بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي

نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي الاختلافُ بالرأي لا يُفسِدُ للوِد قَضِيّة - مساحة لِلحوارِ والنقاش الهادف والمفيد


إضافة رد
قديم 2010-03-24, 05:47 PM   #1 (المشاركة)
أيمن الشريف
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أيمن الشريف
أيمن الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 46
 أخر زيارة : 2014-03-31 (12:45 AM)
 المشاركات : 147 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي سعادة الأستاذ / عاطي بن معطي أبو المعاطي



Bookmark and Share

سعادة الأستاذ / عاطي بن معطي أبو المعاطي
بقلم / أيمن الشريف



أن هذا الرجل هو أسم وشخصية من مخيلتي وجعلته رمز من رموز العطاء فالكل لا يغيب عنه العطاء وما هو ذاك العطاء , إنما هذا الرجل قد أجاد فنون العطاء ولا تستغربون فإن للعطاء فنون وكل ٌ منا قد يجيد أحد أنواعه ومنا من يجيد كل أنواعه بل يتقن استخدامه وبفن . وخلونا نفصل قليلا عن أنواع العطاء فمنها الحسي والعاطفي وأخرها المادي .
وباختصار شديد جدا المادي هو أسهل أنواع العطاء وبغيته الولاء , أما العاطفي للباحثين عن الحنان المفقود وإطفاء نار الحرمان وإشباع الشهوات ( يستخدم كثيرا ) وأعتقد أكثر الناس وجدانية , وأصعبهم الحسي وهذا خطير جدا لأنه مستخدمة لدية القدرة في السيطرة على ملكوت أعصابه حيث لا يعلم مدى صدقه من دون ذلك كالاهتمام أو الانتباه والإصغاء الشديد للمتحدة لكسب .... بلاش نفسر ما هو معروف .
وذكرت سنيه حمودة الهباش
كاتبة فلسفية
قد يكون سلوك العطاء حيلة لعدم الانكشاف , بمعنى أن الشخص المعطاء يعتقد بأن لديه صفه سيئة أو حقيقة بشعة يجب آلا يظهرها , وبالتالي يمارس العطاء الزائد من أجل تغطية شيء داخله .... حتى لو كان هذا الشيء ضعفه . وأحيانا تكون كثرة العطاء سلوك قوة تبنيناه حتى نسيطر على الآخرين . وهذا لا يكون أمرا ولد به الإنسان وليس له علاقة بطفولته , إنما هي حيلة العيش !! فكلما أعطى بكثرة جعل الآخرين يعتادون على هذا العطاء ويشعرون بالامتنان نحوه ... وبالتالي هو في موقع السيطرة ..
د/ زعفراني شيماء بجامعة الجزائر العاصمة
تروي لنا ملخص عن المنع وحب الذات قائلة : أصبحنا جميعا اسري لسجون حب الذات و إيثارها .ربما بقصد أو بدون قصد , و كثيرا ما نري أنماط من البشر يرون أن كل الدنيا تتمركز حولهم و أنهم أهم أشخاص و أنهم يجب أن يمدحوا دوما و أن يعاملوا بطريقه أفضل من الآخرين . والحقيقة ربما أصاب كل شخص منا بعضا من هذا و لو بدون أن نشعر.فكل منا يحس انه دوما علي صواب و انه يريد أن يحصل علي كل شيء بدون تعب. وربما لا نهتم أحيانا بمصالح الآخرين مثلما نهتم بمصالحنا الشخصية .

أ / نور الدين سويفى جامعة الأزهر
أختصر الكثير على الكتاب والمحررين في هذا المضمون قائلا :
برواز واحد ..لصور عديدة .
صور مختلفة .. متفاوتة..
ترمي كلها لرسم الابتسامة على القلوب .
والتفاني من أجل ذلك .
نحن عندما نعطي ..
في الواقع لا نعطي .. ولكننا نأخذ ..
نأخذ تلك المشاعر الممتنة .
ممّن أمددناهم بعطائنا .
فنسقي بها عطش قلوبنا .
لترتوي من ذلك الفيض.... العطاء !!!

وقد وضعة د / هدى المحيو
بوضع قانون الأخذ والعطاء قائلةً :
الحياة قائمة على أساسا الأخذ والعطاء، ولا يمكن أن تأخذ من الحياة من دون أن تعطي كما والعكس صحيح لا يمكن أن تعطي من دون أن تأخذ، ومعادلة الأخذ والعطاء سارية في كل مرافق الحياة. فمثلا إذا نظرنا إلى المصباح نرى أنه يأخذ الطاقة مقابل ما يعطيه من النور ولا يمكن شعل شمعة إلا أن تحرق كمية من الأوكسجين في الجو. وليس الإنسان مستثنى من هذا القانون فمن لا يعطي لا يستحق الأخذ بأي شكل من الأشكال .

موضوع العطاء يحتاج لمجلدات وليس مقال عابر ولكن ما دعاني للكتابة ردا على العضو أبو عبدالملك للحوار الساخن الذي قد دار بيننا حول العطاء الحسي وهو يباري به وقد خالفته الرأي وأنا أراهن على العطاء المادي وافترقنا دون أتفاق .

وليس العطاء حديثا ً إنما منذ ُ القدم فلا أستطيع أن أحدث جديد بعد أن قال أحد الحكماء : الإخوة ثلاث
فالأول يأخذ ولا يعطي
والثاني يعطي ولا يأخذ
والثالث يأخذ ويعطي

ولكن مهارة سعادة الأستاذ / عاطي بن معطي أبو المعاطي هو في الأصل أخ لمانع بن منيع بو مانع بالرضاعة بعد وفاة أمه تكفلت برضاعته والدة عاطي ولكن العرق دساس .
فقال عاطي ذات يوم سأذهب لازور أخي , وأخوهـ مانع يعمل طاحن حبوب وعندما وصل له وجد أخوهـ ينثر الحب أمام الدكان فأستغرب وأندهش عاطي لأنه يعرف أخوة أنه لا توجد فيه أي خصلة من العطاء فبعد وصوله والسلام عليه قال له عاطي : يا مانع يا أخي لم تنثر الحب أمام الدكان . فضحك مانع وقال : ليأكله الطير . فقال عاطي وهو غير المصدق لما يسمع : ما شاء الله وأثابك عنها وأتبع حديثه عاطي قائلا : يا مانع ألا تخشى أن تخسر فقال مانع : لا تخف فأنا أنثر الحب ليتناوله الطير وقبل أن يتناوله يسقط عليه ذاك الفخ وأشار ببنانه للأعلى , فنظر عاطي فوجد شراك كبير جدا فأردف بقوله : لا حول ولا قوة إلا بالله
فأدار لأخوة ظهره وهو يقول : يا أخي يا مانع لا فائدة من النصح .
وبعدها بأيام زار عاطي أبو المعاطي أحد الأصدقاء له وطلب منه أن يرافقه في سفرة لمدينة قريبة فوافق عاطي أن يرافقه وبعد مسيرة أيام نفذ الزاد منهما ولم تبقى معهم سوى تمر واحدة , وهما يستظلان تحت شجيرة قال صديق عاطي : يا عاطي قد نفذ مائنا وطعامنا ولم يبقى سوى هذه التمرة كلــّـها يا عاطي . فنظر عاطي لصديقة وقال : ما رأيك أن نقتسم التمرة . فقال صديقة عين الرأي يا عاطي فقال عاطي : لا تقلق يا صديقي أننا على مشارف الوصول فخذ أنت الفذة وأنا وأعطيني النواة فتعجي صديقة وقال هذه قسمة لا عدل فيها ولكن إصرار عاطي على العطاء جعل صديقة يوافق بهذه القسمة فأحتفظ عاطي بالنواة وبعد أن عاد من سفره مع صديقة أخرج النواة التي أحتفظ بها ونظر إليها وهو يردد في خلجات نفسه هذا هو العطاء الحقيقي فبذرها بجوار باب بيته وأمضى يسقيها ويرويها وبعد 40 يوم انشقت الأرض وخرجت سعفة واحدة صغيرة من الأرض وعندما رآها عاطي شعر بان الدنيا لا تسعة من الفرح والسعادة والسرور وفي هذه الأثناء وبالصدفة مر به صديقة الذي قد سافر معه فقال له : يا عاطي أرى الفرح في وجهك ما الخبر فقال عاطي : أتذكر يا صديقي التمرة التي اقتسمناها في سفرنا وكان نصيبي هذه النواة فقال صديقه : نعم أذكر فقال عاطي : انظر هنا إنها سعفة قد بذرة تلك النواة من 40 يوم واليوم تورقت فقال صديقة : ماذا تقصد يا عاطي فقال عاطي : أنا أخذت نواة وأعطيتك تمرة واحدة وقد أكلتها أنت أما أنا فأخذت النواة وبذرتها وبعد حين سيطلع طلحها وسأكل ثمرها فقال صديقة بارك الله لك فيها وبعد خمس سنوات من العطاء المادي [ من سماد وري واهتمام وتعطف بها وحماية من مواشي الطريق ] أثمرت تلك النخلة وكانت الصدفة أن يكون عاطي وصديقة مقبلين على الدار وعند الباب رأي صديق عاطي ما أثمرة نخلته ولكن أحمرت عيناهـ واسود وجهه وسكت ووقف فقال عاطي ما بك يا صديقي فقال لا شيء وكرر عليه وأستحلف عاطي صديقة أن يخبره ما به فقال صديقه أنني يا عاطي لم أريد التحدث لولا أنك استحلفتني أن أخبرك أنظر يا عاطي ما ثمرة نخلتك . فوقع عاطي على الأرض مغشيا ً عليه لان نخلته كانت ذكر لا تثمر بل طلعها بار . وبعد أن فاق من الصدمة قال صديقه : يا عاطي طلع نوبك على شونه ولكن لا تقطع العطاء ولا تقلعها ففيها بركة للدار فأسقيها فسيأتي يوم من سيستظل تحتها أو من يطلبك بارها وأني ناصح لك يا عاطي [ أن أعطيت لا تنتظر الرد فأن انتظرت رد فتصاب بالحسرات والقهر أن لم يأتيك رد ]

وهنا نلخص العطاء بأنواعه لحل أكبر المشاكل النفسية والعاطفية لغالبية الناس حين يعطي يلزم الطرف الثاني بالرد لا بالزيادة بل بنفس القدر وهنا تقع الأزمات لاختلاف الطباع كشخصية [ مانع ] فإن أعطيت لا تنتظر رد .....

شكر خاص للعضو / أبو عبدالملك
وللقائمين هلى هذا المنتدى
ولكل أخواني الاعضاء



 
 توقيع : أيمن الشريف



رد مع اقتباس
قديم 2010-03-24, 06:11 PM   #2 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2018-10-22 (01:45 AM)
 المشاركات : 4,658 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




كلمة العطاء كثيرا ما تتردد في كلامنا و حديثنا و لكن هل نعطي جميعا كما ينبغي ان نعطي؟
ففي ظل الحياه ذات الرتم السريع و التي يغلب عليها نمط الحياة المادية اصبح كل انسان مهتم بالدرجة الاولى بأن يأخذ وأن يستفيد وأن يحقق مطالبه وطموحاته واهدافه سواء اختلفت مع طموحات ورغبات من حوله أم لا.
اصبحنا جميعا اسرى لسجون حب الذات وايثارها .ربما بقصد او بدون قصد . وكثيرا ما نرى انماط من البشر يرون ان الدنيا تتمركز حولهم وانهم اهم اشخاص وانهم يجب ان يمدحوا دوما وان يعاملوا بطريقة افضل من الاخرين .
الحقيقة ربما اصاب كل شخص منا بعضا من هذا ولو بدون ان نشعر.فكل منا يحس انه دوما علي صواب و انه يريد ان يحصل علي كل شئ بدون تعب . وربما لا نهتم احيانا بمصالح الاخرين مثلما نهتم بمصالحنا الشخصية .

اشكرك اخي الكريم ايمن الشريف على الموضوع الشيق
وسلمت لنا اناملك التي سطرت لنا هذا الموضوع
وبصراحة خليتني احب عاطي بن معطي ابو المعاطي



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2010-03-24, 07:28 PM   #3 (المشاركة)
مخلد العتيبي
«۩۞۩ شاعر ۩۞۩»


الصورة الرمزية مخلد العتيبي
مخلد العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 312
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 2014-06-30 (02:50 AM)
 المشاركات : 1,340 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




قال أحد الحكماء : الإخوة ثلاث
فالأول يأخذ ولا يعطي
والثاني يعطي ولا يأخذ
والثالث يأخذ ويعطي



أيمن الشريف

قلم راقي طرح لنا كل ما هو مفيد

استفدنا كثيراً من بوح قلمك

لا عدمنا إبداعاتك



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-03-26, 10:12 PM   #4 (المشاركة)
نايف حسين الشريف
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف حسين الشريف
نايف حسين الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2012-08-04 (04:14 AM)
 المشاركات : 1,310 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




العطاء يا أخي أيمن هو العطاء وأحسنه عندما يكون في الله ولله بلا مقابل ولا منه ولا رياء عموما تشكر على هذا الجهد المفيد وجزيت خير الجزاء

تحيااااااااااااتي لك اخي أيمن



 
 توقيع : نايف حسين الشريف

ابـــــــــو مــــحـــــمــــد


رد مع اقتباس
قديم 2010-03-27, 03:17 PM   #5 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2018-10-09 (10:34 PM)
 المشاركات : 8,498 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




كلمات رئعه
مشكور والله يعطيك العافيه
على الطرح المميز
وبارك الله فيك



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2010-03-27, 08:36 PM   #6 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (07:50 AM)
 المشاركات : 6,567 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




أرحب فيك أخي ..
وأشكرك على قلمك المميز
نتمنى لك التوفيق



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2010-03-28, 12:32 AM   #7 (المشاركة)
خالد جساس
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد جساس
خالد جساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 78
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2012-08-29 (03:58 PM)
 المشاركات : 1,894 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




أحياناً يكون عطاؤنا واجب وأحياناً يكون تفضلاً وفي كلتا الحالتين قد يأتي علينا وقت يجب أن نتوقف فيه عن العطاء
لأن من نُعطيه يكون غير جدير بالعطاءأو ربما ما نعطيه لغيرنا ليس من حقنا بل هو من حق أخرين

أخي العزيز والغالي أيمن الشريف
سلمت وسلمت اناملك على هذا النثر الراقي كرقه مشاعرك
و هذه الهمسات التي انارت صفحات المنتدى
فمآأرقّ حرفك و مآ أجمل وقع سطورك
دآم نبضك فيّآضاً أخي الغالي



 
 توقيع : خالد جساس



رد مع اقتباس
قديم 2010-03-28, 05:34 PM   #8 (المشاركة)
عاطف البركاتي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية عاطف البركاتي
عاطف البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2015-07-08 (07:18 PM)
 المشاركات : 424 [ + ]
 التقييم :  70
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Goldenrod
افتراضي




اخوي ايمن لي تعليقين حول القصة

الاول هو ان القصة في حس من الفكاهـ خاصة عندما ذكرتها لنا لما كنا مجتمعين
عند أبو عبدالله

الثاني :

فكلمه العطاء كثيرا ما تتردد في كلامنا و حديثنا و لكن هل نعطي جميعا كما ينبغي ان نعطي؟
ففي ظل الحياه ذات الرتم السريع و التي يغلب عليها نمط الحياه الماديه اصبح كل انسان مهتم بالدرجه الاولي بأن يأخذ و أن يستفيد و أن يحقق مطالبه و طموحاته و اهدافه سواء اختلفت مع طموحات و رغبات من حوله أم لا.


نتظر منك كل شهر موضوع شيق من قلمك المبدع




 
 توقيع : عاطف البركاتي


أنت الزائر رقم

لمواضيعي ومشاركاتي

tweet : @tufe2006


رد مع اقتباس
قديم 2010-03-31, 03:51 AM   #9 (المشاركة)
خالد فيصل الشريف
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد فيصل الشريف
خالد فيصل الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 42
 أخر زيارة : 2011-01-20 (09:07 AM)
 المشاركات : 36 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




فن الإبداع في السرد وطرح وتسلسل الأفكار وأسلوب تشويق يبدأ من عنوان الموضوع انتهاءً بخاتمة رائعة.
الله يعطيك العافية يا أبو محمد لا عدمناك ولاعدمنا قلمك



 
 توقيع : خالد فيصل الشريف

أبو حسام


رد مع اقتباس
قديم 2010-04-21, 02:26 AM   #10 (المشاركة)
هزاع الحسيني
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية هزاع الحسيني
هزاع الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 59
 أخر زيارة : 2018-09-04 (09:05 PM)
 المشاركات : 1,937 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




ولا تستغربون فإن للعطاء فنون وكل ٌ منا قد يجيد أحد أنواعه ومنا من يجيد كل أنواعه بل يتقن استخدامه وبفن

لا املك الا ان اقف احتراما لصاحب هذا الفكر اسلوب راقي في الطرح
واجمل العطاء هو ان لاتنتظر قيمة ما تقدمه

احترامى لابو اسامه ولقمك المميز محبك/هزاع



 
 توقيع : هزاع الحسيني

يــا جاهـــلٍ بـاسمي أنـا عــــبدالــه * أنا الحسيني عزوتي ماسرقها
أنـا حـســيـنيٍ عــزيـــــز جــا ري * ماقــط جاري زلتي يشفــقـها
(عبدالله بن زبن)


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, معطي, الأستاذ, المعاطي, سعادة, عاطي
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعضاء شرف نادي التعاون عبدالله الجدعاني ملتقى الاندية الرياضية بوادي فاطمة 9 2016-11-09 07:54 PM
تغطية حفل زواج الشاب / هتان سعود مسعود الغريفي اللحياني الغريفي اللحياني بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 16 2010-11-25 01:35 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56