بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > سيرة وتاريخ أبناء وادي فاطمة - محافظة الجموم

إضافة رد
قديم 2013-09-06, 05:33 PM   #1 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Boy محمد بن شريف بن عبيدالله الجبرتي شاعر الاجيال - رحمة الله عليه



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعريف بالشاعر:

اسمه : محمد بن شريف بن عبيدالله الجبرتي من ذوي بركه من سليم

من مواليد قرية الظبية احدى قرى بني سليم وفي الواقع ليس هناك تاريخ محدد لولادته ولكنه رحمه الله احاط باحداث في حكومات سابقه ويقارب عمره عند وفاته بين 100 و105عام.


نشأته :
نشأ رحمه الله في كنف والديه وهو اصغر اخوته وتوفي والداه في عامين متتالين وكان عمره قرابة الرابعة عشر عام, تربى مع جماعته وعاش بينهم , كانت الحرف انذاك محدوده برعي الغنم او الزراعه فاستهل شبابه برعي الغنم, الا ان موهبة الشعر سيطرت عليه وشغلته عن كل حرفه , خاصة عندما اصبح مشهورا في هذا المجال. تفرغ للشعر وتنقل بين عدد من المناطق القريبه من ديار قومه.سكن خليص , قديد,جده واخيرا استوطن في الجموم.


شهرة الجبرتي
تعتبر قبيلة بني سليم منجم للشعر والشعراء وذلك منذ امتداد التاريخ , وليس بمستغرب ان يظهر الشاعر الجبرتي في هذه القبيلة. غير انه رحمه الله حاز شهره لم ينلها احد سواه في شعر المحاوره , فبدأت شهرته بين قبيلته وقد علم به ابناء عمومته ورأوا قدرته الفائقه على مقارعة الشعراء فافسحوا له المجال . فتقابل مع شعراء بني سليم في تلك الفتره وكان شابا فتيا فجاء شعره مميزا وغريبا ومجددا .


غير في المعاني والالحان وجدد في الطواريق وحببها للناس , فاخرجهم من الرتابة القديمه الى مجال ارحب واوسع , فاصبح الشعراء يتبعونه رغم صغر سنه ويحاولون ان ينهجوا نهجه. فمن هنا يعتبر الجبرتي رحمه الله ابو شعر المحاوره ومجددها.


سطع نجمه وعلت مرتبته بين شعراء بني سليم وسارت الركبان بشعره وتناقلت الافواه كلامه فاصبح الصغير والكبير يردد ابياته .


تقابل اول ماتقابل مع شعراء قبيلة بني سليم امثال -زراق الخضيري السلمي واخيه خضر ثم راضي الخضيري وغيرهم من شعراء سليم سعيد بن مغلي الحليلي -عوض الله البقيلي وغيرهم كثير.ثم بعد ذلك اصبح مطلب الجمهور والشعراء في القبائل المجاوره واولهم قبيلة حرب فتقابل مع الشيخ والشاعر حميد بن مبيريك القريقري الحربي اجمل المحاورات والمراسلات وشعراء الحروب في قرية حجر الحربيه كما التقى بالشاعر الكبير مبروك ابو ناب الحربي, معيض العجي, رحمهم الله جميعا.

بعد هذه المرحله ساهم الراديو في نقل صوت الجبرتي لمحبي الشعر عبر برنامج الباديه الذي كان يقدمه مطلق الذيابي ثم محمد بن شلاح المطيري رحمهما الله , فزادت شهرته واصبح ذائع الصيت في انحاء المملكه والخليج ثم زادت شهرته عندما انتقل للجموم قريبا من مكه حيث تقابل مع جهابذة شعر المحاوره امثال عبدالله المسعودي الهذلي , مطلق الثبيتي , جارالله السواط, محمد بن تويم , هلال السيالي , مريسي الحارثي , مستور العصيمي رشيد الزلامي , رشيد بن مناع العازمي ,عبادل المالكي, طلق السويهري,سعد بن صرهيد الحربي , سليم الصاعدي وغيرهم من الشعراء.

صفات شعر الجبرتي
لاشك ان ألشهره التي بلغها الجبرتي شهره فريده وقد اجمع النقاد ان الجبرتي له نهج وطريقه مميزه في المحاورات وله بصمه خاصه به ,والمتذوق الفذ يميز بسهوله شعر الجبرتي عن غيره . فهو ينتقي الألفاظ السهلة والعبارات السلسة ذات المعنى والمغنى . فيجعل لكل مقام مقال ولكل مكان ما يناسبه من المفردات والألفاظ , ففي البادية يستخدم الكلمات المعروفة عندهم والدارجة لديهم وكذلك الحال في المدن , كما انه شاعر متطور مواكب لعصره فرغم تقدمه في السن لم ينكفئ على نفسه وينعزل بل كان يسير بنفس الخطى التى يسير بها الزمن وهذا ماجعله حاضرا في اذهان الناس بل كون له جمهور من مختلف الاعمار والفئات . اما الفكاهة في شعر الجبرتي فحدث ولا حرج فهو صانعها ومهندسها . فكم احرج بها خصومه وجعلهم في مواقف محرجه لايحسدون عليها بل ان الفكاهه تكاد تكون الميزه والسمه الفريده في شعر الجبرتي , لم تكن فكاهة الجبرتي في الشعر لمجرد اضحاك الناس بل لديه قدره عجيبه في صياغة المعني باسلوب فكاهي فريد . اضافة الى سرعة البديهه وسرعة الرد فهو متوقد الذكاء حاضر الذهن دائما مفوه في الاجابه . يتقبل منه الجمهور والشعراء مالا يتقبلونه من غيره فلقد حباه الله هذه الميزه وخصه يها دون سواه من الشعراء , اما خفة الظل فهي حاضرة في شخصية الجبرتي وتلازمه في الملعبه او في المجالس وكان دينمو متحرك , اذا نشط الجبرتي نشطت الملعبه واصبحت في احسن حالاتها . اضافة الى حب الناس لشخصية الجبرتي فهم يتقبلون منه كل مايقول على خلاف الشعراء الاخرين .

هذا المزايا والصفات تقف مجتمعة وراء شهرة الجبرتي.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-06, 05:37 PM   #2 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




قصة ( سلام من الجبرتي لا تقولون الجبرتي غاب )

هذا البيت الذي انتشر بين الناس وأصبح مثلا تتناقله الأجيال , يعتبر ماركة مسجله للجبرتي . وأصبح على على فم الصغير والكبير . ولهذا البيت قصة لا يعرفها
إلا القليل من عشاق المحاورات , فقد ذكر لنا الجبرتي انه حضر في مناسبة وطنيه في جده مثله مثل بقية رواد الاحتفال وكانت في حي خزام حيث كانت تقام العروض الشعبية هناك وكانت المحاورة من ضمن تلك الانشطه . ذكر الجبرتي رحمه الله انه حضر الملعبه وله رغبه في المشاركه ولكن صفوف الملعبة ماكانت بالصوره التي يرغبها الجبرتي فاكتفي بالمشاهده فقط وهو يمني نفسه في الليله القادمه , فعاد الليله الثانيه ووجد الحال مثل الليله الماضيه فامتنع عن اللعب وسمع الجمهور يهمس ان الجبرتي خائف فقرر الليله الثالثه المشاركه بأي صورة كانت الملعبه فقال :


سلام من الجبرتي لاتقولون الجبرتي غاب .... حضر واللي عقد روس الحبال يحلها حلي
اذا مني حضرت اللعب فاللازم درقت الباب .... عصام اللعب ليه وارطني ياترك عثملي

فرد عليه احد الشعراء الحاضرين:


هلا يامرحبا بك يالجبرتي جيد الانساب .... ان ما اقول يوم انك سريت انه من الذللي

وقام شاعر اخر وقال :

هلا يامرحبا بك يالجبرتي والعلوم صعاب .... لكن اخر على اخر تأخذون الدرب متجلي

فرد الجبرتي عليهم وقال :

انا من قبل ذا الليله على من الاله حجاب .... حجاب عن العرب والا كريم الوجه متولي
يقولون العرب مدري عن الصادق من الكذاب .... اثر بعض العرب عقله يجي عشرين مرطللي

هذا ما دار تلك الليله بين الجبرتي وبين الشعراء . فالتقط الجمهور البيت الاول وحفظه واخذوا يتناقلونه بينهم , من قريه الى قريه ومن مدينه الى اخرى حتى عم ارجاء المملكه والخليج .
واذا تأملنا البيت الاول للجبرتي يتضح ان الجبرتي جاء ليدحض عن نفسه الشائعات التي تناقلها الناس وحضر ليثبت وجوده فيؤكد للشعراء والجمهورفي هذ البيت ان زمام الملعبه والشعر بيده. وجملة(ارطني ياترك عثملي) تعني تكلموا مثل ما اردتم وقولوا كما شئتم فانا اذا حضرت قلبت الموازين ورجحت الكفه لصالحي وهي جمله ساخر ومضحكه من خصومه , وفي رده الثاني على الشاعرين يبين لهم ان معه من الله حجاب يحجب عنه اذى الناس اما الله فان امره نافذ. وقد لاحظ الجبرتي ان الشاعرين متفاوتان في الاجابه . فالاْول يعتبر الجبرتي لم يتخلف من الخوف وانه كفؤ لها بينما الثاني دخل باسلوب التحدي والعناد فرد عليهم ردا يشككهم في انفسهم ويكشف نية كل واحد منه ومرطللي يعني رطل .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-06, 05:43 PM   #3 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفاته

توفي هذا العملاق مساء الاحد 17/4/1414هجريه بمنزله بالجموم عن عمر يزيد على المئه عام تقريبا . وقد فقدت الساحة الشعبيه رمزا من رموزها الذين اثروها باعذب الابيات واجودها , فنعته الصحافه والاذاعه في ذلك الوقت ومنها جريدة الندوه في عددها 10594 في 27/4/1414 هجريه بقلم الكاتب محمد بن موسم المفرجي يرحمه الله بعنوان ( الجبرتي صوت التحدي).
اخر قصيده للجبرتي رحمه الله

القصيده التاليه نظمها الجبرتي يرحمه الله قبل وفاته باسبوعين تقريبا وهي مسك الختام .
فبعد مشوار طويل من عمره الشعري وبعد ان التقى بالعديد من عتاولة شعر المحاوره , قارعهم وقارعوه , استفاد منهم واستفادوا منه, بعد ان عاش دهرا من عمره ينافح عن قبيلته قبيلة سليم العريقه , حيث كان سيفهم القاطع في المعارك الشعريه , هاهو في قصيدته هذه يختصر الزمان لنا ويعطينا خلاصة تجربته في اربع كلمات (اثر للشعر حسنات وسيه) نعم الانسان محاسب على شعره كمحاسبته على كلامه العادي , فمن الواجب على الشعراء الانتباه لهذا وهو ما اراد الجبرتي رحمه الله ان يوضحه لهم:

قريت الشعر بالمعنى قريته .... واخذت الشعر بالمعنا صبيا

وياكم بيت بالمعنى بنيته .... وما قلته وماهو قيل فيا

انا لا جيت فالمحضر شريته .... ويشهد جملة الجمهور ليا

ومن يعرض على دربي وطيته .... ولي صدمات فالمحضر قويا

اذا مني نويت اللي نويته .... طلبت الله خلاق البريا

قضيت الحق من خصمي قضيته .... وانا قاضي وحلال القضيا

وكم ميقاف لربوعي حميته .... وهذي من للوازمهم عليا

اذا من اختلط سمنه وزيته .... وراحت بين اهل هذي وذيا

ترى ما ينفع الرجال ليته .... وكلمة ليت فالمجلس خطيا

اقول انه بلاني وابتليته .... اثر فالشعر حسنات وسيا
لاشك ان قبيلة بني سليم فقدت بوفاة الشاعر محمد بن شريف الجبرتي علما من اعلامها , ورمزا من رموزها في مضمار شعر المحاورات فقد عاش دهرا يمثل قبيلته في كل المحافل الشعريه . فرثاه الكثير من شعراء القبيله ومنهم الشاعر /راشد بن وصل الله البقيلي السلمي رحمه الله الذي توفي بعد الجبرتي باعوام عده واليكم قصيدته.....


هاض بالي يوم شاهدت المنيف من الجبالي .... شرق عن ضلعان مكه في حجا مزموم سامي
ابرح الديره جنوب وشرق والحيد الشمالي .... المنيف المستقل اللي عن الضلعان زامي
مع زوال الظهر والبراق يبرق فالخيالي .... ابرح الديره من الطايف ليا خشم القطامي
المطر يمطر على الديره وفيها السيل سالي .... والقلوب المستريحه لا تلوم ولا تلامي
الحيا يحيي لكن العشب ماهو شف بالي .... دق في قلبي هجوس طيرت عني منامي
هلت العبرات يوم اني نظرت الدار خالي .... يوم كان ابن شريف يحتمي كل المحامي
يا وجودي يالرجال اللي يضدون الرجالي .... عقبهم ما عاد لي في باقي العالم مرامي
يا رسيلي بالخبر لسليم الاقصى والموالي .... ودهم مني رسايل ثم بلغهم سلامي
وقول وين ابن شريف وين حماي التوالي .... وين حماي التوالي وين مرحوم العظامي
وين ابو عبدالله اللي لابدى مثل الهلالي .... لابدى مثل الهلال يسير مرفوع المقامي
يشهد التاريخ مثله ما يجي فاول وتالي .... قاضي الشعار فالمعنى وفي صنع الكلامي
لابدى جوف المحافل مثل ضلع ما يزالي .... يعجب الجمهور والجمهور له والخصم ضامي
يقهر الشعار بعلوم ثقيله ما تشالي .... ثم يوصفهم بوصف لا حلال ولا حرامي
انشدوا صياف ومعيض العجي ولد الحلالي .... وانشدوا مطلق ومستزر العصيمي والزلامي
الجبرتي ما يردونه قليلين النوالي .... الله انه يرحمه وسليم من عقبه يتامي
والله انا ما نذم اللي فجيبه راس مالي .... ليت يطلع فالرجال مزاعمي وقت الزعامي
البقا لله والدنيا نزول وارتحالي .... والليالي ماضيه وتروح عام بعد عامي
كل خلق الله تزول وزايله وقت الزوالي .... وما يدوم الا الاله اللي على طول الدوامي


قصيدة رثاء في الجبرتي يرحمه الله من الشاعر حميد الجبرتي


الشاعر حميد الجبرتي تتلمذ على يد الشاعر محمد بن شريف الجبرتي ورافقه في اوقات كثيره وقد عبر عن مشاعره في وفاة الجبرتي بالقصيدة التاليه:


مات الجبرتي صار في رحمة الله .... عساه فالجنه من النار معتوق
شاعر سليم وسامعه ما يمله .... شاعر فرح يلعب على كل طاروق
شعر الجبرتي فالملا شاهد له .... وتشهد سليم وحرب ومطير مع روق
قوله عسل حالي دوا كل عله .... يسبق على العليا ولا هو بمسبوق

ياهل ترى من هو يعوض محله .... شاعر يسوق الخصم فالملعبه سوق
شعر النبط كل طمع يستغله .... وكل كتب ديوان ويباع فالسوق
بعد الجبرتي تارك الشعر كله .... ما به جمال ولا حلاوه ولا ذوق
طو القضا المحتوم صفحة سجله .... امر من الله جاه مكتوب من فوق


رثاء


الله من قلب تزايد عسامه .... من حر مابهىكن في داخله نار
يبكي على عود فقدنا مقامه .... يحلها لو كانت طوال وقصار

راع الكلام اللي يسلي كلامه .... قاضي وماضي كنه السيف بتار
الشعر سلم له قلايد خطامه .... يقطف من قطوف الشعر كيف ما اختار

اذا حضر محفل وكثروا خصامه .... يحير الشعار من دون يحتار
يفرض على كل الحضور احترامه .... اسمه مع اهل الشعر في كل الاقطار


كتبه - عبدالله الجبرتي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-06, 05:47 PM   #4 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الشعراء الذين التقى بهم الجبرتي رحمه الله
اولا شعراء قبيلة بني سليم:
1- راضي بن عبدالكريم الخضيري
2- زراق الخضيري
3- خضر الخضيري
4- عويسم الخضيري
5-سعيد بن فالح الجبرتي
6- احمد بن عبيد الجبرتي
7- صادق الجبرتي
8- سعيد بن مغلي الحليلي
9- ساعد بن فراج الثلابي
10- راشد بن وصل الله البقيلي
11- رويشد وصل الله البقيلي
12- عوض الله بن حميد البقيلي
13- عيد الحسيني السلمي
13- حميد الجبرتي الفقيه
14- القايدي
15- سامي المريني
16- شعراء لاتحضرني اسماءهم حاليا

ثانيا شعراء قبيلة مطير
1- دخيل الله القعياني واخيه سعود
2- شليويح بن شلاح المطيري
3- محمد بن شلاح المطيري
4- فيحان القعياني
5- خليف بن دواس
6- زيد العضيله
7- مفرح الضمني
7- شعراء لاتحضرني اسماءهم حاليا

ثالثا شعراء قبيلة هذيل:
1- الشاعر عبدالله بن مستور المسعودي
2- هلال السعيدي
3- عبدالمعطي المطرفي وابن اخيه الاستاذ حاسن
4- خلف الحساني
5- رداد المسعودي
6- طلق السويهري
6- عبدالله المطرفي
7- حمود ابن سوده
8- بركات العميري
9- شعراء اخرون لاتحضرني اسماءهم حاليا

رابعا شعراء قبيلة حرب :
1- مبروك ابو ناب العصلاني
2- صياف الحربي
3- حضاض المعبدي
4-عايش الزبالي
5- عايض الصريدحي
6- المرعشي من حروب حجر
7- مصلح بن وكيل الشيخ
8- حميد بن مبيريك القريقري
9- ابو حمراء الغانمي
10- ابن هندي الغانمي
11- سعد بن صرهيد العوفي
12- سليم الصاعدي
13- معيض الجابري (العجي)
14- محمد بن سرقان السفري الحربي
15 -عبدالمطلوب السيد
16- عبدالعزيز الذروي الحربي

خامسا شعراء قبيلة عتيبه :
1- مطلق بن حميد الثبيتي
2- مستور العصيمي
3- رشيد الزلامي
4- جارالله السواط
5- محمد بن تويم
6- رشيد بن مناع العازمي
7- رشيد بن خلف الزراقي
8- شبيب الزراقي
9- فراج الثبيتي
10- خلف بن هذال
11- هلال السيالي
12- محمد بن طمحي
13- عبدالله بن سنان
14- سعد بن عبدالعزيز الذيابي
15- سعود بن فرحان واخيه
16- محمد بن حمود القثامي
17- محمد بن قابل العصيمي
18- ثواب العتيبي
19- ميشع العتيبي

شعراء قبيلة جهينه
1- محمد عطية الله السميري
2- هليل الجهني
3- مسعد القصير الجهني

من قبائل اخرى :
1- احمد الناصرالشايع
2- الشاعر والاعلامي الكبير حمود البغيلي من الكويت
3- فلاح الحنان السبيعي
4- خلف الله النمري من ثقيف
5- عايض ال زيد الشريف
6-ابو بكر بازعزوع
7- عطية الله الحرازي الشريف
8- مريسي الحارثي
9- عبادل المالكي

بقلم - عبدالله الجبرتي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-13, 11:02 AM   #5 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 الجبرتي شاعر الفكاهه والبساطه




محمد بن شريف الجبرتي السلمي ـ رحمه الله ـ ولد بقرية الظبيّة في وادي ستارة سنة 1310هـ تقريبا على طريق الهجرة بين مكة والمدينة ونشأ في ديار قومه بني سليم وتنقل بين القرى التي تشتهر بالعيون والنخيل والزراعة ورعي الأغنام والإبل وكانت قريته الظبية هي عاصمة وادي ستارة ومقر إمارته ومجالس الفصل بين المتخاصمين وبها عدد كبير من مزارع النخيل التي يحضرها الناس في الصيف حيث جني التمر وبيعه ووجود سوق البحول وكثرة مرتاديه من القرى القريبة وهذه العوامل ساهمت في بناء شخصية الجبرتي الاجتماعية إضافة إلى ما يتميز به قومه من الفطنة والذكاء وخفة الدم والمرح والتواصل الاجتماعي والقوانين العرفية والعادات والتقاليد الاجتماعية والتنوع الثقافي والمساحة الجغرافية الكبيرة من الظبية ووادي ستارة والحرة وصولا إلى الكامل وخليص وقديد ففي تلك الفترة تعتبر الحياة القروية في أوج قوتها مما ساعد شاعرنا الجبرتي على اكتساب القوة الاجتماعية في شخصيته وثقافة القانون والعرف القبلي والنقد والفقد فظهر رجلا واسع المعرفة والإدراك وشخصية اجتماعية ومكانة مرموقة وتربطه علاقة وثيقة مع الملوك والأمراء فقد استدعاه الملك خالد وأكرمه وقدم له مساعدات مالية وأهدى إليه سيارة
وعلى الرغم من شهرته الواسعة كان رجلا بسيطا هادئ الطباع حصل أن شكاه أحد جيرانه إلى إمارة الظبية بشأن خلاف بسيط لا يستدعي فنصح الأمير المشتكي بأن يبتعد عن الدخول في مخاصمة مع الجبرتي صاحب الشأن الرفيع والصيت الشعري والاجتماعي ولم يشعر بوجود الجبرتي ودخوله مقر الإمارة لبساطة شخصيته فتعجب منه وأنهى القضية بالصلح وتقدير الجبرتي.
رمز المحاورة
أما في الشعر فلا يستغرب على الشاعر محمد بن شريف الجبرتي هذا البروز نظرا لكونه قد نشأ في ديار قومه بني سليم منجم الشعر والشعراء منذ الجاهلية ولكن الجبرتي أكسب شعر المحاورة بعدا جديدا ونقلها على مستوى واسع وساهم في انتشارها بما أضافه لها من مفردات وألحان وطواريق وأسلوب جديد بارع النقض والفتل مدعما بالفكاهة والبساطة وتفصيل البيت الشعري على المعنى بأسلوب لا يتقنه سواه ويعتبر الجبرتي رمز المحاورة ولاتذكر إلا ويذكر اسمه وأبياته . فلما رأى منه أبناء عمومته قدرته الفائقة على مقارعة كبار الشعراء أفسحوا له المجال رغم صغر سنه ولوحظ حب الناس له وميلهم إلى شعره فقد أبعد المحاورة عن الرتابة القديمة ويعتبر المجدد الأكبر لشعر المحاورة.
ومن الشعراء الذين قابلهم في بداياته زراق الخضيري وأخيه خضر وراضي الخضيري وأحمد القايدي الهميعي وسعيد بن مغلي الحليلي وعوض الله أبو مشعاب وراشد البنوي وأخيه رويشد وساعد الثلابي وغيرهم من شعراء سليم.
وبعد أن ذاع صيته واشتهر اسمه عند القبائل المجاورة أصبح مطلبا للجمهور الذي يتناقل ويروي أبياته فكانت محاوراته مع شعراء قبيلة حرب المجاورة ومنهم صياف السحيمي وحضاض المعبدي ومبروك أبو ناب العصلاني ومعيض الجابري (العجي) وهي من أروع المحاورات .
بعد هذه المرحله ساهم الراديو في نقل صوت الجبرتي لمحبي الشعر عبر برنامج الباديه الذي كان يقدمه مطلق الذيابي ثم محمد بن شلاح المطيري رحمهما الله , فزادت شهرته واصبح ذائع الصيت في انحاء المملكه والخليج ثم زادت شهرته عندما انتقل للجموم قريبا من مكه حيث تقابل مع بقية شعراء المحاوره امثال عبدالله المسعودي الهذلي , مطلق الثبيتي , جارالله السواط, محمد بن تويم ، هلال السيالي,مريسي الحارثي , مستور العصيمي ، رشيد الزلامي ، رشيد بن مناع العازمي ,عبادل المالكي, طلق السويهري،سعد بن صرهيد الحربي , سليم الصاعدي وغيرهم من الشعراء. وعلى مستوى المملكة والخليج العربي التقى مع عدد كبير من الشعراء من خلال مهرجان الجنادرية والمغترة ومنهم خلف بن هذال وأحمد الناصر وحمود البغيلي من الكويت وشليويح العطاوي ومحمد بن شلاح المطيري وغيرهم .

شاعر الفكاهة
وتميز الشاعر الجبرتي بالفكاهة فهو صانعها ومهندسها . فكم احرج بها خصومه وجعلهم في مواقف محرجه لايحسدون عليها بل ان الفكاهه تكاد تكون الميزه والسمه الفريده في شعر الجبرتي , لم تكن فكاهة الجبرتي في الشعر لمجرد اضحاك الناس بل لديه قدره عجيبه في صياغة المعني باسلوب فكاهي فريد . اضافة الى سرعة البديهه وسرعة الرد فهو متوقد الذكاء حاضر الذهن دائما مفوه في الاجابه . يتقبل منه الجمهور والشعراء مالا يتقبلونه من غيره فلقد حباه الله هذه الميزه وخصه يها دون سواه من الشعراء , اما خفة الظل فهي حاضرة في شخصية الجبرتي وتلازمه في الملعبه او في المجالس وكان دينمو متحرك ، اذا نشط الجبرتي نشطت الملعبه واصبحت في احسن حالاتها . اضافة الى حب الناس لشخصية الجبرتي فهم يتقبلون منه كل مايقول على خلاف الشعراء الاخرين . هذا المزايا والصفات تقف مجتمعة وراء شهرة الجبرتي.
لاشك أن الشهره التي بلغها الجبرتي شهرة فريدة وقد اجمع النقاد ان الجبرتي له نهج وطريقه مميزه في المحاورات وله بصمه خاصه به ,والمتذوق الفذ يميز بسهوله شعر الجبرتي عن غيره . فهو ينتقي الألفاظ السهلة والعبارات السلسة ذات المعنى والمغنى . فيجعل لكل مقام مقال ولكل مكان ما يناسبه من المفردات والألفاظ , ففي البادية يستخدم الكلمات المعروفة عندهم والدارجة لديهم وكذلك الحال في المدن , كما انه شاعر متطور مواكب لعصره فرغم تقدمه في السن لم ينكفئ على نفسه وينعزل بل كان يسير بنفس الخطى التى يسير بها الزمن وهذا ماجعله حاضرا في اذهان الناس بل كون له جمهور من مختلف الاعمار والفئات.

محاورة في النوم
ويروى عنه رحمه الله ان بداية الشعر معه كانت على شكل احلام ورؤيا تأتيه اثناء النوم ... ففي احد الليالي راي في نومه انه قدم على ملعبه قصيد ولما توسط الملعبه سكت الصفان ( صفوف الملعبه ) فسالهم الجبرتي عن سبب سكوتهم فقالوا ان هذا الشاعر الواقف قال لنا بيت عجز الشعار عن فهمه والرد عليه ... فالتفت الة الرجل فذا هو رجل طويل جداً فقال الجبرتي هات البيت فقال الرجل :
سلام رديةٍ تضفي من ابن لـوي
رديـةٍ فتحـت بيبـان بيبانـهـا
الليله الحق يمشي فوق ميت وحي
وانته سواة الرعيه عند رعيانهـا
فرد الجبرتي عليه بالابيات التاليه :
يامرحبا وانت ماتخلق من الناس شي
ولاتعلم النفس وش تقرير ميزانهـا
الليله الحبل من فوقك ثلاثيـن طـي
مطوي كما الخيمه اللي فوق عمدانها
فانتهت الرؤيا على ذلك وبعدها بأيام بدأ يتلفظ بابيات محكمه ولكنها قليله ... وبعدها بفترة بدا اشتراكه الفعلي في المحاورات .. ومن أبياته الخالدة:
سلام من الجبرتي لاتقولون الجبرتي غاب
حضر واللي عقد روس الحبال يحلها حلي
ويحكي هذا البيت قصة الحماس الشديد عند الجبرتي فهو لا يشترك في محاورة ضعيفة الصفوف ، ومن محاورات الجبرتي

القصائد والنظم
ولم تكن المحاورة مجال شعره الوحيد فالجبرتي شاعر حكمة وبارع في جميع أغراض الشعر كالمجالسي وله قصائد عديدة من أشهرها قصصه مع الذئب في وادي حجر والبعوض والسيل والراديو والتلفزيون وغيرها والتي يكون فيها شخصيتين (الشاعر وخصمه) بتمكن ومقدرة كبيرة ودور تمثيلي مسرحي . وفي الزومال ( الحدا) خاض غمار هذا الفن وله زواميل مشهورة منها زومالته الشهيرة للخضرة من سليم يقول فيها:
سلام ياقصرٍ جويـد السـاس والمعنـى سياسـي
وانا ليا قيّسـت لـي بقيـاس ماينقـص قياسـي
مثل الذهب والماس والياقـوت مافيـه التماسـي
وانتم تعرفون الذهب والمـاس مافيـه التمـاس
جانا اشريف حسين يشكي من حسن والوقت قاسي
ويقول انا الراس الكبير وراسكم من تحت راسـي
يبغى يلبسنـي لبـاس فالعـرب ماهـو لباسـي
وحسين مايرضى علي المنقوص راسه تحت راس
ورد عليه الشاعر راضي الخضيري قائلا:
يامرحبا في مرحبا مـن واحـدٍ ماهـو بناسـي
والقصر ثابي في محله مثـل قاسيـة الرواسـي
وانته منيّـر ماقفـه نهـار جـلاك الحساسـي
قيست لي بقياس ميـر اليـوم ضيعـت القيـاس
جاك الشريف حسين وهو منزله فوق الكراسـي
واليوم طبعه مختلف واشوف في شوفه عماسي
والحبل ملوي من وراه ان كان في راسه عطاسي
حنا عيـال الجـد فالعـادة نقيـس ولا نقـاس

شاعر القبيلة
وهو شاعر القبيلة الأول فعندما زار صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب إمارة مكة المكرمة آنذاك إمارة الظبية استقبله الجبرتي بقصيدة على طرق الحدا مطلعها:
يامرحبا بالزائر الي زارنا جـوف البـلادي
احمد ولد عبدالعزيز اللي سواة النور بـادي
تفرح به الاشجار والاثمار ونفوس العبـادي
عساك عايد ياهلال العيـد ومـن العايديـن
يالله طلبتك ياكريم الوجـه ياخـلاق هـادي
يارافع السبع الشداد وباسط السبع المهـادي
تنصر ملكنا اللي علينا مجتهد كل اجتهـادي
يارب تقبل لي دعايـة يا مجيـب الطالبيـن
ومن قصيدة له يقول:
ميزت في الدنيـا وميـزت فالبشـر
وأيامـنـا وليالـهـا تـجـريـب
زمـان يحايلنـا وحنـا نحايـلـه
والناس تخطـي والزمـان يصيـب
وميزت في الشايب وميزت في الولد
ومن طال عمره في الزمان يشيـب

والقصيده التاليه نظمها الجبرتي يرحمه الله قبل وفاته باسبوعين تقريبا وهي مسك الختام .
فبعد مشوار طويل من عمره الشعري وبعد ان التقى بالعديد من عتاولة شعر المحاوره , قارعهم وقارعوه ، استفاد منهم واستفادوا منه، بعد ان عاش دهرا من عمره ينافح عن قبيلته قبيلة سليم العريقه ، حيث كان سيفهم القاطع في المعارك الشعريه ، هاهو في قصيدته هذه يختصر الزمان لنا ويعطينا خلاصة تجربته في اربع كلمات (اثر للشعر حسنات وسيه) نعم الانسان محاسب على شعره كمحاسبته على كلامه العادي ، فمن الواجب على الشعراء الانتباه لهذا وهو ما اراد الجبرتي رحمه الله ان يوضحه لهم:
قريت الشعر بالمعنى قريته
واخذت الشعر بالمعنا صبيا
وياكم بيت بالمعنى بنيته
وما قلته وماهو قيل فيا
انا لا جيت فالمحضر شريته
ويشهد جملة الجمهور ليا
ومن يعرض على دربي وطيته
ولي صدمات فالمحضر قويا
اذا مني نويت اللي نويته
طلبت الله خلاق البريا
قضيت الحق من خصمي قضيته
وانا قاضي وحلال القضيا
وكم ميقاف لربوعي حميته
وهذي من لوازمهم عليا
اذا من اختلط سمنه وزيته
وراحت بين اهل هذي وذيا
ترى ما ينفع الرجال ليته
وكلمة ليت فالمجلس خطيا
اقول انه بلاني وابتليته
اثر فالشعر حسنات وسيّا
توفى الجبرتي رحمه الله في مساء يوم الاحد الموافق 17/4/1414 هجريه في منزله بالجموم وقد فقدت الأوساط الشعبية بوفاته شاعراً فريداً اثرى ساحة شعر المحاورة بأجزل الأبيات و نظم الشعر في أغلب الأغراض ولم يوثق منه إلا القليل واهتم ابنه الشاعر عبد الله بن محمد الجبرتي بإرث والده الأدبي والمحافظة عليه وأصدر الديوان الأول وبصدد إصدار الديوان في طبعة جديدة قريبا.

مقال - جريده المدينه 12/4/1434هجريه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-09-13, 11:08 AM   #6 (المشاركة)
ابو نائر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابو نائر
ابو نائر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3951
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-02-07 (09:11 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 نقش على ذاكرة الماضي




نقش على ذاكرة الماضي - محمد الجبرتي … وتتجدّد الذكريات !!

قد ينسى التاريخ أناسًا كثيرين ولكنه في ذات الوقت يحتفظ بغيرهم… وقد تغرب الشمس ولكن أثرها يبقى فيما سطعت عليه … وقد يغيب البدر ولكنّ من رآه يبقى يتذكره شوقًا إليه .


ذلكم هو الشاعر الكبير ( محمد الجبرتي ) رحمه الله … حفظه التاريخ .. وأثّر في أقرانه الشعراء ومتابعيه … ولا زال الجميع يتشوّق لسماع أو قراءة شيءٍ من إبداعاته .

بدأت شهرت ـ رحمه الله ـ في الانتشار حتى بلغت القبائل المجاورة ومنها قبيلة حرب المعروفة والتي التقى الجبرتي بكثير من شعرائها ، ثم شارك آنذاك في برنامج البادية الذي كان يقدمه مطلق الذيابي ثم محمد بن شلاح المطيري ؛ ومن خلاله ازدادت شهرته حتى بلغت أرجاء المملكة والخليج .
وحينما سكن الجبرتي الجموم التقى بعدد من شعراء المناطق المجاورة في مكة والطائف فقابل كلاً من عبد الله المسعودي ومستور العصيمي وهلال السيالي وابن تويم وخلف بن هذال وغيرهم الكثير والكثير .
كيف بدأ الشعر : ـ
يقال إن بداياته في الشعر كانت عن طريق الرؤى المنامية أو الأحلام ، حيث يُروى أنه رأى في إحدى الليالي وهو نائم أنه قدم على ( ملعبة ) وحينما توسط الصفين سكت الجميع .. فسألهم عن سبب ذلك فأخبروه أن الشاعر الواقف قال بيتًا عجز الشعراء عن الرد عليه… فنظر إلى الشاعر وإذا به رجل طويل جدًا فقال له الجبرتي هات فقال : ـ
سلام رديــــــــةٍ تضفي من ابن لويّ *** رديّةٍ فتحت بيــــــــبان بيبانها
الليلة الحق يمشي فوق ميّت وحيّ *** وانته سواة الرعيّة عند رعيانها
فرد عليه الجبرتي بما يلي : ـ
يا مرحبا وأنت ما تخلق من الناس شيّ *** ولا تعلم النفس وش تقرير ميزانها
الليلة الحبل من فوقك ثلاثين طيّ *** مطوي كما الخيمة اللي فوق عمدانها
وبعد هذه الرؤيا بأيام بدأ يقول أبياتًا قليلة ثم اشترك في المحاورات .



مميزات شعره : ـ
إن الجميل في الجبرتي أنه كان ممن يؤمن بالقول المشهور (( لكل مقام مقال )) فشعره في البادية يتناسب مع حياة أهلها وألفاظهم وكذلك في المدن ، و يختار ألفاظه بعناية فائقة ، وهو شاعر مواكب لكل ما يستجد في عصره ، كثير المعاني إذ لا تكاد محاورة من محاوراته تخلو من معنى جديد . سريع البديهة كثير الفكاهة والطرفة التي لا تخرج عن المعنى بل تأتي خادمة ومسايرة له … ومن الطرف الكثيرة في شعره والتي تخدم معناه قوله لـ ( جار الله ) : ـ
فلوسك من بلد مكة ومقضاتك من اليابان *** ومفتاحك من الطايف وقفلك من بلد ثاني
وقوله مرة ً للمسعودي : ــ
ألا ياورع يا مضرور لا تنفخ على الدكتور *** تريّح للدوى مجبور بعد اتجيه متعنّي
بيت سار مسير الشمس : ــ
لعل القراء الأعزاء يتذكرون جيدًا هذا البيت : ــ
سلام من الجبرتي لا تقولون الجبرتي غاب *** حضر واللي عقد روس الحبال يحلّها حلّي
أعيقد أن الجبرتي لا يذكر غالبًا إلا ويذكر معه هذا البيت الذي أصبح علامة مسجلة باسم هذا الشاعر ، بل أصبح مثلاً فيما بعد فنسمع دائمًا " اللي عقد روس الحبال يحلّها " … ولكن ما قصة هذا البيت ؟ وهل يتبعه أبيات أم أنه بيت فرد ؟ !!
يقال إن الجبرتي حضر حفلا أقيم في جدة واستمر ثلاثة أيام ، وقد حضر الليلة الأولى ولم يعجبه حال ( الملعبة ) لقلة الصفوف ، ثم عاد الليلة الثانية ولم يكن الحال بأفضل من سابقه ؛ لذلك انتشر بين الشعراء والجماهير أن الجبرتي خائف من المواجهة مع الشعراء … فبلغ ذلك الجبرتي الذي أصر في الليلة الثالثة على المشاركة ؛ لدفع ذلك الاتهام وعندما توسط الصفين أنشد قائلاً : ـ
سلام من الجبرتي لا تقولون الجبرتي غاب *** حضر واللي عقد روس الحبال يحلها حلي
إذا مني حضرت اللعب فالواجب درقت الباب *** عصام اللعب ليّه وارطني يا ترك عصملّي
ويقال إن شاعرًا رد عليه بقوله : ــ
هلا يا مرحبا بك يالجبرتي جيد الأنساب *** أنا ما قلت يوم إنّك سريت إنه من الذلّي
الشاعر محمد الجبرتي وفنون أخرى : ـ
لم تظهر براعة الجبرتي في المحاورة فقط ، بل شارك وأبدع في الكثير من فنون الشعر التي كانت معروفة في عصره آنذاك … فقد اشتهرت عدة ( مجالسيات ) تلك الأيام ؛ لأنها للجبرتي وتتميز بالقوة والروعة الممزوجة بالطرافة والفكاهة … فهنالك مجالسية البعوض والذئب والراديو والتلفزيون والسيل وغيرها .. وهذه بعض أبياته التي قالها يصوّر معاناته مع البعوض ليلة من الليالي : ـ
البارح الناموس جرّد عليّه** جاني بقواته وقوم لظيّه**وأخذت لين أصبحت تومي يديّه ** وأصبحت من فعل النواميس سهران
وقلت يالناموس تراني أشكيك*على الحكومة والحكومة تجازيك *وتجيب لك سيّار مشحون سفنيك*وأنته ضعيف الجسم يقتلك دخّان

واشتهر الجبرتي أيضًا في مجال ( الحداية أو الردح ) وهي مجموعة من الأبيات التي تتفق في أغلب قوافيها وتقال في المناسبات حين تقدم قبيلة على أخرى لحضور زواج أو غيره .. وتكون على شكل سلام أو ترحيب مشتملا على المدح ومناقشة بعض القضايا بين القبيلتين … يقول في إحدى المناسبات لدى قبيلة ( البقلة ) من سليم : ـ
سلام يا أهل الصوب واهل النوب وأصحاب الحميّة *** يا ربعنا السلمان من درب العويدي للظبيّة
أنتم جماعتنا إذا جات العـــــــــلوم اللي قصيّة *** والباب له مفـــــتاح والمفتاح من صمّ الحديد
أعلام سدّ أعلام وأنتم عـــــــلمونا بالحقيقة *** حنا رجال ولا نبا بيناتنا نصــــــــــــبة وضيقة
وأنتم تعرفون المرض فالراس واعروق الشقيقة *** أما تداوون المرض وإلا ابعدوا عنا بعيد

الجبرتي والمحاورة ..
لعل المحاورة هي الفن الذي برز فيه الجبرتي بشكل كبير جدًا ، فقد التقى بعمالقة الفن آنذاك بدءًا بشعراء قبيلته ، ومرورًا بشعراء مكة ، وانتهاءًا بشعراء المملكة والخليج عمومًا … وكما قلنا سابقا فالجبرتي يتميز بسرعة البديهة وغزارة المعنى المغلف في كثير من الأحيان بالفكاهة والطرافة … وإليكم مقتطفات من بعض محاوراته : ـ
أولاً : ـ مع الشاعر ( عوض الله أبو مشعاب ) : ـ
هذه المحاورة تم تسجيلها لبرنامج البادية .. وهي دعوة من الجبرتي لأبي مشعاب كي يرافقه في رحلة في أحضان البادية ؛ للتعرف على خفاياها وأسرارها : ـ
الجبرتي : ـ
ليت عوض الله يخاويني نبا طرقة طويلة *** في ديار البدو لين يشوف ما شافت عيونه
في ديار البدو حيث البدو كسابة جميلة *** ناكل اللي ياكلون ونشرب اللي يشربونه
أبو مشعاب : ـ
كيف ما أخاويك وأنته من مقاليط القبيلة *** الجبرتي يعـــــرف العربان وهمه يعرفونه
يا عميل الخير طرقتنا ليا رحنــــــا ثقيلة *** قصدنا المرباع والمرباع قمت اتصيح دونه
فأنت تلاحظ أخي القاريء كيف دخل الشاعر في غرضه مباشرة واستخدم كلمات من صميم البادية ( يخاويني أي يرافقني .. طرقة أي رحلة .. كسابة أي أصحاب ) ثم إن الشاعر بيّن السبب الذي من أجله يريد الذهاب إلى البادية فالبدو أهل وفاء وكرم ولهم فضل كبير .
ثانيًا : ـ مع الشاعر عبد الله المسعودي : ـ
محاورات الجبرتي مع المسعودي كثيرة وكثيرة جدًا ، وجميعها تتميز بالقوة والرمزية وخفاء المعنى المراد ، ولا نستطيع معرفة مرادهما إلا إذا كان هنالك دليل على المعنى … وأنا هنا لن أعدد جميع تلك المحاورات ولكني سأختار إحداها ؛ لأننا نستطيع معرفة هدف الشاعرين …فالمحاورة القادمة كان الغرض منها تسجيل حلقة لبرنامج البادية ولكن المسعودي تأخر في الوصول إلى الجبرتي فاستغل الأخير الفرصة ودار هذا النقاش : ـ
الجبرتي : ـ
مرحبا بالصاحب اللي مثل برّاق ٍ يلوح *** عهدنا به في زمان العام يوم البرق لاح
جيتنا بالقايلة ما جيتنا وقت الصبــــوح *** الغنم قفى لبنها والغدا من صبح راح
المسعودي : ـ
البقا بالصاحب اللي حيث ما يرزق طموح *** نوب يرزق بالمطر ومرار يرزق بالرياح
قوم شب النار تحت القدر حتى إنه يفوح *** الغنم تسرح مع الراعي وتضوي فالمراح
فانظر إلى الصورة الجمالية في بيت الجبرتي الأول حيث إنه شبه المسعودي بالبرق ووجه الشبه في نظر شاعرنا هو سرعة المرور ، وربما قلة رؤية كل منهما … والدليل ( عهنا به في زمان العام ) … ثم انظر إلى التقديم الرائع من الجبرتي والكناية حيث إنه لم يقل لضيفه لن أكرمك ولكنه قدّم كلامًا يدل على سوء اختيار الزائر لوقت المجيء … فما نكرمك به من لحم أو لبن ذهب مع الراعي .. وهذا ليس من باب البخل فليست هذه عادة العرب ولكنها من باب المداعبة وتنبيه الزائر لحسن اختيار وقت الزيارة …فالجبرتي قال بعد ذلك : ـ
إن لزمك الليل عندي بذبح الكبش النطوح *** بعدما جاني صحيبي طاح راس الكبش طاح
ثالثًا : ــ مع الشاعر مطلق الثبيتي : ـ
كانت محاورات الجبرتي مع مطلق ذات مذاق خاص … غزارة معنى ، وقوة سبك الأبيات ، واختيار الكلمات بالإضافة إلى المنافسة الشريفة بينهما … وهذه الأبيات التي أخترتها لكم تدل فعلاً على قوة التنافس بينهما : ـ
الجبرتي : ـ
أنته سواة الهوري اللي يدّرج بين البحور *** لو كان ما يحمل عصا دبوس من دبوسها
حنا ندفن فالجنايز وأنت تحفر فالقبــــور *** ندفن كراعين الجنايز وأنت تبحث روسها
مطلق :ــ
أنته حسودي والحسودي لا يحج ولا يزور *** واليا شرى حبة شعيرة جاه منها سوسها
أنتم بليتونا ضحى يا بدو ياقوم الخـــــــدور *** والبدو نعرف ماشيتها من وجيه اعسوسها
فلاشك ــ أخي القارئ ــ أن الشاعرين أكبر من أن يكون كل واحد منهما يشتم صاحبه ، ولكنهما سائران على معنى من بداية الأبيات يجب إكماله بما سبق ، ولكن انظر إلى بيت الجبرتي الثاني وتخيّل المنظر … رجال يدفنون الموتى ، وآخر يحفر القبور ويقوم بالنبش ، وإذا دفنت أقدام الميت قام بنبش رأسه … لن أزيد كلاماً على مجرد التخيل فالمعنى كما يبدو أكبر من أن نقوم نحن بنبشه وحفر قبره ، فلنتركه مع جنازة الجبرتي والثبيتي .
رابعًأ : ــ مع الشاعر مستور العصيمي : ــ
كثيرة هي تلك المحاورات بين هذين العملاقين وكلها تفيض قوة وجزالة … وإليكم هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ـ
سافري يا بوابير البحر والبرور *** يالله إنك تعين اللي يمشونها
الشحم فالمكينة واللحم فالقدور *** والمكينة لهلها اللي يجرونها
مستور : ـ
فاتك الوقت واثرك يا بنادم غيور *** يا مغــــني بيوتك وين مضـــمونها
دامت إنك معنّى قوم وابن القصور *** والحصون الرزينة عزّز احصونها
نجد في بيت الجبرتي الأول ما يسمّى ( التجسيد ) وهو بث الروح فيما لا روح له .. فالجبرتي يخاطب ( البوابير ) أي السفن الكبيرة ولا شك أنها ترمز إلى شيء معين ويطالبها بالرحيل مع الدعاء لمن يتولون قيادتها .. ثمّ نجد أنفسنا عاجزين أمام البيت الثاني ولا يسعنا إلا ترديده ( الشحم فالمكينة واللحم فالقدور والمكينة لهلها اللي يجرونها …!!! )
خامسًا : ــ مع الشاعر صياف الحربي : ــ
للجبرتي عدد لا بأس به من المحاورات مع ( صياف الحربي ) وبما أن كلا الشاعرين مجيد ومبدع فإن تلك المحاورات تحظى بمتابعة من الجماهير ، وتتصف بقوة المعنى … ومنها هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ـ
سلام الله سلامًا هالسنة ما هو سوات العام *** سلام الــــــــــــــعام راح العام بين هناك وهنيّة
أنا اشوف المعارض واقفة والزين ما ينسام *** سمعت اهل المعارض يشتكون امن الشريطية
صياف :ـ
هلا يا مرحبا ترحيبةٍ ترحيبــــــــــها قدام *** لو إن قلوبكم ماتت عصــــــر وعيونكم حيّة
كثير الناس يمشي فالطريق وحفرته قدام *** ولا يدري عن الحسنة ولا يدري عن السيّة
غريب ذلك السلام الذي بدأ به الجبرتي أبياته ، فهو سلام يختلف عن سلام السنوات الماضية ؛ لأن سلام السنوات الماضية يرى الشاعر أنه انتهى ولم يعد له وجود … أما وجه الاختلاف فلا نعلم ما هو ؟ قد يكون من حيث قوة السلام أو الناس الموجه إليهم أو أو .. إلخ .! ثم يبدو أن الجبرتي يحب الدخول دائمًا إلى المعنى مباشرة فهو يقول إن السلع النفيسة هذه الأيام لا تسام … ولا أدري هل ذلك بسبب غلائها الفاحش .. أم لأنه لا يوجد تجار يستطيعون دفع ثمن تلك السلع ، ثم إنه قد دخل السوق أناس لا يحسنون التعامل معه ؛ لذلك كثرت الشكاوى ضدهم .. كل ما سبق مغلف بغلاف الرمزية ..!!
سادسًا : ــ مع الشاعر جار الله السواط :ــ
أشرنا سابقًا أن الجبرتي شاعر لا يخلو شعره من الطرافة والفكاهة ، والحقيقة أن تلك الفكاهة تزداد بروزًا إذا كان اللعب مع السواط ؛ لما يتميز به هو الآخر من خفة الظل ؛ وللصداقة الحميمة بين الشاعرين … ومنها هذه الأبيات : ـ
الجبرتي : ــ
يالصاحب اللي تشرب الدلة وترقد فالمسيد *** فالصبح تشرب دلّتين وعصر دلّة حانية
الصاحب اللي مرةٍ ينقص ومراتٍ يزيد *** راحت سنينك وأنت بين الزود والنقصانية
السواط : ــ
الهيل والبن اليماني وزعة الــــــحرّ الرشيد *** واللي يبا خط المدينة مرّ مع عسفانية
وأنا عتيبي راعي المعروف والباس الشديد *** ياشوكة الميزان ياللي تصغي الميزانية
تشرب الدلة وترقد في المسجد … هل يعني هذا أن السواط كثير اليتردد على الناس لشرب القهوة لديهم لعدم وجود بيت لديه .. والدليل أنه ينام في المسجد .. ربما يكون القصد هكذا وأقول ربما ؛ لأن المعنى كما يقال في بطن الشاعر .. ولكن لماذا يشرب في الصباح دلتين وفي العصر دلة واحدة ؟ ! لا ندري.. ولكن الجبرتي ـ رحمه الله ــ لابد وأنه يعلم لماذا ؟ ثم يقول إنك تكبر مرة في أعيننا وتصغر مرة أخرى وقضيت أيامك بين هذا وذاك !!! عمومًأ كل ما سبق من باب الدعابة وإلا فالشاعران كانت تربطهما علاقة حميمة .
سابعًأ : ـ مع شعراء مختلفين : ــ
هل الذين سبقوا هم كل من تحاور الجبرتي معهم ..؟! بالطبع لا فله عدد كبير من المحاورات مع شعراء مختلفين ومنهم : ــ
بكر الحضرمي : ـ
الجبرتي : ــ سلام الله بردية يا بكر بناخي السلمان *** أثني بالسلام أثني على حضرة بناخينا
بكر : ــ هلا يا مرحبا باللي لفا في ساعة الرحمن *** تراحيب الوفا باللي نهار اليوم لافينا
وخلف الله النمري : ــ
الجبرتي :ـ تفضل يا خلف وأخذ العلوم وعطني الأعلام *** أنا كبدي عليلة ما لقيت اللي يداويها
النمري : ــ سلام الله عليكم والليالي تتبع الأيام *** وربي يشفي المرضان والعلة يداويها
وخلف بن هذال : ــ
الجبرتي : ــ يا سلامي عليكم والعوافي *** من ضميري على تقوى ونيّة
خلف : ــ يا هلا مرحبا والستر ضافي *** والدعيّة تصادمها دعيّة
وللجبرتي محاورات مع: ـ راضي الخضيري وزراق الخضيري وكلاهما من قبيلة سليم ومحمد بن طمحي ووالدكتور عبد الله المعطاني الهذلي وومحمد بن شلاّح المطيري ورشيد الزلامي وعائض الشريف وهليّل الجهني وهلال السيالي وغيرهم !!
جماليات في أبيات الجبرتي : ـ
تفيض أغلب أبيات الجبرتي ـ رحمه الله ـ بالجمال الذي ينبع من منابع متعددة فتارة يكون الجمال من قوة المعنى وتارة من رمزيته وأخرى من طرافته ورابعة من نواح بلاغية ..وإليكم أمثلة لذلك : ـ
1 ) طرافة المعنى وفكاهته : ـ وتتضح في الكثير من أبيات الجبرتي واخترت لكم منها أبياته مع المسعودي حيث يقول : ــ
عسى ربي يثيبك بالحيا حتى نقول امثيب *** تعيش وتنتشر وتجيب لك فالبيت ورعاني
تجيب اربع طعش قدام ربك ما يصك البيب *** تجيب اربع طعش لكنهم صمان بكماني
فترى أن الجبرتي يدعو للمسعودي أن يرزقه الله الذرية التي يصل عددها إلى ( أربعة عشر ) قبل سن اليأس الذي عبر عنه الشاعر بـ ( البيب) والغريب أن الجبرتي يتمنى أن تكون هذه الذرية صما بكما وهذا من باب المزاح بين الشعراء .
2) رمزية المعنى وقوته : ــ ويتضح ذلك في قول الجبرتي لمطلق : ــ
أنا خابرك يا مطلق ترنقط للــــعرب بالليل *** شربت الكنت عند البنت مير البنت مجنونة
أنا شايب ولد شايب واعقّلها وسيد اعقيل *** لكني في شبابي ما لحست الزيت والتونة
أردت التعليق على هذين البيت … ولكن كيف لي ذلك وقد قلت لكم إنها تمثل قوة المعنى ورمزيته .. إذن نتركها ملتفة بكفن الرمز .. إلا إذا استطاع أحد من القراء فك تلك الشفرات غير المعروفة..‍
3) النواحي البلاغية : ـ وهي كثيرة أيضًا لدى شاعرنا … واخترت منها قوله للسواط : ــ
يا مرحبا بالصاحب اللي لا قريب ولا بعيد *** أبعد من المريخ واقرب من عصا العميانية
فتلاحظ الكلمات المتضادة وهو ما يسمى في البلاغة ( الطباق) (( قريب ، بعيد )) (( أبعد ، أقرب)) وتلاحظ الكناية وهي أحد أبواب علم البيان في البلاغة فقد كنّى الشاعر عن قرب ‍‍‍صاحبه منه بقرب عصا الأعمى وكنّى عن بعده ببعد كوكب المريخ .. وربما يكون القرب قربه من القلب والبعد بعده في المكان ..‍‍
رحم الله الجبرتي وأسكنه فسيح جناته فقد كان بحق من الرموز المهمة في شعر المحاورة ، واستطاع خلال فترة وجيزة أن يحجز له مكانًا مرموقًا بين شعراء المملكة والخليج … واستطاع مع زملائه الشعراء أن يظهر لنا الوجه الحقيقي لفن المحاورة بعيدًا عن التجريح الشخصي وانحطاط المعاني ، وركاكة الأساليب .‍‍

نشر - مجله الحياه والناس



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-11-15, 03:09 PM   #7 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (12:12 PM)
 المشاركات : 6,815 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله كل خير

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2014-05-30, 01:26 PM   #8 (المشاركة)
سليل الورد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سليل الورد
سليل الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4361
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 2017-11-05 (05:45 AM)
 المشاركات : 231 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيك وجزاك الله كل الخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-06-13, 08:47 AM   #9 (المشاركة)
الزين غالي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزين غالي
الزين غالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4087
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 2017-06-26 (12:38 PM)
 المشاركات : 210 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك الله وبيض الله وجهك ووجه الجميعتقبلوا مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-06-14, 10:17 PM   #10 (المشاركة)
ايوب الثبيتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ايوب الثبيتي
ايوب الثبيتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4635
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2017-11-09 (10:08 PM)
 المشاركات : 223 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك وبارك الله فيك



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشاعر محمد شريف بن عبيد الله الجبرتي السلمي نايف الشريف سيرة وتاريخ أبناء وادي فاطمة - محافظة الجموم 25 2016-09-12 09:18 PM
صور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين أبو أنس قناديل إسلامية 6 2012-08-25 05:11 PM
الشيخ عطية الله بن محمد بن طليبه الانصاري انتقل الى رحمة الله عبدالله الانصاري بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 10 2012-07-25 12:04 PM
والدة الاستاذ محمد عبيدالله البركاتي في ذمة الله wadinews بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 16 2012-06-17 06:19 PM
وفاة عيد بن محمد البشري رحمة الله عليه احمد المصري بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 21 2010-04-06 11:58 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61