بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2013-02-15, 01:06 AM   #21 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 اليرقان ( الصفار) في المولود السليم





اليرقان ( الصفار) في المولود السليم
اليرقان حالة شائعة في المواليد تظهر بعد فترة قصيرة من الولادة ، وفي أغلب الحالات تختفي بدون الإنتباه لها ومن تلقاء نفسها ، وإن لم تختفي فإن علاجها في الغالب سهل وبسيط، ولكن هناك مضاعفات في بعض الحالات غير الطبيعية ، وهنا سنحاول المساعدة على فهم الحالة وكيفية التعامل معها وعلاجها.
إن زيادة نسبة مادة اليرقان Bilirubin يجعل جلد الطفل يظهر باللون الأصفر ( وقد لا يكون واضحاً )، هذا اللون الأصفر يظهر أولاً في الوجه (والعين –الجزء الصلب الأبيض) ، وبعد ذلك يظهر في الصدر ثم البطن ، وأخيراً في الأطراف.
الدم يحتوي على مادة الهيموجلوبين القادرة على حمل الأكسجين داخل كريات الدم الحمراء، وكريات الدم الحمراء لها عمر معين بعدها تتكسر وتموت ومن ثم تخرج منها مادة الهيموجلوبين الى الدم لتتحول الى مادة صفراء وهي مادة اليرقان Bilirubin .
الطفل يكون لديه يرقان عندما تزيد نسبة مادة اليرقان في الدم Bilirubin والذي ينتج طبيعياً في الجسم بسرعة أكثر من مقدرة الكبد على التعامل معه وتكسيره، ومن ثم طرده والتخلص منه مع البراز، ويحدث ذلك لأحدى الأسباب التاليه:
§ كبد الطفل الوليد غير قادرة على إزالة مادة اليرقان Bilirubin من الدم.
§ زيادة إنتاج مادة اليرقان Bilirubin أكثر من قدرة الكبد على التعامل والتخلص منها.
§ زيادة إعادة الإمتصاص لمادة اليرقان Bilirubin من الأمعاء قبل التخلص منها مع البراز.

هل يؤدي اليرقان الى أذية للطفل؟
اليرقان قد يؤذي الطفل إذا كانت نسبة مادة اليرقان Bilirubin عالية في الدم فيؤثر على الدماغ، هذه النسبة الخطرة تختلف من شخص لآخر ، معتمدة على عمر الطفل وعلى وجود أسباب مرضية أخرى ، ويمكن أخذ عينة من الدم لأجراء إختبار مخبري لمعرفة نسبة مادة اليرقان Bilirubin في الدم ، كما قد يحتاج الأمر الى إجراء بعض الفحوص المخبرية لمعرفة وجود أسباب مرضية لحدوث اليرقان او زيادة نسبته.

كيف أعرف ان طفلي لديه اليرقان؟
الوالدين عادة يعرفون أي تغير على حالة طفلهم ومن ذلك تغير لون الجلد ، او إصفرار بياض العين ، عند النضر الى الجلد في ضوء الشمس ( الضوء الطبيعي) ، او بعض مصابيح الفلورسنت.
الطريقة السهلة والبسيطة لمعرفة وجود تغير لون الجلد واليرقان هو القيام بالضغط البسيط بأطراف الأصبع على الجلد لمدة قصيرة وخصوصاً منطقة الأنف او الجبهه،( ولكن ليس بتلك السهولة ) فإذا كان لون الجلد أبيضاً فليس هناك يرقان ، وهذا ينطبق على كل الأطفال مهما كان لونهم ، اما إذا كان هناك إصفرار فيجب زيارة طبيب الأطفال الذي سيقوم بالفحص الأكلينيكي ، وقد يحتاج الى إجراء بعض الفحوص المخبرية.

كيف يمكن علاج اليرقان؟
المستوى البسيط والمتوسط من اليرقان لا يحتاجان الى أي علاج ، ولكن المستوى المرتفع الذي لم ينخفض من تلقاء نفسه فقد يحتاج الى العلاج الضوئي او علاج آخر.
العلاج الضوئي يعتمد على تسليط نوع معين من الإضاءة ، التي تساعد على التخلص من مادة اليرقان Bilirubin عن طريق تغيير تركيبتها مما يساعد الكبد على التخلص منها ، هذا العلاج قد يحتاج الى وضع الطفل في المستشفى لعدة أيام ، وان كان هناك بعض الأطباء يعالجون بعض الحالات بالإضاءة في المنزل، وإذا كان طفلك يحتاج الى العلاج بالإضاءة ، فإن الطبيب هو الذي يقرر إذا كان العلاج في المنزل او المستشفى ، ومدة هذا العلاج.
المصابيح البيضاء العادية ( الفلورسنت ) الموجودة في المحلات غير صالحة للأستخدام لعلاج اليرقان ، فتلك اللمبات الموجودة في المستشفيات وأن كانت تشبهها في الشكل فإنها تختلف عنها لأن لها بعد موجي مختلف ، لذلك ننصح بعدم أستخدامها.
علاج آخر يستخدم لعلاج بعض الحالات ، وهو زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية او الصناعية ، مما يساعد على مرور مادة اليرقان Bilirubin مع البراز ، اما زيادة شرب الطفل للماء فإنها غير كافية للتخلص من مادة اليرقان Bilirubin ، لإن هذه المادة تخرج مع البراز وليس البول .(في بعض الحالات ينصح بزيادة شرب الماء مع إستخدام الإضاءة او الجو الحار).
في بعض الحالات القلية والخطرة ، عند الإرتفاع العالي جداً لمادة اليرقان Bilirubin ، يكون العلاج عن طريق تغيير دم الطفل Exchange transfusion ، وطبيب الأطفال سيعطيكم المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع عند الإحتياج له .
في الغالب ، فإنه عند بداية نزول مستوى مادة اليرقان Bilirubin في الدم ، فإنه لن يزيد مرة أخرى ، واذا أستمر إصفرار جلد طفلك بعد مرور ثلاثة أسابيع من العمر فيجب إستشارة طبيب الأطفال لإجراء الفحص الطبي وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة لمعرفة الأسباب وإعطاء العلاج والإرشادات اللازمة.

تأثيرا لرضاعة الطبيعية على اليرقان؟
أغلب الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية ليس لديهم مشاكل مع اليرقان ، ومع ذلك فإنه اذا أصاب طفلك اليرقان وأستمر لمدة أكثر من أسبوع ، فقد يكون السبب هو تأثير الرضاعة لسبب مجهول ، وهنا قد يطلب منكم طبيب الأطفال القيام بالإيقاف المؤقت للرضاعة الطبيعية لمدة يوم او يومين كعلاج للحالة، هنا يجب الحرص على القيام بشفط الحليب من الثدي خلال هذه المدة وعدم إستخدامه ، وبعد ذلك الرجوع للرضاعة الطبيعية بسهوله.
( الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لطفلك دائماً ، وليس هناك موانع لذلك )
إذا كان طفلك مصاب باليرقان ، فلاتجزعي ، وتذكري ان اليرقان شيء طبيعي في الطفل السليم ، وانه يزول بسهولة وبدون علاج ، ولكن عندما يكون اليرقان شديداً ، ومع وجود حالات مرضية معينة ، فإنها تحتاج الى مراجعة طبيب الأطفال ، الذي سيقوم بالكشف على الطفل والقيام ببعض لفحوص المخبرية ، ومن ثم توجيهكم وإعطاء العلاج اللازم لحالة طفلكم، وليس علاجاً عاماً لليرقان.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:08 AM   #22 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 التهابات الحفاظ





التهابات الحفاظ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تستخدم كلمة التهاب الحفاظ لوصف أي تهيج جلدي في منطقة الحفاظ، يصيب أغلب الأطفال مما يؤدي إلى إنزعاج الطفل وقلق الوالدين، وفي أغلب الأحوال فإن التهاب الحفاظ البسيط يظهر بدون وجود أسباب واضحة، كما انه يختفي بدون أي علاج، وهناك الكثير الذي يمكن عمله لجعل الطفل يحس بالإرتياح، وهناك أسباب متعددة، منها :
· الرطوبة وعدم تغيير الحفاض بإستمرار
· البول والغائط ( البراز) الذين يقومان بتهييج جلد الطفل
· هناك أسباب أخرى مثل النظافة الزائدة بإستخدام الصابون
· إستخدام المضادات الحيوية الجلدية ( وخصوصاً التي تحتوي على النيومايسين )
· الإلتهابت الفطريه والبكتيريه.


كيف يمكن منع حدوث التهاب الحفاض؟
· عدم فرك الجلد والنظافة المفرطة: إن فرك الجلد بالصابون بعد كل غيار للحفاظ قد يؤدي الى ضررعلى الطبقة الخارجية للجلد، وتزداد الحالة سوءاً عندما يزداد تهيج الجلد بالرطوبة ووجود البول والبراز، لذلك ننصح بعدم فرك الجلد سواء بالصابون او المناديل المعطرة، لأن ذلك يزيد من حدة التهيج الجلدي، كما ان فوطة مرطبة بالماء تمسح بها المنطقة قد تؤدي الغرض المطلوب.
· تغيير الحفاظ في كل مرة يحدث فيها التبول او التبرز، كي يكون الطفل جافاً
· الجلد الرطب يمكن تهيجه بسهولة بالبول او البراز، الرطوبة ودعك الجلد قد يؤديان الى ضعف الطبقة الخارجية للجلد، وتكون النتيجة التهاب الحفاظ.
· الإبتعاد عن الزيادة في تجفيف الجلد بعد كل غيار للحفاظ، بل يكفي الربت والمسح بفوطة ناعمة
· يجب عدم إستخدام مجفف الشعر للتجفيف، فقد يؤدي الى حروق لاسمح الله.
· وضع طبقة رقيقة من الكريمات او المرهم ( الفازلين ) لكي تقوم بحماية الجلد من الرطوبة
· يجب عدم إستخدام المرطبات المعطره
· عدم إستخدام بودرة التلك، لأنها قد تؤدي الى تهيج جلد الطفل.

كيفية علاج التهاب الحفاظ؟
مع كل الحرص والجهد الذي يبذله الوالدين فإن الطفل يمكن ان يصاب بإلتهاب الحفاظ، وإذا حدث ذلك فإن هناك خطوات يمكن ان تساعد على إزالة هذه الألتهابات، ومنها:
· تأكدوا من تغيير الحفاظ بإستمرار--- بعد كل تبول او تبرز.
· الحرص على عدم إغلاق الحفاظ بشدة مما يمنع مرور الهواء في المنطقة، وخصوصاً ليلاً، ويمكن زيادة دخول الهواء بإستخدام حفاظ أكبر حجماً، وعدم إغلاقه بشدة، كما يمكن قطع الحبل المطاطي للحفاظ لجعله مرتخياً.
· دهن المنطقة بأحدى الكريمات مثل الزنك أوكسيد Zinc oxide paste ، الذي يمكث على الجلد مدة أطول من المراهم، حيث تقوم بحماية الطبقة الجلدية من الرطوبة والمواد المهيجة في البول والبراز
· مع كل غيار للحفاظ تأكد من ان الجلد نظيف، وبعد ذلك يمكن وضع طبقة الكريم او المرهم فوق جلد طفلك.
· بدلاً من فرك جلد طفلك لتنظيفه او تجفيفه فإنه يجب تنظيف الجلد بإستخدام الماء المنسكب والدعك بخفة لتنظيفه، فهكذا يمكن تنظيف الجلد وإبعاد بقايا البول والبراز، كما انه يممكن جعل العملية أسهل بوضعه في حوض مملوء بالماء.
· إذا أستمر وجود التهاب الحفاظ أو إزداد سؤاً بعد الملاحظات السابقة، فيجب زيارة طبيب الأطفال، فقد يكون السبب هم وجود التهاب بالفطريات او البكتيريا، مما يستدعي أعطاء علاجات معينة لكل منها.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المرهم الأصفر جربناه وكان ممتازاً، ما رأيك يا دكتور ؟
سؤال كثيراً ما تسأله الأمهات عند زيارتهم للطبيب لعلاج التهاب الحفاظ، فهذا المرهم الأصفر الساحر العجيب أنتشر أستخدامه لدى العامة بشكل مفرط وهو ما يؤدي إلى عواقب وخيمة رأيناها نتائجها على بعض الأطفال.
هذه المراهم أنواع متعددة أشهرها ما يعرف بالأسم التجاري " كينا كومب KENACOMB "، وهو أحد الأدوية المعروفة يحتوي على: الكورتيزون ( الدواء السحري )، مضاد للفطريات، ومضاد حيوي Neomycin ( والمضاد الحيوي نفسه قد يؤدي إلى الحساسية ).
هذا الدواء ( وإن لم يكن الأفضل ) يستخدم لعلاج بعض حالات التهاب الحفاض التي يكون بها فطريات، ويصفه الطبيب لمدة محددة، ولكن لجهل بعض الأمهات فإنه عند حدوث الألتهاب مرة أخرى فيقومون بأستخدامه، والبعض لديهم تكرر للحالة بشكل مستمر بدون البحث عن المسبب يقومون بإستخدامه، وحيث محتواه من الكرتيزون يمتص من خلال الجلد الطري والناعم للطفل، مما يؤدي إلى هبوط في الغدة الكضرية.
نعم سيدتي ، يمكنك أستخدام المرهم العجيب عند وصف الطبيب له، أستخدميه حسب الإرشادات ولا تخافي ( ثلاث إلى أربع مرات يومياً لمدة أربعة أيام فقط ......) ثم توقفي عنه، ولا تعودي لأستخدامه أو أي دواء آخر بدون أستشارة الطبيب.


هل الحفاظ القطني ام الحفاظ التجاري ( إستخدام المرة الواحدة ) أفضل لمنع حدوث التهاب الحفاظ؟
كلاً من الحفاظ القطني وذي الإستخدام الوحيد له بعض المزايا والعيوب ، فإلتهاب الحفاظ يحدث عندما يكون الجلد رطباً ويحدث له تهيج، ومن أهم وظائف الحفاظ هو جعل الجلد جافاً، وكلاً منهما قادراً على ذلك عندما نقوم بتغييره بإستمرا، وبعض الأطفال يرتاحون لنوع معين من الحفاض وليس الآخر، وحتى الأنواع ذات الإستعمال الواحد، ولكن يجب الإنتباه ان الحفاظ القطني يحتاج الى نظافة حيدة .
طبيب الأطفال سوف يقوم بإخباركم عن أنواع الصابون، الدهون، الغسول، البودره التي قد تؤدي الى تهيج جلد طفلك .

بودرة التلك :
الكثير من الأهل يستخدمون بودرة التلك بوضعها على منطقة الحفاظ، ونذكرهم ان إستخدام بودرة التلك بصورة مستمره ومع كل غيار للحفاظ أمر غير مرغوب.
إذا كنتم تستخدمون بودرة التلك-- تأكدوا ان تضعو علبة البودرة بعيداً عن متناول الطفل، لمنع حدوث أي حادث، لإن البودرة قد تؤدي الى إختناق تنفسي، كما يجب رجها او وضعها قرب وجه الطفل.
يمكن منع حدوث هذه المشاكل بوضع البودره في الكفين ( بعيداً عن الطفل)، ومن ثم وضعها على منطقة الحفاظ.
تذكري دائماً عدم ترك الطفل وحيداً عند تغيير الحفاض، على طاولة الغيار او أي سطح مرتفع عن الأرض، فالطفل مهما كان صغيراً، قادر على الحركة والإنقلاب، مما قد يؤدي الى سقوطه لا قدر الله.





 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:09 AM   #23 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 التطعيمات





التطعيم أمان لطفلك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التطعيم مهم لحماية أطفالنا من بعض الأمراض المعدية التي قد تصيبهم ، و تؤدي إلى عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة أو الوفاة لا قدر الله، ومن الملاحظ الآن وبعد القيام بالبرنامج المكثف للتطعيمات انخفاض الإصابة ببعض الأمراض التي لها تطعيمات مثل الحصبة والسعال الديكي وغيرها، لذلك فإنه من المهم الحرص على التطعيمات لكي يبقى ابنك وابنتك في صحة وعافية ، وسنحاول في هذه العجالة الإجابة عن بعض التساؤلات عن التطعيمات ، وفي حال وجود أي استفسار نرجو سؤال طبيب الأطفال أو طبيب العائلة

لماذا نعطي أطفالنا التطعيمات ؟
الوقاية خير من العلاج، فإن إعطاء التطعيم كإبرة بسيطة أو نقط في الفم تمنع مصائب كبيرة .

ما هي التطعيمات ؟
هي أمصال صنّعت بطريقة معينه ، فتؤخذ الجراثيم ( البكتيريا أو الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة لكي تكون غير مضرّة للإنسان، وعند إعطاء التطعيم للطفل فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها، وعند إعطاء الجرعة المنشطة فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ويعطى في عمر معين وقد يحتاج إلى جرعة تنشيطية،
وعند تعرض الطفل لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزة لمقاومة المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضية أو تكون بصورة خفيفة .

ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟
بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب وحسب الجدول فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعة والمضادات الجاهزة للعمل فقد تظهر الأعراض المرضية عليه مثل ارتفاع في درجة الحرارة ، الحكة ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الطرش ، وغيرها

هل يعمل التطعيم بكفاءة ؟
عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول فإنه ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمة ضد ذلك المرض، وهو يعمل بكفاءة عالية بإذن الله.

هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟
التطعيمات مأمونة في كل الأحوال، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الألم، ولكن تذكر دائماً المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات

أين أستطيع أخذ التطعيمات ؟
تستطيع أخذ جرعات التطعيم في مراكز الرعاية الأولية ( المستوصف ) القريب من المنزل مجاناً، حيث يقوم الطاقم الطبي بخدمتكم بالكشف على الطفل وإعطاءه الجرعات اللازمة

ما هي موانع التطعيم ؟
موانع التطعيم قليلة جداً ويعرفها جيداً طبيب الأطفال وطبيب العائلة، ويعتقد بعض الأهل أن وجود حرارة بسيطة أو زكام تمنع التطعيم مما يؤدي إلى عدم تطعيم الطفل لمدة طويلة، إذا كان لديك شك فاسأل طبيبك، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .

هل أستطيع أرضاع طفلي بعد التطعيم ؟
بعد أخذ تطعيم الشلل وهي نقطتين في الفم ، ينصح بعدم الرضاعة لمدة نصف ساعة تقريباً ، خوفاً أن يقوم الطفل بترجيع التطعيم مع الرضاعة ، ولكن الرضاعة نفسها لا تغير من تأثير التطعيم.

هل تؤلم التطعيمات ؟
في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنة لدقائق فقط ، وقد يكون هناك انتفاخ بسيط في منطقة الحقن لا يلبث أن يزول، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
" يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبته بعد التطعيم والتهوين عليه .
" يفضل إعطاء مخفف للحرارة والألم مثل ( الفيفادول وغيره ) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحرارة والتضايق .

طفلي لم يأخذ الكثير من التطعيمات - ماذا أفعل؟
الأطفال الذين لم يأخذوا الجرعات في وقتها، فإنهم يجب أن يأخذوا هذه الجرعات بطريقة مختلفة ليستطيعوا اللحاق بأقرانهم، لتتم لهم الوقاية بإذن الله، ويجب عدم إهمالهم .

هل هناك تطعيمات أضافية ؟ ولكن تعطى هذه التطعيمات ؟
هناك تطعيمات إضافية او خاصة قد لا تكون في الجدول ، ولكن تتطلبها الحملات الخاصة للتطعيم مثل الالتهاب السحائي في موسم الحج ، اوتطعيمات خاصة لبعض الأطفال الذين لديهم إحدى صور نقص المناعة مثل الأنفلونزا - الرئوية Pneumovax وغيرها.

ما هو تطعيم المستديمة - الهيموفلس أنفلونزا ( ب) ؟
هو أحد التطعيمات التي أدخلت حديثا إلى جدول التطعيمات لحماية أطفالكم ، وهو تطعيم لأحد البكتيريا المسماة بنفس الاسم ( وليس الفيروس المسبب للأنفلونزا) ، وهذه البكتيريا تسبب التهاب المخ ( التهاب السحايا المخية ) ، وما ينتج منه من عواقب .

ما هو تطعيم الأنفلونزا ؟
هو تطعيم ضد الفيروس المسبب للأنفلونزا الذي يصيب الأطفال والكبار في فصل الشتاء، ولا يوجد تطعيم دائم لهذا المرض ، ولكن هناك تطعيم سنوي يعطى لبعض الأشخاص في موسم الخريف وقبل دخول الشتاء ، وعادة يعطى لبعض الأشخاص الذين ينصح الأطباء بإعطائه لهم وليس لجميع الأطفال.

هل هناك تطعيم للجديري المائي ؟
هناك تطعيم يعطى لبعض الأطفال، ويقترح أخذ التطعيم جرعة واحدة بين سن 12-18 شهراً، اما الأطفال الأكبر سناً ففي أقرب فرصه، اما الأطفال أكثر من 13 سنه ولم يصيبهم الجديري من قبل ولم يتم تطعيمهم فيلزمهم أخذ جرعتين بينهما شهر واحد على الأقل.

هل هناك تطعيم لإلتهاب الكبد ( أ ) ؟
التهاب الكبد ( أ) ينتقل عن طريق المأكولات الملوثة من مريض، وتؤدي إلى أرتفاع درجة الحرارة والصفار مع ألم في البطن، تلك الأعراض تزول بعد أسبوع وليس لها أضرار بأذن الله، ويوجد تطعيم لهذا المرض ولكن لم يتم تداوله بشكل واسع.


جدول التطعيمات
هناك جدول معين يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه ، وهنا نلاحظ أن التطعيمات تعطى بعد الولادة مباشرة وخلال السنتين الأول من العمر، كما عند الدخول للمدرسة

الولادة
" الدرن
" التهاب الكبد ( ب)

شهرين
" شلل الأطفال
" الثلاثي البكتيري (الخنّاق ، الدفتيريا، السعال الديكي)
" التهاب الكبد ( ب)
" النزلية المستديمة ( التهاب السحائي هيموفلس أنفلونزا)

أربعة أشهر
" شلل الأطفال
" الثلاثي البكتيري (الخنّاق ، الدفتيريا، السعال الديكي)
" النزلية المستديمة ( التهاب السحائي هيموفلس أنفلونزا)

ستة أشهر
" شلل الأطفال
" الثلاثي البكتيري (الخنّاق ، الدفتيريا، السعال الديكي)
" التهاب الكبد ( ب)
" النزلية المستديمة ( التهاب السحائي هيموفلس أنفلونزا)

سنة
الثلاثي الفسروسي MMR

سنة ونصف
شلل الأطفال
" الثلاثي البكتيري (الخنّاق ، الدفتيريا، السعال الديكي)



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:10 AM   #24 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 التجشؤ --- القيء --- التطريش --- الأستفراغ --- في المواليد





التجشؤ --- القيء --- التطريش --- الأستفراغ --- في المواليد
هناك شكوى للكثير من الأمهات أن طفلهم الحديث الولادة يحدث له تجشؤ - قيء - تطريش -إستفراغ بعد كل رضاعة تقريباً، وفي بعض الأحيان يخرج الحليب من الأنف، وهو ما يسبب الكثير من القلق لهم، ونراهم في بعض الأحيان يهولون من الموضوع فيذهبون لزيارة أكثر من طبيب لهذا الغرض، وبعض الأطباء قد يبدأ في أعطاء الأدوية لإرضاء الوالدين.

ما هو الفرق بين التجشؤ - الاستفراغ - القيء؟
" التجشؤ هو إخراج الهواء من المعدة، وقد يصاحب التجشؤ في الأطفال الصغار خروج كمية قليلة من الحليب، وهي طبيعية في كل الأطفال
" الاستفراغ هو خروج كمية صغيرة ( ملء الفم ) من الحليب بعد الرضاعة على جانبي الفم بدون قوة ( أي أنها لا تذهب بعيداً )، هذه الحالة طبيعية تصيب نصف الأطفال حديثي الولادة وتسمى الارتجاع المعدي
" القيء هو خروج كمية كبيرة من الحليب، مندفعة بقوة من فم الطفل، وتتكرر عدة مرات، وقد تكون علامة خطيرة لحالة مرضية

ما هي أعراض الارتجاع المعدي المريئي Gastro-Esophageal Reflux؟
" خروج كمية صغيرة من الحليب بعد الرضاعة
" خروج الحليب على جانبي الفم بدون قوة، أي أنها لا تذهب بعيداً
" لا يحتاج إلى جهد من الطفل
" لا تظهر على الطفل علامات الانزعاج أو التوتر

ما هي أسباب الارتجاع المعدي؟
الجهاز الهضمي يبدأ من الفم ثم المريء ثم المعدة، ولكي لا يرجع الغذاء مرة أخرى فهناك صمام عند نقطة التقاء المريء بالمعدة على مستوى الحجاب الحاجز، وهو عبارة عن مجموعة من العضلات الانقباضية، هذا الصمام يفتح عند تناول الطعام ثم ينقبض ليمنع رجوع الطعام للمريء مرة أخرى، ولكن يلاحظ في بعض الأطفال حدوث ضعف في انغلاق هذا الصمام، مما يؤدي إلى خروج الحليب إلى المريء ثم الفم، وخروجة على شكل استفراغ.

هل الارتجاع المعدي خطير؟
الارتجاع المعدي البسيط غير ضار، عندما تكون الكمية قليلة ونسبة تكرارها قليلة، وما دام وزن الطفل يزداد، ومعظم تلك الحالات تتحسن بنفسها مع معرفة الأم كيفية التعامل مع الطفل، كما البدء في تناول الأطعمة الصلبة ( السيرلاك ) في الشهر الرابع.

هل كل حالة استفراغ هي ارتجاع معدي؟
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للأستفراغ والتي يجب النضر لها واستبعادها، ومنها:
" زيادة الرضاعة: وهي من أهم أسباب الاستفراغ، سواء من حليب الأم أو الرضاعة الصناعية، فكمية الحليب الزائدة لا يتحملها الطفل لذى فإنه يقوم بإخراجها، ويمكن التعرف عليها من نمو الطفل الطبيعي بل قد يكون هناك زيادة في الوزن، وسؤال الأم عن رضاعة الطفل كماً ونوعاً.
" ابتلاع الهواء وعدم التكريع: الكثير من الأطفال المصابون بالزكام أو الذين لديهم انسداد في الأنف، أو تكون فتحة الحلمة صغيرة، يبتلعون كمية كبيرة من الهواء تملأ معدتهم الصغيرة، وعند عدم القيام بالتكريع ( أخراج الهواء من المعدة) فإن الطفل يحاول القيام بذلك فيخرج الحليب معه على شكل استفراغ.

كيفية الحد من الأستفراغ؟
على الأم ملاحظة النقاط التالية للحد من الاستفراغ:
" أعطاء الطفل ما يحتاجه من الحليب وعدم محاولة إجباره على أكمال الزجاجة
" في الرضاعة التالية يتم تقليل كمية الحليب وملاحظة وجود الاستفراغ، ومن ثم الكمية التي يحتاجها الطفل
" تحديد الوقت بين الرضاعة ليكون من ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، لإعطاء المعدة الفرصة لهضم الحليب وتصريفه
" القيام بتكريع الطفل ثلاث مرات أثناء الرضاعة الواحدة، وأن يتم وضعه بشكل عمودي (واقف ) بعد انتهاء الرضاعة لمدة خمس دقائق على الأقل.
" تجنب استخدام الملابس والحفاظ الضيقة

هل هناك طرق لاكتشاف وجود ارتجاع معدي؟
هناك أكثر من طريقة لمعرفة وجود الارتجاع المعدي، قد لا يقوم بها الطبيب من البداية حيث إن أغلب الحالات يتم شفاؤها تدريجياً مع إتباع النصائح والإرشادات، ومن تلك الطرق:
" الأشعة الملونة للمعدة والمريء
" منظار المريء
" قياس درجة الحمض المعدي في المريء PH prope

طفلي حالة الأستفراع مستمرة بعد تطبيق النصائح السابقة، هل هناك علاج؟
بعد تطبيق النصائح السابقة، وبعد مراجعة الطبيب الذي قد يكتشف المسببات المؤدية لها، وعند أثبات الترجيع المعدي وتأثيره على صحة الطفل، فقد يقوم باستخدام الطرق العلاجية التالية:
" الحليب الثقيل: هناك أنواع معينة من الحليب الصناعي يتم خلط بودرة الحليب مع الماء النظيف في درجة حرارة الغرفة ( يترك ليبرد)، وعند تناول الطفل لهذا الحليب وفي درجة حرارة المعدة يحصل له تكثف، وبذلك يصعب خروجة مرة أخرى من المريء، وهناك أنواع متعددة في الأسواق منها ( Nan AR- S26AR ) ( يمكن الأم أجراء تجربة من خلال وضع الحليب مع ماء دافيء فسوف تلاحظ أنه أصبح كثيفاً وليس سهلاً خروجه من حلمة الرضاعة)
" أدوية تساعد على زيادة تصريف المعدة مثل Motilium
" أدوية تساعد على زيادة قوة العضلة العاصرة مثل Metchloropromide
" الجراحة في حال وجود الفتق الحاجبي Hiatal Hernia

طفلي عمره ستة أشهر ووزنه 7 كيلو، يرضع من صدري ولكنه قليل فأعطيه الرضاعة الصناعية، تحدث له حالة قيء بعد كل رضاعة، ما العمل؟
من قال لك أن رضاعته الطبيعية لا تكفي، فوزن الطفل طبيعي بالنسبة لعمرة، وما يحدث له تعبير عن عدم رغبته في تلك الزيادة، وذلك القيء ناتج من زيادة الرضاعة.
ما هو فتق الحجاب الحاجز؟
هو خروج جزء من المعدة إلى جوف الصدر من خلال فتحة المريء، وذلك عيب خلقي في الحجاب الحاجز
ما هي علامات فتق الحجاب الحاجز؟
" القيء بعد كل رضاعة
" بكاء الطفل بعد الرضاعة
" تقوس ظهر الطفل بعد الرضاعة لتخفيف الإحساس بالحرقة

كيفية تشخيص فتق الحجاب الحاجز؟
يتم التشخيص من خلال مناقشة الأم على كيفية حدوث القيء، تكراره، الأعراض المصاحبة، نمو الطفل، وغيرها، كما قد يقوم الطبيب بالبدء بالإجراءات العلاجية ومتابعة الحالة، وعند فشلها فقد يقوم الطبيب بعمل الفحوص التالية:
" الأشعة المعدية الملونة: يحدث يعطى الطفل مادة ملونه تسمى الباريوم Barium، ثم يتم عمل الأشعة لمعرفة وجود ارتجاع أو

علامات فتق الحجاب الحاجز
" المنظار المعدي: يقوم الطبيب بإدخال المنظار المعدي من خلال الفم لرؤية التغيرات في أنسجة المعدة والمريء
ما هو علاج فتق الحجاب الحاجز؟
يتم العلاج من حلال نفس الطريقة المتبعة في علاج الارتجاع المعدي، وفي الحالات التي يكون الفتق كبيراً أو عند فشل الطرق العلاجية السابقة يتم أجراء الجراحة لتعديل العيب.

هل هناك أسباب مرضية أخرى للقيء؟
هناك أسباب مرضية متعددة يكون القيء أحد علاماتها، بل قد يكون العلامة الرئيسة لها، وعادة ما تكون حالة الطفل غير جيدة، وعادة ما يحدث بعد مدة من الرضاعة الطبيعية، وقد يحدث فجأة وبدون مقدمات، ومن هذه الأسباب:
" النزلات المعوية: وعادة ما تكون مصحوبة بإسهال وارتفاع في درجة الحرارة
" التهاب المسالك البولية: حيث يصاحبها غثيان وعدم رغبة في الرضاعة، مع تغير لون ورائحة البول، وغالباً ما تكون مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة
" الحساسية من حليب البقر: وعادة ما يكون مصحوباً بليونة في البراز مع وجود نقط من الدم مع البراز، وقد يكون هناك طفح جلدي.
" انسداد الأثني عشر: قد يكون هناك انسداد في البوابة المعدية السفلى مع الأثني عشر، وعادة ما تلاحظ في الأسبوع الثاني أو الثالث بعد الولادة، ويكون فيها القيء شديداً، ويزداد بشدة حتى مع تناول أي كمية من الرضاعة، ويقل البول والبراز، وهي من حالات الطوارئ الجراحية
" سوء دوران الأمعاء: وهي حالة نادرة
" القصور الكلوي
" الأمراض الاستقلابية



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:11 AM   #25 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 الالتهابات الفطرية في الفم





الالتهابات الفطرية في الفم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نلاحظ لدى بعض الأطفال طبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخد نتيجة التهاب الفطريات، وهي التهابات بسيطة وغير مؤلمة للطفل أو مضرة له، ويمكن تفريقها عن الحليب الذي يلتصق باللسان بعدم وجود الحليب داخل الخد كما أن الحليب يمكن أزالته بسهولة من اللسان.
في الغالب يصاحب وجود الفطريات في الفم التهابات فطرية في منطقة الحفاظ ( منفردة أو مصاحبة لالتهاب الحفاظ )

أين مصدر تلك الفطريات؟
المصدر غير واضح، ولكن في الغالب من لدى الأم المرضعة، حيث نجده في بعض الحالات على حلمة الثدي، لذى على الأم تنظيف الصدر بفوطة مبللة ومن ثم تنشيفها قبل الرضاعة، وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يجب وضع قطعة من الشاش أو القطن على الحلمة وما حولها لضمان الجفاف فيها ( يوجد في الصيدليات قطعة من الشاش مخصصة لهذا الغرض )

وكيف يحدث إذا كان يرضع الحليب الصناعي؟
الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، وقد لا يكون له أعراض واضحة، وقد يكون مصدره الجهاز البولي للأم أو من يعتني بالطفل، لذى من أهم النصائح للأم النظافة قبل إرضاع الطفل.

ما هو العلاج؟
أعطاء دواء مضاد للفطريات ، نقط عن طريق الفم تسمى Nystatine أربع مرات يوميا لمدة أربعة أيام، وهذا الدواء ليس له أعراض جانبية، ولكن يجب وضعه مباشرة في الفم ( وليس مع الحليب )
وفي حالة وجود التهاب فطري مصاحب في منطقة الحفاظ، يمكن إضافة مرهم مضاد للفطريات، كما معالجة التهاب الحفاظ نفسه.
دائماً يجب استشارة الطبيب



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:12 AM   #26 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 البراز اللين المتكرر





البراز اللين المتكرر

طفلي عمره يومين، برازه غامق، لماذا؟
بعد الولادة فإن البراز في اليوم الأول يكون أسوداً لزجاً ويسمى Meconium، ثم يتغير تدريجياً في اليوم الرابع ليكون برازاً رخواً بلون أصفر مخضر قد يحتوي على مخاط، ثم يتحول بعده إلى اللون الأصفر، وهو ما يسمى بالبراز الحليبي.

طفلي عمره أسبوع، يرضع صدري، لديه إسهال، ما الحل؟
خروج البراز اللين الرخو الذي يشبه الإسهال يقلق الأم المرضعة، ولكن تلك حالة طبيعية وليست حالة إسهال، فعادة يكون براز الطفل الذي يتغذى من حليب الأم أكثر طراوة من براز الطفل الذي يتغذى على الرضاعة الصناعية، ويحدث التبرز بعد كل رضاعة، وذلك للأسباب التالية:
· نوعية حليب الأم أسهل في الهضم من الرضاعة الصناعية
· زيادة كمية حليب الأم
· نوعية الأغذية التي تتناولها الأم
· استخدام الأم للملينات

الرضاعة الصناعية هل يمكن أن يكون البراز معها رخواً؟
الأطفال الذين تتم لهم الرضاعة الصناعية عادة ما يكون برازهم أكثر قساوة من الأطفال على الرضاعة الطبيعية، ولكن من الممكن أن يكون برازهم رخواً وليناً وخصوصاً في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وذلك ناتج عن زيادة كمية الحليب عن احتياج الطفل، كما ان هناك أنواع من الحليب تكون غنية بمحتواها من سكر الحليب – اللاكتوز.

هل يؤدي زيادة مرات التبرز إلى الجفاف؟
الإسهال الحقيقي نادر جداً لدى الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية، ولمعرفة وجود اسهال يجب ملاحظة العلامات الحيوية التالية:
· عدم زيادة الوزن، ويلاحظ أن المولود مهما كانت رضاعته ينقص 10% من وزنه في الأسبوع الأول، ثم يرجع إلى وزن الولادة في نهاية الأسبوع الثاني
· عدم الارتياح وقلة النوم
· ارتفاع درجة الحرارة
· عدم التبول وعدم وجود الدموع



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:13 AM   #27 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 الإمساك لدى المواليد





الإمساك لدى المواليد
من النادر حدوث إمساك لدى الأطفال لدى الأطفال على الرضاعة الطبيعية او الذين على الرضاعة الصناعية بشكل جيد، فمعظم الأطفال يتبرزون مرة واحدة إلى مرتين يومياً، ولكن من الطبيعي أن يتبرز الطفل برازاً طبيعي الشكل والقوام مرة واحدة كل يوم أو يومين فقط.

ما هو الإمساك؟
هو خروج براز قاسي القوام، وتعتبر بعض الحالات إمساكاً اذا تأخر خروج البراز أكثر من يومين أو ثلاثة أيام

هل يؤدي الحليب الصناعي إلى إمساك؟
عادة لا يؤدي الحليب الصناعي للإمساك، ولكن يجب على الأم ملاحظة ما هي كمية بودرة الحليب وما هي كمية الماء المضافة له، وقراءة التعليمات الموجودة على العلبة - الحليب - المستخدم، فهناك شركات كثيرة منتجة للحليب، والملعقة الموجودة مع الحليب نوعان:
" ملعقة صغيرة الحجم يضاف لكل ملعقة 30 سنتي من الماء ( علامة واحدة - أونس)، وغالباً الأوروبية
" ملعقة كبيرة الحجم يضاف لكل ملعقة 60 سنتي من الماء ( علامتين - 2أونس)، وغالباً الأمريكية
فمع زيادة كمية بودرة الحليب أو قلة الماء عن المقياس المقرر فقد يؤدي إلى الإمساك، كما أن الرضاعة الصناعية تختلف عن الرضاعة الطبيعية في عدد مرات التبرز، فقد يتبرز الطفل مرة واحدة، ويكون قوام البراز غليظاً

ما هي أسباب حدوث الإمساك المزمن أو العنيد؟
قد يستمر الإمساك لعدة أيام أو أسابيع، وقد يكون عنيداً فلا يستجيب للعلاج البسيط، وعادة يتم التشخيص بعد استبعاد التأثيرات الغذائية، ومن أهم الأسباب لحدوثه:
" تشقق الشرج Anal fissure الناتج عن الإمساك، وهو من أكثر الأسباب حدوثاً
" المعصرات الشرجية المتشنجة: لسبب غير معروف يحدث توتر وانقباض للمعصرة الشرجية ومن ثم للإمساك، وعادة ما تختفي مع التوسيع بالإصبع
" القولون العرطل اللاعقدي Hirchsprung disease، وهي حالة نادرة تنعدم فيها الأعصاب الطرفية المغذية للقولون وفتحة الشرج، والمنطقة المتأثرة قد تكون صغيرة أو كبيرة، وقد لا تتضح الصورة من خلال إجراء الأشعة الملونة، ومن ثم تحتاج لأجراء عينة من جدار القولون وهي عملية صغيرة، والعلاج يكمن من خلال التدخل الجراحي
" حالة الصلب المشقوق Spina Bifidaوعيوب العمود الفقري

ما هو التشخيص؟
لابد من معرفة الأسباب قبل العلاج، لذى فإن الطبيب يقوم بطرح العديد من الأسئلة على الوالدين، البراز وكميته ونوعه؟ هل هناك دم على سطح البراز؟ هل يتألم الطفل ويبكي عند التبرز؟ ما هي الحليب الذي يتناوله الطفل وكميته؟ هل تتناول الأم أي أدوية؟ ومن ثم الكشف العام على الطفل لمعرفة نموه وصحته العامة، والكشف على الشرج لملاحظة وجود شرخ من عدمه، كما إدخال الإصبع في فتحة الشرج لمعرفة تشنج المعصرة الشرجية كما الإحساس بوجود البراز في القولون.

كيفية العلاج؟
في عدم وجود عيوب خلقية واضحة يمكن البدء بالعلاج البسيط للإمساك من خلال ما يلي:
" التأكد من تركيز الحليب الصناعي
" معرفة كمية الحليب التي يتناولها، فقلة الرضاعة قد تؤدي لإمساك
" إعطاء الطفل كمية من الماء بين الرضعات
" إعطاء ماء التمر(يفرك التمر في الماء ثم يصفى)
" وضع تحاميل الجلسرين يومياً بانتظام لمدة خمس أيام، وذلك لتخفيف الالتهاب في حال وجود شرخ شرجي غير واضح
" عدم إعطاء الطفل أي أدوية أخرى سوى باستشارة الطبيب



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:14 AM   #28 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 شق الشفة وشق الحنك





شق الشفة وشق الحنك
Cleft lips & palate

الدكتورة / شروق الفواز
أخصائية طب الأسنان
مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - الحرس الوطني - الرياض

يعتبر شق الشفة والحنك أحد العيوب الخلقية المنتشرة في المملكة العربية السعودية وفي الدول العربية، وإن كانت هذه العيوب الخلقية تنحصر إلى حد ما في مناطق معينة وتلعب الوراثة فيها دورا كبيرا إلا أن هنالك أسباب مكتسبة قد تسبب حدوث هذا النوع من العيوب الخلقية وذلك إذا ما توفرت في فترة الحمل ، ولما يتطلبه هذا النوع من العيوب الخلقية من اهتمام ويحتاجه من رعاية ومتابعة سنقدم لك عزيزي القارئ نبذة عن طبيعة هذه العيوب الخلقية وننتقل منها إلى أسبابها وطرق علاجها وإمكانية تلافي حدوثها.

هل كان هذا العيب الخلقي معروفا لدى الناس في العصور السابقة؟
كان المصاب بعيب شق الشفة يسمى بذي الشفة الأرنبية لأن شفته تكون مشقوقة ولدى العامة يسمونه بالأشرم أو شريم لأن شفته وأنفه مشرومين، أما من كان يعاني من شق في الحنك فقط فقد كان يعرف بالأخنف لأن الصوت ينتقل من الفم إلى الأنف فيخرج من أنفه كصوت عميق فيه غنة.
في أوروبا أبان العصور الوسطى كان يعتقد أن المرأة الحامل إذا رأت أرنبا فإنها تتوحم عليه فيولد طفلها بشفة أرنبية ، وفي عهد أحد الملوك أصدر قرار محلي يمنع الجزارين من تعليق الأرانب على واجهة المحل وذلك خشية أن تمر امرأة حامل في السوق فيصاب جنينها بالشق الأرنبي أو الشفة الأرنبية!

لماذا --- شق الشفة أو شق الحنك -- وما هي أنواعه؟
يعتبر هذا النوع من التشوهات الخلقية عيبا بنيويا لأنه ناتج من عدم قدرة بعض النتوءات الأصلية أو النمائية الموجودة في منطقة الشق على الاندماج في فترة تكون الجنين وبالأخص في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وينتج عن ذلك خلل في بعض وظائف الجسم الفسيولوجية مثل السمع والنطق الصحيح والمضغ والبلع والنمو الطبيعي للفك العلوي والأعضاء المتعلقة به أو القريبة منه مثل الأنف وبالتالي المظهر العام للوجه إضافة إلى ما يسببه هذا العيب من تأثير نفسي على المصاب وأهله.
أنواعه:
تحدث المشكلة نتيجة عدم قدرة بعض النتوءات على الاندماج في المرحلة الجنينية، وعليه فانه يظهر لنا بأشكال متعددة معتمدة على نوع النتوء المتأثر، لذى يظهر لنا بالاشكال التالية:
o قد يصيب هذا العيب الخلقي الشفة العلوية فقط فيسمى شق الشفة أو الشفة الأرنبية أحادي أو ثنائي الجانب (أي أن يكون الشق على جانبي الشفة).
o قد يصيب هذا العيب الخلقي الحنك فقط (سقف الفم) ويسمى شق سقف الحنك.
o قد يصيب هذا العيب الشفة والحنك ويسمى شق الشفة وسقف الحنك وفي بعض الحالات قد يمتد هذا الشق ويصل إلى شراع الحنك الرخو أو اللهاة.

ما هي نسب الإصابة بشق الشفة وسقف الحنك؟
في كل سبعمائة مولود يولد طفل بشق الشفة أو شق الحنك ،وقد أثبتت الإحصاءات أن 50% من إجمالي هذه الحالات بشق الشفة وسقف الحنك معا، بينما يشكل شق الشفة 25% من الحالات وكذلك 25% لشق السقف فقط.
هذه النسبة تتزايد لدى بعض الأجناس وتبلغ أعلى النسب في الشعوب الشرق آسيوية بينما سجلت أقل نسبة لدى الأجناس الأفريقية، كما تعتبر الإصابة بشق الشفة أعلى لدى الذكور منها لدى الإناث والجهة اليسرى أكثر من اليمنى، أما بالنسبة لشق سقف الحنك فالعكس الصحيح حيث ترتفع الإصابة به لدى الإناث عن نسب الإصابة لدى الذكور.

ما هي أسباب ظهور هذا العيب الخلقي؟
لا يزال السبب الرئيسي لهذا العيب غير معروف لكن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن هنالك عوامل وأسباب عديدة تلعب دورا رئيسا في الإصابة بهذا العيب الخلقي، وهي العوامل الوراثية والعوامل المكتسبة.
1. العوامل الوراثية:
يعتبر العامل الوراثي عاملا مهما في الإصابة بهذا العيب وينتقل عبر الجينات الحاملة لهذا العيب من جيل لآخر وإذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بهذا العيب فإن ذلك يزيد من احتمال الإصابة به في الأبناء ، وإذا تزوج شخص حامل لجين شق الشفة أو شق الحنك شخصا آخر جيناته تحمل نفس العيب فنسبة الإصابة بها ترتفع وتصل إلى 1 : 4 وتزيد النسبة عن ذلك في حالات زواج الأقارب.
2. العوامل المكتسبة:
وهذه تشتمل على تعرض الأم الحامل لبعض المؤثرات أو تناولها لبعض الأدوية أثناء فترة الحمل مثل:
o تناولها لدواء الثاليدومايد THALIDOMIDE ( ممنوع حالياً استخدامه في جميع انحاء العالم )
o تعرضها لأشعات قوية ومركزة تؤثر على تكون الجنين.
o دلت الدراسات والبحوث الطبية أن تناول الأم لدواء الكورتيزون خلال أشهر الحمل الأولى يزيد من احتمال إصابة الجنين بشق الشفة أو شق سقف الحنك.
o الإكثار من تناول فيتامين (A) أو تناوله بتركيز وكميات عالية يعرض الجنين للإصابة بهذا العيب الخلقي.
o التدخين وتعاطي الكحول والمخدرات
o تناول الأدوية المضادة لصرع خلال فترة الحمل مثل الفينيتون PHENYTOIN
o إصابة الأم بسكر الحمل وإهمال الحامل لعلاجه أو السيطرة عليه يؤثر على الجنين ويزيد من احتمال الإصابة بشق الشفة وشق سقف الحنك.
o الحمى أثناء فترة الحمل قد تؤثر على نمو الجنين وعلى اكتمال أعضائه أو التحامها وتشكلها بصورة طبيعية.
o بعض المسكنات والمهدئات والمضادات الحيوية قد تؤثر على النمو الطبيعي للجنين .
o نقص حمض الفوليك FOLIC ACID أثناء الحمل يؤثر على الجنين وقد يسبب نشوء هذا العيب.
المضاعفات المصاحبة لمثل هذه التشوهات:
o اختلال في وظيفة نفير أوستاك ( قناة اوستاك Austachian tube ) الموصلة بين الأذن الوسطى والبلعوم، مما يسبب التهابات متكررة في الأذن الوسطى إضافة إلى نقص واضح في درجة السمع.
o وجود شق في الحنك الرخو يؤدي إلى وجود عجز وشلل في حركة الحنك البلعومي مما يؤثر على قدرة جدار البلعوم والحنك الرخو على التلامس أثناء عملية البلع أو الكلام مما يمنع عملية الإغلاق العضلي المحكم بين البلعوم الأنفي والفمي وهذا يؤدي إلى خروج الكلام ومخارج الحروف من الأنف فيصبح الكلام غير واضح.
o يصاحب شق الشفة والحنك اضطراب وخلل في عدد وحجم وشكل وتكون الأسنان إضافة إلى اضطراب في بزوغ الأسنان اللبنية والدائمة ، كما أن الأسنان الرباعية العلوية عادة ما تكون مفقودة أو مشوهة في الأسنان اللبنية أو الدائمة كجزء من العيب الخلقي وذلك لأن مكان تكونها وبزوغها يكون عادة في مكان الشق ، كما تكثر معه نسبة الإصابة بنقص تصنع الميناء في الأسنان إضافة إلى صغر حجم الأسنان أو كبرها عن الحجم الطبيعي ، كما تحدث في بعض الحالات وجود بعض الأسنان الزائدة أو اندماج والتحام سنين مع بعضهما البعض خصوصا في الأسنان الأمامية مما يجعلها تبدو كأنها سن واحد كبير.
o قد تظهر عاهات جسدية أخرى على 5% من المصابين بشق الشفة والحنك مثل وجود عيوب خلقية في القلب كما قد يظهر شق الشفة والحنك لدى المصابين بمتلازمة (ستيكلر) ومتلازمة(أبيرت) ومتلازمة (كروزون).

كيفية العلاج:
يقول الأطباء والاختصاصيون أن نتائج العلاج تعتمد على درجة وتعقيد الشق وحجمه وعلى الوقت الذي بدأ فيه المصاب العلاج، فكلما كانت البداية مبكرة كلما كانت النتيجة أفضل.

متى يجب أن يبدأ العلاج؟ ومن الذي يقوم به؟
من المفترض أن يبدأ العلاج في الأسابيع الأولى من ولادة الطفل، وقبل الحديث عن كيفية العلاج لابد من التطرق إلى الفريق الطبي اللازم للعلاج وهو: أخصائي جراحة التجميل والوجه والفكين،أخصائي تقويم الأسنان،أخصائي الاستعاضة الصناعية ،أخصائي تقويم النطق ،أخصائي الأنف والأذن والحنجرة ،أخصائي علاج العصب والجذور ،أخصائي الأطفال ،الأخصائي النفسي والاجتماعي.

ما هي خطوات العلاج؟
أول أخصائي في الفريق يبدأ عمله هو جراح التجميل والذي يقوم بإغلاق شق الشفة ، وهذا التدخل الجراحي التجميلي يتم في المدة ما بين الشهر الأول إلى الشهر الثاني من عمر الطفل ، وإن كان بعض الجراحين يفضلون إغلاق الشق في الشهر الأول من عمر الطفل وذلك على اعتبار أن تحريك وإرجاع طليعة الفك العلوي إلى مكانها الصحيح والطبيعي يكون أسهل في الشهر الأول ومن الممكن أن يعمل الجراح على إصلاح أولى للأنف على أن تؤجل عملية تقويم الأنف إلى أن يتم معظم النمو الوجهي للطفل.
أما إغلاق شق الحنك فيتم على مرحلتين في السنة الثانية من عمر الطفل وإن كان البعض يفضل إغلاقها في السنة الأولى من عمر الطفل، كما أثبتت الدراسات أن الإغلاق المبكر لشق الحنك يساعد الطفل على النطق الصحيح ويقلل من اضطرابات النطق لديه ، أما بالنسبة لشق الحنك الرخو فيفضل إغلاقه في السنة الأولى من عمر الطفل.

أخصائي التركيبات : إلى أن يتم التعديل والتصحيح الجراحي لهذه العيوب والشقوق الخلقية يقوم أخصائي التركيبات بصنع سدادة لشق الحنك OPTURATOR تصنع من مادة أكريليكية لسد الشق وبالتالي مساعدة الطفل على الرضاعة ، وتغير هذه السدادة مع نمو الطفل وذلك تبعا لتغير حجم وشكل الفم والفكين ، وعندما يبلغ الطفل السنة الثانية يصنع له أخصائي التركيبات والاستعاضة الصناعية السنية سدادة أخرى من الأكريليك والكروم أو الكوبالت لتساعده على تناول الطعام والنطق السليم ،كما أن بعضها قد يحتوي على بعض الأسنان البلاستيكية لمساعدة الأطفال الذين لديهم نقص خلقي في عدد الأسنان، وتعتبر هذه التركيبات المتحركة عاملا مهما في العلاج لأنها تساعد الرضيع على الرضاعة بشكل طبيعي والأطفال على تناول الطعام كما أنها تمنع دخول الطعام إلى الأنف أو مجرى التنفس ، وبالتالي تقلل من احتمال حدوث أية التهابات في منطقة الأنف والفم والأذن، إضافة إلى أهمية مثل هذه التركيبات في تحسين نطق الطفل وكذلك مظهره لأن بعض هذه التركيبات تلعب دورا تجميليا بدعمها للشفة وتعويضها للأسنان المفقودة خلقيا، ويجب التأكيد على ضرورة الاهتمام بنظافة مثل هذه التركيبات والعناية بها لأنها من الممكن أن تكون مكانا لتجمع البكتيريا والفطريات وقد يؤدي عدم تنظيفها إلى حدوث التهابات بكتيرية وفطرية داخل فم الطفل وإلى انبعاث رائحة كريهة (بخر) من فم الطفل نتيجة تحلل بقايا الطعام المتراكمة عليها.
أخصائي النطق:
وننتقل إلى دور أخصائي النطق الذي يعتبر أحد أهم أعضاء الفريق العلاجي ، وتبدأ جلسات علاج النطق مع بداية اكتساب الطفل للغة والنطق في السنة الثانية من عمره ، يستطيع من خلالها الأخصائي مساعدة الطفل على النطق السليم وإخراج الحروف من مخارجها بشكل صحيح خصوصا لدى الأطفال الذين لديهم شق في سقف الحنك لما يجدونه من صعوبة في إخراج الحروف ونطقها النطق الصحيح، فهم عادة يخرجون الأحرف من الأنف وهو ما يعرف بالخنف أو الطفل الأخنف ، فبسبب وجود الشق في الحنك يتسرب الهواء المصاحب للكلام من الفم إلى الأنف وهنا تبرز أهمية وضع التركيبة السادة لشق الحنك في منع تسرب الهواء أثناء الكلام.
ومشاكل السمع المصاحبة لهذا النوع من العيوب الخلقية تعيق الطفل عن النطق الصحيح ،وعادة ما يعاني الأطفال المصابين بهذا الشق من نقص جزئي إلى كلي في السمع ،يحتاج معها الطفل إلى استعمال سماعات الأذن وهنا يأتي دور أخصائي السمع وأخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مراقبة حالة الطفل وتقييم درجة السمع لديه.
أخصائي تقويم الأسنان
أما أخصائي تقويم الأسنان فيبدأ عمله في نهاية المرحلة المختلطة للأسنان وهي المرحلة التي تجتمع فيها الأسنان اللبنية والدائمة ، وفي بعض الحالات قد يبدأ العلاج التقويمي للأسنان في مرحلة الأسنان اللبنية وذلك لتصحيح شذوذ العلاقة الجانبية للفكين، ويهدف العلاج التقويمي للأسنان إلى تصحيح علاقة الأسنان العلوية بالسفلية إضافة إلى رصف الأسنان في مكانها الطبيعي وتصحيح أوضاعها ، كما قد يلجأ إلى الجراحة التقويمية في الحالات التي يكون الفك العلوي فيها متقدما ويصعب إرجاعه بطرق التقويم الاعتيادية ، وقد يستعين أخصائي التقويم بالجراح لتصحيح بعض الخلل في الحنك العلوي وذلك بأخذ أجزاء من عظم الطفل وزراعتها في الفك العلوي لدعم الأسنان المتواجدة في منطقة الشق.
أما أخصائي علاج عصب الأسنان فيقوم بعلاج أعصاب الأسنان الموجودة في منطقة الشق خصوصا الثنيتين واللتين عادة ما يصاحبهما بعض الالتهابات والخراجات.
الدعم من الأخصائي الاجتماعي
عادة ما يحتاج الوالدين لبعض الدعم من الأخصائي الاجتماعي خصوصا بعد معرفتهم بأن الطفل الذي ظلا ينتظران قدومه بفارغ الصبر لديه عيب خلقي، كما أن الطفل المصاب يحتاج إلى الكثير من الدعم النفسي والاجتماعي عن طريق الأخصائيين وذلك لما يتعرض له من ضغوط نفسية واجتماعية بسبب التشوهات الخلقية في وجهه وما يصاحبها من مشاكل في النطق والسمع والتي تعتبر من أهم العقبات التي تواجهه وتعيقه عن الاندماج في المجتمع بشكل صحيح.

العوائق والمصاعب التي قد يواجهها المصابون وأهاليهم:
o التكلفة العالية لمراحل العلاج
o إطعام الطفل وإرضاعه والأدوات اللازمة لمساعدته على الرضاعة وتناول الطعام.
o العمليات الجراحية المتعددة التي يحتاجها المصاب والتي تختلف ،على حسب نوعية الشق ودرجة تعقيده.
o مواعيد العلاج المتكررة والتي تتطلب وعيا كاملا من قبل الوالدين بأهميتها وضرورة الالتزام بها وبانتظامها وكذلك الأمر بالنسبة لمواعيد المتابعة.
o العلاج التأهيلي الذي يحتاجه المصاب لمساعدته على النطق والذي يتطلب شجاعة من المصاب واهتماما كبيرا من الوالدين لتخطي الضغوط النفسية التي قد تصاحب الخطوات التأهيلية ،خصوصا في المراحل الأولى منه.
o طول مدة العلاج التي يحتاجها المصاب والتي تبدأ من الأسابيع الأولى من ولادتهم إلى الثامنة عشرة من عمرهم.
o قلة وضعف المعلومات المتوفرة لدى الأهل حول طبيعة هذه العيوب الخلقية والاستطبابات اللازمة لها.
o عدم وجود أماكن ومراكز متخصصة لاستقبال مثل هذه الحالات في المدن الصغيرة، والقرى والتي يكثر فيها زواج الأقارب.
o عدم قدرة الكثير من المستشفيات على تغطية بعض الاحتياجات المطلوبة لعلاج المصابين بمثل هذه العيوب الخلقية.
o صعوبة الحصول على المواعيد المتتابعة في المستشفيات الكبرى وتباعدها.
o عدم وجود مركز متخصص لعلاج مثل هذه العيوب قائم بذاته يستقبل المصابين بهذه العيوب و يتابع خطوات علاجهم، ويحصي نسب الإصابة به وأسبابها في المجتمع السعودي.



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:15 AM   #29 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 شلل الضفيرة العضدية Erb`s palsy





شلل الضفيرة العضدية
Erb`s palsy
أعدادالأخصائية - عبير المطيلق
ماهي الضفيرة العضدية ؟
هي شبكة الاعصاب التي تسيطر على الحركة والحس في الذراع.

ما هو شلل الضفيرة العضدية؟
هو اذي يصيب الضفيرة العضدية خلال الولادة( مجموعة الأعصاب المغذية للعضد ) و يسمى شلل أرب Erb`s palsy، والنتيجة هي الضعف الحركي في عضلات الكتف والذراع واليد، ولحسن الحظ، يحصل الشفاء التلقائي عند معظم الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، ولكن يبقى عند بعضهم ضعف يختلف من طفل إلى آخر في حركة الذراع.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما هي نسبة حدوثه؟
يمكن القول أن طفل أو طفلان في كل ألف طفل يتعرضون إلى إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب Erb`s palsy )

ما هي أسباب شلل الضفيرة العضدية؟
بالرغم من أن إصابة الضفيرة العضدية يمكن أن تحدث في أي وقت إلا أن معظمها يحدث أثناء الولادة ، فعملية الولادة معقدة وتتكون من خطوات متتالية لحركة الطفل للخروج من الرحم، ففي بعض الأحيان يكون هناك صعوبة عند خروج الطفل، فقد يعلق كتفه خلف عظمة التصاق العانة لدى الأم ( جزء من عظمة الحوض ) و يتمدد، فعندما يعلق الكتف بهذه الطريقة يحدث إنضغاط للضفيرة العضدية أو تتمدد أو ربما تتمزق .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما هي الأعراض المصاحبة لشلل الضفيرة العضدية؟
معظم إصابات الضفيرة العضدية عادة تكون طفيفة ، وقد لا يلاحظ الوالدين أي أعراض ، ولكن طبيب الأطفال عادة ما يكتشف وجود مثل تلك الحالات عند الكشف على المولود، وأكثرها يتعافى في مدة تتراوح ما بين 3 – 4 شهور، والإصابات الشديدة قد تتعافى في فترة تتراوح 18 – 24 شهر، ومن تلك الأعراض :
o عدم القدرة على تحريك الذراع :
يعاني الطفل من اذى في القسم الاعلى من الضفيرة العضدية (اعصاب الفقرات العنقية رقم 5 و6)، بحيث لا يستطيع الطفل رفع كتفه او ثني مرفقه او تدوير الذراع باتجاه الخارج، ومن ثم يأخذ وضعاً مميزاً حيث الكتف هابط واليد ملفوفة للداخل وإلى الوراء، وهو ما يسمى بالمصطلح الطبي " يد النادل بانتظار البقشيش"

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
o اذى العصب الحجابي
يسيطر العصب الحجابي على الحجاب الحاجز (diaphragm) الذي يتحرك عند التنفس، ويسبب الضعف الحركي في الحجاب الحاجز صعوبة في التنفس والحركة اللامتماثلة في جانبي الصدر عند التنفس وكثرة التعرض لامراض الرئة المعدية
o كسر الترقوة وخلع الكتف
يقترن كسر الترقوة باذى الضفيرة العضدية بشكل عام نسبياً، و من المهم تدوين عدم وجود كسر في الترقوة والكتف واعلى الذراع وذلك من خلال اجراء الاشعة السينية، وقد يحدث خلع الكتف في اي وقت، حتى بعد الولادة وذلك لعدم وجود حماية عضلية للكتف.

التشخيص والعلاج :
يقوم بتشخيص حالات اصابة الضفيرة العضدية وعلاجه مجموعة طبية متنوعة وهم :
o أخصائي طب الأطفال : وهو أول من يقوم بتشخيص الحالة ويقوم بمتابعة حالة الطفل ، وتحويل الحالة إلى المختصين
o أخصائي طب الأعصاب – أطفال : حيث يقوم بمعاينة وفحص الطفل ، وتحديد مدى الإصابة ونوعية العلاج المطلوب
o أخصائي جراحة الأعصاب : حيث يقوم بمعاينة الطفل وأجراء الجراحة اللازمة عند الأحتياج، وجراحة العصب ربما تساعد الأطفال الذين لا يتحسنون بعمر 5 شهو، وينصح بعملها في عمر ما بين 5 –12 شهر وتصبح أقل فائدة لعمر أكبر من سنة، وينصح في بعض الحالات بإجراء الجراحة في سن المدرسة لتصحيح تشوه أو إعاقة دائمة نتيجة إصابة الضفيرة العضدية، ولكن في بعض الحالات لا يوصى بها وليست ناجحة ، وقد يحتاج الأمر إلى إجراءات جراحية أخرى مثل نقل عضلة أو وتر أو كسر عظم ويتم ذلك للأطفال الأكبر سنا
o أخصائي جراحة العظام : حيث يقوم بمتابعة حالات الأطفال ( الذين تزيد أعمارهم عن السنة) والذين تظهر لديهم تشوهات في الكتف أو الذراع، كما يقوم بأجراء الجراحات المطلوبة.
o أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي العلاج المهني: حيث يقوم بمعاينة الطفل واجراء تقييم لوظائف اليد والذراع، وبعد ذلك يقوم باجراء بعض التمرينات والمعالجة لتحسين وظائف الذراع ومنع بعض التشوهات من الحدوث، وحيث ان العلاج الطبيعي عملية مستمرة، فانهم يقومون بتدريب الوالدين على كيفية القيام بها في المنزل.

العلاج الطبيعي
إذا كان الطفل لا يستطيع أن يستخدم عضلات ذراعه ويده فهذه العضلات قد تضمر و تبقى ضعيفة، قد لا ينمو الذراع طبيعيا، وقد يحدث تصلب في بعض العضلات والمفاصل وبالتالي يصبح الذراع مجمداً لعدم حركته، لذى فإن التمارين الحركية والانشطة اليومية (مثل اللعب ) تعمل على المحافظة على مرونة المفاصل والعضلات وتنبيه الأعصاب، وعندما تتحسن الأعصاب و تبدأ بالعمل ستكون العضلات والمفاصل جاهزة للعمل أيضا.
من هنا تكمن أهمية العلاج الطبيعي والوظيفي، حيث يقوم المعالج ومنذ بداية التشخيص بالتدخل من خلال تقييم حالة الطفل، ويقدم للأباء والأمهات الطرق الصحيحة لكيفية استكمال العلاج بالمنزل وذلك باستخدام التمارين العلاجية وتطبيقها خلال 3 فترات في اليوم ولعدة سنوات، ومن فوائد هذه التمارين :
o زيادة الإحساس و ذلك نتيجة تحسن الوعي الحسي و التوصيل العصبي .
o زيادة القوة العضلية .
o زيادة المرونة .

ما هو دور العلاج الطبيعي ؟
يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحركة والتوازن ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية، وإختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها، وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس.

ما هي أساليب العلاج الطبيعي؟
قد يستخدم المعالج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة ، وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض، وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج، والعلاج الطبيعي يتم بأساليب متعددة ، ولكنها ترتكز على أساسين مهمين :
o الحركة الموجبة : وهو ما يقوم به الطفل نفسه
o الحركة السالبة : وهي الحركات التي يقوم بها المعالج لتحريك العضلات
هذه النشاطات العضلية تؤدي إلى زيادة قوة العضلات ومن ثم زيادة القدرات الحركية، ويعتبر العلاج الطبيعي من الوسائل التي تساعد الطفل على إستخدام عضلاته المعطلة، ويستخدم في ذلك العلاج بالحمامات المائية ، الكهرباء والتدليك ، التمرينات البدنية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كيف يساعد أخصائي العلاج الطبيعي ؟
يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بدراسة حالة الطفل من خلال ما يلي :
o تقييم مستوى التوتر العضلي
o تقييم الأنماط الحركية وردود الفعل التوازنية
o تقييم القدرات الجسدية ومن ثم التعامل معها لتحسين الوضع الجسمي والقدرات الحركية الكبرى
o إستعادة مجال حركة المفصل والإحتفاظ به من خلال الحركة والتمرين
o تقييم طول العضلة و إنجاز تمرينات التمدد وحركة الألياف الطرية لتعزيز العضلة
o تنفيذ التقويم الخاص بقوة الحركة
o إعطاء التمرينات الخاصة بهدف زيادة القوة والتحمل والتنسيق لمجموعة محددة من العضلات او الجسم كله
o تقدير إحتياج الطفل للأجهزة المساعدة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما هو دور العلاج الوظيفي؟
يختلف المعالج الوظيفي عن المعالج الطبيعي في تركيزه على العضلات التي يحتاجها الطفل في حياته اليومية وخصوصاً عضلات اليدين ( الأكل ، الشرب ، الكتابة ، الرسم ) وعضلات الوجه والفم ( الأكل، الشرب، الكلام)، وبخبرته يقوم بتقييم حالة الطفل ومعرفة المشاكل التي يواجهها ، ومن ثم إيجاد الطريقة الأسهل للقيام بالعمل المطلوب ، وبناء المهارات خطوة خطوة.

ومن أهم ما يقوم به المعالج الوظيفي:
o تقييم حالة الطفل لمعرفة قدراته والصعوبات التي يواجهها
o التركيز على تطوير المهارات الحسية الإدراكية
o تنفيذ البرامج اللازمة لتنمية المهارات الحركية الدقيقة والتآزر البصري اليدوي
o تقييم وتدريب الطفل على أنشطة الرعاية الذاتية ( الأكل ، الأستحمام ، النظافة الشخصية ، تغيير الملابس )
o تعليم الطفل كيفية إستخدام الأجهزة التعويضة أو الأدوات التكيفية
o إكتشاف المهارات والأهتمامات والعمل على إستثمارها
o تقييم وتدريب المناطق الضعيفة لتعويض القصور في الإحساس والإدراك
o تدريب ألأسرة على تطبيق الإقتراحات والتدريبات التي يحتاجها الطفل.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-15, 01:17 AM   #30 (المشاركة)
أم عبدالله
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1422
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-09-18 (01:30 PM)
 المشاركات : 1,906 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
Icon25 قشور فروة الرأس عند حديثى الولادة





قشور فروة الرأس عند حديثى الولادة
بقلم: د. شريف على عبد العال

خلايا جلد فروة رأس الأطفال حتى الأصحاء منهم تنمو بسرعة أكبر من سرعة سقوطها مما يترك طبقة من الجلد الأصفر الجاف.

اعرفى كيف تتعاملين مع هذه الحالة.
ما الذى يؤدى لتكوين هذه الطبقة؟
لا أحد يعلم تحديداً السبب وراء هذا النوع من الطفح الجلدى لكن يؤثر فيه التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل والتى تثير الغدد الدهنية. قد تكون هناك علاقة بين الإفراز الزائد للدهون والقشور التى تظهر على فروة رأس الطفل.
ما هو السن الذى تظهر فيه هذه الحالة؟
تكون هذه الحالة شائعة فى الأطفال حتى سن 3 شهور ولكنها قد تظهر فى أى وقت حتى سن سنة تقريباً. نادراً ما تظهر هذه الحالة بعد عمر سنة.
ما هو أفضل علاج؟
o تستجيب الحالات البسيطة عادةً بغسل الشعر برفق مرة يومياً باستخدام شامبو أطفال.
o ألطف طريقة لعلاج ومنع تكوين قشور جديدة هى أن تقومى مرة فى اليوم بوضع زيت على فروة رأس الطفل ثم تتركيه لمدة 15 - 20 دقيقة تقريباً حتى يصبح الجلد طرياً وينفصل عن فروة الرأس
o . باستخدام فرشاة شعر ناعمة، قومى بتسريح فروة رأس الطفل ثم قومى بغسل الشعر باستخدام شامبو أطفال.
o قد تختفى تماماً هذه القشور بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية اتباع الطريقة السابقة.
o لا تنزعى القشر بأظافرك لأن ذلك يؤدى إلى زيادة تكوين القشر.
o إذا لم تتحسن الحالة مع الوقت باستخدام طرق العلاج السابقة، قد يصف لك الطبيب شامبو طبى أو كريم خاص بعلاج هذه الحالة.
هل يمكن أن تسوء الحالة؟
قد ينتشر القشر إلى مناطق أخرى وفى بعض الحالات قد يظهر التهاب خميرى فى بعض المناطق التى بها ثنيات مثل منطقة ثنيات أعلى الفخذ. إذا حدث هذا، ستصبح هذه المناطق شديدة الاحمرار وبها أكلان. إذا أصيب طفلك بالتهاب خميرى، الجئى للطبيب لأنه قد يصف لك كريم مضاد للالتهابات الفطرية.




 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة لحساسية الغذاء أم عبدالله ملتقى الاسرة 3 2013-05-21 06:15 PM
صفراء حديثي الولادة لميس ملتقى الاسرة 3 2013-05-15 08:03 PM
التهاب المسالك البولية لدى حديثي الولادة ديمه العلي الطب والصحة 2 2012-10-29 06:52 PM
الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة لحساسية الغذاء الشــ بسمه ــريف ملتقى الاسرة 3 2012-10-21 06:58 PM
اسرار فيتامين k للاطفال حديثي الولادة أم عبدالله الطب والصحة 3 2012-06-02 02:06 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68