأزد : ان عمرو بن الحجر كان نبيا 0ومن الأزد عرفجة بن هرثمة ، وكان سيد بجيلة ، وهو حليف لهم ، فوفد الى الخليفة الراشدالثاني عمر بن الخطاب عليه السلام ومعه جرير بن عبدالله البجيلي من اليمن في ركب بجيلة فكلمهم عمر بن الخطاب ، وقال لهم ( قد علمتم ما كان من مصيبةالجسر واخوانكم في العراق ، فسيروا اليهم ، وأنا اخرج اليكم من مكان منكم في قبائلالعرب وأجمعهم،والأشاقر قبيلة من الأزد ، منهم كعب بن معدان الشاعر الفرس الخطيب المعدود في الشجعان ،أوفده المهلب الي الحجاج الي عبد الملك ابن مروان ,سأله الحجاج قائلا كيف بنوالمهلب قال حماة الحريم نهارا وفرسان الليل تيقضا قال فاين السماع منالعيان قالالسماع دون العيان قال صفهم رجلا رجلا قال المغيرة فارسهم وسيدهم نارذاكيةوصعدةعالية وكفي بيزيد شجاعا وجوادهم قبيصة ولا يستحى الشجاع ان يفر من مدركوعبدالملك سمناقع وسيف قاطع حبيب الموت الزعاف انما هو طود شامخ او فخر باذخوابوعيينةالبطل الهمام والسيف الحسام وكفاك بالمفضل نجدة ليث هدار وبحر موار ومحمدليث وحسام ضرابفقال الحجاج فايهم افضل قال هم كالحلقة المفرغة لا يعرفطرفاها .
ولعكب فيمدح المهلب قصائد جميلة ورائعة ,وكان عبد الملك بن مروان يستجيدذلك ويقول للشعراء اتشبهونني مرة بالاسد ومرة بالصقر هلا قلتم في كما قال الاشقرىفيالملهب وولده :
براك اللهحين براك بحرا.................... وفجر من كانهاراغزارابنوك السابقون الي المعالى ...............اذا ما اعضم الناس الفخاراكانهم نجوم حول بدر ودارى ..............تكمل فاستدراملوك ينزلون بكل ثغر ......................اذا ما الهام يوم الروع طارانجوم يهتدي بهم اذاما ....................اخو الغمرات في الضلمات حاراوروي ابن الاثير الجزرىفي اسد الغابةان الخليفة عمر الخطاب عليه السلام لما اخرج قيس كبة وشحمة وعرينةمن عامر بن صعصعة القيسية ,وهذه البطون من بجيلة امر عليهم عرفجة بن هرثمة فغضب جريربن عبدالملك البجلى من ذلك فقال لبجيلة كلموا امير المؤمنين ,فقولو لهاستعملت علينارجلا ليس منا , فلما كلموه ارشد الى عرفجة وقالله :
مايقول هؤلاء ؟قال : صدقوا يااميرالمؤمنين , لست منهم . لكن من الازد . كنا اصبنا دما قبل الاسلام في قومنا , فلحقنا ببجيلة , فبلغنا فيهم من السئدد مابلغك فقال عمر : فاثبت علي منزلتك , ودافعهم كما يدافعونك , فقال : لست فاعلن ولا سائر معهم , وسارعرفجة الى البصرى بعد ان نزلت الازد , ومن اللهيب سعد بن محمد الحراني احد قادةالرشيد .
ومن الازدالجنادب الذي خبر عنهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهماربعة :
جندب بن كعب قاتل الساحروجندب الخير بن عبدالله وجندب بن عفيف وجندب بن زهير الذي قتل مع الامام علي عليه السلام في صفين ,وجندب بن جراب وجندب بن كعب هو جندب الخير.
ومن بني لهب (اللهيب )الحارث بن عمير الازدي بعثه الرسول صلىالله عليه وسلم بكتاب الى الشام مبعوثا منه بكتاب الى ملك بصرى ,فعارض له شرحبيل بن عمر الغساني , فاوثقه رباطا ,ثم قدم ,فضرب عنقه صبرا ولم يقتل لرسولالله صلىالله عليه وسلم رسولا غيره فلما وصل خبره برسول الله صلى الله عليه وسلم بعث البعث الذي سيره الى موتة وامر عليهم جعفر بن ابي طالب بنحو ثلاث الاف فلقتم الروم بنحو مائة الف .
هذياخبار الازد الكثيرة والتي اقتبست منها شيئايسيراللاستدلالبه .
لكن فيكتب المتاخرين نجد انهم منسوبين اللهيب الى جبورتارةوتارة اخرىينسبون الجبور منهم فالاستاذ جميل ابراهيم حبيب في كتابهالعشائرالزبيدية يعتبر اللهيب من الجبور ويقول نخوتهم راعي العرجة وثم ينقل قولالعزاوي فيهمانهم من اولاد محمد بن جبر (البومهلهل)وتابع عبد الطيف كريم الزبيدياصولهافروعهااما عبد المنعم الغلامي فيقول في كتاب الانساب والاسر :ان اللهيب الجبورمن ذرية احمدالعطية بن جبر الذي تنتمي اليه كافة عشائر الجبور وعد فروعهمالدوايخ والدرافلة ودخل هؤلاء حسب قوله في زوبع وبعضهم مع الاسلم في الصايع الشمرية وكذلك البوغافل والزعتمان مع طي , فهم عند الغلامي ملحقون بعشائر يعني متحالفين لا كيان لهم مستقل ينتسبون حيث يشاؤن وحيث تاخذهم الهواء والمصالح وقد تبعوا ممناتبع هواهوكذلكقوله عن الجغيفان والبو مراد والجمعة في بغداد والحلة وديالى لكن العزاوييقول منعطفنان اللهيب من الازد وغيرهم من النسابة يؤكدون ازديتهم فكيف انعطفبهم الى الجبوربعد ذلك؟والسقهم الى جبر . والعلامة السيد مهدي القزويني يقول في كتاب انساب القبائل العربية بنو لهب حي من الازد والهبب التحريك قبيلة من غامدمن الازدواسمه مالك بن عوف بن قريع بن بكر بن ثعلبة بن الدوئلبن سعد منانبن غامد وكذلك الهيبات .,وعلق محقق الكتاب على قول القزويني :
ان الهيبات قبيلةلهافروعهاكالاتي البوشاهر ,البوحسن ,البوخريف ,البو عليوي ,البوصفر ,البوتركي وهم متقدم على العزاوي ولم نلحقهم وبنسب لهم جد يلصقه الى محمد العطية بن جبراما الدكتورخاشع المعاضيدي فيقول في كتابه من انساب اعلي الرافدين انجداللهيب بهيجبن عمر بن معد بن كرب وذكر اولادا اخرين ويقول انهم مجموعة عشائرتنتسب الى محمدبن عطية بن جبر بن مكتوم بن لهب بن عامر (حجر بن معد كرب الزبيدي في هذاالقول تناقذ مع قوله الاول : ان الهيبية تقوم على خلفة محمد العطية, وهذاتناقد ثالث واضح ومفضوح . كيف الصق نسبهم الى بهيج بن عمر بن معد بن كرب الذي لا وجودله في كل كتب النسب والتاريخ ثم يقطع بهم مئات السنين ليرجعهم الى محمدالعطيةوليدخلهم مع الجبور واغي عامر (حجر بن معد يكرب ) اخو عمر بن معد كربالمقطوع والملفق وكذلك في موسوعة العشائر العراقية حيثواينحوا العامري منحاا لمعاضيدي والعجيب انهم دنوا تلك المعلومات من رجل على السماع ولم يخضعوها لتحقيق ويطابقوهامن المصادر التاريخية التي تهتم بتدوين انساب القبائل العربية وحسب قولهم انالشخصا لذيزودهم بالمعلومات منشود له باعلمية واقواله حجة على النساب , ورائيه قاطعلاجدال فيه ولايركن الى الشك وهو مجرد سماع على قول العزاوي والسماع شك امالمرحوم الشيخ حمودالسعدي فقد ارجع اللهيبات الى ال شبل احد بطون مهدي الجذامية وفي موضوع اخر في نفس الكتاب يرجعهم الى القشعم ويقول ان هندي الشنيتر احد زعمائهم فارض قشعم كلها وهذاقول الدكتور علي شواخ الشعيبي ايضا في كتاب القشعم ويقول با مطرففي كتابه الجامعان اللهيب من زبيد الاصغر ومن صلب محمد بن عطية بن جبر بن كاتم بن لهيب بن عامر (حجر ) بن معدى كرب , وهنا اكد بامطرف ان اللهيب من الجبور .لانجدهم جبر هو جدالجبور ايضا,وجبر كما يقول هو ابن مكتوم بن لهيب الثاني,فاصبح الجبورجدهم لهيب وكانه يريد ان يقول :ان الللهيب من الجبور والجبور من اللهيب (وهذاتفسيرالماء بعدالجهد بالماء _كما يقول المثل العربي)وهنا اخرجوهم من عمرو بن معدىكرب كمايدعون .
وبا مطرف معذور لانه اعتمد علي العزاوي في كتابه عن الجبورواللهيب وبدون مصادر اخرى ,فاللهيب قبائل اقدم من الجبور والدليم . فهل تنسب الشجرة الى اوراقها ؟ويقول علي شواخ الشعيبي في كتابه ((القشعم من كبريات القبائل العربية )) ان اللهيبات الذين في الحيرة وابو صخير والكويت وبعض دول الخليج العربي من القشعم ,وقال ان لهم ذكر في كتاب (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة )لعمر رضاكحالة ,وذكر زعيمهم هندي الشنيتر ونخوتهم( خيال العرجة) .
ويقول الدكتور الشعيبي :ان الانسان ليعجز عن النسب في قبيلة الى اكثر مما هو محفوظ في الصدور او في المصادر , ولا يمكن لباحثان يمسك الغصون ثم ينتقل الى الجذور ويتخطى الفروع والجذور , وقدحصل لمتزاج والتداخل بين جميع من ينسب اليهما .بحيث لايستطيع الباحث في اصول للانتساب في عصرنا ان يجزم بان القبيلة الفلانية في عهدنا قحطانية او عدنانيةبين جميع القبائل التي تعيش في جزيرة العرب , وقول الدكتور عن تجربة ,وقد لاقي الامرينفي بحثه عن حقيقة الانساب ,ولم يخرج بعد جهد بنتيجةمرضية.
وقد ذكر اسم بهيج في شعر لشاعر من الشعراء شمر يقال انه (لعبيد بن الرشيد ):
قبلك بهيج حدروهاا لسناعيس ........................من عقدة اللى مازحزح قناهاومصدرالشعر عباس العزاوي ايضا في كتابه عشائر العراق وذكر شعرا اخر قال :لما وصل الضياغم الي جبل شمر كانت الزعامة فيه لبهيج بن ذيبان من قبيلة بنى زبيد وهنا تاكيد ان زبيد للمدينة


شيوخ عشائر قبيلة اللهيب في سوريا
شيوخ عشائر قبيلةالهيب في سوريا محافظة الحسكة الشداديالشيــــــــــخ الحاج المرحومحامدبن نايف الحميد ( الطراف ) الصالح الظاهر المحمد العزامالجميل المحمد (الغافل) جمام ( الهيـــــــــــــــــب) ابو دحامواخيه الشيخومختار الهيب الشيخحميديبن نايف الحميد ( الطراف ) الصالحالظاهر المحمد العزام الجميل المحمد (الغافل) جمام ( الهيـــــــــــــــــب) ابوطرافواخيه الشيخبحاديبن نايف الحميد ( الطراف ) الصالح الظاهر المحمد العزام الجميل المحمد (الغافل) جمام ( الهيـــــــــــــــــب) ابو نوري وهو من الثوار الذين قاوموا الاحتلال الفرنسي فيمنطقة الشدادي حيث انهم هوه واخيهحمودبن نايف الحميد ( الطراف ) الصالح الظاهر المحمد العزام الجميل المحمد (الغافل) جمام ( الهيـــــــــــــــــب) ابو نيزام قامو بتحرير مخفر الشرطة التابع لمنطقة الشداديوقامو بحماية الجسر الحربي وهناك شرح تفصيلي في فرسان قبائل الهيب .
شيخ عشيرة اللهيب الطراف الحالي الشيخ همام الطراف اللهيبي ووجهاء عشيرة اللهيب الطراف هم علي عبود الطراف وجناع نايف الطرافومقرهم الاساسي في محافظةالحسكة بسوريا ناحية الشدادي وقرية فكة الطراف حيث انهم يقيمون في هذه الارض منذتاريخ 1930هذا ذكر لشيوخ الطرافوبالنسبة لشيوخ ووجهاء ورجال قبيلةالهيب في الحسكةهم فخذ الوداعة وهم بو غافلالشيخظيافالوداعةالشيخ محمد الوداعةوهما من كبار وشخصياتالهيب في سوريااما بالنسبة لفخذ الحسونييرئسهم الشيخ فرحانالحسونياما بالنسبة لفخذ الناصركان وجيههم المرحوم حسين العلي المحمدالناصر ابو سعيد رحمه اللهاما بالنسبة لفخذ الكريداتكان وجيههم المرحومخبيبي الصالحاما بالنسبة للمعروف (منطقة رجوم العيال)
كان وجيههم عليالمعروفاما بالنسبة لفخذ الجريان في الحسكةوجيههم السيد/ ابراهيمالجرياناما بالنسبة لفخذ الدغيمكان وجيههم حماد موسى الدغيم رحمه اللهتوفي في احدى معارك الهيباما بالنسبة لفخذ الرجاوجيههم خميس عيسى الرجاوهو المختاراما بالنسبة لفخذ العصمان ومقرهم الاساسي مع قبيلة شمر ( العواصي )
ويراسهم السيد صباح العصمان ابو خالصاما بالنسبة لعشيرة اللهيب البكة
يراسهم السيد الشيخ فرحان العكلة العبد الله البكة
والشيخ عبود العكله
والسيد الشيخ حميدي المنات البكة
اما بالنسبة لفخذ الهيب في منطقة اليعربية
فخذ العياد ويقطنون مع قبيلة شمر وباقي القبائل العربية الكريمة
ويراسهم الشيخ حمد العياد
والسيدالشيخ زاهد حمد العياد
والسيد الشيخ بلال الاحمد العبد الله
اما بالنسبة لفخذ النجم
وكان وجيههم السيد المرحوم بسيس خضر حسن النجم ولقد توفي في احد معارك الهيب رحما الله
هذا ما اعرفه عن شيوخ ووجهاء الافخاذ في محافظة الحسكة البوغافل وهناك شخصيات اخرى ووجهاء في قبيلة الهيب .
ومن الشيخ سلمان اللالو
والسيدعادل الالو فهم من كبار الهيب الفروجين
اما بالنسبة لمحافظة دير الزور
فخذ الشبلي
ويراسهم السيد المحترم حسن الشبلي وهو احد كبار ووجهاء الهيب
اما بالنسبة لفخذ العلوان
صالح العلوان وجيه العلوان في دير الزور
واخيه السيد الزعيم السوري جاسم علوان المحترم

اما بالنسبة لفخذ الرشيدات
يتواجدون في دير الزور وحلب ومنهم الشيخ مرشدالحمري
وال السلامه والكثيرون
وهناك شيوخ كرام في دير الزور ووجهاء لقبيلة الهيب كثيرين.
اما الشيوخ الاخرى الكرام ووجهاء القبيلة في سوريا
ونذكر منهم
شيوخ الهيب في محافظة حلب
الشيخ عبدو الاســـــــــعد
الشيخ اسعد الظامـــــــن
الشيخ حميد الغنــام
وهم شيوخ ورجال لهم تاريخ عريق في سوريا في محافظة حلب
شيخ عشيرة اللهيب في دمشق وريف دمشق والجولان
الشيخ محمود محمداسماعيل بن احمد بن خزعل بن احمد بن محمد بن عمر بن (حمد ) بن محمد بن ضاهر بن محمد بن جاسم بن محمد بن جميل بن سالم بن الأمير حسين بن غافل بن محمد بن (جمام ) بن السلطان اللهيب....... الخ
عمامي واخوتي ابناء قبيلة الهيب جميعا اتمنى ان ينال الموضوع رضاكم واعجابكم وباذن الله سوف اكمل في موضوع اخر عن باقي وجهاء وشيوخ وزعماء قبيلة الهيب الابطال (خيالة وفرسان العرجا)


كاتب شيوخ اللهيب في سوريا الشيخ عمار اطراف اللهيبي ابن عم شيخ عشيرة اللهيب الطراف الشيخ همام الطراف ابو الحارث اللهيبي

بقلم / الشيخ محمود بن محمد بن اسماعيل بن احمد الغافلي اللهيبي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-14, 07:50 PM   #3 (المشاركة)
لميس
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية لميس
لميس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1421
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2017-10-16 (05:51 AM)
 المشاركات : 3,292 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا والله يعطيك العافيه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-16, 07:58 AM   #4 (المشاركة)
باسم البشري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية باسم البشري
باسم البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3470
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-12 (03:12 PM)
 المشاركات : 108 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-20, 04:58 PM   #5 (المشاركة)
جريم الصبحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جريم الصبحي
جريم الصبحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3491
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-16 (10:44 PM)
 المشاركات : 520 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




يعطيكم العافيه وشكرا لكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-05-13, 08:46 PM   #6 (المشاركة)
علي القحطاني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية علي القحطاني
علي القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3573
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-06 (08:53 PM)
 المشاركات : 580 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نفعنا الله بكم
مع الشكر والاحترام والتقدير



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-11, 07:47 PM   #7 (المشاركة)
محمد الهاشمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الهاشمي
محمد الهاشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5706
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (01:23 PM)
 المشاركات : 233 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 
 توقيع : محمد الهاشمي



رد مع اقتباس
قديم 2016-07-09, 06:53 PM   #8 (المشاركة)
أبو معاذ الحسيني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو معاذ الحسيني
أبو معاذ الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2522
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 2017-10-11 (11:08 PM)
 المشاركات : 228 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-10, 03:08 PM   #9 (المشاركة)
محمد العنقاوي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد العنقاوي
محمد العنقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6537
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 2017-11-04 (06:29 PM)
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : محمد العنقاوي

الاحتــرام اول دروب المرجلــــة ... والصمت هو اول طريق الاحترام
لا تنزعج لا صار صمتي مشكله ... انا ادور فعـل ما دور كـــــــــــلام


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بني بكر احمد البكري تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-31 07:56 PM
قبيلة الحرث سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 13 2014-08-02 07:37 PM
قبيلة ذوي زيد سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 14 2014-07-20 03:31 PM
قبيلة آل مره سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 16 2012-11-04 01:03 AM
قبيلة أسد المركز الاعلامي تاريخ القبائل والانساب 15 2012-11-04 01:01 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61