بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاخبار المحلية والعالمية ۩۞۩» > ملتقى السفر والسياحة

ملتقى السفر والسياحة السياحة - السفر - الرحلات - الدول - المدن - الأماكن السياحية - المناظر - المقناص - الآثار - التراث , الكشتات - البر - البحر - الصيد - الاحوال الجوية - الطقس


إضافة رد
قديم 2013-06-20, 05:39 AM   #1 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-04 (06:18 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي منطقة المدينة المنورة



Bookmark and Share

المواقع الطبيعية بمنطقة المدينة المنورة

تنعم منطقة المدينة المنورة بالعديد من المواقع السياحية الطبيعية والتي تتنوع بتنوع تضاريس المنطقة ، ويجد السائح نفسه أسيرا لبعض المفردات الطبيعية بالمنطقة والتي قل ما يجد مثيلاً لها ، فالسياحة البيئية بالمنطقة طابع مميز وطعم خاص ،ولتتعرف ايها السائح الكريم على هذه المواقع يسرنا أن نعرض لك وبشكل موجز بعض عن هذه المواقع لتنعم بزيارتها وتسعد هي باستقبالك ...

وادي العقيق ( الوادي المبارك)- المدينة المنورة
يقع إلى الغرب من المدينة المنورة، ويبلغ طوله نحو 15 كم، وكان الوادي المفضل للسكن أثرياء الصحابة والتابعين، له أهمية دينية وتاريخية وثقافية فقد) كما ذُكر بأشعار العرب. وتتجمع به المياه خاصةً في موسم الأمطار ويستغل الزوار الأراضي المحيطة به والمطلة عليه في الجلوس والتنـزه.
جبل حمراء الأسد - المدينة المنورة
جبل يشرف على أرض منبسطة حمراء اللون تكثر بها أشجار الدوم والطلح، تبلغ مساحتها نحو 20كم2، وتبعد عن المدينة المنورة نحو 3كم، وهـو المكان الذي لحـق به جيش المسلمين بمشركي قريش بعد موقعة أحـد، لذلك فان للموقع أهمية تاريخية عالية، ويمكن استخدام الجبل كمطل عام على المدينة.
جبل عير - المدينة المنورة
جبل عالي الارتفاع ويتميز بشكله، حدده الرسول صلى الله عليه وسلم كأحد حدود حرم المدينة المنورة، لذلك للموقع أهمية تاريخية وثقافية، وتبلغ مساحته نحو(4) كم2 ويبعد عن المدينة مسافة ( 8.5 )كم تقريباً، ويمكن استغلاله كمطل يشرف على المدينة المنورة بأكملها.
منتزه البيضاء - المدينة المنورة
منتزه طبيعي يقع شمال غرب المدينة المنورة على مسافة 20كم تقريباً، وأرضه رملية، تحيط بها الجبال من جميع الجهات، وتنمو به أشجار وافره الظل، ويقبل عليه أهالي المدينة المنورة للتنـزه، وقد قامت أمانة المدينة المنورة بتطويره بتوفير الكثير من التجهيزات التي تسمح بمعايشة حياة البداوة.
حرة رهط
المدينة المنورة
هضبة من الصخور البازلتية البركانية المنشأ، اندفعت من البركان المشهور بالقرب من المدينة المنورة منذ عشرات الاف السنين وحولتها عوامل التجوية إلى صخور هشه مفككه, ويظهر خلالها مجرى الحمم البركانية، ويعتبر الموقع من المواقع المتميزة طبيعياً، ويمكن استغلاله في أنشطة سياحية مختلفة.
عين المضيق (عين سليمان)
وادي الفرع
عين مياه سطحية تبعد نحو 3 كم عن مركز وادي الفرع، تتميز ببرودة مائها وعذوبتها. يُقال أنها تنبع منذ عهد النبي داوود عليه السلام، تتميز باستمراريتها على مدار العام، وتروي العديد من مزارع النخيل بمجرى مرصوف بالحجارة طوله نحو 7 كم.
شلال تفي
وادي الفرع
شلال طبيعي وسط الجبال يتميز بشكله وتبلغ مساحته نحو 300م2، ويبعد عن مركز وادي الفرع 4كم تقريباً، ويصلح لأن يكون منتزه لأهالي المنطقة وزوارها، ويتميز بجريان المياه فيه باستمرار وخاصةً في مواسم الأمطار.
عين أم العيال
وادي الفرع
عين جارية تروي مزارع النخيل بالمنطقة، وتستخدم للسباحة ايضاً، ومجراها مرصوف بالحجارة ولا يتجاوز طوله 1كم. وتبعد عن مركز وادي الفرع نحو 3كم تقريباً، ويشهد الموقع إقبال الزوار عليه.
جبل ادقس
اليتمة
يتألف من عدة جبال مساحتها 40كم2 تقريباً. تحتوي غابات ومراعي طبيعية ومناظر خلابة ، بالإضافة إلى حياة برية متنوعة، وتتميز بجوها البارد وتشكيلاتها الصخرية المتنوعة. وتبعد عن مركز اليتمة نحو 55كم.
الفقرة
الفريش
منطقة مرتفعة تتميز ببرودة طقسها، واعتداله صيفاً، تنتشر بها أشجار النخيل ومناحل العسل، وتوجد بها بعض الشاليهات التي تؤجر يومياً أو أسبوعياً، وتبعـد عن مركـز الفريش 30 كم، ويشهد الموقع إقبال الزوار عليه بشكل ملحوظ
جبل ورقان
أبيار الماشي
جبل عالي تبلغ مساحته نحو 20كم2، به أماكن طبيعية جميلة، وتنتشر به أشجار السلم والطلح.ويتميز ببرودة جوه وإطلالته على المناطق المحيطة به من أودية وشعاب وغيرها، كما يتميز بغناه بالحياة البريه، و يمارس الكثير من زواره رياضة الصيد.
جبل رواوة
أبيار الماشي
منطقة فيها نقوش قديمه بوادي العفج، أحد أهم الأودية بالمدينة المنورة ، وتمتلئ المنطقة بالمياه في موسم الأمطار، تبلغ مساحتها نحو 1كم2، وتبعد عن المدينة المنورة 20كم تقريباً وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية.
شاطئ منطقة أشجار الشوراء
ينبع
منطقة صغيرة المساحة ( 0.2 كم2 ) تقع ضمن خليج على شاطئ البحر الأحمر، تنتشر فيها تجمعات لاشجار الشـورى ( المانجروف ) التي تعطي للمنطقة منظراً خـلاباً. ومن المتوقع أن تشهد إقبالا ملحوظاً من الزوار من داخل المدينة و خارجها.
شاطئ العيقة
ينبع
شـاطئ رمـلي يـبعد عن مدينة ينبع نحو 10كم. يتوسطه مبنى للبلدية، ويقسم هذا المبنى الشاطئ إلى العيقة الكبرى والعيقة الصغرى. ويشهد الموقع إقبالا ملحوظاً من الزوار.
الكورنيش الشمالي
ينبع
يتألـف من عـدة مواقع تملك بعضها البلدية وبعضها الآخر أملاك خاصة، وبعضها مطروح للاستثمار. وبعض هـذه المواقـع تم إعدادها لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار والسياح، وذلك بتوفير أماكن مخصصة للجلوس والعاب للأطفال، ويشهد الموقع حالياً إقبالا ملحوظاً من الزوار .
الكورنيش الجنوبي (الأقيفه)
ينبع
كورنيش يمتد لمسافة 2كم على سـاحل البحر الأحـمر، به ألعاب أطفال وأماكن للجلوس، يجري تطوير جزء منه في الوقت الحاضر، ويشهد الموقع إقبالا ملحوظاً من الزوار من داخل المدينة وخارجها.
كورنيش الهيئة الملكية
ينبع
كـورنيش جميل مشجر بأشجار النخيل، يمتد لمسافة كبيرة ،تتـوافر فيه خدمات عده مثل الجلسات ودورات المياه ومحلات البيع، و أماكن مـخصصة للشواء، ويعد من أفضـل الأماكن الترفيهية بالمحافظة، ويشهد إقبالا من كبيراً من الزوار من داخل المحافظة و خارجها.
شاطئ الخور الشامي
ينبع
شواطئ جميلة لخليج يقع شمال مدينة ينبع على مسافة 15كم، ويتميز الموقع بقربه من الموقع السـابق ( أشـجار الشورى )، ويصلح لأنشطة سياحية مختلفة.
جبل رضوى
تلعة نزة
جبل كبير يبعد عن مركز تلعة نزة نحو 4كم، يمتد من الشرق إلى الغرب، ويضم العديد من الغابات والعيون، وبه أنواع مختلفة من الأشجار مثل أشجار الزيتون والقفل، ويتميز بالحياة البرية التي تؤهله لممارسة هواية الصيد، وله بعد ثقافي وتاريخي وقد ورد ذكـره في كثير من الأشعار العربية.
شفا حرة عويرض
العلا
جبل شاهق يحد العلا من الناحية الغربية ، ويرى الزائر من قمته مدينة العلا واثار البلدة القديمة والحديثة ومزارع النخل الممتدة على طول الوادي.
جبل الفيل ومحيطه
العلا
صخرة ضخمة يتجاوز ارتفاعه 50 متراً عن الأرض المجاورة لها، تتميز بشكلها الفريد الذي يشبه الفيل، وتقع على بعد (20) كم من العلا على طريـق ( العلا – حائل)، وتحيـط بها وبالصخور الأخرى في المنطقة مناطـق متسعة، ويمكن اسـتغلال هذه المواقع في أنشطة سياحية مختلفة.
منطقة شرعان
الحجر
منتزه بري طبيعي مفتوح، به مناظر جميلة جداً، وجبال من الصخور الرسوبية شاهقة وقد حفرت بها عوامل النحت والتعرية ممرات ضخمة تتجمع فيها المياه بشكل مستمر بعد هطول الأمطار. ويبعد هذا المنتزه عن مركز الحجر نحو 60كم، وتبلغ مساحته 8كم2 تقريباً، يقبل عليه الزوار خاصةً في مواسم الأمطار، ويعتبر المنتزه الطبيعي الأول في محافظة العلا.
روضة سلطان
الحجر
روضة طبيعية تنمو فيها الأعشاب بعد سقوط الأمطار. ويقصدها الكثير من الزوار خصوصا أهالي المنطقة، ويمكن الوصول إليها عبر طرق ترابيـة غـير ممهـدة، وتبـلغ مساحتها نحو 16000م2، ويمكن استغلالها في أنشطة سياحية مختلفة.
روضة نقيعة
السويرقية
روضة تبلغ مساحتها حوالي 10 كم2، وتبعد عن مركز السويرقية نحو 2كم، وتتميز بانبساط أرضها، واخضرارها في فصل الربيـع، وتصلح الصحراوية، وهي من المواقـع المميزة بالمحافظة، ويقبل عليها الزوار بشكل ملحوظ.
جبال ام رقيبة
المهد
سلسلة جبلية صخـرية، بها مطل على مدينـة المهد يمكن استخدامه كمنتزه، وخاصةً أن المهد بحاجة إلى منتزه عام، وتبلغ مساحتها نحو 4كم2 وتبعد عن مركز المهد حوالي 5كم.
شاطئ الرأس الأبيض
الرايس
شواطئ خليج على شكل حرف u، يمتد من شاطئ البريكه ويطل على جزيرة الرايس، وتبعد عن مركز الرايس نحو 25كم، تستخدم حالياً للسباحة والصيد، ويمكن استغلالها لأنشطة سياحية مختلفة.
الكورنيش الجنوبي - الرايس
كورنيش يبعد عن بدر نحو 2كم، طوله 1.5كم تقريباً، به جلسات ومظلات والعاب أطفال ودورات مياه. ويقع ضمنه مرسى الرضم، وهو يشبه الكورنيش الشمالي السابق.
الكورنيش الشمالي - الرايس
شاطئ طوله نحو 2كم، به جلسات والعاب أطفال. ويقبل عليه الزوار، وتقدر مساحته بنحو (300) ألف متر مربع، ويلاحظ قدم المرافق وسوء صيانتها.
جزيرة الرايس - الرايس
جزيرة ذات شواطئ جميلة تشهد سنوياً تجمع العديد من الطيور المهاجرة
وشاطىء البريكة - الرايس
شاطئ البريكة الذي تتوافر به بعض الخدمات مثل الجلسات والكهرباء ومياه، وهو مستغل حالياً في السباحة والصيد وغيرها من الرياضات البحرية.
منطقة جدعان - العشاش
منطقة كثبان رملية تبلغ مساحتها حوالي 2كم2، وتبعد عن مركز العشاش نحو 25كم، تصلح كمنتزه بري لمنطقة خيبر، وتتميز بارتفاع كثبانها الرملية وبكثافة أشجار الطلح فيها، ويقبل الزوار عليها بشكل ملحوظ .
الخفوس والرأس الأبيض - خيبر
منطقة طبيعية مميزه في حرة خيبر، تقع شرق خيبر بنحو 55 كم، والوصـول إليها صعب بسبب وعورة الطريق. يوجد فيها عدداً من الخفوس وهي فتحات كبيرة في باطن الحرة ويدخل الماء من أحدها ويخرج من الأخرى، وتضم المنطقة الرأس الأبيض، وهو جبل أبيض اللون مميز وسط الجبال السوداء، وهو عبارة عن فوهه بركانية عميقة.
الروضة - خيبر
روضة تبلغ مساحتها حـوالي 4كم2، تبعد عن مدينـة خيبر نحو 20كم باتجاه الشـمال على طريق تبوك،وتتجمع بها المياه خاصة في موسم الأمطار، وتتميز بكثافة أشجار السـلم وخضرتها، تصـلح للتخييم خاصة في أيـام الشتاء، ويمكن استغلالها في أنشطة سياحية مختلفة.
بحيرة سد الحصيد ومحيطها - خيبر
بـحيرة تبلغ مساحتهـا نحو 2كم2، وتبعد عن خيبر حـوالي 11كم باتجاه الجنوب، تمتلئ بالمياه خلال موسـم الأمطار، وتتشكل داخـل حرة خيبر. أما السـد فيبلغ ارتفاعه 7م وطوله حوالي 70م، يقبل الزوار على الموقـع، ويمكن الاستفـادة من المنطقة المحيطة بالبحيرة في إعداد جلسات وأنشطة سياحية مختلفة.
جبل العهين -الحناكية
جبل صخري احمر داكـن اللون، يحتوي على بعـض النقوش والرسـومات والكتابات التاريخية التي ترجع إلى حضارات قديمة تعاقبت علـى المنطقة. ويتميز بارتفـاعه وتبلغ مساحته نـحو (6)كم2.ويبعد عن الحناكية حوالي 13كم.
الخفس - النخيل
تجويف في الأرض ( كهف ) طوله 500م. ويمر به تيار هوائي بارد بالصيف، وتبلغ مساحته نحو 5000م2، ويبعد عن مركز النخيل حوالي 17كم، ويقبل عليه الزوار، ويمكن استغلاله في أنشطة سياحية متعددة.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-20, 05:55 AM   #2 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-04 (06:18 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




التسلسل التاريخي
يورد التاريخ أن منطقة المدينة المنورة موغلة في القدم، ويظهر ذلك جلياً في العديد من المواقع الأثرية والرسوم الصخرية، وبالاعتماد على الشواهد الأثرية التي تم العثور عليها في المنطقة يعود تاريخ بعض منها إلى العصر الحجري، كما شهدت العديد من الأحداث التاريخية، كان أهمها هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها، حتى أضحت معقلاً للإسلام وأول عاصمة له.

وكان اسم المدينة قبل الإسلام يثرب، ويرجح أنه اسم رجل من العماليق من ذرية عبيل من أحفاد نوح عليه السلام، وكان قائداً على قومه أسس هذه البلدة قبل الهجرة النبوية بـ 1600 سنة تقريباً، أي قبل ميلاد المسيح بـ1000 سنة ، بعدما وجد فيها الماء والشجر والجبال البركانية التي تحيط بها وتشكل حماية طبيعية لمن يسكنها، فسميت باسمه يثرب والعماليق، وهم أول من تكلم بالعربية.
أما الأوس والخزرج فهما قبيلتان قحطانيتان، جاءتا من مملكة سبأ في اليمن على إثر خراب سد مأرب، وعندما وصلتا إلى يثرب أعجبتا بما فيها من أرض خصبة وينابيع فاستوطنوها.

مناخ المنطقة
المناخ في منطقة المدينة المنورة جاف بشكل عام ،و درجات الحرارة عالية تتراوح ما بين 28 - 42 درجة مئوية في الصيف وبين 08 - 22 درجة مئوية في الشتاء ، وتمثل أشهر يونيو ويوليو وأغسطس أعلى درجات حرارة في العام حيث يبلغ متوسط درجةا لحرارة العظمى خلال هذه الأشهر حوالي 41.8 درجة مئوية ، في حين تبلغ درجة الحرارة أدنى معدلاتها خلال شهر ديسمبر ويناير حيث يصل متوسط درجة الحرارة الصغرى حوالي10درجات مئوية، وتعتبر الرطوبة النسبية منخفضة على مدارالعام فيما عدا فترات هطول الأمطار ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية حوالي 22% ويصل معدل الرطوبة النسبية خلال أشهر الشتاء حوالي 35% في حين ينخفض خلال أشهر الصيف ليصل إلى حوالي 14% وتتأثر كميات الأمطار بمنخفضات البحر الأبيض المتوسط الجوية في أشهر الشتاء والرياح الموسمية في فترة الصيف ويقدر متوسط المعدل السنوي لهطول الأمطار على منطقة المدينة المنورة حوالي 3.94 مم . ويبلغ أقصى معدل لهطول الأمطار خلال شهر ابريل حيث بلغ حوالي 12.2 ممف يحين أقل معدل قد سجل في شهر سبتمبر ، وتتعرض المنطقة لرياح جنوبية غربية وإلى غربية بشكل عام . ويبلغ متوسط سرعة الرياح حوالي 5 - 8 عقدة / الساعة

التضاريس
تتشكل جغرافية المنطقة من السهول الساحلية والهضاب المنخفضة والأودية وتغطي الحرات البركانية التي يهتم السياح عادة بمميزاتها الجيولوجية جزء كبيرا من المنطقة ولا سيما في الجهة الشرقية والجنوبية من المدينة ، وتمتد جبال الحجاز في المنطقة الوسطى من الجنوب إلى الشمال لأكثر من 300 كم ويتراوح متوسط ارتفاعها ما بين ألف و ألفي متر.

السكان
يتنوع الانتشار والنسيج السكاني في منطقة المدينة المنورة وتبعاً لاعتبارات متعددة من بينها تعدد القبائل، ومنها ما تستقطبه المكانة الدينية و النشاطات الاقتصادية المختلفة من موظفين وعاملين من المناطق الأخرى ومن جنسيات أخرى ، ووفق إحصاء عام 1425 هـ 2004 م يبلغ عدد سكان المنطقة 5 ر1 مليون نسمة

مواقيت الصلاة
وفق تقويم أم القرى ( التقويم الرسمي للمملكة ) فإن مواقيت الصلاة في منطقة المدينة المنورة تتأخر تقريباً بما قدره ( 3 – 5 ) دقائق عن مواقيت الصلاة في مكة المكرمة.

السفر والتجوال
يمكن الوصول إلى المدينة المنورة بثلاث طرق:
الأولى: الطريق الجوي عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ، وهو يرتبط بشبكة المطارات في المملكة وعدد من المحطات الدولية ، كما يمكن الوصول إلى المدينة المنورة عن طريق مطار ينبع الذي يرتبط ببعض الرحلات الداخلية .
الثانية: الطريق البحري، وهذا يتوفر عبر ميناء ينبع التجاري والذي يستقبل سنوياً آلاف الحجاج والمعتمرين.
الثالثة: الطرق البرية حيث ترتبط المدينة المنورة بشبكة من الطرق البرية السريعة تربطها بباقي مناطق البلاد:
أ – طريق المدينة المنورة – مكة المكرمة السريع ( طريق الهجرة) بمسافة( 427 ) كلم
ب – طريق المدينة المنورة – بدر / الرايس بمسافة(150) كلم
ج – طريق المدينة المنورة – تبوك بمسافة( 720) كم
د – طريق المدينة المنورة – القصيم بمسافة(494) كم
هـ – طريق المدينة المنورة –ينبع بمسافة (230) كم
وتتوفر على مسارات تلك الطرق الخدمات اللازمة لمرتاديها من المسافرين ، والتي تعمل الهيئة العليا للسياحة وبالتعاون مع العديد من الجهات المعنية على تطوير وتحسين مستوى الاستراحات بالطرق السريعة والخدمات بها .

التعاملات النقدية
يتم التعامل بالريال السعودي وتتوفر تسهيلات عديدة لتغيير العملة بالإضافةإلى توفر مكائن الصرف الالى والتابعة للبنوك المحلية المنتشرة في الطرقات والمحلات التجارية والأسواق والمصارف ، كما يمكن لزائر المدينة المنورة تغيير العملات بسهولة جدا وذلك لكثرة أماكن الصرف ، و توجد بالمنطقة فروع للبنوك المحلية ، كما تقدم معظم الفنادق خدمة تغيير العملات ،و تقبل الشيكات السياحية وبطاقات الائتمان .
وتعد بطاقات الائتمان مفيدة لسهولةالتعامل غير انه يوجد عدد من الأماكن التجارية والفنادق لا تتيح التعامل مع ببطاقة الائتمان كطريقة من طرق الدفع والبعض منها يفضل أن يكون الدفع نقدا، ويكثر استخدام بطاقات الائتمانبشكل كبير فى الفنادق الكبرى و عند بعض مزودي الخدمات السياحية كمكاتب السفر والسياحة و تأجير السيارات والمراكز التجارية الكبرى .

المساومة أثناء الشراء:
تتسم عادة المساومة، كونها ممارسة لعادة قديمة تأصلت كنوع من فنون التعامل في نفوس كثير من المواطنين وبشكل خاص في الأسواق الشعبية وتأتي المساومة أسلوباً يدعو إلى التشويق والبحث عن المثير لإضفاء السرور على عملية الشراء، خاصة إذا كانت في المواسم والأعياد، وقد تؤدي المساومة إلى الفوز ببعض التخفيضات، وربما تتفاوت بشكل بسيط أسعار السلع من سوق إلى سوق، وتغيب المساومة في الحوانيت داخل المجمعات التجارية التي تحدد أسعارها بشكل جاد ومنظم.

الخدمات الطبية
تتوفر وتنتشر الخدمات الطبية في منطقة المدينة المنورة من خلال :مستشفيات القطاع العام ومستشفيات ومستوصفات القطاع الخاص :
وجاء انتشار هذه المستشفيات و المستوصفات والمراكز العلاجية المختلفة في أرجاء المنطقة و جعلت الخدمات العلاجية والطبية في متناول الجميع .
كما تتوفر خدمات الإسعافات الأولية من خلال الهلال الأحمر السعودي والذي يساهم في نقل الحالات الطارئة إلى مراكز الاستشفاء .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-20, 05:56 AM   #3 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-04 (06:18 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




المهرجانات والبرامج الترفيهية
يتكرر تنظيم المهرجان لتكرار وزيادة الفرص الترفيهية والسياحية في احتفالات المواسم والإجازات والأعياد والتي تأتي متجددة في كل عام فضلاً على التوسع في فعاليات هذه المهرجانات والاحتفالات ، والعديد من تلك المهرجانات ينظم ضمن برنامج الهيئة العليا للسياحة لدعم الفعاليات لتأتي متنوعة الشكل والمضمون وفي أوقات مختلفة من العام لتحقق الأهداف المرجوة منها والتي تتعدى الترفية إلى غرض مهم وهو تنمية السياحة في المنطقة وبالتالي المساهمة في التنمية الشاملة للمنطقة ويتم الإعلان عن هذه الفعاليات والمهرجانات ضمن حملات إعلامية و تسويقية كما يمكن الاستعلام عن مواعيدها بالاتصال بالهاتف السياحي من داخل المملكة بالرقم 8007550000 ومن خارج المملكة بالرقم 966920000756+.
إلى جانب ذلك تقام العديد من البرامج الترفيهية من قبل بعض الجهات الرسمية والخاصة بغرض جلب الزوار أو تنظيم برامج تهدف إلى الأعمال الخيرية أو إلى دمج فئات معينة بالمجتمع ، إضافة إلى ما يقام في المنطقة من المعارض المتخصصة والمنتديات والملتقيات المتعددة.

الحرف والصناعات التقليدية في منطقة المدينة المنورة
يتميز التكوين السكاني لمنطقة المدينة المنورة بالتباين والتنوع الاجتماعي والاقتصادي وهو ما أسهم في أثراء كثير من الحرف والصناعات التقليدية في المنطقة ومن هذه الصناعات والحرف:

* صناعة الخوص:
أسهمت البيئة الزراعية الواسعة لمنطقة المدينة المنورة وخاصة بيئة زراعة النخيل في انتشار هذا النوع من النشاط والذي يستفيد من أجزاء النخلة كالجذوع في البناء والسعف في منتجات تسهم في الاستخدامات المنزلية والحياة اليومية مثل:
- السفر ( السماط ) وهو ما يوضع عليه الطعام .
- (المهفة ) المروحة اليدوية وتستخدم لجلب الهواء وتبريد الوجه .
- ( خصف التمر) وهو مستطيل الشكل لحشو التمر فيه .
- ( الخصفة ) التي تستخدم لفرش أرضية المنزل .
- ( الزنبيل ) و(المكانس ) و(مطابق الخبز) .
ويتفنن النساء العاملات في هذا النشاط في إظهاره بأشكال وألوان جذابة وجودة عالية.

* صناعة المراكب والسفن:
برع وأتقن سكان مدينة ينبع والرايس وأبناؤها منذ القدم في هذا الجانب ، وظلت ينبع والمواقع الساحلية بالمنطقة تشتهر بتصنيع وصيانة المراكب بحكم موقعها على البحر الأحمر، كما مَهَرَ أهل ينبع في إتقان صناعة أدوات ومستلزمات الصيد.

* صناعة الفخار :
اشتهرت منطقة المدينة المنورة بجودة تربتها بحكم الأودية التي تحيط بها ، مما المنطقة احد أشهر المناطق في إنتاج الفخار بأشكاله المختلفة واستخداماته المتنوعة مثل:
-( الزير ) وهو وعاء فخاري كبير مفتوح من الأعلى يوضع فيه الماء لتبريده .
-( الشربة ) وعاء يستخدم لتبريد الماء ولتزيين المشربيات .
وهناك أيضا من ألأواني الفخارية وتشمل الأطباق للاستخدامات المتعددة ، والمجسمات لتزيين المجالس وكتذكارات أو كلوحات فخارية..

المتاحف
عرفت منطقة المدينة المنورة المتاحف ودورها منذ وقت مبكر ،
- ففي المدينة المنورة ( طيبة الطيبة) اقترنت كجزء من المكتبات التي اشتهرت بها على مر العصور ، ويأتي في مقدمتها متحف المصحف الشريف (مكتبة الملك عبد العزيز) ، كما انشأ مركز دراسات وأبحاث المدينة المنورة معرضاً دائماً يعرض فيه العديد من وقفات السيرة النبوية المباركة ، وتأتي المتاحف الخاصة كرافد يقوم به بعض المواطنين بجهد شخصي لتوثيق جوانب تاريخية كمتحف التراث العمراني (د.عبد العزيز كعكي)، و متحف قمة المدينة (سلامة رشدان الجهني) والذي يجمع بعض الآثار والموروث الشعبي، والأدوات التقليدية والصناعات الشعبية القديمة ، ويجري العمل على أنشاء متحف إقليمي من قبل الهيئة العليا للسياحة في محطة قطار السكة الحديد بالمدينة المنورة
- وفي محافظة ينبع متحف الأحياء البحرية بالإضافة إلى بعض المتاحف الخاصة.
- متحف محافظة العلا ويضم كثيراً من النقوش والزخارف والأدوات، ومجسمات أثرية ومؤثرات تراثية ، تعود في تاريخها إلى عصور متفاوتة من التاريخ .

الفنون والموروث الشعبي
رغم أتساع منطقة المدينة المنورة وتنوع نسيجها الاجتماعي بتشكيلاته السكانية المختلفة ، وجمال الألوان الشعبية بتعدد ألوانها وتنوع روادها يظل الموروث دليلاً على الانتماء وتعريفاً بالهوية .
ومن أشهر الألوان الشعبية السائدة في المنطقة ( شعر المراد والمحاورة – السامري - زيد - دمّام - خبيتي بالقصبه - الزير - رديح - المجس الحجازي).
وتعتمد معظم تلك الألوان على إيقاع الزير و بمصاحبه مجموعة من الدفوف ويجري أداء تلك الألوان بين صفين متقابلين وقوفاً أو جلوساً للاعبين تبعاً للون المؤدى ، كما أن لعبة الرديح هذه ليست بها منالصعوبة كما هو الحال في لون الزيد ، وللرديح ألوان كثيرة ، اما المجس الحجازي فهو لون يستخدم في الافراح والمناسبات وفي مناسبات عقد القران يتكون من (خطيب ومجيب)
أما ( المزمار ) فهي لعبة يزاولها الكبار والشباب ويقف من يريد اللعب في الحلقة وفي يد كل منهم عصاة يسمونها ( الشون ) فإذا بدأ النشيد نزل إثنان من اللاعبين وأخذا يرقصان في شكل دائري حولالنار ملوحين بالعصي.
ومن الفنون الساحلية ( العجل - الصهبه – السمسمية - فن الكسرات ) ويصاحب فيها الإيقاع والوتريات وتؤدى تلك الألوان بشكل متناسق مع الحركات التي يؤديها المشاركون في تأدية تلك الألوان ، وأصبح يؤدى كثير منها في الأفراح والمناسبات.

الأمثال الشعبية

يزخر الموروث الشعبي في كل بلد بجملة من الحكم والأمثال التي تتوارثها الأجيال كجزء من الثقافة وإثراء الواقع ومن أشهر الأمثال في منطقة المدينة المنورة

01 لولا لساني ماحد درى عن مكاني .
يعبر عن حال من لم يستطع حفظ سره في صدره .
02 أعطالخباز خبزك لو أكل نصه .
لترغيب في التخصص وإسناد الأمور إلى أهلها .
03 الباب اللي يجيك منو الريح سدووأستريح .
دلالة على أن تسوية الأمور بالتراضي والصلاح هي في نهاية المطاف راحة تامة .
04 اللي يشوفني بعين اشوفوابتنين .
يعني أن التقدير والاحترام هو أساس المعاملة .
05 مد رجولك على قد لحافك .
حث على القناعة بما قسم الله من الرزق وأن لا يحاول الإنسان أن يتكلف فوق طاقته .
06 اللي بيته من قزاز لا يرميالناس بحجار .
تحذير بأن لا يتعدى الإنسان على الغير بالقول أو الفعل .
07 المنحوس منحوس لو علقوا على بابه فانوس
يقال لمن يلازمه عدم التوفيق
08 اللي يأكل على ضرسه ينفع نفسه.
حث على العمل وخدمة المرء لنفسه وعدم الاعتماد على الغير.
09 اصبر على قردك لا يجيك أقرد منه.
الحث على القناعة والرضا بما يقدر .
010يا نحله لا تقرصيني ولا أبغى منك عسل.
كناية عن الرغبة في الحياة الهادئة والبعد عن المشاكل .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-20, 05:57 AM   #4 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-04 (06:18 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الأكلات الشعبية

يتميز المطبخ المدني بثراء أطباقه وتعدد أصنافه ومن أشهرها: مختوم البامية، معرقات اللحم بأنواعها، مفطرة الملوخية ، رز بحمص ، رز كابلي ، رز برياني، رز السليق ، شربة الحب، البريك، السمبوسك ، البف، المحاشي بأنواعها، اليخني، فتة المقادم، لحمة الراس المندي، الكوزي ، اليغمش ، المنتو.
-أما في المناطق الساحلية (يبنع والرايس ) فان للسمك مكانته الخاصة لدى سكان تلك المناطق وزائريها ، وتتعدد الإطباق التي يتم أعدداها من السمك فمنها ما يتم قليه أو شويه أو طهيه بطرق أخرى متعددة تجعل منه وجبة متنوعة وشهية. وتشتهر ينبع بأجود أنواع السمك ومنها ( الناجل - الحريد-الشعور...)

الأسواق الشعبية

* سوق التمور :
قلة من الناس يدركون أن سوق التمور في المدينة المنورة هو واحد من أكبر الأسواق تصديراً للتمور لخارج المملكة (أمريكا ، أوروبا ، شرق اسيا ) ، واكتسبت تمور المدينة المنورة شهرتها بما ورد في السيرة المطهرة عن أنواع منها مثل العجوة والبرني وخصائص كل منها ، وتعرض كميات التمور بأشكال متنوعة فمنها السائب والمعلب والمحشي باللوز بالمكسرات ومنه المطحون .
* سوق النساء : ( السوق الشعبي):
وأنت تغرق في الماضي مسترجعاَ شيء من ذكرياتك الخاصة ، فيما يكتشف أبناؤك مرحلة تاريخية يلامسون فيها بقايا من رموزها وسط معروضات النساء من البضائع المتنوعة من المشغولات الخصفية ، وأكوام الأقط ، وأقفاص الدجاج البلدي ، وسلال البيض ، وأكياس الحناء، وبعض المشغولات والزخارف اليدوية الأخرى. ويقع سوق النساء الشعبي في المدينة المنورة بطرف السوق المركزي على الدائري الثاني ،

* سوق الطيور الحمام :
تعد تربية الطيور والحمام خاصة أحد أبرز الهوايات في المدينة المنورة واكتسبت شعبيتها وانتشارها على خلفية الحصانة الدينية بأنه لا يجوز الصيد في حدود حرم المدينة ، ومع بزوغ شمس يوم الجمعة يرتفع صوت المنادين على طيورهم وأقفاصهم ليغطي مساحة الحراج التي تكتظ بالمتسوقين ، وإلى جانب أنواع الحمام تأتي الطيور المنزلية كالببغاوات والعصافير ، وحيوانات التربية كالأرانب لتضيف إلى المشهد مزيداً من التنوع الجميل .

* سوق الطباخة:
يتنافس أرباب الطبخ بالمنطقة في المحافظة على ما اكتسبوه من سمعه فتجدهم قائمين بالمتابعة على مطابخهم حريصين على تقديم أجود وأشهى ما لديهم ، وتزاد أهمية المطابخ في المواسم ( كالإجازات ) حيث تكثر مناسبات الزواج وعقد القران والمناسبات الأخرى مما يزيد معها الطلب ، وفي يوم الجمعة اعتاد أهل المدينة والمناطق الساحلية على أن تحظى موائدهم في وجبة الغداء بإبداعات سوق السمك والذي يقدم أطباقه في أجواء تراثية تمتزج أصوات الباعة والزبائن بالروائح المنهكة لتلك الأطعمة بأنواعها المشوية والمقلية والمطهية ، ولا يخلوا اهتمام البعض بتقديم مشروبات متميزة كالسوبيا المشهورة وقمر الدين والتمر الهندي والتي يزداد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك.

* سوق الحراج
يكتظ سوق الحراج عقب عصر يوم الجمعة بأرتال السيارات وأقدام زواره ما بين بائع ومتسوق وعلى تنوع المعروضات ما بين قديم ومستهلك وتالف وتعدد المواقع التي يتم فيها الحراج ، إلا أنه تنتشر حول ساحته العديد من المحلات التي تقوم بإعادة عرض ما يتم بيعه أو تقوم ببيع بعض المنتوجات الرخيصة والتي غالباً ما تتركز في الأثاث المنزلي والمكتبي والأدوات المنزلية والكهربائية وبعض التحف المستعملة والجديدة

المتنزهات الطبيعية

بتنوع تضاريس منطقة المدينة المنورة وتباينها تنتشر العديد من المتنزهات البرية ومن أشهرها منتزه البيضاء شمال المدينة ( 15) كلم ، والذي تمثل تضاريسه واستواء أرضه ورماله الحمراء مكاناً جميلاً وهادئاً لرحلة برية ، و منتزه جبل الفقرة والذي ينعم زائره بأجواء باردة وتضاريس جبلية متنوعة فضلاً عن بعض الأودية حول المدينة المنورة بكثافة أشجارها وبقايا آثارها ولاسيما في فصل الربيع مثل وادي العقيق ووادي العقول ووادي النقيع ووادي ملل ووادي ريم ، كما تتناثر العديد من المنتزهات البرية في باقي محافظاتالمنطقة ، سيتم التطرق إليها عند عرض المقومات السياحية لتلك المحافظات



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-20, 05:58 AM   #5 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-04 (06:18 AM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




المدينة المنورة (طيبة الطيبة)

هي مأوى ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اسمهائها طيبة، طابه ، المسكينة ، وكانت تسمى قبل الهجرة بيثرب ويعود تأسيس المدينة إلى عهود سحيقة في القدم ، وأقدم ذكر لها يرجع إلى عهود المعينين التي ازدهرت حضارتهم في الفترة مابين (360 - 1300 قبل الميلاد) .
تقع المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية على خطي طول (00 96 39 - 36 42 39) وخطي عرض (00 21 24 - 00 36 24) وتبعد حوالي (430) كيلو متر شمال مكة المكرمة وفي اتجاه الشرق . وعلى بعد حوالي (150) كيلو متر شرقي البحر الأحمر . وعلى ارتفاع حوالي (600) متر عن متوسط منسوب سطح البحر ، وتبعد حوالي ( 850) كم عن العاصمة الرياض .
وفي المدينة المنورة مقر الإمارة والإدارات الحكومية وهي العاصمة الإدارية للمنطقة، ويتبعها محافظات: ينبع ، العلا ، المهد ، بدر ، الحناكية ، خيبر ، إضافة إلى عدد من المراكز.
تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي (589) كيلو متر مربع منها (293) كيلو متر مربع تشغلها المنطقة العمرانية بالمدينة المنورة أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية .

فضائل المدينة المنورة
تنعم المدينة المنورة بالعديد من الفضائل التي جعلت منها مدينة مباركة يقصدها ويهم بزيارتها جميع المسلمين من أنحاء العالم ومما ذكر في فضلها ما روي عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن إبراهيم حرم مكة ، ودعا لها وحرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ودعوت لها في مدها وصاعها مثل ما دعا إبراهيم لمكة) صحيح البخاري ، وعن ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها ، فاني اشفع لمن يموت فيها) سنن الترمذي.
هذا إلى جانب العديد من الأحاديث التي تدل على مكانة المدينة المنورة وفضلها.

حرم المدينة المنورة
للمدينة المنورة حرم وفيما رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه مرفوعاً: ( المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثا؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفٌ ولا عدلٌ) متفق عليه.. وتظهر حدود علامات حدود الحرم المدني شاخصة على حدود المدينة المنورة .
وهذا الحرم وإن لم يجب الإحرام فيه كما يجب في مكة إلا أنه ينبغي احترامه، فلا يقطع شجره إلاّ في حالات استثنائية، ولا يصطاد فيه .. فهو حرم آمن لخلق الله عزَّ وجلّ، واحترامه امتثالاً لأمر الله تعالى واحتراماً وإكراماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

المسجد النبوي :
يعد المسجد النبوي الشريف ثاني الحرمين الشريفين وأحد الثلاثة المساجد التي تشد أليها الرحال كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن موقعه انتشر هدي الإسلام فبلغ الآفاق ، ويعد المسجد النبوي الشريف أهم معالم المدينة المنورة، فهو مدرسة المسلمين الأولى ، شارك النبي صلى الله عليه وسلم في بنائه بيديه الشريفتين مع أصحابه y، وصار مقر قيادته، وقيادة الخلفاء الراشدين من بعده، ومنذ ذلك التاريخ وهو يؤدي رسالته موقعاً متميزاً للعبادة، ومدرسة للعلم والمعرفة، ومنطلقاً للدعوة.
وفيه الروضة الشريفة وحجرات النبي صلى الله عليه وسلم ، وزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه من القربات إلى الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في شرعيتها عدة أحاديث نبوية منها:
قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تشدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى» صحيح البخاري ، وقوله صلى الله عليه وسلم (صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام) صحيح البخاري.
كما فيه الروضة الشريفة و هي المكان الواقع بين بيت النبي صلى الله عليه وسلم والمنبر الشريف، وهي معروفة في المسجد النبوي ومميزة عن غيرها، وتبلغ مساحة الروضة نحو (330 م2). ويوجد في الروضة وعلى أطرافها معالم جليلة، أهمها: الحجرة الشريفة في الجهة الشرقية، وفي وسط جدارها القبلي يقوم محراب النبي صلى الله عليه وسلم والمنبر الشريف في جهتها الغربية. وتتوزع فيها الأساطين (الأعمدة) الحجرية، التي وضعت عليها خطوط مذهبة لتميزها عن باقي أساطين المسجد، وكتب على بعضها ما يربطها بمناسبة تاريخية، كأسطوانة التوبة، والوفود، والسرير، والأسطوانة المخلقة،وأسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها . وللروضة الشريفة فضائل جليلة، جاءت بها الأحاديث الشريفة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: « مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة» صحيح البخاري.

المواقع المرتبطة بالسيرة النبوية

كثيرة هي الأماكن المرتبطة بسيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فيوجد العديد من الأماكن التي حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيارتها أو كان يزورها صلى الله عليه وسلم مثل مسجد قباء ، ومقبرة البقيع ، ومقبرة شهداء أحد.

البقيع:
ويعرف ببقيع (الغرقد) اتخذه أهل المدينة المنورة مقبرة لدفن موتاهم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم و به قبور أهل بيت النبيصلى الله عليه وسلم وبناته ،وزوجاته ، و به قبور أكثر من عشرة ألاف من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم ، روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج في آخر الليل إلى البقيع فيقول " السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد " رواه مسلم.

شهداء (أحد ):
من الأماكن المشروع زيارتها قبور شهداء أحد وتقع على بعد( 4 كم) كيلومترات شمال المسجد النبوي، على سفح جبل أحد حيث دارت في محيطة معركة أحد ، وتوجد قبور سبعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم استشهدوا في المعركة ، وفي مقدمتهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعهدهم بالزيارة بين الحين والآخر، وروى البخاري عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ( صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات) صحيح البخاري.

المساجد:
تزخر المدينة المنورة بالمساجد والمصليات المشهورة في التاريخ الإسلامي ومن بين تلك المساجد:
* مسجد قباء،
مسجد قباء هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام، يقع هذا المسجد في الجنوب للمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 3.5 كم، وقد جاء في الحديث: "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة كان له أجر عمرة" سنن ابن ماجه ، وتمثل منطقة قباء نهاية طريق الهجرة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة .

* مسجد القبلتين:
يقع المسجد في الاتجاه الشمالي الغربي ويبعد عن المسجد النبوي خمسة كيلومترات قرب وادي العقيق ، أما المكان الذي تمّ فيه تغيير القبلة فهو مسجد ينسب لبني حرام من بني سلمة، ومنذ هذه اللحظة سُمي هذا المسجد بمسجد القبلتين ، لأن الصحابة صلّوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين .

* مسجد الجمعة
سمي بهذا الاسم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما خرج من قباء ضحى يوم الجمعة متوجهاً إلى المدينة في هجرته المباركة وأدركته صلاة الجمعة وهو في هذا المكان صلى الجمعة فيه فكانت أول جمعة في الإسلام يؤمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة.

* مسجد الميقات
ويعرف ايضاً بمسجد الشجرة وهي شجرة كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها بذي الحليفة كما في صحيح مسلم، ويعرف أيضاً بمسجد ذي الحليفة، وهوميقات أهل المدينة المنورة ومن يمر بها.

* السبع مساجد:
تقع بالقرب من ميدان معركة الخندق من ناحية الجنوب وقد جمعت الآن في جامع حديث هو جامع الخندق ، وبقي منها مسجد الفتح بالقرب منه وأكثرها كانت مصليات في معسكر المسلمين أثناء تلك الغزوة.
وهناك مصليات ارتبطت بالسيرة النبوية مثل مصلى (الغمامة) حيث بني في موضع صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم العيد في سنواته الأخيرة ، وهناك مسجد أبي بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، وهي مواقع اتخذت مصليات لصلاة العيد في أزمان متفاوتة .
من المقومات السياحية بالمدينة المنورة :

الجبال :
جبل أحد، وجبل عير، وجبل ثور، وجبل سلع, وجبل الراية, وجبل الرماة كما يعد جبل الفقرة أحد الجبال المرتفعة الباردة ويبعد عن المدينة بحوالي (100 كم) على طريق المدينة - ينبع السريع وهو ذو طبيعة رائعة وجميلة، يوجد به وحدات سكنية مهيأة لاستقبال الزوار والسياح ، كما توجد جبال أخرى مثل: جبل ورقان ، وجبل صبح، وجبل قدس، وتشتهر جبالها ووديانها بالأشجار الكثيفة ، ولذلك اشتهرت بالمناحل التي تنتج العسل حيث يتغذى نحلها على زهور تلك الأشجار والنباتات والأعشاب .

الأودية :
ظلت المدينة المنورة لقرون أرضاً مشهورة بخصوبة أرضها ووفرة مائها ومن أشهر الأودية وادي العقيق وردت عدة أحاديث في فضل وادي العقيق فعن عمر بن الخطاب t قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق ، يقول: " أتاني الليلة آت من ربي ، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك "وقد أقيمت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصوراً كثيرة، أشهرها قصر سعيد بن العاص ، الذي ما زالت آثاره قائمة حتى الآن ، وقصر عروة ، وقصر سكينة بنت الحسين، وفي اعلي الوادي جنوباً يقع عدد من المواقع الأثرية المشهورة مثل( روضة خاخ ، رواوة) المشهورة بنقوشها التي تعود إلى القرن الأول الهجري، كما تقع على ضفاف وادي العقيق مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل والفواكه، فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور المقامة على ضفتيه، ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر ، وهناك أودية أخرى مثل ، وادي بُطحان ، وادي الرانوناء ، وادي قناة ، ، وادي مذينيب ، وادي مهزور وجميعها تحيط بالمدينة المنورة وتمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار،وعلى ضفاف تلك الأودية ومسايلها انتشرت مزارع النخيل، والبساتين الخصبة .

سد معاوية:
يقع هذا السد على وادي الخنق في المدينة المنورة جنوبي العاقول بحوالي 15 كم ، ويبلغ طول السد الأصلي حوالي 30 متراً.

الصويدرة:
محطة تاريخية تقع في مدينة الصويدرة على بعد (60) كلم شمال شرق المدينة المنورة، وتأتي أهميتها آثار يا وحضارياً من مواقع المدونات الخطية والرسوم الصخرية المنقوشة على واجهات الكتل الصخرية القريبة منها ، والتي تثبت الإرث الحضاري حيث يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما تنتشر هناك نقوش تشير إلى فترات ما بين أواخر القرن الأول والثالث من التاريخ الإسلامي.

حرة رهط :
تمثل حرة رهطمتحفاً جيولوجيا يضم أكثر من700 فوهة بركانية ويعد الجزء الواقع جنوبالمدينة المنورة أنشطها خلال الخمسة آلاف سنة الماضية وشكلت الثورةالبركانية الأخيرة‏(654‏ هـ‏/1256‏ م‏)‏ ودفعت بحممهالمسافة زادت علي ثلاثة وعشرين كيلو مترا ‏.‏
ويعد جبل الملسا الذي يبلغ ارتفاعه 916 مترا عن سطح البحر بركان خامد ذو فوهة كبيرة على قمته يعد أحد أجمل المناظر والفوهات البركانية ، وتوفر المناظر فرصة الاستمتاع بالتشكيلات الطبيعية التي أحدثتها الحمم البركانية الناجمة عن النشاط البركاني ، و بركان جبل الملسا المخروطي الشكل منأشهر أشكال البراكين حيث تعلوه فوهة عبارة عن تجويف مستدير الشكلتقريبا في قمة المخروط، كما تكونت فراغات تشكل ما يطلق عليه كهوف أو دحول وهيعبارة عن أنابيب طولية تمتد تحت سطح الأرض .

مزارع التمور :
اكتسبت تمور المدينة المنورة شهرة عالمية وأشهرها (العجوة) التي قال في فضلها الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث عن عامر بن سعد عن أبيه – رضي الله عنه ( من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) ( متفق عليه ) ، وهناك أصناف عديدة من أشهرها الروثانة و العنبره - والربيعة – والبيض-و الصفاوي . ويوجد السوق الرئيسي للتمور في طريق قربان كما يباع في أماكن متعددة منها في السوق المركزي وكذا بعض المراكز التجارية القريبة من المسجد النبوي الشريف .

الأسواق:
للتسوق في المدينة المنورة متعة وستزداد كونك ستقف على أنماط متنوعة من أشكاله ، ولاشك أن الأسواق المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والمجمعات التجارية والشارع التجاري في قباء وشارع ابي بكر الصديق- سلطانه - والدائري الأول يترك مساحة كبيرة للأسرة لتعدد الاختيارات في اقتناء الاحتياجات والمتطلبات المتنوعة .
كما تتاح فرصة للقيام برحلة زمنية عبر جولة في الأسواق القديمة التي تكتسب صفتها من نمطية التعامل داخلها أو من عرضها للموروث ومنتوجات الحرف وبعض الأكلات الشعبية ، وقيام بعض البائعين بعرض بضائعهم بصورة مبسطة على أرصفة بعض الطرق سواءً بالافتراش على الأرض أو من خلال أكشاك صغيرة .

الحدائق والمنتزهات:
هناك العديد من الحدائق العامة ذات الجمال كما تزخر المدينة المنورة بالمنتزهات الراقية، ومن أجملها منتزه الملك فهد ، وحديقة النخيل ، وحديقة جبل احد كما توجد العديد من الحدائق المنتشرة وسط المدينة والتي في غالبها تحتوي على عدد من الشلالات المائية التي تزيد من بهجة زائريها آو المار ين بها .
ومن المنتزهات البرية يوجد بالمدينة منتزه البيضاء شمال المدينة ( 15) كلم ، والذي تمثل تضاريسه واستواء أرضه مكاناً جميلاً وهادئاً لرحلة برية ، و منتزه جبل الفقرة والذي ينعم زائرة بأجواء باردة وتضاريس جبلية متنوعة.
ويعتاد أهل المدينة على قضاء جزء من اوقات إجازاتهم في الأعياد أو إجازات نهاية الاسبوع في مزارعهم الخاصة أو استراحات يتم استئجارها وهي مجهزة بوسائل الترفية اللازمة

الثقافة والفنون والرياضة:
تزخر المدينة المنورة بالعديد من المعالم والأنشطة التي تحى الحركة الثقافية والأدبية فيها، ومن ابرز المعالم الثقافية التي يشار إليها في المدينة المنورة ( مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، مكتبة الملك عبد العزيز ، مكتبة المسجد النبوي ، مركز أبحاث ودراسات المدينة المنورة ، جائزة المدينة المنور ة ، جائزة الأمير نايف للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة ).
كما يعد نادي المدينة المنورة الأدبي من أكثر الأندية الادبية تطوراً ثقافياً ومرحلياً والمتبني للعديد من المنتديات الثقافية والملتقيات لأدبية التي تزخر بها المدينة
من جهته يحتضن فرع جمعية الفنون والثقافة المواهب، ويهتم بالموروث والفنون الشعبية والتقاليد، كما أن هناك عدد من الصالونات الثقافية تعد واجهة سياحية ثقافية للمدينة .
كما أن بها أندية رياضية ( نادي احد - نادي الأنصار ) والتي تسعى للتنافس ضمن الفرق الرياضية في المملكة، ويعتبر الناديين من ابرز مقدمي نجوم كرة السلة في المملكة ، وتمارس هذه الأندية برامجها في منشآت رياضية حديثة منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت التنفيذ.
كما يعد جناح المدينة المنورة في مهرجان الجنادرية من ابرز الأنشطة التي تسلط الضوء على العادات والموروث التاريخي و الشعبي والثقافي للمدينة المنورة .

الفنادق و الشقق السكنية:
تزخر المدينة المنورة بعدد كبير من الفنادق من مختلف الدرجات و تستقبل الزائرين بشكل يؤمن لهم كامل المتطلبات، كما أن هناك عدداً من الشقق المفروشة التي تستأجر بأسعار معقولة ومميزة ، ويتحكم بالسعر مستوى الخدمة والموسم ، لذا ينصح بالحجز المسبق في المواسم والعطلات .

الأماكن الترفيهية
تتوفر في المدينة المنورة العديد من أماكن الترفيه التي يقصدها زوار المدينة للترفيه والترويح الأسري وقضاء وقت ممتع ومميز برفقة عائلاتهم وأطفالهم ، ومن هذه الأماكن على سبيل المثال: مركز عالية المدينة مركز الحكير ، مجمع الراشد ميغا مول، الحسن مول ، منتزه البعيجان, منتزه القاضي, منتزه الحكير لونابارك، والحديقة المركزية ( حديقة الملك فهد) ، وحديقة النخيل، منتزة البيضاء البري, منتزه العاقول، منتزه أبو طربوش، منتزه الحمراء، وبيت المدينة، ، منتزة النورس، منتزه النخيل ، منتزه الباشا ، ... الخ ، هذا بالإضافة إلى انه يمكن لزائر المدينة استئجار استراحات ومزارع معده للإيجار اليومي وهي متوفرة وبكثرة في المدينة.

المطاعم
تشتهر المدينة المنورة بتنوع مأكولاتها وتعدد أصنافها وتقدم المطاعم في المدينة المنورة فرصة كبيرة للاختيار من بين العديد من أصناف المأكولات ذات النكهة والطعم المميزان ، وتعد الأجواء التراثية في الطهي والتقديم والأجواء سلسلة متناغمة في مذاق الأكل الشعبي يتماشي مع الازدحام الذي تشهده تلك المطاعم التي لا تعرف موسماً للراحة، فهي مزدحمة طوال العام ويزداد الازدحام في موسم الإجازات ، حيث يتكرر منظر الطوابير الواقفة صبيحة كل يوم للحصول على وجبة الإفطار أمام أحد المطاعم الشعبية المنتشرة ، وتشكل عملية تحضير الوجبة أمام الزبون عنصر إقبال على تناول تلك الإطباق .

التقاليد الرمضانية:
تتميز المدينة المنورة بعادات رمضانية تتسم بالبساطة والود وتضفي أجواء مميزة على هذه المناسبة مما يجعل زيارة المدينة المنورة في شهر رمضان المبارك ذكرى لا يمكن للمرء نسيانها ، فعند زيارتك للمسجد النبوي قبيل الإفطار في رمضان فإضافة إلى الشعور الذي سيخالجك يشدك منظر الموائد الرمضانية التي يتنافس أهالي المدينة المنورة في أقامتها عقب صلاة العصر ويتسابقون في الظفر بك ضيفاً على مائدتهم لتحظى بالرعاية والاهتمام من الجميع فمنهم من يقدم الرطب والقهوة والأخر يسقيك من ماء زمزم ، كما ستلحظ عقب أداء صلاة التراويح -التي يحرص أهالي المدينة على أدائها في الحرم النبوي الشريف- وأثناء مرورك بالأسواق وأحياء المدينة المنورة العديد من المظاهر الرمضانية التي تتوزع بين الجميع كباراً وصغاراً بحسب الاهتمامات.

محافظة ينبع نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد

محافظة العلا نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد

محافظة بدر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد

محافظة خيبر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد

محافظة الحناكية نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد

محافظة المهد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاقرأ المزيد



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-02-13, 07:41 PM   #6 (المشاركة)
بنت المساعيد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت المساعيد
بنت المساعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4922
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-02-14 (05:44 PM)
 المشاركات : 490 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا وبارك الله فيكم



 
 توقيع : بنت المساعيد

البيت الذي يخلو من كتاب هو بيت بلا روح


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منطقة بريده - بدر - أبها - املج - الوجه - النماص - النعيرية - المزاحميه - المذنب - المدينة المنورة - القيصومه سمو الابداع الأخبار المحلية والعربية والعالمية 4 2015-01-22 11:37 PM
المدينة المنورة عبدالله الانصاري ملتقى السفر والسياحة 4 2014-06-13 09:19 AM
فضائل المدينة المنورة TOP1 قناديل إسلامية 11 2010-02-08 04:05 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59