بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاخبار المحلية والعالمية ۩۞۩» > ملتقى السفر والسياحة

ملتقى السفر والسياحة السياحة - السفر - الرحلات - الدول - المدن - الأماكن السياحية - المناظر - المقناص - الآثار - التراث , الكشتات - البر - البحر - الصيد - الاحوال الجوية - الطقس


إضافة رد
قديم 2013-08-26, 10:37 PM   #1 (المشاركة)
صقر الغروب
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقر الغروب
صقر الغروب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1439
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-07-18 (09:36 AM)
 المشاركات : 1,195 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي وادي لية



Bookmark and Share

ورد في الآثر قوله :
وَسَارَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَوْطَاسٍ،فَسَلَكَ عَلَى نَخْلَةَ الْيَمَانِيّةِ ثُمّ عَلَى قَرْنٍ،ثُمّ عَلَى الْمُلَيْحِ ، ثُمّ عَلَى بَحْرَةِ الرّغَاءِ(1) مِنْ لِيّةَ (2) فَابْتَنَى بِهَا مَسْجِدًا فَصَلّى فِيهِ (3) . وَصَلّى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم الظّهْرَ بِلِيّةَ ، وَرَأَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَئِذٍ قَصْرًا فَسَأَلَ عَنْهُ فَقَالُوا: هَذَا قَصْرُ مَالِكِ بْنِ عَوْفٍ(4). فَقَالَ : “أَيْنَ مَالِكٌ”؟ قَالُوا : هُوَ يَرَاك الآنَ فِى حِصْنِ ثَقِيفٍ . فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : “مَنْ فِى قَصْرِهِ”؟ قَالُوا : مَا فِيهِ أَحَدٌ . قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : “حَرّقُوهُ”، فَحُرّقَ مِنْ حِينِ الْعَصْرِ إلَى أَنْ غَابَتْ الشّمْسُ .
وَنَظَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم إلَى قَبْرِ أَبِى أُحَيْحَةَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، وَهُوَ عِنْدَ مَالِهِ، وَهُوَ قَبْرٌ مُشْرِفٌ (5) ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصّدّيقُ رَضِىَ اللّهُ عَنْهُ : لَعَنَ اللّهُ صَاحِبَ هَذَا الْقَبْرِ فَإِنّهُ كَانَ مِمّنْ يُحَادّ اللّهَ وَرَسُولَهُ ، فَقَالَ ابْنَاهُ عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَبَانُ بْنُ سَعِيدٍ وَهُمَا مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : لَعَنَ اللّهُ أَبَا قُحَافَةَ فَإِنّهُ كَانَ لا يَقْرِى الضّيْفَ ، وَلا يَمْنَعُ الضّيْمَ ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : “ إنّ سَبّ الأَمْوَاتِ يُؤْذِى الأَحْيَاءَ ، فَإِنْ شِئْتُمْ الْمُشْرِكِينَ فَعُمّوا ” .

وادي لية
وهو من أكبر أودية الطائف بل أكبرها على الإطلاق، ويقع أوله في الشرق الجنوبي من الطائف على بعد ثمانية أميال منه
ليه بتشديد الياء وكسر اللام ، من نواحي الطائفمر به الرسول صلى الله عليه وسلم حين انصرافه من حنين يريد الطائف، وأمر وهو بوادي ليه بهدم حصن مالك بن عوف النصري من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهو قائد هوازن
لية هي أرض من الطائف على أميال يسيرة وهي على ليلة من قرن، ثم قال: وهي دار بني نصر فيها كان حصن مالك بن عوف النصري واستشهد بقول مالك بن خالد الخناعي الهذلي نسبة إلى خناعة بن سعد بن هذيل يرد على مالك بن عوف النصري في يوم البوباة ( البهيتاء ) يوم غزاها مالك بن عوف النصري
يقول مالك بن عوف النصري
وبشرقي الطائف وادي يقال له ليه، يسكنه بنو نصر من هوازن وهي في موضع الأسد في هذه الجزيرة المضروب بها المثل يقال: أسد خفان، أسد الشرى من بلاد لخم، أسد بيشه، أسد ليه. ثم قال: فلعل من نسب الأسد إلى هذه المواضع عاين منها الواحد والزوج في بعض هذه الأودية
ثم سار رسول الله صلى الله عليه وسلمبعد حنين إلى الطائف، سلك على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم على المليح ثم على بحرة الرغاء من لية فابتنى في بحرة الرغاء مسجدا وصلى فيه،وأمر النبي صلى الله عليه وسلم وهو في لية بحصن مالك بن عوف النصري فهدمثم سلك في طريق يقال لها ( الضيقة ) فلما توجه فيها سأل عن أسمها ؟ فقيل له ( الضيقة ) فقال: بل هي اليسرى ثم خرج منها على نخب فأتى الطائف
واد أكبر من وادي لقيم، كثير المواضع، وفير الري في أول طريق السيل إلى جهة الشرق الجنوبي
هذا المكان يحمل اسم ليه ومن على المطل الذي أقف عليه، استطعت أن أرى باتجاه الغرب والجنوب الغربي قلعة محمية بأبراج مبنية على قمم التلال تقع على جانب الطريق نفسه الذي سلكناه الليلة الماضية. وكان بإمكان هذه القلعة حماية ذلك الطريق بكل سهولة شريطة أن تكون مؤمنة بالمدافع . وبالنسبة لبدو ليه، فإنهم يملكون أعدادا كبيرة من الهجن ولا يحسنون استخدام الأرسن لقيادتها وإنما يستخدمون عوضا عن ذلك رؤوس رماحهم لتوجيهها وبعض هذه الإبل سوداء وهي من صنف نادر في جزيرة العرب .



وادي ليه من أكبر أودية الطائف بل أكبرها على الإطلاق، ويقع أوله في الشرق الجنوبي من الطائف على بعد ثمانية أميال منه والنسبة منه لووي كما سيأتي، ووصفه الأستاذ الزركلي في كتابه " ما رأيت وما سمعت " فقال: واد أكبر من وادي لقيم، كثير المواضع، وفير الري في أول طريق السيل إلى جهة الشرق الجنوبي كما وصفه الأمير شكيب أرسلان في كتابه " الإرتسامات اللطاف " بقوله: وأما وادي ليه فقد زرته وبت فيه ليلة وهو واد ضيق مستطيل يمتد مسافة أربع ساعات مبدؤه من بلاد السفاينة من ثقيف، وهو ينحدر نحو الشرق الجنوبي – ولعله أراد الشرق الشمالي – وعليه من الجانبين البساتين والجنان والزرع وكلها تسقى بالسواني لأن مياه الوادي تشح كثيرا في الصيف وقد ينقطع بعضها عن بعض فلا يبقى منها إلا غدران تردها المواشي أشهرها الذي يقال له غدير البنات. وبيوت سكان الوادي مرتفعة عن النهر احتياطا عن السيل لأنه كثيرا ما تغطي المياه على الجانبين، والبيوت مبنية بالحجر تظن بعضها أبراجا منيعة . وللوادي تربة هي الحد الأقصى في الخصب فتجد من نماء الشجر ما يحار له العقل، وجميع ما في هذه الجنان أشجار مثمرة منها الكرم والسفرجل والرمان والفرسك والحماط والكمثرى وغيرها وكلها – عدا الحماط والتين – في الطبقة العليا بين الفواكه أما الرمان فهو كحب الياقوت ليس له نظير منظرا وطعما وقد أشتهر وادي ليه به .
وقال ياقوت في كتابه " معجم البلدان ": ( ليه بتشديد الياء وكسر اللام لها معنيان: اللية هي قرابة الرجل وخاصته والليه هي العود الذي يستجمر به وهو الألو، وليه من نواحي الطائف مر به الرسول e حين انصرافه من حنين يريد الطائف، وأمر وهو بليه بهدم حصن مالك بن عوف قائد غطفان ) .
ووهم ياقوت في هذا إذ مالك بن عوف النصري من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهو قائد هوازن لا غطفان . وفي ليه يقول خفاف بن ندبة :
ألا طرقت أسماء من غير مطرق
وأني قد حلت بنجران نلتقي
سرت كل واد دون رهوة دافع
وجلدان أو كرم بلية محدق
تجاوزت الأعراض حتى توسدت
وسادي لدى باب بجلدانة مغلق
وقال مالك بن خالد الخناعي الهذلي نسبة إلى خناعة بن سعد بن هذيل يرد على مالك بن عوف النصري في يوم البوباة ( البهيتاء ) يوم غزاها مالك بن عوف قوله:
إني زعيم أن تقاد جيادنا
نقاب الرجيع في السريح المسير
فقال مالك بن خالد الهذلي:
أمالك بن عوف إنما الغزو بيننا
ثلاث ليال غير مغزاة أشهر
متى تنزعوا من بطن لية تصبحوا
بقرن ولم يضمر لكم بطن محمر
فلا تتهددنا بقحمك إننا
متى تأتنا ننزلك عنه ويعقر
فبعض الوعيد إنها قد تكشف
لأشياعها عن فرج صرما مذكر
ألم تر أنا أهل سوداء جونة
وأهل حجاب ذي حجاز وموقر
به قاتلت آباؤنا قبل ما ترى
ملوك بني عاد وأقوال حمير
يقول يا مالك بن عوف بيننا وبينكم ثلاث ليال وليس بالكثير، وقوله تنزعوا أي تخرجوا منه ولم يضمر لكم بطن محمر أي لم تتعب دوابكم لقرب السير والمحمر الذي ليس بعتيق الخيل، والقحم هو الكبير من الإبل والناس والمسن يريد فرسه، صرماء ومصرمه هي التي لا أخلاف لها ( مذكر ) تلد الذكور وهي مكروهة من الإبل، سوداء جونة يريد حرة والحجاب ما غلظ من الحرة وارتفع، موقر إذا نزلت من الجبل إلى السهل فذلك موقر، الأقوال هم الملوك .
وقال الراجز:
لما رأت حليلتي عينيه
ولمتى كأنها حليه
تقول هذا قرة عليه
ياليته بالبحر أو بليه
ومات عني زوجتي المخشيه
ومات عني زوجتي المخشيه
الحلي هو ما أبيض من يبس النصي شبه به الشيب، والنصي هو نبت سبط من أفضل المراعي مادام رطبا فإذا أبيض فهو الطريفة فإذا ضخم ويبس فهو الحلي. والقرة هنا هي الحمل الثقيل .
وقال غيلان بن سلمة بن متعب حينما غزت خثعم ثقيفا بالطائف وأرجعهم منهزمين من بعد معركة حامية قتل منهم عددا وفيرا وأسر كثيرا ثم منّ عليهم فأطلقهم :
ألا يا أخت خثعم خبرينا
بأي بلاء قومك تفخرينا
جلبنا الخيل من أكناف وج
ولية نحوكم بالدارعينا
وقال البكري: لية بكسر أوله وتشديد ثانيه وهي أرض من الطائف على أميال يسيرة وهي على ليلة من قرن، ثم قال: وهي دار بني نصر فيها كان حصن مالك بن عوف النصري واستشهد بقول مالك بن خالد المتقدم وقال: ثم سار رسول الله e بعد حنين إلى الطائف، سلك على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم على المليح ثم على بحرة الرغاء من لية فابتنى في بحرة الرغاء مسجدا وصلى فيه، وأمر النبي e وهو في لية بحصن مالك بن عوف النصري فهدم ثم سلك في طريق يقال لها ( الضيقة ) فلما توجه فيها سأل عن أسمها ؟ فقيل له ( الضيقة ) فقال: بل هي اليسرى ثم خرج منها على نخب فأتى الطائف. قال أبو الفتح: لية فعلة من لويت ولو نسبت إليها لقلت: لووي على حقيقة النسب كما تقول في الري رووي لولا تغييره – يريد أن النسب إلى الري على القياس: رووي لكنهم غيروه فقالوا: رازي، وهذا في النسب إلى البلد الذي بفارس - . قال الزبير : وفد أبو جهم بن حذيفة على معاوية وكانت بينه وبين ثقيف لحاء فقال: يا أبا جهم مالك ولثقيف يشكونك إلي ؟ قال: ما أعجب أمرك ! والله لا أصالحهم حتى يقولوا: قريش وثقيف وليه ووج، لا يحبنا منهم إلا أحمق، ولا يحبهم منا إلا أحمق. ويظهر لي من هذه القصة أن ثقيفا كانوا شديدي الإعجاب والفخر بمزارعهم على وادي وج كما كانوا ينظرون إلى جيرانهم من قريش نظرة ضيقة لا تحمل الود والتقدير في ذلك الوقت، أو هي تصرفات البعض منهم
قال الهمداني:
وبشرقي الطائف وادي يقال له ليه، يسكنه بنو نصر من هوازن وهي في موضع الأسد في هذه الجزيرة المضروب بها المثل يقال: أسد خفان، أسد الشرى من بلاد لخم، أسد بيشه، أسد ليه. ثم قال: فلعل من نسب الأسد إلى هذه المواضع عاين منها الواحد والزوج في بعض هذه الأودية
وقال بن هشام: لما فرغ الرسول e من حنين سار إلى الطائف فسلك على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم على المليح ثم على بحرة الرغاء من ليه فابتنى فيها مسجدا فصلى فيه. فأقاد في بحرة الرغاء بدم وهو أول دم أقيد في الإسلام، رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل فقتله به، ثم خرج منها على نخب ثم أتى إلى حصن الطائف . أما معرفة هذه المواضع التي وردت في كتب السيرة والتاريخ فلا تزال معروفة بأسمائها وإن جهل بعضها بعض الناس ونحن ذاكروها وموضحوها باختصار: نخلة اليمانية: هي المحل المعروف بين الطائف ومكة باسم اليمانية .
قرن: أو قرن المنازل هو المحل المعروف بالسيل الكبير أو وادي السيل وأعلى هذا الوادي وادي قرن ما يسمى الآن وادي محرم وعن طريق جبل كرا والأماكن المعروفة بين السيل الكبير ( وادي قرن ) والسيل الصغير هي: ريع الزلالة، وادي الصفراء، وادي ركك ( بكسر الراء )، ريع المنحوت، وادي طلح الريعان السبعة وأخرها رأس النبعة التي تنحدر على السيل الصغير .
المليح: ويقع شرقي السيل الكبير ( وادي قرن ) وتنحدر مياهه على السيل بين مزرعتي الغطيسة وجريولة للثبتة ولقربه وامتداده إلى السيل الصغير ربما أطلق بعضهم السيل الصغير على وادي المليح مع أنه يقع شمال السيل الصغير على مسافة قريبة نحو أربعة أكيال تقريبا . اليسرى: كان اسمها ( الضيقة ) فبدل النبي e اسمها إلى ( اليسرى ) واشتهرت بمروره e منها حين حصاره الطائف وكان من عادته e التفأول بالأسماء الحسنة ولهذا كان يبدل الأسماء القبيحة بغيرها .
قال المرزوقي الأصفهاني ( الرشا ) وهو السمكة ويقال: بطن السمكة وقلب الحوت ويقال: لما بين المنازل الفرج . فإذا قصر القمر عن منزله واقتحم قبلها نزل بالفرجة ويستحسنون ذلك إلا بالفرجة التي بين الثريا والدبران فإنهم يكرهونها ويستحسنونها ويقال لها ( الضيقة ) وهي أرض بين نخب وبحرة الرغاء من ليه وتبعد عن الطائف شرقا نحو ثمانية أكيال مع طريق الخط المزفت. ومسافة طولها بمحاذاة الطريق نحو ستة من الأكيال ويقع في شرقيها أو شرقيها الشمالي بحرة الرغاء من ليه .
بحرة الرغاء: وتقع بوادي ليه وتبعد عن الطائف أربعة عشر كيلا على الطريق المزفت وبها مصلى العيد لقرى ليه المجاورة لها يحدها شرقا جبال أم العبلان وأم عين وأم الطير وغربا قرية البواطي وقرية الخبزية وبهذه الجهة منها تقع مقبرة قرب الوادي وشمالا تلاع وجبال، ثم قرية الوزير .


وأما سكان وادي لية فأولهم الأشراف والباقي من العرب شماطيط وأكثرهم من عتيبة ويقال أن عتيبة من هوازن........- إلى أن قال- :وأما أقليم الطائف فسكان وادي لية من أواسط
الوادي إلى أسفله الزوران فخذ من عتيبة أي هوازن



 
 توقيع : صقر الغروب



رد مع اقتباس
قديم 2013-08-26, 10:47 PM   #2 (المشاركة)
صقر الغروب
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقر الغروب
صقر الغروب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1439
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-07-18 (09:36 AM)
 المشاركات : 1,195 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي صور من وادي ليه بالطائف




صور من وادي ليه بالطائف

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : صقر الغروب



رد مع اقتباس
قديم 2013-08-27, 06:15 PM   #3 (المشاركة)
حسنه الاسمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسنه الاسمري
حسنه الاسمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3671
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-08 (01:07 AM)
 المشاركات : 371 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




كتب الله لكم الاجر وجعل حسناتها كالجبال
وجعلها المولى شاهداً لكم لا عليكم
ولكم احترامي وتقديري





 

رد مع اقتباس
قديم 2014-06-01, 10:34 PM   #4 (المشاركة)
حنين المسافر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حنين المسافر
حنين المسافر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4669
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2018-09-01 (09:24 AM)
 المشاركات : 297 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشكورين والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-06-02, 09:09 PM   #5 (المشاركة)
جازي الزراقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جازي الزراقي
جازي الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3545
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-07-06 (11:03 AM)
 المشاركات : 587 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




مشكورين على المشاركة القيمة
ولاعدمناكم وننتظر الجديد



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-15, 10:44 PM   #6 (المشاركة)
عنفوان انثى
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عنفوان انثى
عنفوان انثى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4847
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-07-06 (09:35 PM)
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : عنفوان انثى

new year comes and goes…but day is a special day…remember you
it happens only once in your life time…so…I wish you every wonderful day of love


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوز نادي فريق الوادي الاخضر على فريق نجوم الشهداء بدورة نادي الصاعقة السنية لعام 1433هـ عبدالله اللهيبي ملتقى الاندية الرياضية بوادي فاطمة 9 2018-05-04 02:34 PM
نادي التعاون يحقق الفوز على نادي الاخلاص في دورة الوفاء الرياضي أثير الملاعب ملتقى الاندية الرياضية بوادي فاطمة 9 2015-04-18 07:39 PM
فوز نادي الوشم على نادي الاسطورة بـ ... حسن الشنبري ملتقى الاندية الرياضية بوادي فاطمة 9 2015-04-18 07:39 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56