بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها

اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها اللغة العربية - اللغة الانجليزية - اللغات الأخرى - الأدب العربي - الآداب الأخرى


إضافة رد
قديم 2012-12-13, 09:17 AM   #1 (المشاركة)
الزباره
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزباره
الزباره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1440
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:49 PM)
 المشاركات : 1,379 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي التشبه اقسامه وادواته



Bookmark and Share

التشبيه لغة هو التمثيل
وفي اصطلاح البلاغيين له عدة تعاريف وإن اختلفت الألفاظ فهي متفقة في المعنى.

1. صفة الشيء بما يقاربه ويشاكله من جهة واحدة أو عدة جهات لا من جميع جهاته لإنه لو ناسبه مناسبة كلية لكان هو. وفي قولهم ( خد كالورد ) إنما المراد حمرة أوراق الورد وطراوتها لا ما سوى ذلك من صفرة وسطه وخضرة كمائمه.

2. الوصف بأن أحد الموصوفين ينوب مناب الآخر بوجود أداة تشبيه حل محله أو لم يحل فقد جاءت الصور في الشعر وسائر الكلام بغير أداة التشبيه, في قولنا ( رجل قوي كالأسد ) وهذا هو الصواب في العرف وداخل في محمود المبالغة وإن لم يكن ذلك الرجل في قوته كالأسد على حقيقته.

3. الإخبار بالشبه,: وهو اشتراك الشيئين بصفة أو أكثر ولا يستوعب جميع الصفات...............الخ

4. بيان أن شيئا أو أشياءً شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة الكاف أو نحوها ملفوظة أو مقدرة للتقريب بين المشبه والمشبه به في وجه الشبه.

* يعد التمثيل نوعا من أنواع التشبيه ولأن التشبيه عام فإن التمثيل أخص منه في الذكر, لذلك فكل تمثيل تشبيه وليس كل تشبيه يعتبر تمثيلاَ.

فالتشبيه العام هو ما كان فيه وجه الشبه مفردا أي صفة أو صفات اشتركت بين شيئين ليس غير, أما تشبيه التمثيل هو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة نحو:

( والبدر في كبد السماء كدرهم ملقى على ديباجة زرقاء )

صورة شيء ابيض لامع مستدير على سطح ازرق
وهنا صح التمثيل.

* أركان التشبيه:
1- المشبه.
2- المشبه به. والإثنان يسميان طرفي التشبيه.
3- أداة الشبه.
4- وجه الشبه: الصفة الجامعة بين الطرفين.

* طرفا التشبيه:
المشبه والمشبه به وهما الركنان الأساسيان وبدونهما لا يكون التشبيه.

إن قدامة بن جعفر هو أول من بحث التشبيه بحثا أقرب إلى المنهاج العلمي حيث أن أساس التشبيه عنده أن يقع بين شيئين بينهما اشتراك في معان تعمهما بها وافتراق في أشياء ينفرد كل واحد منهما بصفتها.

المعنى: أن الشيء لا يُشبه بنفسه ولا بغيره من كل الجهات لأن الشيئين إذا تشابها من جميع الوجوه ولم يقع بينهما تغاير اتحدا فصارا واحدا وبطل التشبيه.

وأحسن التشبيه عنده هو ما وقع بين شيئين من اشتراكهما في الصفات أكثر من الإنفراد.

فعند قولنا ( وجهك كالشمس ) لا يعقل أن يكون وجهها كالشمس فعلا في الضياء ولا لعظمة الشمس وإنما كان التشبيه لمعنى يجمع بينهما وهو الحسن, وفي قوله تعالى( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) فقد شبه المراكب بالجبال من جهة العظمة لا من جهة الصلابة والرسوخ والرزانة......................

( علي كالبحر) لم يكن المقصود أن عليا كالبحر في الملوحة والزعوقة, بل كان المقصود السماحة والعلم على ما أظن.

يأتي طرفا التشبيه كما يلي:

1- حسيان: والحسي هو ما يدرك أو مادته بإحدى الحواس الخمس الظاهرة, فقد يكونا من المبصرات أو المسموعات أو المذوقات أو المشمومات أو الملموسات.

المبصرات مما يدرك بالبصر من الألوان والأشكال والمقادير, ففي قوله تعالى( كأنهن الياقوت والمرجان) الجامع البياض والحمرة.

المسموعات مما يدرك بالسمع سواء كان الصوت قويا أو ضعيفا وما بين بين ( صوتها كالبلبل)

المذوقات والمشمومات والملموسات أيضا تفهم من خلال الحواس.........

2- عقليان: أي أنهما لا يدركان بالحس بل بالعقل كتشبيه العلم بالحياة والكفر بالظلمات والجهل بالموت, فالمشبه معقول والمشبه به معقول.

3- مختلفان: أحدهما حسي والآخر عقلي ( كتشبيه الرائحة العطرة بالخلق الكريم والمرأة الصالحة بالنور)

يلحق بالتشبيه الحسي ما يسمى بالتشبيه الخيالي وهو المركب من أمور كل واحد منها يدرك بالحس لكن هيئته التركيبية ليس لها وجود حقيقي في الواقع وإنما لها وجود خيالي أو متخيل مثل:

وكأن محمر الشقيق أذا تصوب أو تصعد
أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد

فالهيئة التركيبية التي قصد با التشبيه هنا هي نشر أعلام مخلوقة من الياقوت على رماح مخلوقة من الزبرجد لم تشاهد قط لعدم وجودها في عالم الحس والواقع, ولكن العناصر التي تألفت منها هذه الصورة المتخيلة من الأعلام والياقوت والزبرجد هي موجودة في عالم الواقع وتدرك بالحس.

يلحق بالتشبيه العقلي ما يسمى بالتشبيه الوهمي وهو ليس مدركا بإحدى الحواس الخمس الظاهرة ولكنه لو وجد فأُدرك لكان مدركا بها كما في قوله تعالى( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) فالشياطين لا تدرك بإحدى الحواس الخمس لكنها لو وجدت فأُدركت لكان إدراكها عن طريق حاسة البصر..... وكذلك الغول أيضا لا تدرك بالحواس.......

ويدخل في العقلي أيضا ما يدرك بالوجدان كاللذة والألم والشبع والجوع والفرح والغضب. وما يدرك بالوجدان يعني ما يدرك بالقوى الباطنية مثل القوى التي يدرك بها الشبع والتي يدرك بها الجوع

* أجود التشبيه:

1- إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه, ففي قوله تعالى( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء) فأخرج ما لا يحس إلى ما يحس والمعنى الجامع هو بطلان المتوهم مع شدة الحاجة وعظم الفاقة ولو قال (يحسبه الرائي ماء) لم يقع موقع قوله ( الظمآن) لأن الظمآن أشد حاجة للماء وأحرص عيه.

وفي قوله تعالى( فمثله كمثل ال*** إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) فقد أخرج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه من لهث ال***. والمعنى أن ال*** لا يطيع أحدا في ترك اللهث على أي حال وكذلك الكافر لا يجيبنا إلى الإيمان في رفق بالطلب ويبقى كافرا.

2- ما لم تجر به العادة إلى ما جرت به العادة كقوله تعالى( وإذا نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم ) والمعنى الجامع بين المشبه والمشبه به الانتفاع بالصورة ,وأيضا في قوله تعالى( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما)والجامع بين الأمرين الإعجاب ثم سرعة الانقلاب وفيه الاحتقار للدنيا والتحذير منها والأمثلة كثيرة في القرآن.

3- إخراج ما يعرف بالبديهة إلى ما يعرف بها. ففي قوله تعالى( سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض) فقد أخرج ما لا يعلم بالبديهة وهو عرض الجنة إلى ما يعلم بها والجامع بين الأمرين العظمة والفائدة فيه التشويق إلى الجنة. وقوله تعالى( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل ال**** يحمل أسفارا) والجامع بين الأمرين هو الجهل بالمحمول والفائدة فيه هي الترغيب في تحفظ العلوم وترك الاتكال على الرواية دون الدراية.

4- إخراج ما لا قوة له في الصفة على ما له قوة فيها كقوله تعالى( وله الجوار المنشئات في البحر كالأعلام) فالجامع بين الأمرين العظمة والفائدة هي البيان عن القدرة في تسخير الأجسام العظام في أعظم ما يكون من الماء, وعلى هذا الوجه تجري أكثر تشبيهات القرآن الكريم وهي في غاية الجودة ونهاية الحسن ولنا الفخر في ذلك.

*أقسام التشبيه:
1- التشبيه المفرط: هو التشبيه المبالغ فيه أو المبالغ في الصفة التي تجمع بين طرفيه كقول الخنساء في أخيها صخر:
وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
إذ جعلت المهتدي يأتم به وجعلته كأنه نار في رأس علم أي جبل.
حيث يصف المبرد أن التشبيه المفرط يدل على سخف كلام المحدثين.

2- التشبيه المصيب: وهو ما خلا من المبالغة وأخرج الأغمض إلى الأوضح كقول امرئ القيس:
كأن الثريا علقت في مصامها بأمراس كتان إلى صم جندل
فهذا تشبيه في ثبات الليل لأنه يخيل إليه من طوله كأن نجومه مشدودة بجبال من الكتان إلى صخور صلبة وإنما استطال الليل لمعاناته الهموم ومقاساته الأحزان فيه.
الثريا من الكواكب وسميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مرآتها/ في مصامها أي في مكانها الذي لا تبرح منه / والأمراس جمع مرس وهو الحبل/ وصم جمع أصم وهو الصلب/ أما الجندل فهي الصخرة.

3- التشبيه المقارب: هو الذي يجعل فيه المشبه مشبها به:
ورمل كأوراك العذارى قطعته وقد جللته المظلمات الحنادس
والعادة أن أعجاز النساء أو أوراك العذارى تُشبه بكثبان الرمال ولكن الشاعر قلب التشبيه طلبا للمبالغة والأمثلة قليلة.

4- التشبيه البعيد:هو الذي يحتاج إلى تفسير وهو من أخشن الكلام( كال**** يحمل اٍسفارا) يحمل الكتب ولا يعلم ما بها.

*أدوات التشبيه:
كل لفظ يدل على المماثلة والاشتراك وهي حرفان وأسماء وأفعال وكلها تفيد قرب المشبه من المشبه به في صفته.

أ- الكاف: وهي الأصل فيها أن يليها المشبه به ( أنت كالأسد في الشجاعة).
وقد يليها مفرد لا يتأتى التشبيه به وذلك إذا كان المشبه به مركبا, كقوله تعالى( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح) فهنا ليس المقصود تشبيه حال الدنيا بالماء بل أراد تشبيه حالها في نضارتها وبهجتها وما يعقبها من الهلاك والفناء بحال النبات يكون أخضرا وارفا ثم يهيج فتطيره الرياح كأن لم يكن.

ب- كأن:تدخل على المشبه أو يليها المشبه به:
وكأن حرف مركب عند اكثر علماء اللغة من الكاف وإن. فقالوا : الأصل في ( كأنك أسد) ( إنك كأسد) ثم قدم حرف التشبيه اهتماما به ففتحت همزة إن لدخول الجار وما بعد الكاف جر بها.

( وكأن) للتشبيه على الإطلاق وهذا هو استعمالها الغالب والمتفق عليه عند جمهور النحاة. وزعم جماعة من النحاة أنها لا تكون للتشبيه إلا إذا كان خبرها اسما جامداً. نحو( كأن الرجلَ ذئبٌ) بخلاف كأن الرجل قائم أو في البيت أو عندك, فإنها في ذلك كله تكون للظن والشك.أي بمنزلة ظننت وتوهمت. ومعنى هذا إذا كان خبرها وصفا أو جملة أو شبه جملة فتتعين للظن لا للتشبيه ولا تكون للتشبيه إلا إذا كان الخبر مما يتمثل به.فإن قلنا ( كأن الرجل قائم ) لا يكون تشبيها لأن الشيء لا يشبه نفسه ولكن جمهور النحاة على الرأي الأول القائل بأنها للتشبيه على الإطلاق, وعلى هذا يقولون( إن معنى كأن الرجل قائم) هو تشبيه حالته غير قائم بحالته قائما.... وهنا تكمن المشكلة عندي فأي رأي امتطي ؟؟؟ الأول أم الثاني؟

ج- مثل: من أدوات التشبيه وما في معنى مثل كلفظة (نحو) وما يشتق من لفظة مثل وشبه, نحو مماثل ومشابه وما يرادفهما. أما أفعال التشبيه الفعلية فهي: يشبه ويشابه ويحاكي ويضارع ويضاهي......

وقد يذكر فعل ينبئ عن التشبيه كالفعل ( أعلم) ففي قولنا ( علمت البنت وردة) وهذا إذا قرب التشبيه بمعنى أن يكون وجه الشبه قريب الإدراك. فيحقق بأدنى التفات إليه وذلك لأن العلم معناه التحقيق وما يناسب الأمور الظاهرة والبعيدة عن الخفاء.أما إن بعد التشبيه أدنى تبعيد قيل( خلته وحسبته ونحوهما لبعد الوجه عن التحقيق )وخفائه عن الإدراك العلمي وذلك لأن الحسبان ليس فيه الرحجان ومن شأن البعيد عن الإدراك أن يكون إدراكه كذلك دون التحقق المشعر بالظهور وقرب الإدراك



 
 توقيع : الزباره

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
صدق الله العظيم


رد مع اقتباس
قديم 2012-12-13, 09:12 PM   #2 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2017-10-31 (08:25 AM)
 المشاركات : 12,751 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2012-12-17, 06:24 PM   #3 (المشاركة)
آمينة الجهني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية آمينة الجهني
آمينة الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2353
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 2017-10-21 (07:23 PM)
 المشاركات : 697 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_vistaie
افتراضي




كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-12-17, 07:44 PM   #4 (المشاركة)
فهد الجدعاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد الجدعاني
فهد الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2236
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-24 (06:46 PM)
 المشاركات : 200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-12-18, 05:05 PM   #5 (المشاركة)
طلال سالم الاحمدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية طلال سالم الاحمدي
طلال سالم الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2166
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-03-30 (06:02 PM)
 المشاركات : 254 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-03-25, 12:51 PM   #6 (المشاركة)
جيهان الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جيهان الروقي
جيهان الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2240
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-28 (07:04 PM)
 المشاركات : 453 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : جيهان الروقي



رد مع اقتباس
قديم 2013-04-20, 09:04 PM   #7 (المشاركة)
فوزية الجهني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فوزية الجهني
فوزية الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2174
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-02-19 (07:54 PM)
 المشاركات : 357 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-04-21, 06:44 PM   #8 (المشاركة)
طيف العامودي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية طيف العامودي
طيف العامودي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2287
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-19 (09:05 PM)
 المشاركات : 619 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-06-10, 06:23 PM   #9 (المشاركة)
عبدالمجيد العمري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالمجيد العمري
عبدالمجيد العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2309
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-03-28 (07:25 PM)
 المشاركات : 154 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وبارك الله فيكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-07-16, 08:54 PM   #10 (المشاركة)
غاية الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غاية الراجحي
غاية الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3666
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-07 (11:53 PM)
 المشاركات : 324 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




أِلُلَهُ يِعـطًيِڳَـم أِلٌعِأِفًيٌهِ يُأِرِبً
خًأًلّصَ مًوّدُتِى لُڳًـم وُتًقُبًلُوا وُدّى وٌأًحَتُرِأِمُى



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281