بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-09-19, 09:51 AM   #1 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-08-13 (07:35 AM)
 المشاركات : 160 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تشريح وفيزيولوجية العضلة



Bookmark and Share

إن حركة الجسم وحركة أعضائه هي من مهام النسيج العضلي muscular tissue ومسؤوليته الذي تتصف خلاياه الطويلة بالتقلص، وتدعى الألياف العضلية muscular fibers. هناك نوعان رئيسان من الألياف العضلية، يدعى الأول الألياف الملساء وهي مجموعة من الخلايا المستقلة، يتم تعصيبها بالأعصاب الودية sympathic ولا تخضع للإرادة وتتوضع في الأحشاء والأوعية، ويدعى الثاني الألياف المخططة وهي ألياف متطاولة، يحوي الليف الواحد منها تجمعات من النوى المحيطية، ويبدي أقراصاً عتمة ونيرة تعطيه مظهراً مخططاً، ويتم تعصيبه بالأعصاب القحفية الشوكية cranio-spinal، لذلك فهو إرادي الحركة ويتوضع على الأصفقة والهيكل العظمي.
وهناك ألياف مخططة غير إرادية، وتشمل عضلة القلب، وأحياناً جزءاً من الشريان الرئوي قرب مصبه في القلب. يتم تعصيب القلب بعقد عصبية خاصة ذات حركة ذاتية وإيقاع منتظم. وعليه قُسم النسيج العضلي إلى فئات ثلاث: عضلات ملساء smooth muscles لاإرادية، وعضلات مخططة striated muscles إرادية جسدية، وعضلات مخططة غير إرادية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ألياف عضلية ملساء

ـ العضلات الملساء: وهي عضلات غير إرادية لا يستطيع المرء أن يسيطر على حركتها التي تخضع لمتطلبات الأعضاء والأحشاء التي توجد فيها وحاجاتها، كالجهازين الهضمي والتنفسي وغيرهما. تعد الخلية أو الليف العضلي الأملس الوحدة الأساسية في تركيب النسيج العضلي الأملس، ويبلغ طوله 20 إلى 100 ميكرون، ويمكن أن يصل في عضلة الرحم إلى 500 ميكرون في أثناء الحمل. يأخذ الليف شكلاً مغزلياً، ويتوضع مع غيره على شكل حزم على نحو يتوافق وسطه المنتفخ إلى جانب تلاقي النهائيين الدقيقين للّيفين المتجاورين. تتوضع نواته المتطاولة في منتصف الليف، ويدل تحلزنها على أن الليف أو الخلية في حالة تقلص. أما الهيولى فتظهر متجانسة لا تبدي تخطيطات، وتحتوي العناصر الهيولية حبيبات الغليكوجين والخضاب العضلي، وقد أظهر المجهر الإلكتروني[ر] وجود خيوط ليفية دقيقة بثخانة 100 أنغستروم. إن الغشاء الخلوي للّيف العضلي الأملس رقيق ويحاط بمادة أساسية غنية بالمواد المخاطية متعددة السكاكر، وتتقارب الأغشية الخلوية للألياف المتجاورة من بعضها في مناطق معينة إلى مسافات تصبح فيها 20 أنغستروم، تدعى فرضة الوصل gap junction، ويعتقد بأنها منطقة لتبادل الشوارد والسيالة العصبية التي تسهل مرور التنبيهات، ومن ثم تقلص هذه الألياف. تأخذ بعض الخلايا مثل الخلايا العضلية الظهارية myoepithelial cells صفة تقلص العضلات الملس، وتتوضع على السطح الخارجي لعنيبات acini الغدد.
تكون الألياف الملساء إما على شكل ألياف حرة مفردة في محفظة العقد اللمفية ومنطقة النسيج الضام الرخو للصفيحة الخاصة lamina propria في الزغابات المعوية، أو أنها تتجمع على شكل ألياف عضلية طولية وحلقية في الأوعية الدموية والأمعاء، وطولية وحلقية ومنحرفة في المعدة.
تتوضع الألياف العضلية الملساء في الأنبوب الهضمي، بدءاً من منتصف المري وحتى المصرة الداخلية للشرج، وفي القصيبات الكبيرة والصغيرة، وفي الرغامى في الجهاز التنفسي، وفي الحويضة والحالب والمثانة والإحليل في الجهاز البولي، والرحم والبوقين salpinx في الجهاز التناسلي عند النساء، وفي جدار الشرايين والأوردة والأقنية المفرغة للغدد، وفي قزحية العين وأدمة الجلد.
يتأثر النسيج العضلي الأملس بالحالات النفسية كالخوف والانفعال، وبالحالات الفيزيائية كالبرد والحرارة؛ ففي الانفعال والبرد تتقلص جدران الأوعية المحيطية ويقل الدوران فيها فيشحب الوجه وتبرد الأطراف، وفي حالات الحرارة العالية تتوسع الأوعية وتمتلئ بالدم فيزداد الوجه إحمراراً والأطراف دفئاً. وتخضع الألياف الملساء ـ على خلاف الألياف الإرادية المخططة ـ إلى تأثيرات هرمونية، مثل الأستروجين الذي يؤثر في العضلة الرحمية في أثناء الحمل، وكذلك هرمون الأوكسي توسين oxytocin الذي يفرز من الفص العصبي للغدة النخامية، ويؤثر في تقلص الألياف الرحمية والخلايا العضلية الظهارية في الثدي في أثناء الإرضاع. وفي حالات الداء السكري تصاب الأعصاب الودية بالاعتلال neuropathy، فتؤثر في تقلص الألياف العضلية الملساء وحركتها، ومن ثمّ في وظيفة العضو الموجودة فيه وعمله.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ألياف عضلية إرادية مخططة، يظهر فيها القسيم العضلي مع الأقراص النيرة والأقراص العتمة.

ـ العضلات المخططة: إن النسيج العضلي المخطط الذي يستر الهيكل العظمي ويحركه هو من الألياف الإرادية، ويشاهد إضافة إلى الجذع والأطراف والرأس في الأقسام العليا من الأنبوب الهضمي وجهاز التنفس وفي العين والأذن. تأخذ العضلة المخططة لوناً وردياً بسبب غناها بالأوعية الدموية وخضابها العضلي myoglobine، وتتكون من مجموعة ألياف عضلية على شكل حزم عضلية، وتحاط كل فئة بأغمدة من النسيج الضام الرخو أو الكثيف. يأخذ الليف العضلي شكلاً أسطوانياً أو موشورياً ينتهي بشكل دقيق، ويبلغ طوله 10ـ 40مم وعرضه 70 ميكرون، وقد يصل طوله إلى 10سم.
مجهرياً يحاط الليف العضلي بغشاء خلوي يدعى الغمد الليفي العضلي sarcolemma، ويتألف من طبقة خارجية تشبة تركيب الغشاء القاعدي، وداخلية تتمثل بالغشاء الهيولي الذي يمتاز بقدرته السريعة على نقل التنبيهات العصبية، وتوزيعها على أقسام الغشاء داخل الليف جميعها.
الهيولى العضليةsarcoplasma: وتدعى بالأنابيب المستعرضة transverse tubules أو أنابيب T، وهي تتعامد مع الشبكة الهيولية الباطنة المحصورة بين هذه الأنابيب هيولى الليف العضلي sarcoplasma، تتوضع فيها المتقدرات mitochondria على طول الليف قريبة من غشائه المحيطي ومتلازمة مع نوى الليف التي تصل إلى 35 نواة في الليف الواحد. كما يوجد في الهيولى الخضاب العضلي وحبيبات الغليكوجين وقطرات من الشحم وعدد من الخمائر، إضافةً إلى الليفيات العضلية myofibrils التي تتوضع بشكل حزم منظمة، تعطي للّيف شكله المخطط من حزم قاتمة وحزم نيّرة.
إن الدراسة الدقيقة للّيفيّات العضلية تبدي أنها مؤلفة من خيوط عضلية myofilaments يتكون بعضها من مادتين بروتينيتين، تدعى الأولى الميوزين myosin وهي ثخينة تتوضع ضمن الحزم والأقراص العتمة، ويعرف بالقرص A، يبدو في وسطه خط قاتم يدعى شريط M. أما المادة البروتينية الثانية وتدعى الأكتين actin فتتوضع ضمن الحزم النيرة التي تعرف بأقراص I، الذي يحتوي في وسطه خط قاتم يدعى بخط أميسي أو خط Z. يشكل القرص العتم مع القرص النير وحدة الليف العضلي، ويطلق عليها اسم القسيم العضلي. تتداخل خيوط الأكتين مع خيوط الميوزين، وهذا التداخل يزداد في أثناء التقلص وينقص عند راحة الليف واسترخائه.
يتم تعصيب العضلات المخططة بوصول محور أسطواني عصبي من الأعصاب القحفية الشوكية لكل ليف عضلي إلى منطقة الإرتفاق أو الوصل العصبي العضلي، ويدعى باللوحة المحركة التي ينقل من خلالها التنبيهات العصبية. ويلاحظ بين الحزم العضلية المغزل العضلي العصبي muscle spindle، ويتألف من ألياف عضلية مخططة دقيقة وأعصاب حركية وحسية، تقوم بمهام معايرة الجهد والمحافظة على المقوية العضلية.
ـ العضلة القلبيةcardiac muscle: العضلة القلبية عضلة مخططة غير إرادية، تتقلص بحركة ذاتية وإيقاع منتظم وتحتوي على نوعين من الخلايا:
ـ الخلايا العضلية القلبية: وهي ألياف متطاولة تتصف بتفرعها وتفاغرها مع بعضها، ويشكل كل ليف وحدة مستقلة تكون النواة فيه موضّعة في المركز.
ـ الخلايا المنبهة للقلب: تعمل هذه الخلايا على تنبيه ضربات القلب وتقلصها، وتتوضع في: العقدة الجيبية الأذينية، والعقدة الأذينية البطينية أو عقدة تافارا Tawara، وحزمة هيس Hess أو الحزمة ما بين البطينين وفروعها، المدعوة بشبكة بوركنج Purkinje.
وليس في الألياف العصبية القلبية لوحات محركة، كما هو الأمر في الألياف المخططة الإرادية.
يُظهر النسيجان العضليان الأملس والمخطط، في الحالات الفيزيولوجية، قدرة في الألياف على التضخم والنمو وتراجعها إلى طبيعتها بعد زوال الأسباب، وهذا ما عرف عن ألياف العضلة الرحمية في أثناء الحمل، وضخامة العضلات عند الرياضيين، وضخامة العضلة القلبية في القصورات القلبية والتنفسية. تتعرض الألياف العضلية إما: للضمور atrophy نتيجة انقطاع تعصيبها أو انقطاع الدم عنها أو عدم استعمالها، أو تتعرض للتنكس degeneration نتيجة إصابة بعض الألياف العضلية وعدم قدرة الألياف السليمة المجاورة في التعويض عنها، كما تتعرض للتجديد أو الترميم regeneration الذي يحث على نشاط المصورات العضلية myoblasts وتضاعفها لتعويض النسيج العضلي المتهتك أو المصاب.
تتعرض العضلات الهيكلية لأمراض مختلفة تعود أسبابها إلى:
ـ منشأ عصبي neurogenic مثل الوهن العضلي الوبيل mysthenia gravis؛ الذي يعود إلى خلل في مستقبلات مادة الأستيل كولين، ومن ثمَّ عدم انتقال السيالة العصبية إلى الألياف العضلية، وتبدأ الأعراض بهبوط جفن العين، وتزداد تدريجياً لتشمل شلل عضلات العين وعسرة في البلع والتلفظ، حتى تصل إلى عضلات الصدر والأطراف مع شعور شديد بالوهن والإعياء.
ـ الاعتلال العضلي myopathic diseas: ويشاهد في حالات التهاب العضلات بالعوامل الجرثومية والفيروسات والالتهابات المترافقة بالأمراض الغرائية الوعائية.
ـ الحثل العضلي muscular dystroply: ومنه داء دوشن Duchenne، وهو مرض وراثي يظهر في سن مبكرة ويتظاهر بضعف في عضلات الزنار الحوضي الفخذي، ثم في الساقين والزنار الكتفي، حتى يصل إلى عضلات الجزع، وتأخذ العضلات شكل ضخامات كاذبة بعد أن تضمر أليافها لتعوضه بنسيج ليفي شحمي لايستطيع القيام بوظيفته، لذا لايستطيع المريض المشي عند سن البلوغ وغالباً يموت في العشرين من عمره. وهناك أمراض عديدة تعود إلى اضطرابات وراثية استقلابية وخلقية.
ولابد من الإشارة إلى أن فرط نشاط الدرق وقشر الكظر adrenal gland يسببان ضعفاً ووهناً مع درجة من الضمور في العضلات، يضاف إلى ذلك التأثير السمي للكحول وسم الأفاعي.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-19, 10:50 AM   #2 (المشاركة)
عوض البشري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عوض البشري
عوض البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3944
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2020-03-13 (10:52 AM)
 المشاركات : 262 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك وفي قلمك



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-19, 01:25 PM   #3 (المشاركة)
لذة غرام
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية لذة غرام
لذة غرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 216
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2016-12-03 (04:23 PM)
 المشاركات : 2,579 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkslateblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : لذة غرام

أحبّ اللغه العربيه بكل أحوآلها .. إلا أنني أعتب عليها في شئ واحد فقـط
وهو الضمير الغـائب .. لأنني لا أظـن أن للغـائب ضمير


رد مع اقتباس
قديم 2013-09-20, 02:07 PM   #4 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-22, 05:18 PM   #5 (المشاركة)
بدور الشهري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدور الشهري
بدور الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3642
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-13 (08:36 PM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




يًعُطٌيًڳّم ربنا العأًفُيٌهَ وفعلا مًوٌضًوَعً رَأأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع ونُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُم بِشّوُۇۈۉوّقِ



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-07, 05:19 PM   #6 (المشاركة)
بنت الحنان كله
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الحنان كله
بنت الحنان كله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5068
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-18 (10:41 AM)
 المشاركات : 381 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيكـ ونفعنا بكـ وجزيت خيرا



 
 توقيع : بنت الحنان كله

حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات


رد مع اقتباس
قديم 2020-10-17, 08:42 AM   #7 (المشاركة)
ريم الفلا
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ريم الفلا
ريم الفلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7419
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 2020-10-17 (08:42 AM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك وجزيتم كل خير



 
 توقيع : ريم الفلا

الانسان المنحط سمته الاستهانة بالنفس البشرية
والطيبة هي انتصار الانسان على النفس الامارة بالسوء
وليس الدين إلا يقظة النفس تحقق فضائلها


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشريح وفيزيولوجية الحنجرة رواد العلم الطب والصحة 5 2019-03-11 10:41 PM
تشريح وفيزيولوجية للجلد skin ينبوع المعرفة الطب والصحة 5 2019-03-11 10:28 PM
تشريح وفيزيولوجية جهاز التنفس عند الإنسان عبدالله اللهيبي الطب والصحة 5 2018-06-08 08:50 PM
تشريح القلب أم عبدالله الطب والصحة 6 2014-11-19 07:43 PM
تشريح وفيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الذكور عبدالله اللهيبي الطب والصحة 6 2014-10-01 09:21 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267