بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-09-30, 07:11 PM   #1 (المشاركة)
بدر الديحاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر الديحاني
بدر الديحاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3440
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2017-11-09 (09:51 PM)
 المشاركات : 200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي أصل قبيلة مطير ونسبها



Bookmark and Share

الفصل الأول أصل مطير ونسبه
1- اصل مطير :
مطير قبيلة عدنانية يرجع نسبها إلى قبيلة بني أسد ، وكان رؤساء بني أسد في الجاهلية في الحجاز ونجد . وقد أكد ذلك الكاتب العربي السوري الشيخ علي الجمال واصفا بطولة الخنساء واستشهاد أولادها الأربعة في معركة القادسية في العراق إذ قال :

( إذا عرفنا أن حرب القادسية هو الحد الفاصل بين حروب المسلمين والفرس ، وفي هذه الواقعة تم إكسار الفرس بصورة نهائية حاسمة أمام المؤمنين وحصل تحرير العراق من استعباد الأكاسرة . وإذا علمنا أن بني أسد المعروفين بالبسالة بين العدنانيين وهم المعروفين الآن ببني مطير الذين حاربوا ابن سعود قريبا بقيادة فيصل الدويش المطيري ، وعلمنا أن أبناء الخنساء هم قادة هذه العشيرة العظيمة يظهر لنا فضل هذه النابغة التي تحمد الله على استشهاد أولادها جميعهم ولم تظهر من الجزع اكثر من طلبها أن تكون معهم في الجنة ) ( ) .

كما أورد الكاتب سلطان طريخم السرحاني وربط قبيلة مطير بخندف وندرج نص ما جاء به .

( خندف بإجماع أهل النسب هي زوجة الياس بن مضر بن نزار وهي بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة . فعرف بنوها بخندف ثم تكونت حولهم أحلاف من زمن بعيد فذكرهم حسان في يوم حنين فقال : ( ثمانون ألفاً واستزادوا بخندف ) ، وورد في إحدى الدوامغ المجهولة القائل ، وكنا على ( بحاير ) ولو هتفنا بدعوى بالخندف مكتفياً ، وكانت العدنانية انقسمت إلى قيس وخندف ، فتميم وأسد وكنانة كلها خندف . قال عمر بن شاسي الراسدي مقصد رجلاً من بني عامر :
متى تدع قيساً . ادعوا خندف إليهم إذا ما دعوا أسمعت ثم الدواعيا
وخندف اليوم تضم قبائل كبار من عدنانية وقحطانية أهمها حذين وثقيف وسبيع وسليم والبقوم ومطير وعنزة وغامد وشعبة وغيرهم ( ).

كما جاء للكاتب نفسه ما نصه " مطير مجموعة من القبائل المتحالفة بعضها من قحطان وبعضها من عدنان ، ومطير قبيلة من كبريات قبائل الجزيرة العربية اليوم ، وكانت في الماضي ديار مطير سفوح حرة الحجاز الشرقية ممتدة بين المدينة وعقيق ، وهاجرت شمال شرق نجد ، ومطير تقسم اليوم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية ( ).

ولتوضيح العلاقة النسبية بين مطير وبني أسد . وإشارة الكاتب العربي على الجمال الجاهلية.ولة الخنساء . وأن أولادها هم شيوخ بني مطير في الجاهلية . وكذلك ذكر آخرون أن مطير هو أحد شيوخ بني أسد . ونظراً لتشابك هذا الربط لالموضوع. . نبين فيما يأتي نسب كل من قبيلتي بني سليم وبني أسد مختصراً ذلك حسب حاجة الموضوع .
نسب بني سليم : هو سليم بن منصور بن عكرمة بن خفحة بن قيس بن عيلان بن مضر .
نسب بني أسد : هو أسد بن خريمة بن مدركة بن الياس بن مضر .
ومن خلال شجرتي النسب لكل من بني أسد وبني سليم فأنهما يجتمعان في مضر . وفي هذه الحقبة من العصر الجاهلي . ترى أن كلا منهما يشكلان عشيرة صغيرة وتحتاج كل منهما للأخرى.
كما يجوز أن يكون شيخ بني أسد هو نفسه شيخ بني سليم وبالعكس . قبل نمو كل فرع وتشكيل قبيلة . وهذا ينسحب على بني مطير . أيضا ، لأنهما من أصل بني أسد ومن ولد دودان .

كما ورثت عن أبي وجدي شجرة عشيرة الدوشان مدونة في سجل صغير ، يؤكد الترابط بين بني أسد ومطير ، وإنهما من أصل واحد ، كما أكد لي عمي الحاج محمد سلمان بن حسين شيخ عشيرة الدوشان في العراق قبل وفاته ، على أثر المحادثات التي جرت بيننا بتاريخ 12 / 10 / 1984 ، وقال أن مطير بن الاشيم هو من بني أسد ، وأن قبيلة مطير هي جزء من بني أسد .

وكذلك تم لقاء بيني وبين الشيخ ثعبان أبن سالم الخيون ، شيخ مشايخ بني أسد في الوطن العربي بكربلاء في الشهر الثالث من عام 1990 ، ودار الحديث بيننا حول هذه العلاقة ، كما سألته عن بقايا بني أسد في الجزيرة العربية ونجد والحجاز .

وأوضح خفضه الله قائلاً: بأن عشائر بني أسد المتبقية في الجزيرة العربية قد دخلت في بطون مطير ، وهذا يجوز حيث إذا ارتفعت شخصية الابن فيذوب الآباء فيها ، ولذا فأن شخصية مطير وفروعه سادت على بني أسد ، فدخلت فيها وهم منهم .

ومن خلال ما تقدم تعد قبيلة بني مطير عدنانية خالصة وليست اتحادا عشائرياً ، ويعود نسبها إلى قبيلة بني أسد بن خريمة ، ولا يمكن أن يفصلها أحد ، وإذا أراد أي مطلع أن يبحث عن بني أسد بن خريمة في نجد والحجاز والجزيرة فأنه ، سيرى بني مطير فقط فهم هدفه لا غير .

2- نسب مطير :
مطير : هو مطير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

ولكي نتحقق من هذا النسب ، ندرج فيما يأتي ما جاء بكتاب جمهرة أنساب العرب في الصفحة 195 لأبي محمد بن أحمد حزم الأندلسي عن بني عمر ، وهؤلاء بنو عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان .
ولد عمرو بن قعين : طريف والصيداء ، وكعب (وهو دبير) حمل على ظهره حملا فدبر ، فسمي بذلك ، وله بقية .
ومن بني الصيداء بن عمرو : الحارث بن ورقاء بن سويط بن الحارث بن نكرة بن نوفل بن الصيداء بن عمرو بن قعين ، الذي مدحه زهير بن أبي سلمى ، والصامت بن الافقم بن الحارث بن نكرة ، قاتل ربيعة بن مالك بن كلاب ، والد لبيد الشاعر ، وقيس بن مسهر بن خليد بن جندب بن منقذ بن جسر بن نكرة بن نوفل بن الصيداء ، أرسله الحسين – رحمة الله – إلى الكوفة ، فأخذه عبيد الله بن زياد ، فأمر به ، فرمي من فوق القصر ، فمات ، رحمه الله ، ولبني الصيداء بطون جمة .
وولد طريف بن عمروا بن قعين : فقعس ، ومنقذ وادعيا ، وهو الحارث ، وقيس ، فمن ولد منقذ بن طريف الشاعر المشهور عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف ، وله بقية .

لقد ذكر آنفا نسب الشاعر عبد الله بن الزبير بن الاشيم ، ووصل إلى طريف كما ذكر نسب طريف ووصل إلى بني أسد ، ولما كان مطير هو عم عبد الله بن الزبير فأن نسب عبد الله هو نفسه نسب مطير بن الاشيم .
وإضافة إلى تأكيد ذلك ندرج نص ما جاء بكتاب المقتضب : لياقوت الحموي الصفحة 87 حول نسب أسد بن خزيمة وقال :

ولد أسد بن خزيمة خمسة : دودان ، وكاهلا ، وعمروا ، وصعبا وحلمة ، فولد دودان بن أسد : ثعلبة ، فولد ، ثعلبة بن دودان : الحارث ، وسعدا ، ومالكا ، وغنما ، فولد الحارث بن ثعلبة : قعينا ، وسعدا ، ووالبة ، فولد قعين بن الحارث : عمرا ، ونصرا ، وكفلة ، وهو عبس ، فولد عمرو : طريقا ، والصيداء ، وكعبا ، ودبيرا ، وعبد الله ، فولد طريف : فقعسا ، ومنقذا وأمهما طمية بنت مالك بن كنانة ، وأعيا ، وهو الحارث ، وقيسا ، وهما المعوقتان ، فولد فقعس : حجران الاشتر ، المتنبي ، صاحب يوم بزاخة ، والكميت بن معروف بن كميت بن ثعلبة بن رياب بن الاشتر ، الشاعر ، وولد :دثار : وهبان ، ووهبا ، وولد قيس بن طريف الطماح ، وصخرا ، ووهبا ، فولد الطماح : الحارث ، ومنقذا ، وعرفظة ، وولد أعيا بن طريف : وهبا ، وولد منقذ بن طريف : ملكا ، وهو المضلل ، أرسله أبوه فضل وعبد الله ، والأعرج ، وولد قيس بن منقذ : بجرة ، ونكرة ، وحذيفة ، ووهبا ، منهم عبد الله بن الزبير بن الاشيم بن الأعشى بن بجرة .
ومن خلال هذا النص ترى تأكيداً آخر على نسب عبد الله بن الزبير بن الاشيم إلى دودان بن أسد وهو أبن أخ مطير بن الاشيم .
كما نورد نص ما جاء بكتاب ، شعر الحسين بن مطير الاسدي في الصفحة السابعة والذي جمعه وحققه الدكتور محسن غياض ، للتمييز بين الحسين بن مطير وبين مطير بن الاشيم :
أن الحسين : هو الحسين بن مكمل مولى بني أسد بن خزيمة ، ومطير بن الاشيم الاسدي ( )، وهو شاعر معروف ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد ( ).
وقال عنه المرزباني أنه ( كان شاعراً شريفاً وهو عم عبد الله بن الزبير الاسدي ) ( ).
كما ذكر عنه أبو زيد (أنه جاهلي ) ( ).

وذكر البغدادي ديوانه في مقدمة خزانة الأدب من جملة الدواوين التي أعتمد عليها ( ).

ولعل التشابه في الاسم والنسب بين هذا الشاعر ومطير بن مكمل هو الذي أوقع أبا تمام وأبن خلكان في هذا الوهم ، إذ لا يمكن أن يكون مطير بن الاشيم أبا لشاعرنا وهو جاهلي ، والحسين عباسي ، وبينهما فترة زمنية طويلة ، كما أن بينهما اختلافا في النسبة إلى أسد ، فشاعرنا مولى لها ، وأبوه من عتاقها ، أما مطير بن الاشيم فأسدي صليبة ، وهو من وجوه القبيلة وأشرافها ، هذا ما أورده الدكتور محسن غياض وتميزه بين مطير أسد وأشرافها ، وهو تأكيد آخر على نسب مطير بن الاشيم إلى قبيلة بني أسد ، كما أكد على أنه شاعر معروف ، ذكر شعره في معجم الشعراء والوحشيات ونوادر أبي زيد ، كما أكد ذلك أيضاً المرزباني وأضاف ، انه عم عبد الله بن الزبير الاسدي ، كما ذكر ديوانه في مقدمة خزانة الأدب .

كما أكد هذا الربط في نسب مطير بن الاشيم الكاتب السوري على الجمال والمذكور في أصل مطير .
وكذلك تأكيد الكاتب سلطان طريخم السرحاني .
وندرج فيما يأتي شجرة ، تبين العلاقة بين بني أسد وبين بني سليم ملخصا ذلك حسب حاجتنا لهذا العلاقة :
أعقب مضر أبن نزار أبن معد : عيلان والياس ، أعقب عيلان : قيس
أعقب قيس : خفصة
أعقب خفصة : عكرمة
أعقب عكرمة : منصور
أعقب منصور : مازن وهوازن وسليم وسلامان
أعقب الياس : مدركة
أعقب مدركة : خزيمة وهذيل
أعقب خزيمة : أسد
معد
نزار
مضر
عيلان الياس
قيس مدركة
خفصة
خزيمة هذيل
عكرمة
أسد
منصور
مازن هوزان سليم سلامان

ندرج فيما يأتي شجرة مطير ونسبه إلى بني أسد مختصرة :
أعقب أسد : دودان وحملة وصعب وكاهل وعمر
أعقب دودان : ثعلبة
أعقب ثعلبة : الحارث
أعقب الحارث : قعين
أعقب قعين : نصر وعمر وكلفة (عبس)
أعقب عمر : طريف والصيداء وكعب
أعقب طريف : فقعس ومنقذ وأدعيا وقيس
أعقب منقذ : قيس
أعقب قيس : حذيفة ونكرة وبجرة ووهباً
أعقب بجرة : الأعشى
أعقب الأعشى : الأشيم
أعقب الاشيم : مطير والزبير
أسد
حملة صعب دودان كاهل عمر
ثعلبـة
الحارث
قعيـن
نضر عمر كلفة (عبس)
الصيداء طريف كعب
فقعس منقذ وادعيا قيس
قيس
حذيفة نكرة بجرة وهبا
الاعشى
الاشيم
مطير الزبير

بطون مطير وأفخاذها
أولا – طبقات نسب مطير :
لقد عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات ، وكان هذا العد في ضوء الواقع القبلي قبل الإسلام وفي صدره ، وهذا التصنيف أصبح لا يساير الواقع الحالي للقبائل ، حيث توسعت وتباعدت وانشطرت ، كما أن مصطلحي (الشعب والعمارة) لا يستعملان لدى كافة أفراد العشائر العراقية أو العربية منذ زمن طويل وعلى ضوء ذلك نختصر طبقات النسب حول قبيلة مطير إلى خمسة طبقات ونضعه بصيغة جديدة تكون مقبولة ومتداولة في عشائر وبيوتات مطير .

الطبقة الأولى – (القبيلة) :
وهي الرأس والتي تجمع بطني علوة وبرية ، ويتقابل نسب مطير فيها .
الطبقة الثانية – (البطن) :
وهو ما انقسمت فيه أنساب القبيلة والذي يجمع أفخاذ البطنين وهم الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، وسامة الهلال ، واصل .
الطبقة الثالثة – (الفخذ) :
وهو ما انقسمت فيه انساب البطن ويجمع قسم من عشائر مطير المرتبطة به ، مثال واحد فقط (فخذ الموهة) ، يجمع العشائر التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
الطبقة الرابعة – (العشيرة) :
وهي ما انقسمت فيها انساب الفخذ ، وتجمع البيوتات (الأسر) ، ويقال أن عشيرة الرجل هم رهطه الأدنون .
الطبقة الخامسة – (البيت) :
ويسمى الأسرة ، ويستعمل في العراق بكثرة عند كافة العشائر ويسمى (حمولة) ، والحمولة أو البيت هو ما انقسمت فيه انساب العشيرة ، ويجمع عدة إفراد أسرية تحمل اسم جد الأسرة المميز ، ويرتبط بالعشيرة بأحد أجدادهم حسب شجرة العشيرة .

ويجوز للبيت الكبير أو الحمولة إن ينقسم إلى عدة بيوتا ت اصغر منه في حالة كثرتهم وتوسعهم ، ولا يحق لنا إن نسميه فخذا في مثل هذا الانقسام ، كما يتداول ذلك المفهوم عند بعض العشائر الفراتية ، بل يبقى بيتا أو حمولة يحمل أسم رب الأسرة المميز .

ويمكن أن يتكون البيت من ثلاثة أظهر فصاعدا ، ومهما أزداد عدد أفراد البيت ، يبقى بيتا أو يدعى حمولة وليس عشيرة إلا إذا انسلخ من عشيرته عمدا أو بسبب البعد المكاني ، يحق له أن يُكون عشيرة مستقلة لها رئيسها ، وفي أقل تقدير يجب أن تتكون هذه العشيرة من خمسة أظهر فصاعدا .

ثانياً – بطون مطير وأفخاذها :
قبل أن نذكر بطون مطير وأفخاذها ، لابد لنا أن ندرج أشارات بعض كتاب الأنساب بما يخص ذلك ، ونتطرق إلى ما جاء بكتاب الأستاذ فؤاد حمزة ، قلب جزيرة العرب ، فيقول :
أن مطير مجموعة قبائل متحالفة بعضها من عدنان وبعضها من قحطان ، وتقسم في الوقت الحاضر إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
فعلــوة : ينقسمون إلى ثلاثة أقسام ، الموهة ، الجبلان ، ذوي عون ، أما الموهة فينقسمون إلى الأقسام التالية : الدوشان ، والرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
وينقسم الجبلان إلى الأقسام التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، وينقسم ذوي عون إلى الأقسام التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، الأعنة ، الحلف .
فبريــة : فينقسم إلى فخذين كبيرين هما وسامة الهلال ، وواصل ، وينقسم وسامة الهلال إلى الأقسام التالية : الصعران ، الصعبة ، ميمون ، وينقسم الصعران إلى الأقسام التالية : ذوي حجي ومنهم البصايص وذوي سعدون ، والشتيلات . والشعاليل ، الحجادين ، وينقسم واصل إلى البرزان ، العسفة العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين( ).
إما الأستاذ رضا كحاله فيقول :
تقسم مطير إلى بطنين ، العلوة ، وهم الجبلان ، الرخمان الملاعبة ، وبرية ، ومنها الأفخاذ التالية : العبيات ، البرازن ، ثعلة ، عبد الله ، المواصل .
كما ذكرهم كل من الالوسي في تاريخ نجد ، والبشنويف في الرحلة الحجازية والطريخمي وغيرهم كثيرون .
وبالتنسيق مع كل ما ذكر ، وما يوجد في شجرة قبيلة مطير التي بحوزتي والتي ورثتها عن والدي وعن جدي ، نضع بطون مطير وأفخاذها وعشائرها كما هو مثبت لدينا وعلى الشكل التالي :

مطير :
قبيلة من كبريات القبائل العربية في الجزيرة والبلاد العربية ، وتقسم إلى بطنين كبيرين هما علوة وبرية .
بطن علوة : وينقسم إلى ثلاثة أفخاذ وهي : الموهة ، الجبلان ، ذوي عون . فخذ الموهة : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، الصعابين .
فخذ ذوي عون : وينقسم إلى العشائر الكبيرة التالية : الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي شطيط ، ذوي ميزان ، ذوي بدير ، ذوي عزيز ، الحجيلات ، السقايين .
فخذ الجبلان : وينقسم إلى العشائر التالية : العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة .
بطن برية : وينقسم إلى فخذين كبيرين وهما : وسامة الهلال و واصل .
فخذ وسامة الهلال : وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الصعران ، الصعبة ، ميمون .
الصعران : وينقسم إلى العشائر التالية : ذوي حجي ، ويتفرع إلى البصايص وذوي سعدون والشعاليل ، الحجادين .
الصعبة : وينقسم إلى العشائر التالية : المهالكة ، المشاريف ، الوطابين ، الشطار ، الحشوش ، الشتيلات ، العضيلات ، المريخات ، مسلم ، الهجلة ، الهوامل .
ميمون : وينقسم إلى العشائر التالية : الغراية ، الوهيطات ، العيابين ، السكان ، السميحات ، الجعافرة .
فخذ واصل : وينقسم إلى العشائر التالية : المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، بني عبد الله .
هذه هي شجرة عشائر وأفخاذ وبطون قبيلة مطير ، وهناك فخذان كبيران من هذه القبيلة يسكنون في الحجاز وبلاد الشام لم اتمكن من ربطهم ولم تتوفر لي المعلومات الكافية إلى أي بطن هم ينتسبون .

ونترك ذلك في الوقت الحاضر للمستقبل وللنسابين وإليهم ، وندرج هذه الأفخاذ :
الرياحين (الرياحنة) :
وهم من قبيلة مطير ، وينقسم فخذ الرياحنة إلى العشائر التالية : الوسمي ، العفاس ، العطال ، المطارقة ، الهبور ، العوارض ، العنائرة ، الكراكرة ( )، ومساكنهم الحجاز .
المطارنة (المطيريون) :
وهم من عشائر البلقاء ، وهم فرع من مطير نجد( ).
العمري :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ، تسكن البلقاء ( ).
الكواملة :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ( ).
المحاميد :
فرع من الديارنة ، من المطارنة ( ).
الرشود :
فرع من الرياحنة ، من المطارنة ( ).
عشائر متفرقة :
وهم المطارنة ، المشاطبة ، العناثرة ، العفير ، المحاربة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
هذه عشائر من مطير ، وقسم منها من فخذ واصل ، ولكن القلقشندي عدهم من بني مهدي بن حيدار بن عمران بن الحافي بن قضاعة ( ). وعد فروعهم كما يأتي :
القاطبة : أولاد عسكرة
العناثرة : أولاد راشد
البتران واليعاقبة والمطارنة ، العفير ، الرويم : أولاد الطامة .
بنو دوش وآل سبار والمحايرة ، السماعنة ، العجارمة ، ونترك نسب هذه العشائر في الوقت الحاضر إلى النسابين وإلى ذوي العلاقة لمعرفة أنسابهم وهل من قبيلة مطير أو ينتسبون إلى قبائل أخرى .
أسماء لا ترتبط بمطير :
1- مطير : بطن من حكم من سعد العشيرة ، من مذبح من القحطانية ، فهي تحمل نفس الاسم ولا ترتبط بقبيلة مطير .
2- بو مطير : فهو بطن من الخوالد ، من الصلتة من شمر طوكة ( ).
3- المطارنة : من عشائر الكرك ( )، ويعتقد أنهم يكونون من ضمن نسب مطير .
4- المطران : بطن من العفاريت من عبدة ، من آل القحطانية ( )، ويوجد نفس الاسم من عشائر مطير أيضاً .
شجرة بطون وأفخاذ مطير
أعقب مطير : علوة وبرية
أعقب علوة : الموهة والجبلان وذوي عون
أعقب برية : وسامة الهلال وواصل
بطن علوة
أعقب علوة : الموهة والجبلان وذوي عون
1. الموهة : أعقب كل من الدوشان والرخمان والبراعصة والخواطرة والصعابين
2. الجبلان : أعقب كل من العقيمات والمقالدة والأعنة والعراقبة والرياحنة
3. ذوي عون : أعقب الصهبة (الصهبان) والملاعبة والمطيرات وحلف وذوي شطيط وذوي ميزان وذوي عزيز وذوي بدير والحجيلات والسقايين
بطن برية: وسامة الهلال وواصل
أعقب وسامة الهلال : الصعران والصعبة وميمون
أعقب صعير : ذوي حجي والشعاليل والحجاجين ، وأعقب ذوي حجي : البصايص وذوي سعدون
أعقب الصعبة : المهاكة والمشاريف والوطابين والشطار والحشوش والشتيلات والعضيلات والمريخات ومسلم والهجلة والمواصل .
أعقب ميمون : الغراية والوهيطات والعيابين والسميحات والمداخل والرماثية والحرشان والهويات والجعافرة .
أعقب واصل : المواصل والبرزان والعسفة والعبيات والمحالسة والبدنا والدياحين وثعلة والريزان وبني عبد الله .
أن هذه العشائر ظهرت في صدر الإسلام وتفرعت عنها عدة عشائر في المشرق العربي .

مطير
علـوة بريـة
الموهة الجبلان ذوي عون وسامة الهلال واصل
شجرة بطن علـوة
الموهلة الجبلان ذوي عون
الدوشان العقيمات الصهبة (الصهبان)
الرخمان المقالدة الملاعبة
البراعصة الأعنة المطيرات
الخواصرة العراقبة الحلــف
الصعابين الرياحنة ذوي شطيط
ذوي ميزان
ذوي عزيـز
ذوي بديـر
الحجيـلات
السقاييـن
شجرة بطن برية
وسامة الهلال واصل
الصعران الصعبة ميمون
ذوي حجي المهالكـة الغرايـة المواصل
ومنهم : المشاريـف الوهيطات البـرزان
1- البصايص الوطابيـن العيابيـن العسـفة
2- ذوي سعدون الشــطار السـكان العبيـات
الشعالـيل الحشـوش السميحات المحالسـة
الحجاديـن الشتيـلات المداخـل الوسـاما
العضيـلات الرمـاثية البدنــا
المريخـات الحرشـان الدياحيـن
مســـلم الهويـات ثعلــة
الهجلــة الجعافـرة الريـزان
الهوامـل بني عبد الله

ثالثاً : مساكن مطير :
مطير قبيلة كثيرة العدد ومن كبريات القبائل العربية ، وتمتد في مناطق سكناها في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ، وأهم مواقع السكن كما يأتي :
السعودية ، قرب الخليج : تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأهم العشائر التي تسكن هذه المنطقة الطويلة هي : الدوشان ، الرخمان ، البراعصة ، الخواطرة ، العبيات ، العقيمات ، المقالدة ، الأعنة ، العراقبة ، الصهبة (الصهبان) ، الملاعبة ، المطيرات ، الحلف ، ذوي بدير ، ذوي حجي ، ذوي سعدون ، الشعايل ، الحجادين ، الجعافرة ، المواصل ، البرزان ، العسفة ، العبيات ، المحالسة ، الوساما ، البدنا ، الدياحين ، ثعلة ، الريزان ، وقسم من هذه العشائر أو حمايلها تتراوح في مناطق أخرى غير هذه المنطقة ، وسوف نذكرها في مواقع أخرى .
حفر الباطن : وهو الخط بين الزبير والرياض ، وعلى مسافة 400 كم من الزبير ، وتسكن في هذه المناطق بعض عشائر مطير وأهمها الدوشان وأجزاء أخرى من عشيرة الريزان والعبيات ومن مختلف عشائر المطير .
الرماح : وتقع على مسافة 200 كم قبل الوصول إلى الرياض وتسكن بعض عشائر مطير فيه .
الحمادة : سهل ممتد من الشمال إلى الجنوب بين جبل طابوق والنفوذ (السر) ، وأشهر قرى مطير فيه هي (الزامي ، العطار – فريسان ) وهما هجرتان لمطير إليه .
نجد : بالقرب من أبن سعود ، ويسكنها أكثر من ثلاثة آلاف بيت ويسمون بالمهاجرين ، حيث انتقلوا إليها من البادية .
الحناكية : إلى الشرق منها ، وتقيم فيه عشائر الوطابين والمشاريف والشطار والحشوش والعضيلات والهجلة والمريخات ومسلم والهوامل والشتيلات .
الحجاز : بالقرب من أطواق السوارقية ، وتسكن هذه المناطق بعض عشائر قبيلة مطير وأهمها هي الرياحين والعوارض والعناثرة ، والكراكرة ، والعفاس، والعطال ، والمطارقة ، والهبور والوسمي ، ومعهم من عشائر أخرى من مطير كالوهيطات ووسامة الهلال ، ذوي عزيز .
بلاد الشام : تقيم بعض عشائر قبيلة مطير في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، وأهم هذه العشائر هي المطران ، والعمري ، المحاميد ، الكواملة ، الرشود( )، وكذلك العناثرة ، المحاربة ، المشاطبة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
الكويت : في داخل مدينة الكويت ، حيث نزحت إليها على عدة مراحل وخلال هذا القرن بالذات وبعد تطور مدينة الكويت ، وأهم العشائر النازلة هي جزء من الدوشان والمطران والريزان والعبيات وأجزاء أخرى وحمايل من بعض عشائر مطير .
مصر : نزحت بعض عشائر مطير إلى مصر وفي فترات غير محددة وبشكل بيوتات متفرقة غير منظمة إلى منطقتين فقط وهما أسيوط والفيوم ، وهذه البيوتات هي من عشائر نجد ، واستقرت في هاتين المنطقتين .
المدينة المنورة : سكنت فيها عشائر كبيرة من مطير ومن بني سليم أخوة مطير ، ومن مختلف عشائر مطير وقسم منها في المدن والأخرى خارج المدينة .
العراق : نزحت في بداية الأمر إلى السماوة والديوانية ، واستقرت فيها وقسم سكنت البصرة ، وأهم العشائر التي سكنت الديوانية قبل قرنين ونصف آل بدير وآل جميل (الصهبة) .
وفي الناصرية : سكن قسم من الرخمان والمطيرات والدياحين وذوي حجي .
وفي البصرة : سكن فخذ من مطير وحلف والبرزان والعبيات وفي الكوت سكن قسم من العبيات .
وفي الكوت : سكن قسم من العبيات .
وفي الحلة : سكنت عشيرة مطير من ذوي عون من علوة من مطير ومن الصهبة (آل جميل) .
وفي السماوة : سكن فخذ من مطير من ذوي عون من علوة من مطير .
وفي كربلاء : سكن فخذ الطرابشة من الدوشان وافخاذ من مطير ، وفي عين التمر سكنت عشيرة الدياحين من واصل من برية من مطير .
وفي الرمادي والفلوجة : سكنت افخاذ من البرزان وكذلك في الموصل سكن فخذان من البرزان .
وفي بغداد : سكن قسماً من البرزان وقسماً من المطيرات ومن المحاميد .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-30, 07:12 PM   #2 (المشاركة)
بدر الديحاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر الديحاني
بدر الديحاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3440
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2017-11-09 (09:51 PM)
 المشاركات : 200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




عشــائر مطيــــر
الدوشان :
وهي عشيرة كثيرة العدد ومن فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وترأس دائما عشائر مطير ، ويطلق على أبنائها أسم الدويش ، ويرأسها في الوطن العربي الشيخ فيصل بن بندر الدويش المطيري ، الذي يسكن السعودية حالياً ، ويرأسها في العراق الشيخ مهنا الدويش المطيري ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً( ). كما تسكن بيوتات منها في الكويت والعراق وسورية والأردن ، وقد هاجرت بعض بيوتاتها (حمايلها) في القرنين الحادي عشر والثاني عشر إلى العراق .
في السماوة والشنافية والديوانية والناصرية والبصرة من أجل الرعي ، وكان فيصل الدويش المطيري شيخ عشائر مطير في الربع الأول من هذا القرن ، وكانت في طليعة القبائل العربية التي ناضلت من أجل التحرر من الاستعمار التركي والفارسي والبريطاني ، ويعتنقون جميعهم المذهب الحنبلي حتى في العراق والكويت ومصر وسوريا والأردن .

الرخمان :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علـوة ، من فبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (علـوة) ، كما أن بعض أسر هذه العشيرة قد نزحت إلى الحجاز والمدينة وغيرها من أجل التجارة ، وأصبح منهم الموظف والتاجر والطبيب والمهندس والعسكري وغير ذلك من الأعمال التجارية والصناعية ، وقسم منهم في الرياض ، وقسماً منهم في العراق .

البراعصة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة من بطن علوة من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، وأن قسما منهم سكن قرى تدعى بالهجر ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة ومنهم بدو ومنهم تحضروا ، ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة والتعليم وغيرها .

الخواطرة :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن قسماً منهم سكن الكويت وأمتهن التجارة وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز وغيرها ، وبقي القسم الأكبر في حالة البداوة ، أصحاب أبل وخيل والجزء الأخر سكن المدن وتحضر ، وآخرون دخل الشرطة والجيش والأمن ، والتجارة وأصبح بعضهم ذا نفوذ في المملكة العربية السعودية ، ونخوتهم (أخوة علـوة) وهي النخوة العامة لبطن علـوة من قبيلة مطير .
الصعابين :
عشيرة كبيرة من فخذ الموهة ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلـى
قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن جزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف هذا القرن وسكن فيها واستقر ، كما أن قسماً آخر نزح إلى داخل الرياض والمدينة وغيرها ، وقسماً آخر سكن مناطق الهجر ، والأكثرية منهم بدو أصحاب أبل وغيرها ، كما أن قسماً منهم دخل الوظيفة ، والأخر امتهن التجارة والصناعة .


العقيمات :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة ، من قبيلة مطير نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وجزء منهم سكن الرياض والمدينة والحجاز ، وأمتهن جزء منهم مهن مختلفة بين التجارة والصناعة والوظيفة وسكن قسم منهم في قرى الهجر والآخرون بدو أصحاب ابل وأغنام وجزء منهم دخل السلك العسكري والأمني وعددهم كثير ، وجزء منهم نزح إلى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وسكنوا جنوبها مع أولاد عمهم من مطير .
المقالدة :
عشيرة من فخذ الجبلان ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).
وقسم منهم سكن الحجاز مع عشائر مطير والآخر في الرياض والسعودية عموماً وفي الكويت .

الأعنة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). وهاجر قسم منهم إلى دولة الكويت وسكنوا فيها في منتصف القرن التاسع عشر ، وآخرون سكنوا الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري والتاجر والمزارع ، وأكثرهم بدو يحتفظون بالإبل .

العراقبة :
عشيرة من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير نخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ). كما أن قسماً منهم سكن الهجر والآخر في الرياض والحجاز والمدينة ، ومنهم التاجر والعامل والعسكري والموظف ، والقسم الأكبر لا يزال في حالة البداوة .

الصهبة :
وتسمى بـ(الصهبان) وهي عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالــد
جنوباً ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت في منصف القرن التاسع عشر وسكن فيها ، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة ، وكانت منازلهم أيضاً الحجاز ، كما نزح منهم فرع كبير إلى العراق وسكن محافظة الديوانية (الحسكة) في القرن الحادي عشر الهجري وهم من آل جميل ، وتحالفوا مع عشائر بني حسن ، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري نزحوا إلى محافظة كربلاء والنجف والحلة مع بني حسن وكريط وآل فتلة والعشائر المتحالفة معها ، وكان شيخهم المرحوم صاحب بن حربي وبعده تولى رئاسة هذه العشيرة الكبيرة ولده الكبير الأستاذ والشيخ ثابت بن صاحب آل حربي ومنهم حمايل كثيرة سنذكرها عند دراستنا عشائر مطير في العراق .

المطيرات :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ونزح قسم منها إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وكما تحضر قسم منهم ، وأكثرهم لا يزالون في حالة البداوة ، كما توجد عشيرة تحمل نفس الاسم من فرقة الفايز من الغبن من الطوقة من بني صخر أحدى قبائل شرق الأردن ، وفيها الأفخاذ التالية : الدهمان ، الطهامسة ، البصيص ، الطفالة ( )، وتوجد عشيرة منهم في العراق ، في الحلة وبغداد والسماوة والبصرة .
الملاعجة :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار
العجمان وبني خالد جنوباً ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ( ).
كما نزح قسم منهم إلى الكويت ، وسكن فيها ، وقسم آخر نزح إلى الرياض والمدينة والحجاز ، ومنهم الدكتور والمهندس والطبيب والعسكري والتاجر وغيرها ولا يزال أكثرهم بدوا .

الحلــف :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقسم قليل سكن الكويت والحجاز وبلاد الشام والمدينة ، ومنهم التاجر والعسكري وغالبيتهم بدو ، وعشيرة منهم في البصرة انسلخت من مطير .

ذوي شـطيـط :
عشيرة من ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( )، وقسم منهم نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، وغالبيتهم بدو رحل ، وقسم منهم سكن قرى الهجر .

السقاييـن :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، نخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وتقع منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).
وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة واصبحوا تجارا ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، وقسم منهم سكن في قرى الهجر.

ذوي ميـزان :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية ، ونخوتهم العامة (أخوة علوة) ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة ، وبينهم الطبيب والمهندس والموظف والعامل والتاجر ، وغالبيتهم في حالة البداوة ( ).

ذوي بديــر :
عشيرة كبيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، ونخوتها العامة (أخوة علوة) ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما أن منازلهم أيضاً من الصفية إلى السوارقية ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، ولا يزالون جنوباً ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ومنهم الطبيب والمهندس والعسكري وفي سلك الشرطة والجيش ، ومنهم التاجر وغير ذلك .
كما نزح منهم فرع كبير جداً إلى الديوانية (الحسكة) في العراق في القرن الحادي عشر الهجري وسكن فيها ، ولهم ناحية بأسمهم ، وقد قال عنهم الكاتب العربي سلطان طريخم السرحاني جامع أنساب العرب : أن بدير في العراق من عشائر الديوانية تقطن في بزايز شط الغارة – شط الحلة ، وقد
نزح قسم منهم إلى قناة بني حسن في قضاء الهندية وفيما يعرف عنهم فأنهم بطن يعرف بذوي بدير من ذوي عون ، منازلهم من الصفية إلى السوارقية ( ).

ذوي عزيـز :
عشيرة من فخذ ذوي عون ، من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز ، ونزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا فيها ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، وأكثرهم في حالة البداوة ، وقسم سكنوا قرى الهجر .

الحجيـلات :
عشيرة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، منازلها من الصفية إلى السوارقية بالحجاز( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها ، كما نزح قسم آخر إلى الحجاز والمدينة المنورة والرياض ، ومنهم التاجر والعسكري وغيرها .

ذوي حجـي :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً وتتفرع إلى فرعين كبيرين وهما البصايص وذوي سعدون ، ومنازلهم مع أخوتهم ذوي حجي في ديارهم ، وتوجد عشيرة كبيرة في العراق نزحت مع الطرابشة وسكنت الهندية كما يوجد فخذ من السعدون في سوق الشيوخ .

الشعاليـل :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).

الحجاديـن :
عشيرة كبيرة وهي فرع من الصعران من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها م حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وغالبيتهم لا يزالون بدوا ، وقسم قليل منهم أمتهن التجارة ودخلوا سلك الشرطة والجيش .

المهالكـة :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلهم بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( ). وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر ، والقسم الآخر دخل الحجاز والرياض والمدينة المنورة ، وأمتهنوا التجارة والقسم الأكثر لا يزال في دور البداوة .
المشـاريف :
عشيرة من مطير وهي فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وامتهنوا التجارة ، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، ودخلوا سلك الشرطة والآمن والجيش والوظيفة .

الوطابيـن :
فرع من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وهي عشيرة كبيرة ، ومنازلهم من الحناكية إلى الشرق ، وقد نزح قسم منهم إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة ، وقسم منهم إلى الكويت وقسم منهم يسكن قرى الهجر ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والعامل وأكثريتهم لا يزالون في حالة البداوة .

الشـطار :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير . وتسكن الحناكية إلى الشرق مع عشائر الصعبة ، قسم في قرى الهجر ، كما أن قسماً منهم نزح إلى الكويت واستقروا في جنوبها ، وامتهنوا التجارة وغيرها ، وقسم منهم سكن الرياض والمدينة المنورة ، واصبح ضمن السلك الوظيفي وعدد لا باس منهم دخل الشرطة والجيش ( ).



الحشـوش :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ، ومنهم سكن في قرى الهجر مع أولاد عمهم من عشائر الصعبة ، وقسم منهم نزح إلى الرياض والحجاز والمدينة المنورة بشكل قليل .

الشـتيلات :
عشيرة من الصعران من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ( )، وهم في قرى الهجر ومنهم من سكن الرياض والمدينة والحجاز والكويت ، واكثرهم لا يزال في حالة البداوة .

العضيـلات :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال ، من بطن برية من قبيلة مطير ، إحدى عشائر مطير ( )، قد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً وقسم منهم نزح إلى نجد مع عشائر مطير حول الخليج العربي ، ومنهم نزح إلى الرياض والمدينة وغيرها وفيهم الطبيب والمهندس والتاجر والمزارع ، وقسم بقي في حالة البداوة .

المريخـات :
عشيرة كبيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ولقد عدها كل من الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير إحدى
قبائل نجد ، ولكن لم نجد لقبيلة مطير سوى بطني علوة وبرية ، فلذا لا تعتبر بطن وجاء خطأ ، ومنازلهم بقرب الحناكية إلى الشرق ( )، وفيهم الطبيب والمهندس والعامل والتاجر ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت والحجاز ونجد والمدينة ، وقسم يسكن في قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة .

مسـليم :
عشيرة كبيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وعدها الأستاذان الالوسي ورضا كحالة بأنهما بطن من مطير ، إحدى قبائل نجد ( )، ولكن الحقيقة عكس ذلك ، فأن مطير ليس لها سوى بطنين وهما علو وبرية لا غير ، لذا فأن عشيرة مسليم هي فرع من الصعبة من وسامة الهلال ، كما أن قسماً منهم سكن في قرى الهجر والقسم الآخر نزح إلى الكويت والحجاز والمدينة ، ومنهم العسكري والشرطي والتاجر والمزارع ، ولا يزال الكثير منهم في حالة البداوة .

الهجـلة :
عشيرة من فرع الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، وكذلك ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنها بطن من مطير والحقيقة عكس ذلك ، حيث أنها عشيرة وليست بطناً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت والخليج العربي والحجاز والمدينة ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر ، وأن جزء منهم في حالة البداوة .
الهوامـل :
عشيرة من الصعبة من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالقرب من الحناكية إلى الشرق ، كما عدها بطناً كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ، والحقيقة عكس ذلك ، فهي عشيرة وليست بطناً أيضاً ( )، كما أن قسماً منهم سكن قرى الهجر والقسم الآخر في حالة البداوة ، وفيهم التاجر والموظف والعسكري .

الغرايـة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحناكية إلى الشرق ، وهي عشيرة وليست بطن كما ذكرها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة ( )، فالمعروف أن لمطير بطنين وليس أكثر ، وقد سكن القسم الأكبر في قرى الهجر والآخر في حالة البداوة ، ومنهم دخل سلك الشرطة والجيش ، ومهم التاجر وامزارع وغير ذلك من الأعمال .

الوهيـطات :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، منازلها بالحجاز مع أخوتهم من عشائر الرياحين ، ومنهم قرى الهجر ، ومنهم في حالة البداوة ومنهم من دخل سلك الجيش والشرطة ، ومنهم التاجر والمزارع ، ومنهم من هاجر إلى الكويت والمدينة المنورة .


العيابيـن :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها بالحجاز ( )، كما عدها كل من الأمير شكيب ارسلان والأستاذ رضا كحالة بأنهما بطن من ميمون والصحيح أنها عشيرة من فرع ميمون وليست بطناً ، كما أوضحا أن مطير لها بطنان وليس أكثر .

السـكان :
عشيرة من فرع ميمون من فخذ وسام الهلال من بطن برية ، من قبيلة مطير ، مساكنهم في الحجاز ، وقد عدها كل من الأستاذين رضا كحالة والأمير ارسلان ، بأنهما فرقة من ميمون والأصح هي عشيرة كبيرة من فرع ميمون ( )، وقد هاجر قسم منهم إلى المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقد سكن قسم منهم في قرى الهجر والقسم الآخر لا يزال على حالة البداوة .
السميحـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، مساكنها في الحجاز ، وقسم هاجر في منصف القرن التاسع عشر الميلادي إلى الكويت وسكن فيها ، ومنهم في حالة البداوة ، ومنهم الموظف والتاجر والمزارع وقسم منهم يسكن قرى الهجر .

المداخـل :
عشيرة كبيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة
مطير ( )، مساكنها من أولاد عمهم بالحجاز ، وقسم منهم سكن المدينة والرياض ، ومنهم التاجر والموظف ، وقسم في قرى الهجر ، قسم لا يزال في حالة البداوة ، وجزء قليل منهم هاجر إلى الكويت ، وسكن فيها حتى الوقت الحاضر .

الرماثيـة :
عشيرة من ميمون من وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ( )، ومساكنها بالحجاز مع عشائر ميمون ، وقسم سكن قرى الهجر ، ومنهم لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم الطبيب والمهندس والموظف ومنهم التاجر والمزارع ، وقد هاجر قسم منهم إلى الرياض وسكن مع عشائر مطير هناك .

الحرشـان :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، ومساكنها بالحجاز ( )، وهم أصحاب ابل ولا يزال القسم الأكبر منهم في حالة البداوة . وقسم قليل منهم سكن قرى الهجر والأخر نزح إلى المدينة المنورة والرياض .
الهويـات :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ،
مساكنها في الحجاز ( )، مع عشائر ميمون والقسم الأكبر في قرى الهجر
والأخر في حالة البداوة ، وقسم قليل هاجر إلى الكويت وسكن فيها .
الجعافـرة :
عشيرة من ميمون من فخذ وسامة الهلال من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوبا ( )، كما أن قسماً منهم بالحجاز . والآخر في الكويت والرياض والمدينة المنورة .

المواصـل :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وقد عدها الأستاذ فؤاد حمزة بأنها قسم من واصل ، من قبيلة مطير ( )، ونزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة ، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكنوا في القسم الجنوبي منها .

البـرزان :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما سكنت قسم منهم الرياض ، وقسم في قرى الهجر ، وقسم لا يزالون في حالة البداوة .
العسـفة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن فيها في منصف القرن التاسع عشر وقسم منهم في الرياض والمدينة المنورة ، وهم في دور البداوة وقسم منهم سكن قرى الهجر .

العبيـات :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وقد سكن القسم الكبير منهم بين حدود الكويت والعراق والسعودية ، وهي من العشائر التي نزحت إلى الكويت وثم إلى الخليج ، ولبت دعوة الجهاد مع فيصل الدويش ، ومنهم التجار والمحاميين والمثقفون والقسم الآخر في حالة البداوة .

المحالسـة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وأن أكثرهم سكن قرى الهجر ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من نزح إلى الرياض والمدينة المنورة ومنهم التاجر والمحامي والعسكري ، والبدوي .

الوسامـا :
عشيرة من فخذ واصل م بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني
خالد جنوباً ( )، وهم مع عشائر مطير وفيهم من سكن قرى الهجر ، ومنهم من نزح إلى الكويت وسكن فيها ومنهم من ذهب إلى الرياض ، ودخل سلك الشرطة والجيش ، وفيهم التاجر والموظف .

البدنـا :
عشيرة كبيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، كما نزح قسم منها إلى الكويت ولا يزال فيها . وقسم آخر إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز .

الدياحيـن :
من العشائر الكبيرة في مطير ، ومن فخذ واصل م بطن برية ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، ولها فروع وبيوتات منتشرة في الحجاز والمدينة والرياض وكذلك في الكويت ، ومنهم اصبح تاجرا وموظفا وقسم دخل سلك الشرطة والجيش ، والقسم الآخر لا يزال في حالة البداوة ، ومنهم في عين التمر وسوق الشيوخ في العراق .

ثعلــة :
عشيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من
حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( )، وغالبيتهم من البدو ، وجزء منهم سكن قرى الهجر ، وآخرون نزحوا
إلى الرياض والمدينة المنورة والحجاز ، كما أن قسما منهم نزح إلى الكويت وسكن فيها .

الريـزان :
عشيرة من عشائر فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، والتي تمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، كما سكنت هذه العشيرة المثلث العراقي الكويتي السعودي ، وقد شاركت مع العشائر التي ساندت مطير والشيخ فيصل الدويش في معركتهم الأخيرة ، وكان لها دور في إسناد قبائل العرب في معركة التحرير العربي ضد الاستعمار ، وقد نزحت فصائل منها إلى الكويت وكذلك إلى الرياض وغيرها ، وساهمت في معركة الكاعية والدجاني قرب الكويت في 29 /12 / 1992 ، قبل اعتقال فيصل الدويش وأبن حثـلين وغيرهما ، كما أصبح قسم منها في قرى الهجر التي دعت إليها مطير ، وقسم آخر دخل الكويت وتحول إلى التجارة والصناعة والأعمال التجارية الصغيرة ، وقسم منهم دخل سلك الشرطة والجيش ومهم الطبيب والمهندس والموظف والذين استقروا قرب الخليج بقوا في حالة البداوة .

الرياحيـن :
من العشائر الكبيرة جداً ، من قبيلة مطير في الحجاز ، وهم الرياحين (الرياحنة) ، ومساكنهم في أطواق السوارقية ، كما تعد فخذاً كبيراً من قبيلة مطير ، وعشائرها هي : الوسمي ، العوارض ، العناثرة ، الكراكرة ، العفاس ، العطال ، المطارقة ، الهبور ( ).
كما تساكنهم عشائر أخرى من قبيلة مطير ، وهم الوهيطات من وسامة الهلال من بطن برية ، كما تساكنهم عشيرة عزيز ، وتعرف بذوي عزيز من
عون علوة وكذلك تساكنهم عشيرة (ميزان) ، وتعرف بذوي ميزان من عون من علوة ، وقد نزح قسم منهم إلى الكويت وسكن جنوباً ومنهم امتهن التجارة وقسم منهم مع المطران في قراهم ، وقسم لا يزال في حالة البداوة، كما نزح قسم منهم إلى الرياض والمدينة المنورة وبلاد الشام ، تطور جزء منهم وبقى الأخر في حالة البداوة ، وأثناء اسكان الهجر فقد كانوا مع المهاجرين الأوائل واسكنوا في قرى والتي تسمى بالهجر .
إما من حيث ربطهم بأي فخذ من أفخاذ مطير ، فقد تتبعت هذا الموضوع لمدة عشرين سنة وأكثر ، فلم أجد أحداً منهم يربطهم بأفخاذ أو بطون مطير ، وكذلك كافة النسابين ، علماً بأنهم نسب أصيل ولا يتمكن من فصلهم أحد .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-30, 07:13 PM   #3 (المشاركة)
بدر الديحاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر الديحاني
بدر الديحاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3440
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2017-11-09 (09:51 PM)
 المشاركات : 200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




ولقد وجدت كراساً صغيراً عند والدي يذكر فيه أنهم من فخذ الجبلان من بطن علوة من قبيلة مطير ، وبقيت أتابع الموضوع فلم أجد إشارة عند النسابين على ذلك ، كما علمت بأنهم من أولاد رياح ، وهذا يوجد ضمن نسب الجبلان وكذلك نسب الدوشان وعلى هذا الأساس نترك هذا الموضوع إلى أولاد رياح أنفسهم وإلى النسابين وإلى من يهمه الأمر لمتابعة الموضوع ، كما علمت أن قبيلة مطير كانت تساكنهم الديار قبل أربعة قرون .


عشـائر الشـام :
نزحت حمايل من عشائر مطير نجد إلى بلاد الشام طالبة العيش الأفضل ، وسكنت في البلقاء والمشقر وأم الكندم ، واتحدت أكثرها مع قبائل المنطقة التي جاورتها وان وقسم تحالف تحت راياتها وأصبح منهم بالحلف وليس بالنسب ، كما هو حاصل في العراق ، وذلك لقلة عددها عندما نزحت ولضمان الحماية لهذه الحمايل ، وبمرور الزمن توسعت هذه العشائر وكثر أبناؤها ، وقسم منهم بقي في حالة البداوة والقسم الأكبر تحول إلى الزراعة والآخرون إلى التجارة والصناعة والتوظيف والجيش والشرطة والإعلام
وغيرها من الوظائف المدنية والوظيفية الحكومية .
وأهم هذه العشائر هي:
1- المطيريون : ويلقبون بالمطارنة ، وهم من عشائر البلقاء وهم فرع من مطير نجد ومنازلهم المشقر وأم الكندم ( ).
2- العمري : وهم فصيلة من الديارنة من المطارنة ، تسكن البلقاء وهي من عشائر مطير نجد .
3- المحاميد : فرع من الديارنة من المطارنة ، إحدى عشائر البلقاء ( )، من مطير نجد ، ومنهم في العراق .
4- الكواملة : فرع من الديارنة ، من المطارنة، إحدى عشائر البلقاء ( ).
5- الرشود : فرع من الرياحنة ، من المطارنة ، إحدى عشائر البلقاء ( ).

عشائر متفرقة أخرى في بلاد الشام :
توجد عشائر أخرى متفرقة في بلاد الشام من قبيلة مطير ، نزحت من منطقة نجد إلى الشام من أجل العيش الأفضل ، والبحث عن مناطق زراعية تصلح لعيش الإبل ، وكانت هذه الهجرات متفرقة غير منتظمة ، وأهم هذه العشائر هي :
المطارنة ، المشاطبة ، العناثرة ، العفير ، المحاربة ، بنو دوش ، الأدعياء ، القطاربة ، اليعافرة .
وأكثر هذه العشائر ذات جذور بالحجاز ونجد ، ولكن بعض النسابين أعتبرهم من بني مهدي بن حيذار بن عمران بن الحافي بن قضاعة .
كما جاء به القلقشندي في كتابه نهاية الإرب / 289 ثم عد فروعهم كما يأتي :
القاطبة – أولاد عسكر ، العناثرة – أولاد راشد، البتران ، اليعاقبة ، المطارنة ، العفير ، الرويم – أولاد العجارمة ( )، هذا ما أورده القلشندي ن علماً أن هناك أسماء تتشابه بالاسم وذكرت ، ولكنها تختلف في النسب ، وقد ينطبق ذلك على هذه العشائر ولا أعتقد ما جاء به القلقشندي صحيحاً ، ونترك ذلك للزمن القادم ، وننتظر تعقيب ذلك من قبل النسابين ومن مفكري هذه العشائر وشيوخها على أن يوضحوا ذلك النسب لكل عشيرة ينسبوها إلى أفخاذها وبطونها وقبيلتها فهم أعلم بنسبهم رغم تحالفاتهم ، وفي حالة الإجابة وتوضيح هذه الأنساب سوف يزول الغموض عنهم .
كما توجد فرق من بني صخر تحمل أسم المطيرات ، وتتكون من الجهين ، الدهمان ، الطعامسة ، البصيص ، الطفالة ، ويعدها النسابون قحطانية .

بني عبد الله :
عشيرة كبيرة جداً من عشائر مطير وتعد فخذاً كبيراً من واصل ، كما عدها النسابون ، وهي عشيرة وليست فخذا من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير ، ومنازلها تمتد من حاذة جنوباً إلى وادي الشعبة شمالاً ومن سفوح الحجاز القديمة إلى ما يلي الشرق إلى ضرب وشمال كشب من الحجاز ، وإذا أطلق أسم مطير في الحجاز فإنما تعني بني عبد الله ، وقد هاجر قسم منهم إلى الكويت واستقر فيها كما هاجر قسم منهم إلى الرياض ، والقسم الكبير منهم لا يزالون بدوا والقسم الآخر امتهن الزراعة والتجارة وغيرها .
وتقسم عشيرة بني عبد الله اليوم إلى الأقسام الكبيرة آلاتية : (الصعوب ، وذوي عون ، الشلالحة ، الهويات ، العزايزة ) .
كما عدها كل من الأستاذ عبد الجبار الراوي والأستاذ رضا كحالة بأنها بطن من مطير ، إحدى العشائر النجدية والتي تتجول في نجد وتدخل العراق ( )، ولكن الحقيقة أنها ليست بطنا بل عشيرة ومطير لها بطنان فقط هما علوة وبرية .
كما جاء في قول الأستاذ فؤاد حمزة ، بكتابه قلب جزيرة العرب فقال : العبيات ، الدياحين ، والبرزان وثعلة ، والمواصل ، وعبد الله ( )، وهذه العشائر هي أقسام من فخذ واصل من بطن برية .
ولو دققنا هذا العد فأنه غير صحيح ، حيث أن بني عبد الله هم أخوة هذه العشائر المشار إليها وليسوا منها ، كما جاء عكس ما ذكر بكتاب الأستاذ سلطان طريخم المذهن المسرحاني فقال :
( بنو عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان ) ، وكانت قبل الإسلام إحدى فروع قبيلة غطفان الكثيرة العدد ذات الديار الواسعة والتي كانت تمتد ديارها من شرق المدينة ، فدخلت معظم بطونها في مطير واختفت أسماؤها ما عدا بني عبد الله فقد ظلت محافظة على كيانها القبلي وعاداتها إلى يومنا هذا ، وهي اليوم جزء من مطير ، وقد هجرت مطير الحجاز في القرن الحادي عشر الهجري أو حوله ، فنزحت إلى الشمال الشرقي من نجد ، ولكن بني عبد الله بقيت في موطنها حول المهد ممتدة من حاذة جنوباً إلى وادي الشعبة شمالاً ومن سفوح حرة الحجاز العظيمة مما يلي الشرق إلى قرب ضربة وشمال كشب وإذا أطلق أسم مطير في الحجاز فأنها يعني بني عبد الله. وتقسم اليوم إلى الأقسام التالية :
(الصعوب ، ذوي عون ، الشلالحة ، الهويات ، العزايزة ) إما فروعهم القديمة فهي :
(بنو الثرما ، بنو جليح ، بنو جرش ، بنو سجيم ، بنو المرقع ) هذا هو نص ما أورد الأستاذ الطريخمي ( ).
ولكن ذلك لا يستند إلى نسب بني عبد الله ، وعبد الله بن غطفان غير عبد الله المطيري ، حيث هم عشيرة كبيرة من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير .
ونفند إدعاء الأستاذ الطريخمي حول بني عبد الله ، ونشير إلى ما جاء به الشيخ حمد الجاسر الثويني في نهاية الإرب والذي عد فروع بني عبد الله بن غطفان وهي :
(بنو عبد الله بن غطفان ، فالعقب منه في ، بهثة بن عبد الله وقطبة ، وعدي ، وعذرة ، وكلب ، وباغث ، وشيابة ، وعوف ، وغنم ، ومنية ) ( ).
إذا نظرنا إلى عقب عبد الله بن غطفان ، فأننا لم نجد من نسله في بني عبد الله المطيري ، وهذه حقيقة تفند ما أراده الأستاذ الطريخم السرحاني حول بني عبد الله المطيري .
ونورد حقيقة أخرى وهي ما جاء به الأستاذ ياقوت الحموي في كتابه المقتضب في الصفحة 178 ، وندرج النص آلاتي :
( ولد عبد الله بن غطفان (68ب) ، بهثة ، وعذرة ، وغنيما وشيابا ، ومنبها ، فولد بهثة : عوفا ، فولد عوف : قطبة وجشم ، وكلبا ، وبلاعثا ، فولد قطبة : خديجا ، ومالكا ، وهو المرقع ، فولد جشم بن عوف عديا ومالكا ، وولد مالك بن جشم : ضبا ، وثعلبة ، وحبيباً ، وولد عدي بن جشم : كعبا وعمرا فولد كعب بن عدي : حراما ، والابح ، وذوبية ، ومنهم سالم بن دارة
الشاعر . وولد عذرة بن عبد الله بن غطفان : قدا ، فولد قدا : حداشا ، ويربوعا ، سيار ( ).
هذا هو نسب وعقب عبد الله بن غطفان والذي ذكره الأستاذ ياقوت الحموي وكذلك ما ذكره الأستاذ الشيخ حمد الجاسر الثويني في نهاية الإرب .
ونستدل من كل ذلك بان بني عبد الله من مطير وليس من غطفان ، وهو من فخذ واصل من بطن برية من قبيلة مطير . كما نستدل من ذلك بان نسل عبد الله بن غطفان ليس هو نسل عبد الله المطيري .
إضافة إلى ذلك وبعد الإمعان في شجرة مطير التي بحوزتي والتي ورثتها عن والدي وعن جدي ، بان بني عبد الله هم فرع من واصل .
كما أكده أيضا الأستاذان الشيخ الثويني وفؤاد حمزة . كما جاء تأكيد الأستاذ عبد الجبار الراوي وقال بأنها فخذ من واصل . وكذلك الأستاذ رضا كحالة في معجم قبائل العرب وقال إنها بطن من مطير .

مطيـر مصـر :
وهم حمايل من مطير الحجاز ، ومنازلهم في أسيوط والفيوم ( )، وقد هاجر قسم منها من نجد وسكنت مصر ، كما هاجرت الأكثرية من الحجاز إلى مصر ، ومنهم من بني عبد الله ومنهم من عشائر الرياحين ومنهم من عشائر بطني علوة وبرية .
إن نزوح بيوتات صغيرة من مطير خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجري من الحجاز إلى مصر وبالذات منطقتي الفيوم وأسيوط جاء حسب حاجة هذه العوائل إلى اختيار مستوى معاشي لهم أفضل من الحجاز ونجد ، وكذلك قسم منهم كان يهدف إلى ارتفاع مستواهم العلمي والثقافي ، والقسم الأكبر كان يهدف إلى
التطور في مجال العلوم الدينية والإسلامية ، وخلال هذه الفترة الزمنية أزداد عقبهم وكثروا ، وهم اليوم في مستوى متوسط ، ومنهم الطبيب والمهندس والتاجر والموظف وفي سلك التعليم والجيش وقوى الأمن وغيرها ، علماً بأني لم أتمكن من أن أحصل على تفاصيل عنهم أدق ، وأترك ذلك إلى من يتعقب تطور هذه القبيلة الكبيرة من بعدي وينصفها .

آل جميـل :
عشيرة كبيرة تعدادها أكثر من عشرة آلاف رجل ، وهم فرع من عشيرة الصهبة (الصهبان) ( )، من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، ويسكنون اليوم في قضاء الهندية في محافظة كربلاء ، وفي أراضي أم نعجة القريبة من خان المصلى وفي أراضي الأجدع من خان الحماد وأراضي الجذار من الهندية وفي خان النخيلة وداخل مدينة كربلاء ، ومحافظة النجف والديوانية والناصرية ، ونخوتهم (علوة) ، وهي نخوة عموم بطن علوة من قبيلة مطير ن ويدينون جميعهم بالمذهب الحنبلي ضمن عشيرتهم الصهبان (الصهبة) ، وكان شيخهم العام هو المرحوم الشيخ صاحب آل حربي ، توفي عام 1991م ، وقد تولى المشيخة أبنه مدير إعدادية كربلاء الأستاذ والشيخ ثابت بن صاحب بن حربي ،
إما مساكنهم القديمة مع عشيرتهم الصهبة والتي تمتد من الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، وقد نزحت إلى العراق في القرن الحادي عشر مع قبائل مطير وشمر والعجمان والظفير وحرب وبني خالد وعنزة ، وسكنوا المنطقة الجنوبية من العراق ، وكانت نجد في تلك الفترة تابعة لمرحلة تاريخية معينة إلى منطقة البصرة في العهد التركي ، فكان دخول هذه القبائل وخروجها بين العراق ونجد سهلاً ، لأن نجد
مع البصرة منطقة واحدة إداريا ، لذا فأن آل جميل سكنوا الديوانية من أجل الرعي ، فكانوا أصحاب أبل كثيرة العدد وأصحاب أغنام ، كما سكنت معهم أو بالقرب منهم عشيرتا الدوشان وآل بدير من مطير ، واصبحوا على امتداد طويل من الشنافية والديوانية إلى قرية آل بدير الحالية وبمرور الزمن اتحدت وتحالفت هذه العشائر مع العشائر الأكبر منها حسب أنظمة الاتحادات (الأحلاف) المفروضة على العشائر من قبل النظام التركي لتنظيم الميري (الضرائب) على هذه العشائر ووارداتها ، لذا نرى عشيرة آل جميل اتحدت مع عشائر بني حسن ذات النفوذ الكبير وبقيت في الديوانية والشامية فترة طويلة من اجل الرعي .
وعلى أثر موت نهر الديوانية القديم (البابلي) وموت أراضيهم وذلك بسبب تحويل نهر الفرات إلى جهة شط الهندية الذي سعى إلى حفرة أصف الدولة ووزيرة محمد شاه الهندي عام 1205هـ ، وقد زحفت عشائر بني حسن وكريط وآل فتلة والعشائر التابعة تحت راياتها إلى قضاء الهندية ، وسكنت من الكوفة حتى سدة الهندية بما فيها الحلة وكربلاء والنجف ( ).
إما آل جميل وقسم من الدوشان وقسم من آل بدير ، فسكنوا قضاء الهندية حتى حدود كربلاء والنجف ، وأثناء هذا الزحف حصلت معارك كثيرة على امتلاك الأراضي وحيازتها مع العشائر العربية القادمة قبل ربع قرن من منطقة الاحواز قبل مجيء هذه العشائر إلى الهندية ، واستمرت بتعمير هذه الأراضي بعد أن توفر الماء إليها وتقليل الفيضانات من سدة الهندية .
إن نزوح عشائر الحسكة (الديوانية) إلى هذه المناطق الجديدة أدى إلى حصول معارك كبيرة فيما بين عشائر الحسكة وعشائر الاحواز ، وبالتالي تغلب عشائر الديوانية على عشائر الاحواز ، وتم استقطاع القسم الكبير من هذه الأراضي من عشائر بني طرف وبني سالة وكنانة والسادة والكرافة ، واستغلالها من قبل عشائر الحسكة ، وتم توزيعها على أحلاف بني حسن وأحلاف آل فتلة وكريط ؟، وكان نصيب آل جميل مع عشائر آل عباس في حيازة الأرض الثلث من أراضي آل عباس .
والجدير بالذكر أن لون راية آل جميل يتميز باللون الأحمر بين رايات العشائر .
بيوتات آل جميل : تسمى حمايل أيضاً بالمفهوم الساري عند العشائر ، وقد اعتبر بعض النسابين آل جميل يتفرعون إلى فرعين وهما السباهنة والبوشلمة ، وفرع البوشلمة يتكون من البيوتات آلاتية : البو بحر ، الحمران ، البوخنياب ، آل كبع ، آل زوين ، إما فرع السباهنة فيتكون من البيوتات آلاتية : آل كردي ، البوخويلد ، البوجميل ، البوفصوع ، البوعضيلة ، أخوة صالحة ، العراكيين ( ).
كما أن بعض النسابين عد حمايلهم ضمن آل جميل وأهمل الفرعين ( ).
هذا ما ورد في كتب بعض النسابين ومن خلال ما ذكر أنفا ذهبت إلى الشيخ ثابت بن صاحب آل حربي شيخ عشيرة آل جميل حالياً ، وبحضور أخوته وقسم من أولاد عمه في 25/10/1991 وتباحثنا حول كل هذه الأمور ، وندرج أدناه نص ما أوضحه لي عن حمايل آل جميل ، وكما هو مدون عنده في سجل العشيرة .
تتفرع عشيرة آل جميل إلى فرعين رئيسين وهما :
1- البوشلمة
2- السباهنة
أولاً – البوشملة : وهي فرع من هذه العشيرة وتنقسم إلى البيوتات الكبيرة التالية :
1- البوخنياب : ويرأسهم الشيخ ثابت بن حربي .
2- البوعيدان : وأبرزهم عليوي عبد علي غانم .
3- الكعمـان : وأبرزهم حسين عبد علي صدام .
4- البو أحبيل : وأبرزهم هادي بن مسير ومحسن بن محمد بن كاظم وعبد الهادي بن محمد وعبيد بن حسن بن فليح .
5- البو كبع : ويتفرعون إلى فرعين وهما البوحجيل والبوناهي .
6- البوعشيبة .
7- البو نوروز .
8- البو بحر .

ثانياً – السباهنة : وهي فرع كبير من عشيرة آل جميل وتقسم إلى البيوتات آلاتية :
1- البو ماهر : وأبرزهم جاعد عبيد آل دهام .
2- العراكيين : وأبرزهم مردان بن كاظم بن حسين ، وفيصل آل حسين عودة ، وحاتم آل فرحان آل زياب وكاظم آل مزبان آل عطية .
3- البو زكم : وأبرزهم خلف بن يوسف ، وكاظم جبار بن بربهي ومجيد بن خريبط بن صلف البوبهريمي .
4- البو كريدي : وأبرزهم ريكان آل ضيدان آل عيدان وراهي بن حسين ، وكاظم بن جاسم ، والحاج مجيد علي آل سجان ، وحسين ناهي عودة ومجهول آل خرياط .
5- الحمـران : ومنهم فرع البوخلصان ، وأبرزهم عباس آل شهدان وكاظم بن خلصان .
6- البوعضيلة : وأبرزهم الحاج عبيد بن تايه .

نسب الشيخ ثابت بن صاحب :
ثابت بن صاحب بن حربي بن ضيدان بن حسين بن ناصر بن خنياب بن بحر بن بلعوط بن شملة بن خلف بن حسين بن علي بن محمد بن فيصل من عشيرة الصهبة من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير .



عقب جد الشيخ ثابت :
نظرا لكبر حجم العشيرة والذي يزيد على عشرة آلاف رجل والتزاماً بأخراج الكتاب بشكل منهجي غير ممل للقارئ قررت أن أختزل أسماء العشيرة وأدرج عقب جد الشيخ فقط .
ولد ضيدان بن حسين : مخيف وحربي وراهي ومطلق وعيدان ومحمد وجليل
ويحيى وأبو جالي .
وولد مخيف بن ضيدان : جاسب وكاظم وغانم وحاكم وطارق وحازم وفاضل
وناظم .
وولد حربي بن ضيدان : صاحب وهادي وحميد وعبد الصاحب .
وولد صاحب بن حربي : ثابت وعادل ومنصور وعدنان .
وولد هادي بن حربي : صالح وتكليف وعلي .
وولد حميد بن حربي : لطيف .
وولد عبد الصاحب بن حربي : عادل وصبري وعدنان .
وولد راهي بن ضيدان : زبالة وشلاكة ونعمة وحميد .
وولد عيدان بن ضيدان : رحيم وجليل وجبار وكريم .
وولد مطلق بن ضيدان : عليوي .
وولد جليل بن ضيدان : حميد وغازي وصبيح .
آل جميل : أسماء تتشابه :
هناك عشائر كثيرة تحمل أسم آل جميل ولكنها تختلف بالنسب وقد أدى هذا التشابه وقوع بعض النسابين في الخطأ وكذلك بعض أفراد هذه العشيرة ، لذا فأنني أدرج أدناه هذه العشائر وأنسابها حتى يتمكن القارئ من التفريق بين تشابه الأسماء .
1- بني جميل : وهم عشيرة كبيرة وتقطن الجانب الغربي من نهر دجلة بين تكريت وسامراء ، وتتكون من خمسة بيوتات كبيرة والرئاسة فيها إلى بيت الصوالح إحدى أفخاذ بني جميل ، وهم من قبيلة القحطانية ، وكانت قبيلة العبيد تنافس هذه العشيرة وبينهما عداء مستمر ، ففي سنة 1302هـ وقعت بينهما معركة حامية ودامية وكانت نتيجة ذلك قتل رئيس العشيرة لبني جميل المدعو (مهيجر) ، ودفن فوق تل ، والمعروف الآن باسمه شمال غربي سامراء ، وعند ذلك تفرقت هذه العشيرة .
إما بيت الصوالح فانقسموا إلى فريقين أحدهما توجه إلى وادي حوران في ديار الشام والثاني سكن مدينة كركوك وأطرافها ( ).
وبني جميل هؤلاء عشيرة كبيرة من طي من قحطان وهم ذرية (صالح بن جميل) ، والتي تنتسب هذه العشيرة إليه ونخوتهم (منصور) وأخوة سرة ، وهي نفس نخوة عشيرة المجمع ، وتتفرع إلى البيوتات الرئيسية آلاتية :
1- النـدى : ومساكنهم قرب مندلي .
2- المنديل : ومساكنهم قرب وأطراف مندلي وكركوك .
3- البو مجدي المكادمة) ومساكنهم ناحية الدجيل ومنطقة الشيخ جميل .
4- البو كردي : والمعروفين بالحباب ، وهم من بني أسد .
5- الصوالح : ومساكنهم أطراف مدينة كركوك وفرع منهم سكن الشام ولهم الرئاسة في بني جميل .
2- عشيرة الجميلة : وهي من العشائر القيسية ، وتسكن محافظة الانبار ، وقسم منها في الكرمة وفي عكركوف ، ونخوتهم (عايد) ونخوتهم الأصلية (زغب) وهم بيوتات كثيرة ( )، وليس لهم علاقة نسبية مع آل جميل أو بني جميل .
3- البو جميل : بيت كبير من البوعيسى إحدى عشائر سامراء وهم سادة حسينية وأشقاء لعشيرة البو أسود والتي تسكن سامراء أيضاً ، ويرتقي نسبهم إلى سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ، ويتفرع هذا البيت إلى ثلاثة بيوتات أصغر منه وهم :
أ‌- البو حبو .
ب- البو فياض .
ج- البو داود ( ).

4- البو جميل (العلي) : وهم فرع من البو عون الدين من عشيرة المشاهدة ( ).
5- البو جميل (العمران) : وهم فرع من الفلاح من عشيرة المشايخ وهم من السادة الحسينية ( ).



عشائر مطير المنسلخة تحت أسماء أخرى
1- آل بدير :
عد النسابون في العراق عشيرة آل بدير فرعا من عشائر زبيد ، وأن نخوتهم هي (حمير) ، وهي نخوة عموم زبيد ، ومساكنهم بزايز شط الدغارة شط الحلة ، وقد نزح القسم الأكبر منهم إلى لواء المنتفك سابقاً وسكن هؤلاء أراضي التساعين ، ويقيم بعض أفراد هذه العشيرة على قناة بني حسن وتحت رايتهم على أثر موت النهر البابلي القديم ( ). ويسكن قسم منهم محافظة كربلاء والحلة والديوانية .
ولكن الحقيقة عكس ذلك فأن آل بدير عشيرة كبيرة وهم فرع من عشيرة ذوي بدير الكثيرة العدد وهي من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير ، وهم أخوة آل جميل من عشيرة الصهبة ، ونخوتهم الأصلية (علوة) وهي نخوة عموم بطن علوة من مطير ن ومساكنهم الحالية هي امتداد لمساكن عشائر مطير النازحة من نجد تابعة إلى محافظة البصرة أيام الحكم التركي .
إما مساكنهم القديمة فهي من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً وديار العجمان وبني خالد جنوباً ، ومنازلهم الأقدم من ذلك فهي من الصفية إلى السوارقية ( ).
ولا يزال ذوي بدير في ديارهم القديمة وهم كثيروا العدد ، إما فرع العراق فقد نزح من أجل الرعي ، فكانوا أصحاب ابل وأغنام كثيرة العدد واختاروا أراضي الديوانية للمرعى واستقروا في ناحية بدير مع عشائر زبيد الأكثر عددا منهم والأقدم سكنا منهم في هذه المناطق واصبحوا الآن زراعا ، وفيما ورد بكتاب (آل بدير) للشيخ تكليف رحم الصكبان البديري في ص13 حول
نسب آل بدير ، إذ ارجع نسبهم إلى (بدير بن فايز الحميري أحد رؤساء العشائر العربية وهي بطن من جعفى بن سعد العشيرة ونزحت إلى اليمن ) .
وأود أن أوضح – إضافة إلى ما ذكرت – أن ما جاء بهذا النسب ليس مستندا إلى أي مصدر ، وأؤكد بأنهم من مطير من عشيرة ذوي بدير من فخذ عون من بطن علوة ، كما أكد ذلك الكاتب سلطان طريخم السرحاني وغيره .
أن تحالف ذوي بدير مع زبيد وحمل نخوتهم (حمير) وهو حق لهم ، لان أية عشيرة يحق لها أن تنتخي بنخوة العشيرة الكبيرة المتحالفة معها ضمن الحلف (الاتحاد) العشائري ، وتكون نخوة الحلف هي النخوة العمومية لجميع العشائر الداخلة ضمن هذا الحلف ، وكذلك يحق لآل بدير أن يعدوا أنفسهم فرعا من قبيلة زبيد بالحلف وليس بالنسب ، لان نسبهم إلى عشيرة ذوي بدير من فخذ ذوي عون من بطن علوة من قبيلة مطير العدنانية ، علما بأن هذا الارتباط والتسمية مقبولا لان عند جميع قبائل العرب بدون استثناء .
وندرج فيما يأتي نص ما جاء به الكاتب العربي سلطان طريخم السرحاني بكتابه جامع انساب قبائل العرب في الصفحة 24 حول نسب آل بدير في الديوانية إذ قال :
(بدير : من عشائر الديوانية تقطن بزايز شط الدغارة ، شط الحلة ، وقد نزح أكثر رجال هذه العشيرة إلى لواء المنتفك وسكنوا أراضي التساعين ، ويقيم بعض أفرادهم على قناة بني حسن في قضاء الهندية ، وفيما يعرف عنهم فأنهم بطن يعرف بذوي بدير من ذوي عون ، من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، منازلهم الصفية إلى السوراقية ) .
هذا نص ما جاء به السرحاني ، كما تسلمت شجرة مطير من والدي وعن جدي سلمان ، يذكر فيها آل بدير بأنهم من عشيرة ذوي بدير من مطير ، وما نشرناه هو معرفتنا بنسبهم ومتأكدون منه ، ولكن يبقى الرأي الأخير إلى
اخوتنا آل بدير أنفسهم فهم أعلم بنسبهم ولهم الرأي الأول والأخير بذلك .

2- بني عبد الله : وهم :
1- بنو جليح .
2- بنو الثرما .
3- بنو جرش .
4- بنو سجيم .
5- بنو المرقع .
وهؤلاء انسلخوا من مطير منذ القرن السادس الهجري ، حيث استقروا في العراق بعد سقوط أمارة بني مزيد الاسدي ، ثم أندمجوا مع العشائر التي سكنوا معها في ديرتها وهؤلاء من مطير من واصل من برية من مطير ، إما أخوتهم الذين تركوا العراق وهاجروا إلى الحجاز مع مطير منهم الصعوب والشلاحة وذوي عون والهويات والعزايزة) ، وهؤلاء أيضاً من ولد عبد الله المطيري وليس لهم علاقة بعبد الله من غطفان ( )، ومن المعروف ألان عشيرة جليحة في قضاء الهندية ، وهم من بنو جليح من بني عبد الله بن واصل بن برية بن مطير ، وليس لهم علاقة بكندة ، كما ذهبوا إلى ذلك .
3- الحـلف : ويطلق عليهم الحلفان وهم في البصرة وقد انسلخوا عن مطير ، وهم من فخذ ذوي عون من بطن علوة ، من قبيلة مطير ، وتمتد منازلها من حدود الكويت والخليج العربي إلى قرب القصيم غرباً ، وديار العجمان وبني خالد جنوباً ( ).
4- بنو عـارض : هم من مطير ويطلق عليهم العوارض ، سكنوا العراق وتحالفوا مع عشائر العراق وانسلخوا من مطير ، ويتواجدون في السعودية ،



المصدر - كتاب ( قبيلة بني مطير ) تأليف . مهنا الدويش المطيري

الطبعه الثانيه2007 حقوق الطبع محفوظة للناشركربلاء - العراق





 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-25, 09:15 PM   #4 (المشاركة)
حنين المسافر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حنين المسافر
حنين المسافر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4669
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2017-10-01 (10:32 PM)
 المشاركات : 270 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وتقبلوا مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-27, 12:38 AM   #5 (المشاركة)
جابر الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جابر الروقي
جابر الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3483
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-20 (04:59 PM)
 المشاركات : 524 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكرا لكم والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-04-24, 11:26 AM   #6 (المشاركة)
سعد المطيري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد المطيري
سعد المطيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5271
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2017-10-20 (05:48 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : سعد المطيري

تتعدد الاذواق وتبقى للنخبة أحلى مذاق
ومذاقنا أختار بوابة وادي فاطمة لنكون معكم


رد مع اقتباس
قديم 2015-05-05, 09:34 AM   #7 (المشاركة)
سعد العتيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد العتيبي
سعد العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5282
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2017-10-17 (11:18 PM)
 المشاركات : 280 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : سعد العتيبي



رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 09:14 AM   #8 (المشاركة)
خالد الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد الراجحي
خالد الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5284
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2017-10-03 (09:03 PM)
 المشاركات : 343 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ



 
 توقيع : خالد الراجحي

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يـومـا عـلـى الــة الحـدبـاء محـمـول


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرى قبيلة مطير بدر الديحاني تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-07 11:23 AM
بطون وافخاذ قبيلة مطير بدر الديحاني تاريخ القبائل والانساب 7 2016-06-10 10:04 PM
نسب الشلالحة من قبيلة مطير بدر الديحاني تاريخ القبائل والانساب 7 2015-05-07 10:55 PM
شجرة قبيلة مطير بدر الديحاني تاريخ القبائل والانساب 7 2015-04-17 11:47 AM
حداء الخيل عند قبيلة مطير سلطان المطيري العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2013-07-04 06:14 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61