بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-08-05, 10:02 PM   #1 (المشاركة)
المجتهد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية المجتهد
المجتهد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3601
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-08-14 (08:01 PM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الركبة knee - تشريح وتعداد أمراض



Bookmark and Share

الركبة knee قسم من الطرف السفلي يقع بين الفخذ والساق. وتتكون أساساً من مفصل الركبة knee joint، ومن أقسام رخوة ذات صلة بعمل المفصل. تمثل الركبة أنموذجاً بكرياً من المفاصل الزلالية، غير أن الحركات البكرية يرافقها انزلاق والتفاف مع دوران حول محور قائم. وعلى الرغم من أن مفصل الركبة متين البنية فإن وظيفته تضعف في حالة البسط المفرط (مثلاً في الرياضات التي فيها احتكاك). وتشمل دراسة تشريح مفصل الركبة دراسة السطوح المفصلية والمحفظة والأربطة والحركات والأجربة المحيطة بالمفصل. وهذا المفصل عرضة إلى أذيات وأمراض قابلة للعلاج.
السطوح المفصلية لمفصل الركبة
تتصف سطوح مفصل الركبة بكبرها وأشكالها المعقدة؛ وتضم الركبة ثلاثة مفاصل: مفصلاً إنسياً، ومفصلاً وحشياً ما بين الفخذ ولقمتي الظنبوب، ومفصلاً متوسطاً ما بين الرضفة والفخذ، ويسمى أيضاً المفصل الرضفي الفخذي. يطلق على السطحين الأملسين للظنبوب اللذين تتمفصل معهما لقمتا الفخذ الإنسية والوحشية اسم الطبقين الظنبوبيين. ولا دخل للشظية في مفصل الركبة.
مفصل الركبة ضعيف نسبياً من الناحية الميكانيكية بسبب شكل السطوح المفصلية. ويعتمد ثبات مفصل الركبة على: قوة العضلات المحيطة وأوتارها وأفعالها. والأربطة التي تربط الفخذ بالظنبوب.
والعضلات هي الأكثر أهمية من بين هذه العوامل الداعمة؛ لذلك يمكن الوقاية من كثير من الأذيات الرياضية فيما لو اتخذت بعض الاحتياطات المناسبة وأجري التدريب اللازم.
أهم عضلة في ثبات مفصل الركبة هي العضلة مربعة الرؤوس الفخذية quadriceps femoris. ويعود مفصل الركبة للقيام جيداً بعمله بعد تمطط الأربطة إذا مُرِّنت مربعة الرؤوس جيداً.
المحفظة المفصلية لمفصل الركبة
المحفظة المفصلية المغلفة للمفصل رقيقة، وهي ناقصة في بعض المناطق. أما المحفظة الليفية fibrous capsule فقوية ترتبط في الأعلى بالفخذ قرب الحواف المفصلية للقمتين، وترتبط في الأسفل بالحافة المفصلية للظنبوب، وتؤدي الرضفة والرباط الرضفي دور المحفظة في الأمام.
يبطن الغشاء الزليلي synovial membrane الوجه الداخلي للمحفظة الليفية، ويرتبط بمحيط الرضفة وحواف الهلالين اللذين هما قرصان غضروفيان ليفيان متوضعان بين سطوح الفخذ والظنبوب المفصلية. يمتد جوف مفصل الركبة فوق مستوى الرضفة باسم الجراب فوق الرضفي suprapatellar bursa الذي يتوضع إلى العمق من العضلة مربعة الرؤوس الفخذية.
أربطة مفصل الركبة خارج المحفظة
تقوي المحفظة الليفية خمسة أربطة من خارجها هي: الرباط الرضفي، والرباط الجانبي الشظوي، والرباط الجانبي الظنبوبي، والرباط المائل المأبضي، والرباط المقوس المأبضي. وتوصف هذه الأربطة بأنها خارجية تمييزاً لها من الأربطة الداخلية مثل الرباطين المتصالبين.
ـ الرباط الرضفي patellar ligament: هو القسم البعيد من وتر العضلة مربعة الرؤوس الفخذية، وهو شريط ليفي قوي وسميك يمتد من ذروة الرضفة إلى الأحدوبة الظنبوبية، وهو الرباط الأمامي لمفصل الركبة.
ـ الرباط الجانبي الشظوي fibular collateral ligament: رباط قوي على شكل حبل مدور يمتد نحو الأسفل من اللقمة الفخذية الوحشية إلى الوجه الوحشي لرأس الشظية.
ـ الرباط الجانبي الظنبوبي tibial collateral ligament: شريط مسطح قوي يمتد من لقمة الفخذ الإنسية إلى لقمة الظنبوب الإنسية. وتكون الألياف العميقة لهذا الرباط في منتصفه مرتبطة ارتباطاً متيناً بالهلال الإنسي. الرباط الجانبي الظنبوبي أضعف من الرباط الجانبي الشظوي وأكثر عرضة للأذية. وينجم عن ذلك أن الرباط الجانبي الظنبوبي والهلال الإنسي يتمزقان كثيراً في رياضات الاحتكاك مثل كرة القدم.
ـ الرباط المائل المأبضي والرباط المقوس المأبضي: رباطان يقويان المحفظة الليفية من الخلف.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منظر خلفي للركبة5

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منظر أمامي لمقطع إكليلي في الركبة اليمنى6


أربطة مفصل الركبة داخل المحفظة
تتألف الأربطة داخل المحفظة لمفصل الركبة من الرباطين المتصالبين والهلالين.
يصل الرباطان المتصالبان cruciates ligaments ما بين الفخذ والظنبوب، وهما يتصالبان ضمن المحفظة المفصلية لكن خارج الجوف المفصلي. يقع الرباطان المتصالبان في مركز المفصل ويصالب كل منهما الآخر بشكل مائل على شكل حرف X، ويزيدان بذلك درجة ثبات مفصل الركبة.
الرباط المتصالب الأمامي هو الأضعف من بين الرباطين المتصالبين، والرباط المتصالب الخلفي هو الأقوى.
هلال مفصل الركبة menisci of the knee joint صفيحتان هلاليتان من غضروف ليفي واقعتان على السطح المفصلي للظنبوب فيعمقان هذا السطح ويعملان كمخَمِّدين للصدمات. الهلال الإنسي medial meniscus شكله كحرف C، والهلال الوحشي حلقي تقريباً وأصغر من الهلال الإنسي وأكثر قابلية للحركة.
حركات مفصل الركبة
القبض والبسط هما الحركتان الرئيستان في الركبة؛ ويحدث بعض الدوران حين تكون الركبة بوضعية القبض. حين تكون الركبة بحالة بسط تام تنعقل الحركة.
الأجربة حول مفصل الركبة
توجد حول الركبة أجربة كثيرة (12 أو أكثر) نظراً لأن الأوتار تسير موازية للعظام، مما يجعل الشد الذي تمارسه إبان حركات المفصل طولانياً. يوجد أيضاً تحت الجلد جرابان أمام الرضفة وتحت الرضفة، وهما يمكّنان الجلد من التحرك بحرية في أثناء حركات الركبة. هنالك أربعة أجربة تتصل مع الجوف الزلالي لمفصل الركبة وأهمها الجراب فوق الرضفة suprapatellar bursa وهو جراب كبير، وله أهمية خاصة لأن الخمج فيه يمكن أن ينتشر إلى جوف الركبة.
أذيات مفصل الركبة
أذيات مفصل الركبة شائعة لأن الركبة مفصل متحرك وحامل لوزن الجسم ويعتمد ثباته على أربطة المفصل وعضلاته. وهذا المفصل أساسي في الفعاليات اليومية مثل الوقوف والمشي وصعود الدرج. كما أنه مفصل رئيسي في الرياضات التي تتطلب الجري والوثب والتسارع وتغيير الاتجاهات. وهذا يجعله عرضة للإصابات في أشكال مختلفة من الرياضات. أكثر إصابات الركبة شيوعاً في رياضات التماس هي الوثي الرباطي Ligament sprain الذي يحدث عندما تكون القدم مثبتة على الأرض. إذا طُبَّقت القوة على الركبة وكانت القدم غير قادرة على الحركة فمن الممكن حدوث أذيات في الأربطة. إن انقطاع الرباط المتصالب الأمامي، والذي هو أحد أكثر أذيات الركبة مصادفة في حوادث التزلج على سبيل المثال، تسمح للظنبوب بالانزلاق على الفخذ نحو الأمام. أما انقطاع الرباط المتصالب الخلفي فيمكن أن يحدث حين يتكئ اللاعب على الأحدوبة الظنبوبية والركبة مثنية (مثلاً حين الارتطام بالأرض في كرة السلة). يمكن لهذه الإصابات أن تحدث أيضاً في الاصطدامات المباشرة عند عدم استخدام حزام الأمان وارتطام الظنبوب بلوحة السيارة.
- التهابات الأجربة في منطقة الركبة bursitis in the knee region: التهاب الجراب أمام الرضفي هو التهاب جراب احتكاكي ناجم عن الاحتكاك بين الجلد والرضفة. ومع ذلك يمكن للجراب أن يتأذى بوساطة قوى ضاغطة ناجمة عن صدمة مباشرة أو السقوط على ركبة مثنية. حين يكون الالتهاب مزمناً ينتبج الجراب بالسائل ويشكل تورماً في الركبة.
ينجم التهاب الجراب تحت الرضفي العميق عن الاستخدام المفرط وبالتالي الاحتكاك بين الوتر الرضفي والبنى الواقعة خلفه ويتظاهر بانتباج بين الرباط الرضفي والظنبوب. يمكن أن تؤدي الجروح الساحجة أو النافذة إلى التهاب الجراب فوق الرضفي suprapatellar bursitis بسبب دخول الجراثيم إلى الجراب من الجلد المصاب.
- الكيسات المأبضية popliteal cysts: الكيسات المأبضية هي فتوق من الغشاء الزلالي لمفصل الركبة ممتلئة بسائل. وهي شائعة لدى الأطفال لكن نادراً ما تسبب أعراضاً، أما في البالغين فيمكن أن تكون كبيرة، وقد تؤثر في حركات الركبة.
- تشوهات الركبة knee deformities: إن التلف والتمزق في مفصل الركبة جزء من سياق تقدم العمر الطبيعي، على الرغم من أن التهاب العظم والمفصل يسرعان التلف التنكسي وتمزق الأهلة. ينجم التهاب العظم والمفصل عادة عن عامل مؤهب مثل التشوه أو الأذية.
تنجم الركبة الروحاء genu valgum والركبة الفحجاء genu varum عن انحراف الظنبوب عن الخط الناصف. ففي الركبة الفحجاء يكون الظنبوب منقلباً نحو الإنسي، وفي الركبة الروحاء يكون الظنبوب منقلباً نحو الوحشي، وتسبب هذه التشوهات توزيعاً غير عادل للوزن، ويمكن لهذه التشوهات أن تصحح جراحياً.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- تبديل مفصل الركبة knee replacement: إذا شمل المرض كامل مفصل المريض، بسبب التهاب العظم والمفصل على سبيل المثال، يمكن تركيب مفصل ركبة صنعي (استبدال كامل المفصل). تتألف الركبة الصنعية من مكونين معدني ولديني يغرسان في النهايات العظمية. إن ترافق المعدن واللدينة يقلد نعومة غضروف على غضروف ونتائجه جيدة في الأشخاص اللذين يعيشون حياة ساكنة. أما الأشخاص اللذين يمارسون الرياضة فإن الاتصال العظمي الإسمنتي يمكن أن يغور وينكسر.
تنظير مفصل الركبة arthroscopy of the knee joint
منظار المفاصل أداة تشخيصية وجراحية تسمح برؤية باطن الجوف المفصلي، وتسمح هذه التقانة باستئصال الأهلة المتمزقة والأجسام المنفصلة في المفصل، مثل التشظيات والبقايا العظمية وكذلك الأجسام الغضروفية المفصلية الميتة في المراحل المتقدمة من التهاب المفصل. ومن الممكن إجراء التنظير المفصلي باستخدام التخدير الموضعي إلا أن التخدير العام أفضل.



 
 توقيع : المجتهد

تعرف وش العذاب على أصوله
العذاب انك تحب أنسان مايعرف غلاتك......العذاب انك تحب أنسان يتجاهل حدودك
العذاب انك تعذب كل قلب يشوف قلبك......العذاب تعيش بعالمك من دون حب
العذاب يموت قلبك ولا احد يعرف بموته......ولكن أفضل في عالمي مجتهد


رد مع اقتباس
قديم 2013-08-08, 12:47 PM   #2 (المشاركة)
توفيق الحازمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية توفيق الحازمي
توفيق الحازمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3544
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-10-17 (06:58 AM)
 المشاركات : 635 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزاكم الله كل خير وفي ميزان حسناتكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-11, 04:45 PM   #3 (المشاركة)
آمنة الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية آمنة الراجحي
آمنة الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2920
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 2019-06-06 (03:47 PM)
 المشاركات : 225 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistafirefox
افتراضي




لقد استمتعت واستفدت
من هذا الإبداع والتألق
الله لا يحرمنا من مواضيعك الراقية
وانتظر جديدك
ولك مني أرق وأجمل التقدير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-16, 08:29 PM   #4 (المشاركة)
عايشه المعبدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايشه المعبدي
عايشه المعبدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (12:20 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-18, 06:48 PM   #5 (المشاركة)
بدور الشهري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدور الشهري
بدور الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3642
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-13 (08:36 PM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




يًعُطٌيًڳّم ربنا العأًفُيٌهَ وفعلا مًوٌضًوَعً رَأأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع ونُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُم بِشّوُۇۈۉوّقِ



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-20, 08:30 PM   #6 (المشاركة)
أسيـ حزن ــرة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أسيـ حزن ــرة
أسيـ حزن ــرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3672
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-07-31 (08:53 PM)
 المشاركات : 193 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
وجعلها في موازين حسناتكم وأثابكم الله الجنه أن شاء الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-02-06, 07:42 PM   #7 (المشاركة)
هاوي البحار
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية هاوي البحار
هاوي البحار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4084
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2020-10-01 (05:30 PM)
 المشاركات : 403 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية



 
 توقيع : هاوي البحار

يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب المفاصل التنكسي في الركبة سليمان ابو نجا الطب والصحة 6 2020-10-01 04:53 PM
ثلاثة خطوات للتخلص من الام الركبة ميمي الشطورة الطب والصحة 5 2019-04-14 12:25 AM
السكر علاجاً لأوجاع الركبة ساحرة نجد الطب والصحة 5 2019-02-19 06:30 PM
آلام الركبة .. الأسباب والمخاطر ساحرة نجد الطب والصحة 5 2019-01-26 03:44 AM
الموسوعة الطيبة الشاملة أمراض الجهاز التنفسى أمراض الصدر لميس الطب والصحة 6 2013-02-19 03:40 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267