بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2010-04-02, 11:44 PM   #1 (المشاركة)
الغريفي اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الغريفي اللحياني
الغريفي اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 181
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2012-09-11 (09:16 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي كُل ما تريد معرفته عن قبيلة لحيان ( الحلقة الأولى )



Bookmark and Share

لحيان قبل الميلاد
في عصر ما قبل الميلاد قامت للحيان هذيل دولة وحضارة في ديدان العلا شمال الحجاز ، كانت تسمى دولة لحيان ، وفي فترات مختلفة ، واتخذت من خريبة العلا عاصمة لها ، وكانت لهم قوة ومنعة . وقد ساهمت حضارتهم بقدر وافر في حركة الفنون والكتابة والتجارة والمعمار ، ولا تزال آثارها باقية هناك حتى اليوم .
ويمكننا تقسيم مملكة لحيان إلى ثلاث فترات هي :
أولاً : مملكة ديدان اللحيانية
ثانياً : مملكة لحيان الأولى .
ثالثاً : مملكة لحيان الثانية.

أولاً : مملكة ديدان اللحيانية :
بعد أن استولى اللحيانيون على ديدان العلا من جالية التجار المعينيين الساكنين بها . أنشأُوا لهم بها مملكة صغيرة " مملكة مدينة " لا تتعدى سيطرتها حدود تلك المدينة ، وأسموها " مملكة ديدان " نسبة إلى تلك المدينة . مما جعل أكثر المؤرِّخين والباحثين يعتقدون خطأً أن مملكة ديدان غير مملكة لحيان لاختلاف الإسمين . وقد بدأت مملكة ديدان هذه في القرن 6 ق . م واستمرت حتى القرن 5 ق . م على رأي " وليام البرايت " Albright ( د/ عبد الله نصيف ، العلا دراسة في التراث الحضاري ..........، ط1 ، ص 12 ، 1995م )

أما كاسكل Caskel فيرى أنها قامت سنة 160 ق . م وانتهت سنة 115 ق . م . ( د/ جواد علي ، المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ط1 ، ص 243 ، 1970م )

يقول د/ عبد الرحمن الأنصاري : أعتقد أن مملكة ديدان هي المرحلة الأولى لمملكة لحيان . ( د/ حسين أبو الحسن ، قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا ، ص 7 ، 1997م ) ومن هنا يتضح أن الديدانيين هم اللحيانيون .

وحيث إنني لا أشـك في إنَّ هـذه الفترة تُعتبر فترة تأسيس لقيام مملكة لحيان الأولى ذات النفوذ الواسع ، وحيث أنه لم تُجْرَ في المنطقة حفريات أثرية جادَّة تزوّدنا بتفاصيل أكثر عن هذه الفترة إلاّ ما قام به العالمان الفرنسيان "جوسن" Jaussen و " سافيناك " Savignac من دراسـة لبعض نقوش المنطقة الظاهرة على سطح الأرض ثم تحليلها والتي لم تكشف لنا إلاَّ عن اسـمين فقط من ملوك هذه الفترة هما :

الملك " كبير إل بن متع إل " الذي ذكره النقش ( JS 138 L ) . ( د/ عبد الله نصيف ، العلا دراسة في التراث ............. ، ط1 ، ص 11 ، 1995م ) والملك " جشم بن شهر " الذي ذكره النقش ( JS 349 L ) . ( هتون الفاسي ، الحياة الاجتماعية في شمال غرب الجزبر ة العربية ، ط1 ، ص 72 ، 73 ، 1993م ) والذي لا يتنافى كونهما مَلِكَين ديدانيين مع كونـهما مَلِكَين لحيانيين ، لأن الديدانيين هم اللحيانيون كما رأينا .

وحيث أن المعلومات التي وصلتنا عن هـذه الفترة تعتبر ضئيلة جداً إذا ما قورنت بالمعلومات التي وصلتنا عن مملكة لحيان الأولى والثانية . لهـذا فإننا سنكتفي بهذه المعلومات إلى أن تُبْدي لنا الأيام القادمة ما خفي علينا من تاريخ مملكة ديدان اللحيانية خاصة عند إجراء الحفريات الأثرية الجادَّة والْمُنْتَظَر القيام بها في المنطقة .

ثم توقف العمل بهــذا المســـمى .( مملكة ديدان ) وبدأ العمل بالمســمى الجديد وهو ( مملكة لحيان ) وذلك بعد أن اتسعت الدولة وامتد نفوذها شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً

ثانياً : مملكة لحيان الأولى :
تُعتبر مملكة لحيان الأولى امتداد لمملكة ديدان اللحيانية وقد بدأت مملكة لحيان الأولى في القرن 5 ق . م وانتهت في القرن 3 ق . م . على رأي " وينت " Winnett و " البرايت " Albright و " فان دن بران دن " Van den Branden . ( د/ حسين أبو الحسن ، قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بالعلا ، ص 35 ، 36 ، 1997م ) أما " كاسكل " Caskel فيري أنها بدأت سنة 115 ق . م وانتهت سنة 24 ق . م . ( د/ جواد علي ، المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج/2 ، ط1 ، ص 243 ، 246 ، 247 ، 1970م )
ومن ملوك هذه الفترة :
الملك هنأس بن شهر ذَكَرَهُ النقش الموسوم بـ ( JS 53 ). والملك تخمي بن لذن الملقّب بـ " ذسفعن " ذَكَرَهُ النقش الموسوم بـ ( M 8 ). والملك شمت جشم بن لذن ذَكَرَهُ النقش الموسوم ب ( JS 85 ). والملك جلت قوس ذَكَرَهُ النقش الموسوم بـ ( JS 83 ). والملك منعي لذن بن هنأس ذَكَرَهُ النقش الموسوم بـ ( JS 82 ) .
( Caskel., Lihyan…., p. 41, 1953 )

وقد وثق ملوك هذه الفترة علاقاتهم التجارية مع الدول المجاورة كالأنباط والبطالمة ولكن هذه العلاقة كانت أكثر عمقاً مع البطالمة حكام مصر .

حيث كان اللحيانيون يُصَدِّرُون لهم المواد العطرية والبهارات والخيول العربية الأصيلة . عبر ميناء ( أمبليوني ) Ampelone البطلمي المقام على السواحل اللحيانية باتفاق الدولتين ، وعبر الميناء اللحياني ( لويكي كومي ) Leuke Kome . ( سيِّد أحمد علي الناصري ، دراسات في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ، ك2 ، ص 413 ، 1984م )وبموجب هذه العلاقة والصداقة فقد وقف اللحيانيون مع البطالمة في حروبهم ضد السلوقين والسبئيين .

أما علاقتهم مع الأنباط فلم تكن حسنة إذ كانت بينهم مناوشات خاصة بعد أن ضعف نفوذ البطالمة حلفاء اللحيانيين وانحسر نفوذهم . فقد أخذ الأنباط يتطلعون إلى الاستيلاء على اللحيانيين والانتقام منهم لتحويلهم تجارة العطور والبهارات إلى مصر مباشرة دون المرور بعاصمتهم البتراء .مما أثَّر على اقتصادهم فأصبحوا يتحرَّشون باللحيانيين ويهاجمونهم .

وفي بادئ الأمر صمد اللحيانيون في وجه الأنباط وصدوا كثيراً من هجماتهم ولكن الأنباط تمكنوا فيما بعد من الاستيلاء على اللحيانيين والقضاء عليهم . (سيِّد أحمد علي الناصري ، دراسات في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ، ك2 ، ط1 ، ص 410 ــ 422 ، 1984م )

ثالثاً : مملكة لحيان الثانية :
حيث أن الرومان هم الذين قضوا على الأنباط سنة 106م . وللموقف الودِّي الذي وفَفَهُ اللحيانيون من الرومان أثناء حربهم مع الأنباط جعل الرومان يوقفون زحفهم عند مشارف الأرض اللحيانية ولم يستولوا عليها ، إذْ كان وقوفهم على بُعْد 10 كلم من " ديدان " العلا مملكة لحيان . ( كاسكل ، لحيان المملكة العربية القديمة ، ترجمة د/ منذر البكر ، مجلة كلية الآداب ، جامعة البصرة ، ص 192 ، 193 ، 1391 هـ/ 1971م )

ويبدو أن هذا كان تقديراً من الرومان لموقف اللحيانيين الودِّي منهم ، مما شجع اللحيانيون على الاستقلال بإدارة شئونهم وإعادة بناء دولتهم من جديد . وقد كان هذا الاستقلال برئاسة الملك ( هنأ س بن تلمي ) وهو من الأسرة الملكية السابقة التي كانت تحكمهم قبل استيلاء الأنباط عليهم . ( د/ جواد علي ، المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج/2 ، ط1 ، ص 250 ، 1970م )

وبهذا يكون اللحيانيون قد عادوا الى الحكم مرة أخرى وأقاموا مملكتهم الثانية والتي بدأت سنة 106م. واســــتمرت حتى سنة 150م على رأي كاسكل ومن ملوك هذه الفترة :

الملك هنأس بن تلمي . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 75 ) و الملك تلمي بن هنأس . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 45 ) والملك تلمي بن هنأس الملقب بـ " سموي " . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 54 )والملك عبدن هنأس . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 72 ) والملك سلح . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 77 ) والملك فضج . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS 63 ) والملك مسعود . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( JS nad. 334 ) والملك شهر بن هنأس . ذَكَرَه النقش الموسوم بـ ( أبو الحسن 13 ) ( د/ حسين أبو الحسن ، قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بالعلا ، ص 370 ،373 ، 1997م )

ولكن ملوك هذه الفترة لم يكونوا على شاكلة ملوك الفترة الأولى من حيث القوة فقد تفشت السرقات في البلاد وكثرت حوادث القتل ,ولم يكن الحكم مستقراً حيث أصبح الحل والعقد في يد مجلس الشعب ( هجبل ) ( د/ جواد علي ، المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج/2 ، ط1 ، ص 251 ، 252 ، 253 ، 1970م ) الذي استطاع أن يضيق على ملوك هذه الفترة .وقد انتهت مملكة لحيان الثانية ولكن لا نعلم كيف انتهت ومن الذي قضى عليها . وبعد انهيار دولتهم ذهب قسم منهم إلى الحيرة جنوب العراق والقسم الآخر عاد وسكن حول مكة وهم لا يزالون حولها حتى اليوم . ( أحمد عبد الله أحمد علي عبد الكريم ، هذه هي العلا بين الماضي والحاضر، ص 24 ، 1993م ) فمكة هي موطنهم الأصلي قبل انتقالهم إلى العلا ، فَهُمْ من بني هذيل سـكان هـذه الديار ، وقد نزلوا بعد عودتهم من العلا في موطنهم السـابق في شمال مكة ولا زالوا معروفين في هـذا الموقع حتى الآن ، وتعرف ديارهـم اليوم " باللحيانية " ، وقد كانوا على خلاف مع النبي صلى الله عليه وســلم في بداية الدعوة .

ولا شك أن اللحيانيين يُعْتَبَرُون من الشعوب المتحضرة في ذلك الوقت إذْ كانوا يتعاملون في بيعهم وشرائهم بالعملة وليس بالمقايضة حيث كانت لهم عملة تشبه عملة الإسكندرية ولا يكاد يفرق بين العملتين إلا بوجود اسم الملك اللحياني مكتوباً عليها بالخط المسند والذي أشتق منه الخط اللحياني فيما بعد .

ومن مظاهر التحضر عندهم أنهم كانوا يمارسون العزف على الآلات الوترية كالسمسمية المعروفة اليوم فقد وُجِدَتْ منقوشة على إحدى الواجهات الصخرية لجبل عكمة وبأشكال وأحجام مختلفة . ( هتون الفاسي ، الحياة الاجتماعية في شمال غرب الجزيرة العربية ، ط1 ، ص 295 ، 1993م ) ومن مظاهر تحضرهم أيضاً معرفتهم لبعض المهن والحرف الدقيقة كالصياغة والتجارة والطبابة والنحت .

كما أعطى المجتمع اللحياني حُرِّية التملك للمرأة وقد ثبت هذا في نقوشهم . كما أنهم كانوا ينحتون مقابرهم في جبال الخريبة بالعلا لدفن موتاهم فيها . وتتميز مقابرهم في العلا عن المقابر في مدائن صالح بأنها شبة مربعة الشكل ، لا تزيد فتحتها عن متر مربع واحد ، وعمقها في داخل الصخر حوالي مترين . ( د/ عبد الرحمن الطيب الأنصاري ، لمحات عن بعض المدن القديمة في شمال الجزيرة العلابية ، ص 79 ، 19975م ) ومن أشهر مقابرهم" مقبرة الأسدين " .

وكانت ديانة المجتمع اللحياني في ذلك العصر الغابر ديانة وثنية شركية تقوم على تعدد الآلهة ومن أهم آلهتهم في ذلك العصر الإله " ذو غابة " الذي يقع في وسط " الخريبة " عاصمة المملكة اللحيانية وقد كان له فناء واسعاً به حوض للماء يغتسل منه كل من يريد أداء عبادته لهذا المعبود . ( كاسكل ، لحيان المملكة العربية القديمة ، ترجمة د/ منذر البكر ، مجلة كلية الآداب ، جامعة البصرة ، ص 185 ، 186 ، 1391 هـ/ 1971م )

واللحيانيون كانوا يتضرعون إليه بالدعاء وذبح النذر لكسب رضاه وتوسيع الرزق والتحصن من الأمراض وأن يحفظ لهم الحرث والنسل . وقد كانوا يشدون الرحال إليه في أيام معلومة من شهر معلوم . كما كانوا يقدمون له النذر والأضحيات فقد ذَكَرَتْ نقوشهم كثيراً من هذه التقدمات . وقد ورد اسمه في كثير من نقوشهم منها ( AS A 17 , 18 , 25 , 28 ) ( هتون الفاسي ، الحياة الاجتماعية في شمال غرب الجزيرة العربية ، ط1 ، ص 232 ، 1993م ) وهناك لهم معبودات أخرى مثل : الإله " ود " ، والإله " سلمان " والإله " بعل سمن " والإله " عجلبون " وغيرها .

أمَّا لغتهم في ذلك العصر فهي عربية شمالية وخطهم هو الخط اللحياني المشتق من الخط المسند الجنوبي ( نيلسون " وآخرون " ، التاريخ العربي القديم ، ص 43 ، ترجمة د/ فؤاد حسنين علي ، 1993م ) وقد كان عدد الحروف الهجائية عندهم 28حرفاً كما هي اليوم . ويدل انتشار الكتابات اللحيانية بهذا الحجم الكبير في العلا وما حولها على وجود مدارس لتعليم القراءة والكتابة . ( د/ عبد الله نصيف ، العلا دراسة في التراث الحضاري والاجتماعي ، ط1 ، ص 22 ، 1995م ) مما يؤكد إهتمامهم بالتعليم ونشره بين المواطنين .

وقد اعتمد اللحيانيون في كتابتهم على ثلاث طرق هي :

1ــ طريقة إبراز الحرف : وتتم هذه الطريقة بتفريغ ما حول الحرف وإبرازه ، وعادة ما تكون الحروف المكتوبة بهذه الطريقة منسقة في أسطر متوازية أكثر من غيرها ، وتوضع خطوط أفقية للفصل بين الأسطر ، ووجد عدد منها داخل براويز.

2ــ طريقة الحز : تتم هذه الطريقة بحز الأحرف على الصخرة بأداة حادة حيث تكون الأحرف فيها غائرة.

3ــ طريقة النقر : تتم هذه الطريقة بنقر الأحرف على الصخر ، وعادة ما تكون الأحرف فيها سميكة. والنقوش المكتوبة بهذه الطريقة عادة ما تكون مخربشات غير مكتملة وناقصة وتفتقد إلى الأسلوب الجيد في الكتابة.

وهذه الطرق وهذه الحروف هي التي كتب بها اللحيانيون حضارتهم في ديدان العلا وآثار حضارتهم لا تزال باقية هناك حتى اليوم .

علاقة لحيان العلا الغابرة بلحيان هذيل
لكي تتضح لنا العلاقة بين لحيان العلا الغابرة ولحيان هذيل ، لابد وأن نتعرف أولاً على لحيان العلا. لهذا يلزمنا طرح هذا السؤال : من هم ليحان العلا ؟ وما علاقتهم بلحيان هذيل ؟ ولا شك أن هذا السؤال يشغل الكثيرين من بني لحيان اليوم بل ويشغل الكثير من الباحثين . وللإجابة عليه نقول بكل ثقة : بعد أن تبين لنا بطلان تلك الأقوال الخاطئة والروايات المتضاربة التي نسبت لحيان إلى غير هذيل والتي أوضحناها في مبحث ( أقوال باطلة قيلت حول نسب لحيان ) ، وكذلك بعد أن تبين لنا عدم وجود قبيلة أخرى تسمى لحيان سكنت العلا في ذلك الوقت وأقامت بها دولةٌ غير قبيلة لحيان هذيل ، يتأكد لنا دون أدنى شك أن لحيان لعلا الغابرة هم لحيان هذيل ، استناداً إلى ما ذكره المؤرخون من أدلة واضحة وصريحة في هذا الشأن ، وما وجدناه من دلالات وإشارات تؤيد تلك الأدلة وتسندها ، وتتفق مع الواقع والمنطق ، ويؤكدها التسلسل النسبي . وهذه الأدلة هي :
1 ) يقول صاحب كتاب " معجم قبائل الحجاز " : لقد قامت للحيان هذيل دولة بشمال الحجاز ، كانت تسمى دولة لحيان وعاصمتها " الخربية " والتي دخلت في مدينة العلا حالياً ، وكانت لهم قوة ومنعة . (1)
2 ) يقول صاحب كتاب " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " إن لحيان هذيل قامت لها دولة في شمال الحجاز قبل الإسلام.(2)
3 ) هناك دلالات وإشارات تشير إلى هجرة بني لحيان إلى أطراف بلاد العرب ، استنتجناها من أقوال المؤرخين الذين أرخوا لتلك الهجرات وهي ضمن قولهم : فلما تكاثر أبناء عدنان وضاقت بهم سبل العيش في مكة تفرقوا في أنحاء شتى من بلاد العرب متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب..... إلى أن قالوا ولم يبقى منهم بمكة وضواحيها إلا بطون كنانة وبطون قريش.(3)
فهل هناك دلالةٌ أوضح من هذه ؟ فلحيان ليست من بطون كنانة وليست من بطون قريش ، فهي ليست من القبائل المستثناة من الهجرة كما نرى ، وهذا فيه دلالة واضحة على هجرتهم ضمن القبائل المهاجرة ، ويبدو أن هجرتهم كانت لوحدهم دون سائر بطون هذيل الأخرى فلا مانع من ذلك. وقد كانت وجهتهم إلى العلا شمال الحجاز . ويؤيد هذا ويؤكده قول " كاسكل " (Caskel) سكن اللحيانيون على الساحل بالقرب من " ديدان " .(4) ولا شك أنه يقصد لحيان هذيل ؛ لأنه لا يوجد لحيان غيرهم في الأصل – سكنوا العلا في ذلك الوقت – وهذا ما أيدته الأدلة الصريحة وأكدته. وهناك في " ديدان " العلا حالياً أسسوا لهم دولة وكونوا لهم حضارة ، ويدل على ذلك آثار حضارتهم هناك التي لا تزال باقية حتى اليوم .

المصادر
(1) معجم قبائل الحجاز ، ط2 ، ص 453، المقدم / عاتق بن غيث البلادي 1983م مكة المكرمة.
(2) معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ج/3 ، ط8 ، ص1010 ، عمر رضا كحالة ، 1997م .
(1) محاضرات في تاريخ الأمم الإسلامية " الدولة الأموية " ص15 ، 16 محمد بك الخضري، بيروت .
(2) المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ط1 ، ص244 ، د/جواد علي ، 1970م ، بيروت .



 
 توقيع : الغريفي اللحياني

ودك ليا من جيت في كل ميدان
.............. لو مانت الاول بالصفوف الاوايل

خلك ليا عودت خسران خسران
.................... ينقال عنك عامل لك عمايل

لاصرت تحلم احلم تكون سلطان
............... وان جيت تقنع اقنع بحلم زايل

الوقت غربه واخر الدرب عنوان
.............. والعمر رحله والتجارب رحايل


رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 12:02 AM   #2 (المشاركة)
مخلد العتيبي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية مخلد العتيبي
مخلد العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 312
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 2014-06-30 (01:50 AM)
 المشاركات : 1,409 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




كفو والله ، وسبعة أنعام فيكم

قبيلة لحيان قبيلة عريقة ومعروفة
والكل يشهد لها وتاريخها ثابت مع الأيام
وشكراً لك على الجهد الجبار والنقل الرائع



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 02:24 AM   #3 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (11:07 AM)
 المشاركات : 4,082 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




حلقة جدا رائعه عرفتنا بلحيان العريقة

في انتظار باقي الحلقات فدمت بود

تقبل مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 08:53 AM   #4 (المشاركة)
الغريفي اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الغريفي اللحياني
الغريفي اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 181
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2012-09-11 (09:16 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزيز القوم مشاهدة المشاركة
كفو والله ، وسبعة أنعام فيكم

قبيلة لحيان قبيلة عريقة ومعروفة
والكل يشهد لها وتاريخها ثابت مع الأيام
وشكراً لك على الجهد الجبار والنقل الرائع
الله يسلمك أخي عزيز القوم
شاكر لك مداخلتك والتعقيب المعروف عنكم



 
 توقيع : الغريفي اللحياني

ودك ليا من جيت في كل ميدان
.............. لو مانت الاول بالصفوف الاوايل

خلك ليا عودت خسران خسران
.................... ينقال عنك عامل لك عمايل

لاصرت تحلم احلم تكون سلطان
............... وان جيت تقنع اقنع بحلم زايل

الوقت غربه واخر الدرب عنوان
.............. والعمر رحله والتجارب رحايل


رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 09:58 AM   #5 (المشاركة)
عبدالرحمن المصري
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن المصري
عبدالرحمن المصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 391
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 2016-01-25 (12:18 PM)
 المشاركات : 1,611 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Green
افتراضي




نقل رائع ومشكور على المعلومات القيمه
ونعم بلحيان كافة



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 01:13 PM   #6 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-12-04 (12:17 AM)
 المشاركات : 4,884 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




طرح رائع وراقي
فالتاريخ هو السراج الي ينير لنا دروب المعرفة
والنعم والله بلحيان الخير ارحام واصحاب واخوان
بارك الله فيك اخي الفاضل ونفع بك
في انتظار بقية الحلقات دمت في حفظ الرحمن



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 04:58 PM   #7 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-11-19 (01:42 AM)
 المشاركات : 9,431 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




تحققنا دائما بما هو مفيد
مشكور على هذ الطرح
وبارك الله فيك



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 04:59 PM   #8 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (06:23 AM)
 المشاركات : 6,864 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




لقد تشرفنا بتواجدكم
وزادنا شرفا هذه السيرة
أرحب فيك أخي ..
وأشكرك على أختيارك المميز للموضوع



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 06:16 PM   #9 (المشاركة)
الغريفي اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الغريفي اللحياني
الغريفي اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 181
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2012-09-11 (09:16 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد الشريف مشاهدة المشاركة
حلقة جدا رائعه عرفتنا بلحيان العريقة

في انتظار باقي الحلقات فدمت بود

تقبل مروري
الروعة في مداخلاتك الدائمة أبو شرف
هذا أكبر تشجيع عندما تنتظر الحلقة القادمة



 
 توقيع : الغريفي اللحياني

ودك ليا من جيت في كل ميدان
.............. لو مانت الاول بالصفوف الاوايل

خلك ليا عودت خسران خسران
.................... ينقال عنك عامل لك عمايل

لاصرت تحلم احلم تكون سلطان
............... وان جيت تقنع اقنع بحلم زايل

الوقت غربه واخر الدرب عنوان
.............. والعمر رحله والتجارب رحايل


رد مع اقتباس
قديم 2010-04-03, 06:18 PM   #10 (المشاركة)
الغريفي اللحياني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الغريفي اللحياني
الغريفي اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 181
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2012-09-11 (09:16 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب2009 مشاهدة المشاركة
نقل رائع ومشكور على المعلومات القيمه
ونعم بلحيان كافة
العفو أخي صهيب
والنعم بحالك وما عليك زود



 
 توقيع : الغريفي اللحياني

ودك ليا من جيت في كل ميدان
.............. لو مانت الاول بالصفوف الاوايل

خلك ليا عودت خسران خسران
.................... ينقال عنك عامل لك عمايل

لاصرت تحلم احلم تكون سلطان
............... وان جيت تقنع اقنع بحلم زايل

الوقت غربه واخر الدرب عنوان
.............. والعمر رحله والتجارب رحايل


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لحيان, معرفته, الأولى, الحلقة, تريد, قبيلة, كُل
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما تريد معرفته عن لحيان ( الحلقة الثانية ) الغريفي اللحياني تاريخ القبائل والانساب 26 2016-09-13 08:57 AM
كل ما تريد معرفته عن لحيان ( الحلقة الثالثة ) والأخيرة الغريفي اللحياني تاريخ القبائل والانساب 22 2016-09-13 08:57 AM
معالم من ديار لحيان الحلقة ( 1 ) الغريفي اللحياني مراكز وقرى وادي فاطمة - محافظة الجموم 24 2015-09-23 01:15 PM
نسب قبيلة لحيان الى آدم عليه السلام الغريفي اللحياني تاريخ القبائل والانساب 20 2015-06-04 09:44 PM
معجم قبائل المملكة العربية السعودية سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 14 2014-07-20 03:10 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63