عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-01-09, 08:08 PM   #1 (المشاركة)
وائل مجيده
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية وائل مجيده
وائل مجيده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6368
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2017-01-09 (08:08 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي التعليم الإلكتروني بالجامعة السعودية



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعلم الالكتروني (e-Learning) هو أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي و إيصال المهارات و المفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات و الإتصالات و وسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل الفعال مع المحتوى التعليمي و المعلم و الزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت و المكان و السرعة التي تناسب ظروف المتعلم و قدرته ،كما يتيح إدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية و متطلباتها بشكل إلكتروني عن طريق الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مميزات التعليم الإلكتروني…
– يتيح التعليم بمرونة أكثر .
– يساهم في تسهيل عملية الإتصال و التعاون و المشاركة بين أعضاء هيئة التدريس .
– يحث على التعليم التعاوني و العمل الجماعي و على ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعض .
– يراعي الفروق الفردية بين الطلبة .
– يوفر التعليم للأشخاص الذين لا تسمح لهم ظروفهم الخاصة أو طبيعة عملهم من الإلتحاق بالتعليم المنتظم .
– تنوع الطرق و الأساليب التعليمية لتتناسب مع الفروق الفردية و نوع المتعلم .
– تحسين و إثراء المستوي التعليمي و العمل على تنمية القدرات الفكرية .
– يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة و الحوار حيث أنه يوفر أدوات الإتصال التي تتيح لكل متعلم فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت و دون حرج .
ما هو التعليم عن بعد ( Distance Education )…
هو أحد أساليب التعليم المعتمد كليا على تقنية الإتصال و التواصل الإلكتروني ، و الذي يتيح إمكانية التغلب على مشكلة بعد المسافة التي تفصل بين المعلم و المتعلم و تتيح أيضا المشاركة الفعالة ، كما يعمل هذا الإسلوب على توفير فرص التعلم لأعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يجدون الوقت الكافي للإنتظام الدراسي المعتاد أو الذين لا تسمح لهم ظروفهم الإجتماعية بممارسة التعليم النظامي .
ما هو التعلم الممزوج ( Blended Learning)…
يعد التعليم الممزوج أسلوب يتم به دمج الإستراتيجيات التعليمية وجها لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت ، و يستهدف التعلم الممزوج توظيف فوائد التعلم الإلكتروني و الدراسة التقليدية سويا و بالتالي تفادي عيوبهما .
ما هو التعلم التزامني (Synchronous Learning)….
يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم و المتعلم في ذات الوقت بإستخدام أدوات التعليم ، مثل : الفصول الإفتراضية (Virtual Class) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) و المحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) و الإجتماع الصوتي و المرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim) ، حيث يتم توفير التعليم التزامني بإستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام ( Blackboard ) ونظام جسور .
ما هو التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning)….
يقصد به أسلوب التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم و المتعلم في ذات الوقت و يقوم على التفاعل بين المعلم و المتعلم أو المتعلم و المتعلمين ، و ذلك من خلال إستخدام أدوت التعليم التفاعلي ، و من أدوات التعليم الغير تزامني ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) و الشبكات الاجتماعية (Social Networks) و المحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) و البريد الإلكتروني (E-Mail) و المدونات (Blogs) و الموسوعات الخاصة (Wiki’s)، حيث يتم توفير التعليم غير التزامني بإستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور و سكاي (Sakai) و موودل (Moodle) .
ما هو التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)…
يقصد به إستخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة و المحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs) ، و الهواتف الذكية ، و الحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.
كما توجد العديد من الأنظمة الأخري مثل : أنظمة إدارة التعلم و المحتوي ، أنظمة الفصول الإفتراضية ، نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System) ، نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلف ، أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة ، مستودعات العناصر التعليمية ، السبورة التفاعلية ، الكتب الإلكترونية ، مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)، أجهزة المحاكاة ( Simulators) .
للمزيد من المعلومات برجاء زيارة الموقع الرسمي : www.seu.edu.sa .



 

رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61