بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2013-09-08, 06:30 PM   #1 (المشاركة)
بن زامل البركاتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بن زامل البركاتي
بن زامل البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3835
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 2017-10-11 (11:47 PM)
 المشاركات : 294 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الأشراف الحسنيون - الأشراف آل خيرات الحَسنيين تفريعاتهم وأماكن سكناهم



Bookmark and Share

الأشراف آل خيرات الحَسنيين - تفريعاتهم وأماكن سكناهم


اعلم أيها القارئ الكريم بأنّ الأشراف آل خيرات[1] النمويين سكان المخلاف السليماني(منطقة جازان) وبعض تهامة اليمن هم ذريّة الشريف خيرات بن شبير ابن بشير بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر ابن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان ابن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه[2].

وقد أعقب الشريف خيرات المذكور ثلاثة أبناء هم :

الأول : الحسن بن خيرات ولا عقب له[3].

الثاني : مظفر بن خيرات ولا عقب له أيضاً[4].

الثالث : محمد بن خيرات وهو الذي انحصرت في نسله ذرية الشريف خيرات وقد أعقب الشريف محمد بن خيرات خمسة ابناء هم :

1- علي بن محمد بن خيرات الذي لم يعقب .

2- مبارك بن محمد بن خيرات الذي كانت له ذرية ثم انقرضت[5] منهم الشريف العلامة الحسن بن شبير بن مبارك بن محمد بن خيرات، وأخوه الشريف العلاّمة بشير بن شبير بن مبارك بن محمد بن خيرات[6].

3- حوذان بن محمد بن خيرات وله عقب

4- الحسين بن محمد بن خيرات وله عقب

5- أحمد بن محمد بن خيرات وله عقب[7].

وعقب هؤلاء الثلاثة الأخيرين(حوذان بن محمد، والحسين بن محمد، وأحمد ابن محمد) جميعهم من يعرفون الآن بالأشراف آل خيرات النمويين، الذين لا تزال أنسابهم على مرور الأزمان بأيديهم وأيدي العلماء مضبوطة محفوظة، لا يتطرق إليهم الشك ولم يقع فيهم الخلط أو اللبس، وقد انتشروا في مدن وقرى وهجر المخلاف السليماني (منطقة جازان) وتهامة اليمن، ومنهم من جاوزهما في وقتنا الحاضر إلى كثير من مناطق البلاد السعودية، لاسيما بعد أن منّ الله سبحانه وتعالى علينا بنعمة الأمن ورغد العيش، ورغم كثرتهم وانتشارهم إلاً أنه ولله الحمد قد باتت جميع مواطنهم القديمة معروفة مشهورة، وأماكن سكناهم الحديثة محققة معلومة، وقد تفرعوا في وقتنا الحاضر إلى فروع وأفخاذ كثيرة يمكن حصرها على النحو التالي :

1- الأشراف آل حوذان : وهم عقب الشريف حوذان بن محمد بن خيرات ابن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني أمير المخلاف السليماني للفترة من 1157-1158هـ والذي مات مقتولاً في العام1163هـ[8]، ويسكن قسم من هؤلاء الأشراف بمدن جازان وصبيا وأبي عريش[9]، وقد انتقل البعض منهم من المواطن المذكورة في الوقت الحاضر إلى جدة والرياض وخميس مشيط تبعاً لأعمالهم ومصادر معيشتهم، ومنهم قسم آخر يسكنون في بيت الفقيه ابن عجيل ومدينة حرض بالجمهورية اليمنية.

ومن الأشراف آل حوذان العلامة الشريف أحمد بن حوذان بن علي بن حوذان وابنيه القاضي الشريف علي بن أحمد بن حوذان والقاضي الشريف حسن ابن أحمد حوذان، ومنهم أيضاً القاضي الشريف محمد بن علي بن أحمد حوذان والقاضي الشريف أحمد بن علي بن أحمد حوذان، وعامل الإدريسي على فرسان الشريف أحمد بن حسن بن علي حوذان، وناظر الإدريسي على ميناء جازان الشريف حيدر بن حسن حوذان[10] وابنه عبدالله بن حيدر المذكور في أوضح الإشارات .

2- الأشراف آل حسين : نسبة لجدهم الشريف الحسين بن محمد بن خيرات ابن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون في مدينة حرض من الجمهورية اليمنية[11]، ومنهم جزء يسكنون في خضيرة عياش قضاء أبي عريش[12].

ومنهم الشريف ظافر بن الحسين بن محمد بن خيرات الذي تولى لابن عمه الشريف محمد بن أحمد على صبيا مدة عظم فيها شأنه وقويت ولايته[13] .

3- الأشراف الطالبيين (آل عقيل) : نسبة لجدهم الشريف أبوطالب المكنى بأبي عقيل بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون في بلدة سوق الليل أو سوق الأحد بوادي خلب قضاء المسارحة بمنطقة جازان[14]، ومنهم من انتقل منها إلى الرياض والمنطقة الشرقية تبعاً لظروف المعيشة[15] . وجدهم الشريف أبوطالب المذكور ممن كان له دور بارز في أواخر القرن الثاني عشر الهجري كمصلح يتمتع بتقدير واحترام الأشراف وأئمة اليمن وغيرهم، وقد توفي رحمه الله في عام1194هـ[16]

ومنهم الشريف محمد بن حسين بن أبي طالب بن حمود آل عقيل شيخ الأشراف آل عقيل المتوفى في أواخرالعام1422هـ، وابنه الشريف محمد بن محمد بن حسين شيخ آل عقيل خلفاً لوالده، وهو واحد من النسابين المهتمين بتحقيق أنساب الأشراف آل خيرات .

4- الأشراف آل فواز ذوي حسن : نسبة لجدهم الشريف فواز بن حسن بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون بصامطة وأبي عريش بمنطقة جازان[17]، وجدهم الشريف حسن بن أحمد بن محمد ابن خيرات هو أمير المخلاف السليماني في أواخر القرن الثاني عشر الهجري للفترة من1188-1190هـ، ومنهم الشريف علي أبوطالب بن محمد بن فواز آل حسن من رجال القرن الرابع عشر الهجري وهو من المعاصرين للسيد الإدريسي ومن أعيان الأشراف في مخلاف بني شبيل – صامطة وضواحيها - آنذاك .

5- الأشراف آل فواز ذوي ناصر : نسبة لجدهم الشريف علي فواز[18]بن ناصر بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون بلدة وعلان من أعمال صامطة بمنطقة جازان[19]، وهم قلة في وقتنا الحاضر .

وقد كان منهم الشريف أحمد بن ناصر بن أحمد بن محمد بن خيرات الذي قتل في العام1216هـ في إحدى المعارك التي خاضها مع ابن عمه الشريف حمود أبومسمار ضد عرار بن شار في جهات بيش[20].

6- الأشراف آل حمود أبومسمار : نسبة لجدهم الشريف حمود الملقب بأبي مسمار بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون بمدينة الزهراء أو الزُهْرة[21] - التي اختطها جدهم الشريف حمود في القرن الثالث عشر الهجري[22]- بوادي مور في الجمهورية اليمنية، ومنهم من يسكن في جدة وخميس مشيط من المملكة العربية السعودية[23].

وجدهم الشريف حمود أبومسمار هو ملك المخلاف السليماني وتهامة اليمن وبلاد السراة خلال الثلث الأول من القرن الثالث عشر الهجري، والذي دخل في طاعة الدولة السعودية الأولى وفتح تحت لواء الدعوة السلفية كثيراً من بلاد اليمن، توفي في العام 1233هـ، وابنه الشريف أحمد بن حمود المتولي بعده فيها، اعتقله الأتراك وأرسلوه أسيراً إلى مصر وتوفي بها في العام1235هـ، والشريف الحسن بن أحمد بن حمود الذي مات مقتولاً في العام1257هـ وابنه الشريف علي بن الحسن المتوفى سنة1314هـ[24] وغيرهم .

7- الأشراف آل حيدر: نسبة لجدهم الشريف حيدر بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، وفيهم الكثرة ومساكنهم بلدة القفل أو قفل حيدر نسبة لهم بوادي (لية) من أعمال صامطة، ومنهم من يسكن في أبي عريش وبلدتي الحمى والمجصص التابعتين لأبي عريش- وقد انتقل البعض منهم إلى الرياض- ، كما أن منهم من يسكن المعترض وبجيلة بوادي مور وحرض وجبل حيدان بالجمهورية اليمنية[25] . وجدهم الشريف حيدر بن محمد المذكور هو أمير المخلاف السليماني في أواخر القرن الثاني عشر الهجري للفترة من1186-1188هـ وقد توفي سنة1190هـ، ومن ذريته أمراء المخلاف السليماني كالشريف علي بن حيدر الذي تولى الحكم فيه قبل الشريف حمود أبومسمار في بداية القرن الثالث عشر الهجري، ثم كان أميراً من قبل الأتراك للفترة من1234حتى وفاته في العام1254هـ ، والملك الشريف الحسين ابن علي بن حيدر للفترة من1254-1264هـ، والشريف الحسن بن محمد حتى العـام 1280هـ وغيرهم الكثير من قائمي مقاميات أبي عريش كالشريف حيدر ابن علي والشريف الحسن بن الحسين بن علي والشريف زيد بن الحسين والشريف علي بن الحسين . ومنهم شيخ الأشراف آل حيدر بقرية القفل الشيخ حربان بن حسن آل حيدر، وشيخهم في أبي عريش الشريف زيد بن محمد المدير آل حيدر .


8- الأشراف آل علي فارس ومنهم الأشراف آل زربان : نسبة لجدهم الشريف علي فارس بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير ابن محمد أبي نمي الثاني، ومركزهم بلدة وعلان بوادي تعشر من أعمال صامطة ومنهم من يسكن في بلدات الحومية ورمادة والزخمية من أعمال أبي عريش، ومنهم قسم يسكنون في بلدة اللقية بوادي (لية) من أعمال صامطة وهم الأشراف المعروفون بآل زربان من بني علي فارس، وقسم آخر منهم يسكنون مدينة حرض شمالي الجمهورية اليمنية[26]، وقد انتقل بعض منهم من مواطنهم إلى مدينة الرياض تبعاً لارتباطاتهم الوظيفية والمعاشية .

وجدهم الشريف علي فارس المذكور هو أمير المخلاف السليماني الذي حكمه لفترتين في العقد الأخير من القرن الثاني عشر الهجري وتوفي في العام1217هـ[27]، وابناه الشريف يحيى بن علي فارس المقتول في العام1221هـ والشريف محمد بن علي فارس وهما من أشجع الفرسان وأبرز القواد في عهد عمهما الشريف حمود أبو مسمار[28]، ومنهم الشريف حمود بن محمد آل علي القائم في بلاد بني مروان من قبل الأتراك في أواخر القرن الثالث عشر الهجري وابنه الشريف منصور بن حمود أمير وعلان وقبائل بني مروان أيام الدولة الإدريسية المقتول في العام1344هـ[29]، والشريف حسن بن محمد الكلاس شيخ قبائل آل علي وبني مروان السعوديون، وابنه الشريف علي بن حسن الكلاس القائم بعد أبيه في شياخة قبائل آل علي بوعلان، وعضو لجنة وقف جده الشريف محمد أبو نمي الثاني . ومنهم القاضي الشيخ أحمد بن حسن زربان رئيس محكمة أحد المسارحة، والشريف هزاع زربان شيخ بلدة اللقية سابقاً، والشريف أحمد أبوطالب زربان، والشاعر الشريف الحسن زربان .

9- الأشراف آل ناصر: نسبة لجدهم الشريف ناصر بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون بلدة الحسينية من أعمال صبيا[30]، ومنهم من يقيم حالياً بمدينة الرياض تبعاً للمعيشة[31].

وجدهم الشريف ناصر بن محمد أمير صبيا ومخلاف بيش في زمانه توفي عام1220هـ، وابنه الشريف منصور بن ناصر الملقب بالملك العادل الذي ناصر الدعوة السلفية ودخل في طاعة السعوديين مبكراً عند قدومهم للمخلاف السليماني في بدايات القرن الثالث عشر الهجري .

10- الأشراف آل يحيى : نسبة لجدهم الشريف يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني وهم سكان قرية محبوبة بوادي ضمد التابعة لصبيا[32].

وجدهم الشريف يحيى بن محمد كان أميراً للمخلاف السليماني في أواخر القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجري، وقد عاصر بدايات وصول الدعوة السلفية إلى المنطقة فكان من المتعاونين مع الدعاة والقواد السعوديين آنذاك[33].


11- الأشراف آل بشير: نسبة لجدهم الشريف بشير بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون بلدة الحضرور بساحل تعشر من أعمال صامطة[34]، ومنهم من يقيم بمدينة الرياض والمنطقة الشرقية، كما أن منهم جزء يسير في بجيلة والمعترض بوادي مور من الجمهورية اليمنية .

ومنهم الشريف حسن بن بشير الذي تولى مع الأمير علي بن مجثل على بلاد صليل من بلاد اليمن في منتصف القرن الثالث عشر الهجري[35]، والشريف يحيى ابن علي بن يحيى آل بشير الذي عمل في خدمة الملك فيصل بن عبدالعزيز إبان حرب اليمن في العام1353هـ، ومنهم الشيخ الشريف حسن بن حمود نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة جازان وعضو مجلس الجمعية الخيرية بجازان وعضو المجلس المحلي لمحافظة صامطة، وأخوه الشيخ الشريف هزاع بن حمود شيخ الأشراف آل بشير والشيخ الشريف علي بن ناصر آل بشير عضو لجنة وقف جده الشريف محمد أبونمي الثاني، والشاعر الشريف منصور آل بشير وغيرهم .

12- الأشراف آل أبي ذياب : نسبة لجدهم الشريف الحسين الملقب بأبي ذياب بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ويسكنون في صبيا وصامطة بمنطقة جازان، ومنهم قسم يسكنون في حرض بالجمهورية اليمنية[36]، كما أن منهم من يقطن بمدينتي الرياض وجدة . منهم رجل الأعمال الشريف محمد بن حسين أبوذياب.

13- الأشراف آل مسعود : نسبة لجدهم الشريف مسعود بن محمد بن أحمد ابن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، ومركزهم بلدة البيّض بوادي جازان[37]، ومنهم جزء في صبيا، كما أن منهم من انتقل إلى مدينة الرياض . وجدهم الشريف مسعود هو شقيق الشريف حمود أبومسمار وخصيصه من بين إخوته، مات مقتولاً في حرب الأشراف آل خيرات مع الجعافرة في موقعة الحجرين عام1216هـ[38]، وابنه الشريف منصور بن مسعود هو رفيق ابن عمه الشريف أحمد بن حمود أبو مسمار في رحلة نفي هذا الأخير من قبل الأتراك إلى مصر عام1234هـ، وقد كان عاملاً للأمير علي بن مجثل في زبيد في منتصف القرن الثالث عشر[39] .

14- الأشراف آل ظافر : نسبة لجدهم الشريف ظافر بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني ، وهم من كانوا يسكنون في حرض وبغتة بالجمهورية اليمنية[40] .

وهؤلاء الأشراف آل ظافر كانوا قلة، ولا أخبار عنهم في وقتنا الحاضر، لذلك هم في حكم المنقرضين - إن جاز التعبير - أما جدهم الشريف ظافر بن محمد فقد كان من أكابر الأشراف في زمانه توفي سنة 1224هـ، وابنه الشريف حيدر بن ظافر كان من قواد جيوش عمه الشريف حمود أبومسمار وقد توفي وهو على رأس إحدى السرايا في عام1223هـ[41]، كما كان منهم الشريف الفقيه أحمد ابن محمد بن ظافر، وحفيده الشريف الفقيه محمد بن يحيى آل ظافر الذي عاصر الأدارسة[42] .

15- الأشراف آل أبي طالب : نسبة لجدهم الشريف أبوطالب بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني، الذي كان أميراً في نواحي بيش في مطلع القرن الثالث عشر الهجري وقد كان له حصن منيع في قرية السلامة قريباً من بيش[43]، والأشراف آل أبي طالب أو الطوالبة فيهم كثرة وقد كانت فيهم رئاسة في مخلاف بني شبيل(منطقة صامطة وضواحيها)، ويسكنون في مدينة صامطة[44] وأبي حجر وحاكمة أبي عريش وبيش، ومنهم من يسكن بالزهراء أو الزُهْرَة بوادي مور في الجمهورية اليمنية[45]إلى جانب إخوانهم الأشراف آل حمود أبو مسمار، كما أن منهم من يقطن الرياض وجدة والطائف في وقتنا الحاضر .

منهم الشريف محمد بن أبي طالب من علماء المخلاف السليماني في القرن الثالث عشر الهجري، ووالي صامطة من قبل الأمير علي بن مجثّل[46]، وحفيده الشريف محمد بن يحيى بن محمد أبوطالب قائمقام أبي عريش في أواخر القرن الثالث عشر الهجري وبداية القرن الرابع عشر الهجري[47]، وابنه الشريف منصور ابن محمد أبوطالب الذي كان يتولى مع الدولة العثمانية ثم مع الأدارسة في صامطة وغيرها خلال النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري[48]، والشريف الحسن بن محمد بن أحمد أبو طالب من كبار الأشراف في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، والشريف أحمد بن علي بن أحمد أبوطالب شيخ شمل الأشراف في بدايات العهد السعودي في المنطقة، وابنه الشريف محمد ابن أحمد أبوطالب والشريف محمد بن هزاع أبوطالب والشريف الحسن بن زيد أبوطالب الذين تعاقبوا على مشيخة الشمل في جهتهم والشريف النسابة أحمد بن حمود أبوطالب – رحمهم الله - .. ومن المعاصرين منهم الشريف علي بن أحمد أبوطالب والشريف محمد بن الحسن بن زيد أبوطالب شيخ شمل الأشراف في مخلاف بني شبيل، والشريف الدكتور حمود بن علي أبوطالب مدير الشؤون الصحية المساعد بمنطقة جازان سابقاً .

16- الأشراف المكارمة : نسبة لجدهم الشريف علي الملقب (مكرمي) بن أبي طالب بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبونمي الثاني، ويسكنون بمدينة صامطة وقرية الطرشية[49] من ضواحي صامطة وأبي عريش بمنطقة جازان، كما أن منهم من يسكن بالرياض، وقد كانت فيهم رئاسة في مخلاف بني شبيل في أواخر القرن الثالث عشر، وإليهم الإمارة في نفس المخلاف في عهد الأدارسة، ومنهم أمراء وعلماء وقضاة وأدباء وشعراء، كالشريف الأمير محمد بن علي المكرمي بن أبي طالب القائم في مخلاف بني شبيل خلال العقدين الأخيرين من القرن الثالث عشر الهجري إبان الحكم التركي للمنطقة، والشريف حمود بن محمد بن علي مكرمي الأمير أو العامل للأدارسة على مخلاف بني شبيل والدغارير خلال الربع الثاني من القرن الرابع عشر الهجري، والشريف الشاعر حسن بن محمد بن علي مكرمي والشريف حسن بن منصور بن علي مكرمي والشريف منصور بن حمود بن محمد مكرمي شيخ الأشراف في صامطة في زمانه وأخوه الشريف أحمد بن حمود مكرمي، وقاضي التمييز الشيخ الشريف منصور بن حمود بن حمود مكرمي - رحمهم الله – .

ومن المعاصرين منهم القاضي الشيخ الشريف محمد بن حمود بن محمد مكرمي رئيس محكمة صامطة سابقاً وعضو المجلس المحلي لمحافظة صامطة، والشيخ الشريف منصور بن حمود بن حسن مكرمي القاضي في محكمة صامطة، والشيخ الشريف حسن بن حسن بن علي مكرمي القاضي في محكمة الداير ببني مالك، والشيخ الشريف محمد بن أحمد بن حمود مكرمي شيخ الأشراف في صامطة وأحد المهتمين بتحقيق تاريخ وتراث الأشراف آل خيرات، والشيخ الشريف أحمد بن حمود بن حسن مكرمي رئيس دائرة التحقيق والإدعاء بفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بجازان، والشريف الشاعر الحسن بن أحمد بن حمود مكرمي والشريف خالد بن أحمد بن حمود مكرمي أحد المعتنين بتحقيق نسب وتراث ذويه الأشراف آل خيرات وغيرهم .

17- الأشراف آل النّش : نسبة لجدهم الشريف حمود الملقب (النّش) بن أبي طالب بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبونمي الثاني، وهم قلة يسكنون بقرية الطرشية من أعمال صامطة .

هؤلاء هم الأشراف آل خيرات بكامل فروعهم وأماكن سكناهم أوردناهم على سبيل الإجمال وبشكل مختصر، ولا يوجد من ينتسب إلى ذوي خيرات ويخرج عن هذه الفروع الرئيسة . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


بقلم - الشريف خالد بن أحمد بن حمود المكرمي الخيراتي - المملكة العربية السعودية

الشريف خالد المكرمي الخيراتي ، هو صاحب جل مشجرات آل خيرات وله رسالة حول الاشراف آل خيرات يسر الله إتمامها.


هوامش:

[1] جاء في المخلاف السليماني للعقيلي : [في أواخر القرن الحادي عشر وصل من الحجاز إلى المخلاف السليماني الشريف خيرات بن شبير من ذوي زيد..] وهو قد قرر بذلك بأن الشريف خيرات من الأشراف ذوي زيد النمويين ، وقد تابعه في ذلك كل من السباعي الذي قال في تاريخ مكة : [يذكر صاحب المخلاف السليماني .. أن أحد ذوي زيد واسمه خيرات بن شبير لجأ إلى اليمن ..] ، ونقله عنه أيضاً أبوداهش في تحقيقه لكتاب \"تحفة القارئ والسامع في اختصار تاريخ اللامع\" للعمودي، وكذا علي الصميلي عندما اعتمد على هذا القول في ترجمته للشريف خيرات حيث قال : [الشريف خيرات بن شبير بن بشير بن أبي نمي : من ذوي زيد..] وذلك كله خلاف الحقيقة (انظر تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي: ج1 ، ص387 ، وتاريخ مكة للسباعي : ط8، ج2، ص380 ، وتحفة القارئ والسامع للعمودي / تحقيق أبوداهش : ج1، ص219 ، وانظرعلي الصميلي : العلاقة بين أمراء أبي عريش وأمراء عسير : ص44).

وتحقيق نسب الشريف خيرات هو أنه لايدخل في الأشراف آل زيد، فهو من عقب الشريف بشير بن محمد أبي نمي الثاني ، بينما الأشراف آل زيد من عقب الشريف حسن بن محمد أبي نمي الثاني ، ونسبتهم – أعني الأشراف ذوي زيد - للشريف زيد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد أبونمي الثاني، ويلتقي الأشراف آل خيرات مع الأشراف ذوي زيد في جدهم الشريف محمد أبونمي الثاني، فقد جاء في خلاصة العسجد للبهكلي نقلاً عن ابن المقبول الأسدي من كتابه \"الجواهر الحسان في أخبار أبي عريش وجازان\" قوله في نسب الشريف خيرات : [هو خيرات بن شبير بن بشير بن أبي نمي وبقية النسب منه إلى أمير المؤمنين وسيد الوصيين علي بن أبي طالب – عليه سلام رب العالمين – أشهر من الشمس في رابعة النهار، وأضوأ من القمر ليلة الإبدار، وبشيرٌ - جد الشريف خيرات - هو شقيق حسن بن أبي نمي جد ملوك مكة في زماننا ذوي زيد وأمهما الشريفة فاطمة بنت بساط..] ، وهو ما قرره الشريف أحمد بن حمود أبو طالب في كتابه \"أوضح الإشارات\" ونقله عنه الشريف محمد بن أحمد المكرمي في \"الإبانة التامة\"، كما أن النسابين المعتنين بأنساب أشراف الحجاز لم يأت في كتبهم ومشجراتهم ما يدخل الأشراف آل خيرات في الأشراف ذوي زيد : (انظر خلاصة العسجد للبهكلي : ص104 ، و \"أوضح الإشارات في معرفة الأشراف آل خيرات\" للشريف أحمد بن حمود أبوطالب : ص11 ، و \"الإبانة التامة في نسب الأشراف المكارمة\" للشريف محمد المكرمي، و\"مشجرات الأشراف القتاديين\"- مخطوط- للشريف مساعد بن منصور : ص7 ، 8 ، و\"قبائل الطائف وأشراف الحجاز\" للشريف محمد بن منصور : ص43-45 ، و\"العقود اللؤلؤية\" للشريف محمد بن علي الحسني : ص210-217) .

[2] انظر أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص5.

[3] خلاصة العسجد- مصدر سابق ص106

[4] نفس المصدر ونفس الصفحة

[5] أوضح الإشارات- مصدر سابق ص12

[6] انظر خلاصة العسجد / مصدر سابق : ص 170 ، ونفح العود للبهكلي / تحقيق العقيلي : ص152 ،283 ،314 . والديباج الخسرواني لعاكش – نسخة مخطوطة - : ص68 ، وحدائق الزهر لعاكش / تحقيق البشري : ص207 ، وعقود الدررلعاكش –مخطوط : ورقة رقم42، ونيل الوطر لزبارة : ص444 ،446 .

[7] خلاصة العسجد- مصدر سابق ص106.

[8] خلاصة العسجد- مصدر سابق : ص202

[9] أوضح الإشارات – مصدر سابق : ص12

[10] رواية عن الشريف حسن بن احمد حوذان/الرياض

[11] أوضح الإشارات ص12

[12] شذرات من تاريخ الأشراف آل خيرات لمحمد المكرمي آل خيرات – مخطوط بدون ترقيم -

[13] خلاصة العسجد / مصدر سابق : ص194

[14] أوضح الإشارات/ مصدر سابق : ص13

[15] رواية عن الشريف محمد بن محمد بن حسين آل عقيل

[16] نزهة الظريف للبهكلي – مخطوط - : ورقة رقم19

[17] أوضح الإشارات/ مصدر سابق : ص12

[18] (علي فواز) : إسم مركب من إسمين كمحمد أمين وأحمد ضياء ، فلا يتوهم قارئ بأن علي هنا أسم وفواز اسم وإنما هو (علي فواز) بن ناصر فتنبه...

[19] أوضح الإشارات : ص13

[20] نفح العود / مصدر سابق : ص115

[21] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص13

[22] نفح العود / مصدر سابق : ص195

[23] رواية عن الشريف خيرات بن الحسن بن علي آل حمود أبو مسمار

[24] انظر نشر الثناء الحسن للوشلي - مخطوط -

[25] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص13

[26] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص14 ،15 .

[27] نفح العود / مصدر سابق : ص155

[28] وأخبارهما مفصلة في مواضع كثيرة من نفح العود .

[29] انظر الأدارسة في تهامة للعمودي / تحقيق أبوداهش : ص107، 108

[30] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص15

[31] رواية عن الشريف حسن بن محمد آل ناصر

[32] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص15

[33] انظر نفح العود : ص70، 107، 123، 139، 247 وغيرها .

[34] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص15

[35] الديباج الخسرواني / مصدر سابق : ورقة رقم136، 139، 140 وغيرها .

[36] أوضح الإشارات /مصدر سابق : ص15

[37] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص15

[38] نفح العود / مصدر سابق : ص100

[39] حوليات النعمي / مصدر سابق : ص109

[40] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص15

[41] نفح العود / مصدر سابق : ص243، 262

[42] نشر الثناء الحسن للوشلي – مخطوط -

[43] نفح العود / مصدر سابق : ص115، 116

[44] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص14، وصامطة وسامطة بالصاد أوالسين المفتوحتين بعدها ألف ثم ميم مكسورة فطاء مهملة أخرها تاء التأنيث المربوطة ، ويقال لها أيضاً \"صامدة\" على لهجة أهل الجبال اليمنية الذين يضغطون على الطاء حتى تسمع دالاً، هي : مدينة على الضفة الشمالية لواديي المغيالة ولية اللذان يلتقيان= =شرقها ببضعة كيلومترات، وهي قاعدة منطقة مخلاف بني شبيل الممتد من بلاد بني حمد وجزء من بلاد بني مروان جنوباً إلى بلاد المسارحة شمالاً، ومن بلاد الحرّث شرقاً - الجبال الشرقية - وحتى البحر الأحمر غرباً، وقد عرفت- أي صامطة- بهذا الأسم في بداية القرن الثاني عشر الهجري، وأول من ذكرها\"سامطة\" بالسين هو المؤرخ علي بن عبدالرحمن البهكلي المتوفى سنة1114هـ ، في تاريخه \"العقد المفصل بالعجائب والغرائب\" الذي سطر فيه سيرة الشريف أحمد بن غالب وإمارته في المخلاف السليماني للفترة من1101-1105هـ ، عند حديثه عن أحداث السنة1103هـ ، وهو نفس العام الذي نشأ فيه سوق الإثنين الشعبي الأسبوعي فيها والذي لايزال قائماً يرتاده الناس إلى هذا التاريخ .

وقد كانت \"صامطة\" تعرف منذ القرن السادس الهجري بقرية \"مصبرى\" بميم مفتوحة ثم صاد مهملة ساكنة بعدها باء مكسورة فراء مفتوحة آخرها ألف مقصورة، وهذا ما حققه الشريف محمد المكرمي الخيراتي في النبذة التي أعدها عن مدينة صامطة، حيث قال بأنها (أي المصبرى) قد ذكرت في طبقات فقهاء اليمن لعمر الجعدي وهو من رجال القرن السادس الهجري، وقال أيضاً بأنها قد ذكرت لدى الجندي المتوفى في القرن الثامن الهجري في كتابه \"السلوك\"، كما ذكرت في طبقات الخواص للشرجي وهو من رجال القرن التاسع الهجري، كما ربط في تحقيقه بين (المصبرى) القرية و(المصبرى)البئر المنسوبة إليها المعروفة بهذا الإسم في مدينة صامطة إلى هذا التاريخ الواقعة في ساحة سوق الإثنين حالياً .

ولقد كان للشريف حمود بن محمد أبو مسمار الخيراتي قبل توليه إمارة المخلاف السليماني في أوائل القرن الثالث عشر الهجري محاريث واسعة في مخلاف بني شبيل بما فيه صامطة وفي جهات تعشر وخلب وملك الكثير من أراضيه الزراعية التي استصلح بعضها واشترى البعض الآخر، ثم استوطنه الأشراف آل أبي طالب والمكارمة وتبعهم بعض من الأشراف آل أبي ذياب وغيرهم، وقد كانت للأشراف الطوالبة زعامة قوية فيه نشأت بدعم الأمير العسيري علي بن مجثل في الوقت الذي ضعفت فيه سلطة الأشراف آل حيدر في أبي عريش قبل نهاية النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري، كما قد كان للأشراف المكارمة وإخوانهم الأشراف الطوالبة الخيراتيين زعامة مخلاف بني شبيل - وقاعدته قرية صامطة حينذاك- في أواخر القرن الثالث عشر الهجري إبان العهد التركي الأخير في المخلاف السليماني، ثم تطورت هذه الزعامة في بعض مراحلها إلى أن أصبحت إمارة تابعة للدولة الإدريسية في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وكان أميرها الشريف حمود بن محمد ابن علي المكرمي الخيراتي للفترة من1327إلى1349هـ.

وأهل مخلاف بني شبيل وحاضرته مدينة صامطة عرب وأشهر عشائره : الأشراف وبنوالمبارك وآل الشعبي وآل المدخلي وآل المذكور وآل فتح الدين أو الفتاحية وآل النعمي والعراشية وآل السهلي وآل المحنشي والشنابرة والقضاة والبجاوية والعبرة والصوارمة والصملة والجواهرة والحنانة وبني الجرب .

(انظر العقد المفصل لعلي البهكلي / تحقيق العقيلي : ص71 ، ونفح العود / مصدر سابق : حاشية ص70 ، المعجم الجغرافي للعقيلي : ص287 ، وتاريخ المخلاف السليماني /مصدر سابق : ج1 ، ص74 ، ونبذة عن تاريخ مدينة صامطة لمحمد المكرمي - مخطوط – بدون ترقيم)

ولقد اكتسبت مدينة صامطة شهرة علمية منذ أن وفد إليها من بلاد نجد الداعية المعروف الشيخ عبدالله بن محمد القرعاوي في بدايات النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، وتخرج منها ومن معهدها العلمي الذي تأسس في عام1374هـ نخبة من العلماء والقضاة والمشايخ أهل الفضل .

[45] أوضح الإشارات / مصدر سابق : ص13 ،14

[46] عقود الدرر / مصدر سابق : ورقة رقم107

[47] تحفة القارئ / مصدر سابق : ص278، 306

[48] نشر الثناء الحسن / مصدر سابق

[49] أوضح الإشارات / مصدر سابق



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-10, 09:48 PM   #2 (المشاركة)
سلطان الروقي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الروقي
سلطان الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 828
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2015-12-22 (09:13 PM)
 المشاركات : 1,961 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً والله يعطيكم العافية



 
 توقيع : سلطان الروقي



رد مع اقتباس
قديم 2013-09-12, 12:45 AM   #3 (المشاركة)
نبيل العتيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نبيل العتيبي
نبيل العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3109
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2017-09-29 (07:15 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistafirefox
افتراضي




شكرا والله يعطيك العافيه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-19, 07:07 PM   #4 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (06:55 AM)
 المشاركات : 6,814 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله كل خير

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2014-07-12, 03:36 PM   #5 (المشاركة)
جابر الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جابر الروقي
جابر الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3483
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-20 (04:59 PM)
 المشاركات : 524 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




أإسـ عٍ ـد الله أوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ وشكراً



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-08-03, 10:51 AM   #6 (المشاركة)
اسامة المنعمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية اسامة المنعمي
اسامة المنعمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5414
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : 2017-09-30 (10:13 PM)
 المشاركات : 252 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير



 
 توقيع : اسامة المنعمي



رد مع اقتباس
قديم 2016-04-22, 12:08 PM   #7 (المشاركة)
هنود البلادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية هنود البلادي
هنود البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5662
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-09-29 (07:16 AM)
 المشاركات : 260 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وجزيتم بإعمالكم الجنة



 
 توقيع : هنود البلادي

لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها


رد مع اقتباس
قديم 2016-09-12, 08:53 PM   #8 (المشاركة)
احمد المنعمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد المنعمي
احمد المنعمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5704
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-09-18 (09:36 PM)
 المشاركات : 248 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 
 توقيع : احمد المنعمي

إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك


رد مع اقتباس
قديم 2016-09-12, 09:01 PM   #9 (المشاركة)
جميل الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية جميل الانصاري
جميل الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4038
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2017-09-18 (09:38 PM)
 المشاركات : 226 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الحسنيون - السادة الأشراف ذوو عيسى الوفائيون الحسنيون بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-21 06:16 PM
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف الزواهرة بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 7 2016-07-11 07:28 PM
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف آل مهدي بن جساس بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2016-06-30 08:37 PM
الأشراف الحسنيون - قبيلة الأشراف آل جازان بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2016-06-21 08:02 PM
الأشراف الحسنيون - الأشراف آل غالب بن مساعد ذوي زيد بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2015-11-04 07:29 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61