بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2012-05-10, 07:11 PM   #1 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : اليوم (09:01 AM)
 المشاركات : 12,567 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي جهاز الرصد الزلزالي



Bookmark and Share


جهاز الرصد الزلزالي
يعد جهاز الرصد الزلزالي seismometer الأداة الرئيسة لالتقاط الأمواج الاهتزازية الناتجة من الحركة الزلزالية. وأهميته العلمية في الدراسات الزلزالية كأهمية المرقاب الفلكيtelescope في الفلك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (1) أول جهاز رصد زلزالي في التاريخ

صممه تشانغ هنغ سنة 132م

يعتمد عمل جهاز الرصد الزلزالي على مبدأ النواس pendulum الذي تتحرك فيه الكتلة حركة حرة حول نقطة تعليقها بدور طبيعي natural period يسمى الدور الطبيعي للنواس. وقد يستعاض عن الدور بكلمة التواتر فيقال التواتر الطبيعي natural frequency للنواس، ولأن النواس الطبيعي يقيس قدر الحركة التي تسبب نوسانه، فقد أضيف إليه جزء خاص لتسجيل هذا القدر الحركي وتخزينه، وسمي الجهاز الكلي «جهاز الرسم الزلزالي» seismograph.
التطور التاريخي لجهاز الرصد الزلزالي
يعد الجهاز الصيني الذي صممه تشانغ هنغ Chang Heng في عام 132 م لتحديد اتجاه الحركة الزلزالية أول محاولات تصميم جهاز رصد زلزالي في التاريخ . ويعتمد مبدأ الجهاز على سقوط كرة موضوعة في فم تنين إلى فم ضفدع مثبت أسفله (الشكل1). ولم يكن هذا الجهاز يعطي أي تسجيل دائم للزلزال ولكنه يحدد اتجاه الحركة الزلزالية استناداً إلى تحديد التنين الذي سقطت من فمه الكرة.
أما أول وصف علمي لأسباب حدوث الزلازل فكان على يد العلماء المسلمين في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. يصف ابن سينا (ت458هـ) في كتابه «عيون الحكمة» الزلازل وأسباب حدوثها وأنواعها بقوله: «حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض بسبب ما تحته ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض إما جسم بخاري دخاني قوي الاندفاع كالريح، وإما جسم مائي سيال، وإما جسم هوائي، وإما جسم ناري، وإما جسم أرضي».
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (2) مخطط مبسط لبنية جهاز الرصد الزلزالي الأولي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل(3) مخطط مبسط لبنية جهاز الرصد الزلزالي
الكهرطيسي الأول


ويضيف ابن سينا مستعرضاً الظواهر المصاحبة لها في كتابه «النجاة». وهو يصف أنواع الزلازل ويورد تصوراً لأماكن حدوثها فيقول: «وأكثر ما تكون الزلزلة في بلاد متخلخلة غور الأرض متكاثفة وجهها، أو مغمورة الوجه بماء».
أما السيوطي (ت911هـ) الذي أورد معلومات تحدد أماكن معظم الزلازل بدقة فقد تحدث في كتابه «كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة» عن شدتها من خلال وصف آثارها التدميرية مثل أوزان الصخور المتساقطة، ومقاييس الشقوق الناتجة منها، وعدد المدن والقرى والمساكن، والصوامع والمآذن المتهدمة، وعدد القتلى. كما وصف درجات الزلازل بتعبيرات أشبه ما تكون بالمقاييس الحديثة مثل لطيفة جداً، وعظيمة، وهائلة. وقد حدد مدة بقاء الزلزلة مستخدماً في ذلك طريقة فريدة فذكر: «دامت الزلزلة بقدر ما يقرأ الإنسان سورة الكهف».
أما أول محاولة أوربية فتمت في عام 1703 حين استخدم دي هوت فوي De Haute-Feuille أول راصد زلزالي Seismoscope يعتمد على قلم مثبت إلى كتلة حرة الحركة يترك أثراً على سطح لوح زجاجي مطلي بهباب الفحم أو يرسم خطوطاً على الرمل، أو يشير مباشرة على مسطرة مثبتة أمام المؤشر المثبت إلى كتلة النواس يدل على حدوث زلزال (الشكل ـ 2). كذلك صُممت أجهزة مشابهة في مراحل زمنية متتالية في عام 1784 من قبل كافالي Cavalli وفي عام 1818 من قبل كاشياتوري Cacciatori في إيطاليا.
يعد بالميري Palmieri أول من استخدم مصطلح الراسم الزلزالي في عام 1859 حين استخدم جهاز رصد كهرطيسي electromagnetic متخامد يعتمد على السوائل اللزجة (الشكل ـ3) ويستطيع رصد كامل الحركة الزلزالية وتسجيلها.
وبحلول عام 1900 قام فيشرت Wiechert بتطوير الراسم الزلزالي الأفقي الحركة. وفي الوقت نفسه قام مينكا Mainka بتطوير جهاز مماثل، واعتمد التخامد في هذه الأجهزة على السوائل اللزجة، وكانت كتلة النواس تراوح بين 80و1000كغ والدور الطبيعي نحو 12 ثانية والتضخيم بين 200و300مرة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (4) مثال توضيحي لآلية حساب قدر الزلازل وفق مقياس ريختر


حدثت نقلة نوعية في صناعة الأجهزة نحو عام 1910، إذ طوّر العالم الروسي غاليتسين Galitzin جهاز الرصد الكهرطيسي electromagnetic seismograph الجديد ذي الأبعاد الصغيرة والوزن القليل الذي يرسل إشارة كهربائية من وشيعته إلى جهاز الغلفانوميتر ومنه إلى ورق تصوير يسجل كامل الإشارة الزلزالية التي يتم تحليلها بعد معالجة فيلم التصوير، وذو تخامد يعتمد على قوة مقاومة كهربائية معاكسة لاتجاه التيار الخارج من الو شيعة، وكان الدور 12ثانية والتضخيم 1500مرة.
وفي عام 1915 تعاون ميلن Milne وشو Shaw على وضع جهاز جديد كتلته 0.5 كغ ودوره ثماني ثوان وبتضخيم 200مرة في إيطاليا. وصُممت كذلك أجهزة مماثلة في اليابان من قبل أوموري Omori وفي روسيا من قبل نيكيفوروف Nikiforov في المدة الزمنية نفسها.
في عام 1922 صمم أندرسن Anderson و وود Woodجهازاً جديداً يعتمد على مبدأ الفتل الأفقي horizontal torsion، وكان دوره الطبيعي 0.8 ثانية وتضخيمه 2800مرة.
وفي عام 1930 صمم بينيوف Benioff جهازاً جديداً للرصد الزلزالي يحتوي على كتلتين مغنطيسيتين تثبت إحداهما على جسم الجهاز والأخرى على النواس، وبحسب الحركة النسبية بين كتلة النواس وجسم الجهاز يتولد تيار في الوشيعة المثبتة على كتلة النواس، وكان الدور الطبيعي ثانية واحدة والتضخيم ضمن المجال من 1000 إلى 100000مرة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
1 ـ بزال ضبط الدور الطبيعي

2 ـ بزال التسوية الأفقية
3 ـ مأخذ التيار
4 ـ خيط التعليق
5 ـ كتلة النواس
6 ـ وشيعة النواس
7 ـ كتلتا المغنطيس
8 ـ ذراع الحركة للنواس
9 ـ الصفيحة المرنة


الشكل (5) مكونات جهاز الرصد الزلزالي (المركبة الأفقية) من
النموذج الأمريكي سبرنغنذر


وقد استخدم العالم الأمريكي تشارلز ريختر (1985ـ1900) Charles Richter السجلات الزلزالية المسجلة بجهاز الرصد الزلزالي المسمى جهاز وود ـ أندرسن ذو الدور الطبيعي 0.8ثانية في تحديد قدر الزلازل Earthquake Magnitude التي حدثت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أول مرة عام 1935؛ ووضع استناداً إلى ذلك المقياس الحسابي الأول لتحديد قدر الزلازل. ولذلك فان هذا المقياس يعد معياراً عالمياً تنسب إليه القيم المحسوبة من الأنواع الأخرى للأجهزة في المراصد العالمية كافة. وهو مقياس لوغاريتمي من 1 إلى 9، ولهذا يكون الزلزال الذي شدته 7درجات أقوى عشر مرات من زلزال شدته 6درجات وأقوى 100مرة من زلزال شدته 5درجات. ومن ثم فإن مقياس ريختر هو الطريقة الحسابية التي وضعها هذا العالم لتحديد قدر الزلازل اعتماداً على تسجيلات أجهزة الرصد الزلزالي، وليس جهازاً كما هو شائع لدى بعض العامة.ويظهر الشكل (4) رسماً تخطيطياً لكيفية تطبيق مقياس ريختر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (6) منظر علوي لمركبة الحركة الشاقولية لجهاز الرصد الزلزالي من تصميم كرنوس


بعد عام 1945، تعاون سبرنغنذر Sprengnether وماسلوان Macelwane على تصميم عدة نماذج لأجهزة رصد كهرطيسية بدور طبيعي قصير وأخرى بدور طويل ومتوسط (الشكل ـ5).
وفي عام 1953 قام أيوين وبريس Press & Ewing بتطوير جهاز رصد زلزالي بدور طبيعي من 15 إلى 30ثانية وتضخيم من 750 حتى 6000مرة.
وتم في الاتحاد السوڤييتي تطوير أجهزة رصد زلزالي مماثلة من قبل كرنوس Kirnos بدور طبيعي 12.5ثانية وأخرى بدور طبيعي 1 ثانية وبتضخيم ثابت 1000مرة ضمن المجال من 0.2 إلى 10ثانية (الشكل ـ6).
منذ عام 1970 أثرت في الرصد الزلزالي ثلاثة عوامل تطوير أساسية، كان الأول دخول التضخيم الإلكتروني electronic amplification، وتمثل الثاني في ظهور التسجيل الرقمي digital recording، في حين كان الثالث تصميم جهاز الرصد الزلزالي العريض المجال الترددي، والذي يعرف اليوم باسم broad band seismograph (BB)، من قبل ستريكسن وفيلاند Wieland & Streckiesen في عام 1983، ويمكنه التقاط مجال ترددي واسع من الأمواج الزلزالية من 0.001 إلى 100 هرتز، مما يعني تسجيله لكل أنواع الزلازل القريبة منها والبعيدة والقوية والخفيفة على حد سواء.
مكونات جهاز الرصد الزلزالي

يتألف جهاز الرصد الزلزالي من الأجزاء الآتية: 1ـ وشيعة، 2ـ كتلة، 3ـ مغنطيس، 4ـ مؤشر، 5ـ هيكل تثبيت، 6ـ بزال ضبط ومعايرة. ويظهر الشكل (5) السابق البيان التفصيلي لكيفية عمل هذه الأجزاء وتوصيلاتها في أحد أجهزة الرصد الزلزالي العالمية المعروفة باسم سبرنغنذر والموجودة في محطة الرصد الزلزالي في جامعة دمشق.
أنواع أجهزة الرصد الزلزالي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (7) تأثير نوع جهاز الرصد الزلزالي في شكل الإشارة الزلزالية المسجلة لزلزال في بحر اليابان ونوعها


تقسم أجهزة الرصد الزلزالي إلى ثلاثة أنواع رئيسة وفقا لدورها الطبيعي:
1ـ أجهزة الرصد الزلزالي قصيرة الدور short period seismograph (SP).
وهي تتميز بدور طبيعي يراوح بين 0.5و2ثانية يتم تثبيته عند التصنيع.
2ـ أجهزة الرصد الزلزالي الطويلة الدور long period seismograph (LP).
وهي من الأجهزة التي تتميز بإمكانية تغيير الدور الطبيعي لها من 6 إلى 60ثانية في مكان تركيبها وتشغيلها
3ـ أجهزة الرصد الزلزالي عريضة المجال الترددي (BB).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (8) التوزع الجغرافي لبعض شبكات الرصد الزلزالي الرقمية

ذات المجال الترددي العريض في العالم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
www.wadifatima.net
الشكل (9) وسائل الاتصال ونقل المعلومات في الشبكة الزلزالية الرقمية العالمية


تتميز بدور طبيعي عند 200 إلى 300ثانية ويمكنها رصد الأمواج الزلزالية بأدوار تراوح بين 0.01و500ثانية وبتضخيم ثابت تقريباً ضمن هذا المجال. ولذلك فان دور الإشارة المسجلة وسعتها يعتمدان أساساً على الدور الطبيعي لجهاز الرصد الزلزالي المستخدم (الشكل ـ 7).
هناك أنواع أخرى من الأجهزة الزلزالية، تدعى اللواقط الصوتية geophones، أدوارها أقل من 0.2 ثانية، وتستخدم أساساً في دراسات التنقيب عن الثروات الباطنية.
يستخدم اليوم عدد كبير من أجهزة الرصد الزلزالي (الشكل ـ 8) ضمن برامج دراسات عالمية لمراكز أبحاث دولية موزعة على جميع أنحاء الكرة الأرضية، وذلك لتسجيل الأنشطة الزلزالية على مدار الساعة، ونقل تسجيلاتها إلى مراكز التحليل والدراسة بطرائق مختلفة (الشكل ـ 9).
استخدامات أجهزة الرصد الزلزالي
تستخدم أجهزة الرصد الزلزالي في تسجيل الزلازل الطبيعية والصنعية (تفجيرات منجمية، تفجيرات نووية)، على حد سواء. وتسمى تسجيلاتها «السجلات الزلزالية» seismograms، ويستفاد من تحليلها في دراسة الحركة الأرضية التي أدت إلى حدوث الزلزال وتحديد طبيعتها، واستنتاج أنواع الأمواج الزلزالية المسجلة وأزمنة مسيرها وتحديد الصفات الفيزيائية للطبقات الأرضية التي اجتازتها من منبع الزلزال إلى محطة الرصد الزلزالي.
كذلك يتم أيضاً تحديد القيمة الحقيقية للحركة الأرضية التي اهتز وفقها النواس، والتي زلزلت وفقها المنطقة التي يوجد فيها ذلك النواس. وهذا بدوره يستخدم مباشرة في تقويم الأثر الزلزالي على الوضع الطبوغرافي والجيولوجي والإنساني في موقع جهاز الرصد الزلزالي والمواقع المشابه له.




 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2012-05-10, 08:03 PM   #2 (المشاركة)
عبدالله الحسيني
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الحسيني
عبدالله الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1423
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-08-06 (04:45 AM)
 المشاركات : 2,005 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيك العافية
وأسعدك الرحمن وجزاك بالجنان
وشكراً للمشاركة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-12, 04:53 PM   #3 (المشاركة)
أيمن الطويرقي
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أيمن الطويرقي
أيمن الطويرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1428
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2014-02-07 (02:55 PM)
 المشاركات : 1,108 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاك الله كل خير وفي ميزان حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-12, 06:18 PM   #4 (المشاركة)
عبدالرحمن البرقاوي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن البرقاوي
عبدالرحمن البرقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1454
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-02-24 (08:03 PM)
 المشاركات : 794 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




مشاركة تستحق المتابعة وشكراً لك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-13, 03:56 PM   #5 (المشاركة)
صرخة المشاعر
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صرخة المشاعر
صرخة المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1464
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2012-07-22 (11:52 PM)
 المشاركات : 638 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-14, 12:56 PM   #6 (المشاركة)
مهنا العنزي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية مهنا العنزي
مهنا العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1431
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-08-14 (09:31 PM)
 المشاركات : 869 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله خير الجزاء وأفاض الله عليك من نعمه
ونشكر لكم ما نقلت أناملكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-19, 12:38 PM   #7 (المشاركة)
أبو أنس
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو أنس
أبو أنس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1418
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-08-14 (08:15 PM)
 المشاركات : 1,960 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكم ولجهودكم الرائعة
دمتم بكل خير



 
 توقيع : أبو أنس

إحرص على حفظ القلوب من الأذى.....فـرجـوعهـا بعد التنافـــــر يعسـرُ
إن القلوب إذا تنافـــــــر ودهــا.....مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ


رد مع اقتباس
قديم 2012-05-20, 08:08 PM   #8 (المشاركة)
الزهرة العذراء
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزهرة العذراء
الزهرة العذراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1433
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-07-06 (09:15 PM)
 المشاركات : 1,116 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-23, 11:52 AM   #9 (المشاركة)
سلطان الروقي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الروقي
سلطان الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 828
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2015-12-22 (10:13 PM)
 المشاركات : 1,918 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً على المشاركه والله يعطيك العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-23, 07:14 PM   #10 (المشاركة)
الاسطول الشرقي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية الاسطول الشرقي
الاسطول الشرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1419
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2013-01-30 (07:31 PM)
 المشاركات : 766 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




كـــل الشكـــ والامتنان ـــر على روعـــ مانثرتـ ــة
وباركـ الله فيكمـ



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعراض وأمراض جهاز التنفس عند الإنسان عبدالله اللهيبي الطب والصحة 5 2018-06-08 08:50 PM
جهاز المناعة وتاثير الصحة النفسية عليه عبدالله شاهين الطب والصحة 5 2018-06-06 09:09 PM
أجهزة رصد الزلازل سمو الابداع العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 11 2015-08-29 12:23 PM
احدث جهاز لاب توب ... ولا في الخيال بنت الوادي ركن الكمبيوتر العام 5 2015-01-31 06:31 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284