بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-11-02, 08:01 AM   #1 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي بلاد قبيلة الحجر وفروعها



Bookmark and Share

بلاد قبيلة الحجر وفروعها

(كان ممن استجاب لدعوة هذه المجلة للمشاركة في وضع معجم جغرافي شامل لجميع أجزاء بلادنا الأخ الأستاذ عمر غرامة العمروي. فوضع مؤلفا عن بلاد قبيلته الحجر، وذكر فروعها ومنازلهم في السراة وفي تهامة(1) وقدم مؤلفه هذا لصاحب المجلة، فأبدى له ملاحظات سار على أساسها حتى أصبح الكتاب معدا للنشر، وهاهي ذي المقدمة التي وضعها صاحب المجلة "العرب" لذلك الكتاب).

منذ ما يقرب عشر سنوات وأنا الفت نظر مثقفي بلادنا إلى شدة الحاجة إلى وجود مؤلف جغرافي يتضمن جميع اسماء المدن والقرى ومناهل البادية والمواضع التاريخية المشهورة من أودية وأمكنة مسكونة أو مواضع أثرية، ولقد استجاب عدد من أبناء هذه البلاد فاتجهوا لتأليف كتب كل عن منطقته مما يبعث الأمل بأن الرجاء قد تحقق وان القارئ سيجد بين يديه نواة صالحة لتكون أساسا لهذا المعجم الجغرافي الشامل.

فقد كتب الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي عن منطقة جيزان.

وكتب الأستاذ علي بن صالح الزهراني عن بلاد غامد وزهران.

وقد قامت دار اليمامة بنشر كتابهما.

وقام الأستاذ الشيخ محمد العبودي بكتابة مؤلف عن "بلاد القصيم" أكلمه وهو الان معد للطبع.

وكتب الأستاذ عبدالله بن محمد بن خميس عن "بلاد اليمامة" إمارة الرياض التي تشمل وسط المنطقة الوسطى من المملكة وقد نشرت "العرب" بعض مباحثه ... ومثله كتاب الأستاذ سعد بن عبدالله بن جنيدل عن "عالية نجد" وكتاب كاتب هذه المقدمة عن شمال المملكة.

وهاهو ذا الابن الكريم الأستاذ عمر العمروي يكتب عن قبيلة الحجر بلادها ونسبها مما يدخل ضمن المؤلف الجغرافي.

والجق أن مغرفة البلاد وأحوال سكانها لن تكون تامة مالم يتصد لتدوينها أناس من أبنائها ممن تأهل للكتابة وقديما قيل : (أهل مكة أدرى بشعابها) والذين كتبوا عن بلادنا قديما وحديثا كثيرون، ومع ما للمتقدمين من فضل السبق وتدوين معلومات تعتبر الأسس القوية بكل ما يتعلق ببلادنا من النواحي التاريخية أو الجغرافية أو غيرها إلا أن جميع الكتابات بحاجة إلى إعادة النظر بالتصحيح والزيادة ومواصلة اليحث، فالعلم يتجدد بتجدد الزمن، والحياة بحاجة إلى ان يتلاءم وصفها بحسب تغيره، ولا يتسع المقام لإيراد شواهد مما كتب عن بلادنا فجاء مخالفا للحقيقة وليس معنى هذا أن كل ما يكتب أبناؤها يكون قائما على أساس الصحة من جميع الوجوه، فمقدرة الإنسان محدودة، وصدق الله العظيم حيث يقول : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافا كثيرا) .

ولن نفوت المناسبة عند ذكر القدماء بأن نشير إلى عالم جليل، سجل جانبا من المعلومات القيمة عن الجزيرة وعن سكانها ومنهم قبيلة الحجر التي كتب عنها الأستاذ العمروي مؤلفه هذا.

لقد أورد العالم النسابة أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني في كتابة "الإكليل" و "صفة جزيرة العرب" أسماء من فروع قبيلة الحجر – أوردها استطرادا وهو يتحدث عن بلادهم ومن تلك الفروع على سبيل التمثيل لا الحصر – فهو قد ترك فروعا كثيرة.

1- بنو أثلة من بني نصر بن ربيعة بن شهر، هم رءوس بني نصر، وهم أصحاب مدينة الجهوة اكبر مدينة في السراة.
2- بنو الأسمر من شهر.
3- بنو الأصبغ من الحجر أصحاب قرية نضة تلي بيشة بجانب السراة.
4- بنو ثعلبة من بني مالك بن شهر.
5- بنو ثور بن شهر – ذكرهم الهمداني في كتاب "الأكليل"(2)
6- الحارث بن ربيعة بن شهر بن الحجر وسماهم الهمداني أيضا (بالحارث بن شهر) وذكر أنهم في أعلى وادي تنومة.
7- ربيعة بن الحجر.
8- بنو عامر بن الحجر، كذا سماهم الهمداني ولا أستبعد أن يكونوا المعروفين الآن باسم (بني عمرو).
9- بنو عبد من بني عامر من الحجر، أهل قرية الأشجان.
10- بنو الغمدة(3) : ذكر الهمداني أن قريتي الباحة والخضراء لبني مالك ابن شهر وبني الغمدة ولكنه لم يذكر إلى من ينسب هؤلاء.

11-بنو قاعد من العذمة من بني شهر وورد في المطبوعة (العدمين) ولاشك أنه تحريف.
12-بنو مالك بن شهر.
13-بنو مروان من بني مالك بن شهر.
14-بنو نازلة من بني مالك بن شهر.
15-بنو نصر بن ربيعة بن شهر.
16-بنو يسار – في أسفل تنومة كذا ذكر.
ولقد ذكر العلامة الهمداني في كتاب "صفة جزيرة العرب بلاد قبيلة الحجر، وعدد كثيرا من مواضعها وذلك في أول القرن الرابع الهجري، ومع مرور اكثر من ألف عام لا يزال كثير من المواضع التي ذكرها معروفة وإن تغير سكانها بسبب اتساع فروع القبيلة وامتزاجها ومن المواضع التي ذكرها :

1- الأشجان : قال الهمداني : الأشجان قرية كبيرة، ليس في السراة أكبر منها بعد الجهوة، وساكنها بنو عبد من بني عامر من الحجر.
2- أيد – أو أبد(4) : قال الهمداني بعد أن ذكر الجهوة وزنامة العرق : (ثم بعدها أيد، فيه نبذ من قرى وزروع وأهل أيد جيرة الحجر، من قريش وخليطي حضر، من ورائه واد فيه الجيرة القرشيون).
3- باحان(5) : فيه القرى والزرع، ساكنه بنو مالك وبنو ثعلبة وبنو نازلة من بني مالك بن شهر.
4- الباحة : من قرى بني مالك بن شهر، وبني الغمدة؟
5- بهوان – وادي زرع وأعناب ساكنه بنو شهر.
6- تنومة – عدها الهمداني من قرى ربيعة بن الحجر وقال في موضع آخر بعد ذكر سدوان (ثم تنومة واد فيه ستون قرية، أسفله لبين يسار، وأعلاه لبلحارث بن شهر).
7- الجهوة : قال الهمداني بعد ذكر نحيان والأشجان والحرا : (ووراء ذلك الجهوة مدينة السراة : أكبر من جرش وصاحبها الجابر بن الضحاك الربعي من نصر بن ربيعة بن شهر بن الحجر، من بني أثلة رءوس بني نصر بن ربيعة بن شهر بن الحجر).

وقد ذكر الأستاذ عبدالله بن علي بن حميد أن الجهوة درست، وأن موضعها معروف في بلاد بني لام من بني شهر، بقرب جبل منعا، في أعلى تنومة ولكن الأستاذ عمر العمروى مؤلف هذا الكتاب الذي أقدمه للقراء يقول(6) : (الجهوة قرية تقع إلى الشرق من مدينة النماص على بضعة أكيال وآثارها موجودة، منها أخدود بطول 300متر، بحيث عنه رجل معروف عند أهل تلك الجهة).

8-الحرا : عده الهمداني بعد ذكر نحيان والأشجان والحرا من بلاد بني عبد بن عامر من الحجر.
9-حضر(7).
10-حلبا : قال الهمداني : (وحلبا قرية لبني مروان من بين مالك ابن شهر).
11-خاط : وقال (خاط واد ساكنه بنو عامر الغورية من الحجر، وبخاط نخلات).
12-الخضراء : قال الهمداني بعد ذكر أيد : (ثم الباحة والخضراء قريتان لمالك بن شهر وبني الغمرة).
13-ذبوب : لبني الأسمر من شهر.
14-رحب : قرية لبني مالك بن شهر في وادي سدوان.
15-رنما(8) : واد ذو عيون كثيرة هو من صدور ترج.
16-الرهوة : رهوة بني قاعد من العذمة(8)، بلاد بني شهر على رأس السراة.
17-زنامة : قال الهمداني : (ووراء الجهوة زنامة العرق لجابر بن الضحاك قرية فيها زروع) وجابر هو صاحب مدينة الجهوة، وهو من بني ربيعة بن نصر بن شهر.
18-زيد(9) : قال الهمداني : (زيد من الحجر به ساكنة إلى تهامة.
19-ساقين : قال الهمداني : (وادي ساقين إلى تهامة فيه محجة الحجر التهامية، وساكنة جبهة،جبهة الحجر).
20-سدوان : واد.
21-سراة الحجر : قال الهمداني (وبسراة الحجر البر والشعير والبلس والعتر واللوبياء واللوز والتفاح والخوخ والكثميري والإجاص، والعسل في غربيها والبقر وأهل الصيد وشرقها من نجد أهل الغنم والإبل وخيل للأصابغة(10) لا غير.
22-صبح : وادي زرع، وباطنه بهوان وادي زرع وأعناب، كذا قال الهمداني.
23-الصحن : مراعي لبني شهر، نجديها ما يلي بيشة حيث تتبطح هي وخثعم وغوريها شامي، ويمانيها(عنزي).
24-عاسرة : ورد الأسم في مطبوعة صفة جزيرة العرب : (وعاشرة العرق) ولكن الأستاذ عبدالله بن علي بن حميد أخبرني أن عاسرة-بالسين المهملة في بلاد بني عمرو وأن العرق قرية في بلاد بني شهر.
25-عبل : واد فيه الحبل، ساكنة بنو مالك بن شهر.
26-العديف(11) قال الهمداني (العديف عقبة تنصب مياها إلى خاط، واد ساكنة بنو عامر الغورية).
27-العرق : قال الهمداني (وعاسرة والعرق وأيد وحاضر) وقال لي الأستاذ عبدالله بن علي بن حميد : العرق قرية كبيرة في بلاد بني شهر.
28-فرشاط : قال الهمداني (ومن أوديتها الغورية فرشاط، وأصادره حجرية وأسافله عبيدية من كنانة).
29-قرب : قال الهمداني : (وقرب واد أهله من الحجر).
30-مدة : قال الهمداني : (والذي يلي تيه من غوائر الحجر مرة، واد ينصب إلى الكفيرة).
31-نحيان : قال الهمداني : (نحيان واد مستقبل القبلة فيه التفاح واللوز والثمار، وصاحبه علي بن الحصين العبدي، من بين عبد بن عامر، وابن عمه الحصين بن دحيم وهم الحكام على نحيان،والأشجان والحرا).
32- نضة(12) : قال الهمداني (وجوانب بيشة التي تلي السراة، فيها قرية مما يلي بيشة يقال لها نضة لبني الأصبغ من الحجر).
33-يمح قال الهمداني : (أقصى حد الحجر، وأهلها الحارث ابن ربيعة).

والحقيقة أن كل ما كتبه الهمداني بحاجة إلى الدراسة العميقة وإنني لآمل من الأستاذ العمروى أو من غيره من أبناء قبيلة الحجر من يقوم بذلك.

وينبغي أن نلاحظ أن عالما يفصل بيننا وبينه ما يزيد على عشرة قرون قد نجد في كتاباته من الاختلاف والتغير الشئ الكثير ومع ذلك فقد أمدنا بمعلومات ينبغي أن نقدرها حق قدرها.

إننا نعتبر النص القصير في وصف بقعة من بلادنا من عالم متقدم نعتبره معلما، فالنصوص المتعلقة بتحديد مواضع بلادنا شحيحة، والمؤلفات عنها نادرة إن لم تكن معدومة، ولولا ما نجده مبعثرا في معجمات الأمكنه مثل "معجم البلدان" و "معجم ما استعجم" و "صفة جزيرة العرب" وأمثالها من المؤلفات، لولا ذلك لما استطعنا أن نتبين من ملامح بلادنا في عهودها القديمة شيئا،فطيب ثرى اؤلئك العلماء وروح أرواحهم.

ولقد شاركت قبيلة الحجر في الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام، فاستوطن بعض الحجريين خارج الجزيرة، ومن مشاهير من عرف منهم ممن استوطن مصر.

الصحابي الجليل / عقلمة بن جنادة بن عبدالله بن قيس الحجري، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد شهد فتح مصر، واختط به خطة، وخطته في الجيزة وقد ولي البحر في عهد معاوية بن أبي سفيان.

الطحاوي : الإمام المحدث الفقيه أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي (239/321هـ) الذي انتهت اليه رياسة الحنفية في مصر، وصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه وغيرها.

الشيخ سعيد بن علي الحجري الفرضي، له في الفرائض مصنفات.

الشيخ عبد الغني بن سعيد بن علي الحجري الإمام الحافظ المحدث شيخ علماء الحديث في مصر في عهده والنسابة المعروف، ومن مؤلفاته "النسبة" و "المؤتلف والمختلف".

ومن شعراء الحجر الشنفرى الشاعر الجاهلي المشهور، صاحب لامية العرب، وهو من بني سلامان من بني شهر(13).

وبعد : فإن من حسن حظ مؤلف هذا الكتاب أن قبيلته التي تحدث عنها هي من أعرق قبائل الجزيرة وأصرحها نسبا، وأنها لا تزال في بلادها التي جاء الإسلام وهي تحلها لم يطرأ عليها تغير إلا مانشأ عن اتساع فروع القبيلة اتساعا كان من أثره امتداد منازلها حتى انساحت في سهول تهامة، كما نفهم من هذا الكتاب الذي بين أيدينا والذي يعتبر بحق أول كتاب شامل عن هذه القبيلة الكريمة.

ولا يخفى أن كل أمر في أوله قد يعتوره بعض النقص مما يمكن تداركه ولو لم يكن للمؤلف الكريم سوى أنه فتح الباب ومهد الطريق ووضع الأسس لمن جاء بعده.

إن قبيلة الحجر- كغيرها من قبائل الجزيرة- بحاجة إلى أن ندرس جميع أحوالها فندرس أنسابها وندرس لجتها وندرس تاريخها ومثل كل ذلك لا يتسع له مؤلف قصد منه أن يكون جزءا من معجم جغرافي.

إننا نريد أن نعرف الكثير عن ماضي هذه القبيلة كما نعرف عن حاضرها ونخطئ إذا تصورنا أن سكان بلادنا من مختلف القبائل وليس لهم في الماضي المجيد ما يستحق المعرفة والدراسة بل إذا لم نعن بهذا الجانب من حياة أمتنا في ماضيها، فإننا نقطع الصلة بين ماضينا، إذ كل أمة لا ماضي لها لا يكتب لها البقاء لا سيما ونحن نعتز بديننا وبمكارم أخلاقنا وبعاداتنا وتقاليدنا الكريمة.

لقد تصفحت هذا المؤلف . وأوضحت لمؤلفه الفاضل بعض الملاحظات التي تفضل مشكورا بقبولها بل إنني قرأت الكتاب كاملا واستفدت منه في مقدمتي لكتاب المعجم الجغرافي ولهذا فإنني أرى أن عمل الأستاذ العمروي جدير بالمؤازرة والتشجيع .

وأرجو أن أجد من أبناء بلادنا من يسير على هذا النحو في كتابة كل ما يتعلق بأجزاء بلادنا حول القبائل ومنازلها أو المناطق المختلفة وسكانها حتى تتكامل مواد المعجم الجغرافي وحتى يصبح كل قارئ يستطيع أن يفهم بلادنا فهما صحيحا ولن يتم ذلك إلا بأمرين اثنين أحدهما : أن يقوم بالأمر ذوو المقدرة من أبناء البلاد أنفسهم وثانيهما أن يتم هذا بالتعاون بين المثقفين المختصين بمعرفة هذه الجوانب معرفة تامة .


والله سبجانه وتعالى هو الموفق.

بقلم المؤرخ / حمد الجاسر - رحمه الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
الهوامش :
1- نشرت "العرب" فصلا منه عن أشهر أودية الحجر وجبالها في الجزء العاشر من السنة الحادية عشرة.
2- ج 1 ص 56
3- لعل الصواب العمرة بالعين المهملة فهم لا يزالون معروفين.
4- وتعرف الان باسم قرية آل ابدي من جبهة من بلحارث (عمر العمروى).
5- يعرف باسم بيحان
6- مجلة العرب س 10 ص 746
7- وهو من أشهر الأودية ، وسيأتي في الكتاب تحديده.
8- في المطبوعة (ريما) ولعله تصحيف .
9- في المطبوعة (العدمين) ولعله تصحيف.
10- هو وادي زيد الذي سيأتي ذكره في أشهر الأودية.
11- يقصد بني الأصبغ من الحجر الذين يسكنون في أسافل السراة قرب بيشة.
12- الصواب العريف بالراء لا بالدال وسيأتي ذكرها في بني عمرو تهامة(العمروى).
13- تسمى الآن المضة بالميم بدل النون (العمروى).
14- الأغاني ج 21 ص 92 طبعة الساسي.




 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 08:04 AM   #2 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 قبيلة رجال الحجر - استفاضة في البحث




هذا الاسم يطلق على أربع قبائل من مجموعة القبائل العربية القديمة، التي ظهر عليها الإسلام، وهي في مواقعها على سطح سلسلة جبال السراة، وفي أغوارها الغربية وهي :-
1-بنو شهر.
2-بنو عمرو.
3-باللسمر(بنو الأسمر).
4-باللحمر(بنو الأحمر).

وتنتشر هذه القبائل الأربع في مساحة تمتد من الجنوب من وادي عبل بكسر العين والباء حتى بلاد بلقرن (بني القرن) في الشمال، وهذا الامتداد الطوليء يقدر بحوالي مئة وتسعين كيلا تقريبا وتنداح شرقا إلى وادي ترج، فحدود بيشة الجنوبية، كما تنحدر غربا حتى تلتقي بحدود القبائل التهامية: قبيلة العمور، وقبيلة ربيعة المقاطرة، وقبيلة بارق، وقبيلة الريش، وقبيلة آل مشول، وقبيلة بني ثوعة آل الحارث.

وتنقسم إلى قسمين رئيسين: القسم الأول يسكن شعاف مرتفعات السراة والقسم الثاني: يسكن أغوار تهامة، وترجع هذه القبائل الأربع التي يطلق عليها رجال الحجر – بفتح الحاء وإسكان الجيم – في نسبها إلى جدها الأعلى الحجر ابن الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان.

والأزد – كما هو معروف – من كبريات القبائل العربية، وهي جرثومة العرب، وقد أورد النسابة محمد بن أحمد الأشعري في كتابه "التعريف بالأنساب" حديثا: أن قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الأزد جرثومة العرب فمن أضل نسبه فلياتهم" والأزد إحدى القبائل الكبرى، وقد هجرت مواقعها القديمة التي كانت بأرض سبأ بعد انهيار سد مأرب واتجهت إلى شمال الجزيرة العربية ووسطها وشرقها وعراقها ونجدها وعمانها واختلطت بالقبائل العدنانية، بل ذاب بعضها في القبائل العدنانية مثل الأنصار وخزاعة وغيرها، ولم يحتفظ بترابطها القبلي سوى أزد السراة، ومنهم رجال الحجر الذين نحن بصدد تدوين بعض أصولها وذكر مواقعها، وقد أشار القرآن الكريم قصة تفرق تلك الأمة القديمة على سبيل العظة والأذكار في وله تعالى من سورة سبأ : " لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ".
وقد حملت إلينا كتب السير والتاريخ أخبار تلك الأمة وتفرقها في الآفاق (أيدي سبأ) واستقرارها في مواقع كثيرة في بلدان الجزيرة العربية منها من ذهب إلى عمان وهم أزد عمان وهم اليحمد وحدان، ومالك والحارث وعتيك وجديد ومنهم من ذهب إلى المدينة (يثرب) وهم الأوس والخزج ومنهم من استقر في الشام وهم آل الحارث محرق وآل جفنة ومنهم من استوطن مكة المكرمة وضواحيها وهم خزاعة ومنهم من ذهب إلى اليمامة والعراق ومنهم من استقر في السروات: بنو الحجر بن الهنو – مدار بحثنا – وألمع(رجال ألمع) وبارق وبلقرن وغامد وزهران والبقوم أما من استقرمنهم في تهامة فهم ألمع وبارق، وقد ذاب أغلب تلك القبائل الأزدية في السكان الأصليين، ومنهم الأوس والخزرج وخزاعة وغير هؤلاء ولم يبق منهم من ترابطه رابطة قبيلة متماسكة سوى أزد السراة.

ومما يؤسف أن بعض الباحثين في تاريخ قبائل هذه المنطقة وأنسابها يلحق قبيلة عسير بالأزد وهذا غلط فاحش، ونشأ عن جهل عراقة هذه القبيلة العدنانية الأصل إذ أن قبيلة عسير من القبائل العدنانية التي سكنت على سطح جبل عسير، وهو جبل تهلل، وما حوله من الجبال الشامخة كجبل رهمة – بفتح الراء والهاء والميم آخرها هاء – وحاضرتها أبها، وليست من القبائل الأزدية – كما أوضحته في موضع آخر ولم يرد فيما نعلمه وما اطلعنا عليه من كتب الأنساب أو المعجمات الجغرافية أن قبيلا من الأزد سكن المناطق المحيطة بجرش عدا قبيلة شهران الكهلانية التي هي رأس خثعم وقبيلها الكبير وإنما المعروف أن القبائل المحيطة بجرش قديما وحديثا هي قبائل عدنانية فمنها قبيلة عنز بن وائل التي كان لها حروب، ووقائع مع العواسج آل ذي مقار من حمير ملوك مدينة جرش وتدميرها، وقد أتينا على طرف من أخبار تلك الحروب في كتابنا التاريخ الكبير بعنوان "عسير بين الجغرافيا والتاريخ".

ثم يأتي بعد عنز بن وائل من الشمال قبيلة عسير وهي عدنانية كما أسلفنا.

ثم يأتي بعد عسير من الشمال قبيلة بلحمر وهي في الطرف الجنوبي بالنسبة إلى بني الحجر، وهي قبيلة حجرية أزدية كما مر بك تفاصيل ذلك ومن المرجح أن صرد بن عبدالله الأزدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاتح جرش من أزد السراة، وهم ممن أسلفنا القول عنهم.

ومن الملاحظ أن أصحاب السير والمغازي لا يعتنون بذكر الأماكن عندما يؤرخون لأية غزوة أو معركة، بل يؤرخون للغزوة أو الواقعة دون ذكر موقعها أو جهتها، وهذا ما جعلنا نقع في حيرة في معرفة الأمكنة التي اشتهرت في الغزوات الإسلامية بل إن أغلبها يكاد يكون من حيث الموقع أو المكان في حكم المجهول، هذا وإن ورد ذكر لجبل أو ميدان من ميادين المعارك فإنه خال عن التحديد، فيبقى إلى الأبد مدار شك وأخذ ورد من حيث التحديد.

ولم يهمل شعراء الأزد ذكر هجرتهم ومانالهم من العناء والتفرق في الآفاق بعد إنهيار سدهم فمن ذالك قول عائذ بن عبدالله الأزدي(1) في قصيدة مطلعها :

علام ارتحال الحي من أرض مأرب********ومأرب مأوى كل راض وعاتب
أما هي فيها الجنتان وفيهما********لنا وطن فيها فنون الأطايب
ألم تك تغدو خورنا مرجحنة********على الحرج الملتف بين المشارب
أأن قال قولا كاهن لمليكنا********فما هو فيما قال أول كاذب

ومن ذالك قول أحد رواد الأزد من قصيدة هذا مطلعها(2) :

ألما تعجبوا منا ومما********تعسفنا به ربي الليالي
تركنا مأربا وبه نشأنا********وقد كنا بها في حسن حال
فوسوس ربنا عمرو مقالا********لكاهنه المصر على الضلال
فأقبلنا نسوق الخور منها********إلى أرض المجاعة والهزال

ومن ذالك قول جماعة البارقي وهو أزدي الأصل من قبيلة بارق، التي تسكن في الأغوار الغربية عن منازل بني شهر التهامية وتبعد عن مدينة أبها في الشمال الغربي بمئة وثلاثين كيلا عن طريق عقبة شعار، من قصيدة هذا مطلعها(3) :

حلت الأزد بعد مأربها الغور********فأرض الحجاز فالسروات
ومضت منهم كتائب صدق********منجدات تخوض عرض الفلاة
فأتت ساحة اليمامة بالأظعان********والخيل والقنا والرماة
واتلأبت تؤم قافية البحرين********بالخور بين أيدي الرعاة
فأقرت قرارها بعمان********فعمان محل تلك الحماة

وهي قصيدة طويلة أتت على وصف تفرق الأزد في الأفاق ونقلنا نصها كاملا في التاريخ الكبير، وعلى ممر الزمن وتكاثر النسل وتزاحم السكان اختصت كل قبيلة من هذه الأربع القبائل بصقع من تلك المساحة التي استقرت على سطحها فصار لقبيلة بلحمر المساحة التي تمتد من الجنوب من وادي عبل حتى حدود بلسمر شمالا، وما يصاقبها شرقا وغربا حتى حدود آل مشول وبني ثوعة وآل الحارث واستقرت قبيلة بلسمر على أرض المساحة التي تمتد من الجنوب من حدود قبيلة بلحمر حتى مشارف سدوان الشمالية المصاقبة لحدود جبيهة من بني شهر، وما يصاقبها من الشرق والغرب حتى حدود الريش، واستقرت قبيلة بني شهر على أرض المساحة التي تمتد من مشارف سدوان الشمالية حتى مشارف صدرأيد، في شمال النماص، وما يصاقبها من الشرق والغرب حتى حدود قبيلة بارق، أما المساحة التي تمتد من وادي صدرأيد إلى المطلى وجبال الشيخ خلف وادي العدوة وأكرم شمالا فقد بقيت مشتركة منذ القدم بين بني شهر وبني عمرو بحيث إذا تجولت فيها فإنك تجد أن هذه القرية شهرية والتي تليها عمرية وهكذا دواليك، والكل يعرف ما يختص به من المزارع والمناشر.

أما ألأودية وهي وادي صدرأيد، ثم يليه من الشمال وادي آل زيدان، ثم وادي زيد، ثم وادي الغرة، ثم وادي السرو، ثم وادي العدوة، ثم وادي آل زمام، فإنك تجد أن قرى ومزارع القبيلتين تتقاطر على جوانب تلك الأودية ةعلى سفوح جبالها في شبه نسب موزعة تكاد تكون متساوية نوعا ما، ولكنهم كإخوة متحابين تربطهم رابطة وشائج القربى في النسب، وكلهم يدرك هذه الرابطة العرقية ولا ينكرها منهم أحد، مع ما يربطهم أيضا من روابط المصاهرة القديمة والحديثة ولم أجد أحدا يختلف منهم في أن هذه القرية أثلية وتلك سلامانية، بصرف النظر عما كان يحدث من نزاع فردي أو جماعي بين أفراد القبيلتين المختلطتين يسببه خلاف على ساقية أو حد في جبل كما هو الواقع بين أمثالهم في المنطقة فإنه سرعان ما يحتكمون إلى منطق العقل، ويتذكرون ما بينهم من وشائج القربى والنسب، وهم بلا شك يدركون أنهم أبناء رجل واحد، وهو الحرج بن الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد[.......]بن كهلان، بحيث ينطبق عليهم من حيث وشائج القربى قول الشاعر العربي :

إذا احتربت يوما فسالت دماؤها********تذكرت القربى فسالت دموعها

ومن الملاحظ أن هذه الأربع القبائل الحجرية يطلق على قسم منها أيضا بني أثلة والقسم الآخر اسم سلامان، بحيث أن المتجول بين قراها وأوديتها وحاضرتها وباديتها بدءا من بلحمر في الجنوب إلى بني عمرو في الشمال يجد أن هذه القرية أثلية والأخرى سلامانية، وجماعهم رجال الحجر[بنو الحجر بن الهنو بن الأزرد] وعندما نرجع بالذاكرة عبر التاريخ نجد أن وفدا من سلامان، كانوا من ضمن وفود العرب الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذالك في شوال في السنة العاشرة للهجرة وقد أورد ذالك كثير من علماء السير جاء في "الطبقات الكبرى" للإمام محمد بن سعد البصري، أن حبيب بن عمرو السلاماني كان يحدث قال قدمنا وفد سلامان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن سبعة فصادفناه خارجا من المسجد إلى جنازة دعي إليها فقلنا : السلام عليك يا رسول الله فقال : "وعليكم من أنتم"؟ قلنا : نحن من سلامان قدمنا نبايعك على الإسلام، ونحن على من وراءنا من قومنا فالتفت إلى ثوبان غلامه فقال له : "أنزل هؤلاء الوفد حيث ينزل الوفد" فلما صلى الظهر جلس بين المنبر وبيته فتقدمنا إليه فسألناه عن أمر الصلاة وشرائع الإسلام، وعن الرقى، وأسلمنا وأعطى كل رجل منا خمس اواق ورجعنا إلى بلادنا وذالك في شوال سنة عشر. انتهى.

بقلم المؤرح / هاشم بن سعيد بن علي النعمي

ـــــــــــــــــ
الحواشي /
(1) "صفة جزيرة العرب" : 371 ط : دار اليمامة.
(2) المصدر السابق : 370.
(3) المصدر السابق : 372.



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 08:07 AM   #3 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Boy من اعلام الحجر في العراق




من اعلام الحجر في العراق

( معاويه ابن عمرو ابن المهلب الازدي )
معاوية بن عمرو بن المهلب بن عمرو بن شبيب الأزدى المعنى ، أبو عمرو البغدادى ، أخو الكرمانى بن عمرو كوفى الأصل . اهـ .
و قال المزى :
قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : صدوق ثقة .
و قال محمد بن على الوراق : حدثنا مهنا أنه سأل أبا عبد الله عن خلف بن تميم ، قال : قلت له : كان مثل معاوية بن عمرو ؟ قال : لا معاوية كان أنفذ فى الحديث منه .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : معاوية بن عمرو صاحب زائدة رجل شجاع لا يبالى بلقاء رجل أو عشرين .
قلت ليحيى : كان شديدا ؟ قال : نعم . قال يحيى : و كان يقال له : ابن الكرمانى .

و قال أبو حاتم : ثقة .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : مات سنة ثلاث عشرة فى جمادى الأولى ، و قيل : سنة أربع عشرة .
و قال محمد بن سعد فى " الطبقات الصغير " : سنة أربع عشرة و مئتين فيها مات معاوية بن عمرو الأزدى صاحب زائدة .
و أبى إسحاق الفزارى يوم الأربعاء غرة جمادى الأولى .
و قال فى " الطبقات الكبير " : روى عن زائدة كتبه و مصنفه ، و روى عن أبى إسحاق الفزارى كتاب " السيرة فى دار الحرب " ، و نزل بغداد و سمع منه أهلها ، و توفى بها سنة خمس عشرة أو أربع عشرة و مئتين فى خلافة المأمون .
و قال أبو غالب على بن أحمد بن النضر الأزدى : رأيت جدى معاوية بن عمرو و هو عند رأس أمى و هى فى الموت ، فجعل و جهها بحذاء القبلة و رجليها بحذاء القبلة ، فلما قاربت أن تقضى سترها منا و صلى عليها ، فكبر أربعا . قال : و مات معاوية ابن عمرو سنة أربع عشرة ، يعنى و مئتين ، و ولد ، سنة ثمان و عشرين و مئة ، و كان أسن من وكيع بسنة .
و روى له الجماعة . اهـ . ..

( سليمان اين يزيد الحجري الازدي )
قد ذكره ابن العساكر في كتابه تاريخ دمشق .. ( قَالَ : أما الحجري بفتح الحاء وسكون الجيم من حجر الأزد جماعة منهم سليمان بْن يزيد الأزدي ثم الحجري ، يعرف بالشريف ، قديم دخل مَعَ معاوية بْن أَبِي سفيان الكوفة.)

( الامام وشيخ القراء حفص ابن عمر الازدي من بني شهر )
الإمام الدوري (150هـ - 246هـ) اسمه: حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صُهبان بن عدي بن صهبان الدوري الأزدي البغدادي النحوي المقرئ الضرير راوي الإمامين أبي عمرو والكسائي . كنيته: أبو عمر . لقبه: الدوري ، نسب إلى الدور ، موضع ببغداد ، ومحله بالجانب الشرقي منها . مولده: سنة خمسين ومائة في الدور أيام المنصور . وفاته: توفي سنة ست وأربعين ومائتين . إمام القراء في عصره ، وهو ثقة مثبت كبير ضابط ، أول من جمع القراءات وصنف فيها . قال الأهوازي : إنه رحل في طلب القراءات ، وقرأ بسائر الحروف متواترها وصحيحها وشاذها وسمع من ذلك شيئاً كثيراً ، وقصده الناس من الآفاق لعلو سنده وسعة علمه . من مصنفاته : « أحكام القرآن والسنن » ، « ما اتفقت ألفاظه ومعانيه من القرآن » ، « فضائل القرآن » ، « أجزاء القرآن » . روى عنه بعض الأحاديث ابن ماجة في سننه وأبو حاتم ، وقال : صدوق . قال أبو داود : رأيت أحمد بن حنبل يكتب عن أبي عمر الدوري . قرأ على إسماعيل بن جعفر عن نافع ، وقرأ على نافع أيضاً . وقرأ على يعقوب بن جعفر عن ابن جماز عن أبي جعفر . وقرأ على سليم عن حمزة . وقرأ على الكسائي ، وعلى يحيى بن المبارك اليزيدي . وروى القراءة عنه أُناس كثيرون ، منهم أبو عبد الله الحداد ، وأحمد بن حرب شيخ المطوعي ، وأحمد بن يزيد الحلواني ، والحسن بن علي بن بشار بن العلاف ، وأبو عثمان الضرير ، والأصبهاني وأُناس كثيرون.




 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 08:12 AM   #4 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon40 التعريف بمسمى رجال الحجر




التعريف بمسمى .. "رجال الحجر"

رجال الحجر
ألم يتسأل أحدكم يوما ً , ماذا تعني كلمة ( رجال ) في رجال الحجر ؟
ها نحن هنا في هذا البحث نعرفها ونفصلها حسب معناها الحقيقي .


تعريف الحجر :
الحِجرُ ما حجرت عليه أي منعته من أن يوصل إليه , والحِجِر ديار ثمود بوادي القرى وبها قبر ثمود .

قال جميل بن معمر :
أقـــول لـداعــي والـحـجـر بـيـنـنـا..........ووادي القرى لبيك لما دعينا

والحجر لها معاني كثيرة وقد أجملت في البيتين التاليين :


ركبـت حجـرا ً وطـفـت البـيـت خـلـف الحـجـر
وحزت حجرا ً عظيما ً ما دخلت بالحجر
لله حجـر منعتـنـي مــن دخــول الحـجـر
مـا قلـت حجـرا ً ولـو أعطـيـت مــلاذ الحـجـر

والحجر هو اسم الجد الأعلى لقبيلة رجال الحجر :


تعريف رجال :
أما كلمة ( رجال )*ففي اللغة ر ِجِال تعني جمع أرجال أي الطائفة من الشيء أو القطعة العظيمة من الجراد , ويقال جاءت رجل دفاع أي جيش كثير , وقد شبة برجّل الجراد .
ورجال تعني أيضا ً القوة والشجاعة والكثرة , وكلمة رجال هنا ليست للدلالة على جنس الذكر , وإنما هي صفة أطلقت على بني الحجر وعلى قبيلة ألمع فيقال رجال الحجر ورجال ألمع , دليل على الكثرة والقوة والشجاعة وهم كذلك .
وكما هو معروف فإن قبيلة رجال الحجر بطن عظيم من الأزد , وهم من أكبر بطون الأزد قبائلا ً وأوسعهم ديارا ً وأكثرهم عددا ً .


* لمزيد من المعلومات راجع قاموس ( الصحاح ) .



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 08:19 AM   #5 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 مشاركة رجال الحجر في فتوحات مؤسس المملكة العربية السعودية




مشاركة رجال الحجر في فتوحات مؤسس المملكة العربية السعودية

بعد أن دانت منطقة عسير بالولاء للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه , وتم استبباب الأمن في جميع أرجاء منطقة عسير وأستقرت الأوضاع فيها عام (1342هـ) , حتى بدت للملك عبدالعزيز تحديات آخرى تتمثل في إكمال فتح الحجاز , ومحاولات إمام اليمن (يحيى) التدخل في جنوب المملكة , فالثورة الإدريسية , فالحرب اليمنية السعودية ثم حركات العصيان في جبال الريث .
وأصبحت بلاد قبائل رجال الحجر (بني شهر - بني عمرو - بللسمر - بللحمر) جزءا ً لا يتجزأ من هذا الكيان الكبير , وكان لهم مشاركات فعالة في الدعم الإقتصادي والعسكري لمسيرة الوحدة والبناء , فمن حيث الدعم الإقتصادي كانت بلاد رجال الحجر غنية بزراعة الحبوب وتربية المواشي وتربية النحل , وكانت الزكاة الشرعية تشكل رافدا ً مهما ً لخزينة المالية في أبها , كما تم تعيين مندوب للمالية في النماص يقوم بتنظيم الأمور الاقتصادية في الأسواق الأسبوعية وجباية الرسوم .
أما الدعم العسكري فكان عبارة عن (9) مشاركات لقبائل رجال الحجر , وكان عدد مجاهدين رجال الحجر (1000) رجل وفارس , (500 من بني شهر) ,و (500 من بني عمرو وبللسمر وبللحمر) وكان يرفع العدد على رجال الحجر إلى (2000) إذا دعت الضرورة , وفيما يلي نورد المشاركات بالترتيب :-

المشاركة الأولى :-
مشاركة رجال الحجر ضمن قبائل عسير في الإستيلاء على القنفذة أوائل عام (1242هـ) بقيادة الشيخ عبدالوهاب أبو ملحة .

المشاركة الثانية :-
كانت في حصار مدينة جدة وحرب الرغامة , ومن الأشخاص الذين أكدوا مشاركتهم في تلك الحرب دايل بن سليمان الكلثمي الشهري .
وفي رسالة من الملك عبدالعزيز للشيخ عبدالوهاب أبو ملحة أوردها د/ محمد آل زلفة في كتابه (عسير في عهد الملك عبدالعزيز , ص 132) يذكر فيها :(...... ولا بدكم إن شاء الله وصلتم إلى بني شهر وصار قبض جهادهم وإرساله إلينا والتعريف منكم قادم إن شاء الله تعالى ) .
وقد ذكر زحمي بن عبدالرحمن الشهري , أنه توجه مع حملة بقيادة الشيخ فايز بن غرم بن مرعي العسبلي , قوامها خمسمائة مقاتل دعما ً للحملة السابقة , ومعها قافلة أكثر من مائة بعير محملة بالحبوب والسمن والعسل ووصلت الظفير ببلاد غامد , وأكرمهم أمير الظفير وجرى سباق بالخيل , لكن الأوامر صدرت من الملك عبدالعزيز برجوع المقاتلين لأن جدة استسلمت صلحا ً , في الأول من جمادى الآخرة عام 1344هـ , لكن القافلة استمرت في سيرها إلى جدة .


المشاركة الثالثة :-
أشار الباحث د/ محمد آل زلفة في كتابه (عسير في عهد الملك عبدالعزيز , ص 149) أن جلالة الملك عبدالعزيز أصدر أمرا ً إلى أمير منطقة عسير عبدالله بن عسكر باستنفار شوكات قبائل المنطقة , وجعلها جاهزة عند اللزوم وذلك في عام 1344 هـ .
وكانت مشاركة رجال الحجر بألف مقاتل بقيادة عبدالرحمن بن محمد العسبلي , وصلت أبها وعسكرت على مقربة من أبها لمدة ثلاثة أشهر , وكان الشيخ علي بن شهوان الحسيني الشهري أحد المشاركين في تلك الحملة وكان شاعرا وفي إحدى الحفلات التي أقامها رجال الحجر وحضرها أمير أبها عبدالله بن عسكر وقد طال بهم الانتظار فقال الشيخ بن شهوان هذه القصيدة عبر فيها عن شعور المشاركين :-

يا لأمير انظر رجال الحجري
مثل لسوّد ما يداوى سمـه

اعطنا علم الحقيقة بـدري
فإن ما حن بالديون نسمـه


المشاركة الرابعة :-
كان لدى فهد بن زعير أمير جيزان عدد من الجنود النجديين لا يتجاوز عددهم ثلاثين رجلا ً , ولمقاومة الثورة الإدريسية صدرت أوامر الملك عبدالعزيز إلى أمير أبها بتجهيز حملة سريعة تتجه إلى منطقة جيزان , فجمع جيشا ً على عجل قوامه (3500) مقاتل بقيادة عمر بن عسكر وذلك في جمادى الآخرة عام 1351 هـ .
وكانت شوكة رجال الحجر (1000) مقاتل بقيادة عبدالله بن محمد العسبلي , ويقول أحد المشاركين في هذه الحملة وهو ظافر بن زهير الثابتي الشهري : إن خالد بن لؤي توفي في هذه الحملة في مكام يدعى سمرة قريب من أحد المسارحة , كما قتل من جماعته ثمانية على مورد ماء في وادي سمرة وللشيخ علي بن شهوان الشهري قصائد في تلك الحملة نذكر منها :

يا أمير بن عسكر فضوا مزاهبنا
زاد لبندقنـا وركـاب ومعاشـي


شهرين بالنصرا في المكربة هبنا
والله ما نرجع ونليّـن القاسـي


ويقول بعد مقتل بضعة أنفار من جيش خالد بن لؤي :

ذا اليمن كل أبوه معاند
وي ولا فيهـم الظفـر


والله إن طاعنا بن خالد
ما نبقـي لهـم لأثـر


وقال الشاعر حنش بن خالد الكلثمي قصيدة في تلك الأحداث :

البدع/
يا فهد جيت وأعلمك فأنك تحب أعلامنا
يوم جانا ابن عسكر نب فينا وحن سعد الملبي
أنتمى شورنا في ساعة مثل من يبني شهر
وانتصب شيخنا عبدالله الله يقوم شارته

الرد/
يا الله إنك تتم الحج لا يختلف بأعلا منى
ودي أطوف بالكعبة ونسعى في المسعى والبي
غير مصكوك بيت المال من تونا يا بني شهر
يا مبشر عن إبن دريس ترها أو تزيد بشارته


المشاركة الخامسة :-
في حروب اليمن نهاية عام 1352هـ وبداية عام 1353هـ , شاركت قبائل رجال الحجر في الحملة الساحلية التي قادها الأمير فيصل بن عبدالعزيز وكان قائد شوكة رجال الحجر الشيخ عبدالرحمن بن محمد العسبلي والشيخ فراج بن شبيلي بن العريف وهذه قصيدة للشيخ علي بن شهوان الشهري قالها في ذلك الوقت :

طلبت ربي فيه ما خـاب طالبـه
سلام يا فيصل إمـام(ن) مقدمـي

حلفت لو ياتي من الناس غالبـه
إن نرخص الأموال دونك مع الدمي


وقد زحفت هذه الحملة على اليمن من طريق الساحل ودخلت في حروب مع الإدريسي قبل دخول اليمن , وعندما وصلت القوات السعودية إلى مدينة (الحسينية) بالساحل اليمني , قال الشيخ على بن شهوان الشهري قصيدة طويلة وأرسلها إلى ابن عمه في بلاد بني شهر , وهي من أشهر قصائده التي فخر فيها بما حققته القوات السعودية في جهادها بقيادة الأمير فيصل وعدد البلدان والأماكن في اليمن وفي بلاد بني شهر , ثم ذكر قبائل بني شهر في بلادهم وزف إليهم البشرى بالنصر العظيم الذي تحقق في جهادهم يقول :-


يالله يالله يامن تغفر الزلة = اغفر ذنوب الفتى اللي قد طما فيها
من طاوع النفس محروم مـن الجنـه = والنفـس طماعـه تتبـع شهاويـهـا
سر ياذميـري اشعـل سنعـه دربـه = عجـل الخطـا ولـه ونـات يتاليهـا
لابـره الصبـح مـن دار الحسينيـه = مايمسـي الا كـسـال وماحواليـهـا
ويوم ثاني طريقه مـن علـى وعلـه = درب السهـالات والعظيـه يخليـهـا
ويوم ثالـث يوقـع عنـد ابـو طلـه = يلقـى تراحيـب وكباشـه يدانيـهـا
وقله اي زاهر اقفا عـن بنـي عمـه = صبيـان شهريـن ماحـق يخليـهـا
والله ما أقفى عنـه لـو نقعـد الدمـه = وأن ماتت الـروح فـأن الله واليهـا
وان كنت ميد اليساره عد من خوعـه = واما طريق الضمو لاعـدت تاجيهـا
بارت رفقهـم ومنهـم قلـت الشيمـه = قفوا وحن في لاقا لاعـداء نصاليهـا
واظهر مع درب ختبه عنـد بوشهبـه = تلقـى تراحيـب ودلال ن يحلويـهـا
وسلم على صلب بلجـدع دواء العلـه = لابـاس يالابـه يـوفـون داعيـهـا
واعمد حسين الهول في نايـف القلـه = أغمارلاطفيـت الفتـنـه نوشيـهـا
واعمد بها سعد ضيفان العشـا الدمـه = تقلـى لـه اشـوار وافكـار يماليهـا
عبـد العزيـز ثـم لاتغتـر عبـدالله = شيـخ الـى غويـت الجلبـه يقديهـا
واعمد زهير الهول درع على جنبـه = وكسـوه الـراس وهمومـا تجليهـا
مـع غمـور ولاهـي فيهـم الذلـه = طلعوا مطاليـع ماحـي طلـع فيهـا
تسري ليالي الددجا في ليلـه الغـدرا = والناس باتـوا رقـود فـي مماسيهـا
وعمد بها من على صلوا الشقا الدمـه = صبيـان عبسيـن ماحـي يواسيهـا
ماحسبـوا كثـر مخسـور ولا قلـه = رجــال اجــواد الله لايقاصيـهـا
واظهر مع بشمه وانطح بهـا العـدوه = دعوى ال ثابت عيون القـوم تعميهـا
وان كنت تنشد عن المعروف والشيمه = من القبـل لابنـي يـوس مراسيهـا
واثني المـدح فـي ربعـي ولامنـه = نمر مضـرا علـى البـزل يدانيهـا
صبيان تيمين من مقنى الـى الحلقـه = ماتاجي المكربـات الا وحـن فيهـا
وان كنت مد الكرم فا أعمد بها القريـه = ملوكنـا سابـق الدنـيـا وتاليـهـا
فـراج غيـب فقالـوا عميـت الدلـه = والبركـه ماتحيـل عـن مراسيـهـا
اذا تقـدم غـلام مـن بنـي عـمـه = حفظ الرعيـه اليـن يعـود راعيهـا
وامـا العوامـر اذا ماشلـت الرايـه = يصبحـون المعـادي فـي محاجيهـا
واولاد حـارث فهـم زرب اليمانيـه = كففو بني شهر دايـم واتكلـوا فيهـا
يحمونها من سعف بيشه الـى بقـره = لو غيرهم مالخلايـق ماسكـن فيهـا
مندوبنا لف من ثربـان الـى بيشـه = صبيان شهريـن بـدوان وقراويهـا
سلم عليهم وقل حـن فـي الحسينيـه = مـع البيـارق ونيـران نصاليـهـا
ويوم ثـار الصبـاح وشبـت الفتنـه = فدنا نواميس عنـد النـاس طاريهـا
ويوم خذنـا الفيـود وطابـت النيـه = رحنا علـى ساقـه الميـلان نحميهـا
وحن مشينا مـع الاخـوان بالصدقـه = يشهد لنا الله والارض ومن سكن فيها
قيدومنا بو علـي ماجـاء منـه كلـه = وايضا مصاريفنـا لاجـت يواسيهـا
واختم نشيدي بذكـراك يارسـول الله = شفيـع الامـات قاصيهـا ودانيـهـا

المشاركة السادسة :-
مشاركتهم في الحملة التي قادها الأمير سعود بن عبدالعزيز في السراة , وكان رئيس شوكة رجال الحجر عبدالرحمن بن ظافر العسبلي , وفي رواية لأحد المشاركين وهو ظافر بن محمد البكري الشهري قال : أن محاربين رجال الحجر استطاعوا دخول ( الشطبة وبلاد سحار) ومكثوا بها ثلاثة أشهر إلى أن تم الصلح بين الحكومتين السعودية واليمنية وتم الإنسحاب .

المشاركة السابعة :-
أشار الباحث محمد العقيلي في كتابه (المخلاف السليماني , ص 1160 - 1163) , إلى أن الأحوال في القسم الجبلي خاصة قبيلة الريث لم تكن مستقرة فأنيطت مهمة تأديبهم بأمير أبها تركي السديري , فتوجه بقوة من قبائل عسير , في بداية عام 1354هـ , كما أشار بعض المشاركين في تلك الحملة أن شوكة رجال الحجر كانت ألف مقاتل بقيادة الشيخ الحسين بن علي بن ظافر العسبلي وحامل البيرق عبدالله بن خودان الكلثمي الشهري , وانتهت المهمة بنجاح ووفق الأمير تركي السديري في إصلاح أمر تلك القبائل . وهذة قصيدة للشاعر محمد بن ديل الخثيمي الشهري يقول فيها :

البدع /
يا سلام على آل سعود ذا في الرياض وفي الحرم
وان تركي له التسليم عد البحور وفيض ماها
يالسديري وكيل الحكم في ذا المراكز واليمن
زاوعتنا حكومتكم فحن لأمركم سمع وطاعة
غير جذوا مزاهبنا وجذوا معاشات الرجال
أم حن تحت دبرتكم في التهم وإلا في السراة

الرد/
الذي مشرك بالله فلا قال بيت والحرم
كم قلوب نهار الهول ذهبت وماتت في ظماها
كلنا تحت حكم الله وذا كان في خوف يمن
سلطنة لأرض لإبن سعود والناس له سمع وطاعة
حن مقدم بيارقكم في الحرب لو قلتوا عدن
يا السديري بريع السيف بوب الحديد معسرة


المشاركة الثامنة :-
تمردت قبيلة الريث مره آخرى فكلف أمير جيزان خالد السديري وأمير عسير تركي السديري بمهمة تأديب تلك القبائل عام 1361 هـ , وانتهت المهمة بتجريد أغلب الأهالي من السلاح . وكان رئيس حملة رجال الحجر الشيخ شاكر بن فراج العسبلي (شيخ بني شهر) ولكن ألم به المرض فأوكلت المهمة للشيخ علي بن عبدالله العسبلي , وكان من شيوخ رجال الحجر المشاركين الشيخ عبدالله بن جرمان الأسمري( شيخ بللسمر) , والشيخ على بن جاري العمري ( شيخ تميم بني عمرو) , والشيخ علي بن راشد الشهري ( شيخ قبيلة آل بهيش من بني شهر) .

المشاركة التاسعة :-
كما ذكر الباحث محمد العقيلي في كتابه ( المخلاف السليماني , ص 1192) أن قبائل الريث تمردت مرة أخرى فسار أمير جيزان سليمان بن جبرين على رأس حملة تأديبية وقد وصل لمساندته الأمير عبدالله الفيصل الفرحان كما شاركت قبائل منطقة عسير بقيادة الأمير تركي بن ماضي وذلك في شهر محرم عام 1375 هـ , وكان قائد جيش رجال الحجر الشيخ الفارس / علي بن عبدالرحمن العسبلي وحامل العلم ظافر بن حسين الكلثمي الشهري
وشارك من شيوخ رجال الحجر الشيخ جرمان بن دبش الأسمري وشيخ كعب حسن بن زهير العمري وعن تميم الشيخ حنش محمد العمري , وشيخ آل وليد ظاهر بن دعبش الشهري , وكان مقاتلوا رجال الحجر من أولى الطلائع التي ارتقت الجبل , واستسلم لها عدد من شيوخ قبائل الريث وأبلى محاربين رجال الحجر بلاء حسنا ً
في جميع المشاركات السابقة وكانت هذه الحرب آخر مشاركات القبائل إذ حل مكانها القوات المسلحة السعودية .


المصادر /
كتاب النماص /عبدالله ظافر القشيري
كتاب النماص ومسيرة التعليم والتنمية للأستاذ علي محمد فايز العسبلي


إضافة من الأستاذ القدير والباحث التاريخي (( ريمان الحجري ))
لكل قبيلة من قبائل العرب مناقب بارزة على مرتفعات جبال التاريخ ، لا يراها إلا حديد البصر .. وصافي الذهن .. وبارع التنقيب في تلك الجبال الشامخة والشعاب المنحدرة منها ، وهذه المناقب يسجلها قلم التاريخ على امتداد الليالي والايام منذ الجاهلية الاولى ، ومروراً بالعهود الاسلامية إلى وقتنا الحاضر وإلى ان يشاء الله سبحانه وتعالى .
وما ذكره حبيبنا / صقر البهيشي ما هو إلا جانب من تلك المناقب لقبيلة واحدة من قبائل العرب الماجدة ، هي "قبيلة الحَجْر " في جزئية من تاريخها الحديث وهو مشاركتها مع القائد والمؤسس لهذه المسيرة الميمونة الملك / عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، فيشكر الصقر البهيشي على هذا المجهود الرائع ، والترتيب الواضح للاحداث كما عودتنا دائماً ان يكون قلمك الاخلاص ومدادك الحب لهذا الانتماء الاصيل (بني شهر) تلك القبيلة التي تغنى فيها شعراؤها قديماً وحديثاً بكل صدق ومنهم في وقتنا المعاصر من يقول على طرق العرضة :


حن بني شهر اهل مداتٍ ورداتٍ تروّع قوم
ردةٍ يشهد بها العقال ، والجاهل تروّع قومه
قسمنا الامداح في تهمٍ وفي حزٍ وبادية
يشهد التاريخ لبني شهر في ماضٍ وحاضري
وان دعانا الفهد لبينا بجيشٍ ما انكسر طابوره
نشبع سباع البراري والحدايا شابعينها



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 08:23 AM   #6 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Messenger نسب قبائل رجال الحجر




نسب قبائل رجال الحجر
قبائل رجال الحجر ينتسبون الى جدهم :

حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام , وهم من العرب العاربة .

وقد ذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب , وحمد الجاسر أن شهر وعمرو هم اخوان ,وأبناء حجر بن الهنوء , وان الأسمر والأحمر هم من سلاسة شهر بن حجر بن الهنوء .

المصادر //
الوجيز للعميري
صفة جزيرة العرب للهمداني
حمد الجاسر
</b></i>



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2015-09-22, 09:10 PM   #7 (المشاركة)
منصور القحطاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية منصور القحطاني
منصور القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3497
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-14 (07:35 PM)
 المشاركات : 396 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمتم وبوركت جهودكم المميزة
وجزآكم الله خيرا




 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-29, 10:49 PM   #8 (المشاركة)
أبو سالم
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4607
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2017-10-13 (08:43 PM)
 المشاركات : 329 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك ودمت في حفظ الرحمن



 
 توقيع : أبو سالم



رد مع اقتباس
قديم 2016-06-30, 08:38 PM   #9 (المشاركة)
تركي القشيري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية تركي القشيري
تركي القشيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3946
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2017-05-02 (11:22 PM)
 المشاركات : 225 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاد النوبة السياحية احمد سباعى ملتقى السفر والسياحة 6 2016-12-26 08:48 PM
أصول وجذور قبيلة الهماوند وفروعها في لبنان سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-31 08:32 PM
طريقة بناء بيت الحجر في بلاد رجال الحجر سفير الكلاثمة العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2013-09-19 09:29 PM
فخذ الضباعين وفروعها آل هاشم تاريخ القبائل والانساب 11 2012-12-06 10:54 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61