بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-09-16, 08:17 PM   #1 (المشاركة)
بن زامل البركاتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بن زامل البركاتي
بن زامل البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3835
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 2017-10-11 (11:47 PM)
 المشاركات : 294 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الأشراف الحسنيون - الأشراف الحرّث



Bookmark and Share


الأشراف الحرّث



الحمد لله الذي جعل الأنساب واسطة عقد المكارم، وجعل قبائل الأشراف أشرف القبائل ، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وسيد ولد آدم محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وآله وسلم، ورضي الله عن أصحابه الغر الميامين أجمعين، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

( نسبة إلى الشريف محمد الحارث بن (الحسن أمير مكة في من عام 961هـ مشاركاً لوالده أبي نمي الثاني ، وانفرد بعد وفاة والده بالإمارة عام992 هـ وحكم حتى عام 1010هـ عندما توفي يرحمه الله) بن محمد أبو نمي الثاني أمير مكة في القرن العاشر الهجري ، من سلالة الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما..)
والشريف الحسن بن أبي نمي أمير مكة وسلطان الحجاز واسطة عقد القلادة الحسنية الهاشمية من أمراء مكة ، ولد في شهر ربيع من العام 932هـ، وأمه الشريفة فاطمة ابنة بساط بن عنقا بن وبير بن محمد بن عاطف بن أبي نمي بن أبي سعد بن علي بن قتادة الحسنية . لما تولى السلطنة بالحجاز قام بها أحسن قيام وضبط الأمور والأحكام على أحسن نظام حتى أمنت البلاد واطمأنت العباد ، وتسهب المصادر المكية المعاصرة له ؛ والتي بعدها في ذكر مزايا وصفات هذا الأمير بصفات ومزايا متعددة جدا من الذكاء والنجابة والقوة والشجاعة والسخاء .... وتذكر (أنه أول من كتب في التوقيعات \" جرى على الوجه الشرعي، والقانون المحرر المرعي\" ،ومن إضافاته أنه يكتب على القصص \"أي الطلب الذي يقدم لرفع المظالم ، أو الإنهاءات\" \" ليجاب على سؤاله زاد الله في نواله\" ، \"وكتبه فلان\" ويمهر الحجة ، والقصة، ويكتب على أصول التقارير، وينزل اسمه فقط من غير أن يمهر عليها ، وكان يجيز على التأليف والقصيدة الألف وأكثر) وقد رزق من الأولاد نحو سبعة وعشرين وقيل خمسة وعشرين ذكراً، ومن الإناث خمسة وعشرين، ومن الذكور سالم وعلي وأبو القاسم وحسين ومسعود وباز وأبو طالب وعقيل وعبد المطلب وعبدالله وعبد الكريم والمرتضى وهزاع (ومضر) وعبد العزيز وجودالله وبركات وقايتباي ومحمد الحارث وآدم وعدنان وإدريس وفهيد وشنبر وعبد المنعم وعبد المحسن وعنان).
أما جد الأشراف الحرّث فهو:
(محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبونمي الأول بن أبو سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الراضي بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.) نقلاً عن : \"مشجرة عقب الشريف محمد الحارث \"
= وممن أثنت عليه المصادر التاريخية المكية :
الشريف أحمد بن محمد الحارث ، الذي انحصرت فيه ذرية محمد الحارث الحالية ، فتصفه بالقول: (إنه السيد الشريف الأفضل كان آية في العقل والذكاء ، مرجعاً للأشراف الحسنيين ملوك مكة في جميع أمورهم، وإذا حكم بأمر لا يقدر أحد أن يستدرك عليه شيئا، لحسن أحكامه ...... وكانت وفاته في تاسع رجب عام 1085هـ بمكة ودفن في قبة جده الحسن إلى جنب تابوته مما يلي الشرق وخلف أولاًداً أمجادا.....) ونقلت هذه الترجمة معظم المصادر والمراجع المكية بتفصيل أو إيجاز.
والحادثة الأشهر في حياته رحمه الله هو توليته إمارة مكة عام 1081هـ لستة شهور تقريبا بتشجيع من حسن باشا صاحب جدة؛ ودعم ومساندة من ابنه محمد ، إلا أنه لكبر سنه وحكمته ورجاحة عقله وتقديره لعاقبة الأمور جعلته لا يميل إلى الاستمرار في الإمارة التي كانت ستؤدي إلى صراعات عسكرية مريرة بين أبناء العم ؛ فتنازل عنها مختاراً ؛درءً لصراعات وسفك للدماء تكون الشهوة الشخصية للإمارة سبباً فيها ، أسوة بجده الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما عندما تنازل عن الخلافة عام 41هـ درءاً للفتنة وحقنا لدماء المسلمين حتى سمي ذلك العام عام الجماعة .
إلا أن المصادر المكية مقلة في الحديث عن دور الشريف أحمد الحارث في نجد غازياً ومحاربا؛ قائداً للجيوش الحجازية لتأديب العصاة والمارقين وتطويع المخالفين في تلك الديار لسلطة شريف مكة، في النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري ، وتذكر ذلك الدور المصادر التاريخية النجدية ، ولكنها تقع –حسب علمي والله أعلم- في خلط بينه وبين إما (والده الشريف محمد الحارث المتوفى قبيل نهاية النصف الأول من القرن الحادي عشر الهجري ، أو ابن أحمد الحارث \" محمد بن أحمد الحارث\" الذي شارك والده هذه الحروب والغزوات بل وأكمل مهمة والده في نجد بعد وفاته عام 1085هـ)
وتورد المصادر النجدية الغزوات إلى نجد في الأعوام التالية:
1- في سنة 1056هـ: ظهر الشريف محمد الحارث في نجد غازيا....
2- في سنة 1065هـ : سار الشريف محمد الحارث ونازل آل مغيرة على عقرباء.
3- في سنة 1078هـ: يذكر \"ابن بشر\" المؤرخ النجدي المشهور(أن شريف نجد يومئذ أحمد الحارث ، وولاية مكة لآل زيد).
4- في سنة1088 هـ: يذكر ابن بشر أيضا في حوادث هذا العام (ظهر محمد الحارث إلى نجد وقتل غانم بن جاسر رئيس الفضول . وهذه السنة هي مناخ الحارث والظفير، واصطلحوا ، وأخذ الحارث عليهم العقال، وأنزلهم من سلمى الجبل المعروف في جبل شمر...).
إضافة إلى ما تذكره المصادر النجدية عن دور أمراء مكة الأشراف في غزو نجد مرات عديدة ومن فترات تاريخية مبكرة حتى القرن الثالث عشر الهجري.
وبعد الاطلاع والبحث في عدة مصادر تاريخية مكية ونجدية ترجح لدي –والله سبحانه وتعالى أعلم- أن الغزوات الثلاث الأولى (عام1056/1065/1078هـ) كانت للشريف أحمد بن محمد الحارث للأسباب التالية:
1- أن الشريف محمد الحارث بن الحسن بن أبي نمي توفي قبيل منتصف القرن الحادي عشر الهجري ، ويشير الطبري صاحب (إتحاف فضلاء الزمن..) بأن وفاته في حدود عام 1039هـ أو بعدها بقليل.
2- تتحدث المصادر المكية عن عدة أدوار سياسية للشريف أحمد الحارث في عدة سنوات حتى وفاته ، مشيرة إلى براعته ونجابته ورجاحة عقله ، مما يرجح أنه قائد الغزوات في نجد.
3- إشارة (ابن بشر) المؤرخ النجدي الشهير إلى أنه في عام (1078هـ) (كان شريف نجد أحمد الحارث) هي إشارة قوية وصريحة تؤكد على توليه زمام الأمور في تلك الديار نيابة عن شريف مكة.
4- ذكرت المصادر المكية أنه عندما ولي الإمارة عام 1081هـ كان قادماً من نجد مما يشير إلى توليه إدارة دفة الحروب في نجد وقيادة الجيوش الحجازية هناك.
5- تؤكد المصادر المكية وفاة الشريف أحمد الحارث عام1085 هـ إجماعاً ، وكذلك ابن بشر النجدي.
6- أما غزوة (محمد الحارث) عام 1088هـ لنجد فهي لابن الشريف أحمد الحارث الذي خلف والده في قيادة الجيوش الحجازية في نجد بعد وفاة والده ، حيث يذكر (السنجاري – في تاريخه) قدوم محمد بن أحمد الحارث من نجد عام 1100هـ.
ـــــــــــــــ
وعودة للأحداث المكية حيث ُتثني المصادر التاريخية المكية على (الشريف ناصر الحارث بن أحمد الحارث) على أدواره التوفيقية بين الأشراف عند اشتداد الخلافات والصراعات بينهم ؛ ومثال ذلك أدواره في أحداث عام 1094،وعام 1117هـ، كما أنه ولمكانته الكبيرة بين الأشراف كان يشارك أمراء مكة في ريع مدخول البلاد كباقي كبار أشراف مكة المساندين لشريفها في كل حين .
- وفي أحداث عام 1101هـ تذكر المصادر المكية دوراً للشريف حسن بن أحمد الحارث تمثل في دعمه لشريف مكة الشريف محسن .
= تلك أحداث متفرقة من الأحداث المكية شارك فيها( أبناء الشريف محمد الحارث بن الحسن بن أبي نمي) أبناء عمهم الأشراف رحمهم الله جميعا، لعلها تظهر بعضاً من قدرات أبناء أبي نمي وطموحاتهم ، فقد كانت طموحات الواحد منهم تسمو فوق قدراته الذاتية والزمانية والمكانية ، ولكن هي النفوس الكبار التي تتعب في مرادها الأجساد ، وتأبى إلا البروز والظهور وتسنم قمم المعالي، غفر الله لهم جميعا، وأسكنهم فسيح جناته.
وينقسم حرّث الأشراف إلى فرعين:
الفرع الأول: حرّث المضيق( وهو وادٍ يقع شرق مكة –على طريق الطائف السيل- ولا يبعد عن مكة سوى 60 كم ).. وهم عقب الشريف حسن بن أحمد بن محمد الحارث.
وفروعهم كالتالي:
1- ذوي طالب ( ذوي علي ، وذوي يابس ).
2- ذوي باز .
3- ذوي زين العابدين :
1- ذوي هزاع.
2- ذوي مهنا.
3- ذوي عبد الكريم.
4- ذوي حمزة.
يسكن أبناء هذا الفرع في الوقت الحاضر مكة وجدة والطائف ، ومنهم –ولله الفضل- عدد كبير من وجهاء المنطقة الغربية (الحجاز) بالمملكة العربية السعودية.
فقد شارك عدد منهم في بداية القرن الرابع عشر في الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين باشا العبدلي أمير مكة في ذلك الحين،وكانوا علامات بارزة في الثورة أمثال:
1- الشريف علي بن الحسين الحارثي رحمه الله.
2- الشريف فوزان بن هزاع الحارثي رحمه الله.
3- الشريف عبد الله بن ثواب أبو يابس الحارثي رحمه الله.
4- الشريف علي بن عريد الحارثي رحمه الله
5- الشريف فايز بن هزاع الحارثي رحمه اللــــه.
وبرز الأول كشاب يافع تجاوز كثيراً من أقرانه واكتسب نجومية كبيرة في صفوف الثوار وسجلت كتب تاريخ العرب الحديث وتاريخ الثورة العربية الكبرى ومن ذلك مؤلفات المؤرخ الأردني سليمان موسى وخير الدين الزركلي (عامان في عمان ) وغير ذلك فقد سجلت هذه المؤلفات بعضا من إنجازات علي الحارثي ، ولعل بعض القراء شاهد أو سمع بفيلم \" لورانس العرب \" وقد ظهرت فيه بجانب الضابط البريطاني شخصية الشريف علي الحارثي وعودة أبو تايه ، وقام بدور الشريف على الحارثي الممثل المصري العالمي عمر الشريف، ورغم ما في الفيلم من دس وتشويه لصورة الأبطال العرب إلا أنه سجل بعض إنجازات الشريف علي الحارثي.( وقد تحدث عن دور الشريف علي وغيره من أبطال الأشراف نفسه الضابط البريطاني لورانس في كتابه الشهير\" أعمدة الحكمة السبعة\").
وقد أعقب الشريف علي بن الحسين الحارثي عدداً من الأبناء هم الآن من وجهاء المنطقة الغربية(الحجاز)، ومنهم على سبيل المثال الشريف نواف بن علي بن الحسين الحارثي رجل أعمال وصاحب مكتبات \"المنهل\" بالطائف ، ورئيس الجمعية الخيرية بالطائف،و الشريف مشهور بن على بن الحسين الحارثي رحمه الله رجل أعمال واسع الثراء وأبناؤه (الشريف نايل\"عميد مهندس متقاعد\" {مدير مجموعة فنادق الحارثي } والشريف عادل {مدير شركات الحارثي }والشريف موفق{مدير معرض الحارثي الدولي}) ، ولهم من أعمال البر والخير الكثير\"نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا \"،فهم أصحاب مشروعي فاطمة الزهراء والإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما لإعالة ذوي القربى، والشريف شجاع بن علي (أمير المضيق رحمه الله ) ، والشريف نايف بن علي (أمير المضيق رحمه الله)، والشريف علي بن شجاع (أمير المضيق الحالي )، والعقيد الشريف فهد بن علي (بالجيش السعودي) ، والعقيد محمد بن ممدوح الحارثي \"الحرس الوطني\" ( حفيد الشريف علي بن الحسين). وكذلك ابن عمهم الشريف حسين بن محسن الحارثي رجل الأعمال المعروف بجدة ،\"وله العديد من الأنشطة الخيرية\" وأخوه الشريف مزاحم بن محسن الحارثي \"قنصل عام سابق في بيروت \"وباقي إخوته من رجال الأعمال . وابن عمهم الشريف طراد بن عبد الله الحارثي – رحمه الله- السفير السعودي في كل من اليمن والعراق والكويت \"سفير فوق العادة \"، وأخويه: العقيد – متقاعد- طلال بن عبدالله(بالجيش) والعقيد – متقاعد- ثامر بن عبدالله (بالحرس الوطني). و الأستاذ الشريف مالك بن محمد الحارثي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)\"قسم لغة إنجليزية\"
ومن ذوي طالب: الدكتور الشريف حسن بن علي بن عون الحارثي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).
ومن ذوي يابس على سبيل المثال: وقد ذكر فيما سبق الشريف عبدالله أبويابس من رجالات الثورة ، ومن الشخصيات البارزة.
ومن المعاصرين : اللواء فهد بن خالد الحارثي (مدير شؤون الطلاب بالكلية الأمنية بالرياض)، وكذلك العقيد محمد بن علي بن صامل الحارثي (بالحرس الملكي الخاص بولي العهد)، والشريف سعود بن عبدالله الحارثي (أمير قرية المليحاء \" جوار بلدة السيل الكبير\" سابقاً).
ومن ذوي هزاع على سبيل المثال لا الحصر:
وقد ذكر الشريف فايز بن هزاع الحارثي رحمه الله شخصية بارزة بحق وكان من أبرز وجهاء الحجاز ، واتصف بالجرأة والإقدام وقوة الحجة والإفحام لمحاوريه، نقل عنه الباحث المشهور الشيخ عاتق البلادي بعض الآراء حول بعض المواقع الحجازية في معجمه (معجم معالم الحجاز).
1- اللواء الشريف فيصل بن محمد الحارثي مدير شرطة المنطقة الغربية الأسبق.
2- اللواء الشريف عبد الله بن حمود الحارثي قائد قوات الحج والمواسم وأمن الحرم.
3- اللواء الشريف سعود بن سلطان الحارثي (شرطة الرياض) .
4- العقيد الشريف مشهور بن فيصل الحارثي مدير جوازات العاصمة المقدسة.
5- الأستاذ الشريف غازي بن أحمد بن هزاع الحارثي (مشرف الإدارة المدرسية بتعليم جدة).
6- الشريف مساعد بن فواز بن هزاع الحارثي (مدير مبيعات الشحن بالخطوط السعودية)
7- الشريف تركي بن علي بن فايز الحارثي (أمير خليص ، ومدركة) وكذلك ابنه (الشريف علي: رئيس مركز الشواق بتهامة الليث حالياً).
8- د/الشريف عدنان بن محمد بن فايز الحارثي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى ، وعميد المكتبة المركزية).
9- الشريف فهد بن عبدالله الحارثي (الموظف بشرطة العاصمة المقدسة ،ومعد مشجرة عقب الشريف محمد الحارث).
إضافة إلى عدد من المعلمين والموظفين ورجال الأعمال في قطاعات مختلفة .
ومن ذوي مهنا على سبيل المثال:
الطبيب / مشعل بن محمد ناصر الحارثي (مستشفى النور التخصصي بمكة )، والأستاذ سعد بن أحمد الحارثي ، والأستاذ حسن بن علي بن ناصر الحارثي . إضافة إلى عدد من المعلمين والموظفين ورجال الأعمال في قطاعات مختلفة .
ومن ذوي باز على سبيل المثال:
الشريف علي بن عريد الحارثي رحمه الله ، عُرف هذا الرجل بالشجاعة الفائقة والفروسية الفذة ، وكان قومه حرث الأشراف يحفظون له ذلك ويرون فيه الفارس الهمام والرجل الصنديد الذي لايشق له غبار ، وقد شارك في كثير من مجريات الثورة العربية الكبرى ، وقتل رحمه الله في (موقعة تربه)التي وقعت عام 1337هـ بين جيش شريف مكة حسين بن علي العبدلي والجيش النجدي (جيش الأخوان) المساندين للملك عبدالعزيز ، ورفض أن يفر من أرض المعركة رغم أنه كان بالإمكان له أن يخرج سالماً ، ولكن شجاعته وحميته وحرصه على سلامة الشريف عبدالله بن الحسين العبدلي أمير الجيش جعلته يقاتل حتى قتل رحمه الله ، ونقل عن الشريف خالد بن لؤي رغبته في القبض على الشريف علي بن عريد حياً لما سمع عن فروسيته ، ولكن تلك إرادة الله.
-ومنهم الأستاذ الشريف سعود بن سعد الحارثي، واللواء إبراهيم بن عبداللطيف البازي ، والشريف محمد بن غازي الفهيدي الحارثي (المهندس بأمانة العاصمة المقدسة).
إضافة إلى عدد من المعلمين والموظفين ورجال الأعمال في قطاعات مختلفة
ومن ذوي حمزة على سبيل المثال:
اللواء الشريف سعود بن محمد الكلفوت الحارثي (شرطة الرياض).
والشريف عبدالله بن محمد الكلفوت الحارثي (سفير سابق بالسودان).
الرائد الشريف عادل بن فيصل الحارثي.
إضافة إلى عدد من المعلمين والموظفين ورجال الأعمال في قطاعات مختلفة.
ومن ذوي عبد الكريم على سبيل المثال:
الدكتور خالد بن سعود بن ملبس الحارثي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى).
كما برز عدد من نساء حرث الأشراف في عدة مجالات هامة منها:
1- التدريس الجامعي (منهن دكتورات ومحاضرات) في جامعتي أم القرى ، والملك عبد العزيز.
2- الطب : ومنهن طبيبات في عدد من المستشفيات بمكة والرياض.
3- التدريس العام : عدد كبير منهن معلمات في مختلف المراحل.
الفرع الثاني : حرّث الخرمة (وهم عقب مبارك بن محمد بن مبارك بن منصور بن ناصر بن أحمد الحارث بن محمد الحارث).
والخرمة: تقع في وادي تربة وتبعد عن الطائف بحوالي 180كم ، وتسكنها قبيلة سبيع ، والأشراف من العبادلة فرع (ذوي لؤي) ، و فرع من حرث الأشراف ، وكبير هذا الفرع الشيخ الشريف محمد بن ناصر الحارثي ،وقد عُرف بالحكمة ورجاحة العقل وحسن التدبير، ومنهم المقدم متقاعد خالد بن بجاد الحارثي (بالحرس الوطني).

المصادر التاريخية المكية:
1-المحبي :محمد بن فضل الله (ت1111هـ): خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، دار صادر، بيروت ،ج1،ص384، ج2،ص2-15.
2-العصامي :عبد الملك (ت1111هـ):سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي،1380/1960، طبعة المطبعة السلفية بالقاهرة، ج4،ص351 ،474، 491، 518-520، 528، 539-540.
3-السنجاري:علي بن تاج الدين بن تقي الدين (ت1125هـ)، منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم،ج3، ص376،ج4،ص475 ،511-529 ،ج5،ص79 ،86 ،102 ،129 ،45-52، 116، 122، 365، 369، 371.
4-الطبري: محمد بن علي(ت1173هـ)، إتحاف فضلاء الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن ، تحقيق الدكتور محسن محمد حسن سليم، الطبعة الأولى،1413هـ-1993م، دار الكتاب الجامعي ،القاهرة ، ج2،ص45،89، 91،98 ،100، 107 ،112 ،158، 258.

المصادر التاريخية النجدية:
1-ابن بشر:عثمان بن عبدالله النجدي (ت1290هـ)،عنوان المجد في تاريخ نجد،تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ، طبع عام1394هـ،وزارة المعارف ، ج2،ص207، 209، 210، 213.
2- ابن عيسى : إبراهيم بن صالح (ت1343هـ)، تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد \"من700 إلى 1340هـ\" ، منشورات دار اليمامة ، الرياض ، وتوزيع وزارة المعارف،ص55، 60،61، 67.
4- البسام : عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن حمد(ت1346هـ)، \"مخطوطة\" تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، ص60، 63، 67.
=المعلومات عن دور حرث الأشراف (حرث وادي المضيق) في الثورة العربية الكبرى وردت كما سبق الإشارة في كثير من كتب الثورة العربية ، ومنها كتب المؤرخ الأردني\" سليمان موسى \" والمؤرخ المشهور خيرالدين الزركلي في كتابه \" عامان في عمان \". وكتاب الضابط البريطاني لورانس \" أعمدة الحكمة السبعة\".
بعض مراجع أنساب الأشراف :
1. مشجرة عقب الشريف محمد الحارث ( التي أعدها الشريف فهد بن عبد الله الحارثي والشريف مشهور بن فيصل الحارثي).
2. الفضيل : السيد عبدا لكريم شرف الدين :الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان،الطبعة الثانية ،1415هـ،1995م ، مكتبة العزيزية ، الرياض.ص281.
3. آل سرور : الشريف محمد بن منصور بن هاشم بن عبد الله، قبائل الطائف وأشراف الحجاز، الطبعة الأولى ،1401هـ ، ص54.
4. البلادي :عاتق بن غيث ، معجم قبائل الحجاز، الطبعة الثانية ،1403هـ،1983م،دار مكة ، ص21 ، ص109.
5. المغيري : عبد الرحمن بن زيد اللامي الطائي ، المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ، تحقيق د:إبراهيم محمد الزيد،الطبعة الأولى 1404هـ،1984م، ص541.
6. حمزة :فؤاد ، قلب جزيرة العرب ، الطبعة الأولى ، ص166.
7. كحالة: عمر رضا، معجم قبائل العرب ، الطبعة الثامنة،1418هـ/1997م ،مؤسسة الرسالة ، الجزء الأول ، ص263.
ملاحظة: ُرتبت المصادر التاريخية المكية والنجدية حسب التسلسل الزمني لوفاة المؤلفين، ورتبت مراجع الأنساب حسب الأهمية.
-أما المعلومات الأخرى المعاصرة بالسؤال والاستفسار من المعاصرين.
قبل الختام: لمن رغب في مزيد من التفاصيل سيجدها – بتوفيق الله- في كتاب/ الاستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث الأشراف \" دراسة تاريخية وثائقية.

ختاماً : أسأل الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت في إعطاء نبذة مبسطة عن بني قومي (الأشراف الحرّث) لما يوفيهم بعض حقهم، ويلقى من القراء القبول والاستحسان ، والعذر في حال وجود الخطأ والنسيان.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، ومن سار على سنته إلى يوم الدين .



جمع وإعداد : الشريف محمد بن حسين الحارثي - باحث تاريخي - ومشرف تربوي بتعليم منطقة مكة المكرمة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-16, 10:48 PM   #2 (المشاركة)
wadinews
«۩۞۩ مشرف ۩۞۩»


الصورة الرمزية wadinews
wadinews غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 182
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2017-10-18 (12:28 AM)
 المشاركات : 1,592 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-17, 02:31 PM   #3 (المشاركة)
عثمان الحارثي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عثمان الحارثي
عثمان الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3067
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2013-10-03 (06:50 AM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistafirefox
افتراضي




شكرا والله يعطيك العافيه



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-28, 07:43 PM   #4 (المشاركة)
المطنوخ
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية المطنوخ
المطنوخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4662
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2017-09-20 (12:18 AM)
 المشاركات : 323 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك وفي قلمك



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-27, 10:00 PM   #5 (المشاركة)
جريم الصبحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جريم الصبحي
جريم الصبحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3491
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-16 (10:44 PM)
 المشاركات : 520 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ من موضوع قيم



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-09-06, 12:42 PM   #6 (المشاركة)
جابر الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جابر الروقي
جابر الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3483
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-20 (04:59 PM)
 المشاركات : 524 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-04-22, 12:11 PM   #7 (المشاركة)
هنود البلادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية هنود البلادي
هنود البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5662
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-09-29 (07:16 AM)
 المشاركات : 260 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وجزيتم بإعمالكم الجنة



 
 توقيع : هنود البلادي

لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها


رد مع اقتباس
قديم 2016-10-01, 06:47 PM   #8 (المشاركة)
محمد النجبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد النجبي
محمد النجبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5705
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-09-19 (12:05 AM)
 المشاركات : 244 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير



 
 توقيع : محمد النجبي

الضمير المطمئن خير وسادة للراحة


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف ذوي جودالله بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 7 2017-03-31 04:18 PM
الأشراف الحسنيون - الأشراف آل خيرات الحَسنيين تفريعاتهم وأماكن سكناهم بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2016-09-12 09:01 PM
الأشراف الحسنيون - السادة الأشراف ذوو عيسى الوفائيون الحسنيون بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-21 06:16 PM
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف آل مهدي بن جساس بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2016-06-30 08:37 PM
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف آل جازان بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2016-06-21 08:02 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61