بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2012-07-06, 08:26 AM   #1 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2018-08-23 (12:35 AM)
 المشاركات : 12,562 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي وفادة كلب دومة الجندل على الرسول صلى الله عليه وسلم



Bookmark and Share

وفادة كلب دومة الجندل على الرسول صلى الله عليه وسلم:

ذكرت قلة من المصادر التاريخية وفادة كلب دومة الجندل على الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر ابن سعد وفود مجموعة من أفرادها على الرسول صلى الله عليه وسلم تستقصي خبر هذا الدين الجديد، وقد قَبِل هذا الوفد الدخول في الإسلام بعد مقابلتهم للمصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولم تشر تلك المصادر إلى زمن هذه الوفادة، هل كان قبل الهجرة إلى المدينة أم بعدها؟

في حين أن كثير من المصادر التاريخية لم يذكر بني كلب ضمن من وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم، كابن هشام والطبري وابن الأثير وابن خلدون.
أما ابن سعد ، وابن عبد ربه ، وابن حجر العسقلاني، فقد أشاروا إلى وفادة كلب دومة الجندل على الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحدثوا عنها، غير أنهم لم يحددوا زمنها في أي سنة كانت.

وقد اختلف كل منهم في الوافد، وفي الكتاب الذي كتبه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما سيأتي بيانه:

يذكر ابن حجر العسقلاني أنه كان لكلب دومة الجندل صنم يقال له (عمرة) فسمعوا من جوف هذا الصنم صوتاً يقول: يا عصام يا عصام: جاء الإسلام، وذهبت الأصنام، وَوُصِلَتِ الأرحام، ففزع عصام وكان معه عمرو بن جبلة [الكلبي] وقدما على الرسول - صلى الله عليه وسلم- فاخبراه بما سمعا فدعاهما إلى الإسلام فأسلما. وكان مما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لهما: " أنا النبي الأمي الصادق الزكي، والويل كل الويل لمن كذبني وتولى عني وقاتلني، والخير كل الخير لمن آواني ونصرني وآمن بي وصدق قولي وجاهد معي ".
قالا: فنحن نؤمن بك ونصدق قولك فأسلما، وأنشأ عمر بن جبلة يقول:

أجبت رسول الله إذ جاء بالهدى
وأصبحت بعد الجحد بالله أوجرا

وودعت لذات القداح وقد أرى
بها سدكًا عمري وللهو أصورا

وآمنت بالله العلي مكانه
وأصبحت للأوثان ما عشت منكرا



كما وفد على الرسول - صلى الله عليه وسلم- من كلب دومة الجندل حارثة بن قطن وحمل بن سعدانة فأسلما، فعقد الرسول صلى الله عليه وسلم لحمل بن سعدانة لواءً شهد به صفين مع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه سنة (37هـ)، وكتب لحارثة بن قطن كتاباً جاء فيه: "هذا كتاب من محمد رسول الله [صلى الله عليه وسلم] لأهل دومة الجندل، وما يليها من طوائف كلب مع حارثة بن قطن ، لنا الضاحية من البعل [بمعنى أطراف دومة الجندل] ولكم الضامنة من النخل، على الجارية العشر [ما يسقى بالأمطار والعيون]، وعلى الغائرة نصف العشر [ما يسقى من الآبار]، لا تجمع سارحتكم ولا تعد فاردتكم، تقيمون الصلاة لوقتها، وتؤتون الزكاة بحقها، لا يحظر عليكم النبات، ولا يؤخذ منكم عشر البتات، ولكم بذلك العهد والميثاق، ولنا عليكم النصح والوفاء وذمة الله ورسوله، شهد الله ومن حضر من المسلمين" .
والمقصود بهذا الكتاب هم جميع أهل دومة الجندل المسلمين.

وهذا العهد يتشابه كثيراً مع العهد الذي كتبه الرسول - صلى الله عليه وسلم- لأكيدر دومة الجندل، إلا أنه أكثر تسامحاً منه، حيث لم يذكر في هذا الكتاب الأراضي البور التي وردت في كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم للأكيدر، وكذلك السلاح والحافر والحصن.
وزاد هنا مقادير الزكاة التي أُغفلت في كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لأكيدر، وكلا الكتابين غير مؤرخ، لكن من نصوصهما نستطيع القول: إن كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لكلب كان بعد كتابه صلى الله عليه وسلم لأكيدر.
ونلحظ أيضاً بأنه نص مكتوب بالسجع الذي يقوي الكلام ولا يضعفه.

ولقد ذكر ابن سعد في موضع آخر وفادة بني جناب من كلب دومة الجندل على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأورد كتاباً كتبه الرسول صلى الله عليه وسلم لهم، هذا نصه:
"هذا كتاب من محمد رسول الله [صلى الله عليه وسلم] لبني جناب وأحلافهم ومن ظاهرهم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والتمسك بالأيمان والوفاء بالعهد، وعليهم في الهاملة الراعية في كل خُمس شاة غير ذات عوار، والحمولة [ما يُحمل عليه] المائرة [ما يُحمل عليها الميرة] لهم لاغية [ليس عليها زكاة]، والسقي والرّواء والعذي [ما يُسقى من العيون] من الأرض يقيِّمه الأمين [العامل على الصدقات]لا يزاد عليهم.
شهد سعد بن عبادة وعبد الله بن أنيس ودحية بن خليفة الكلبي [رضي الله عنهم أجمعين] ".


ويذكر لنا ابن عبد ربه وفادة بني عليم بن جناب من كنانة بكر بن عوف عذرة من كلب دومة الجندل برئاسة قطن بن حارثة العليمي الكلبي، وليس كما قال ابن سعد: حارثة بن قطن العليمي الكلبي.
فيذكر ابن عبد ربه أن قطن بن حارثة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في وفد من كلب دومة الجندل فذكر كلاماً فيه مدح للرسول صلى الله عليه وسلم، فكتب له الرسول - صلى الله عليه وسلم ما نصه:
" هذا كتاب من محمد رسول الله [صلى الله عليه وسلم] لعمائر [العمارة هي ما دون القبيلة] كلب وأحلافها ومن ظأرة [بمعنى استماله] الإسلام من غيرها مع قطن بن حارثة العليمي بإقامة الصلاة لوقتها، وإيتاء الزكاة لحقها في شدة عقدها ووفاء عهدها بمحضر شهود من المسلمين: سعد بن عبادة وعبد الله بن أنيس ودحية بن خليفة الكلبي [رضي الله عنهم أجمعين]، عليهم في الهمولة الراعية [التي لاتعلف] البساط الظؤار [الزكاة من النوق] في كل خمسين ناقة غير ذات عوار والحمولة المائرة لهم لاغية، وفي الشوي [جمع شاة] الوري [السمينة] مسنة حامل أو حافل [وهي المجتمع لبنها في ضرعها]، وفيما سقى الجدول من العين المعين [المطر المستمر] العشر من ثمرها مما أخرجت أرضها، وفي العذي شطره بقيمة الأمين، فلا تزاد عليهم وظيفة [الوظيفة هي النصاب في الزكاة] ولا نفرق. نُشهد الله تعالى على ذلك ورسوله.
وكتبه ثابت بن قيس بن شماس ".

ولقد أشار ابن الأثير لهذا العهد إشارة موجزة، وقال: إن رسول صلى الله عليه وسلم كتبه لحارثة بن قطن.

ومما لا شك فيه أن تلك العهود الثلاثة المختلفة كانت مع بني كلب دومة الجندل، إنما اختلفت المصادر التاريخية في شخصية المكتوب له، فتذكر لنا: ( حارثة بن قطن ومعه حمل بن سعدانة الكلبيين، وقطن بن حارثة الكلبي، وبنو جناب من كلب، وبنو عليم من جناب كلب)، حيث ذكر ابن سعد أن الوافد على الرسول صلى الله عليه وسلم هو حارثة بن قطن، بينما ابن عبد ربه يقول: إنه قطن بن حارثة، وقد يكون ابن عبد ربه قد قلب الاسم خطأً، لا سيما وأنهما شخصية واحدة كما ذكر ذلك ابن الأثير وابن حجر العسقلاني.
والملاحظ على تلك العهود والمكاتبات السابقة أنها غير مؤرخة أبداً.
ونجد أن المكاتبة التي عقدها الرسول صلى الله عليه وسلم مع حارثة بن قطن وحمل بن سعدانة قريبة جداً من تلك المعاهدة التي ذكرت لنا بعض المصادر بأنها مكاتبة الرسول صلى الله عليه وسلم للأكيدر، غير أن معاهدة حارثة كانت أكثر تسامحاً، وأكثر تفصيلاً وزيادة، حيث ورد فيها أن للمسلمين: (الضاحية من البعل)، ولأهل دومة الجندل: (الضامنة من النخل).
وتنفرد معاهدة الأكيدر بذكر (الأراضي البور) و (السلاح والحافر والحصن).
وتنفرد معاهدة قطن بن حارثة وبني جناب بذكر شهودها خلافاً لمعاهدة الأكيدر وحارثة بن قطن، حيث ذكرت لنا تلك المعاهدتان أسماء شهودها وهم: (سعد بن عبادة، وعبدالله بن أنيس، ودحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنهم أجمعين) ، غير أن معاهدة بني جناب تورد أسماء شهودها في آخر النص، بينما نجد أن معاهدة قطن بن حارثة توردهم في وسط الكلام.
وتنفرد معاهدة قطن بن حارثة بذكر اسم الكاتب ، وهو ثابت بن قيس بن شماس [ لم يذكره ابن خياط ضمن كتَّاب النبي صلى الله عليه وسلم ].
وتذكر معاهدة بني جناب نصاب الزكاة فتقول: " في كل خمس من الإبل شاة "، بينما في معاهدة قطن بن حارثة كان النصاب هو : " في كل خمسين ناقة ".
ووردت في معاهدة قطن بن حارثة زيادة هي: " والحمولة المائرة لها لاغية وفي الشوي الوري مسنة حامل أو حافل ".
ونجد أن الذي يحدد مقدار الزكاة في معاهدة بني جناب هو الأمين (العامل عليهم)، بينما في معاهدة قطن بن حارثة فتذكر أن النصاب هو " العشر ونصف العشر حسب تقييم الأمين "، وهو تقييم لا محل له من الإعراب؛ لأن المعاهدة حددت لهم النصاب!
ونجد في معاهدة بني جناب: " السقي الرواء " ويقابلها في معاهدة قطن بن حارثة: "وفيما سقى الجدول من العين المعين العشر من ثمرها مما أخرجت أرضها".
ويعد ابن حجر العسقلاني معاهدة قطن بن حارثة التي أوردها ابن عبد ربه من الغريب، وقال: إن ابن قتيبة ذكر هذه المعاهدة في كتابه غريب الحديث.
ولم يكن ابن عبد ربه بإيراده لنص تلك المعاهدة يقصد ترجيحه لها تاريخياً بالقدر الذي أراد به التمثيل على نموذج من نماذج الحياة الثقافية لدى العرب في تلك الفترة.

ومن هنا فإننا نضعِّف معاهدة قطن بن حارثة التي أوردها ابن عبد ربه، ونرجح معاهدة حارثة بن قطن وحمل بن سعدانة لكونها وردت عند ابن سعد: وهو ثقة وسابق لابن عبد ربه.
ووفادة بني جناب لا تعارض مع وفادة حارثة بن قطن وحمل بن سعدانة؛ لأن وفادة كلب دومة الجندل جاءت على شكل أفراد وجماعات (بطون)، كما في وفادة بعض القبائل العربية الأخرى.
وخلاصة القول هو أن ابن سعد انفرد في ذكره للمعاهدة التي كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم لبني جناب من كلب دومة الجندل، أما ابن عبد ربه فإنه قد صحَّف الاسم إلى قطن بن حارثة.

ثم ساد الهدوء علاقات كلب دومة الجندل بالرسول صلى الله عليه وسلم حتى توفى صلى الله عليه وسلم سنة (11هـ)، وعلى رغم غلبة الطابع العسكري الحربي على تلك العلاقات، إلا أنه ظهر من كلب دومة الجندل شخصيات إسلامية كان لها إخلاصها وولاءها الذي اشتهرت به في الدعوة الإسلامية خلال العصر النبوي الشريف.
منهم الصحابي الجليل زيد بن حارثة رضي الله عنه، وهو زيد بن حارثة بن شراحبيل بن كعب بن عبدالعزى بن زيد بن امرؤ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب [وقد سبقت ترجمة كلب هذا]، نشأ في مكة والمدينة مع الرسول صلى الله عليه وسلم رغم كونه من كلب دومة الجندل، [وقد سبق الحديث عن أسباب ذلك].

وابنه أسامة بن زيد رضي الله عنهما، الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن أسامة بن زيد لأحب الناس إلي، أو من أحب الناس إلي، وأنا أرجو أن يكون من صالحيكم، فاستوصوا به خيراً ).
ولما فرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس، فرض لأسامة بن زيد خمسة آلاف، وفرض لابنه عبدالله بن عمر ألفين، فقال ابن عمر: فضلت علي أسامة وقد شهدت ما لم يشهد؟
فقال عمر رضي الله عنه: إن أسامة كان أحب إلى رسول الله منك، وأبوه كان أحب إلى رسول الله من أبيك؟.
وقد بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم في جيش وأنفذه أبا بكر رضي الله عنه ، كما سيأتي بيانه في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى.
هذا وقد عيَّن الرسول - صلى الله عليه وسلم- امرأ القيس بن الأصبغ الكلبي رضي الله عنه على عموم بني كلب في دومة الجندل وبلاد الشام.

وفي السنة السادسة للهجرة تذكر لنا المصادر التاريخية اسم دحية الكلبي رضي الله عنه، حيث أرسله الرسول - صلى الله عليه وسلم- إلى قيصر الروم ليدعوه إلى الإسلام، وهو دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر الأكبر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب رضي الله عنه، أسلم قديماً ولم يشهد بدراً، صحب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان جبريل عليه السلام ينزل في صورته، وفي قافلته أنزلت الآية: (وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائماً قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين)، عاش حتى زمن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
وفي ذلك دلالة على تطور علاقات كلب دومة الجندل بالرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أصبحوا محل ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم بدليل أن الواقدي وغيره لم يذكر قبيلة كلب دومة الجندل ضمن القبائل التي شاركت مع هرقل ضد المسلمين في سرية مؤتة التي وقعت في السنة الثامنة من الهجرة.

وتذكر بعض المصادر التاريخية أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- تزوج من شراف الكلبية أخت دحية الكلبي رضي الله عنه، فحُمِلتْ إليه من دومة الجندل، غير أنها هلكت قبل وصولها إلى المدينة.

وقد حرص كلب دومة الجندل على تعلم الدين الجديد رجالاً ونساءً، وبرز منهم عدة شخصيات مثل: الخطيب عمرو بن الشريد الكلبي [خطيب مخضرم عاش بين الحيرة ودومة الجندل]، وكان أيضاً من رواة الحديث.
وكذلك وهب الكلبي [وقيل: هو كندي من أبناء الأكيدر] وأبو وهب الكلبي.

ويتضح من سياق الأحداث التالية للعهد النبوي الشريف أن بعض كلب دومة الجندل لم يتعمق الإسلام في نفوسهم، وبعضهم الآخر كان موالياً لدولة الروم، ولذلك فإنه ما أن توفى الرسول صلى الله عليه وسلم إلا وارتد جزء منهم عن الإسلام ومنعوا الصدقة.

بقلم : الباحث والمؤرخ - الدكتور / نايف السنيد



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2012-07-06, 03:35 PM   #2 (المشاركة)
نسيم الورد
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»
«مُصًوِرةْ.»


الصورة الرمزية نسيم الورد
نسيم الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1465
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2016-08-11 (04:14 PM)
 المشاركات : 1,647 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نسيم الورد

أشتقّت لك وليلّي يتّيم,
وقربّي لقلبّك أمّان ولقاّك لعينّي وطّن
,فيه أمل ترجّع؟.


رد مع اقتباس
قديم 2012-07-08, 10:53 PM   #3 (المشاركة)
‏‏رضوان الجهني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏‏رضوان الجهني
‏‏رضوان الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1438
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2017-10-13 (10:22 PM)
 المشاركات : 436 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك وأثابك ونفع بك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-07-11, 10:42 PM   #4 (المشاركة)
مبارك البشري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية مبارك البشري
مبارك البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1452
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2014-02-28 (07:22 PM)
 المشاركات : 497 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




موضوع جميل سلمت يداك
لا تحرمونا من جديدكم
تقبلوا مروري



 
 توقيع : مبارك البشري



رد مع اقتباس
قديم 2012-07-11, 10:42 PM   #5 (المشاركة)
الاسطول الشرقي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية الاسطول الشرقي
الاسطول الشرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1419
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-01-30 (07:31 PM)
 المشاركات : 766 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




كـــل الشكـــ والامتنان ـــر على روعـــ مانثرتـ ــة
وباركـ الله فيكمـ



 
 توقيع : الاسطول الشرقي



رد مع اقتباس
قديم 2012-07-11, 10:42 PM   #6 (المشاركة)
نايف الزهراني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الزهراني
نايف الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2018-12-16 (08:18 PM)
 المشاركات : 462 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




موضوع رائعُ وقيمَ وشكرآ لكم علي جهودكَمَ
تقبلوا مروريَ




 
 توقيع : نايف الزهراني

جعل الفرح يطرق على بابك ويرضيك
جعل الحزن تايه عنك وناسيك
جعل ربي دايم الدوم يهنيك
جعل ثوب العافية دايم الدوم يكسيك
جعلك تذكر من هو دايم الدوم يطريك
جعل عامك تتحقق فيه كل امانيك


رد مع اقتباس
قديم 2012-07-12, 06:58 PM   #7 (المشاركة)
عائشة الحارثي
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عائشة الحارثي
عائشة الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1447
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-12-05 (08:44 PM)
 المشاركات : 1,192 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-07-26, 10:17 PM   #8 (المشاركة)
الفيصل
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الفيصل
الفيصل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1461
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2018-07-06 (09:22 PM)
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية



 
 توقيع : الفيصل

لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك
فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه


رد مع اقتباس
قديم 2012-07-27, 11:38 PM   #9 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (07:27 AM)
 المشاركات : 6,567 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله كل خير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2012-08-02, 09:55 PM   #10 (المشاركة)
حلا الدواسر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حلا الدواسر
حلا الدواسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1574
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2013-01-20 (06:20 PM)
 المشاركات : 224 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عيون يحبها الله عيون يبغضها الله أم عبدالله قناديل إسلامية 5 2016-08-13 08:42 AM
فضل الحياء الحلمـ البعيـد ملتقى الاسرة 5 2016-07-18 11:00 PM
رسائل جوال sms الحلمـ البعيـد ركن الجوالات - الاتصالات 10 2015-05-26 05:03 PM
الغزوات والسرايا النبوية على كلب دومة الجندل سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 14 2012-12-13 03:23 PM
كلب دومة الجندل في عهد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه (35-40هـ) سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 14 2012-11-15 02:05 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56