بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-10-03, 09:49 AM   #1 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-08-13 (07:35 AM)
 المشاركات : 160 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي قصور القلب heart failure



Bookmark and Share

قصور القلب heart failure حالة مرضية تحدث عندما لايستطيع القلب أن يضخ الدم على نحو كاف إلى أنسجة الجسم المختلفة كي تقوم بالأعمال الاستقلابية المطلوبة منها، ويحدث عادة عندما يكون هناك خلل في تقلص العضلة القلبية. ويلجأ الجسم البشري إلى آليات متعددة للمعاوضة عن قصور القلب، منها زيادة سرعة القلب وتغيير شكله (تضخم القلب أو توسعه أو كلاهما معاً، وهذا ما يدعى بإعادة التشكيل remodeling). ولكن كثيراً من آليات المعاوضة هذه تزيد العبء على القلب فيزداد ضعف قدرته على التقلص والاسترخاء، وتشتد أعراض قصور القلب سوءاً.
إن قصور القلب هو من الاضطرابات المرضية الشائعة نسبياً، إذ تشير الإحصائيات الأمريكية إلى وجود ما يقارب خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة مصابين بقصور قلب، وأن أكثر من نصف مليون حالة جديدة تُشخص كل عام، وتزداد نسبة الإصابة بقصور القلب مع تقدم السن. وعلى الرغم من تراجع نسبة الإصابة بكثير من الأمراض القلبية الوعائية، بسبب التقدم العلمي، إلا أن حدوث قصور القلب وانتشاره استمرا بالازدياد وقد يكون لزيادة متوسط العمر ولتحسن نسبة البقياsurvival عند المصابين بأمراض الشرايين الإكليلية دور في ذلك.
هناك أشكال مختلفة لقصورات القلب يمكن جمعها وفق المجموعات الآتية:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1ـ قوس الأبهر 2ـ الشريان الرئوي 3ـ الوريد الرئوي

4ـ الشريان الإكليلي الأيسر 5ـ البطين الأيسر
6ـ قمة القلب 7ـ الثلم الأمامي بين البطينين
8ـ البطين الأيمن 9ـ الوريد الأجوف السفلي
10ـ الشريان الإكليلي الأيمن 11ـ الأذين الأيمن
12ـ الوريد الأجوف العلوي
منظر أمامي للقلب

ـ قصور القلب الأيمن وقصور القلب الأيسر: وينجم الأول عن عدم قدرة البطين الأيمن على ضخ الدم الوريدي على نحو كاف إلى الدوران الرئوي، وهذا يؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وظهور الوذمات. أما قصور القلب الأيسر فينجم عن عدم قدرة القلب على ضخ الدم ضخاً كافياً إلى الدوران الجهازي، مما يسبب انحباس السوائل في الرئتين.
ـ قصور القلب الاحتقانيcongestive heart failure: وفيه تتراكم السوائل في الرئتين وفي أنسجة البدن لعدم قدرة القلب على ضخ تلك السوائل.
ـ قصور القلب الأمامي forward وقصور القلب الخلفي backward: وينجم الأول عن عجز القلب عن ضخ الدم بما يكفي لتلبية الحاجات الاستقلابية للجسم في أثناء الجهد وحتى في أثناء الراحة. أما في قصور القلب الخلفي فإن القلب لا يكون قادراً على ضخ الدم على نحو كافٍ إلا إذا كانت ضغوط الامتلاءfilling pressures للبطينات مرتفعة على نحو غير طبيعي.
ـ قصور القلب الانقباضيsystolic وقصور القلب الانبساطي diastolic: وينجم الأول عن نقص قدرة العضلة القلبية على دفع الدم إلى الدوران. في حين ينجم قصور القلب الانبساطي عن اضطراب في امتلاء البطينات. وقصور القلب الانقباضي هو الشكل التقليدي والأكثر شيوعاً من قصورات القلب، إلا أن قصور القلب الانبساطي لايقل أهمية عنه وينجم عن نقص قدرة القلب على التمدد والاسترخاء كي تستوعب الدم الوارد إليه. قد يكون هذا الاضطراب عابراً كما في نقص التروية القلبية الحاد، أو دائماً كما في بعض اعتلالات العضلة القلبية cardiomyopathy. تنجم المظاهر السريرية الرئيسة في قصور القلب الانقباضي عن نقص النتاج القلبي وما يتلو ذلك من احتباس الملح والسوائل في البدن (قصور قلب أمامي)، في حين تنجم المظاهر السريرية لقصور القلب الانبساطي عن ازدياد الضغط اللازم لامتلاء البطينات وارتفاع الضغط الوريدي، مما يؤدي إلى احتقان بالرئتين وإلى احتقان جهازي (قصور قلب خلفي). يشاهد قصور القلب الانقباضي مثلاً عند مرضى احتشاء العضلة القلبية الواسع وفي الانصمام الرئويpulmonary embolism ، في حين يشاهد قصور القلب الانبساطي عند مرضى اعتلال العضلة القلبية الضخاميhypertrophic أو الحاصر restrictive. وقد أظهرت الدراسات أن انتشار قصور القلب الانبساطي أكثر مما كان يُعتقد، ويُصادف بكثرة عند النساء المسنات المصابات بارتفاع الضغط الشرياني. وكذلك فإن كلا النوعين من قصورات القلب كثيراً ما يجتمعان عند المريض الواحد، ولعل قصور القلب الناجم عن الداء الإكليلي المزمن هو مثال على تشارك هذين النوعين من قصورات القلب.
ـ قصور القلب الحاد وقصور القلب المزمن: ويحدث الأول عندما لايكون هناك وقت كاف للقلب لاستخدام آليات المعاوضة، كما يشاهد مثلاً عند شخص طبيعي أصيب فجاءة باحتشاء عضلة قلبية واسع أو بتسرعات شديدة في القلب أو بتمزق مفاجئ بأحد الصمامات القلبية نتيجة التهاب شغاف، مما يسبب نقصاً شديداً بالنتاج القلبي مع ما يرافق ذلك من أعراض تالية لنقص ارتواء أعضاء الجسم المختلفة، كما يمكن أن يسبب احتقاناً بالجملة الوريدية خلف البطين المصاب. أما في قصور القلب المزمن فتحدث الإصابة المرضية تدريجياً، مما يتيح للقلب الزمن الكافي لاستخدام آليات المعاوضة كتفعيل الجملة العصبية الهرمونيةneurohormonal activation، مما يجعل القلب قادراً نسبياً على تحمل نقص النتاج القلبي بصعوبة أقل.
ـ قصور القلب منخفض النتاج low output وقصور القلب عالي النتاج high output: والأول هو النوع الغالب في معظم الأمراض القلبية الوعائية كالداء الإكليلي وارتفاع الضغط الشرياني واعتلال العضلة القلبية والآفات القلبية الولادية والإصابات القلبية الصمامية. أما قصور القلب العالي النتاج فيشاهد في مجموعة من الحالات المرضية التي يكون فيها نتاج القلب مرتفعاً كما في فرط نشاط الدرق وفقر الدم. ويتميز قصور القلب المنخفض النتاج بحدوث تقبض وعائي جهازي يؤدي إلى حدوث شحوب وبرودة وأحياناً زرقة بالأطراف، في حين يتميز قصور القلب العالي النتاج بكون الأطراف دافئة ومتوهجة.
أسباب قصورات القلب:
ـ الداء الإكليلي: هو السبب الأكثر شيوعاً لقصور القلب، وينجم عن تصلب الشرايين الإكليلية وتضيقها وانسدادها مع ما يتلو ذلك من نقص ارتواء العضلة القلبية وافتقارها إلى الأكسجين. ومن أهم الأسباب المؤدية إلى تصلب الشرايين الإكليلية ارتفاع كولسترول الدم وارتفاع الضغط الشرياني والداء السكري والتدخين.
ـ ارتفاع الضغط الشرياني: وهو أيضاً من الأسباب الشائعة، ويؤلف عائقاً بوجه البطين الأيسر يمنعه من تفريغ الدم على نحو مريح، مما يؤدي مع الزمن إلى ضخامة البطين الأيسر ونقص مطاوعته، ومن ثم ضعفه وظهور أعراض قصور القلب.
ـ اعتلال العضلة القلبية: وله أسباب وأنواع مختلفة، فقد يكون وراثياً أو تالياً لالتهاب عضلة قلبية فيروسي أو بتأثير مواد سامة كالإفراط في شرب الكحول، وكثيراً ما يدعى اعتلال العضلة القلبية مجهول السبب وذلك لعدم التأكد من سبب حدوثه.
ـ داء القلب الصمامي: وينجم عن سوء عمل واحد أو أكثر من صمامات القلب، إما بسبب ولادي أو بسبب مكتسب كالإصابة بالحمى الرثوية[ر] rheumatic fever أو بسبب تنكسي.
ـ أمراض القلب الولادية: ويمكن أن تؤدي إلى قصور قلب بعد وقت قصير من الولادة أو أنها تبقى لاعرضية لسنوات عديدة قبل أن تتظاهر بقصور قلب.
ـ وأخيراً هناك عوامل مهيئة لظهور أعراض قصور القلب. إذ إن المريض المصاب بقصور القلب قد يكون معاوضاً ولا عرضياً حتى إذا ما أصيب بأحد هذه العوامل تظهر لديه أعراض قصور القلب. ومن هذه العوامل: الحمية الغنية بملح الطعام، والإفراط في تناول الكحول، وتناول المخدرات مثل الكوكائين, وتناول أدوية لها تأثير مضعف لعضلة القلب، وفقر الدم، وحدوث احتشاء عضلة قلبية حاد أو خناق صدر غير مستقر، وحدوث اضطراب في نظم القلب كالرجفان الأذيني، وحدوث خمج شديد وخاصة خمج رئوي، وحدوث صمات رئوية، والتعرض لجهد فيزيائي شديد أو لأزمة عاطفية شديدة، والتعرض لطقس شديد الحرارة وعالي الرطوبة.
أعراض قصور القلب
أهمها وأكثرها مشاهدة:
ـ ضيق النفس: هو العرض الرئيس في قصور القلب، وفيه يشكو المريض من صعوبة بالتنفس في أثناء الجهد ثم تزداد لتصبح في أثناء الراحة، كما يزداد ضيق النفس بالاضطجاع ويخف بالجلوس مما يضطر المريض إلى زيادة الوسادات التي ينام عليها، كما يعاني بعض المرضى نوباً من ضيق النفس الليلي، يستيقظ فيها المريض فجأة على شعور بالاختناق، ويرافق ضيق النفس عادة سعال ناجم عن الاحتقان الرئوي.
ـ التعب: يعاني مرضى قصور القلب نقص النشاط الفيزيائي، وهو عرض شائع في قصور القلب، ويُعزى إلى نقص الأكسجين الوارد إلى أعضاء الجسم المختلفة.
ـ وذمة الكاحلين أو الساقين: وتنجم عن قصور القلب الأيمن لعدم قدرته على ضخ الدم الوريدي إلى الرئتين، مما يسبب تراكم السوائل ضمن الأوردة ومن ثم خروجها من داخل الأوردة وتراكمها في الأنسجة، كما أن نقص ارتواء الكليتين الناجم عن نقص النتاج القلبي يسبب نقص قدرتهما على طرح السوائل من البدن مما ينجم عنه احتباسها في الأنسجة.
ومن الأعراض الأخرى التي يمكن أن يشكو منها مريض قصور القلب: نقص الشهية ويعزى إلى تراكم السوائل في الجهاز الهضمي مع ما يرافق ذلك من شعور بالامتلاء، وزيادة الوزن بسبب تراكم السوائل، وفي الحالات المتقدمة يحدث نقص بالوزن وحالة دنف cachexia، ويزداد التبول ليلاً، ويمكن أن تشاهد أعراض عصبية مثل اضطراب الذاكرة والصداع والأرق والأحلام المزعجة.
ويتم تشخيص قصور القلب بالاعتماد على الأعراض والعلامات السريرية، إضافة إلى إجراء استقصاءات أخرى مثل تصوير الصدر الشعاعي وتصوير القلب بالأمواج فوق الصوت وأحياناً إجراء قثطرة قلبية.
أما معالجة قصور القلب فما زالت دون المستوى المطلوب على الرغم من التقدم العلمي الكبير، فما زالت نسبة الوفيات عند هؤلاء المرضى مرتفعة إذ يموت نحو نصفهم في مدة خمس سنوات من تشخيص المرض. ويجب أن توجه المعالجة إلى الأسباب المحدثة (كإصلاح الإصابات القلبية الصمامية والإصابات الإكليلية بالمداخلات الجراحية المناسبة) وإلى الأسباب المهيئة لظهور هذا المرض، إضافة إلى محاولة إزالة الأعراض المزعجة التي يشكو منها المريض، مثل ضيق النفس وسرعة التعب ونقص النشاط وانحباس السوائل في الجسم، ينصح هؤلاء المرضى باتباع حمية ناقصة الملح وإيقاف التدخين وتجنب شرب الكحول وإنقاص الوزن في حالة البدانة، أما الأدوية المستخدمة في علاج قصور القلب فتشمل المقويات القلبية مثل الديجوكسينdigoxin والمدرات البولية والموسعات الوعائية، وفي الحالات الشديدة يتم قبول المريض في المستشفى ويُعطى الأدوية في الوريد، وفي الحالات التي لا تستجيب لهذه العلاجات يمكن استخدام بعض الأجهزة المساعدة لتقوية العضلة القلبية، مثل مضخة البالون داخل الأبهر intraaortic balloon pump والأجهزة المساعدة للبطين الأيسر LVAD وصانع خطى للبطينين biventricular pacing وغيرها. وأخيراً كثيراً ما تخفق هذه الوسائل جميعها، فيبقى الملاذ الأخير لمرضى قصور القلب عملية زرع قلب مع ما تتضمنه هذه العملية من عقبات ومضاعفات.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-04, 02:08 PM   #2 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-06, 08:39 PM   #3 (المشاركة)
بدور الشهري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدور الشهري
بدور الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3642
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-13 (08:36 PM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




يًعُطٌيًڳّم ربنا العأًفُيٌهَ وفعلا مًوٌضًوَعً رَأأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع ونُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُم بِشّوُۇۈۉوّقِ



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-24, 09:29 PM   #4 (المشاركة)
منيرة الصبحي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية منيرة الصبحي
منيرة الصبحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2327
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-08-06 (08:37 PM)
 المشاركات : 90 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-08, 05:39 PM   #5 (المشاركة)
جازي الزراقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جازي الزراقي
جازي الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3545
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-03-10 (08:07 PM)
 المشاركات : 598 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 15 طعام صحي لصحة القلب




تشكل امراض القلب و الاوعية الدموية النسبة الاكبر للوفيات حول العالم من بينها مرض نقص تروية القلب و السكتات الدماغية و ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية هنالك 17 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب مشاكل القلب و الاوعية الدموية و لهذا السبب لابد لك من حماية قلبك فهو من الاشياء الحتمية التي يجب على كل شخص القيام بها من سن مبكرة لمنع ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم , و ارتفاع الدم المفاجئ و تراكم المواد الدهنية في الشرايين و الضغط غير الضروري على الاوعية الدموية .
و لكن مع العصر الحديث تغير كل شيء في طعامنا و باتت الاطعمة السريعة هي الغالبة التي غالبًا تكون مرتفعة الدهون و مرتفعة في نسب الصوديوم و النسب العالية من الكربوهيدات المسئولة جميعها عن امراض القلب بالإضافة إلى قلة الحركة نتيجة التكنولوجيا الحديثة و عدم ممارسة الرياضة ، عن طريق التلاعب بالنظام الغذائي بتضمين الحمية الغذائية الاطعمة الصحة للقلب لهذا سوف نلقي نظرة فاحصة على الاطعمة التي يمكن اضافتها إلى النظام الغذائي لتحسن صحة القلب .

15 طعام صحي لصحة القلب :
بعض افضل الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك تشمل السلمون و الجوز و الشاي الاخضر و زيت الزيتون و التفاح و العنب البري و السبانخ و الفاصوليا و الأفوكادو و غيرها الكثير :-
المكسرات (اللوز و الجوز ) : من انواع المكسرات المفيدة لصحة القلب بسبب المحتوى المعدني بما في ذلك مستويات الماغنسيوم العالية و الدهون الاحادية غير المشبعة و التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم و لكن المكسرات المملحة لا تكون خيارًا مناسبًا لصحة القلب لذلك عليك تخير الانواع غير المملحة .
زيت الزيتون : بفضل الدهون الاحادية غير المشبعة اصبح زيت الزيتون الافضل للطهي من الزبد و الزيت و الشحوم الاخرى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية المنخفضة و مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقلل من التهابات القلب ، يعتبر زيت الزيتون القطفة الاولى افضل الزيوت ..!!
براعم Brussel Sprouts : تحتوي على الملفوف المضاد للالتهاب القلب تعمل على خفض ضغط الدم و تحسن من نسبة السكر في الدم هي مهمة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري و القلب .
أسماك السلمون : غالبًا هي افضل الاطعمة الصحية لصحة القلب هي المصدر الغني بالأحماض مثل الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالإضافة إلى نسبة السيلينيوم الموجودة بالسمك .
الشاي الاخضر : يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفلافونويد التي تواجد بكميات كبيرة في الشاي الاخضر و هو مثالي للحد من الامراض المزمنة و يحسن التمثيل الغذائي كما انه حسب الدراسات و الابحاث يقلل من النوبات القلبية بنسبة 50% .
الشكولاته الداكنة : تحتوي على مركبات الفلافونول التي تمنع تخثر الدم مما يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية كما ان اليبيكاتشين الموجود بالشكولاته السوداء قادر على خفض ضغط الدم و تحسين صحة الاوعية الدموية عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك و بعض المركبات الأخرى الهامة لنظام القلب .
العنب البري : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الانثوسيانين التي تقلل من الالتهابات كما ان الالياف العالية و نسب البوتاسيوم و فيتامين سي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تحسن الهضم و ارتفاع ضغط الدم بالتالي تساهم في صحة القلب .
الحبوب الكاملة : مثل نخالة الأرز القادرة على الحد من محتوى الغلوتين بالجسم و ترتبط بالتقليل من مستويات الكولسترول التي تعمل على انسداد الشرايين بالتالي التصلب .
بذور تشيا : تلك البذور منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسب عالية من الألياف و الأوميغا 3 و الاحماض الدهنية .
الأفوكادو : تلك الفاكهة اللذيذة القادرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد و تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ مما تزيد من قوة و صحة القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك .
الحبوب و البقوليات : الالياف القابلة للذوبان بها تمنع تشكيل الكولسترول و مركبات الفلافونويد بها تمنع تخثر الدم و تق من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .
التفاح : يحتوي على مضادات الاكسدة العالية و مركبات polyphenolic الصحية للقلب التي تعمل على امتصاص الكولسترول في الجسم و الألياف التي تقضي على الكولسترول الضار نهائيًا .
السبانخ : مع الخضروات الورقية و القرنبيط و اللفت يحتوي على مزيج من المعادن و الفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم و فيتامين ب و الكالسيوم التي تقلل من الالتهابات و تعمل على خفض ضغط الدم .
الزبيب : يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم و يقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية .




 

رد مع اقتباس
قديم 2019-01-03, 06:29 AM   #6 (المشاركة)
خولة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية خولة
خولة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12230
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 2020-10-01 (05:25 PM)
 المشاركات : 173 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيكم العافية وبالتوفيق



 
 توقيع : خولة

لا يعرف محمداً صلى الله عليه وسلم من احتبس في سجن الدنايا أو قعد عن نصرة الحق والخير


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شمعة معطره من قشور جوز الهند لذة غرام ديكورات عامة 8 2020-05-08 02:29 AM
فرش قلوب للفوتوشوب Balloon Heart Brushes أبو أنس ركن الفوتوشوب - الجرافيكس - سويتش ماكس 10 2018-11-10 01:50 PM
اشكال قلوب للفوتوشوب Heart Custom Shapes أبو أنس ركن الفوتوشوب - الجرافيكس - سويتش ماكس 10 2018-10-03 05:48 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267