بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الاسلامية ۩۞۩» > قناديل إسلامية


قناديل إسلامية القرآن الكريم - الأحاديث النبوية - عقيدة - فقه - سير وحضارات إسلامية - محاضرات إسلامية - نقاشات دينية - خطبة الجمعة - فتوى مشايخ أهل السنة والجماعة


إضافة رد
قديم 2012-06-29, 03:06 PM   #1 (المشاركة)
حسن الحمادي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن الحمادي
حسن الحمادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1443
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-07-20 (09:53 AM)
 المشاركات : 529 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان



Bookmark and Share

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فهذا عرض لكتاب: (الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان) للعلامة: بكر بن عبد الله أبو زيد -رحمه الله-، نعرضه لقرائنا الكرام؛ ليكونوا على بصيرة من الدعوات إلى زمالة الأديان أو وحدتها أو الحوار بينها، وحكم الدعوة إليها، وحكم من يعتقدها، أو يسارع فيها بفكرة أو كتابة أو عقد مؤتمر أو غيره.
وهذه الرسالة الطيبة عرض فيها مؤلفها -رحمه الله- مقامات ثلاثة:
المقام الأول: المسرد التاريخي لهذه النظرية، وتشخيص وقائعها، وخطواتها في الحاضر والغابر؛ ليحصل تمام التصور لمحل السؤال.
المقام الثاني: في الجواب على سبيل الإجمال.
المقام الثالث: في الجواب على طريقة النشر والتفصيل بتشخيص الأصول العقدية الإسلامية التي ترفض هذه النظرية وتنابذها.
أما عن المقام الأول، فيقول عن هذه النظرية:
"إنها نظرية اليهود والنصارى، وهي حديثة بصُنع شعاراتها، والعمل مِن أجلها على كافة المستويات -كما سيأتي- لسَحب المسلمين عن إسلامهم، لكنها قديمة عند اليهود والنصارى في كوكبة تدابيرهم الكيدية ومواقفهم العدائية للإسلام والمسلمين.
وبتتبع مراحلها التاريخية وجدتها قد مرَّت في حِقب زمانية أربع هي:
1- مرحلتها في عصر النبي -صلى الله عليه وسلم-: قد بيَّن الله -تعالى- أن اليهود والنصارى في محاولة دائبة لإضلال المسلمين عن إسلامهم، وردهم إلى الكفر، ودعوتهم إلى اليهودية أو النصرانية.
قال -تعالى-: {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 109]، وقال -تعالى-: {وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة: 135].
وهكذا في عدد من آيات الله، يتلوها المسلمون في كتاب الله، ليحذروا الكافرين من اليهود والنصارى وغيرهم، فخمدت حينًا مِن الدهر حتى انقراض القرون المفضلة.
2- مرحلة الدعوة إليها بعد انقراض القرون المفضلة: ثم بدت محاولات أخرى تحت شعار صنعوه، وموَّهوا به على الجهال، وهو: "أن الملل: اليهودية والنصرانية والإسلام هي بمنزلة المذاهب الفقهية الأربعة عند المسلمين، كل طريق منها يوصل إلى الله -تعالى-"(1).
ثم أخذها عنهم دعاة: "وحدة الوجود"، و"الاتحاد والحلول"، وغيرهم مِن المنتسبين إلى الإسلام من ملاحدة المتصوفة في مصر والشام، وأرض فارس، وأقاليم العجم، وغلاة الرافضة، حتى بلغ ببعضهم أن جوَّز التهود والتنصُّر، بل فيهم من يرجح دين اليهود والنصارى على دين الإسلام، وهذا فاشٍ فيمن غلبت عليهم الفلسفة منهم، وقد كشفهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مواضع من كتبه(2).
3- مرحة الدعوة إليها في النصف الأول من القرب الرابع عشر: وقد خمدت حينًا من الدهر، محتجرة في صدرِ قائليها المظهرين للإسلام المبطنين للكفر والإلحاد، حتى تبنَّتْها الماسونية، وهي منظمة يهودية للسيطرة على العالم، ونشر الإلحاد والإباحية، تحت غطاء الدعوة إلى وحدة الأديان الثلاثة، ونبذ التعصب بجامع الإيمان بالله، فكلهم مؤمنون!
وقد وقع في حبال دعوتهم: "جمال الدين الأفغاني"، وتلميذه الشيخ "محمد عبده"، وكان من جهود "محمد عبده" تأليف "جمعية التأليف والتقريب" بين الأديان الثلاثة مع "ميرزا الإيراني"، وقد دخل فيها عدد من الإيرانيين وبعض الإنجليز واليهود" انظر تفصيل ذلك في كتاب (تاريخ الأستاذ الإمام 1/817-829") تأليف: محمد رشيد رضا(3).
4- مرحلة الدعوة إليها في العصر الحاضر: في الربع الأخير من القرن الرابع الهجري وحتى يومنا هذا، وفي ظل "النظام العالمي الجديد"(4) جهرت اليهود والنصارى بالدعوة إلى التجمع الديني بينهم، وبين المسلمين، وبعبارة أخرى: "التوحيد بين الماسونية، والعيسوية، والمحمدية"، باسم: "الدعوة إلى التقريب بين الأديان"، ثم باسم: "نبذ العصب الديني"، ثم باسم: "الإخاء الديني"، وباسم: "مجمع الأديان"، وباسم: "الصداقة الإسلامية المسيحية"(5).
- ثم أُخرجت للناس تحت عدة شعارات: "وحدة الأديان"، "الوحدة الإبراهيمية"، "المؤمنون المتحدون"، "الديانة العالمية"، "التعايش بين الأديان".. إلى آخر ذلك.
- ثم امتد هذا الشعار إلى فكرة طبع "القرآن الكريم، والتوراة، والإنجيل" في غلاف واحد!
- ثم دخلت هذه الدعوة في الحياة التعبدية العملية؛ إذ أقيمت صلاة في إيطاليا يوم 27/10/1986، وفيها أَمَّ البابا "يوحنا" ممثلي الأديان الثلاثة، وهذه أول صلاة يؤم فيها كافرٌ مسلمًا!
ويتبع هذه الدعوات أساليب بارعة للاستدراج: كالتلويح بالسلام العالمي، ونِشدان الطمأنينة والسعادة للإنسانية، والإخاء والحرية والمساواة، والبر والإحسان"(6)!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قلتُ: ما زال المنصِّرون يستخدمون هذا الشعار في بلدان المسلمين في شرق آسيا مستغلين حالة الجهل والفاقة، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
(2) قلتُ: وقد ظهر في زماننا من يقول بهذا الجواز وحرية الانتقال إلى دين آخر من فسقة الفقهاء وجهلة الدعاة.. وإلى الله وحده المشتكى، ثم لا غرابة أن نجد حرص الغرب على نشر كتب "ابن عربي" وغيره.. وأن تكون المناصب الدينية في بلاد المسلمين في أيدي هؤلاء المتخرجين في جامعاتهم، وإذا عرف السبب بطل العجب.
(3) قلتُ: قد وقع عدد غير قليل من المسلمين في شراكهم، ويكفيك أن تقرأ كتاب: "الروتاري في قفص الاتهام" لأبي إسلام أحمد عبد الله، لتعلم مدى تغلغلهم في بلاد المسلمين، وأن معظم المسئولين عن التعليم وغيره هم أعضاء نشطون في هذه المنظمات الماسونية.
(4) نظام استعماري غربي من وجه جديد ضد أمم وحضارات وديانة الجنوب، وفي مقدمتها: "الأمة الإسلامية"؛ يهدف إلى سلب الدين والأخلاق، وفرض التقليد والتبعية لهم في خصوصيات حضارتهم في الدين والأخلاق.
(5) قلتُ: ثم أخيرًا: "المواطنة".
(6) قلتُ: واليوم: "مواجهة التطرف".


الكاتب : عصام حسنين




 
 توقيع : حسن الحمادي



رد مع اقتباس
قديم 2012-06-30, 10:55 PM   #2 (المشاركة)
ولد الشيوخ
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية ولد الشيوخ
ولد الشيوخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1463
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2012-07-20 (02:27 PM)
 المشاركات : 1,056 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




مشاركة هادفة
نفعنا الله بها وجعلها الله فى ميزان حسناتكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-07-05, 08:14 PM   #3 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2018-08-23 (12:35 AM)
 المشاركات : 12,498 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2012-07-21, 11:24 PM   #4 (المشاركة)
سفاري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سفاري
سفاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1598
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2018-07-07 (12:47 PM)
 المشاركات : 442 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




سطرت لنا أجمل المواضيع
دمت لنا ودام قلمك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-07-21, 11:26 PM   #5 (المشاركة)
أبو سمية
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سمية
أبو سمية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1605
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2012-09-20 (05:23 PM)
 المشاركات : 267 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دائما متميزين في الانتقاء
سلمتم على روعه طرحكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 10:20 AM   #6 (المشاركة)
خالد الراجحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد الراجحي
خالد الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5284
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2020-03-02 (10:20 PM)
 المشاركات : 389 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ



 
 توقيع : خالد الراجحي

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يـومـا عـلـى الــة الحـدبـاء محـمـول


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-05, 09:59 PM   #7 (المشاركة)
عايد الحربي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايد الحربي
عايد الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5689
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-03-02 (08:23 PM)
 المشاركات : 244 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon40 التعايش بين الأديان





التعايش كمفهوم هو في الأساس يعني التعاون وهو مفهوم يقوم على أساس الثقة والاحترام المتبادل بين أصحاب الديانات المختلفة والذي يكون هدفه هو تحقيق تلك الغايات التي يتفق عليها الطرفان المختلفان أو حتى مجموعة الأطراف التي ترغب في التعايش بل أنها تقوم باتباعه وتنفيذه عن اقتناع لديها وبكامل رغبتها وباختيارها الكامل ، حيث قد أتت العديد من المشاكل والأمور لتساهم في حدوث الخلافات أو الصراعات بين البشر في هذا العصر على الرغم من التقدم الحضاري والتكنولوجي بل الفكري الخاص بالبشر ، حيث زادت معدلات الجريمة والإلحاد والانحلال الثقافي والخلقي وتفكك الأسر بينما الأغرب أن يأتي ذلك مع وجود أساس المفترض أنه قوي للغاية وهو وجود الأديان التي تعمل وتنظم حياة البشر وترفع من شانهم وتقومهم إلا أن للأسف الشديد لم تستطيع الوصول إلى تحقيق اتفاق وتراضي وسلام ومعايشة مجتمعية مع بعضها البعض إذاً فمفهوم التعايش هو نوع من أنواع التعاون المشترك والإيجابي والذي يهدف إلى إيجاد تلك الأسس القوية والأرضية المشتركة التي تتفق عليها كل أطراف الديانات المختلفة وهو من المفروض أن يتم عن طريق اقتناع داخلي نابع من البشر أنفسهم بل عن رضا كامل وإيجابي منهم .
تعريف التعايش بين الأديان :- حيث يقوم على أساس التعريف بمبادئ كل ديانة بل والدفاع عن تلك المبادئ والعمل على مكافحة الفوارق وصيانة الحقوق كلها بالنسبة لكل طرف منهم ، و بل يؤكد على أهمية التعايش فيما بينها بسلام كامل ودون صراعات أو خلافات دينية أي إبراز النقاط المشتركة لكل منها مع الاقتران مع تلك المنظومة الخاصة بالقيم الإنسانية والبشرية الرائعة والشديدة الرقي مثل التسامح والمحبة وضمان حقوق الآخرين وسلامتهم الشخصية ، إذاً فمفهوم التعايش بين الأديان هو من المفترض أن يكون ذلك التعايش الكامل والحقيقي بكل أبعاده ولا يقتصر على مبدأ الدين فقط لا غير بل يشتمل مفهوم التعايش بين الأديان على التعايش الثقافي والحضاري والإنساني كما أنه يسعى بكل كمال إلى خدمة تلك الأهداف والأمور السامية التي يهدف إليها الإنسان من الأساس كالعيش في سلام ودون صراعات بأي من أشكالها كما لابد لمفهوم التعايش بين الأديان أن يقوم على عدة مبادئ لا يمكن تجاوزها أو الاقتراب منها لأن أي نقص فيها يعني خلل في التطبيق لمفهوم التعايش بين الديانات
أهداف التعايش بين الأديان الأساسية :– يوجد عدد من تلك الأهداف التي ينشدها مبدأ التعايش بين الأديان ومنها :-
أولاً :- التعايش بين الأديان هو مفهوم متكامل من شتى النواحي الخاصة بالحياة .
ثانياً :– يسعى إلى تحقيق تلك الأهداف والأمور الأشد رقياً وسامية والتي يسعى إليها الإنسان دائماً .
ثالثاً :- العمل على استبعاد كل كلمة قد تمس عظمة الخالق علاوة على عدم السماح بأي حال بتلقيب الله عز وجل أو السخرية منه .
رابعاً :– التفاهم الراقي والتعايش الإيجابي بين جميع الاتجاهات الدينية والتي هي في الأساس يربطها أرضية مشتركة من المفاهيم .
خامساً :- السعي إلى تحقيق التعاون المشترك في العمل من أجل تحقيق تلك الأهداف المنصوص عليها .
سادساً :- العمل على نشر ثقافة الاحترام المتبادل للأخر والثقة فيه .
سابعاً :- يشتمل التعايش بين الأديان العمل المنسق والمشترك لمحاربة الإلحاد والانحلال الثقافي و انحراف الأطفال والمشاركة في كل تلك الآفات والأمراض التي تتهدد سلامة الفرد والجماعة وتضر الجميع .
ثامناً :- العمل على حل أسباب أي توتر أو اضطراب للأمن والسلام الشخصي وعدم الاستقرار في أنحاء عديدة من العالم مثل البوسنة والهرسك وفلسطين والعراق وسوريا و إقليم كوسوفو وكشمير والفلبين وأيضاً كثير من المناطق في قارة أفريقيا يجب أن يكون مفهوم التعايش السلمي داعماً لجهود المجتمع من أجل تحقيق السلام وإقامة تلك المجموعة من العلاقات السليمة بين الشعوب والأمم في ظل السيادة للقانون الدولي .
تاسعاً :- التعايش يجب أن يكون توجهه بشكل رئيسي إلى أنصاف المظلومين والمقهورين في الأرض جميعاً وبدون تمييز بينهم أو استثناء لأي طرف منهم وإلزام كل الأطراف سواء كانوه أشخاص أو جماعات أو دول على احترام كل أحكام القانون الدولي وتعاليم الأديان السماوية .
رؤية الدين الإسلامي لمفهوم التعايش بين الأديان :- الدين الإسلامي هو ذلك الدين الذي أكد على حقوق الجميع بل كان تحقيق المساواة من أهم أهدافه والحفاظ على الحقوق المتساوية لكل البشر وعلى احترام ديانة الأخر وعدم الاقتراب من أماكن عبادته سواء بالهدم أو غيره من أمور الاعتداء بل حافظ على حقوق غير المسلم وأوصى بهم وبرعايتهم ومساواتهم في كل الحقوق البشرية مع المسلمين فالتاريخ الإسلامي ملئ بكل صور التعايش بين الأديان في سلام ورخاء وبدون عنصرية و حيز أو اعتداء على الأخر فالدين الإسلامي هو دين التعايش بين الأديان .



 
 توقيع : عايد الحربي

اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحُب المساكين
وأن تغفر لي وترحمني
وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون
وأسألك حُبّك ، وحب من يُحبِك ، وحُب عمل يقربني إلى حُبك


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المؤامراة الكبرى للقضاء على الاسلام الغريب88 قناديل إسلامية 6 2017-08-27 02:59 AM
الإسلام سمو الابداع قناديل إسلامية 7 2016-12-04 08:22 PM
كيف ينظر الإسلام إلى العائلة , وأدوار الرجال والنساء والأطفال ؟ حسين الفقيه قناديل إسلامية 5 2016-08-07 09:36 PM
الأدب العربي في صدر الإسلام والعصر الأموي لغتي الجميلة اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها 10 2013-01-10 05:53 PM
لماذا كان الإسلام أسرع الأديان انتشاراً في العالم بنت الوادي قناديل إسلامية 6 2011-01-14 05:30 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55