بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2012-06-26, 02:33 PM   #1 (المشاركة)
حمزة حماد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمزة حماد
حمزة حماد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1495
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2017-06-26 (09:44 PM)
 المشاركات : 219 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الامساك اسبابه واعراضه وأعشاب مفيده لعلاجه



Bookmark and Share

الإمساك المعروف أيضا باسم كوستيفينيس عسر التغوط، dyssynergic defaecation يشير إلى حركة الامعاء النادرة وصعوبة تمرير التغوط. الإمساك سبب شائع للتغوط المؤلم. الامساك الشديد يشمل الامساك الحاد والانحشار البرازي
الإمساك شائع، ففي الحالات العامة تتراوح الإصابة بالإمساك ما بين 2-30 ٪ من السكان.
الإمساك هو عرض ذو أسباب كثيرة. هذه الأسباب من نوعين : انسداد التغوط والعبور البطئ بالقولون (hypomobility). حوالي 50 ٪ من المرضى الذين شخصوا بالامساك في مستشفيات الإحالة العالية لديهم عرقلة في التغوط.[3] هذا النوع من الإمساك له أسباب ميكانيكية ووظيفية. أسباب إمساك العبور البطئ بالقولون تشمل النظام الغذائي ،الهرمونات، والآثار الجانبية للأدوية، وسمية المعادن الثقيلة.
العلاج يشمل تغيير العادات الغذائية، الملينات ،الحقن الشرجية، الارتجاع البيولوجي والجراحة. لأن الإمساك عرض وليس مرض، العلاج الفعال للإمساك قد يتطلب أولا تحديد السبب.

تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

الامساك عند الاطفال :

الإمساك واضطراب الأمعاء أمراض تحدث بشكل شائع عند الأطفال. وتعرف الأكاديمية الأميركية لأمراض الأطفال الإمساك بأنه ندرة مرور البراز، أو صعوبة مروره أقل من 3 مرات في الأسبوع، وهذا يتوقف على العادة التي يمرر بها الطفل برازه وقوامه. في دراسة بحثية قامت بها مستشفى الأطفال في أوهايو، تبين أن الإمساك يكلف الأميركيين 3.9 مليار دولار في السنة، وما يقدر بنحو 1.7 مليون طفل عاني من الإمساك بين عامي 2003 و 2004. أما في دراسة أجريت ببريطانيا قدر أن 34 في المائة من الأطفال أقل من 5 سنوات أصيبوا بالإمساك. في حين أن دراسة أجريت في تركيا علي الأطفال الأصحاء وجدت 16 في المائة من الأطفال البالغين من العمر 22 شهرا قد تضرروا من الإمساك. على الرغم من تكرار حدوث الإمساك، فإن معظم الآباء والأطفال لا يسعون للحصول على مساعدة طبية، إما بسبب عدم الاعتراف بالإمساك باعتباره مشكلة، أو في بعض الأحيان شعور الأطفال الأكبر سنا بالحرج للشكوى من الإمساك

والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

يصنف الإمساك لدى الأطفال إلى نوعين:
* إمساك خفيف أو مؤقت يستمر لبضعة أيام، وهذا أمر شائع جدا ويمكن أن يتكرر من وقت لآخر. الإمساك المزمن أو المستمر، وهذا أقل شيوعا ومن الممكن أن يستمر لفترة أسبوعين أو أكثر. وعادة ما يحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 - 4 سنوات، قد يتعرض الطفل إلي التوتر أو عدم الراحة عند محاولته تمرير البراز. كما يمكن للطفل توسيخ ملابسه بالبراز أو مخاط البراز ويحدث هذا عادة بسبب وجود كتلة صلبة من البراز تسد المستقيم وتوسعه، فيتسرب البراز الأكثر ليونة من القولون من بين البراز الصلب. ويكون الطفل المصاب بالإمساك المزمن معكر المزاج، ويعاني من ضعف الشهية ويشكو بانتظام من آلام المعدة، كما يمكن أن يكون متأثرا نفسيا من حالته.

10 اقتراحات لمساعدة طفلك
* إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، لا تتوقفي ولكن زيدي عدد الرضعات. أما إذا كان الطفل يتغذي بحليب خارجي، حاولي إعطائه ماء بين الرضعات. براز الرضيع في عمر 6 - 12 شهرا يمكن تليينه من خلال إعطاء الطفل عصائر التفاح أو الكمثرى النقية، بمقدار 1 - 2 مل للكيلوغرام من وزن الجسم يوميا كوني هادئة خلال التدريب علي القعادة، وتحلي بالصبر سيشعر طفلك بقلقك مما قد يؤثر عليه علمي طفلك شرب الماء، فالماء يساعد على تليين البراز تأكدي من أن طفلك يمارس الرياضة البدنية باستمرار، ويتمتع بحياة نشطة، فقد يحدث الإمساك بسبب الخمول. بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، تأكدي من أن غذاء طفلك يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والخبز والحبوب والعدس والفول. لا تعطِ طفلك مسهلات أو أي أدوية للإمساك من دون استشارة الطبيب. حاولي أن يتعود طفلك علي الذهاب إلي المرحاض عدة مرات في اليوم، بعد الوجبات مثلا، وكذلك التأكد من إعطاء طفلك الكثير من الوقت حتى لا يشعر بالاستعجال. حاولي أن تشجعي طفلك على أكل الفاكهة بعد الوجبات، لتصبح عادة لديه. حاولي أن تعطي طفلك عصائر فاكهة غير مخففة بدلا عن مشروبات الفواكه

يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.

- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

- الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

- العسل Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- الزوفا Hyssop:
وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.

- حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

- القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

- حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

- حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.

نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

تعليمات لمرضى الانتفاخ

1- الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات أو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها - ويمكن طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.
2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.
3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب أن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقة لاارادية مع الطعام أو الشراب، ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرة وكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم مص أو ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة - وأخيرا يجب أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض بعض الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وأمراض القولون والمرارة.
4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.
5- يجب علاج الأمراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.
6- عادة ما تكون المعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد الفتحة البوابية للمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
7- أن وجود الغازات فى الأمعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها الى اطلاق ثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف أن البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.
8- تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما أن
الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك
والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ.
9- ينصح فى بعض الأحوال بتغيير نوعية بكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دورا أساسيا فى نمو الأنواع المختلفة لبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالات الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل والخضروات الليفية.
10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث أن البدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.
11- اذا كان الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجات اللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية.
12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى أنه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.
13- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يزيد من الانتفاخ.
14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما يجب أن يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل.



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-06-26, 03:22 PM   #2 (المشاركة)
الزهرة العذراء
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزهرة العذراء
الزهرة العذراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1433
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-07-06 (09:15 PM)
 المشاركات : 1,110 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
Icon25 افضل أغذية لعلاج الامساك




الإمساك هو صعوبة التخلص من الفضلات ، وهو عرض يصيب الإنسان من فترة لاخرى نتيجة لبطء عبور الطعام في الجهاز الهضمي ، وخصوصا في القولون والمستقيم ، وقد يرجع حدوث الإمساك لأسباب مرضية تصيب الأمعاء أو القولون ، أو لطبيعة نمط الحياة مثل قلة الحركة وعدم تناول الغذاء الغني بالألياف والفاكهة والخضروات ، وعلاج الامساك يوجب مراجعة الطبيب لتحديد العلاج اللازم ، ويرتبط علاج الإمساك بنمط غذائي معين غني بالملينات والطبيعية المفيدة ، مع شرب كميات كبيرة من الماء ، وممارسة الرياضة والمشي يوميا ، ومن هنا نتعرف على أفضل أغذية لعلاج الإمساك .
افضل أغذية لعلاج الامساك :-
1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .
2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .
3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .
4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .
5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .
6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .
7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .
8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .
9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .
10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .



 
 توقيع : الزهرة العذراء



رد مع اقتباس
قديم 2012-06-26, 03:26 PM   #3 (المشاركة)
أميرة القصر
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أميرة القصر
أميرة القصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1447
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-07-12 (07:29 PM)
 المشاركات : 1,227 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-06-30, 06:37 PM   #4 (المشاركة)
عبدالرحمن البرقاوي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن البرقاوي
عبدالرحمن البرقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1454
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-02-24 (08:03 PM)
 المشاركات : 791 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال




هل طفلك يعاني من الإمساك ، عادة لا يوجد شيء يدعو للقلق ، كما أنها مشكلة شائعة جدا للأطفال ، كل ما تحتاجه هو تغيير النظام الغذائي والأدوية ، ولكنك بحاجة إلى بعض الملاحظة الدقيقة ، بمجرد اكتشاف الأسباب يصبح من الأسهل البحث عن حلول

كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال :
على الرغم من ان الافراط في مكافحة الأدوية هي متاحة بسهولة ، ليس من المستحسن أن نعطيهم للطفل ، خاصة إذا كان يحصل على الامساك بانتظام ، بدلا من ذلك ، يمكنك ان تعطي لهم ملينات البراز الطبيعية ، بحيث تصبح حركة الأمعاء طبيعية ، على الرغم من أن هذه هي آمنة للأطفال ، ينبغي استشارة طبيب الأطفال قبل المتابعة بانتظام


الأطعمة المفيدة لعلاج الإمساك في الأطفال :
عليك ان لتشمل كمية لا بأس بها من النظام الغذائي عالي الألياف وكميات كبيرة من السوائل في النظام الغذائي للطفل كل يوم ، يجب أن يتناول طفلك مجموعة كاملة من الفواكه الطازجة والخضار والحبوب الغنية بالألياف والخبز والحبوب الكاملة ، ومن هذه الاطعمة :


1. البرقوق :
غني بالألياف وفيتامين أ والبوتاسيوم ، وجيدة لعلاج الإمساك . يحتوي على السوربيتول ، والذي له تأثير ملين طبيعي في الجسم . إذا كنت لا تستطيع الحصول عليه ، عليكي اختيار المجفف ، الذي هو عالي في المواد المضادة للاكسدة لمكافحة المرض ويكون به كل من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان


2. الكمثرى :
واحدة من أفضل الملينات الطبيعية لتخفيف حركة البراز عبر الأمعاء ، الكمثرى الخام الصغيرة بها 4.4 غرام من الألياف ، بينما تفاحة متوسطة توفر 3.3 غرام من الألياف.


3. البروكلي :
ملئ بالكامل من الألياف ، والقرنبيط يساعد في حركة الأمعاء . فمن الأفضل أن تأكل النيئ لان ظبخة يمكن أن يقلل من محتوى الألياف الخاص بهم ، ولكن إذا كنت تفضل البروكلي المطبوخ ، أصح طرق الطهي التبخير


4. بذور الكتان :
هذه البذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكاملة من الألياف ، ويمكن أن تؤكل خام على الريق ، إذا اخترت بذور الكتان كعلاج للإمساك ، يجب أن تتذكر أن بذور الكتان تختلف عن بذور الكتان الفعلية ، التي تتوفر ككل أو البذور المسحوقة . زيت بذور الكتان ليس علاج الإمساك


5. الجزر :
يمكن أن الجزر الخام التي هي جزء من الألياف المليئة في نظام غذائي صحي يحسن حركة البراز الخاص بك ، كما أنها مليئة قوة الألياف . تذكر تناول الخام . عصر العصير أو الطبخ سوف لا يعطي نتيجة ، كما ستفقد محتوى الألياف به


6. الفول الاخضر :
فإنه يوفر الرعاية للجهاز الهضمي ويساعدك على تجنب الإمساك ، أكثر من 10 غرام من الألياف لكل كوب ، وهو ما يزيد تقريبا أي مصدر الألياف الأخرى


7. الخوخ :
المجفف أو الطازج ، الخوخ هو مصدر جيد للألياف ، الخوخ فاكهة لذيذة تمتلئ بالألياف ، سوف تحصل على أفضل الفوائد إذا كنت أيضا تأكل الجلد الذي يحتوي على كمية كبيرة جدا من الألياف


8. التين البرشومي :
فهو يساعد على جعل البراز أكثر ليونة ، وهو أفضل غذاء للإمساك عند الأطفال فهي مصدر ممتاز للألياف


9. الاناناس :
عصير الأناناس هو ملين طبيعي يمكن أن تساعدك في الحصول على أفضل حركات الأمعاء . كما ينظم الجهاز الهضمي ويجنب الإمساك . يمكنك جعل العصير بنفسك أو يمكنك شراء المعبأ في السوبر ماركت


دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان الحبوب الكاملة توفر الكثير من الألياف للطفل . معبأة مع البروتين والألياف التي هي غذاء جيد للإمساك عند الأطفال وجيدة خصوصا للجهاز الهضمي في الجسم ، يمكن إضافة الحبوب الكاملة من خلال تناول الأرز البني بدلا من الأبيض ، وخبز القمح الكامل بدلا من الأبيض ، وتناول الحبوب الكاملة والمعكرونة بدلا من الأبيض



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-05-07, 11:09 PM   #5 (المشاركة)
بداح البقمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بداح البقمي
بداح البقمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3513
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-06-17 (12:10 AM)
 المشاركات : 490 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الاطعمة التي تسبب الامساك




الإمساك مشكلة شائعة حيث يجد الناس صعوبة فى حركات الأمعاء ، التعريف الطبي من الإمساك هو وجود أقل من ثلاث حركات فى الأمعاء في الأسبوع، ويتم تعريف الإمساك الشديد على انهالتبرز أقل من مرة واحدة في الأسبوع.
كما أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها للمساعدة على منع أو تخفيف الإمساك بك، هناك الأطعمة التي يمكن أن تجعل الإمساك بك يزداد سوءا. هذه هي بعض من الاطعمة يجب تجنبها فى حالات الامساك
الموز
انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.
الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء
فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.
الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار
لطفلك هو المفتاح.
الكافيين
مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.
الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا
الارز ابيض
هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.
الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.
اللحم الاحمر
هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:
تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-01-29, 01:10 PM   #6 (المشاركة)
سليمان الخريف
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية سليمان الخريف
سليمان الخريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5730
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-16 (11:26 PM)
 المشاركات : 173 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 الخوخ والماء يعالجان الإمساك




بسم الله الرحمن الرحيم ” وجعلنا من الماء كل شئ حي ” صدق الله العظيم ،لا أحد منا يستطيع أن ينكر فضل المولى عزوجل عليه فسبحانه القادر وهب لنا نعمه في جميع أمور حياتنا ومن أعظم النعم التي أنعم بها علينا الماء لا أحد يستطيع أن يعيش بدون فهو المكون الأساسي لجسم الأنسان كما يحتل المرتبة الأولى في حياتنا جميعاً فكل شئ يعتمد على الماء الطعام والمأكل والمسكن لا حياة بدون ماء ويساهم الماء في علاج الكثير من الأمراض ومؤخراً أشار الأطباء الى فائدته في علاج الأمساك ، أما عن الثمار فلا أحد منَا يستغنى عن الثمار والفواكه ولعل من ألذ الثمار التي يفضلها الكثير من الناس ثمرة الخوخ وبرز دورها مؤخراً كونها تساعد في علاج الأمساك ، ما القصة وما علاقة الماء والخوخ بعلاج الأمساك هذا ما ستجيب عليه السطور التالية موضحة تفاصيل أحدث الدرسات الفرنسية الحديثة التي بينتفائدة الماء والخوخ في علاج الأمساك.

هل حقاً فيتامين د له علاقة بالامساك ؟ ( علاقة فيتامين د والامساك )
تفاصيل دراسة فرنسية حديثة “الماء والخوخ ” يعالجان الأمساك على يد مجموعة من الأطباء الفرنسيين قامت واحدة من الداسات الطبية الحديثة حول علاج الأمساك فعلى الرغم من أن البعض يتخيل أن الأمساك مرض بسيط الا أنه شديد الخطورة ويتسبب في آلآم كثيرة لمن يعاني منه حيث أنه يزيد من اضطرابات المعدة كما أن عملية الأخراج من أهم العمليات التي يقوم بها جسم الأنسان وتمنحه مزيد من الراحة وتساهم في استمرار حياته وينصح في العادة من يعاني من الأمساك بتناول الملينات والحقن الشرجيةوغير ذلك بجانب الأطعمة مثلاً كالزبادي ويظل المريض يتألم وبجسمه حالة من عدم التوازن الى أن تتم عملية الأخراج الطبيعي كما كان الحال من قبل ، ولأن الأمر مهم بحث الأطباء في هذا الموضوع وتبين أن من الوسائل التي تعين على التخلص من الأمساك ففي فرنسا تحديداً انتشرت حالات الشباب التي تعاني من الأمساك فبلغ عدد الشباب الذين قد عانوا من الأمساك في فرنسا حوالي 16 مليون مواطن فرنسي كما أن المرأة التي تعاني من الأمساك يكون الأمر معها أكثر خطورة من الرجل الذي يعاني من الامساك فمن خلال الدراسات التي أجريت في فرنسان قد تخيروا الأطباء عينة عشوائية لأجراء التجربة فكانوا حوالي 242 امرأة فرنسية وصف لهم الأطباء شرب لتراً من الماء يومياً فكان ذلك له أثر فعال حيث أن شراب الماء يحتوي على ماغنيسيوم ، مما يسهم في علاج الأمساك وذلك لأن الماغنيسيوم يستخدم في علاج القولون ويؤثر عليه تأثيراً فعالاً وعن الخوخ فقد أكد الباحثون أن تناول الخوخ يعمل على تنشيط الأمعاء والذي يساعده على ذلك أنه يتكون من مجموعة من الألياف ونصحوا بتناول ثمرتين يومياً مع شرب الماء أيضاً.

نصائح وتوصيات الباحثين :لابد من الحرص على شرب الماء يومياً ما لايقل عن لتر بحيث يساعدنا ذلك على الوقاية من الكثير من الأمراض ومنها الأمساك كما يجب الحرص على تناول الفواكه والخضراوات التي تعتبر واقي طبيعي من الأمراض وشفاء من جهة أخرى كما لابد من الأنتظام في تناول الوجبات والبعد عما يسبب الأمساك الشديد ولابد من متابعة كل ما هو جديد وما تصدره الدوريات والصحف للاستفادة من ذلك وتجنب الأمراض نسأل الله لنا ولكم السلامة من كل مرض بأذن الله



 
 توقيع : سليمان الخريف

العمر هو الشيء الوحيد الذي كلما زاد نقص


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-15, 01:11 AM   #7 (المشاركة)
راويه
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية راويه
راويه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9978
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 2020-05-17 (03:01 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير



 
 توقيع : راويه

موهبة من دون عبقرية ليست بالهامة ، لكن عبقرية من دون موهبة هي لا شيء على الإطلاق


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاغماء اسبابه واعراضه وطرق العلاج حمود سلطان الطب والصحة 6 2019-05-15 12:58 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55