بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-10-21, 06:40 PM   #1 (المشاركة)
‏رفيـع الشـان
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏رفيـع الشـان
‏رفيـع الشـان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4050
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-03 (08:20 PM)
 المشاركات : 224 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الأدوية النفسية psychiatric drugs



Bookmark and Share

الأدوية النفسية psychiatric drugs مركبات كيمياوية تستعمل في المعالجة الدوائية للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية بهدف تخفيف هذه الأمراض أو شفائها وضمان عودة وظائف النفس والعقل لحالتها الطبيعية، وبهذا يعود المريض فرداً منتجاً ونافعاً لأسـرته ومجتمعه، وقد تطورت هذه الأدوية تطوراً كبيراً في النصف الثاني من القرن العشرين وفي هذا القرن، وجعلت الاضطرابات النفسية والعقلية تحت السيطرة، وحسنت من إنذارها المرضي بنسبة كبيرة.
أنواع الأدوية النفسية
يمكن تقسيم الأدوية النفسية حسب استعمالها وتأثيرها إلى الأنواع الآتية:
1ــ مضادات الذهان (النفاس) :anti psychotic drugs وتصنف كمايلي:
ـ الفينوثيازينات :phenothiazins هي المجموعة الرئيسة من مضادات الذهان وتتألف من جزيئات ثلاثية الحلقات، وتحوي ثلاث مجموعات وهي: مركبات هيدروكربونية دهنية aliphatics كالكلوربرومازين chlorpromazine، ومركبات البيبريدين piperidines كالتيوريدازين thioridazine، ومركبات البيبرازين piperazines كالبيرفينازين perphenazine والفلوفينازين fluphenazine.
ـ مركبات ثيوكزانتين thioxanthine تشبه كيميائياً الفينوتيازين phenothiazine.
ـ مركبات بوتيروفينون butyrophenones وهي مجوعة شديدة التأثير في الذهان psychosis، وأهم مركباتها: مركبات الهالوبيريدول haloperidol، ومركبات دروبيريدول droperidol.
ـ مركبات البيموزيد pimozides وهو مضاد ذهان قوي له نصف عمر طويل التأثير يصل عدة أيام.
ـ مركبات الإندول indoles وأهمها الموليندون molindone وثنائي هيدرواندولون dihydroindolon.
ـ مركبات البنزوديازيبام الثنائية dibenzodiazepams وأهمها مركبات لوكسابين loxapine ومركب كلوزابين clozapine.
ـ مركبات ريسبردون risperidone وهي مادة جيدة التأثير في الذهان عن طريق تأثيرها في مستقبلات الدوبامين والسيروتونين.
ـ مركبات أولانزابين olanzapine وتؤثر أيضاً في مستقبلات السيروتونين، ولها أثر حسن في الذهان والفصام schizophrenia خاصة.
ـ مركبات كويتيابين quetiapine وتؤثر في الذهان عن طريق تأثيرها في مستقبلات الدوبامين والسيروتونين والمستقبلات الأخرى.
وجميع هذه المركبات مواد جيدة ومؤثرة ضد الفصام والاضطرابات ثنائية القطب كمتلازمة الهوس ـ الهمودي manic ـdepressive، وهي مؤثرة أيضاً في القيء ومركنة قبل التخدير للعمليات الجراحية، كما أنها مؤثرة ضد الخرف الشيخي senile dementia والعته idiocy أحياناً.
2ــ الأدوية المضادة للاكتئابanti depressant drugs : وهي مركبات كيمياوية ذات تأثير أساسي في حالات الاكتئاب المتنوعة وحالات الرهاب phobia والهلع panic والوسواس القهري obsessive compulsive disease ويمكن تقسيمها إلى:
ـ المثبطات الانتقائية لعودة التقاط السيروتونين SSRIS وهي مواد مؤثرة في حالات الاكتئاب ومطمئنة نفسياً في حالات الوسواس القهري وعسر المزاج ومنها: الفلوكستين fluoxetine وسيرترالين sertraline وباروكستين paroxetin وسيتالوبرام citalopram وفلوفوكسامين fluvoxamine وهي مضادات اكتئاب حديثة.
ـ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCRS ورباعية الحلقات اكتشفت في الخمسينات من القرن الماضي ومؤثرة في جميع حالات الاكتئاب، وأهم مركباتها أميتريبتيلين amitriptyline والإيمبرامين imipramine وكلوميبرامين clomipramine وتمتص عن طريق الجهاز الهضمي وتستقلب في الكبد.
ـ مثبطات خميرة مونوأمينواكسيداز MAOIS وهي مركبات جيدة التأثير ضد الاكتئاب منها مركب فينيلزين phenelzine ومركب ترانيل سيبرومين tranylcypromine.
ـ مركبات أخرى مضادة للاكتئاب كالبوبروبيون bupropion والفينلافاكسين venlafaxine والنيفازودون nefazodone والميرتازابين mirtazapine ومادة الترازودون trazodone والريبوكستين reboxetine.
3ـ الأدوية المعدلة للمزاجmood stabilizer drugs: وهي مجموعة من الأدوية النفسية تستعمل على نحو رئيس في معالجة متلازمة الهوس الهمودي وحالات الهوس الحاد acute mania والاكتئاب الحاد، وتشمل هذه المجموعة من الأدوية مركبات الليتيوم lithium ومضادات الاختلاج anticonvulsive القديمة والحديثة كالفالبروات valproate والكاربامازين carbamazines ومضادات الذهان اللانموذجية atypical antipsychotics مثل الكلوزابين clozapine، كما تبين أن مادة فيراباميل verapamil الحاصرة لقنوات الكلسيوم ومادة كلونازيبام clonazepam ومركبات بنزوديازيبام benzodiazepam هي مؤثرة جيدة في تعديل المزاج.
4ـ الأدوية المزيلة للقلق anxiolytic drugs: تشمل مزيلات القلق هذه البروميدات bromides والإيتانول ethanol التي ظهرت في الأربعينات من القرن الماضي، والباربيتورات barbiturates والبروبانديول propandiol والميبروبامات meprobamates التي ظهرت في الخمسينات، والبنزوديازيبام benzodiazepam ومادة زولبيدم Zolpidem ومادة زاليبلون Zaleplon التي ظهرت في الستينات والمستعملة بنجاح في معالجة القلق والأرق والهياج الصرعي والعقلي، وهذه المركبات تكون إما قصيرة أمد التأثير وإما طويلة أمد التأثير وتطرح عن طريق الكلية وتؤثر في مستقبلات GABA. ومن أهم مركباتها: لورازيبام lorazepam وأوكسازيبام oxazepam وتيمازيبام temazepam المؤثرة ضد الهلع والخوف ورهاب المجتمع والوسواس القهري والاكتئاب البسيط وضد الهياج النفاسي.
5 ــ الأدوية المضادة للاختلاجanticonvulsants: إن هذه الأدوية مؤثرة جيدة في حالات الأمراض النفسية الوجدانية واضطراب المزاج مثل الهوس والاضطراب الهوسي الهمودي والخوف والهلع، وتشمل هذه الأدوية مادة كاربامازابين carbamazepin وحمض فالبرويك valproic acid ومادة كلونازيبام clonazepam وتشمل أيضاً مضادات الاختلاج الحديثة مثل لاموتريجين lamotrigine وغابابنتين gabapentin ومادة توبيرامات topiramate.
6ـ الأدوية النفسية الأخرى وتشمل:
ـ المنبهات النفسيةpsycho stimulants: كالكافئين caffeine والستركنين strychnine التي تنبه الجملة العصبية المركزية وتنشطها، ومركبات الأمفيتامين amphetamine المقلدة للودي ذات التأثير المنبه والمنشط للجملة العصبية والدماغ والتي هي مؤثرة وفعالة في حالات عجز الانتباه وفرط النشاط وحالات السبخ أو النوم الانتيابي narcolepsy وحالات الاكتئاب الكبير واللامبالاة apathetic states وحالات البدانة obesity كمانع للشهية.
ـ حاصرات بيتا ـ الأدرنيرجية beta -adrenergic blockers: وتستعمل هذه المركبات أدوية مؤثرة في حالات قلق الأداء النفسي performance anxiety والعنف الاندفاعي واضطراب القلق المعمم والخوف والهلع وحالة ارتعاش الليثيوم، ومن أهم مستحضرات هذه المجموعة بروبانولول propanolol وأتينولول atenolol وميتوبرولول metoprolol ونادولول nadolol.
ـ مادة كلونيدين clonidin: وهي تستعمل في حالات سحب المخدرات مثل الأفيون وحالات الهوس والقلق الناجم عن ذلك.
ـ مادة فيراباميل verapamil: وهي مستحضر حاصر لقناة الكلسيوم ويؤثر جيداً في حالات الهوس والوقاية من الاضطراب الهوسي الهمودي.
ويُذكر ضمن هذه الزمرة أيضاً مادة دونيبزيل donepezil المؤثرة في تخفيف أعراض مرض ألزهايمر Alzheimer’s disease وتلطيفه عن طريق تثبيطها خميرة استيل كولين استيراز، ومادة تاكرين tacrine التي تخفف أيضاً أعراض المرض نفسه وتحسن مهارات المريض المعرفية، ومادة ديسولفيرام disulfiram التي تستعمل في معالجة الأمراض الناجمة عن سحب الكحول لأنها تسبب التحسس من الكحول ونفور المريض وامتناعه عن تناوله بسبب حصول أعراض سمية نتيجة تثبيط خميرة الديهيد ديهيدروجيناز aldehyde dehydrogenase الكبدية وخميرة دوبامين ـ بيتا هيدروكسلاز dopamine beta hydroxylase إذ ينجم عن ذلك هبوط ضغط الدم الشديد والتعب والنعاس وحس الحرارة والوهج في الوجه والجسم والتعرق والغثيان والقيء وأحياناً الإسهال.
المضاعفات الناجمة عن استعمال الأدوية النفسية والتآثر الدوائي
تُلخص المضاعفات والآثار السمية والجانبية للأدوية النفسية كما يأتي:
ـ الآثار الجانبية والسمية لمضادات الذهان: تظهر على نحو رئيس في ازدياد المقوية العضلية في عضلات الوجه والجسم وتكون شديدة أحياناًacute dystonia وتعالج بإعطاء بنزوديازبين والمهدئات النفسية، كما تظهر أحياناً الحالة البركنسونية بظهور أعراض داء بركنسون على المريض وتعالج بمضادات داء بركنسون، ويصاب المريض أحياناً بالزَلزَ (فرط الحركة في الأطراف akathisia) وهو حس الضجر وفرط الحركة، كما قد يظهر على المريض المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان neuroleptic malignant syn. وفيه يصاب المريض بالصلابة العضلية والحرارة وعدم الاستقرار والهذيان ويعالج بتبريد المريض والاماهة والقثطرة البولية ويعطى مادة بروسكربتين broscriptin، كما قد تظهر على المريض أعراض عسر الحركة الآجل tardive dyskinesia وهي حركات لا إرادية تظهر على الوجه والعنق والأطراف وتعالج بمضادات الذهان ومضادات داء بركنسون.
كما قد تسبب مضادات الذهان تشوش الرؤية وزيادة الوزن واضطراب نظم القلب والعد الشبابي وداء الصدف واندفاعات جلدية وابيضاض كريات الدم النسبي.
ـ الآثار الجانبية لمزيلات القلق ومضادات الاختلاج: يمكن تلخيص الآثار الجانبية والسمية لمزيلات القلق بأنها قد تسبب نكس المرض النفسي إذا قطعت فجاءة وقد تسبب السرف (سوء الاستعمال) abuse، وتزيد من حالة التركين لدى المريض وضعف الأداء والنسيان وضعف الذاكرة وهجمات الغضب والاكتئاب.
أما الآثار الجانبية لمضادات الاختلاج فتظهر من خلال الآثار السيئة على الكبد كاليرقان، كما تسبب القمه النفسي ونقص عدد الكريات الحمر والصفيحات الدموية والتهاب المعثكلة النزفي.
ـ الآثار الجانبية والسمية لمعدلات المزاج والمنبهات النفسية: تسبب معدلات المزاج وخاصة مادة الليثيوم الغثيان والإسهال ونقص تركيز البول وارتفاع الكرياتنين والتعب والرجفان، وارتفاع الضغط في القحف وتبلد الوجدان وتبدد الشخصية وفرط نشاط الدرق، واضطراباً في استقلاب الكلسيوم ونظم القلب وأحياناً العد الشبابي.
أما المضاعفات الناجمة عن المنبهات النفسية كالكافئين والستركنين ومركبات الامفيتامين المختلفة فقد تسبب الأرق والقلق وعسر المزاج، وفي حال زيادة الجرعات تسبب تسرع القلب وارتفاع ضغط الدم والسرف (سوء الاستعمال) وظهور آثار سحب الدواء وقطعه.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-22, 10:06 PM   #2 (المشاركة)
عبدالله الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الراجحي
عبدالله الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2276
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2020-10-17 (06:48 AM)
 المشاركات : 389 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك العافية



 
 توقيع : عبدالله الراجحي

قـال الفضيل بن عياض : إذا قيل لك هل تخاف الله ؟ فاسكت ..!
فإنك إن قلت نعم فقد "كذبت" - وإن أنت قلت لا فقد "كفرت"


رد مع اقتباس
قديم 2013-10-24, 09:21 PM   #3 (المشاركة)
حسن العمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن العمري
حسن العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1457
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-02-17 (06:36 AM)
 المشاركات : 503 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشكورين والله يعطيكم العافية



 
 توقيع : حسن العمري

حنا العرب والأسم والجسـم أهلنـا..............اليـا مـن كـل فصلـت لــه لبـوسـه
حـنــا تـــرا نـزالـــــــة الـقـفـر حـنــا................لاجوك من عقب المخايل عسوسه


رد مع اقتباس
قديم 2013-10-25, 01:44 PM   #4 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-08-29, 09:04 PM   #5 (المشاركة)
غزالة البحرين
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غزالة البحرين
غزالة البحرين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1991
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2017-06-26 (09:47 PM)
 المشاركات : 260 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Bahrain
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكِ وجزيتم كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-12-01, 12:28 AM   #6 (المشاركة)
إبن خزاعة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية إبن خزاعة
إبن خزاعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5228
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 2020-03-16 (12:50 PM)
 المشاركات : 389 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : إبن خزاعة

يا الله اجعل وفاتي في صلاتي ... بين سجدة وتسبيح وركوع
واجعل آخر كلامي في حياتي ... لفظ قول الشهادة في خشوع


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشاكل النفسية لاطفالنا - كيف نحمي أطفالنا من المشاكل النفسية؟ عطر طيبة ملتقى الاسرة 7 2019-11-06 09:02 PM
التهاب الكبد بسبب العقاقير أو السموم Hepatitis from Drugs or Toxins أم عبدالله الطب والصحة 5 2018-10-04 05:30 PM
الاضطرابات النفسية سمو الابداع الطب والصحة 5 2018-06-06 09:27 PM
علم الفروق النفسية سمو الابداع العلوم الإنسانية والتربية والفنون 9 2012-12-28 10:47 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267