بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-09-19, 09:48 AM   #1 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-08-13 (07:35 AM)
 المشاركات : 160 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي العنانة impotence - البرود الجنسي



Bookmark and Share

العنانة impotence، هي عدم القدرة على انتصاب القضيب أو المحافظة على انتصابه لإتمام العمل الجنسي، وهي إما تامة أو جزئية.
لابد لفهم أسباب العنانة وتدبيرها من ذكر لمحة تشريحية فيزيولوجية عن القضيب ووظيفته الجنسية.

تشريح القضيب من الناحية الوظيفية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الجهاز التناسلي عند الذكور

يتألف القضيب penis من الجسمين الكهفيين corpus cavernosum، المتوضعين في الوجه الظهري منه والجسم الاسفنجي corpus spongiosum المتوضع في الوجه البطني والذي يحوي الإحليل urethra وينتهي في الأمام بالحشفة glans. تحتوي هذه الأجسام نسجاً ناعظة محاطة بغلالة بيضاء tunica albuginea. تكون الغلالة البيضاء المحيطة بالجسم الكهفي قاسية وليفية مؤلفة من طبقتين: باطنة دائرية الألياف يتفرع منها الحجاب بين الجسمين الكهفيين، كما ترسل عمداً ليفية بصورة قائمة إلى باطنهما، وطبقة ظاهرة طولانية الألياف. يوجد بين الطبقتين شبكة وريدية تصب عليها الوريدات الآتية من الجسيمات الناعظة، وتصدر عنها أوردة ثاقبة للطبقة السطحية من الغلالة البيضاء توفر العود الوريدي من الجسمين الكهفيين. تتوسع النسج الناعظة في أثناء الانتصاب مما يؤدي إلى تمدد محدود في الغلالة البيضاء لقساوتها ومن ثمّ تشكيلها سطحاً داعماً للنسيج الناعظ من جهة، وإعاقتها للعود الوريدي من جهة أخرى، مما يسبب زيادة الضغط في الجسمين الكهفيين، ومن ثمّّ دوام الانتصاب واشتداده.
التروية الشريانية
تأتي معظمها عبر الشريان الاستحيائي الباطن v. pudendal int المتفرع من الشريان الحرقفي الباطن internal iliac، والذي يسمى بعد إعطائه فروعاً حوضية الشريان القضيبي الأصلي.
العود الوريدي
تصدر الوريدات الشعرية من أشباه الجيوب وتتجمع لتشكل شبكة وريدية متوضعة بين وريقتي الغلالة البيضاء. تصدر عن هذه الشبكة أوردة ثاقبة (مشبرية)emissary veins عديدة تجتاز الغلالة البيضاء بشكل منحرف لتصب في الأوردة المنحنية circumflex veins.
فيزيولوجية الانتصاب
يحصل الانتصاب بوساطة الدينمية الدموية hemodynamics في الأجسام الكهفية والإسفنجية، وتسيطر على ذلك ثلاثة مراكز عصبية فيما يأتي دور كل منها:
ـ مركز الانتصاب في النخاع العجزي بين العجزية الثانية والرابعة S4 ـ S2، وتأتيه التنبيهات من الحشفة وسطح القضيب بوساطة الألياف العصبية لظهر القضيب، كما تصدر عنه التنبيهات نظيرة الودية المفرزة للأستيل كولين والموسعة للشرايين القضيبية، وينتج من هذا التوسع تنبيه الخلايا البطانية (الاندوتليالية) لهذه الأوعية، كما ترد إلى هذا المركز تنبيهات من مركز الانتصاب العلوي المركزي.
ـ مركز الانتصاب الودي في النخاع الصدري القطني الممتد بين الصدرية الحادية عشرة والقطنية الثانية L2ـT11 وهو يصدر تنبيهات دائمة في الأحوال الطبيعية تؤدي إلى تقلص الشبكة الشريانية القضيبية لدرجة يكفي فيها الصبيب الدموي لتروية نسج القضيب وحده. أما دوره في إنهاء عملية الانتصاب فيحدث إثر ورود تنبيهات عن نقص الأكسجين في دم الجسمين الكهفيين، ليؤدي ذلك إلى صدور تنبيهات تُقلص الشبكة الشريانية القضيبية، فيخف التوتر ضمن الجسمين الكهفيين ويتدفق العود الوريدي عبر الغلالة البيضاء بسبب زوال توترها ويزول الانتصاب.
ـ مركز الانتصاب العصبي المركزي الكائن في الحدبة الحلقية (الناشزة) protuberance ومضيق الدماغ في الوطاء hypothalamus حيث توجد مستقبلات الدوبامين[ر] وهو على اتصال دائم بالمركزين السابقين. تأتيه التنبيهات الحسية عبر الألياف الجسمية الموجودة في العصب الاستحيائي إضافة إلى التنبيهات البصرية والشمية والنفسية، وتصدر عنه تنبيهات تسلك الألياف العصبية اللاودية (اللاأدرينالية الفعل) non- adrenergic واللانظيرة الودية (اللاكولينية الفعل) non- cholinergic (الجسمية) التي تنتهي في النسج الناعظة مؤدية إلى إفراز أول أكسيد الآزوت NO. كما يصدر عن هذا المركز تنبيهات إلى العضلات الوركية الكهفية والبصلية الكهفية مؤدية إلى تقلصها.
ـ دور أول أكسيد الآزوت:NO بعد تكونه في النسج الناعظة يتحول إلى الغوانزين وحيد الفسفات الحلقي cyclic guanosine monophosphate (C.G.M.P)، وهو العامل المرخي للألياف العضلية الملساء المحيطة بأشباه الجيوب الناعظه مما يؤدي إلى توسعها، وبذلك يعد العامل المهم جداً في حدوث الانتصاب، وهو يتخرب بوساطة خميرة 5 فوسفوديستيراز 5phosphodiesterase التي لها أثر مهم في إنهاء الانتصاب.
وجدير بالذكر أنه في المرحلة الأولى من الانتصاب يبلغ الضغط ضمن الجسم الكهفي100ملم من الزئبق، ثم يرتفع بعد ذلك في مرحلة تصلب القضيب إلى عدة مئات من الميلمترات، بسبب تقلص العضلتين الوركيتين الكهفيتين إثر تنبيههما بالألياف العصبية الجسمية الواردة عبر العصب الاستحيائي، كما تتقلص العضلتان البصليتان الكهفيتان لتوفير دفق السائل المنوي بوساطة التنبيه بالألياف ذاتها. وأخيراً فإن الجسم الإسفنجي والحشفة يتوتران في أثناء الانتصاب بالآلية نفسها ولكن بدرجة أقل بكثير من الجسم الكهفي، كما أن انضغاط الوريد العميق لظهر القضيب والأوردة المنحنية يسهم في احتقان الحشفة في أثناء الانتصاب وانتباجها.
الأسباب
ـ الأسباب العضوية: تشوهات خلقية في القضيب تحول دون انتصابه مثل صغر القضيب الشديد أو انعطافاته الشديدة.
ـ الأسباب الوعائيةvasculogenic: تصلب عصيدي، عصبية neurogenic (مرافقة لآفة عصبية مرضية أو رضية) إثر الإصابة بداء السكري أو القصور الكلوي (الآلية هنا عصبية ووعائية معاً)، أو بعد الأعمال الجراحية (الحوضية مثل استئصال الموثة prostate الجذري) أو وجود اضطرابات هرمونية (نخامية أو خصوية) أو استعمال بعض الأدوية مثل خافضات الضغط الشرياني، ومضادات الهيستامين ومضادات الإحباط الثلاثية الحلقات والاستروجينات وإدمان الكحول والتدخين والبدانة المفرطة.
ـ الأسباب النفسية: أكثر ما تشاهد عند الشبان القلقين أو الذين يعانون من صعوبات اجتماعية وعائلية أو المصابين بعقدة النقص، وهنا لابد من التنويه بأن كل مصاب بنقص في القدرة الجنسية تكون لديه اضطرابات نفسية تراوح بين درجة متفاوتة من الهمود والكرب النفسي ونقص الثقة بالذات إلى الخوف من ممارسة الجنس. لذا حين دراسة المصاب بالعنانة يجب الاهتمام بهذا الأمر، وعدم تشخيص الحالة أنها نفسية المنشأ قبل البحث والاستقصاء عن الأسباب العضوية للحالة.
مقاربة المريض المصاب بالعنانة
الغاية من هذه المقاربة هي محاولة تشخيص سبب هذا الخلل والتفريق بين الإصابة العضوية المنشأ والنفسية المنشأ تمهيداً لتطبيق المعالجة اللازمة، ويتبع في ذلك المراحل الآتية:
ـ الاستجواب: يبدأ بسؤال المريض عن هويته وعمره وسوابقه الشخصية والرضية والجراحية وعاداته مثل: التدخين، وتناول الكحول، كما يسأل إن كان لديه اضطرابات في النوم أو شكوى بولية أو معوية أو جهازية أخرى.
ـ يسأل عن القصة المرضية الجنسية، ويتناول ذلك تاريخ بدء الاضطراب في الوظيفة الجنسية ونوعها، وهل هي دائمة أو متقطعة أو مترقية، كما يسأل عن نقص الرغبة الجنسية وعن وجود الانتصاب الصباحي والاحتلامات الليلية وصعوبات الجماع وسرعة الدفق، ويسأل كذلك عن أحواله وسوابقه النفسية والاجتماعية وعلاقته مع الزوجة أو الشريك الجنسي، وأخيراً يسأل عن المعالجات التي استعملها سابقاً لهذه الشكوى ومدى نجاعتها.
ـ الفحص السريري: ويشمل كل أعضاء الجسم، وخاصة الجهاز التناسلي: القضيب والخصيتان وتوزع الأشعار .
ـ الفحوص المخبرية: فحص البول والراسب، وعيار سكر الدم، وعيار البرولاكتين في الدم وغيرها من الفحوص التي تطلب تبعاً لوجود آفات جهازية أو الشك بإصابة ما بعد الاستجواب والفحص السريري.
ـ الفحوص الخاصة: وتجرى عادة من قبل المتخصصين لمعرفة أسباب العنانة والشك بمنشئها الوعائي، والدراسة بالأمواج فوق الصوتية والدوبلر للأوعية القضيبية، وتصوير أو تخطيط الجسمين الكهفيين أو تصوير الأوعية الحوضية، وغالباً ما يسبقها إجراء الاختبارات الخاصة للتفريق بين العنانة النفسية والعنانة العضوية المنشأ.
الاختبارات في تشخيص العنانة النفسية المنشأ
من المعروف أن معظم المصابين بالعنانة لديهم اضطرابات نفسية، ومن المهم معرفة فيما إذا كانت الاضطرابات ناجمة عن عنانة من منشأ عضوي أو هل هي السبب الأساسي المؤدي إليها. وأفضل اختبار يجرى لذلك مراقبة تضخم القضيب tumescence وزيادة قطره وصلابته في أثناء النوم ويتم ذلك بوساطة مرقاب خاص أو حلقة لاصقة توضع حول القضيب في أثناء النوم لمراقبة الانتصاب الليلي. فالشخص الطبيعي أو المصاب بالعنانة النفسية المنشأ يحدث عنده الانتصاب في أثناء فترة النوم الليلي بمعدل مرتين إلى ست مرات ويدوم لمدة 5 إلى 10 دقائق في كل مرة، في حين لايحدث ذلك في الإصابة العضوية المنشأ.
المعالجة
1ـ معالجة العنانة النفسية المنشأ، وتتم من قبل الأطباء النفسيين وإختصاصي المعالجة الجنسية، أما إذا كان العنصر النفسي لدى المريض تالياً للسبب العضوي فيمكن إضافة إلى معالجة الأخير إعطاء المريض بعض مضادات القلق، ويحاول الطبيب إزالة مخاوفه وإعادة الثقة إلى نفسه.
2ـ معالجة العنانة العضوية المنشأ أو المعالجة الطبية، وتقوم على:
أ ـ ضبط السكر في حال وجوده، وتخفيف الوزن، والامتناع عن التدخين وشرب الكحول وعن تناول الأدوية المؤدية إلى ضعف الانتصاب، ومعالجة ارتفاع شحوم الدم والكولسترول.
ب ـ معالجات دوائية خاصة تقوم على:
ـ إعطاء الأندروجينات في حال وجود قصور في إفرازها.
ـ إعطاء السلدينافيلsildenafil (الفياغرا) عن طريق الفم قبل الجماع بساعة، وهو يعتمد على إرخاء الألياف العضلية المحيطة بالجيوب الكهفية، وآلية ذلك أن الـسلدينافيل يثبط خميرة 5 فوسفوديستيراز التي تخرب عادة المادة المؤدية إلى ارتخاء العضلات المحيطة بالكهيفات والجيوب الوعائية ضمن الجسم الكهفي. ولايجوز إعطاء هذا الدواء لمن يتناول أدوية قلبية تحتوي على النترات أو المصابين بمرض نادر جداً هو التهاب الشبكية الصباغية.
3ـ حقن الجسم الكهفي بالأدوية الموسعة للجيوب الكهفية vasoactive drugs تستعمل هذه المعالجة إذا لم تُجدِ المعالجات السابقة، وتقوم على حقن الفنتالامين phentalamin والببافرين papaverine بأحد الجسمين الكهفيين، ويفضل عنهما حالياً حقن البروستاغلاندين prostaglandin E، وينتج من ذلك انتصاب يدوم بين 3 إلى 4 ساعات يمكن الجماع فيها، وإذا أخفق هذا الحقن في إحداث الانتصاب دل ذلك على وجود آفة عضوية تستدعي إجراء الاختبارات الخاصة المذكورة سابقاً.
4ـ استعمال جهاز النعوظ بتخلية الهواء erection aid system: يدخل فيه القضيب ثم يفرغ منه الهواء بمضخة، مما يؤدي إلى حدوث احتقان دموي منفعل في الأجسام الناعظة للقضيب يؤدي للانتصاب، وعندها توضع حلقة مطاطية في قاعدة القضيب للمحافظة على الدم المحتقن فيه، ثم ينزع الجهاز، فيحصل انتصاب مؤقت يُمَكّن المريض من إجراء الاتصال الجنسي.
5ـ استعمل مؤخراً الأبومورفين apomorphin الذي توضع حبة منه تحت اللسان قبل الجماع، بساعة وهو يؤثر مباشرة في مركز الانتصاب العلوي في ناحية الوطاء، ونتائجه لابأس بها في معالجة الحالات المعتدلة من العنانة.
ـ المعالجة الجراحية منها:
ـ إعادة تروية القضيب إذا كان سبب العنانة وعائياً، بإجراء مفاغرة وعائية بين الشريان الشرسوفي السفلي epigastric artery والجسم الكهفي. ويجري بعضهم المفاغرة بين هذا الشريان والوريد العميق لظهر القضيب، وتتفاوت نتائج هذه المفاغرات بحسب الإحصاءات المختلفة، وهي غير مشجعة في كثير من الأحيان.
ـ في حال أخفقت المعالجات السابقة كلها، تجرى عملية زرع جبيرتين صناعيتين penile prostesis مصنوعتين من السليكون في الجسمين الكهفيين، ولهذه الجبائر أنواع مختلفة منها النصف صلبة والقابلة للانحناء، ومنها الأسطوانية والقابلة للتمدد والتي تتصل بأنبوب ومضخة تضخ السوائل من مستودع يوضع تحت جدار البطن إلى الأسطوانتين الموضوعتين في الجسمين الكهفيين، مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب. وحين الرغبة بإنهائه تُفعّل المضخة بشكل معاكس لإعادة السائل من الأسطوانتين إلى المستودع.
طبقت هذه الطريقة على عدد كبير من المصابين بالعنانة بدءاً من عام 1975خاصة في الولايات المتحدة، وأعطت نتائج لكثير منهم، لكن مما يعوق استعمالها غلاء ثمن الجبائر المستعملة.
البرودة الجنسية
من الصعب وضع تعريف للبرودة الجنسية frigidity، وقد عرّفها المؤلفون الأولون أنها غياب الإيغاف orgasme المهبلي (ذروة النشوة)، ولكن عرفها بعد ذلك كل من ماسترز وجنسون Masters et Johnson عام 1966 وهيلين وكبلان Helen et Caplan عام 1979 تعريفاً عملياً وأكثر فائدة في المعالجة إذ ميزوا بين:
ـ عديمات الإيغاف؛ أي اللواتي ليس لديهن إيغاف، لكنهن يشعرن ببعض الرغبة في أثناء المناسبات التناسلية.
ـ المجفرات anaphrodisiac (فاقدات الشهوة) اللواتي لا يشعرن بأي رغبة حين يُمْسسن، لدرجة يشعرن معها بالتأفف من التماس العضوي.
ـ اللواتي ليس لديهن الرغبة ولكن قد يشعرن باللذة إذا حدثت المناسبة التناسلية.
ومع أن العوامل العضوية نادرة فإنه يجب تحريها، كالضهى amenorrhea الجراحي وفرط برولاكتين الدم ومضاعفات السكري العصبية أو الوعائية، والأسباب الطبية (خافضات الضغط، والمعالجة النفسية) لأنها قد تنهي الفيزيولوجية الجنسية.
العوامل النفسية كثيرة وقد تكون وحدها أو مع العوامل العضوية، والمنشأ غالباً ما يكون متعدد العوامل كما هي الحال في الاضطرابات الجنسية كلها. وهذه العوامل النفسية غالباً ما تكون كامنة، وقد يكون السبب الكبت في سن الطفولة والابتعاد عن كل ما يمس الجنس، وهناك محاولة الاغتصاب أو التعدي من الأقارب.
وقد يكون الزوج سبب البرودة، كعدم قبول الزوج من قبل الأهل أو الأقارب، وقد يكون السبب نقص تجارب الزوجين بالأمور الجنسية.
وفي البرودة الثانوية (التي تحدث بعد فترة تكون فيها العلاقات الجنسية عادية) هناك حالات كثيراً ما تذكرها المرأة: بعد الولادة، أو بعد استئصال الرحم، وفي العقم، وفي سن الضهي، وفي أثناء الإصابة بالاكتئاب، أو حين استعمال مانعات الحمل، أو بعد الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسياً.
وفي كل حالة من هذه الحالات يجب معرفة السبب الشخصي البسيط والحادثة التي دفعت المريضة إلى الشكوى، والحقيقة أن البرودة (البدئية أو الثانوية) غالباً ما تكون بسبب من الزوجين أو بأسباب غير واضحة أو مهملة، منها إهمال الزوج أو رفضه أو الخوف من الرفض والشعور بعدم الأمان.
وقد تحدث البرودة بسبب عسرة الجماع dyspareunia السطحية (الناجمة عن سبب في مدخل المهبل كأسواء شكل الفرج وغشاء البكارة والمهبل أو خمج بتمزق غشاء البكارة)، أو العميقة (الناجمة عن داء الانتباذ البطاني endometriosis أو انقلاب الرحم الخلفي retroversion أو كيسة مبيضية).
وقد تحدث بسبب تشنج المهبل vaginisme الناجم عن تقلص العضلات المحيطة بالمهبل تقلصاً انعكاسياً فتُضيّق المهبل لدرجة تمنع من إتمام المناسبة التناسلية. وهو غالباً بدئي ونادراً ثانوي (ناجم عن رض كما في حالات الاغتصاب أو محاولة الاغتصاب) أو حين مقاومة غشاء البكارة أو سوء شكل في المهبل.
ويؤدي الخوف من الألم الحادث في هاتين الحالتين، عسرة الجماع وتشنج المهبل إلى رفض المناسبات التناسلية ومن ثمّ إلى البرودة الجنسية، وعلى العكس من ذلك أيضاً قد تؤدي البرودة إلى حدوث إحدى هاتين الحالتين، والدليل على ذلك أن معالجة البرودة تؤدي إلى زوالهما في حين لا تؤدي إزالتهما أو إزالة إحداهما إلى التخلص من البرودة.
تكون معالجة البرودة بمعالجة السبب، إن عرف السبب، ولما كانت أكثر الأسباب نفسانية كما سبق وذكر فإن المعالجة النفسانية هي التي قد تفيد للتخلص منها. وقد وضع المعالجون النفسانيون طرائق خاصة لذلك، وغالباً ما يجب أن يشترك الزوجان في الخضوع للمعالجة للوصول إلى النتيجة المرضية، وقد جربت بعض المعالجات الهرمونية ولاسيما بالهرمون الأنثوي (الأستروجين)، ولكن النتائج محدودة.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-19, 12:47 PM   #2 (المشاركة)
عبدالله الانصاري
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الانصاري
عبدالله الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 787
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 2019-08-07 (02:54 PM)
 المشاركات : 1,035 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك العافية



 
 توقيع : عبدالله الانصاري



رد مع اقتباس
قديم 2013-09-19, 12:56 PM   #3 (المشاركة)
صَمَتْ آآلرَحِيلَ
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية صَمَتْ آآلرَحِيلَ
صَمَتْ آآلرَحِيلَ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1998
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2018-08-14 (08:52 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistafirefox
افتراضي




سلمت اناملكم لكل ما سطر هنا
شكرا والله يعطيك العافيه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-20, 02:09 PM   #4 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-22, 05:16 PM   #5 (المشاركة)
بدور الشهري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدور الشهري
بدور الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3642
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-13 (08:36 PM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




يًعُطٌيًڳّم ربنا العأًفُيٌهَ وفعلا مًوٌضًوَعً رَأأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع ونُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُم بِشّوُۇۈۉوّقِ



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-07, 05:19 PM   #6 (المشاركة)
بنت الحنان كله
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الحنان كله
بنت الحنان كله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5068
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-18 (10:41 AM)
 المشاركات : 381 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيكـ ونفعنا بكـ وجزيت خيرا



 
 توقيع : بنت الحنان كله

حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات


رد مع اقتباس
قديم 2020-10-17, 08:37 AM   #7 (المشاركة)
وسميه
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية وسميه
وسميه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6683
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 2020-10-17 (08:38 AM)
 المشاركات : 565 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية



 
 توقيع : وسميه

الـحـــب هـــو الـــشــــعــــور بالأمـــان مــعـــه
الــحـــب هــو أن لا تــري أي عــيــــب فـــيـــه
الـــحـــــب هـــو أن تـــشـــاركـــيــــه اهتماماته
الحـب هـو الإحـساس بالغـربة وهو بعـيدة عنك


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار سورة البروج التي لا تعرفها الزباره قناديل إسلامية 5 2019-04-19 01:38 PM
ما هي علاجات البرود الجنسي ‏بنت القصيم الطب والصحة 5 2018-11-27 07:59 PM
دائرة البروج zodiac منبع الفكر العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-05-05 08:02 PM
مسببات البرود الجنسي جليسة القمر الطب والصحة 6 2014-04-18 07:05 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267