بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الاسلامية ۩۞۩» > قناديل إسلامية


قناديل إسلامية القرآن الكريم - الأحاديث النبوية - عقيدة - فقه - سير وحضارات إسلامية - محاضرات إسلامية - نقاشات دينية - خطبة الجمعة - فتوى مشايخ أهل السنة والجماعة


إضافة رد
قديم 2009-11-20, 03:29 AM   #1 (المشاركة)
محمدبن بركات
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمدبن بركات
محمدبن بركات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 96
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2011-03-31 (08:21 PM)
 المشاركات : 16 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
المسبحة



Bookmark and Share

المسبحة

تعريف السبحة في اللغة: قال الإمام محي الدين النووي في تهذيبالأسماء واللغات (سبحة بضم السين وإسكان الباء الموحدة خرزات منظومة يسبح بهامعروفة يعتادها أهل الخير مأخوذة من التسبيح




والمسبحة : بضم الميم وفتح السين وكسر الباءالمشددة الإصبع السبابة وهي التي تلي الإبهام وسميت بذلك لأن المصلي يشير بها إلىالتوحيد والتنزيه أهـ).وفي المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للشهاب الفيومي : التسبيح : التقديس والتنزيه ويكون بمعنى الذكر والصلاة فريضة كانت أونافلة ويسبح على راحلته أي يصلي النافلة عليها وصلى سبحة الضحى أي صلاة الضحى ومنه﴿فلولا أنه كان من المسبحين﴾([1]) أي من المصلين والسبحة خرزات معروفة منظومة قال الفارابي وتبعه الجوهري: كلمة مولدة وجمعها سبح مثل غرفة وغرف . أهـ([2]).وفي القاموس : السبحة خرزات للتسبيح تعد والدعاء وصلاة التطوع .

وفي شمس العلوم([3]): السبحة : الصلاة يقال قضيت سبحتي والسبحة الخرزات التي يسبح بها وجمعها سُبَح([4]).

· مشروعية اتخاذ السبحة :

1- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعقدالتسبيح بيده([5]).
وأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم النساء بالعقد بأصابعهن فقال: «عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات ومستنطقات»([6]).
2- وعن صفية قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بنه فقال : ما هذا يا بنت حيي؟ قلت: قد سبحت منذ قمت على راسك أكثر من هذا قلت: علمني يا رسول الله قال قولي سبحان الله عدد خلقه([7]).
3- وأخرج الإمام أحمد في الزهد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت: رأيت أبا صفية رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان جارنا قالت فكان يسبح بالحصى.
4- وأخرج أحمد في الزهد: عن عبدا لرحمن قال: كان لأبي الدرداءرضي الله عنه نوى العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجهن واحدة يسبح بهن حتى ينفذن.
5- وأخرج أبو داود في باب (ما يكره من ذكر الرجل ما يكون من إصابة أهله) من كتاب النكاح عن أبي نضرة حدثني شيخ من طفاوة([8]) قال تثويت أباهريرة بالمدينة فلم أر رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشد تشميراولا أقوم على ضيق منه ، فبينما أنا عنده يوما وهو على سرير له معه كيس فيه حصى أونوى وأسفل منه جارية له سوداء وهو سبح بها حتى إذا نفذ ما في الكيس القاه إليهافجمعته فأعادته في الكيس فرفعته إليه فقال: ألا أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحديث([9]).
قال السيوطي في مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود معنىتثويت : تضيفت ونزلت عنده ضيفا أهـ([10]).
6- وكذلك أخرج ابن أبي شيبة عنأبي سعيد الخدري أنه كان يسبح بالحصى وكذلك صح أنه كان لأبي هريرة أيضا خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به.
7- وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن مولاة لسعد أن سعدا كان يسبح بالحصى أو النوى.
8- وأخرج ابن سعد أن سعد بن أبي وقاص كان يسبح بالحصى.
9- وأخرج أيضا عن أبي هريرة أنه كان يسبح بالنوى المجزع : أي ما فيه سواد وبياض.
10- وأخرج أيضا عن فاطمة بنت الحسين بن عليبن أبي طالب أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها.
11- وورد في الأثر: نعم المذكرالسبحة.
· أقوال العلماء في اتخاذ السبحة:






ورد في حديث مسلسل أن الحسن البصري كان يستعمل السبحة وكان هو في عصر الصحابة.

وقال عمر المكي: رأيت أستاذي الحسن البصري وفي يده سبحة فقلت له: يا أستاذ مع عظم شأنك وحسن عبادتك أنت إلى الآن مع السبحة؟ فقال لي: هذا شيء كنا استعملناه في البدايات ما كنا نتركه في النهايات إني أحب أن أذكر الله بقلبي ويدي ولساني.

وقال محمد الأمير في رسالته: قال الشيخ أبو العباس الرواد: تبين من قول الحسن أن السبحة كانت موجودة في زمن الصحابة لأن بدايته في زمنهم([11]).

وقال ابن علان وقد أفردت السبحة بجزء لطيف سميته (إيقاد المصابيح في اتخاذ المسابيح) وأوردت فيه ما يتعلق بها منالأخبار والآثار والاختلاف في تفاصيل الاشتغال بها أو بعقد الأصابع في الأذكاروحاصل ذلك أن استعمالها في أعداد الأذكار الكثيرة التي يلهي الاشتغال بها عن التوجه للذكر أفضل من العقد بالأنامل ونحوه... ، إلى آخر كلامه وقال عند قوله صلى الله عليه وآله وسلم «وأن يعقدن الأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات بعد كلام (ولهذا اتخذأهل العبادة وغيرهم السبحة)([13]).
وفي شرح المشكاة لابن حجر: ويستفاد من الأمر المذكور في الحديث ندب اتخاذ السبحة وزعم أنها بدعة غير صحيح.. .
وقال ابن الجوزي: إن السبحة مستحبة لما في حديث صفية أنها كانت تسبح بنوى أو حصى وقد أقرها صلى الله عليه وآله وسلم على فعلها والسبحة في معناها إذ لا يختلف الغرض عن كونها منظومة أو منثورة.
وقال عكرمة: قد اتخذ السبحة سادات يشار إليهم مؤخذعنهم ويعتمد عليهم كأبي هريرة كان له خيط فيه ألفا عقدة فكان لا ينام حتى يسبح به ثنتى عشرة ألف تسبيحة
وفي الدر المختار (في مذهب الحنفية) لا بأس باتخاذالسبحة لغير رياء كما بسطه في البحر.
وقال الإمام السيوطي: وقد أخذ السبحة سادات يشار إليهم ويؤخذ عنهم ويعتمد عليهم فلو لم يكن في اتخاذها غير موافقة هؤلاءالسادة والدخول في مسلكهم لكفى.
وذكر القاضي أبو العباس أحمد بن خل كان في وفيات الأعيان أنه رؤى في يد أبي القاسم الجنيد بن محمد يوما سبحة فقيل له: أنت مع شرفك تأخذ بيدك سبحة؟ قال: طريق وصلت به إلى ربي لا أفارقه([14]).
وقد قال العلامة ابن عابدين في حاشيته المشهورة: لا بأس باتخاذ السبحة ودليل الجواز ما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم وقال صحيح الإسناد عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على امرأة وبين يديها نوى أوحصى تسبح به فقال «أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل فقال: سبحان الله عدد ماخلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك»([15]).
فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر وأفضل ولو كان مكروها لبين ذلك ولا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى في خيط ومثل ذلك لا يظهر تأثير المنع فلا جرم أنه نقل اتخاذها والعمل بها عن جماعة من الصوفيةالأخيار وغيرهم([16]).
وقال علي القاري في المرقاة في شرح حديث سعد المذكور: هذا أصل صحيح لتجويز السبحة بتقريره صلى الله عليه وآله وسلم تلك المرأة إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة ولا يعتد بقول من عدها بدعة وقد قال المشايخ إنها سوطالشيطان([17]).
وقال بعض العلماء : عقد التسبيح بالأنامل أفضل من السبحة ولكن يقال: إن المسبح إن أمن الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أولى.
· الشبهات في اتخاذ السبحة:
شبهة: لو كان فيها حسن لاتخذهاالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهدى الصحابة إليها.
وجوابه: أنه ليس كل مالم يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه فهو ليس بحسن فإن ما رغب فيه أو قررعليه أو على نظير له وجد بين يديه أيضا حسن([18]).
والدليل على ذلك عقده صلىالله عليه وآله وسلم بالأنامل وأمره النسوة أن يعقدن بها كما في الأدلة في أولالباب
شبهة : أن بعض الفقهاء قد حكم بأن مطلق العد بدعة فما بالك بالعد بالسبحة والأمر إذا دار بين الحسن والابتداع ترك حذار عن شبهةالاختراع.
وجوابه: أن قول من قال مطلق العد بدعة مردود ذلك بنص النبي صلىالله عليه وآله وسلم وفعله وفعل أصحابه الأجلاء والأمر الدائر بين الحسن والابتداع إنما يترك إذا تساوى فيه طرفا الحسن والابتداع وههنا قد ترجح جانب الحسن بالوجوه العديدة فتكون العبرة له لا للشبهة السخيفة.
وأما القول بأن السبحة منقولةعن الأديان أو الأوطان الأخرى فغير صحيح بعد ما قدمنا من نشوئها وتطورها في الوسط الإسلامي فإن اتفق وجه شبه بين هذا وذاك فليس معناه النقل والتقليد ولكنه نوع منتوارد الخواطر والأفكار علما بأنه ليس كل نقل أو تقليد حرام!!..
ولو اتخذ السبحة من نوع جيد بنية تعظيم الذكر والمذكور سبحانه كان لا بأس به ولا حرج عليه فإن اتخذها من نوع غال بنية المفاخرة والشهرة ولفت النظر كانت حراما واتخاذ السبحةالكاملة أفضل من اتخاذ الثلث قولا واحدا كما يحرم اتخاذ السبحة للهو واللعب والمفاخرة ومجرد اشتغال اليد لأنها أداة عبادة كما يحرم العد عليها من غير ذكر لأنه تشبه كاذب وعبث كما أفتى بذلك الإمام ابن الحاج رضي الله عنه وقد أفتى الشيخ العدوي بعدم اتخاذ السبح الكبار جدا اللافتة للأنظار ووضعها في العنق أو نحو ذلك نقول: لمافي ذلك من طلب الشهرة والرياء وحب زعم الولاية واستغلال واستغفال العامة والله الموفق للصواب.
ومن لطيف العبر ما حكاه الإمام السيوطي عن بعض الثقات أنه أخبره : أنه كان مع قافلة في درب بيت المقدس فقامت عليهم سرية عرب وجردواالقافلة جميعها وردوني معهم فلما أخذوا عمامتي سقطت سبحة من رأس فلما رأوها قالوا: هذا صاحب سبحة فردوا علي ما كان أخذ مني وانصرفت سالما منهم.
قال السيوطي: فانظر يا أخي إلى أهل الآلة المباركة الزاهرة وما جمع فيها من خيري الدنيا والآخرة ([19]).
الخاتمة







ومن مجموع هذه الآثار نجد أن أصل اتخاذالسبحة قائم في الإسلام لإحصاء الذكر وإن الذي تطور إنما هو النوى والحصى وتطورتالعقد في الخيط وعلى الأنامل إلى حبات مثقوبة على صورة العقد يجمعها خيط يحملهاالعابد فتذكره بربه وبورده.
( الناقل ) وهذه المعلومة التي نقلتها وأختصرت فيها أحببت أن تعم الفائدة للجميع .



 

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-20, 05:42 AM   #2 (المشاركة)
TOP1
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية TOP1
TOP1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2019-03-05 (12:50 AM)
 المشاركات : 351 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




يعطيك 1000 عافية على هذا الموضوع الرائع. وليس هذا بغريب عليك ياأبو عبدالله. وتحياتي لك،،،،،



 

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-20, 06:42 AM   #3 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2019-01-06 (03:20 PM)
 المشاركات : 4,644 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




بارك الله فيك وجزاك الله خير موضوع جميل وجهد جبار يستحق الشكر



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2009-11-20, 03:42 PM   #4 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2020-05-28 (11:49 PM)
 المشاركات : 8,534 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافيه
واتمنى ان تقدم لنا كل جديد
نحن في انتظارك



 

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-20, 04:10 PM   #5 (المشاركة)
خالد جساس
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد جساس
خالد جساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 78
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2012-08-29 (03:58 PM)
 المشاركات : 1,892 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue



أخي/ محمد بن بركات
جزاكم الله كل خيرعلى هذا التوضيح المفصل و المفيد .
الذي أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك .
وبعد كل هذا يتضح أن السبحة لا بأس بها
لا سيما أنها قد تشجع على التسبيح والإكثار منه .
ولكن التسبيح باليد أحرى وأفضل وأثوب وأكثر مشابهة
للنبي صلى الله عليه وسلم وتأسيا بسنته. كما وضحتم
لك تحياااااتي.. وتقبل مروررى



 
 توقيع : خالد جساس



رد مع اقتباس
قديم 2009-11-20, 04:48 PM   #6 (المشاركة)
البركاتي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البركاتي
البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2020-06-10 (05:58 PM)
 المشاركات : 3,192 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




وقال بعض العلماء : عقد التسبيح بالأنامل أفضل من السبحة ولكن يقال: إن المسبح إن أمن الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أولى
شكرا على ما قدمت من موضوع وان اتباع منهج السنه كفيل ان يحفظ على الامه عافيتها
ويجدد لها استقمتها على مر الزمان



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-01-09, 10:00 PM   #7 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (07:45 AM)
 المشاركات : 6,548 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




ان العمل بالمسبحة او بالاصابع او غيرها لا يفقد الاجر انشاء الله
وانا لا اعرف الاصل التاريخي للسبحة ولكن الذي اعرفه انها اصبحت تمثل شخصية عند البعض والبعض الاخر هو مساعدة في العدد
تقبلوا مروري



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2010-01-10, 12:19 AM   #8 (المشاركة)
لذة غرام
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية لذة غرام
لذة غرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 216
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2016-12-03 (04:23 PM)
 المشاركات : 2,581 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkslateblue
افتراضي




بارك الله فيك
ونفعنا بعلمك
ولا تحرمنا من اختياراتك المتميزة



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-03-01, 09:16 PM   #9 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (12:07 PM)
 المشاركات : 3,918 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وجزاك الله خير ونفع بك
تقبل مروري



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسبحة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55