بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2011-03-22, 03:45 PM   #1 (المشاركة)
عبدالله الجدعاني
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الجدعاني
عبدالله الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 2017-10-20 (05:13 PM)
 المشاركات : 1,046 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
windows_98_nt_2000ie
B18 السياسة - الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة ( الغات )



Bookmark and Share

الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة الغات The General Agreement on Tariff & Trade (G.A.T.T) اتفاقية معقودة بين معظم دول العالم لتنظيم العلاقات التجارية وتنشيطها وتشجيع المبادلات الدولية بما يضمن نمواً متزايداً للاقتصاد عن طريق زيادة تخصص الدول وفقاً للمزايا التي تتمتع بها.
نشأة الغات

اتخذ المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في شباط 1946 قراراً بعقد مؤتمر دولي للتجارة والتشغيل، وأنشأ في الوقت نفسه لجنة تحضيرية تولت تهيئة مشروع اتفاقية بإنشاء منظمة دولية للتجارة. وقد انعقد هذا المؤتمر في هافانا في المدة من تشرين الثاني 1947 إلى آذار 1948، وتمخض عنه صوغ مشروع اتفاقية لإحداث منظمة التجارة الدولية ويطلق عليه اليوم ميثاق هافانا. وقد وقع هذه الاتفاقية وصدق عليها أربعة وخمسون بلداً، ولكن لم يقيض لمنظمة التجارة الدولية أن تخرج إلى الوجود قبل 1995 بسبب امتناع الولايات المتحدة وبلدان أخرى عن التصديق عليها.
وفي مرحلة الإعداد لعقد اتفاقية منظمة التجارة الدولية، اتفق فريق مؤلف من ثلاثة وعشرين بلداً في نيسان - تشرين الأول 1947 على الدخول في مفاوضات ترمي إلى تبادل الامتيازات الجمركية، وتطبيق بعض الأحكام المتعلقة بالسياسة التجارية الواردة في ميثاق هافانا. وقد تمخضت المفاوضات عن الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة (الغات). وتعدّ هذه الاتفاقية معاهدة متعددة الأطراف تنص على نظام عالمي من الحقوق والالتزامات التي تحكم التجارة الدولية وتقبلها البلدان الأعضاء طوعاً. وقد بدأ سريان الاتفاقية المذكورة في أول كانون الثاني 1948، وبلغ عدد البلدان الموقعة على الاتفاقية العامة حتى نهاية 1994 مئة وثمانية وعشرون بلداً في حين استفادت البلدان الأخرى من قواعدها تحت مظلة «الأكثر رعاية» وعلى هذا فإن الغات لم تنظم رسمياً في سلك المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، وأهم من ذلك أن الغات لم تملك صفة العالمية لعدم انضمام بعض الدول التجارية الرئيسية إليها كالاتحاد السوفييتي (سابقاً) وبعض البلدان المنتجة للنفط.
أدارت الغات أمانة عامة يرأسها أمين عام. دأبت الأمانة العامة على الاجتماع من وقت إلى آخر في دورات سنوية أو نصف سنوية. وتألف جهاز الغات من لجان ثلاث دائمة، ولجان أخرى ذات صفة مؤقتة.
المبادئ الأساسية للغات

اعتمدت الغات عدة مبادئ رئيسية أهمها:
تطبيق قاعدة عدم التمييز قي التجارة الدولية:
أي إن الدول الأعضاء تمنح بعضها بعضاً تخفيضات في التعرفة الجمركية، لاتقل عن التعرفة الممنوحة لأية دولة أخرى، وهو المبدأ المعروف باسم «شرط الدولة الأكثر رعاية» The Most favored nation's clause.
إن الاستثناء الوحيد من تطبيق هذه القاعدة يتعلق بإنشاء اتحاد جمركي أو منطقة للتجارة الحرة لحماية الدولة نفسها من المنافسة الخارجية، أو للمحافظة على ما لدى الدولة من العملات الأجنبية، على أن يكون ذلك بفرض رسوم جمركية من دون اللجوء إلى القيود الكمية مثل نظام الحصص (الكوتا)، ويمكن أن يتفق على خفض الرسوم الجمركية عن طريق المفاوضات بين الدول الأعضاء.
كذلك وجب اتباع أسلوب المفاوضات عند وجود خلاف بين الدول الأعضاء، أو تعرض المصالح التجارية لإحداها للضرر، على أن يتم ذلك بالتفاوض المباشر مع الدول المعنية أو مع مجموعة الدول الأعضاء.
كما وجب على الدول الأعضاء اتخاذ تدابير جماعية قد تشمل اقتراح إجراءات مختلفة للتجارة العالمية وتنفيذها مثل برنامج التوسع التجاري وتخفيض الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء مادامت هذه الإجراءات تحقق أهداف الاتفاقية.
دور المفاوضات التجارية في تخفيض التعرفات الجمركية

كان الأسلوب الذي ساد حتى عام 1963 يقضي بالدخول في المفاوضات لتخفيض التعرفات الجمركية على كل بند من بنود التجارة، وقد تم معظم هذه المفاوضات على أساس ثنائي وسلعة بسلعة. لذلك كانت المفاوضات ذات فائدة مباشرة للدول المشتركة فيها، لأن كلاً منها كان يحاول تخفيض الرسوم الجمركية على البنود التي تعنيه أساساً في تجارته مع الدول الأعضاء في الغات والتي لم تشترك في هذه المفاوضات.
وفي عام 1963 اقترح مجلس وزراء الأطراف المتعاقدة تعديل طريقة المفاوضات وجعلها تجري بصفة أساسية على مجوعة من بنود التجارة الخارجية، وقد اتفق على أن يكون التخفيض جماعياً، فأصبحت تخفيضات التعرفات الجمركية أكثر انتشاراً من ذي قبل.
وفي عام 1964 أنشئ المركز الدولي للتجارة لتزويد البلدان النامية بالمعلومات المتعلقة بأسواق التصدير والتسويق، ولمعاونتها على تنمية الوسائل الفنية لتشجيع الصادرات، ولتدريب العاملين اللازمين لهذا الغرض.
وقد نظمت الأطراف المتعاقدة عدة مؤتمرات رئيسية للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف منذ الحرب العالمية الثانية وهي:
ـ مفاوضات جنيف 1947.
ـ مفاوضات آنسي 1949.
ـ مفاوضات توركواي 1950- 1951.
ـ مفاوضات جنيف «جولة ديلون» 1959- 1962.
ـ مفاوضات جنيف «جولة كنيدي» 1973- 1967.
ـمفاوضات جنيف «جولة طوكيو» 1973- 1974.
ـ مفاوضات الأورغواي 1994.
وقد تركز الاهتمام في الجولات الست الأولى كلها تقريباً على تخفيض التعرفات الجمركية المتعددة الأطراف، واتفق على خفض تعرفات الكثير من المواد التي تدخل السوق العالمية أو تثبيتها, وقد تميزت هذه الجولات بشمولها للسلع الزراعية، وللقيود غير الجمركية على التجارة، وبتعرضها لمشكلة دور الدول النامية في التجارة الدولية.
ومع التخفيض الناجح التصاعدي للتعرفات أصبحت الحواجز غير الجمركية موضع اهتمام أكبر. وكانت جولة طوكيو جهداً شاملاً لتناول التدابير الجمركية وغير الجمركية. وقد توصلت هذه الجولة إلى سلسلة من الإجراءات غير الجمركية مثل أسلوب الإعانات، والحواجز التقنية أمام التجارة، وإجراء تراخيص الاستيراد، ومكافحة الإغراق [ر]، والمشتريات الحكومية، وتقويم الرسوم الجمركية. كما تم التوصل إلى اتفاقات تتعلق بمنتجات الألبان واللحوم وبالطيران المدني.
وفي كانون الثاني عام 1986 اتخذت البلدان الأعضاء في منظمة الغات خطوات أولية لإجراء جولة جديدة من المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف طرحت فيها مبادئ أربعة رئيسية للنظام التجاري العالمي هي: عدم التمييز والتفريق بين تدابير على الحدود مثل الضرائب على التجارة الدولية والتدابير غير الحدودية أو الداخلية مثل الإعانات، وتطوير العلاقات التجارية بين البلدان المتقدمة والنامية، ودور منظمة الغات في المستقبل، وقد ظهرت نتائج هذه الجولة الجديدة في مطلع عام 1995.
برنامج الغات لمساعدة الدول النامية

إن الأصل في سياسة الغات أن تقوم على التمييز في التجارة الدولية، إلا أنها خضعت أساساً لمصالح البلدان المتقدمة. صحيح أن الغات سمحت للبلدان النامية بمتابعة سياسة الحماية التجارية لحماية الصناعة الناشئة أو لأغراض التنمية على سبيل المثال، وتساهلت إزاءها فيما يتعلق بتطبيق القواعد والأنظمة، بالموازنة مع البلدان المتقدمة وسمحت لها بأن تدعم صادراتها من المواد المصنعة دعماً أكبر مما تسمح به البلدان المتقدمة، إلا أن الجدل دار حول تنفيذ هذه القواعد وتأثيرها, فالقيود والحواجز التجارية التي فرضتها الدول المتقدمة أثقلت كاهل البلدان النامية، وقد عارضت الدول المتقدمة إلغاء الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من البلدان النامية، وامتنعت عن مساعدة الدول النامية على زيادة صادراتها من المواد المصنعة ونصف المصنعة عن طريق التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية، كما امتنعت عن مساعدة البلدان النامية على تنويع إنتاجها وتدعيم إمكاناتها التصديرية لزيادة عائدات هذه الصادرات. وعارضت إلغاء القيود الكمية على صادراتها، وعدم فرض قيود جديدة عليها سواء أكانت هذه القيود تعرفات جمركية أو قيوداً كمية.
وقد حددت الغات في دراسة لها قبل انقضائها سياسة البلدان المتقدمة والنامية التي يعدّها شركاؤها التجاريون عقبات أمام اتساع التجارة وأشارت الدراسة إلى أن الخطوة المنطقية الأولى في أي مبادرة لتشجيع التجارة هي تخفيف القيود على صادرات البلدان النامية.
ويمكن للبلدان النامية أن تتخذ خطوات لتبسيط نظم استيرادها، أو تثبيت مستويات الحماية، أو تخفيض الحماية الزائدة بالتدريج.
مصير منظمة الغات

مع أن خطط إقامة منظمة للتجارة الدولية بعد الحرب العالمية الثانية أخفقت قبل عام 1994، ولم تظهر الغات إلى الوجود إلا بفضل ميثاق وقتيّ التطبيق، فإن ما حددته الاتفاقية العامة من حقوق المتعاقدين والتزاماتهم وفر درجة عالية من تنظيم العلاقات التجارية العالمية. وقد استفاد أعضاء منظمة الغات من مجموعة من القواعد مكنت السلطات النقدية أن تلجأ إليها عند الضرورة لتقوية نفسها في مواجهة الضغوط المحلية والخارجية.
وقد أدت زيادة القيود الثنائية المرتبطة بقطاعات محددة إلى إثارة المناقشات بشأن كيفية تعزيز إجراءات الغات ومبادئها. ومن السمات الخاصة لنمو التدابير الثنائية أن المصلحة الدولية لاتؤخذ في الحسبان في المفاوضات بين البلد المصدر والبلد المستورد.
على أن جولة الأورغواي في مؤتمرات الغات انتهت إلى إرساء نظام جديد للتجارة والتعرفة وأدت إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية [ر] التي ولدت مع مطلع 1955. وقد عقدت الغات آخر اجتماع لها يوم 12/12/1995 بعد أن ساعدت طوال عام المنظمة الجديدة التي حلت محلها لتشرف على نظام تجارة متعدد الأطراف يوصف بأنه أكثر طموحاً. وقد أشاد المدير العام للمنظمة الجديدة ريناتو روجييرو بدور الغات قائلاً: لقد مهدت الغات الطريق أمام منظمة التجارة العالمية التي باتت تغطي 90٪ من الاقتصاد العالمي ورأى أن مصيرها النجاح لأن وظائف الغد وتحسن الظروف الاجتماعية والبيئية رهن بها.



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-03-22, 05:39 PM   #2 (المشاركة)
سعد الزهراني
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد الزهراني
سعد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 147
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 العمر : 36
 أخر زيارة : 2017-10-19 (12:05 AM)
 المشاركات : 1,042 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkcyan
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
وتـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي



 
 توقيع : سعد الزهراني

وما من كاتب إلا ســـيفنى....ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء....يســرك في القيامة أن تراه


رد مع اقتباس
قديم 2011-03-22, 08:26 PM   #3 (المشاركة)
لذة غرام
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية لذة غرام
لذة غرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 216
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2016-12-03 (03:23 PM)
 المشاركات : 2,800 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkslateblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




يسلمو على الموضوع
اكثر من رائع



 
 توقيع : لذة غرام

أحبّ اللغه العربيه بكل أحوآلها .. إلا أنني أعتب عليها في شئ واحد فقـط
وهو الضمير الغـائب .. لأنني لا أظـن أن للغـائب ضمير


رد مع اقتباس
قديم 2011-03-31, 07:38 PM   #4 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2017-10-31 (08:25 AM)
 المشاركات : 12,751 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




استمتعت بقرأة الموضوع
ننتظر الجديد والاحلى



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-02, 03:10 PM   #5 (المشاركة)
الحلمـ البعيـد
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحلمـ البعيـد
الحلمـ البعيـد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1426
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2017-10-26 (07:17 AM)
 المشاركات : 1,907 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




اسعـ الله ـد قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
ودمتم بخير وعافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-04-24, 10:57 AM   #6 (المشاركة)
اصل الثقافة
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية اصل الثقافة
اصل الثقافة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4965
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (07:49 PM)
 المشاركات : 1,136 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعرفة, الاتفاقية, السياسة, العامة, العاب, والتجارة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281