بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-10-18, 11:53 AM   #1 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-08-13 (07:35 AM)
 المشاركات : 160 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الغدة النخامية pituitary gland



Bookmark and Share

تعدّ الغدة النخامية pituitary gland سيدة الغدد الصم، لأن مفرزاتها تسيطر على معظم نشاطات الغدد الصم الأخرى، إضافة إلى أن مفرزاتها تسهم في النمو والإرضاع وتنظيم ماء الجسم. والنخامى غدة صغيرة تشبه حبة الفاصولياء، تسكن في تجويف عظمي يقع في قاعدة الجمجمة، يسمى السرج التركي، وترتبط بالدماغ بوساطة السويقة النخامية. وأهم مجاوراتها الوطاء hypothalamus والتصالب البصري، وقاع البطين الثالث والأعصاب القحفية. تقسم الغدة النخامية إلى قسمين رئيسين هما: الفص الأمامي ويطلق عليه النخامى الغدية، والفص الخلفي ويطلق عليه النخامى العصبية.

إن القوة الحقيقية التي تحرك هذه الغدة هو الوطاء. والوطاء منطقة في الدماغ تقع أسفل المهاد وأعلى النخامى، يتألف من مجموعة من النوى العصبية القادرة على الإفراز، تسيطر هذه الإفرازات على إفرازات الفص الأمامي للغدة النخامية، وهي على نوعين هرمونات مطلقة وهرمونات مثبطة. فالهرمونات المطلقة تحث الغدة النخامية على الإفراز، في حين أن المثبطة تمنع الغدة النخامية من الإفراز. تنتقل هذه المفرزات من منطقة الوطاء مباشرة إلى الغدة النخامية الأمامية من خلال أوردة خاصة تمر في السويقة النخامية.

ـ الفص الأمامي للنخامى :adenohypophysis تقوم الغدة النخامية الأمامية بإفراز العديد من الهرمونات المختلفة:
ـ البرولاكتينprolactin: يقوم هذا الهرمون بتحريض إفراز الحليب من الثدي بعد الولادة. وله كذلك بعض التأثير في خصية الرجل ومبيض المرأة.
ـ هرمون النمو :growth hormone يقوم هذا الهرمون بدفع النمو في مرحلة الطفولة، والمحافظة على سلامة العضلات والعظام في الكهولة، وله شأن مهم في استقلاب شحوم البدن وتوزعها.
ـ الهرمون الكظري القشري :adrenocorticotropic hormone (ACTH) يقوم هذا الهرمون بتحريض الغدة الكظرية على إفراز الكورتيزون الضروري للحياة، وهو الذي يساعد على مقاومة الشدات والمحافظة على توازن الضغط الشرياني وسكر الدم.
ـ الهرمون المنشط للدرق (TSH) thyroidـ stimulating hormone يحرض هذا الهرمون الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات الدرقية الضرورية لتنظيم استقلاب الجسم وصرف الطاقة والنمو والمحافظة على فعالية الجملة العصبية في البدن.
ـ الهرمون الملوتنluteinizing hormone (LH): يقوم هذا الهرمون بتنظيم إفراز هرمون التستوسترون testosterone عند الرجال وهرمون البروجسترون progesterone عند النساء. ويسمى هذا الهرمون أيضاً الهرمون المحرض للخلايا الخلالية.
ـ الهرمون المحرض للجريبfollicle ـ stimulating hormone (FSH): يساعد هذا الهرمون على إنتاج النطاف عند الذكور، في حين أنه يساعد على إنضاج البويضات والإباضة عند النساء.
ـ الفص الخلفي للنخامىposterior lobe: يقع في القسم الخلفي من النخامى، وهو أصغر من الفص الأمامي، ويسمى أيضاً النخامى العصبية، وما هو إلا نهايات نويات عصبية موجودة في منطقة الوطاء، تقوم هذه النويات بتكوين هرمونين أساسيين ينتقلان إلى النخامى العصبية عبر المحاور العصبية axons فيخزنا فيها حتى الحاجة، وهما:
ـ الهرمون المضاد للإدرارantidiuretic hormone (ADH) (ڤازوبرسين vasopressin): ويقوم بتحريض الكلية على إعادة امتصاص الماء ممّا يؤدي إلى نقصان كمية البول، ومنه أتت التسمية بمضاد للإدرار.
ـ الأوسيتوسين :oxytocin يحرض هذا الهرمون على تقلص الرحم في أثناء المخاض، ويحرض على تقلص أقنية الثدي في أثناء الإرضاع، مما يؤدي إلى إدرار الحليب من الثدي.

أمراض الغدة النخامية الأمامية


قد تأتي أمراض الغدة النخامية من ورم أو خثرة أو التهاب.
ـ أورام النخامىpituitary tumors: هي أكثر أسباب أمراض الغدة النخامية شيوعاً. تتألف الغدة النخامية من أنواع مختلفة من الخلايا. كل نوع منها يفرز نوعاً واحداً من الهرمونات، وأحياناً هرمونين. تنمو هذه الخلايا في بعض الأحيان نمواً كبيراً، مشكّلة أوراماً سليمة عادة، وتقسم إلى: أورام غير مفرزة وأورام مفرزة.
أـ الأورام النخامية غير المفرزةnonـ secretory adenomas: هي أورام تتألف من خلايا غير قادرة على إفراز الهرمونات النخامية. ولكن على الرغم من ذلك تسبب الأذى بسبب حجمها الكبير وضغطها على الجوار، محدثة صداعاً واضطرابات في الرؤية وقصوراً في وظائف النخامى. تُشخص هذه الأورام عادة بعد ظهور هذه الأعراض بالتصوير الطبقي المحوري أو بالمرنان. وتُعالج هذه الأورام بالاستئصال الجراحي عبر الأنف. تتحسن الرؤية عند غالبية المرضى بعد الجراحة، ولاسيما إذا لم يكن هناك تأخر في التشخيص والمعالجة. وتتم المعالجة بإعطاء الهرمونات الناقصة في حالة وجود قصور نخامي.
ـ الورم القحفي البلعومي craniopharyngioma: هو ورم غير مفرز، ينمو قرب النخامى. وهو شائع الحدوث عند الأطفال، لكنه قد يؤدي إلى اضطرابات في الكهول إذا نما ثانية في الكهولة. تتوسع هذه الأورام في الجوار مسببة أذية، تتظاهر بقصور في الغدة النخامية واضطرابات بصرية وعصبية وصداع.
تؤدي اضطرابات النخامى إلى بطء النمو وقزامة بسبب نقص إفراز هرمون النمو، وإلى تأخر البلوغ نتيجة نقص الهرمونات الجنسية. أما قصور الكظر والدرق فأقل شيوعاً. وقد يصاب المريض ببيلة تفهة تنجم عن نقص إفراز الهرمون المضاد للإدرار. يتم التشخيص بتصوير منطقة النخامى بالتصوير الطبقي المحوري أو بالمرنان. أما المعالجة فجراحية تكون باستئصال الورم أو الكيسة. (يكون الورم في كثير من الأحيان على شكل كيسة) مع الحرص على المحافظة على وظيفة النخامى والدماغ والبصر. وتُجرى الجراحة عبر الأنف إذا كان الورم قرب النخامى. أما إذا كان الورم فوق النخامى فالجراحة تكون من خلال الجمجمة. تستخدم عادة الأشعة إذا لم تتمكن الطرق الجراحية من استئصال الورم بكامله.

ب ـ الأورام النخامية المفرزة secretory tumors: تقوم هذه الأورام بإفراز أحد الهرمونات النخامية إفرازاً مفرطاً. ومنها الأورام المفرزة للهرمونات الكظرية القشرية مسببة متلازمة كوشينغ، والأورام المفرزة لهرمون النمو مسببة ضخامة نهايات وعملقة وهي أقل شيوعاً. أما الأورام المفرزة للهرمونات الجنسية أو الهرمونات الدرقية فهي نادرة جداً.
أكثر أورام النخامى شيوعاً هي الأورام المفرزة للبرولاكتين prolactinoma، وهي تفرز كمية كبيرة من هذا الهرمون. تظاهرات هذه الأورام تبدو باضطرابات الدورة الطمثية وثَرِّ الحليب عند النساء، وعنانة ونقص في الرغبة الجنسية عند الرجال. وقد يُرى ثر الحليب عند الرجال أيضاً ولكن على نحو أقل بكثير مقارنة بالنساء. تشخص هذه الأورام بمعايرة هرمون البرولاكتين، وتصوير الغدة النخامية بالتصوير الطبقي المحوري أو المرنان، ويفضل المرنان لمقدرته على كشف الأورام الصغيرة. تعدّ هذه الأورام من الأورام النادرة التي يستطيع الدواء أن يعالجها بنجاح على نحو كامل. إن عقار البرموكربتين bromocriptine لا يؤدي إلى إنقاص هرمون البرولاكتين إلى حدوده الطبيعية فحسب، بل إلى إنقاص حجم الورم أيضاً. مما يتيح استعادة الوظيفة الجنسية عند النساء والرجال وإزالة أعراض ضغط الجوار أو تخفيفه كالصداع واضطرابات الرؤية. ويعدّ الغثيان والدوار أكثر المضاعفات الجانبية لهذا العقار. ولا يستجيب نحو 10ـ 20% من المرضى لهذا الدواء، وتكون الجراحة عبر الأنف الطريقة الوحيدة للعلاج الجذري.

تنجم ضخامة النهايات acromegaly عن أورام مفرزة لهرمون النمو في الكهول. يؤدي هرمون النمو إلى زيادة نمو الأنسجة، ترى هذه الزيادة عادة في اليدين والقدمين، ومن هنا أتت التسمية، إضافة إلى أن زيادة إفراز هرمون النمو تسبب اضطراب الاستقلاب ووظيفة القلب والمفاصل. تظهر الأعراض على نحو بطيء متدرج، والأعراض هي: ضخامة القدمين واليدين، وملامح الوجه التي تصبح خشنة بسبب نمو العظام، كما يصبح الجلد دهنياً مع زيادة العُدّ (حب الشباب)، وتحدث العنانة عند الرجال واضطراب الطمث عند النساء مع زيادة الشعر، ويتضخم اللسان وتتباعد الأسنان بعضها عن بعض، ويأخذ الصوت لحناً عميقاً، ويصاب المريض بآلام مفصلية، وضخامة قلب وأعضاء أخرى مثل الدرق، كما يصاب بصداع واضطرابات بصرية.


يتم التشخيص بمعايرة هرمون النمو، وتصوير النخامى الشعاعي بالمرنان وإذا لم يكن متوافراً يُلجأ إلى التصوير الطبقي المحوري. يُجرى التشخيص عادة في وقت متأخر بسبب النمو البطيء والتدريجي للورم. وتكون المعالجة باستئصال الورم عبر الأنف. أما فتح الجمجمة فنادراً ما يُستخدم إلا في الأورام الكبيرة التي يتعذر استئصالها عبر الأنف. ويُلجأ إلى المعالجة الشعاعية إذا لم تتمكن الجراحة من استئصال الورم استئصالاً كاملاً. وهناك أدوية تنقص إفراز هرمون النمو كالأكتريوتيد octreotide ويُعطى زرقاً بالعضل. إذا تُركت أورام النخامى المفرزة لهرمون النمو من دون علاج أدت إلى الداء السكري وارتفاع الضغط الشرياني وزيادة حدوث سرطانات القولون.
أما العملقة gigantism فتنجم عن زيادة إفراز هرمون النمو من الأورام النخامية قبل البلوغ. وسبب العملقة النمو المستمر للعظام الذي يُرى قبل حدوث انغلاق المشاشات. تترافق هذه الأورام بنقص إفراز الهرمونات الجنسية مما يسبب تأخر البلوغ. وتُعالج جراحياً كمعالجة ضخامة النهايات.
تؤدي الأورام المفرزة للهرمون الكظري إلى فرط إفرازه وزيادة إفراز الكورتيزول من الكظر مما يسبب حدوث داء كوشينغ، وأهم أعراضه: البدانة البطنية والداء السكري وارتفاع الضغط الشرياني، ويكون الوجه منه مستديراً كالبدر أحمر اللون، والجلد سهل التكدم مع وجود تشققات أرجوانية عليه. وتُعالج جراحياً عبر الأنف، وفي بعض الحالات بالأشعة، ونادراً باستئصال الكظرين لإزالة زيادة إفراز الكورتيزول.

قصور النخامى hypopituitarism
وفيه لا يقوم الفص الأمامي للنخامى بإفراز كافٍ من الهرمونات النخامية. وتنجم هذه الحالة عن أورام نخامية، غير مفرزة، كبيرة وضاغطة. ونادراً ما يكون السبب نخر النخامى بعد الولادة (متلازمة شيهان Sheehan) أو التهاباً أو ارتشاحاً، كما تعدّ جراحات النخامى والأشعة من الأسباب المهمة.
تعتمد تظاهرات قصور النخامى على الهرمون القاصر الإفراز:
ـ نقص إفراز الهرمونات الجنسية: يؤدي إلى انعدام الطمث والعقم عند النساء وإلى عنانة وعقم عند الرجال.
ـ نقص إفراز هرمون النمو: يسبب بطء النمو عند الأطفال (قزامة nanism نخامية)، وينجم عنه في الكهول نقص النسيج العضلي والعظمي وزيادة النسيج الشحمي.
ـ نقص إفراز الهرمون الدرقي: يؤدي إلى قصور الدرقية التي تتظاهر بجلد جاف وخشن مع عدم تحمل البرودة وإمساك.
ـ نقص إفراز الهرمون الكظري: يسبب قصور الكظر مع انخفاض الضغط الشرياني ونقص سكر الدم وتعب، وفقدان القدرة على مواجهة الشدائد. يكون التشخيص بمعايرة الهرمونات، أما الورم المسبب فيشخص شعاعياً. وتكون المعالجة بإعطاء الهرمونات الناقصة بعد مداواة السبب، كالستيروئيدات القشرية، والهرمون الدرقي، والإستروجين والبروجستيرون عند النساء، والتيسوستيرون عند الرجال.
أمراض الفص النخامي الخلفي
ـ البيلة التفهة :diabetes insipidus تنجم البيلة التفهة عن نقص إفراز الهرمون المضاد للإدرار بسبب ورم ضاغط على السويقة النخامية يقع فوق السرج التركي، أو نتيجة رضوض الرأس الشديدة، أو آفات وطائية مثل التدرن والساركوئيد، أو ورم نخامي كبير مخرب للنخامى العصبية، أو بعد تشعيع النخامى. وفي 50% من الحالات يكون السبب مجهولاً.
يؤدي نقص الهرمون المضاد للإدرار إلى بوال شديد يليه سهاف وعطش شديدان. يظهر البوال فجاءة قبل غيره من الأعراض ويكون ليلاً ونهاراً، وتتجاوز كميته ثلاثة لترات وأحياناً تصل إلى عشرين لتراً يومياً. قد تؤدي زيادة التبول إلى تجفاف ولاسيما في كبار السن لاتصافهم بحس ناقص للعطش.
يتم التشخيص باختبارات خاصة تتطلب دخول المستشفى. أما المعالجة فتكون بمداواة السبب، فإذا كان ورماً فالمعالجة جراحية. وفي حالة استمرار التبول الغزير أو في الحالات غير معروفة السبب فالعلاج إعطاء الهرمون المضاد للإدرار ديسموبريسين desmopressin (dDAVP) بطريق الأنف أو الفم.
ـ الأمراض الناجمة عن زيادة الهرمون المضاد للإدرار: تؤدي زيادة الهرمون المضاد للإدرار إلى زيادة احتباس الماء وعدم قدرة الكلية على تمديد البول، مما يسبب فرط إماهة الجسم (زيادة ماء الجسم) ونقصان الصوديوم.
تنجم زيادة هذا الهرمون عن أسباب متعددة أهمها أمراض تصيب الوطاء (مركز إفراز هذا الهرمون) أو تقوم بعض السرطانات مثل سرطان الرئة بإفراز كمية زائدة من هذا الهرمون، أو قد يكون السبب خراجة رئوية أو التهاب سحايا.
تنجم التظاهرات السريرية عن الانسمام المائي المترافق بنقص الصوديوم، فعندما يكون الصوديوم أقل من 130مك/ل (L/mEg) يشكو المريض من قلق وتعب وغثيان واضطراب ذهني، وحينما يصبح الصوديوم أقل من 115 مك/ل تتفاقم الأعراض السابقة ولاسيما اضطراب الوعي. الهدف الأساسي للمعالجة هو تصحيح نقص الصوديوم وإقلال الانسمام المائي.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-18, 01:41 PM   #2 (المشاركة)
اسامه الحسيني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية اسامه الحسيني
اسامه الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2383
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 2014-04-13 (08:24 PM)
 المشاركات : 134 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وفي إنتظار كل الجديد



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-18, 02:29 PM   #3 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-22, 09:21 PM   #4 (المشاركة)
ريم الصحفي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ريم الصحفي
ريم الصحفي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2270
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-07-23 (10:08 PM)
 المشاركات : 95 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-03, 06:58 PM   #5 (المشاركة)
ابراهيم الغيث
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الغيث
ابراهيم الغيث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5739
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-07-06 (11:20 AM)
 المشاركات : 180 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 الغدد الصماء : ( Endocrine glands )




الغدد الصماء : ( Endocrine glands )
وهي غدد داخلية الإفراز مجردة من القنوات المفرغة فلذلك تلقي بمفرزاتها المدعوة بالهرمونات مباشرة في الوسط
الداخلي ( الأوعية الدموية , الأوعية اللمفاوية , المسافات الخلالية للنسيج الضام , السائل الدماغي الشوكي ) يشكل
مجموع هذه الغدد مايسمى بالغدد الصماء , والتي تضم كلاً من : الغدة النخامية – الغدة الدرقية – الغدد جارات الدرق-
الغدة الصنوبرية – الغدة الكظرية – الغدة التيموسية ) ...........
الغدة النخامية (Hypothysis) :
وهي أهم الغدد الصماء في الجسم , فهي مسؤولة عن تنظيم طائفة كبيرة من الغدد الصم , لما تفرزه من هرمونات مختلفة ,
ولذا فهي تسمى أحياناً " الغدة الرئيسة " ..
تبدو الغدة النخامية بيضوية الشكل ذات لون أبيض مائل للاصفرار , يقل قطرها عن 1سم , ويعادل وزنها 0,5-1غ تقريباً.
تسكن في تقعر صغير في العظم الوتدي في قاعدة القحف يطلق عليه اسم السرج التركي( Sella turcica)
وتتصل بالوطاء (Hypothalamun ) بوساطة السويقة النخامية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويمكن تقسيم الغدة النخامية بالاعتماد على الصفات التشريحية الى فصين :
1-الفص الأمامي للغدة النخامية : يتألف الفص الأمامي للغدة النخاميةمن نوعين رئيسين من الخلايا :

أ-خلايا ولوعة بالألوان وهي نوعان : **\ خلايا ولوعة بالملونات الحامضية , تميزت سيتوبلاسماها بحبيبات
ضخمة تتلون بالأيوزين باللون الأحمر . وهذه الخلايا تعتبر المسؤولة
عن إفراز كل من هرمون النمو , الهرمون المنشط للجريب , الهرمون
اللوتئيني , هرمون البرولاكتين .........

**\ خلايا ولوعة بالملونات الأساسية , تميزت سيتوبلاسماها بحبيبات
صغيرة تتلون بأزرق الميتلين باللون الأزرق . وهذه الخلايا تعتبر
المسؤولة عن إفراز كل من الهرمون المنشط للدرق والهرمون المنشط
للكظر .............

ب-خلايا كارهة للألوان : وهي الخلايا التي لا تشتمل سيتوبلاسماها على حبيبات إفرازية , فلذلك تبدو مجهرياً ذات مظهر نير ......



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا ويقوم الفص الأمامي للغدة النخامية الواقع تحت سيطرة الوطاء بإفراز الهرمونات التالية :

1- هرمون النمو GH) Growth Hormone): يحرض على النمو من خلال تعزيز اصطناع البروتينات وتكاثر الخلايا وتمايزها ...

2- الهرمون المنشط للدرق TSH) Thyroid-Stimulating): يحرض الغدة الدرقية على إفراز التيروكسين وثلاثي يود التيرونين , اللذين ينظما معدل التفاعلات الاستقلابية في الجسم.

3- الهرمون المنشط للكظر ACTH) Adrenocorticotropin.H):
وظيفته تنظيم إفراز بعض هرمونات قشر الكظر , والتي لها دورفي استقلاب الغلوكوز والبروتينات والدهون ............

4- الهرمون المنشط للجريب FSH) Follicle Stimulating .H):
وظيفته التحريض على تطور الجريبات وحث خلايا المبيض على تحرير الإستراديول عند الإناث ........

5- الهرمون اللوتئيني LH) Luteinizing .H):
ينشط عملية الإباضة عند الأنثى ويحض على إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية كالإستراديول والبروجستين من جهة , ويحض الخلايا الخلالية عند الذكور
على إفراز التستوستيرون من جهة أخرى .......

6- البرولاكتين PRL) Prolactin):
يحض على الغدد الثدية وإنتاج الحليب خلال فترة الحمل والإرضاع.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أن أي خلل يصيب الفص الأمامي للغدة النخامية يؤدي الى تغيرات في جميع انحاء الجسم .
فمثلاً , زيادة إفراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة يؤدي الى زيادة في الطول والوزن , في حين إذا تم تنشيط هرمون النمو بعد البلوغ فإن ذلك يؤدي الى نمو غير طبيعي في عظام الوجه وأصابع اليد والقدم(مرض ضخامة الاطراف acromegalia )
, حيث يلاحظ عند هؤلاء المرضى ضعف عضلي واضطرابات
جنسية . بينما يؤدي نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة الى تباطؤ النمو والقزم ........

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

2- الفص الخلفي للغدة النخامية : تبدو خلايا الفص الخلفي للغدة النخامية صغيرة الحجم مزودة بإستطالات سيتوبلاسمية قصيرة تكون على صلة مع الأوعية الدموية التي تروي الدماغ .. وتتصف هذه الخلايا بأنها لا تمتلك فعالية إفرازية , فهي مشابهة لخلايا الدبق العصبي التي تعمل كبنى داعمة لأعداد من الألياف العصبية الخاصة بالحزم العصبية الناشئة في النوى فوق البصرية والجانب بطنية للوطاء , وهذا يقوم الفص الخلفي للغدة النخامية بإفراز الهرمونات التالية ::
((Oxytocin الاوكسيتوستين)) : يركب الاوكسيتوستين في أجسام الخلايا العصبية الموجودة في النواة جانب البطين الثالث في المنطقة الوطائية , ويخزن في نهايات الألياف
العصبية للفص الخلفي للغدة النخامية التي تتوضع قريباً من الشبكة الشعرية. ويتحرر هذا الهرمون تحت تأثير المنبه الى الدم الذي ينقله الى العضلات
الملساء الموجودة في جدار الرحم مسبباً تقلصها مما يساعد على الولادة في نهاية الحمل هذا من جهة , والى الخلايا العضلية المبطنة لأقنية الغدد الثديية مما يساعد على خروج الحليب من الحلمة أثناء فعل المص ......

((الهرمون المضاد للإدرار ADH) Antiduretic . H) أو Vasopresin)) : يركب هذا الهرمون في أجسام الخلايا العصبية الموجودة في النواة فوق البصرية للوطاء ,ويخزن في نهايات الألياف العصبية للفص الخلفي للغدة النخامية . يحرر هذا الهرمون تحت تأثير المنبه الى الدم الذي ينقله الى القسم الانتهائي من الأنبوب البولي , مسبباً في إعادة امتصاص الماء من الرشاحة البولية . فبذلك يساعد على تنظيم تركيز الماء في سوائل الجسم


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماذا يحدث في حال تضخم الغدة النخامية ؟؟؟؟؟؟؟؟
بما أن هذه الغدة تقع في منتصف الدماغ ويمر بجانبها عصبا البصر , لذا يحصل في حالات
تضخمها شئ من الضغط على العصب البصري مما يؤدي الى الأصابة بأختلالات في النظر
والصداع . كما يسبب تضخم الغدة غير النشط الى تثبيط إفراز الهرمونات من الغدة نفسها,
وبالتالي تدني مستوياتها في الدم وضعف عمل بقية الغدد في الجسم ..
أكثر أنواع أورام الغدة النخامية انتشاراً هو تضخم الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الحليب , وهو تورم حميد ينتج عنه زيادة في إفراز الهرمون في الجسم , وظهور لعض الاعراض المميزة لدى الجنسين .
وتشير الاحصاءات الى أن تورم الغدة النخامية المهم سريرياً يصيب ما عدده
(14 حالةفي كل 100 الف ) . ولا يعرف حتى الآن سبب لنشوء ورم الغدة النخامية ,
كما أنه لم يثبت أن لهذا المرض طبيعة وراثية .................

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ابراهيم الغيث



رد مع اقتباس
قديم 2015-11-03, 06:59 PM   #6 (المشاركة)
ابراهيم الغيث
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الغيث
ابراهيم الغيث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5739
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-07-06 (11:20 AM)
 المشاركات : 180 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 تضخم الغدة النخامية وآثاره




يوجد بالإنسان مجموعة من الغدد الصماء التي تمثل جهاز يتكون من عدد من الغدد الصماء والتي تنتشر في مختلف انحاء جسم الإنسان , يقصد بغدة صماء اي ليس لها قنوات و تقوم بإفراز هرمونها في الدم مباشرة , احد هذه الغدد الغدة النخامية و هى غدة ذات حجم صغير لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا و لكن رغم صغرها فهى أهم الغدد الصماء التي توجد في جسم الإنسان فهى تقوم بعملية إفراز عدد كبير من الهرمونات التي تعمل على تنظيم عمل الغدد الباقية في الجسم لذا فإنه يطلق عليها الغدة الحاكمة , و هى توجد في منتصف الدماغ و هي تتكون من فص امامي و اوسط يقومان بإفراز الهرمونات اما الفص الخلفي فيقوم بتخزين هرمونات غدة تحت المهاد .

أهمية الغدة النخامية .
ترجع اهمية الغدة النخامية الى الهرمونات التي تقوم بإفرازها و هى الوظيفة الرئيسية للغدة و تتمثل في : –
1- هرمون محفز للغدة الدرقية : – حيث يقوم بإفراز هرمون الثيروكسين و هو الهرمون المسؤول في جسم الإنسان عن النمو و الأيض .
2- هرمون البرولاكتين : – احد الهرمونات الجنسية حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء و إدرار الحليب و عادة يعتقد ان له علاقة بالعقم .
3- هرمون النمو : – و هو هرمون مسؤول عن النمو العقلي و الجسدي و خاصة لدى الأطفال ففى حال نقصه يمكن ان يصاب الطفل بالتخلف او نقص النمو , و في حال زيادته يؤدي الى العملقة .
4- هرمون منظم الغدة الكظرية : – و هو الهرمون المسؤول عن إفراز الأدرنالين عند التوتر .
5- هرمون الأنوثة : – هرمون مسؤول عن الخصوبة و محفز لصبغة الميلانين لذا فهو الهرمون المسؤول عن لون الشعر و العينين .
و لكن الغدة النخامية كأي جزء في جسم الإنسان يتعرض للمشكلات و الامراض و التي منها التهاب الغدة النخامية , السكتة النخامية .


تضخم الغدة النخامية .
إن تضخم الغدة النخامية هو أحد المشكلات التي تصيب الغدة و هو من المشكلات الشائعة و التي يمكن ان يصاب بها الجنسين و هي عبارة عن ورم حميد , تضخم الغدة النخامية يعني الإزدياد غير الطبيعي في خلايا الغدة و تؤثر هذه الزيادة على نشاط الغدد الأخرى مثل الزيادة في إفراز هرمون الثيروكسين و الكورتيزون و الهرمونات الجنسية و مع الزيادة في الخلايا يزداد حجم الغدة و بالتلي تضغط الغدة على الاجزاء التي تقع بالقرب منها كالعصب البصري و بعض الأعصاب الأخرى بالدماغ و التي تتحكم في حركة العين و نجد تلك الأعصاب على جانبي الغدم النخامية .

اثر تضخم الغدة النخامية على العين .
عندما تتضخم الغدة النخامية تقوم
1- بالضغط على عصب العين .
2- المصاب بتضخم الغدة النخامية يشعر بغشاوة على العين و بخاصة على الاجناب هذه الغشاوة قد تحدث في العينين او في عين واحدة .
3- ازدواجية الرؤية .
4- الإحساس بالتخدير في الوجه .
5- حدوث إنخفاض في جفن العين العلوى مع وجود توسع في بؤبؤ العين .
كل ذلك جاء نتيجة لضغط الغدة على الأعصاب البصرية الدماغية .


التشخيص .
1- بداية تشخيص الغدة النخامية نظرًا لأن تأثرها الوضح على العين فإنه يبدا تشخيصها من خلال العين حيث يقوم إختصاصي العين بعمل تخطيط للساحة البصرية للعين .
2- عمل تحاليل الدم للتعرف على الإفرازات الهرمونية الزائدة عن معدلاتها الطبيعية .
3- عمل أشعة مقطعية على المخ او أشعة رنين مغناطيسي حيث تظهر الأورام في الغدة بوضوح .


العلاج .
الاورام او التضخمات الصغيرة في الغدة النخامية قد لا تحتاج الى أدوية حيث أنها غالبًا لا تتسبب في حدوث خلل هرموني و لا تضغط بشكل مؤثر على جزء حيوي في المخ و إنما يتم متابعتها لتلافي اي تطور للحالة .

ينقسم علاج تضخم الغدة النخامية الى علاج دوائي و علاج جراحي .
هناك بعض الحالات للتضخم او الورم يمكن أن تنتهي و تتلاشي مع العلاج الدوائي و الذي يتمثل في مركبات تشبه الهرمونات التي تفرز في الجسم طبيعيًا و تقوم تلك الأدوية بالعمل على إحداث إنكماش في حجم الغدة و غالبًا فإن الأدوية يتم تناولها بإستمرار .

اما في حال التضخمات او الأورام الكبيرة فإنها تضغط و تؤثر بشكل مضر على عصب العين و الأعصاب الدماغية البصرية الأخرى لذا يتم هنا التدخل الجراحي للحد من التلف او الأثر المضر على العصب و تتم تلك الحراجة غالبًا عن طريق الأنف و في حالات قليلة يمكن أن تتم من خلال فتحة في الرأس و يمكن أن يخضع المريض بعد الجراحة الى المعالجة الإشعاعية في حال وجود اي بقايا للورم , و يراعى بعد الجراحة عملية و العلاج الشعاعي المتابعة حيث أن الجراحة قد تؤدي الى إنخفاض نشاط او إفراوات الغدة مما يتطلب بعض المعالجة الهرومونية و كذلك القيام بفحوص دورية منتظمة للعين عصب العين و مجال النظر و عمل أشعة رنين مغناطيسي .



 
 توقيع : ابراهيم الغيث



رد مع اقتباس
قديم 2020-05-15, 01:00 AM   #7 (المشاركة)
ابتسام
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابتسام
ابتسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6658
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 2020-10-29 (08:41 PM)
 المشاركات : 476 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : ابتسام

عندما يقف الإنسان في إطار ضعفه أمام ذي العزة والملكوت فإنه يعود ملئ اليدين بالخير .. ثق بالله


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغدة النخامية Pituitary Gland لميس الطب والصحة 6 2020-09-30 09:44 PM
‏تضخم غدة البروستات Prostate gland enlargement أم عبدالله الطب والصحة 5 2018-10-04 04:48 PM
النخالية الوردية Pityriasis Rosea مني زهران الطب والصحة 5 2018-06-15 07:30 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55