بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها

اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها اللغة العربية - اللغة الانجليزية - اللغات الأخرى - الأدب العربي - الآداب الأخرى


إضافة رد
قديم 2013-06-22, 09:11 PM   #1 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الكظامة والمعين ومعناها



Bookmark and Share

الكظامه أو الكظائم
كلمة غير معروفه للأغلبية ومعناها هو مكان حبس الماء أو بمعنى اصح سد صغير جداً
الكظامه مصدرها عيون الماء والينابيع فيتم وضع جسر صغير من الحجارة والطين لحبس ومنع الماء من الجريان في الوادي حيث يتم وضع فتحة صغيره في زاوية الكظامه تسمى خرزه ومن ثم سدها بحجر وقماش وطين حتى لا يسمح للماء بالتسرب منها ويتم غلقها أذان المغرب وتبقى حتى الفجر حتى يحضر من عليه دور السقاية ليجد أنها مليئة بالماء فيتم فك ألخرزه أو الحابس ... لينساب الماء ويجري في (القايد ) المجرى أو الساقية لنقله الى المزرعة ...
الكظائم موجودة في كثير من قرى تنومه وما جاورها وكبار السن والجيل الذي لحق بعدهم على أيام الخير والأمطار ورعي الأغنام يعرفونها!!!!!
والكظامة حسب الاجتهاد هي مستقاة من لفظ عربي صحيح وهذا معناها في بعض معاجم اللغة
الكِظَامُ : ما يُسَدُّ به الشّيْءُ؛ ثبَّت الكِظام على قارورة الكحول جيدًا / أخذ بكِظام الأمرِ، أي ملكه متوثِّقًا منه.

كَظَمَ يَكْظِمُ كَظْمًا :- القِرْبَةَ: ملأها وسدَّ فاها. - مجرى الماء: سَدَّه. - الشخصُ غيظه: ردَّه وحبسه؛
كان قادرًا على أن يكظمَ غيظه ويتظاهر بالرضا. - الشيءَ وعلى الشّيْءِ: حبسه ولم يظهره؛ كظم الضِّحْكَة / إذا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَكْظِمْ ما استطاع .
المحيط
كظم
الليث : كَظَم الرجلُ غيظَه إذا اجترعه . كَظَمه يَكْظِمه كَظْماً ردَّه وحبَسَه , فهو رجل كَظِيمٌ والغيظ مكظوم . وفي التنزيل العزيز : والكاظمين الغيظ ; فسره ثعلب فقال : يعني الحابسين الغيظ لا يُجازُون عليه , وقال الزجاج : معناه أُعِدَّتِ الجنة للذين جرى ذكرهم وللذي يَكْظِمون الغيظ . وروي عن النبي , أنه قال : ما من جُرْعة يَتَجَرَّعُها الإنسان أَعظم أَجراً من جُرْعة غيظ في الله ويقال : كَظَمْت الغيظ أَكْظِمه كَظْماً إذا أَمسكت على ما في نفسك منه . وفي الحديث : من كَظَم غيظاً فله كذا وكذا كَظْمُ الغيظ : تجرُّعُه واحتمال سببه والصبر عليه . وفي الحديث إذا تثاءب أَحدكم فليَكْظِمْ ما استطاع أي ليحبسْه مهما أَمكنه . ومنه حديث عبد المطلب : له فَخْرٌ يَكْظِم عليه أي لا يُبْديه ويظهره , وهو حبسه . ويقال : كَظَم البعيرُ على جِرَّته إذا ردَّدها في حلقه . و كَظَم البعيرُ يَكْظِم كُظوماً إذا أَمسك عن الجِرّة , فهو كاظِمٌ و كَظَم البعيرُ إذا لم يَجْتَرَّ; قال الراعي :

فأَفَضْنَ بعد كُظومِهنَّ بِجِرَّةٍ **** مِنْ ذي الأَبارِقِ , إذ رَعَيْنَ حَقِيلا

ابن الأنباري في قوله : فأَفضن بعد كظومهن بجِرّة أي دفعت الإبل بجرتّها بعد كظومها , قال : و الكاظم منها العطشان اليابس الجوف , قال : والأصل في الكَظْم الإمساك على غيظ وغمٍّ , والجِرَّة ما تخرجه من كروشها فتَجْتَرُّ , وقوله : من ذي الأَبارق معناه أن هذه الجِرّة أَصلها ما رعت بهذا الموضع , وحَقِيل : اسم موضع . ابن سيده : كظَم البعير جِرَّته ازْذَرَدَها وكفّ عن الاجترار . وناقة كَظُوم ونوق كُظوم : لا تجتَرُّ , كَظَمت تَكْظِم كُظوماً وإبل كُظوم . تقول : أرى الإبل كُظوماً لا تجترّ; قال ابن بري : شاهد الكُظوم جمع كاظم قول المِلْقَطي :


فهُنَّ كظُومٌ ما يُفِضْنَ بجِرَّةٍ **** لَهُنَّ بمُسْتَنِ اللُّغام صَرِيف

و الكظم مَخْرَج النفس . يقال : كَظَمني فلان وأَخذ بكَظَمي . أَبوزيد : يقال أَخذت بكِظام الأمر أي بالثقة , وأَخذ بكَظَمه أي بحلقه; عن ابن الأَعرابي . ويقال : أَخذت بكَظَمه أي بمَخْرجَ نَفَسه , والجمع كِظام وفي الحديث : لعلَّ الله يصلح أَمر هذه الأُمة ولا يؤخذ بأَكْظامها هي جمع كَظَم , بالتحريك , وهومخرج النفَس من الحلق; ومنه حديث النخعي : له التوبة ما لم يؤخذ بكَظَمه أي عند خروج نفْسه وانقطاع نَفَسه . وأَخَذَ الأَمرُ بكَظَمه إذا غمَّه; وقول أَبي خِراش :

وكلُّ امرئ يوماً إلى الله صائر ***** قضاءً , إذا ما كان يؤخذ بالكَظْم

أَراد الكَظَم فاضطرّ , وقد دفع ذلك سيبويه فقال : ألا ترى أَن الذين يقولون في فَخِذ فَخْذ وفي كَبِد كَبْد لا يقولون في جَمَل جَمْل ؟ ورجل مكظوم و كَظِيم مكروب قد أَخذ الغمُّ بكَظَمه . وفي التنزيل العزيز : ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ و الكُظوم السُّكوت . وقوم كُظَّم أي ساكنون; قال العجاج :

ورَبِّ أَسرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ **** عنِ اللَّغا , ورَفَصِ التَّكَلُّمِ

وقد كُظِمَ و كَظَمَ على غيظه يَكْظِم كَظْماً فهو كاظِمٌ و كَظيم سكت . وفلان لا يَكْظِم على جِرَّتِه أي لا يسكت على ما في جوفه حتى يتكلم به; وقول زياد بن عُلْبة الهذلي :

كَظِيمَ الحَجْلِ واضِحةَ المُحَيَّا *** عَديلةَ حُسْنِ خَلْقٍ في تَمامِ

عَنى أَنَّ خَلخاها لا يُسْمع له صوت لامتلائه . و الكَظيمُ غَلَق الباب . و كَظَمَ البابَ يَكْظِمه كَظْماً قام عليه فأَغلقَه بنفسه أوبغير نفسه . وفي التهذيب : كَظَمْتُ البابَ أَكْظِمهُ إذا قُمت عليه فسددته بنفسك أوسددته بشيء غيرك . وكلُّ ما سُدَّ من مَجْرى ماء أوباب أوطَريق كَظْمٌ , كأَنه سمي بالمصدر . والكِظامةُ والسِّدادةُ : ما سُدَّ به . و الكِظامةُ القَناة التي تكون في حوائط الأَعناب , وقيل : الكِظامة رَكايا الكَرْم وقد أَفضى بعضُها إلى بعض وتَناسقَت كأنها نهر . و كَظَمُوا الكِظامة : جَدَروها بجَدْرَين , والجَدْر طِين حافَتِها , وقيل : الكِظامة بئر إلى جنبها بئر , وبينهما مجرى في بطن الوادي , وفي المحكم : بطن الأرض أينما كانت , وهي الكَظِيمة . غيره : و الكِظامة قَناة في باطن الأَرض يجري فيها الماء . وفي الحديث : أن النبي , أَتى كِظامةَ قوم فتوضَّأَ منها ومسَح على خُفَّيْه; الكِظامةُ : كالقَناة , وجمعها كَظائم . قال أَبوعبيدة : سأَلت الأَصمعي عنها وأهل العلم من أَهل الحجاز فقالوا : هي آبار متناسقة تُحْفَر ويُباعَد ما بينها , ثم يُخْرق ما بين كل بئرين بقناة تؤَدِّي الماء من الأُولى إلى التي تليها تحت الأَرض فتجتمع مياهها جارية , ثم تخرج عند منتهاها فتَسِحُّ على وجه الأَرض , وفي التهذيب : حتى يجتمع الماء إلى آخرهن , وإنما ذلك من عَوَزِ الماء ليبقى في كل بئر ما يحتاج إليه أَهلُها للشرب وسَقْيِ الأَرض , ثم يخرج فضلها إلى التي تليها , فهذا معروف عند أهل الحجاز , وقيل : الكِظامةُ السَّقاية . وفي حديث عبد الله بن عَمْرو: إذا رأَيت مكة قد بُعِجَتْ كَظائَم وساوى بِناؤُها رؤوسَ الجبال فاعلم أن الأمر قد أَظَلَّك; وقال أَبوإسحق : هي الكَظيمة والكِظامةُ معناه أي حُفِرت قَنَوات . وفي حديث آخر : أنه أَتى كِظامةَ قوم فبال; قال ابن الأَثير : وقيل أَراد بالكِظامة في هذا الحديث الكُناسة . و الكِظامةُ من المرأة : مخرج البول . و الكِظامةُ فَمُ الوادي الذي يخرج منه الماء; حكاه ثعلب . و الكِظامةُ أَعلى الوادي بحيث ينقطع و الكِظامةُ سير يُوصَل بطرَف القَوْس العربية ثم يُدار بطرَف السِّيةِ العُليا . و الكِظامة سير مَضفْور موصول بوتر القوس العربية ثم يدار بطرف السية . و الكِظامة حبل يَكْظِمون به خَطْمَ البعير . و الكِظامةُ العَقَب الذي على رؤُوس القُذَذ العليا من السهم , ويل : ما يلي حَقْو السَّهم , وهو مُسْتَدَقُّه مما يلي الرِّيش , وقيل : هو موضع الريش; وأَنشد ابن بري لشاعر : تَشُدُّ على حَزّ الكِظامة بالكُظْر

وقال أَبوحنيفة : الكِظامة العَقَبُ الذي يُدْرَج على أَذناب الريش يَضْبِطها على أَيْ نَحوٍما كان التركيب , كلاهما عبر فيه بلفظ الواحد عن الجمع . و الكِظامةُ حبْل يُشدُّ به أَنف البعير , وقد كظَمُوه بها . وكِظامةُ المِيزان : مسمارُه الذي يدور فيه اللسان , وقيل : هي الحلقة التي يجتمع فيها خيوط الميزان في طَرَفي الحديدة من الميزان . و كاظِمةُ مَعرفة : موضع; قال امرؤُ القيس :
إذْ هُنَّ أَقساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى **** أَو كَقَطا كاظِمةَ النّاهِلِ
وقول الفرزدق : فَيا لَيْتَ دارِي بالمدِينة أَصْبَحَتْ بأَعفارِ فَلْجٍ , أوبسِيفِ الكَواظِمِ
فإنه أَراد كاظِمةَ وما حَولها فجمع لذلك . الأَزهري : و كاظِمةُ جَوٌّ على سِيفِ البحر من البصرة على مرحلتين , وفيها رَكايا كثيرة وماؤُها شَرُوب; قال : وأَنشدني أَعرابي من بني كُلَيْب بن يَرْبوع :
ضَمنْت لَكُنَّ أَن تَهْجُرْن نَجْداً ,,,,, وأَن تَسْكُنَّ كاظِمةَ البُحورِ
وفي بعض الحديث ذكر كاظِمة , وهو اسم موضع , وقيل : بئر عُرِف الموضع بها .

محيط المحيط

وفي الشعر الشعبي وخاصة شعر اللعب
يقول الشاعر رافع بن عبدالله
شاقني كادي ما يشرب الا من كظائم ****راوي غير راعي الفرس حطة في نشايب

ويقول في بيت اخر
ليتنا من تنومة ما مشينا الا دجى ليل****ماعرفنا لهم غرس ولا حتى كظائم

الجزء الأخر من الموضوع يتعلق بالمَعين (بفتح الميم وكسر أليا)
المعين هو مجرى الماء النقي وهو من منبع الماء ويسمى معين لجريان الماء على وجه الأرض ويوجد في ديار رجال الحجر الكثير من المعاين في الأودية وأيضا في تهامة أيام التنقل بالأغنام أوقات اشتداد البرد في السراة فينتقلون الى تهامة حيث توجد المعين هناك بكثرة وبعضها منبعه الرئيسي من الحجاز ولفظ معين اعتقد انه اشتق من كلمات عربيه فصيحة بعد بحثي في معاجم اللغة العربية .

مَعِينٌ - [ع ي ن]. "مَاءٌ مَعِينٌ" : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً.
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين (قرآن).

من معجم الغني
قوله تعالى: وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ؛ قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، يكون أَصله المَعْنَ.
والماعُونُ: الفاعولُ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ، أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله «واهية البيت» هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه: دونها الهبوب بدل لهوب).
والمَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض، وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة.
والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
وماء مَعِينٌ أَي جارٍ؛ ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.
وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ.




 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2013-06-25, 07:30 PM   #2 (المشاركة)
محمد مسعود الشريف
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد مسعود الشريف
محمد مسعود الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3108
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2013-10-03 (06:53 AM)
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
افتراضي




سلمت ماقدَّمه قلمُك لنا
اتحفينا بإبداعـك المتواصِل
لاعدمناك
والله يعطيك العافيه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-28, 06:09 PM   #3 (المشاركة)
حمد عواض العتيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد عواض العتيبي
حمد عواض العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3562
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-07-07 (11:56 PM)
 المشاركات : 135 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
افتراضي




سلمت لنا وسلم إبداعك
وجزآك الله خيرا على ما تقدمية
تقبل ودي واحترامي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-07-09, 06:23 PM   #4 (المشاركة)
غاية الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غاية الراجحي
غاية الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3666
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-07 (11:53 PM)
 المشاركات : 324 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




أِلُلَهُ يِعـطًيِڳَـم أِلٌعِأِفًيٌهِ يُأِرِبً
خًأًلّصَ مًوّدُتِى لُڳًـم وُتًقُبًلُوا وُدّى وٌأًحَتُرِأِمُى



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-07-18, 08:57 PM   #5 (المشاركة)
ايمن الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ايمن الانصاري
ايمن الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3465
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2014-04-24 (06:18 PM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكم وننتظر منكم كل مفيد
لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-07-21, 08:49 PM   #6 (المشاركة)
تميم الحازمي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية تميم الحازمي
تميم الحازمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3541
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-20 (07:24 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




دمتم ودام عطائكم ودائما بأنتظار جديدكم الشيق والمفيد
لكم خالص حبى وأشواقى



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-17, 08:01 PM   #7 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2017-10-31 (08:25 AM)
 المشاركات : 12,747 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2013-08-22, 05:07 PM   #8 (المشاركة)
مجدولين الطويرقي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مجدولين الطويرقي
مجدولين الطويرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3625
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-10 (04:54 PM)
 المشاركات : 139 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




دمتم ودام نبض قلمكم الرائع...وننتظر جديدكم بشووق...
مجهود رائع تشكروا عليه



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-24, 07:16 PM   #9 (المشاركة)
عايده الجهني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايده الجهني
عايده الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3677
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-08 (12:29 AM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
وآصلي فيٌ وضعٌ بصمـتكـ بكل حرٍفٌ تزخرفيه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ وسَلآميٌ



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-18, 05:34 PM   #10 (المشاركة)
سيف المقاطي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سيف المقاطي
سيف المقاطي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3585
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-25 (06:12 PM)
 المشاركات : 278 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




تقبلوا مروري بهذا الرد
ونسأل الله أن يأخذ بأيدينا جميعاً لما فيه خير الصلاح والاستقامة والرشاد
وجزاك الله خيرا ودمتم برعاية الله




 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسم الحقيقي للدول ومعناها سالم السوادي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 8 2015-05-25 08:47 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281