بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-09-30, 07:31 PM   #1 (المشاركة)
‏رفيـع الشـان
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏رفيـع الشـان
‏رفيـع الشـان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4050
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-03 (08:20 PM)
 المشاركات : 224 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تخطيط كهربائية القلب ECG Electrocardiography



Bookmark and Share

تخطيط كهربائية القلب (ECG) Electrocardiography هو تسجيل للإشارات الكهربائية الصادرة عن القلب، وتقاس بالميلي فولت. وأول من سجلها الألماني ف. إينتهوفن W.Einthoven عام 1903. ويعد تخطيط كهربائية القلب من أهم التقانات المساعدة على تشخيص أمراض القلب. ويُجرى من الناحية العملية بوصل المريض بجهاز تخطيط كهربائية القلب عن طريق عشر وصلات كهربائية تُلصق على نقاط مختلفة من جسمه، ست منها على الصدر وواحدة على كل طرف من أطرافه الأربعة. تعطي هذه النقاط اثني عشر منظوراً (اتجاهاً) lead كهربائياً مختلفاً للقلب، وبذلك ترسم صورة كاملة عن حالته الكهربائية، وتُسجل هذه الإشارات على ورق خاص يسمح بقراءة المخطط والحكم إن كان طبيعياً أو مرضياً، وذلك بدراسة أشكال الإشارات الكهربائية المرسومة عليه، وهو إجراء غير مؤلم ولا يؤذي الجنين إذا أجري لامرأة حامل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشكل (1)

ترسيم يظهر الحزم العصبية الناقلة في القلب

يبدأ التفعيل الكهربائي الطبيعي للقلب مع كل دورة قلبية، والدورة القلبية هي مجموع أزمنة الانقباض والانبساط والراحة، وينطلق هذا التفعيل في منطقة محددة بالأذينة اليمنى تدعى العقدة الجيبية الأذينية sinoatrial node وهي الناظم الطبيعي للقلب، ولهذا يدعى النظم الطبيعي للقلب النظم الجيبي sinus rhythm.
ينتقل التفعيل بعدئذ إلى الأذينتين اليمنى واليسرى ثم يصل إلى عقدة أخرى تدعى العقدة الأذينية البطينية atrioventricular node، وهي تقع في مكان آخر من الأذينة اليمنى قرب اتصالها بالبطين الأيمن، ثم ينتقل بعد ذلك إلى حزمة عصبية تدعى حزمة هيس Bundle of His التي تتفرع بعد مسافة قصيرة إلى شعبتين: يمنى تتجه نحو البطين الأيمن ويسرى تتجه نحو البطين الأيسر، ومنهما ينتقل التفعيل إلى البطينين.
تصدر عن القلب إشارات كهربائية مختلفة في كل مرحلة من مراحل التفعيل الكهربائي وانتقاله، وهي ترتسم على ورق تخطيط القلب على شكل موجات، كما يظهرها (الشكل2).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكل (2) مخطط طبيعي لكهربائية القلب


تبدأ الدورة القلبية بموجة P وهي تشير إلى بدء التفعيل الكهربائي انطلاقاً من العقدة الجيبية الأذينية ومن ثم مروره في الأذينتين، مما يؤدي إلى انفراغ شحنتيهما الكهربائيتين وانقباضهما واندفاع الدم منهما باتجاه البطينين لملئهما.
تشير المسافة من نهاية موجة P حتى بداية موجة R إلى الزمن اللازم لانتقال التفعيل خلال العقدة الأذينية البطينية ووصوله إلى حزمة هيس، وتشير الموجة R إلى انتقال التفعيل من حزمة هيس وفرعيها ووصوله إلى البطينين الأيمن والأيسر مؤدياً إلى انفراغ شحنتيهما الكهربائيتين وانقباضهما معاً وقذف الدم منهما إلى الشريانين الرئوي والأبهر. وتشير الموجة T إلى عودة الشحن الكهربائي للعضلة القلبية كلها وتهيئتها لدورة قلبية تالية.
تستغرق الدورة القلبية الكاملة زمناً يمتد من 0.7 إلى 1ثانية وذلك عندما تكون سرعة القلب طبيعية وهي من 60 إلى 90ضربة في الدقيقة.
يتأثر مخطط كهربائية القلب بجميع الأمراض المؤثرة في القلب، سواء كانت أمراضاً قلبية أم أمراضاً غير قلبية.
إن أمراض الشرايين الإكليلية coronary artery disease وهي الشرايين المغذية لعضلة القلب ذاتها من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وتأثيراً في مخطط كهربائية القلب، وتسبب نقص التروية القلبية (الإقفار القلبي) ischemia أو ما يدعى خناق الصدر angina pectoris إذا كانت متضيقة، وتسبب احتشاء العضلة القلبية (الجلطة) myocardial infarction إذا كانت مسدودة تماماً. وفي كلتا الحالتين يقل الإرواء الدموي أو ينقطع عن العضلة القلبية مؤدياً إلى نقص تزويدها بالأكسجين، وينجم عن هذا تأذي خلايا القلب الذي يظهر أثره واضحاً في مخطط كهربائية القلب، ويتجلى ذلك بحدوث تزحّل (انحراف) في وصلة S-T نحو الأسفل في حالة نقص التروية القلبية وفيها يكون الشريان الإكليلي متضيقاً بشدة، ونحو الأعلى في حالة احتشاء العضلة القلبية وفيه يكون الشريان الإكليلي مسدوداً تماماً، وتزول هذه التبدلات بعد معالجة الحالة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكل (3)


تؤثر أمراض القلب الصمامية في مخطط كهربائية القلب، ويتجلى ذلك بحدوث تضخم في عضلة القلب أو توسع في أجوافها (حسب طبيعة الإصابة ومكانها)، ويظهر كل من التضخم والتوسع على المخطط بازدياد ارتفاع موجة P (الأذينية) أو موجة R (البطينية) مع حدوث بعض التبدل في شكل الموجة.
يسبب ارتفاع الضغط الشرياني الجهازي systemic hypertension تضخماً في جدار البطين الأيسر وتوسعاً في جوف الأذينة اليسرى، كما يسبب ارتفاع الضغط الرئوي pulmonary hypertension تضخماً في جدار البطين الأيمن وتوسعاً في جوف الأذينة اليمنى، ويظهر ذلك واضحاً في كلتا الحالتين على مخطط كهربائية القلب.
يتأثر مخطط كهربائية القلب بالاضطرابات الشاردية وخاصة البوتاسيوم والكلسيوم والصوديوم الناجمة عن بعض الأمراض الغدّية، كأمراض الدُريقات والغدتين الكظريتين أو الاستعمال المزمن للمدرات، ويظهر ذلك التأثير بحدوث تبدل في شكل موجة T أو حدوث خلل في المسافة بين موجات P-R و Q-T.
إن أكثر الأمراض الغدّية تأثيراً في مخطط كهربائية القلب هو فرط نشاط الدرق. تزول الاضطرابات التخطيطية بعد معالجة الغدة الدرقية.
تصاب في بعض الحالات العقدتان: الجيبية الأذينية والأذينية البطينية (إحداهما أو كلتاهما) بخلل وظيفي ناجم عن إصابة شريانية إكليلية أو عن تكلس فيهما بسبب تقدم العمر، ويتجلى ذلك على مخطط كهربائية القلب بحدوث بطء شديد في نظم القلب وهذا يسمى إحصار القلب heart block، وهو يسبب خطراً على حياة المريض، ويتطلب علاجاً إسعافياً بتركيب (بطارية) (ناظم خطا pacemaker) للقلب، مؤقتة أو دائمة حسب سبب الإحصار لتحل محل الناظم القلبي المصاب ولإنقاذ حياة المريض.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكل (4) اختبار جهد إيجابي


ـ تخطيط كهربائية القلب بالجهد (اختبار الجهد) exercise ECG (stress test): وهو مماثل من حيث المبدأ للتخطيط العادي الذي يكون فيه المريض مرتاحاً بوضعية الاستلقاء، ويُجرى والمريض يمشي على بساط متحرك treadmill (أو يركب دراجة ثابتة) وتزداد سرعة البساط وزاوية ميله نحو الأعلى تدريجياً وفق نظام معين.
إن الهدف من إجراء اختبار الجهد هو إجهاد القلب وتحريضه على استهلاك أكبر للطاقة عن طريق زيادة سرعته على نحو يمكن الكشف فيه عن مرض إكليلي كامن لم يكن ظاهراً عندما كان القلب بحالة الراحة، كما يفيد في تحريض حدوث بعض اضطرابات النظم القلبية المرتبطة بالجهد لكشفها ومن ثم معالجتها، إضافة إلى دوره بعد احتشاء العضلة القلبية في تقييم حالة المريض القلبية. وفي جميع الحالات إذا كشف اختبار الجهد حالة مرضية معينة يجب إجراء تصوير للشرايين الإكليلية (قثطرة قلبية cardiac catheterization) لتحديد العلاج المناسب لها؛ وتقرير فيما إذا كان دوائياً أم جراحياً أم توسيعاً للشريان الإكليلي المصاب ووضع شبكة ضمنه.
يُجرى اختبار الجهد على البساط المتحرك حسب نظام خاص، ويدعى أكثر الأنظمة شيوعاً نظام بروس Bruce protocol، وفيه يمشي المريض على البساط المتحرك إلى أن تصل سرعة القلب إلى الحد الأقصى المسموح به وفق جدول خاص يتناسب مع عمر المريض، وعندها يوقف الاختبار ويتم تقييم مخطط القلب والحكم عليه. ويوقف الاختبار أيضاً، ولو لم تصل سرعة القلب إلى الحد الأعظمي المطلوب ـ إذا شكا المريض في أثناء الاختبار ألماً صدرياً خناقياً أو ظهرت على المخطط علامات نقص تروية قلبية، أو حدث اضطراب بنظم القلب، أو طلب المريض نفسه إنهاء الاختبار لعدم قدرته على إتمامه.
يتألف نظام بروس من سبع مراحل مدة كل منها ثلاث دقائق، تكون السرعة في المرحلة الأولى 2.7كم/ساعة وزاوية ميل البساط المتحرك نحو الأعلى 10درجات مئوية، أما السرعة في المرحلة السابعة فهي 9.6كم/ساعة وزاوية ميل البساط المتحرك نحو الأعلى 22درجة مئوية، وبينهما تتدرج السرعة بالازدياد والزاوية بالارتفاع كل ثلاث دقائق، ويعد اختبار الجهد إيجابياً إذا كشف حالة مرضية، وسلبياً إذا كان طبيعياً.
ـ تخطيط كهربائية القلب مدة 24ساعة متواصلة: ويطلق عليه اختصاراً مرقاب هولترHolter monitor نسبة لرائده، وهو مماثل من حيث المبدأ للتخطيط العادي ويختلف عنه بأن المريض يوصل إلى جهاز تخطيط قلب صغير يحمله معه ويواصل حياته اليومية الاعتيادية لمدة 24ساعة، ويكون تسجيل التخطيط مستمراً على شريط تسجيل صغير (كاسيت)، وبعد انتهاء هذه المدة يتم طبع محتويات الشريط على ورق تخطيط القلب وتحليل محتوياته والتحري عن وجود حالة مرضية فيه.
يفيد تخطيط القلب المستمر 24ساعة في كشف بعض اضطرابات النظم العابرة التي تبدأ وتنتهي قبل أن يتمكن المريض من مراجعة مركز طبي لإجراء تخطيط لكهربائية القلب في أثناء الحالة المرضية لكشفها وتوثيقها.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-02, 09:53 PM   #2 (المشاركة)
نجمة الوادي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية نجمة الوادي
نجمة الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 301
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 2016-04-08 (11:52 PM)
 المشاركات : 2,219 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Midnightblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-10-02, 10:18 PM   #3 (المشاركة)
الحلمـ البعيـد
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحلمـ البعيـد
الحلمـ البعيـد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1426
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-09-18 (09:29 AM)
 المشاركات : 1,858 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : الحلمـ البعيـد

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم
يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك


رد مع اقتباس
قديم 2014-05-25, 10:37 PM   #4 (المشاركة)
سيف القثامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية سيف القثامي
سيف القثامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4573
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 2014-08-20 (08:40 PM)
 المشاركات : 114 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً على الموضوع والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-12-14, 09:05 PM   #5 (المشاركة)
حسن سندى
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن سندى
حسن سندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5742
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-17 (12:24 AM)
 المشاركات : 224 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : حسن سندى



رد مع اقتباس
قديم 2019-01-18, 06:43 PM   #6 (المشاركة)
ماجده
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ماجده
ماجده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4625
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2020-10-16 (09:22 PM)
 المشاركات : 297 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : ماجده

إنّ النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى نفس أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالإحساس
مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرض بعيدة عن وطنهما
فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح وبهرجتها
فرابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور
والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ طاهراً وجميلاً وخالداً


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حروف ملونه من القلب الى القلب غروب الشمس قناديل إسلامية 8 2019-01-18 06:44 PM
تخطيط الأعمال فى المشروع الصغير حسن الشنبري العلوم القانونية والاقتصادية 18 2019-01-18 06:44 PM
القلب و اسباب بطء دقات القلب لميس الطب والصحة 5 2018-11-02 01:00 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267