بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2013-04-18, 11:20 AM   #1 (المشاركة)
‏ابو منصور
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏ابو منصور
‏ابو منصور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1434
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-01-13 (10:31 AM)
 المشاركات : 1,448 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي أضرار بسبب تلوث الهواء



Bookmark and Share

يؤثر الهواء الملوث على التربة و الماء حيث تترسب المواد الملوثة الموجود فى الهواء على الترة و الماء بها أضرارا تسمية فتنقص المواد الغذائية الموجودة فى التربة .

بل قد تصبح التلربة و المياه مسممة , و الهواء الملوث يؤثر أيضا على الابنية مما يسبب تآكلها و تحلل مواد البناء و قد يحدث ذلك ايضا من جراء تأثير الاحماض ( التى سوف نناقشها فيما بعد ) .

مصادر تلوث الهواء هناك عدة أنواع من الملوثات :

1.الملوثات الناتجة عن احتراق الوقود العضوى كالبترول و الفحم : و هى من أكثر الملوثات تأثيرا فى المكونات نظم البيئة .
2.الملوثات الناتجة عن المخلفات الصناعية .
3.الملوثات الناتجة عن أحتراق أو اعادة استخدام المخلفات الصناعية .
4.البكريا و الجراثيم الناتجة من تحلل النباتات و الحيوانات اليمتة و الفضلات .
5.المواد لالصلبة العالقة بالهواء مثل :
الدخان , و عوادم السيارات , والاتربة , و غبار القطن و حبوب اللقاح , أتربة الاسمنت و مواد البناء , و أتربة المبيدات الحشرية .
6.الغازات السامة مثل :
أول اكسيد الكربون , ثانى أكسيد الكبريت و كبيريتيد الهيدروجين و الاوزون .
7.الاشعاعات الذرية :

من مصادر الطبيعة ( كالرادون ) .
من مصادر صناعية ( المفاعلات النووية ) .
و تحتل الملوثات الغازية النصيب الاكبر فى تلوث الهواء و لذلك فقسوف نستعرض نبذة موجزة عن هذه الملوثات :

أول اكسيد الكربون ( carbon monoxide CO ) : ينتج هذا الغاز بسبب الاحتراق غير الكامل لمواد الوقود العضوية مثل الفحم و البترول و منتجاتها كما ينتج ايضا من الاحتراق غير الكامل لبنزين السيارات و بذلك فهو يشكل النسبة الكبرى من غازات العوادم كما ينتج ايضا من أحتراق السجائر و تمكن خطورة هذا الغاز حيث أنه يتحد مع هيمو جلوبين الدم – و هو المادة المسؤولة عن حمل الاكسجين الى جميع أنسجة الجسم – مكونا مادة تسمى ( كاربوكسى هيموجلبين ) التى تمنع وصول الاكسجين الى الانسجة , وبالتالى تقل نسبته فى الجسم خاصة فى الجهاز العصبى فيصاب الششخص بالخمول و تضغف قدرته على التركيز , و يحدث ايضا فقر الدم و اضطراب فى وظيفة العقل , و كذلك ايضا حدوث اضطراب فى كرات الدم البيضاء .

و يؤدى الغاز ايضا الى فقدان الوعى و ضعف فى الفعل العكسى لدى الجهاز العصبى المركزى , و يعتقد الاطباء أن هذا الغاز يؤدى الى عدم تركيز سائقى السيارات ممت يجعلهم ينامون فى عجلة القيادة أو يخرجون عن لطريق دون سبب واضح مما وقوع الحوادث . قد أظهرت دراسة حوادث الطرق أن حدوث الاغماء لدى قائدى السيارات مما يجعله عاجزا عن القيادة بصورة سليمة تحدث بنسبة مرتفعة وقت الازدحام المرورى بسبب ارتفاع نسبة الكاربوكسى هيموجلوبين فى دم السائقين و تعزى حالات التسمم بأول أكسيد الكربون الى وجود عيوب جهاز عادم السيارة مما يؤدى الى تسرب الابخرة داخل السيارة بدلا من دفعها الى نهاية أنبوبة العادم الى الخارج .

ثانى أكسيد الكربون ( CORBON dioxide CO2 ) : ارتفعت نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهواء بسبب التوسع الكبير فى حرق الوقود الناتج من المواد العضوية كالبترول و الفحم و الخشب للحصول على الطاقة اللازمة لمحطات القوى و المحركات تسبب زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون فى الهواء تأخير النمو عند الكائنات الحية بوجه عام , و يذوب هذا الغاز فى مياه الامطار مكونا حمض الكربونيك الذى يتسبب فى حرق المبانى و النشات المعدنية الو الحجرية . و مما هو جدير بالذكر أن النباتات الخضراء تقوم بامصاص هذا الغاز من الجو للاستفادة به فى عمليات التمثيل الضوئى لتكوين الغذاء .
و هكذا يقوم النبات الاخضر بتنتقية الهواء من الكميات الزائدة من ثانى أكسيد الكربون و لكن عندما يقوم الانسان بإزالة هذه المساحات الخراء فيكون قد مضى بذلك على أفضل وسيلة لتنقية الهواء من الغازات السامة .

أكاسيد النيتروجين ( nitrogien oxides ) : و تحتوى أاسيد النيتروجين على أنواع عديدة |أهمها ثانى أكسيد النيتروجينو هو غاز أصفر اللون يميل الى البنى أو الاحمر , و يعد هذا الغاز من أخطر الملوثات على البيئة و ينتج بسبب احتراق المونات النيتروجينية الموجودة فى البترول و منتجاته , كما ينتج أيضا بسبب احتراق وقود و العوادم الناتجة من السيارات يؤثر هذا الغاز على الانسان تأثيرا سيئا حيث يسبب تهيجا فى غشاء ملتحمة العين و الغشاء المخاطى المبطن للانف و الحلق , كما يزيد من احتمالات اصابة الرئة بالفيروسات كالانفلونزا كما يقلل مقاومة الجهاز التنفسى و يصيبه بالحساسية . يسبب الضباب الخان فى الجو ( smoj ) . و الغاز يمنع نمو النبات كما يتلف أنسجتة أوراقه . و عندما تتحول هذه الاكاسيد الى نيترات ( nitrat ) فى الهواء الجوى و انها تحجب الرؤية و لكن عندما تترسب هذه الاملاح فى التربة فإنها تساعد على خصوبتها و تغذية النباتات .

ثانى أكسيد الكبريت ( sulpher dioxide SO2 ) : هو غاز عديم اللون و ارائحة يوجد بصورة طبيبيعية على سطح الارض بتركيز قليل . و ينتج هذا الغاز من احتراق الوقود الخشبى أو الزيت وهو يخرج ايضا مع الغازات العادم و عندما يخطلط غاز ثانى اكسيد الكبريت بالرطوبة فإنه يكون حامضا مهيجا للاغشية المخاطية و العيون و يسبب حساسية للا جزاء الرطبة من الجلد , هذا الحامض ذو تأثير ناحر فى الصدور و مثير للسعال و الربو الحاد و المزمن بالصدر , و يتلف أانسجته الرئة و يسبب حامض الكبريتيك تآكل المركبات المعدنية و البويات كما أن له تأثيرا على الحيوانات و النبات و للغاز دور هام فى تكويت الامطار الحمضة ايضا مثل غازات أكاسيد النيتروجين .

كبريتيد الهيدروجين ( hydrogen sulphide H2S ) : و ينتج هذا الغاز من تحلل النفيات و حرق الوقود المحتوى على الكبريت وهو الغاز ذو رائحة نفازة تشبه رائحة البيض الفاسد . يئئثر الغاز على الجهاز العصبى المركزى للانسان و كذلك يؤثر ايضا على القدرة على التفكير و أغشية التنفس و ملتحمة العين كما يسبب شللا فى أالشم و زيادة تركيزه قد تؤدى الى الوفاة و للغاز تأثيرات ضارة على الفلزات و المعادن و مواد البناء نتيجة تكون حمض الكبيريتيك و الكبرتوز , وذلك أيضا بالاضافة الى تأثيراته السيئةعلى النباتات .

فلوريد الهيدروجين ( HF hydrogen fluoride ) : ينتج هذا الغاز من أحتراق المواد الفحمية , و هو غاز شديد السمية و له تأثيرات ضارة بالانسان و النبات حتى فى تراكيزاته البسيطة . الهيدروكربونات ( hydrocabons ) : الهيدروكربوات مركبات عضوية تحتوى على الكربون و الهيدروجينو تحتوى على العديد كمن الغازات مكثل الميثان ( ch4 ) و البيوتان ( c4h10 ) و البروبان ( c3h8 ) . و لهذه المركبات تأثيرات ضارة و سامة عديدة بالنسبة للانسان و الحيوان و النبات , و تنتج عوادم السيارات 80% من كمية الغازات الموجودة فى الهواء الجوى , كما تنتشر الغازات ايضا فى الجو عندما يتبخر الجازولين من تكنات السيارات اما مركب البنزوبيرين ( benzoperene ) فهو أكثر المركبات الهيرو كربونية ضررا و الذى ينتج من احتراق الوقود و من القار المستخدم ف ى سفلتة الطرق , كما يوجد ايضا فى دخان السجائر و التبغ وهو من أخطر الملوثات المسببة للسرطان .

المبيدات الحشرية للنبات ( pesticide plant ) :و هى مواد كيماوية سامة جدا , لذلك يجب أخذ الاحتياطات الالازمة من تأكد من عدم نفازها مكن الهواء الجوى . و قد ظهرت تأثير هذه النباتات عندما حدثت كارثة 4 ديسمبر 1984 عندما تسربت احدى هذه المبيدات و اتشرت الى الجو وصل تأثيرها السام حتى مسافة 64كيلو متر فى قرية بوبال ( Bhopal ) الهندية و قتل أكثر من ألفى شخص فى فترة أقل من ساعة زمن و اصيب خمسة عشر أخرون بأصابات خطيرة فى العين و الانف و الحلق و الرئة استنشاق الغاز يسبب حكة شديدة و نزيفا و ارتشاحا فى الرئة مما يسبب الموت . و قد اوضحت هذه الكرثة أنه لا يجوز تخزين كميات كبيرة من الغازات السامة جوار تجمعات سكنية حيث أنه من الممكن أن يتسبب ذلك فى قتل الناس .

الجزيئات ( particulate matter ) :و تشمل هذه الجزيئات الاجسام الصغيرة سوداء كانت صلبة أو سائلة الناتجة من مختلف ااننشة ة تشمل الغبار ة الادخنة و الضبابا و أتربة الاسمنت و يمكن تأثير الجزيئات فى دخولها الى الرئة مؤدية الى حدوث اضرارمزمنة بها كما يحدث فى حالة استنشاق الاسبستوس , و كذلك غبار الاتربة الناتج من عمليات البناء الموجودة فى الطرق حيث يتدخل فى عمليى البناء و الموجودة فى الطرق حيث يساعد فى عملية تبادل الغازات فى ارئة فيمنع دخول الاكسجين أو خروج ثانى أكسيد الكربون و بخار الماء و انتشار الجزيئات فى الجو يعمل على تقليل كمية أشعة الشمس التى تصل الى سطح الارض فيوثر ذلك على النمو النباتات بسبب انخفاض عملية التمثيل الضوئى .

و لم تكن نتائج الكارثة خاصة بالانسان فقد تعرض بعض الحيوانات الاليفة الى الاختناق و ماتت نتيجة امتلاء المنطقة بسحب الدخان و السحاب السوداء التى السماء اللون الاسود و عموما فإن تلوث هواء البيئة يعد من أكبر المشكلات التى تواجه المجتمعات المعاصرة و خاصة فى الدول الصناعية و تزيد النسبة التلوث عاما بعد عام بسبب زيادة كمية المواد الملوثة الناجمة من النشاط الصناعى .



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-19, 09:41 AM   #2 (المشاركة)
شيخه حميد العمري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية شيخه حميد العمري
شيخه حميد العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2211
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-03-12 (10:54 AM)
 المشاركات : 253 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-19, 11:53 AM   #3 (المشاركة)
نجوى الأسمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية نجوى الأسمري
نجوى الأسمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2175
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2013-07-08 (06:44 PM)
 المشاركات : 651 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-19, 11:46 PM   #4 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2018-08-23 (12:35 AM)
 المشاركات : 12,553 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2013-04-20, 09:56 PM   #5 (المشاركة)
خالد البقمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد البقمي
خالد البقمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1456
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-01-25 (09:11 PM)
 المشاركات : 712 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




لك الشكر من كل قلبي



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-21, 07:43 PM   #6 (المشاركة)
أحلام الظفيري
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية أحلام الظفيري
أحلام الظفيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2291
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2013-07-07 (07:19 PM)
 المشاركات : 873 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-05-10, 05:08 PM   #7 (المشاركة)
‏طاهر عبد السلام
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏طاهر عبد السلام
‏طاهر عبد السلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2324
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-01-25 (12:31 AM)
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا وبارك الله فيك



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلوث الهواء علي العساف العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2019-10-24 07:10 PM
تلوث الهواء يعجل بشيخوخة المخ ساحرة نجد الطب والصحة 5 2019-02-05 08:42 PM
مشكلات بيئي في الغلاف الجوي تلوث الهواء Air Pollution ‏ابو منصور العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-01-20 03:03 PM
تلوث الهواء بحرائق الآبار النفطية أبو أنس العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2013-05-10 05:02 PM
مرسيدس تسحب مئات السيارات بسبب مشكلة في وسائد الهواء ‏hamed rizk الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2012-10-28 06:01 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56